الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات العامة والشاملة > المنتدى الإسلامي > مناسبات و تذكيرات دينية > أرشيف المسابقات الدينية > مسابقة السيرة النبوية 1436 هـ


شجرة الشكر7الشكر
  • 2 Post By صانعة النهضة
  • 2 Post By الشريف السلاوي
  • 2 Post By صانعة النهضة
  • 1 Post By الشريف السلاوي

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2015-01-17, 11:49 رقم المشاركة : 1
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

c1 أجوبة المرحلة الخامسة من المسابقة








مسابقة السيرة النبوية

أسئلة يومي:الإثنين والثلاثاء 21/20 ربيع الأول



المرحلة الخامسة:
الغزوات والسرايا



الوضعية
عندما هاجر الرسول والمسلمون إلى يثرب شرعوا في تكوين دولتهم الوليدة وسط مخاطر كثيرة وتهديدات متواصلة من قوى الكفر والطغيان في قريش التي ألبت العرب كلهم على المسلمين في المدينة، وفي هذه الظروف الخطيرة أنزل الله تعالى الإذن بالقتال وشرع ال**** . واتبع الرسول صلى الله عليه وسلم سياسة حكيمة في القتال تقوم أساسًا على إضعاف القوة الاقتصادية لقريش .وبالفعل انطلقت شرارة السرايا بسرية سيف البحر في رمضان 1هـ بقيادة حمزة بن عبد المطلب وتوالت السرايا مثل: الأبواء وبواط...

وعلى إثر إغارة المسلمين على قافلة أبي سفيان لم يظن المسلمون أن سير الحرب سيتحول من إغارة على قافلة بحراسة صغيرة إلى صدام مع جيش كبير مسلح يقدر بثلاثة أضعاف جيشهم، فعقد الرسول صلى الله عليه وسلم مجلسًا استشاريًّا مع أصحابه ليعرف مدى استعدادهم لمواصلة الحرب المقبلة.







إقرأ الوضعية وأجب عن الأسئلة التالية :




1- عرف مفهوم :

إضعاف القوة الإقتصادية - السرايا – الأبواء – الحرب المقبلة







2- متى شرع ال**** ،وما هي الغاية من تشريعه ؟ ثم من خلال هذه الغاية فند حقيقة من يزعم أن الإسلام دين إرهاب انتشر بالسيف والقتل ...







3- خرج المسلمون للقاء قافلة أبي سفيان ولم يكن في نيتهم للقتال، ولكن الله أراد لهم النصرة والعزة للإسلام واستئصال شوكة الكفر...فما هو السبب المباشر لغزوة بدر ؟ وكم كان عدد المسلمين والمشركين ؟ وما هي النعم التي أنعمها الله على المسلمين في تلك الغزوة؟ استشهد على ذلك بنص شرعي مناسب .















4- في السنة الثانية للهجرة أيضا فرض الله تعالى على المسلمين ركنين من أركان الإسلام منها ما له ارتباط بتطهير النفس وتهذيبها ،ومنها ما لها ارتباط بتحقيق التكافل الإجتماعي بين أفراد المجتمع المسلم :

حددهما ،وبين قيمة كل واحدة منهما .





5- . ابتلى الله تعالى المسلمين في غزوة أحد :

- اذكر الآية من سورة آل عمران تفصل هذه الغزوة .

- واستنتج من خلال الآية الأخطاء التي وقع فيها المسلمون حتى كادوا ينهزمون في المعركة؟



















6- بعد الهجرة مكث عليه السلام 16شهرا بالمدينة وهو يستقبل بيت المقدس في صلاته،وقلبه معلق بالكعبة حتى أوحى الله له وهو في صلاته أن يتحول من قبلته نحو الكعبة ،فتحول وتحول من كان معه من المصلين ،وقد كانت هذه الحادثة سببا لافتتان بعض ضعاف القلوب وبعض اليهود.

- بين ما ترتب عن تحويل القبلة من بيت المقدس نحو الكعبة من أقوال وسلوكات بعض المسلمين وبعض اليهود .

- يعتبر سيد قطب رحمه الله أن تحويل قبلة المسلمين نحو الكعبة هو نوع من التميز حتى لا يبقوا تابعين لقبلة اليهود .

بين في أسطر كيف أن المسلم مطالب بالتميز في دينه وقيمه ومبادئها كلها وأن يكون مأثرا في الآخرين وليس متأثر .




والله الموفق .








الجواب




جواب السؤال 1(4نقط)


إضعاف القوة الإقتصادية :إنهاك اقتصاد قرش ومحاصرته،من أجل إضعافها سياسبا وعسكريا عن طريق إغارة المسلمبن على قوافل قريش التجارية المتجهة للشام


السرايا : جمع سرية وهي الغزوة التي لم يخرج فيها النبي صلى الله عليه وسلم لقتال الكفار ولم يحضرها بنفسه ولكن عهد بقيادتها للصحابة الكرام.



الأبواء :وهي أول غزوة بعد تشريع الج ه ا د ،سميت بذلك لأنها وقعت قرب منطقة منطقة "الأبواء"،

الحرب المقبلة: إشارة إلى غزوة بدر الكبرى




جواب السؤال 2
(3نقط)

شرع الج ه ا د في بداية السنة 2للهجرة ،وقيل في أواخر السنة الأولى للهجرة،
عند نزول قول الله تعالى:"أذن للذين يقاتلون بأنهم ظلموا وإن الله على نصرهم لقدير،الذين أخرجوا من ديارهم بغير حق إلا أن يقواوا ربنا الله" ثم أمرهم بعد ذلك بال**** في قوله تعالى في سورة البقرة"وقاتلوا في سبيل الله الذين يقاتلونكم ولا تعتدوا إن الله لا يحب المعتدين،واقتلوهم حيث ثقفتموهم وأخرجوهم من حيث أخرجوكم والفتنة أشد من القتل ..."
وقد شرع لغايات سامية منها
:
- حماية حرية العقيدة
- حماية الشعائر والعبادات
- دفع الفساد عن الأرض
- الابتلاء والتربية والإصلاح
- إرهاب الكفار وإخزاؤهم وإذلالهم وتوهين كيدهم
- كشف المنافقين
- إقامة حكم الله ونظام الإسلام في الأرض

بالنسبة للإشاعات والأكاذب التي يرددها أعداء الإسلام والمسلمين أن الإسلام قام على السيف وأنه لم يدخل فيه معتنقوه بطريق الطواعية والاختيار ، وإنما دخلوا فيه ، بالقهر والإكراه نرد عليهم بأن الله تعالى حسم في مسألة العقيدة حين قال:( لا إكراه في الدين ، قد تبين الرشد من الغي ، فمن يكفر بالطاغوت ويؤمن بالله فقد استمسك بالعروة الوثقى لا انفصام لها ، والله سميع عليم ) (البقرة/256)

وهناك دليل آخر على أن الإسلام نشر بالدعوة وليس بالسيف ،قوله تعالى :"أدع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن .."
وهناك دليل آخر أن الرسول صلى الله عليه وسلم كاتب ملوك وحكام الدول يدعوهم فيها للدخول للإسلام ...والخلفاء من بعده كاتبوهم للدخول في الإسلام أو دفع الجزية



جواب السؤال 3( 5نقط)

اعتمد الرسول صلى الله عليه وسلم أسلوب قطع الطريق على قوافل قريش التجارية مع بلاد الشام ليضعفهم مادياً، فعلم صلى الله عليه وسلم أن قافلة تجارية بقيادة أبي سفيان ابن حرب قادمة من بلاد الشام تحمل أموالاً عظيمة ويحرسها ثلاثون أو أربعون رجلاً، فقال صلى الله عليه وسلم لأصحابه "هذه عير قريش فيها أموالهم فاخرجوا إليها لعل اللّه أن ينفلكموها" خرج صلى الله عليه وسلم من المدينة ومعه 314 رجلاً من الصحابة ومعهم سبعون بعيراً يتعاقبون ركوبها وَفَرَسان، وكان صلى الله عليه وسلم لا يريد قتالاً.

لما علم أبو سفيان بالأمر استنجد بقومه ليحموا تجارتهم ورجالهم عند ذلك أعدت قريش جيشاً من ألف رجل ومعهم سبعمائة بعير ومائة فرس،لكنهم أصروا على قتال المسلمين بالرغم من أن أباسفيان نجا وطمأنهم على أموالهم،إصرارهم على الحرب جعلهم يقدمون لبدر لتكون أول غزوة في الإسلام.

- من المنن التي منَّ الله بها على عباده المؤمنين يوم بدر أنه أنزل عليهم النعاس والمطر، وذلك قبل أن يلتحموا مع أعدائهم، قال تعالى: ( إِذْ يُغَشِّيكُمُ النُّعَاسَ أَمَنَةً مِّنْهُ وَيُنَزِّلُ عَلَيْكُم مِّن السَّمَاءِ مَاءً لِّيُطَهِّرَكُمْ بِهِ وَيُذْهِبَ عَنكُمْ رِجْزَ الشَّيْطَانِ وَلِيَرْبِطَ عَلَى قُلُوبِكُمْ وَيُثَبِّتَ بِهِ الأقْدَامَ ) قال القرطبي: (وكان هذا النعاس في الليلة التي كان القتال من غدها، فكان النوم عجيبًا مع ما كان بين أيديهم من الأمر المهم، وكأن الله ربط جأشهم).
- أما المطر فقد كان فضلاً من الله وكرما وكرمًا،لانه كان مطرا طلا أي خفيفا ثبتهم وقواهم
وشحذ هممهم
بينما نزل المطر على الفئة الكافرة مطرا وابلا كثيفا قويا أنهكم عند المشي ،وعرقل مسيرتهم .
- من المنن أيضا بعث الله ملائكة تقاتل إلى جانب المسلمين وفي ذلك هيبة للموقف وإحساس المسلمين بالثبات والقوة
- من المنن أيضا انتصار الفئة الضعيفة من المسلمين على الفئة الكبيرة من حيث العدد
قال تعالى:{ وَلَقدْ نَصَرَكُمْ الله ببَدْر وأنتُمْ أذِلَّةٌ فَاتَّقُوا الله لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ }


جواب السؤال 4( 2نقط)

في السنة الثانية للهجرة من شهر شعبان فرض الله تعالى الصيام وجعله ركناً من أركان الإسلام، قال تعالى: ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ ) [البقرة: 183].

الصيام طهرة للنفس والروح،ورمضان شهر أوله رحمه وأوسطه غفران وآخره عتق من النيران،وهو فرصة الثواب ومضاعفة الأجر

- وفي السنة الثانية للهجرة شرع الله الزكاة التي هي ركن من أركان الإسلام،

الزكاة ركن من أركان الإسلام ومن غاياته أنه يخلق التكافل الاجتماعي بين أفراد المجتمع كما يطهر النفس من البخل والجشع وخب المال




جواب السؤال 5(2نقط)



قال تعالى: ( ولقد صدقكم الله وعده إذ تحسونهم بإذنه حتى إذا فشلتم وتنازعتم في الأمر وعصيتم من بعد ما أراكم ما تحبون منكم من يريد الدنيا ومنكم من يريد الآخرة ثم صرفكم عنهم ليبتليكم ولقد عفا عنكم والله ذو فضل على المؤمنين) [آل عمران:152]

- أسباب هزيمة المسلمين في الغزوة:
- مخالفة أمر قائدهم وهو رسول الله صلى الله عليه وسلم
-حبهم للغنائم وانقيادهم لشهوة المال

{إِنَّ الَّذِينَ تَوَلَّوْا مِنْكُمْ يَوْمَ الْتَقَى الْجَمْعَانِ إِنَّمَا اسْتَزَلَّهُمُ الشَّيْطَانُ بِبَعْضِ مَا كَسَبُوا وَلَقَدْ عَفَا اللَّهُ عَنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ حَلِيمٌ (155)}


فيوم أحد حين التقى الجمعان؛ جمع المسلمين، وجمع المشركين، انصرف المسلمون عن النبي صلى الله عليه وسلم،وعصوا أمره، وبقي في ثمانية عشر رجلاً
{إنما استزلهم الشيطان ببعض ما كسبوا} يعني حين تركوا المركز وعصوا أمر الرسول صلى الله عليه وسلم حين قال للرماة يوم أحد «لا تبرحوا مكانكم فترك بعضهم المركز» {ولقد عفا الله عنهم} حين لم يعاقبهم.


جواب السؤال 6


كان تحويل القبلة اختبارا وتربية للصحابة على السمع والطاعة، والتسليم لله ورسوله، كما قال تعالى: { وَمَا جَعَلْنَا الْقِبْلَةَ الَّتِي كُنْتَ عَلَيْهَا إِلَّا لِنَعْلَمَ مَنْ يَتَّبِعُ الرَّسُولَ مِمَّنْ يَنْقَلِبُ عَلَى عَقِبَيْهِ } (البقرة: من الآية143) .

فالله سبحانه لا يأمر العباد إلا بما فيه مصلحة لهم ولا ينهاهم إلا عما فيه مضرة عليهم وتشريعاته سبحانه جميعها لحكمةٍ يعلمها سبحانه كما قال تعالى : (ذلكم حكم الله يحكم بينكم والله عليم حكيم ) الممتحنة10

أما بالنسبة للمنافقين الذين يدعون الإسلام فقد كشف هذا الحدث نفاقهم ،

أما اليهود
فقد رأَوْا في ذلك محاولةً من النبي للتقرُّب منهم، والحصول على الشرعيَّة له، وهكذا سوَّل الشيطان لهم، فاستبشروا، وقالوا: اتَّبع قِبلتَنا، وعمَّا قريب يتَّبع دِينَنا.
لذا تخيَّل اليهود أن النبي يمكن أن يكون مثلهم؛ فيخون أمانةَ ربِّه كما فعلوا ويفعلون، وتخيَّلوا وتوهَّموا، ولكن ذهبتْ أوهامُهم وخيالاتهم أدراجَ الرِّياح، ورجعوا بخُفَّيْ حُنين.





تحويل القبلة يؤسِّس لمبدأ (التميز)؛ أي: تميز الأمَّة المسلِمة عن غيرها في كلِّ شيء: في الرِّسالة، والتشريع والمنهج، والأخلاق والسلوك، وقبلَ كلِّ ذلك التميز في التصوُّر والاعتقاد والفكر.



وها نحن للأسف بعدما تخطَّى الحدثُ حدودَ الزمان؛ يُلقي بظلاله على أيَّامنا؛ إذ قال الرسول : "لتَتبعُنَّ سَنَنَ مَن كان قبلكم شِبرًا بشبرٍ، وذراعًا بذراع؛ حتى لو دخلوا جُحر ضبٍّ لدخلتموه". قالوا: يا رسول الله، اليهود والنصارى؟ قال: "فمن؟!"؛ أي: فمَن غيرهم؟!
عَلِم الله -تعالى- وأخبر رسوله أنَّ كثيرًا من أبناء الأمَّة الإسلاميَّة في فترات ضَعْفهم، وسقوط حضارتهم، سيذوبون في الحضارات المنتصرة عليهم، مهما كانت ماديَّة؛ لذا أخبرنا الرسول بذلك الحال المستقبلي لنتجنَّبَه.


إنَّ مظاهر الذوبان، وعدم التميز كثيرةٌ اليومَ بين صفوف المسلمين وخصوصا الناشئة ؛ تُشاهِدُها في سلوكاتهم وأفكارهم ومعتقداتهم وافتتانهم بالحداثة والتحرر وابتعادهم عن لُغة القرآن، وتعلُّقهم باللغات الأجنبية على حساب اللغة العربية،
وكذلك نرى مظاهرَ الذوبان في شكل الملابس، وأنماطِها...







: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=793988
التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

آخر تعديل صانعة النهضة يوم 2015-01-19 في 00:02.
    رد مع اقتباس
قديم 2015-01-17, 14:09 رقم المشاركة : 2
الشريف السلاوي
مدير الإشراف
 
الصورة الرمزية الشريف السلاوي

 

إحصائية العضو









الشريف السلاوي غير متواجد حالياً


وسام المشاركة السيرة 1438ه

وسام المشاركة في مسابقة القران الكريم

مشارك في مسابقة صور وألغاز

وسام المشاركةفي المسابقة الرمضانية الكبرى 2015

وسام مشارك

مسابقة المبشرون بالجنة مشارك

مشارك(ة)

مشارك(ة)

وسام المشاركة في مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية البرونزية

افتراضي رد: أجوبة المرحلة الخامسة من المسابقة


تحية تقدير لجهودك الكبيرة و الرائعة
بارك الله فيك





التوقيع


" اللّهمّ ردّنا إليك ردّا جميلا "
    رد مع اقتباس
قديم 2015-01-17, 19:06 رقم المشاركة : 3
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

افتراضي رد: أجوبة المرحلة الخامسة من المسابقة


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشريف السلاوي مشاهدة المشاركة
تحية تقدير لجهودك الكبيرة و الرائعة
بارك الله فيك


والله يا أخي الشريف لو تراني جالسة هذا المساء مع أكثر من 500ورقة تصحيح للفروض لبكيت من حالي
هههههههههه
ههههه
فوجئت اليوم بأن يوم 20يناير آخر أجل لمسك النقط عبر مسار ،ولا أدري من أين أبدأ هل من الورقة الأولى أو من الورقة 500
هههههههههه
هههه
تمنيت يا أخي الشريف لو كنت قريبا لتقاسمت معك هذه الأوراق ولصححت معي شطرها
هههههههههههه

المهم ...رزقنا الله الصحة والعافية وأمدنا بالجهد والطاقة والقوة












التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس
قديم 2015-01-17, 19:16 رقم المشاركة : 4
الشريف السلاوي
مدير الإشراف
 
الصورة الرمزية الشريف السلاوي

 

إحصائية العضو









الشريف السلاوي غير متواجد حالياً


وسام المشاركة السيرة 1438ه

وسام المشاركة في مسابقة القران الكريم

مشارك في مسابقة صور وألغاز

وسام المشاركةفي المسابقة الرمضانية الكبرى 2015

وسام مشارك

مسابقة المبشرون بالجنة مشارك

مشارك(ة)

مشارك(ة)

وسام المشاركة في مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية البرونزية

افتراضي رد: أجوبة المرحلة الخامسة من المسابقة


لو كنت قريبة لقدمت لك يد العون في تصحيح جميع أوراق الفروض و لانخرط جميع أفراد الأسرة في عملية التصحيح


على عيني و على راسي أختي عاشقة الورد
تستاهلي كل خير
أطلب من الله أن يوفقك و ييسر أمورك






التوقيع


" اللّهمّ ردّنا إليك ردّا جميلا "
    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 10:27 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd