للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :






العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات العامة والشاملة > بنك الاستاذ للمعلومات العامة > محطات سياحية



إضافة رد
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2014-12-23, 11:51
الصورة الرمزية صانعة النهضة
 
مراقبة عامة

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو
  صانعة النهضة غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 50240
تـاريخ التسجيـل : Nov 2012
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  female
الإقــــــــــامــــة : أينما كنت فثم وجه الله
المشاركـــــــات : 39,290 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 17783
قوة التـرشيــــح : صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute
b6 مناطق منسية من وطني ...تعرف عليها(متجدد)





تروال : أرض مجهولة الأصل والتاريخ في جبال تقاسي البرد








تروال تحت الثلوج





بآهات أمازيغية حادة وجامدة تستقبلك قرية "تروال" المتواجدة على بعد 50 كلم من مدينة وزان، لا شيء يدل على وجود الحياة في هذه القرية الثائرة على عنف المكان، والتي اختارت انغماس في البساطة والعزلة، في زمن اختلت فيه المقاييس، ولم يعد النجم القطبي يشير إلى نفس الاتجاه، وأصبحت الشمس تبدو وكأنها تشرق من غير المشرق.


بعيون براقة تحمل آمال كبيرة في تجاوز عقبة ذلك الجبل الهرم المقابل للقرية، والذي بتجاوزه تنسى كل ما حصدته من هموم الطبيعة والمناخ الصعب، الذي لم ينصف قرية تروال، يستقبلك سكان القرية البسطاء بنظراتهم المستفزة ولباسهم الشتوي الذي لا يفارق أجسادهم بسبب انخفاض درجة الحرارة إلى ما دون الصفر.


أول ما تبادر إلى ذهني وأنا أتأمل واقع هذه "القرية" التي لا تصلها لا موجات الراديو و لا كابوس سنة 2014، الذي خطف العديد من السياسيين والفنانين المغاربة، مقولة الشيوعي الصيني "ماوتسي تونج" التي خاطب بها شعبه: "احفروا الخنادق وأمسكوا البنادق وتأملوا أحوال العالم من حولكم وفكروا". ربما كان "ماو" يُلمّح لواقع هؤلاء العزّل، الذين يحملون البنادق البالية ليطاردوا "الخنازير" التي تفسد المحاصيل الزراعية، ويحفرون الخنادق بحثا عن الكنوز، ويتأملون أحوالهم الصعبة ليس أحوال العالم، بل لأنهم ببساطة لا يعرفون شيئا عن هذا العالم.


عندما زارها الفرنسيون واتخذوا منها برجا للمراقبة


أول ما يشعر به المرء وهو يتجوّل في هذه القرية الأمازيغية، هي تلك النغمة الجبلية الصامتة التي تبدعها آهات الجبال البعيدة، الممزوجة برائحة زيت الزيتون، والتي تعطي للحياة نكهة طبيعية خاصة، فللطبيعة هنا مفهوم آخر وسحر لا يقاوم، سحر يرتبط كل الارتباط بعنف المكان والعزلة الموحشة. بفضل موقعها الاستراتيجي الذي جعلها في مقدمة الريف، وجبالها المسننة المنتصبة، اتخذ منها الفرنسيون ثكنة عسكرية وبرجا للمراقبة نحو 1918، لمراقبة القبائل الأمازيغية الثائرة خصوصا قبائل صنهاجة ومصمودة.


انتظرت قرية ''تروال'' لسنوات طويلة لعلها تكتشف أصلها وتاريخها، الذي يبقى لحد كتابة هذه الحروف غامضا، فإذا كان بعض المؤرخين يرجعون أصل قرية تروال إلى قبائل جبالة غمارة، التي استوطنت شمال شرق المغرب، وكانت عبارة عن امبراطوية كبيرة تضم مناطق شاسعة من الريف الغربي و الريف الأوسط و المضايق الجنوبية، قبل أن تتفكك إلى مجموعة من المداشر والدواوير، فإن بعض المؤرخين يشيرون إلى أن أصل تروال يبقى بربريا، حيث ورد في عدة روايات أنها تنتمي إلى قبيلة صنهاجة، وحسب بّعض المصادر فإن اسم تروال وارد في أحداث تاريخية في عهد الموّحدين وخصوصا في عهد يعقوب المنصور الموحدي.


قرية المسالك الصعبة


تتميز قرية تروال بموقعها الساحر المفتوح على كل الواجهات، وأهم ما يميز هذا الموقع هو وجود قمم مرتفعة تشقها طريق معبدة تربط بين عين دريج وسد الوحدة ووزان وسيدي قاسم وفاس.



ما يشدك أكثر وأنت تقف على قارعة الطريق هو وجود مسالك وعرة أقيمت في عهد الاستعمار الفرنسي حسب ما أفاد به أحد سكان القرية، تخترق جبالا ذات منعرجات صعبة، وتتميز هذه القرية بمياهها العذبة وقممها المكسوة بأشجار الزيتون الذهبية التي تجعلك أمام لوحة زيتية رائعة، تزيدها خيوط الشمس المسترسلة رقة وسحرا.


بعد قطع حوالي 12 كلم مشيا على الأقدام وهي المسافة التي تفصل بين محطة التاكسي المتهالكة وقرية تروال، تستقبلك قرية "تروال" بعلامة صدئة كتب عليها بخط رديء "هنا تروال أحسن مدينة"، شبان في العشرينات من العمر يدخنون الكيف، وينتظرون "سي علي" صاحب "سيارة 207" لإيصالهم إلى مدينة وزان التي تبعد حوالي 50 كلم من أجل مشاهدة مباريات الموندياليتو.


"شوف أخويا الوضعية هنا صعيبة بزاف، الضو ماكاينش والطريق مسدودة، وخاصنا نمشيو حتا لوزان باش نتفرجوا" هكذا لخص يوسف 25 سنة معاناة سكان تروال، قبل أن يظهر "سي علي" بلحيته الخفيفة وقبعته الرثة ويتنفس الشبان الصعداء.


على هذه الأرض ما يستحق الحياة عبارة قالها محمود درويش ففارق الحياة، وآمن بها شباب تروال الذين تمكّنوا من إيصال رسائلهم إلى العالم الافتراضي:



"الشباب يا أخي لا يتوفرون على دار للشباب، ومن بقي بهذه الأرض بقي قسرا، فلا وجود للتكوين المهني أو لمدارس تعلّم الشباب حرفاً تساعدهم على الاندماج في سوق الشغل، خاصة أن من ينقطعون عن الدراسة يدمنون المخدرات ويشتغلون في إنتاج الكيف والحشيش"، قبل أن يتابع بحسرة كبيرة:


"شبابنا ضاع إلا فئة قليلة تقاوم رغم كل المعيقات'' يقول عزالدين القلعي فاعل جمعوي محلي، في حديثه أن أوضاع قرية، زادت من محنتها، التساقطات المطرية الأخيرة التي دمرت البنيات التحتية، وحاصرت أسرا بكاملها.


بقلم:عبد السلام الشامخ*


وما تزال هذه المنطقة في حاجة لمن يسبر أغوارها ،لذلك أدعوكم إخوتي أخواتي إلى المشاركة بكل معلومة تفيد الموضوع،خصوصا لمن يقطن في المنطقة أو قريبا منها أو له دراسة حول الموضوع.


أنتظر تفاعلكم ومشاركاتكم النيرة


كل التحايا : صانعة النهضة







الشريف السلاوي شكر صاحب المشاركة.
توقيع » صانعة النهضة
أيها المساء ...كم أنت هادئ


التعديل الأخير تم بواسطة صانعة النهضة ; 2015-02-22 الساعة 12:47
رد مع اقتباس
قديم 2014-12-23, 12:42   رقم المشاركة : ( 2 )
مراقبة عامة

الصورة الرمزية صانعة النهضة

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 50240
تـاريخ التسجيـل : Nov 2012
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  female
الإقــــــــامــة : أينما كنت فثم وجه الله
المشاركـــــــات : 39,290 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 17783
قوة التـرشيــــح : صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

صانعة النهضة غير متواجد حالياً

افتراضي رد: سلسلة مناطق مجهولة من وطني ...تعرف عليها

تعريف المنطقة








توجد قرية تروال في مقدمة جبال الريف بإقليم وزان.






تعتبر من أقدم القيادات التي كانت تابعة لعمالة الرباط سابقا..

سكانها حسب بعض المؤرخين يعود إلى أصل بربري حيث ورد في عدة روايات أنها تنتمي إلى قبيلة صنهاجة,وحسب بعض المصادر فان اسم تروال وارد في أحداث تاريخية،




في عهد الموحدين وخصوصا في عهد يعقوب المنصور الموحدي ذلك أن بعض القبائل العربية من بني هلال طردوا سكان هذه الناحية.وبعد فرارهم صاروا يصيحون (ترويل) بمعنى (إجري) ،مع الإشارة إلى أن طارق بن زياد بعد فتحه الأندلس كان يضم بين ضباطه بعض الأشخاص الذين ينتمون إلى تروال,والذين كانوا يقيمون في ناحية توجد قرب مكان يسمى (اركونة)والذي أطلق عليه نفس الاسم الذي تغير بعد مرور الزمان ليصبح في الأخير (تروال).





والذي يدل على أن المنطقة من أصل بربري هو أن جل الدواوير والمداشر التابعة لقبيلة بني مزكلدة تحمل أسماء بربرية مثل: امالو- ورغة-ا زغيرة- تزروت- يندغر- تمزملت- تمزكيدة-امغيلة امكدروز- تامسيت- اذرو-اغبالو وغيرها من الأسماء البربرية الكثيرة.

موقعها


تتميز تروال بموقع ساحر ياسر العين وهي عبارة عن قمم مرتفعة تشقها طريق معبدة تربط بين عين دريج وسد الوحدة ووزان وسيدي قاسم وفاس.










كما أنها صعبة المسالك أقيمت في عهد الاستعمار الفرنسي ,تخترق جبالا ذات منعرجات صعبة.

وتتميز هذه القرية الخلابة الغنية بطبيعتها الجميلة ومياهها العذبة المترقرقة وقممها المكسوة بمختلف الأشجار خاصة أشجار الزيتون.


وبتلالها وحدائقها الغناء حيث أطلق عليها الفرنسيون الذين استوطنوها إبان فترة الاستعمار اسم chamonix: المدينة الفرنسية التي تقع وسط الجبال الفرنسية الشهيرة والتي تبعد عن جنيف السويسرية قرابة المائة كيلومتر.
.ومدينة شامونيكس هي مدينة سياحية صغيرة يخترقها نهر يستقي طاقته المائية من الثلوج الذائبة صيفا.


تروال ذات الملامح الفاتنة التي جمعت بين أصالتها البربرية وطابعها الجبلي الأصيل. تستقبلك بابتسامتها العريضة الخجولة ومروجها الخضراء الساحرة وجبالها المسننة المنتصبة.


تروال عروس فاتنة ساحرة زفت وهي تذرف دموعها وتندب حظها العاثر لوحش تقمص فيها عدة شخصيات.



تروال إبان الإستعمار الفرنسي


اتخذها الفرنسيون ثكنة عسكرية وبرجا للمراقبة في عام 1918,احتسوا فيها الخمرة حتى دارت عقولهم وسكروا حتى الثمالة,فامتصوا مذاقها كالسكرة واغتصبوا عذريتها وفتكوا بشبابها الغض الطري .

كانوا يصفون لنا المستعمر بفظاظته وشراسته وكيف كان الحاكم الفرنسي يحكم بين الناس بشراسة لا توصف وأمامه يجثم قائد أمي لا يعرف من الكلمات إلا قول oui monsieur,والتجسس على أماكن الأشاوس الأبطال.كنا نتحلق حول الراعي المسن المقاوم وهو يحكي لنا الحكايات الأليمة.وكنا نتخيل ونحن صغارا هذا الوحش الشرس كيف نهب أرضنا وسلب خيراتنا وعذب آباءنا وقتل أجدادنا وشرد أطفال تروال ونساءها.




يقول أحد أبنائها وهو يتذكر أيام الصبا :كنا نقبلها ألف قبلة في اليوم وكنا نحن إليها ونحن صغارا
,نتسلق جبالها الصخرية الجميلة ونستمتع بثغاء خرافها ونستحم في مروجها الساحرة وننظر بعيون زائغة إلى كعبها الرشيق.


كان واديها يحتضننا برفق ودفئ تنساب مياهه حولنا كالأحلام الوردية الناعمة.وكنا نجد سعادتنا ونحن نلعب في المآثر الخربة التي تركها الفرنسيون,نجري ونركض كالخراف الهائمة,ونلج المغاور في البناية العتيقة التي كانت سجنا للمقاومين الترواليين والمزكلديين.
كنا نسمع وقع البطولات على لسان شيوخها ومقاوميها وكأننا نعيش عذاباتهم ومعاناتهم مع الاستعمار الفرنسي.


كنا في قمة الربوة نطل من خلال برج المراقبة العسكري الفرنسي على قريتنا الحبيبة,الجميلة كالحجر,التي يشع نورها كالقمر.تنحدر دموعها ببطء على خديها الورديتين وتبادلنا النظرات بحياء.تلك مدرسة سيدي عبد الله العتيقة تطل بحزن على مقبرة مجاورة وكأنها في عزاء دائم للشهداء والأموات.بناها المرحوم العربي الطباني الذي لم يفلت من غطرسة المستعمر وسجنه.

وتلك معصرة الزيتون التي كانت مفخرة الترواليين,يأتيها الناس من كل حدب وصوب ,محملين بحمولات الزيتون الوفيرة,الشجرة المباركة التي تكسو جسم تروال الزكي.كانت الكميات الهائلة من الزيت تصدر إلى فاس يسترسل الراعي الشيخ في حكاياته الطريفة:إن أصلكم يا أبنائي بربري من قبيلة صنهاجة. انتم من سلالة البرابرة الأبطال وأبناء طارق الأشاوس.

تروال اليوم


انصرف الفرنسيون بمكرهم وشراستهم وتنفست تروال الصعداء معتقدة أنها تحررت تماما من الكابوس الثقيل الذي جثم على صدرها الناهد وقتا طويلا,فحل المستعمر الجديد الذي أصبح أكثر غطرسة وشراسة.نظرا مليا وبنهم كبير إلى المعشوقة المصلوبة
نظرة تشي بالاغتصاب والاستغلال.فارتعبت وخافت ولم يزدها خوفها إلا جمالا.

فأصبح القائد مغربيا ورئيس الجماعة كذلك,وأفل القواد وتعاقبوا, وأفل رؤساء الجماعات وتعاقبوا ,فكانوا الجناة الحقيقيون ولم يكن شهاب الدين أفضل من أخيه .صلبوا تروال وهي تبكي وتقاوم,اغتصبوها ثانية واحدا واحدا دون مداعبة ولا رحمة.كان الاغتصاب قاسيا.

دمروا ثرواتها ,أكلوا خيراتها حتى التخمة, وارتووا حتى الثمالة.ورغم ذلك لم ينطفئ جوعهم وعطشهم.


كنا نسمع بتاونات المجاورة وغفساي وقرية اوبا محمد وزومي وغيرها من المداشر والقرى التي كانت نائية لا تصلها الطرق والحضارة.وكانت تروال أقدم واعرق من هؤلاء,فتألقت القرى المجاورة.فمنها من أصبح بلدية ومنها من تحول إلى عمالة وبقيت الأرملة المهمشة تندب حظها.

كل شئ آل فيها إلى خراب وتنكر لها حتى أبناؤها الذين تولوا أمرها.فطالها الدمار,وتحولت إلى أطلال ,وبدت عارية منهكة إلا من الأسمال العتيقة البالية وهي العفيفة التي قتلتها العفة. قاومت لوحدها حتى انهدت وسقطت مغمية عليها.


لازالت الطريق الوحيدة التي تركها الاستعمار هي التي تربط بين تروال والعالم الخارجي.طريق شقها المستعمر في جبل بسواعد تروالية ومزكلدية تحت السياط الفرنسية.

لم يفكر برلماني قط ولا مجلس جماعي ولا مسؤول آخر في إعادة هيكلتها أو إيجاد بديل لها.والذي يزيد معالم تروال عاهة وتشوها هو خطر الوادي الذي يمر حذاء الشارع الرئيسي وسط القرية والذي يشكل خطرا جسيما على سلامة المواطن التروالي والذي سبب في فيضانات أحدثت خسائر كثيرة ذهب ضحيتها بعض السكان المجاورين وبعض الدكاكين,كما انه يشكل خطرا جسيما على بيئة تروال النظيفة حيث يحتضن الازبال والنفايات التي تقذف بها معصرات الزيتون.

و يتحول صيفا إلى مرتع خصب للحشرات التي تقض راحة المواطن ,كما انه يتعذر التنقل بسهولة ويسر في شارعها الوحيد حيث يتحول صيفا إلى أسراب من الغبار وفي فصل الشتاء إلى برك مائية لا تسمح لك بالتنقل إلا إذا استعملت الحذاء المطاطي.

ومما يزيد هذا الشارع بؤسا هو انتشار البراريك المغطاة بالبلاستيك التي يستغلها أصحابها في بيع الخضر وبعض الحاجيات الأخرى حيث يرفض المجلس الجماعي الترخيص لأصحابها ببناء دكاكين تجارية تضفي رونقا على هذا الشارع البئيس,هذه البراريك التي تعكس وجها وسخا وتترك ندوبا على وجه تروال الساحر.

أما ليلا فالإنارة منعدمة لان الجماعة عاجزة تماما عن استبدال المصابيح حيث لا يمكنك أن تتجول في امن وسلام وسط هذا الظلام الحالك القاتل. .

تروال التي تعتبر من أقدم القيادات في المغرب لازالت تشكو من عاهات مستدامة وأمراض اجتماعية واقتصادية وثقافية خطيرة,

فهي تفتقر إلى كل شئ ومجردة من كل شئ ,فلا وجود لدار الشباب أو دار الثقافة أو نوادي يقضي فيها شباب تروال العاطل وقته الذي يهدره في تناول الحشيش والتعاطي للمخذرات والمحيى,حيث عرفت تروال في ظل انتشار هذه الآفات وانعدام الآمن جرائم بشعة ذهب ضحيتها أناس أبرياء نذكر على سبيل المثال اختطاف عون سلطة وقتله واختطاف طفلة وخنقها ورميها في بئر وقتل جزار بمدية حادة بمقر دكانه.

ناهيك عن اكتشاف جثث مرمية هنا وهناك من طرف المارة أو رجال الدرك.وللإشارة فقد أثرنا كل هذه المشاكل على أعمدة جرائد وطنية وحلت عدة لجن تفتيش من وزارة الداخلية وغيرها لكن لا حياة لمن تنادي.

رئيس الجماعة الذي عقد عليه سكان الجماعة آملا كبيرا يغط في سباته العميق ,غائب تماما عما يحدث وقد اثبثت الأيام انه غير قادر تماما على مواكبة التنمية والإصلاح لأنه منصرف لأغراضه الشخصية من تجارة ومعاملات غير آبه بما يحدث في الجماعة,وما يحدث داخل إدارته أشياء تتقزز منها النفوس حيث التلاعب بمصالح المواطنين وانتشار المحسوبية والزبونية والمطالبة بالرشوة علانية وعلى عينك ابن عدي سيما من طرف احد الموظفين الجشعين الذي أصبح معروفا بنصبه وتحايله على رواد الجماعة والذي ينتمي إلى مجلسها الجماعي.


لقد ظهرت حقيقة أبنائها الذين تولوا تدبير أمرها وتسيير شؤونها .كان رؤساء مجالسها فقراء لا ثروة لهم تذكر,فأصبحوا بين عشية وضحاها يصولون ويجولون ويركبون السيارات الفارهة بعدما كان بعضهم لا يجيد إلا ركوب الحمير والبغال.


وكان البرلماني موظفا عاديا فأصبح بقدرة قادر من المقاولين وأصحاب المال والجاه,يحصد المال والمال دون أن يلتفت إلى العروس المغتصبة التي برزت تجاعيدها وتدنت كدنتها وأصبحت تشكو لله أمرها.
أين الأعراس الانتخابية التي ذبحت فيها العشرات من الذبائح لكسب الأصوات وشراء الذمم؟ أين الوعود الحادة التي كانت تجلجل بين أسوار تروال وفجاجها ويرجع صداها بطيئا مريضا يشي بالفشل والإفلاس؟
أين القسم الكاذب الذي أمطر آذان الترواليين؟أين سخاء حاتم الطائي؟الم تكن إلا مسرحيات هزلية ورسم طريق محكم لاغتصاب تروال ثانية وثالثة ورابعة دون كلل أو ملل.


تروال تعيش منبوذة مهمشة منذ تعاقب أول مجلس جماعي عليها إلى اليوم ولم تعرف التفاتة حقيقية تنصفها وتجعلها في مصاف القرى التي نالت حظها من التنمية والتطور.


لم تنل تروال غير الدمار والفقر والتخلف نظرا لسوء التسيير والنهب والاختلاسات التي عرفتها ميزانيات الجماعة.


تروال الحبية تنطق ملامحها بالمآسي والفقر وسوء الطالع وتشكو من الحرمان والبؤس.

فمن سينقذها من المخالب الحادة المسعورة المغروسة في جسمها النحيل التي لم تترك غير الندب والكدمات.؟؟؟















الشريف السلاوي شكر صاحب المشاركة.
توقيع » صانعة النهضة
أيها المساء ...كم أنت هادئ


التعديل الأخير تم بواسطة صانعة النهضة ; 2014-12-23 الساعة 12:48
  رد مع اقتباس
قديم 2015-02-22, 12:59   رقم المشاركة : ( 3 )
مراقبة عامة

الصورة الرمزية صانعة النهضة

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 50240
تـاريخ التسجيـل : Nov 2012
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  female
الإقــــــــامــة : أينما كنت فثم وجه الله
المشاركـــــــات : 39,290 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 17783
قوة التـرشيــــح : صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

صانعة النهضة غير متواجد حالياً

افتراضي رد: مناطق منسية من وطني ...تعرف عليها(متجدد)

كروشن قرية بقمة الجبل تعاني في صمت










تقع كروشن بإقليم خنيفرة فوق سفح الجبل, وتبعد عن المجال الحضاري ب 60 كيلومتر و يبلغ العدد الإجمالي لساكنة كروشن حسب الإحصاء العام للسكان والسكنى سنة 1994 ما يناهز 7502 نسمة وفي سنة 2004 وصل العدد إلى 7598 نسمة بفارق +96.






كروشن : قرية مغربية وسط جبال الاطلس المتوسط .
الموقع : اقليم خنيفرة . على بعد 62 كلم من مدينة خنيفرة في اتجاه الشرق ، على ارتفاع 1400م .
السكان : حولي 2000 نسمة بالقرية وحوالي 7500 نسمة بالجماعة القروية كروشن .
المميزات السوسيو مجالية : مناطق طبيعية جدابة ، غابات الارز الباسقة ، مياه متدفقة ،تقاليد اصيلة وعادات متجدرة ، ساكنة طيبة تمتاز بالبساطة غير انها لم تعتد على الاجانب ..
المؤهلات السوسيواقتصادية : جماعة قروية ذات موارد مادية "محدودة " ، تجهيزات رديئة ، ساكنة تعاني من الفقر ...
المفارقة : جانب طبيعي يمتاز بالغنى و واقع معيشي يعاني من الهشاشة وضعف التنمية .
السبب : سياسة الدولة لاعداد التراب الوطني ..
التهمة : الانتماء لجماعة المغرب غير النافع المحظورة التنمية .
الحكم : العزلة الابدية مع الحرمان من التنمية ... في حالة صدور "عفو" قد تستفيد من ظروف التخفيف ...




قرية كروشن تناديكم :

ما ذنبي حتى يستطيل الإهمال ؟ وكيف لي أن أبقى يتيمة تترجى عطايا المحسنين!!!









تماسك قرية كروشن على سفوح جبال شامخة شاهدة على تعاقب أنماط بشرية عليها ، فهي تعتبر بحق ، قلعة من تلك القلاع التي اختارها الاستعمار الفرنسي لملاحقة المتملصين من أداء ما عليهم من ضرائب و إتاوات . ومن يرى هذه القرية يحس بالإجحاف الذي لحقها، فهي قرية نموذجية بكل المقاييس، طبيعة خلابة، تموقع بديع، هذه القرية كغيرها من القرى عرفت تعاقب العديد من المجالس الجماعية على تسييرها لكن لسوء حظها لم تحض بالرعاية التي تحتاجها مختلف مرافقها.والصورتان المركبيتان (لحجرة دراسية بدوار بوشرمو جماعة كروشن وحجرتين دراسيتين من دوار تارـا جماعة كروشن ) ينعكس فيهما الواقع.







فقرية كروشن قرية مرابطة طالها النسيان أو بالأحرى تعتبر من بين القرى التي تتغذى على فتات ما تجود به أيدي المحسنين ، فهي بحكم تموقعها وبعدها الجغرافي عن باقي الجماعات واختبائها بين ثنايا الجبال الشامخة اعتبر المرض الذي يطالها من حرمان وحاجة لأبسط المرافق المصاحبة لقيام حياة كريمة لكل مواطن ينعم بحق الانتماء لهذا الوطن الحبيب مرضا مستعصيا،


هذا الحرمان وهذه الحاجة لا تعري عورة الإقليم الذي تنتمي إليه " خنيفرة " فحسب بل تتجاوز ذلك إلى عزل الساكنة عن باقي مفاصل الجماعات الأخرى، وذلك بتقييد حرية تنقله حتى لا يعادي الآخرين وكأنهها ساكنة مختلة ،


ومن بين هذه القيود التي شلت حياة هذه الجماعة الطريق المؤدية إليها عبر دائرة القباب والطريق المؤدية إليها عبر بومية، فمن يرى حالة هاتين الطريقين سيصاب بالغثيان ولن تُجديه إلا الأكياس البلاستيكية ليتخلص منها في بطنه. والصورة المركبة أمامنا لطريقين تعطيان الانطباع لمرتادهما أنه قاصد منفى من تلك المنافي التصحيحية في العصور الغابرة.






هذه الجماعة كغيرها من الجماعات الأخرى المجاورة في مغربنا الحبيب عرفت تعاقب النسور الآدمية عليها عبر مجالس جماعية هتكت عرضها وقضت على فتوتها، وأصبحت في وقتنا الحالي تكتفي بوضع مساحق تجميلية على وجهها المهترئ والمجعد. والصورة لمشروع تهيئة واجهة كروشن انتهت به الاشغال سنة 2013 وبانت عيوبه سنة 2014.






و الحق يقال أن حال هذه القرية كحال تلك العانس التي تعاني من الإعاقة لكنها تنعم بوجه جميل فالله سبحانه وتعالى حباها بموقع جغرافي رائع لا تحتاج إلا لبعض الإسعافات الطفيفة لتصحيح تقويم جسدها فهي تعطيك انطباعا وكأنك في بعض القرى السويسرية، طبيعة خلابة وجو رائع ، ما تحتاجه هذه القرية لا يكلف الكثير من ميزانياتكم أيها المحسنون . شريانها لا تحتاج إلا إلى عملية غير مكلفة لإزالة الشحوم وتسهيل تدفق الدماء فيه.






أين الخلل ؟ سؤال يجب إن يطرحه كل شخص يتحلى بالموضوعية لم الناس تغادر كروشن؟



إن ساكنة كروشن عانت ولا تزال تعاني في صمت بل ما زاد معاناتها حين تصمت الأقلام الحرة التي إلى الآن اعتبرها كذلك حين يتجاهلها إعلام يلتفت إلى من يشاء ومتى يشاء ويصور كيفما يشاء كروشن واقع موجود مزخرف بمعاناة قد تبدو للبعض عادية وقد يرى البعض هذا الكلام فيه زيادة سأقولها بصريح العبارات :

كروشن تحتاج لمستوصف طبي وليس لممرض يقف وحيدا مكتوف الأيدي اتجاه معاناة الساكنة التي تهاجر وتقطع المسافات من أجل خدمة صحية كروشن اليوم في حاجة إلى ثانوية وليس إعدادية وكأننا نقول إن مستواكم الدراسي يا ساكنة كروشن لا يجب إن يتعدى المستوى الإعدادي فهل من المعقول قرية يفوق عدد ساكنتها 7000 نسمة لا يوجد بها مستوصف ولا ثانوية ؟

وضعف البنيات التحتية الأساسية لكروشن تجعلها تنعزل عن العالم الأخر بمجرد سقوط الثلوج التي يصل معدلها إلى 1.5 متر وغالبا ما تكون مصحوبة بالجليد وهذا يرجع بالأساس إلى مناخها القاري الجبلي على ارتفاع ما بين 900 و2200 م بارد في الشتاء وحار في الصيف هذا المناخ يجعل كروشن منطقة غنية من حيث الموارد المائية التي تتكون أساسا من المياه السطحية و المياه الجوفية


كما أن كروشن تتوفر على تقريبا فوق 6000 هكتار من الغطاء الغابوي المتمثل في غابات الكروش والأرز وهذه الأخيرة تعتبر ثروة طبيعية مهمة بالنسبة لهذه القرية الفقيرة ليطرح السؤال أين هي الثروة ؟


يتبع بفيديو المشاكل الحقيقية لقرية كروشن على لسان نسائها
الشريف السلاوي شكر صاحب المشاركة.
توقيع » صانعة النهضة
أيها المساء ...كم أنت هادئ

  رد مع اقتباس
قديم 2015-02-22, 13:04   رقم المشاركة : ( 4 )
مراقبة عامة

الصورة الرمزية صانعة النهضة

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 50240
تـاريخ التسجيـل : Nov 2012
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  female
الإقــــــــامــة : أينما كنت فثم وجه الله
المشاركـــــــات : 39,290 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 17783
قوة التـرشيــــح : صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

صانعة النهضة غير متواجد حالياً

افتراضي رد: مناطق منسية من وطني ...تعرف عليها(متجدد)

الشريف السلاوي شكر صاحب المشاركة.
توقيع » صانعة النهضة
أيها المساء ...كم أنت هادئ

  رد مع اقتباس
قديم 2015-02-22, 20:54   رقم المشاركة : ( 5 )
مدير الإشراف

الصورة الرمزية الشريف السلاوي

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 20874
تـاريخ التسجيـل : Aug 2010
العــــــــمـــــــــر : 42
الــــــــجنــــــس :  male
الإقــــــــامــة : المغرب الحبيب .
المشاركـــــــات : 33,160 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 16568
قوة التـرشيــــح : الشريف السلاوي has a reputation beyond repute الشريف السلاوي has a reputation beyond repute الشريف السلاوي has a reputation beyond repute الشريف السلاوي has a reputation beyond repute الشريف السلاوي has a reputation beyond repute الشريف السلاوي has a reputation beyond repute الشريف السلاوي has a reputation beyond repute الشريف السلاوي has a reputation beyond repute الشريف السلاوي has a reputation beyond repute الشريف السلاوي has a reputation beyond repute الشريف السلاوي has a reputation beyond repute

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

الشريف السلاوي غير متواجد حالياً

افتراضي رد: مناطق منسية من وطني ...تعرف عليها(متجدد)

مناطق نائية من مغربنا الحبيب يطالها التهميش على مستوى البنيات التحتية ...
شكرا جزيلا للتعريف بها و نفض الغبار عن بعض مشاكلها
صانعة النهضة شكر صاحب المشاركة.
توقيع » الشريف السلاوي


  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 23:13 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator



جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd