للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :






العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات العامة والشاملة > منتدى الأخبار العامة


إضافة رد
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2015-01-15, 12:23
الصورة الرمزية صانعة النهضة
 
مراقبة عامة

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو
  صانعة النهضة غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 50240
تـاريخ التسجيـل : Nov 2012
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  female
الإقــــــــــامــــة : أينما كنت فثم وجه الله
المشاركـــــــات : 39,290 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 17783
قوة التـرشيــــح : صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute
news مركز الظرفية يبشر حكومة بنكيران بنسبة نمو "غير مسبوقة"





مركز الظرفية يبشر حكومة بنكيران بنسبة نمو "غير مسبوقة"


هسبريس ـ أيوب الريمي
الأربعاء 14 يناير 2015 - 23:15




مع تراجع أسعار النفط العالمي، تزداد تفاؤل التوقعات الاقتصادية حول نسبة النمو التي سيحققها المغرب خلال هذه السنة، فبعد أن توقع البنك العالمي تحقيق المغرب نسبة نمو تصل إلى 4.6 في المائة، جاء الدور على مركز الظرفية الاقتصادية بتوقعات أكثر تفاؤلا بالنسبة للحكومة التي يقودها عبد الإله بنكيران.
وأورد تقرير جديد صادر عن مركز الظرفية الاقتصادية أنه بإمكان المغرب تحقيق نسبة نمو تتجاوز 5 في المائة خلال العام الحالي، وهي النسبة التي لم يسبق للمغرب أن حققها منذ سنوات خلت.
وربط المركز بين تحقيق 5.1 في المائة وبين مستوى الموسم الفلاحي لهذه السنة، والذي من المتوقع أن يكون جيدا، نظرا لحجم الأمطار التي عرفها المغرب خلال الأسابيع الماضية والتي فاقت كل التوقعات.
وبالتالي، فإن حجم إنتاج من الحبوب سيكون مرتفعا هذه السنة، حسب ما خلص إليه المركز الذي أشار إلى أن الأداء الجيد للقطاع الفلاحي سيكون له تأثير إيجابي على الطلب الداخلي، وأيضا على حجم الاستثمارات في المغرب.
ومن المرتقب أن ترتفع أنشطة القطاع الفلاحي بنسبة 12 في المائة خلال هذه السنة، بعد أن سجلت تراجعا خلال سنة الماضية بنسبة 4.4 في المائة، ما سيطبع القطاع الصناعي أيضا.
وتوقع المركز أن القطاع الصناعي سيسجل نسبة نمو في حدود 3 في المائة، مقابل 2.5 في المائة خلال سنة 2014، عازيا محدودية نمو القطاع الصناعي إلى الركود الذي يعرفه الطلب الداخلي والخارجي أيضا.
الأداء الجيد لقطاع الفلاحة يقابله بطء على مستوى نسبة النمو المحققة في قطاع التجارة والخدمات، متأثرا بالوضعية الاقتصادية لدول الاتحاد الأوروبي الذي لم ينجح إلى حدود الآن من الخروج من أزمته الاقتصادية.
ويورد المركز ذاته أنه "على الرغم من نجاح المغرب من تقليص حجم فاتورته الطاقية، إلا أن هذا لم يكون له تأثير كبير لتعويض الضعف الذي يعرفه الطلب الأوروبي على الصادرات المغربية".


وقلل المركز من التأثير الإيجابي للسياسات الحكومية التي تهدف إلى التحكم في نسبة العجز في الميزانية، وتقليص نفقات المقاصة وتحسين مناخ الأعمال على نسبة النمو في المغرب، مبرزا أن نسبة 5 في المائة كمعدل للنمو رهينة أيضا باستمرار تراجع أسعار النفط، وتمكن الاتحاد الأوروبي من الرفع من نموه الاقتصادي.


وكان البنك الدولي قد توقع أن يحقق المغرب نسبة نمو في حدود 4.6 في المائة، بينما من المتوقع أن تحقق الجزائر نسبة نمو لا تتعدى 3 في المائة، وهي نفس النسبة التي سيتم تحقيقها في تونس.




توقيع » صانعة النهضة
أيها المساء ...كم أنت هادئ

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 06:10 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator



جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd