للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :






العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات العامة والشاملة > بنك الاستاذ للمعلومات العامة > علوم وتكنولوجيا



إضافة رد
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2014-12-14, 17:35
الصورة الرمزية صانعة النهضة
 
مراقبة عامة

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو
  صانعة النهضة غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 50240
تـاريخ التسجيـل : Nov 2012
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  female
الإقــــــــــامــــة : أينما كنت فثم وجه الله
المشاركـــــــات : 39,290 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 17783
قوة التـرشيــــح : صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute
b5 ادخل ولن تندم :فن صناعة الإبداع






فن صناعة الإبداع







لطالما شغلتنا فكرة الإبداع ، وكيف يمكن للأشخاص أو المؤسسات ان تصنع نموذجاً فريداً يختلف عن الآخرين ، وكيف نميز أنفسنا بين ملايين المحيطين بنا في جميع انحاء العالم أو على أقل تقدير وسط دائرة اهتماماتنا أو عملنا ...


كنموذج أولي يمكن البدئ به قبل ]بذل المزيد من الجهد [لتحقيق الاختلاف على المستوى العالمي ،



نعم ! فالإبداع وصناعة نموذج مختلف ليس بالعمل الذي يمكن وضعه على هامش جدول أعمالك اليومي











سأحاول في هذا الموضوع اصطحابكم معي في رحلة نتناول فيها بالشرح والتحليل فن صناعة الإبداع ! في محاولة لخلق جيل عربي من المبدعين في جميع المجالات ، وهذا من باب لا تعطني سمكة ولكن علمني كيف اصطاد ،



ففي هذا الموضوع لم أرغب بجذب عقلك وعينيك وأن تستمتع بقراءته فترة من الزمن ثم تتركه ولكني سأجعل عقلك وعينيك يتأملون ويفكرون معي ويستنبطون فن صناعة الإبداع، لكي نشاهد منكم مواضيع وأعمال مختلفة تثرون بها المحتوى العربي بإذن الله .


حسناً ..هل انتم مستعدون لنبدأ رحلتنا ؟.. هيا بنا






معظمنا يعشق السفر ولكي تبقوا مستيقظين معي سأخبركم بالمحطات التي سنمر بها خلال رحلتنا :

1. مقدمة عن التفكير الإبداعي .
2. نماذج مبدعة في مجالات مختلفة .
§ إبداع الإحتجاج !
§ إبداع صناعة الأسلحة .
§ إبداع الدعوة !
§ إبداع التصميم المعماري .
3. بعض الأساليب التي تنمي التفكير الإبداعي .
4. إختبار !
5. الملخص .

والآن هيا بنا نبدأ بأولى محطات رحلتنا


**صورة 1**


أتذكر ذلك اليوم حين جاءتني الفرصة لحضور ورشة عمل عن التفكير الإبداعي وطلب منا المحاضر ان نستخدم خيالنا لرسم صورة لحيوان افتراضي غريب تم العثور عليه في الصحراء !، كانت هذه هي المعطيات التي علينا العمل على أساسها لنقوم برسم هذا الحيوان في خلال 15 دقيقة فقط .


اخذت بضع دقائق في التفكير طبقاً للوقت المتاح لي وقمت بتحليل المعطيات حتى أستطيع ان اتخيل كيف يمكن ان يكون شكل هذا الحيوان الغريب ، فاستنبطت انه بما ان الحيوان غريب سأحاول ان يكون غير مشابه للحيوانات المتعارف عليها ، وبما انه في الصحراء ربما يحتاج لأرجل قوية كالجمل مثلاً او جلد سميك كالثعبان ، الوقت لم يكن كافي لأحاول عمل تحليل أكثر من ذلك ، ثم قمت بالشروع في رسم هذا الحيوان .


انتهى الوقت وقام المحاضر بجمع جميع الرسومات من الحاضرين لتحليلها وبدأ بتحليل الرسومات الواحدة تلو الأخرى ، وعندما جاءت الرسمة الخاصة بي طلب مني أن أقوم بشرحها لكي يفهم المغزى منها ، فقمت بشرحها واخبرته ان الذي امامه هو مسقط افقي - شكل الحيوان عند النظر له من أعلى - لهذا الحيوان وما ان قلت ذلك حتى وجدته اندهش ! . وقمت بالحصول على المركز الأول في هذا النشاط والذي كان ضمن عدة انشطة قمنا بها خلال ورشة العمل .




**صورة 2**


هل أنتم مستعدون لاستنباط السبب وراء حصولي على المركز الأول ؟.. ها هو ، لم يلفت نظر المحاضر شكل الحيوان ولا الألوان التي استخدمتها بقدر ما لفت نظره انني كنت الوحيد بين الحاضرين الذي قمت برسم مسقط أفقي للحيوان ولم أقم برسمه بشكل معتاد من الجانب او الامام او الخلف كما فعل جميع الحاضرين ، ومن هنا كان الإبداع في هذه النقطة وهو التفكير المختلف في تنفيذ مهمة معينة كان جميع الحاضرين يملكون نفس المعطيات لها ولكن واحد فقط هو من كان لديه رؤية مختلفة عن الجميع .




حسناً .. دعونا نستنبط تعريف للإبداع مما سبق ،الإبداع هو مزيج من الخيال العلمي المرن، لتطوير فكرة قديمة، أو لإيجاد فكرة جديدة، مهما كانت الفكرة صغيرة، ينتج عنها إنتاج متميز غير مألوف، يمكن تطبيقه واستعماله . كان هذا تعريف دكتور علي الحمادي للإبداع ، وهناك العديد من التعريفات الأخرى .

إذاً تذكروا معي لكي نكون مبدعين ينبغي علينا التفكير بشكل مختلف
والإبداع يمكن أن يكون في أي شيء وبأبسط الأفكار لذا سوف نستعرض الآن ونشاهد نماذج لأعمال مبدعة ونتناولها بالشرح والتحليل ونستنبط لماذا كانت هذه الأعمال مبدعة ؟




**صورة 3 **
لكي نصل إلي الإبداع هناك العديد من العوامل التي تساعدنا ، أحدُها هي مشاهدة العديد من الأعمال التي ابدع فيها أصحابها لنأخذ منها الإلهام، ونتفكر كيف يمكن ان نستخدم بعض من هذه الأفكار ونوظفها بشكل مختلف لنصنع عمل إبداعي خاص بنا .


اخترت لكم 4 نماذج متباينة لكي نعلم ان الإبداع يمكن أن يكون في أي شيء وبأبسط الأفكار في بعض الأحيان . ما أريده منكم الآن ان تشاهدوا هذه النماذج جيدأ وبتركيز وتضعوا تصوركم الخاص عنها ، وسأترك لكم بعض النقاط عند تحليلي لكل نموذج وأريدكم ان تذكروها من خلال تعليقاتكم لنرى من منكم استطاع ان يحلل النموذج بشكل أكثر دقة ، انتم تستطيعون ذلك فقط شاهد النماذج ودون ملاحظاتك .



1. ابداع الاحتجاج !
منذ انطلاق ثورات الربيع العربي ونحن نعيش في احداث متلاحقة لا نكاد نخرج منها ،وفي وسط هذه الأحداث نجد من يخرج علينا بإبداعات مختلفة وجديدة كانت نتاج لهذه الأحداث ولولاها ما خرجت لنشاهدها ، فانت ! نعم انت أيها المبدع الذي تقرأ الآن عليك ان تٌحسن استخدام الأوضاع من حولك لتُخرج لنا ابداعاتك ، كما فعل جو تيوب وهو برنامج سياسي ساخر يتحدث عن الأوضاع في مصر ، اترككم دقائق لمشاهدة إحدى حلقاته







هل انتم مستعدون لتحليل محتوى الفيديو ؟ هيا بنا
الإبداع في فيديوهات جو تيوب تكمن في أساس فكرة البرنامج وهي السخرية ، فرغم ما تمر به مصر من احداث خلال هذه الفترة وجدنا من يريد ان يوصل رسالة ولكن ليست بالطرق المعتادة من نقاشات وشد وجذب ، ولكن من خلال عرض حقائق في شكل كوميدي واستنتاج الرسالة من خلالها ، فهذه الطريقة تساعد على إيصال الرسالة بشكل أقوى وأوضح ‍!


هل هذا فقط ؟ لا ، هناك عدة أوجه أخرى من الابداع في هذا الفيديو ولكني سأتركها لك أيها المبدع لتذكرها من خلال تعليقك ، ما الرسالة التي أراد جو تيوب ان يوصلها من خلال هذا الفيديو، وليس هذا فقط بل نريد ان نرى تعليقك الكامل على فيديو أخر من ابداعات الشخنجي وهو برنامج سياسي ايضاً ولكن له شكل يختلف قليلاً عن جو تيوب . هل انت مستعد ؟ ها هو الفيديو









2. إبداع صناعة الأسلحة .
ننتقل الآن لصورة مختلفة تماماً عن النموذج السابق ألا وهي ابداع صناعة الأسلحة . هل فكرت يوماً من اين أتت أفكار تصميم الأسلحة بأشكالها المختلفة ؟ لما السفن الحربية يكون لها شكل معين ؟ .. لن اناقش هنا هذه النقاط سأتركها لكي تبحث بنفسك .. ولكن سأناقش مسألة بسيطة تتلخص في هذه الصور .









نعم انه احد الطرق المؤدية للإبداع ، وهو التفكر في الطبيعة والتأمل في تفاصيلها الدقيقة الذي ابدع خالقنا فيها ، أفكار تصميم هذه الطائرتان وهناك أمثلة أخرى والتي بعضها مازال قيد التطوير مأخوذة من هذه الطيور، هل كنت تتخيل ان مصمم طائرة حربية كان يتأمل في الطبيعة قبل أن يفكر في تصميمها !
الآن جاء دورك ، نعم انت .. هل يمكن ان تذكر لنا مثال لأفكار أخذت من الطبيعة في عالمنا في أي مجال من حولك


3. ابداع الدعوة


هل فكرت يوما انه يمكن ان تبدع عند دعوتك للدين !؟ .. ما هو التصور الذي يتبادر إلي ذهنك بمجرد سماع كلمة الدعوة إلي الله ، هل شيخ يقوم بالوعظ ؟ أم مقالة تتحدث عن عظمة الدين ؟ أم برنامج تليفزيوني يحث الناس على القرب من الله ؟
حسناً الوضع هنا مختلف عندما تقوم بالتفكير بشكل أكثر إبداعية .. اترككم دقائق لمشاهدة هذا الفيديو ثم نعود لنقوم معاً بالتحليل








رائع أليس كذلك ؟..

ولكن هذا الإبداع وراءه الكثير والكثير من الجهد ، دعونا نحلل هذا الفيديو . قام مصمم الفيديو بالبحث اولاً عن مقاطع فيديو تحتوي على المعنى الذي يريد إيصاله للمشاهدين ، ثم قام بقطع بضع ثواني من كل فيديو ، ثم قام بجمع هذه الثوان لعمل سيناريو وقصه كامله من خلالها ، ثم قام باختيار الكلمات المؤثرة التي تصنع تكاملاً مع المشهد ، وليس هذا فقط بل قام بتسجيلها بصوته بطريقة مختلفة تماماً عن أساليب الدعوة المتعارف عليها وتأتي مرحلة أخرى من الإبداع في أسلوب أداء هذه الكلمات ، ليقوم في النهاية بإيصال رسالة واضحة تماماً عن حقيقة هذا العالم لكل من انعم الله عليه بنعمة العقل بل وبلغة أخرى غير اللغة العربية ، ولمن لم يدرك بعد هذه الحقيقة كل ما عليه فقط هو القراءة . هل هناك ابسط من ذلك





4. إبداع التصميم المعماري


عالمآ خر من النماذج المبدعة هو عالم التصميم المعماري خاصة في وقتنا الحاضر ، اصبحنا نرى تصميمات تكاد تشبه أفلام الخيال العلمي ، ولكن من اين أتت هذه الأفكار الرائعة ، لن نتحدث عن جميع الأفكار ولكننا سنتحدث عن بعض الأفكار والتي تنبع من العوامل التي تحيط بهذا التصميم.


يتجه الكثير من المهندسين المعماريين الآن لكي تكون تصميماتهم ليست مجرد بناء ولكن رمز للدولة التي يتم انشاء هذا البناء فيها ، ولذلك يجتهدون في ان يحمل تصميمهم جزء من تاريخ هذا البلد او تعبير عن رمز من رموزه او حضارته ومن هنا يكمن الإبداع في جعل البناء قريب من قلوب وعقول سكان هذا البلد ، ثم يمزجون هذه العوامل بلمسة عصرية فريدة تضيف ولا تنقص من تصميمه .
سنستعرض الان بعض التصميمات المعمارية وسبب كونها نموذج من نماذج الإبداع

- متحف اللوفر بأبوظبي


استلّهمَ جان نوفيلالمصمم المعماري فكرة المتحف من المكان والسياق، ومن تاريخ الأشكال كما من الركائز الأساسية لفنّ العمارة الشرق أوسطية، ليخطّ شخصيّة متحف لوفر أبو ظبي ، وجان نوفيل، الذي اختير لتصميم المتحف، اهتدى أيضاً بالطابع الاستثنائي لموقع السعديات : جزيرة بحيرية ساحلية، ذات طبيعة بكر، بين الرمال والبحر، بين الظلال والنور. ويعِدُ مشروعه الزائرَ مستقبلاً بتجربة معمارية ومتحفية فذّة، في خدمة حوار الثقافات .





- مسجد اقليم كوسوفو
هذه البقعة الإسلامية الخالصة التى عانت فى أواخر القرن الماضى من الظلم والقهر من قبل دولة الصرب، بعد سنوات من الكفاح والصمود والثبات نال الاقليم حريته بعد تدخل من قوات حفظ السلام، ومنذ ذلك الحين يحاول المسلمون في كوسوفو بناء وتطوير هذه البقعة الصغيرة وإبراز تراثها الإسلامي العتيق ويحلمون بمواكبة العصر. ونظرا لاعتزازهم بالتراث الإسلامى وتاريخهم المشرف شرعوا فى بناء مسجد كبير ومركز إسلامي في عاصمة الإقليم (بريشتينا) ليكون رمزاً جديداً لهم، وتجمع للمسلمين في شتى أنحاء البلاد .ولذلك أقيمت مسابقة معمارية كبيرة تهدف إلى إنشاء مسجد مركزي جديد في عاصمة البلاد وكانت هذه الصور نتاج بعض الأفكار .





- القاهرة اكسبو سيتي
نجحت زهى حديد بالتعاون مع شركة الاستشارات الهندسية BuroHappold اللندنية في الفوز بالمسابقة المخصصة لتصميم القاهرة اكسبو سيتي، و تقول زهى حديد عن المشروع:


” أن طبيعة دلتا النيل هي صاحبة الالهام في تنفيذ المشروع حيث سيتوسط المشروع نهر وله فروع ممتدة الي جميع جوانب المدينة الثقافية “



جميع الأفكار السابقة كانت نابعة من ثقافة المكان التي أنشأت فيه مع إضافة اللمسة العصرية للتصميمات ولذلك خرجت بشكل مبدع أبهر من شاهدها .
في نهاية هذه المحطة من رحلتنا نستنتج ان الإبداع يمكن أن يكون في أي مجال وأي شيء وبأبسط الأفكار كل ما علينا ان نقرر فقط ان نكون مبدعين ونبدأ بالنظر إلي الأشياء من منظور مختلف قليلاً.
ما رأيكم الآن أن نأخذ استراحة قصيرة قبل أن نكمل رحلتنا


سأترككم مع بعض الصور البسيطة التي تحمل إبداع مصوريها في صناعتها ثم نعود لنستكمل رحلتنا .







هل أنتم مستعدون لنستكمل رحلتنا ؟..

تعلمنا في رحلتنا حتى الان ما هو الإبداع وبعض نماذج له في مجالات مختلفة ، ولماذا كانت هذه النماذج مبدعة .
سوف ننتقل الآن لمحطة أخرى من رحلتنا نتحدث فيها كيف يمكن ان نصنع نحن الإبداع الخاص بنا وما هي الأساليب الممكن اتباعها لنصبح أكثر قدرة وقابلية على صناعة الإبداع .


يتبع ببعض الأساليب التي تنمي التفكير الإبداعي









خادم المنتدى شكر صاحب المشاركة.
توقيع » صانعة النهضة
أيها المساء ...كم أنت هادئ

رد مع اقتباس
قديم 2014-12-14, 17:47   رقم المشاركة : ( 2 )
مراقبة عامة

الصورة الرمزية صانعة النهضة

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 50240
تـاريخ التسجيـل : Nov 2012
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  female
الإقــــــــامــة : أينما كنت فثم وجه الله
المشاركـــــــات : 39,290 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 17783
قوة التـرشيــــح : صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

صانعة النهضة غير متواجد حالياً

افتراضي رد: ادخل ولن تندم :فن صناعة الإبداع





1. مارس رياضة المشي في الصباح الباكر وتأمل الطبيعة من حولك.
2. خصص خمس دقائق للتخيل صباح ومساء كل يوم.
3. ناقش شخصاً آخر حول فكرة تستحسنها قبل أن تجربها.
4. استخدم الرسومات والأشكال التوضيحية بدل الكتابة في عرض المعلومات.
5. قبل أن تقرر أي شيء، قم بإعداد الخيارات المتاحة.
6. جرب واختبر الأشياء وشجع على التجربة.
7. تبادل عملك مع زميل آخر ليوم واحد فقط.
8. ارسم صوراً وأشكالاً فكاهية أثناء التفكير.
9. فكر بحل مكلف وأخر غير مكلف لمشكلة ما ثم حاول تحديد إيجابيات وسلبياتكلاهما.
10. قدم أفكاراً واطرح حلولاً بعيدة المنال.
11. غير طريقك من وإلى العمل هذا يجعلك ترى الكثير من الأشياء الجديدة.
12. غير من ترتيب الأثاث في مكتبك أو غرفتك.
13. احلم وتصور النجاح دائماً.
14. قم بخطوات صغيرة في كل عمل، ولا تكتفي بالكلام والأماني.
15. أكثر من السؤال.
16. إذا كنت لديك وقت فراغ، ففكر بعمل شيء إبداعي تملء به وقت فراغك.
17. انتبه إلى الأفكار الصغيرة واهتم بالتفاصيل .
18. غير ما تعودت عليه.
19. احرص أن يكون في أي عمل تعمله شيء من الإبداع.
20. تعلم والعب ألعاب الذكاء والتفكير.
21. اقرأ قصص ومواقف عن الإبداع والمبدعين.
22. خصص دفتر لكتابة الأفكار ودون فيه الأفكار الإبداعية مهما كانت هذه الأفكارصغيرة.
23. افترض أن كل شيء ممكن.
24. انظر للأشياء نظرة مختلفة عن التي اعتدت عليها .
25. ان تقوم بكتابة تعليق على هذا الموضوع بما تم طلبه منك سابقاً
هذه كانت بعض الطرق والأساليب لتصنع منك مبدعاً بإذن الله ..

احرص على جعلها جزء من يومك وأضف إليها من خلال ما سوف تقوم بقراءته بعد ذلك.


دعونا ننتقل الآن لمحطة أخرى من رحلتنا .


هل تعلمون ما هو الجزء الخاص بالإبداع من المخ ؟ إنه الجزءالأيمن .





هل لاحظت أنه تم استخدام هذه الصورة من قبل في بداية الموضوع ؟ .. إذا كنت لاحظت فذلك مؤشر جيد

ما رأيكم أن نقوم باختبار صغير لنعلم أي جزء من المخ هو الأكثر هيمنة في حياتك .

يتبع
خادم المنتدى شكر صاحب المشاركة.
توقيع » صانعة النهضة
أيها المساء ...كم أنت هادئ

  رد مع اقتباس
قديم 2014-12-14, 17:52   رقم المشاركة : ( 3 )
مراقبة عامة

الصورة الرمزية صانعة النهضة

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 50240
تـاريخ التسجيـل : Nov 2012
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  female
الإقــــــــامــة : أينما كنت فثم وجه الله
المشاركـــــــات : 39,290 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 17783
قوة التـرشيــــح : صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

صانعة النهضة غير متواجد حالياً

افتراضي رد: ادخل ولن تندم :فن صناعة الإبداع

اختبار:






في هذا الاختبار لا يتم تقييم المعرفة ولكن يتم فقط جمع بعض المعلومات عن المخ ويجعلنا على دراية بكيف نقوم بالتفكير في الأمور المختلفة ، لا توجد إجابات خاطئة أو صحيحة ، هو فقط يخبرك بمدى توازن استخدامك للمخ ،


هل أنت متشوق لمعرفة مدى توازن استخدامك لعقلك ؟










رحلتنا قاربت على الانتهاء ،وهناك العديد من الدروس التي تعلمناها خلالها ، ولكن هل هي كافية ؟ .. نعم كافية حتى الآن ،



ولكنها لن تكون كافية بعد ذلك فيجب عليك متابعة القراءة عن الإبداع ومشاهدة العديد من النماذج المبدعة ، والأهم من ذلك ان تقرر من الآن انك ستصبح من المبدعين







يا لها من رحلة شاقة ومرهقة ، ولكن هل كانت تستحق هذا العناء ؟ دعونا نتذكر سوياً ما مررنا به من محطات في رحلتنا لتستطيع انت ان تقرر ذلك .

تحدثنا عن التفكير الإبداعي وانه يجب علينا ان نفكر بشكل مختلف عن جميع من حولنا رغم وجود نفس المعطيات ، تعلمنا ما هو الإبداع وكيف نحدد هل هذا العمل إبداعي أم لا .


انتقلنا بعد ذلك لنستعرض عدة امثلة لنماذج مبدعة في مجالات مختلفة ، تعلمنا من خلالها ان الإبداع أحيانا يخرج من وسط أشد الظروف والأوضاع وربما لولاها ما خرج ، تعلمنا ان من الإبداع ان نقوم بإيصال رسالتنا في شكل بسيط وكوميدي ،



تعلمنا ان أقوى الأشياء المبدعة كان منها من هو نابع من تفكر وتدبر للطبيعة من حولنا ، تعلمنا ان الإبداع ممكن ان يكون في ابسط الأشياء ، تعلمنا ان الإبداع يحتاج لجهد وبحث ليخرج لنا في ابهى صوره ، تعلمنا ان نستغل العوامل من حولنا لنخرج بعمل إبداعي .




ثم عرضنا بعض الأساليب التي تساعدنا لنصبح أكثر إبداعاً ، والتي كان منها ان نقوم بالتعبير عن افكارنا بصور مرسومة وان نخرج افكارنا على الورق ولا نبقيها محبوسة داخل عقولنا ، ان نهتم بالتفاصيل ونقوم باتخاذ خطوة فعلية تجاه افكارنا ولا نبقيها مجرد أفكار ، ان نغير ما اعتدنا عليه ونقوم بأشياء مختلفة ، ان نطرح الكثير من الأسئلة عن كل ما يدور حولنا


تعلمنا ان الجزء الأيمن من المخ هو المسئول عن الإبداع وقمنا خلال 30 ثانية باختبار بسيط استطعنا من خلاله تحديد نسبة التوازن بين عمل الجزء الأيمن والجزء الأيسر من المخ .
أيضاً أعطينا بعض الأمثلة التي طُلب منكم ان تقوموا بتحليلها لبيان عوامل الإبداع الموجودة بها ،لا تنسوا ان تذكروها في تعليقاتكم ..


وإذا أردت أن تقرأ ملخص أخر للموضوع كل ما عليك هو قراءة الجُمل ذات اللون الأحمر فقط



الآن دعونا نختم رحلتنا بلعبة صغيرة .. هناك بعض الصور في الموضوع تختلف عن مجمل الصور الأخرى هل تستطيع ان تستخرج هذه الصور وسبب الاختلاف



انتهت رحلتنا ،

ولكن بدأت رحلتك انت أيها المبدع ،





لتطلق العنان لعقلك وتثري حياتك بكثير من الأفكار المبدعة وتشاركنا بها من خلال التعليقات لكي تكون أول خطوة لإخراجها من عقلك ليشاهدها ويبدي رأيه فيها جميع من يتابعنا شاركنا حتى أفكارك البسيطة، لتصلح شئونك بل والكون من حولك بها ، وتذكر دائماً ان تبقي نفسك داخل عالمك ،عالم الإبداع !











خادم المنتدى شكر صاحب المشاركة.
توقيع » صانعة النهضة
أيها المساء ...كم أنت هادئ

  رد مع اقتباس
قديم 2014-12-14, 18:31   رقم المشاركة : ( 4 )
مراقبة عامة

الصورة الرمزية صانعة النهضة

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 50240
تـاريخ التسجيـل : Nov 2012
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  female
الإقــــــــامــة : أينما كنت فثم وجه الله
المشاركـــــــات : 39,290 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 17783
قوة التـرشيــــح : صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

صانعة النهضة غير متواجد حالياً

افتراضي رد: ادخل ولن تندم :فن صناعة الإبداع


10 عقبات ذهنية تحول بينك وبين التفكير الإبداعي






سواءً كنت تحاول القيام بحل مشكلة مستعصية أو البدء في مشروع جديد ولفت الأنظار إلية أو كتابة مقال جيد، فالتفكير الإبداعي سيكون من الأمور الحاسمة والحتمية لتكلل محاولتك بالنجاح، إنها عملية تغيير منظورك ورؤية الأشياء بشكل مختلف عن الطريقة التي تراها بها. يفضل الناس إطلاق “التفكير خارج الصندوق” على هذا الأسلوب، وهي طريقة خاطئة للنظر إلى هذا الأمر، عليك أن تدرك أنه لا يوجد صندوق لتفكر خارجه، أن تقوم بخلق صناديقك التخيلية بنفسك ببساطة عندما تعيش حياتك وتتقبل أشياءً معيّنة “كواقع” بينما هي في حقيقة الأمر مجرد وهم.


الفرق هو أن هناك عددًا كاف من الناس يتفقون على أن بعض المفاهيم البشرية “واقع” فتراها أنت “كطبيعية”، وهو أمر في صالح المجتمع إجمالًا ولكن هذا النوع من الاتفاق أو الإجماع الذي لا جدال في الواقع يكبح قدراتك الإبداعية الطبيعية، لذلك بدلًا من البحث عن طرق لاستلهام الإبداع عليك فقط أن تدرك الحقيقة، أنت بالفعل قادر على القيام بالتفكير الإبداعي في أي وقت ولكن عليك فقط أن تقفز فوق العوائق العقلية التخيلية (أو لنقل الصناديق) التي تعلقت بها خلال رحلتك في الحياة. هذه قائمة بعشرة طرق منتشرة نكبح بها قدراتنا الإبداعية الطبيعية وسوف تساعدكم على إدراك أن الحواجز التي تحول بينكم وبين فكرة جيدة موجودة فقط في عقولكم.


محاولة إيجاد الإجابة “الصحيحة”



أحد أسوأ جوانب التعليم النظامي أنه يركز على إيجاد الإجابة الصحيحة لمشكلة أو سؤال معيّن، وبينما تساهم هذه الطريقة في أن نقوم بأداء مهماتنا ووظائفنا في المجتمع فهي تمثل ضررًا على التفكير الإبداعي لأن معظم أمور الواقع والحياة تتميز بأنها مبهمة وغامضة وقد تلتبس كثيرًا. في الغالب هناك دائمًا أكثر من إجابة واحدة صحيحة والثانية قد تكون أفضل من الأولى فلا داعي للتردد. العديد من العقبات التالية التي سنذكرها يمكن تحويرها بحيث تكشف طرقًا لإيجاد أكثر من إجابة لمشكلة ما، محاولة إعادة تأطير القضية ووضعها في أكثر من منظور مختلف ستساعد على الحصول على إجابات مختلفة.


التفكير المنطقي


الحياة ليست فقط غامضة ومبهمة في الكثير من الأحيان، لكنها أيضًا في الغالب غير منطقية لدرجة قد لا تتخيلها، بينما تمثل مهارات التفكير النقدي المبنية على المنطق أحد نقاط قوتنا لتقييم الأفكار الإبداعية فهي في الواقع وفي الغالب تمثل العدو الحقيقي للأفكار المبتكرة الحقيقية، أحد افضل الطرق للهروب من قيود العقل والتفكير المنطقي هي التفكير مجازًا metaphorically. أحد الأسباب وراء نجاح أسلوب الاستعارة والمجاز في الاتصال هو أننا نتقبلها كحقيقة بدون “التفكير فيها” وعندما تدرك أن الحقيقة في أغلب الأوقات رمزية ستجد أنك في الواقع لديك مطلق الحرية دائمًا أن تأتي ببدائل.


اتباع القوانين




أحد طرق النظر إلى التفكير الإبداعي هي النظر إليه كقوة مدمرة تستخدمها لتمزيق القوانين الاستبدادية والاعتباطية التي وضعها الآخرون لك، عليك أن تسأل دائمًا “لماذا” و”لم لا” عندما تواجه طريقة الكل يستخدمها لفعل الأشياء، ولكن القول ليس ببساطة الفعل لأن الناس دائمًا سيدافعون عن القوانين التي يتبعونها حتى ولو كان في وجه الأدلة التي تثبت عدم نفعها، الناس تفضل الاحتفال بالثائرين ولكن قلة منهم لديهم الشجاعة الكافية لتقليدهم، توقف عن تمجيد محطمي القيود والقوانين المستبدة وابدأ في تحطيم بعضها بنفسك.


أن تكون عمليًّا




تمامًا مثل المنطق نجد أن العملية أمر مهم جدًّا عندما يتعلق الأمر بالتنفيذ، ولكنها أيضًا تخنق الأفكار المبتكرة قبل أن تحظى بالوقت الكافي لتُزهر، على سبيل المثال لو كنت كاتبًا لا تسمح للمحرر بالجلوس في نفس الغرفة حيث يجلس المبدع الذي بداخلك، حاول ألا تقوم بتقييم مدى نجاح شيء ما قبل أن تعطيه الفرصة ليعتمد على نفسه قليلًا واسأل دومًا “ماذا لو” واسمح لمخيلتك بالذهاب حيث تريد، ربما تجد نفسك في النهاية مكتشفًا لفكرة عبقرية ومجنونة لم يفكر فيها أحد من قبل.


اللهو ليس عملًا




السماح لعقلك باللهو قليلًا ربما يكون أكثر الطرق كفاءة لتحفيز التفكير الإبداعي، ومع ذلك العديد من الناس تنأى باللهو والترفيه عن العمل. في أيامنا هذه الأناس الذين يأتون بأفكار عظيمة وحلول هم الأكثر راحة اقتصاديًّا، بينما يتم توظيف النحل العامل دائمًا لمصلحة المفكرين المبدعين، لعلك سمعت هذا التعبير من قبل “اعمل بقوة، وامرح بقوة”، كل ما عليك أن تدركه هو أن كلاهما سواء بالنسبة للمفكر المبدع.


هذه ليست وظيفتي




في عصر يتميز بفرط التخصصية في مجال العمل، أولئك الذين يستكشفون بسعادة تامة مناطق في الحياة والمعرفة لا علاقة لها بمجالهم هم أفضل من يرى ويدرك أن كل شيء له علاقة ببعضه البعض. بالطبع عليك أن تعرف وتتعلم الأمور التخصصية في مجالك ولكن إذا نظرت إلى نفسك كمستكشف عوضًا عن ترس متخصص في آلة ستحقق النجاح بشكله الشمولي وستجد نفسك أكثر فهمًا وإدراكًا لتخصصك عن ذي قبل، الاستمتاع بالتفاصيل أمر رائع ولكن لا تهمل أبدًا الصورة الكبيرة.


أن تكون شخصًا جادًّا




معظم الأشياء التي تحافظ على تحضرنا تتضمن التطابق والانسجام، الاتساق والثبات على المبدأ، القيم المشتركة، والأهم هو التفكير في الأشياء بنفس الطريقة التي يفكر بها كل شخص آخر، ليس من الضرورة أن يكون هناك خطأ ما في ذلك، ولكن إن كان بإمكانك أن تتقبل فكريًّا أنه في الواقع لا شيء يحافظ على تماسك المجتمعات وعملها سوى التفكير الجماعي يمكنك عندها أن تطلق العنان لنفسك لتقوم بقلب كل شيء مقبول رأسًا على عقب وتزلزل الوهم.
القادة بدءًا من الفراعنة المصريين وصولًا إلى الأباطرة الصينيين والنبلاء الأوروبيين كانوا يتخذون المغفلين ومهرجي المحاكم كمستشارين عندما يواجهون المشاكل الصعبة، شخصية المغفل سمحت للحقيقة بأن تُقال بدون التشعبات المعتادة التي قد يتضمنها التحدث وفق الأعراف الاجتماعية. امنح نفسك الفرصة لتتصرف بهذا الشكل من حين لآخر لترى الأمور على حقيقتها.


أن تتجنب الغموض والالتباس



نحن ندرك بعقلانية أن معظم المواقف يتخللها بعض من الغموض واللبس بدرجة ما، وبالرغم من أن تقسيم المواقف المعقدة إلى صناديق بيضاء وأخرى سوداء يعد كارثة إلا أننا ما زلنا نقوم بذلك، إنها خاصية غريزية في البشر، وهي أن يبحث عن اليقين، ولكن المفكر المبدع هو من يرفض الراحة الكاذبة للوضوح واليقين عندما لا تكون مناسبة، الغموض هو صديقك إذا كنت تبحث عن الابتكار وحقيقة أن الناس لا تفضل أن تكتشف المجهول والأمور المثيرة للريبة والشك هي في الواقع ميزة لصالحك طالما بإمكانك تسخير الغموض بدلًا من الهروب من منه


من السيّئ أن تكون على خطأ






نحن نكره أن نكون على خطأ ومع ذلك فالأخطاء هي أفضل معلم لنا، جميعكم يدرك قصة ثوماس أديسون الشهيرة وتدركون أن سبب نجاحه كان أنه لم يكن يخشى أن يكون على خطأ، أفضل شيء يمكننا القيام به هو أن نتعلم من أخطائنا، ولكن يجب علينا أن نحرر أنفسنا لنرتكب الأخطاء في المقام الأول، فقط أعط لأفكارك الفرصة وقم بتجربتها وانتظر النتائج، قم بجمع ما تعلمته وابدأ شيئًا آخر واسأل نفسك دومًا ما أسوأ ما قد يحدث إذا ما كنت مخطئًا وستجد في الغالب أن فوائد كونك على خطأ ستتعدى العواقب التي تخشاها.


أنا لست مبدعًا



أن تنكر قدرتك على الإبداع هو أن تنكر بشريتك وكونك إنسانًا، نحن جميعًا مبدعون بلا حدود ولكن إبداعنا لا يمتد سوى بالقدر الذي نتركه منه فقط، نحن نصنع قيودنا بأنفسنا بطريقة تفكيرنا، إذا كنت تخبر نفسك وتعتقد أنك لست مبدعًا فستصبح كذلك لذا توقف عن ذلك. بهذا المنطق، إيقاظ قدراتك الإبداعية التي بداخلك سيساعدك على أن تكون مبدعًا بالفعل، أنت بالفعل مبدع ولكن عليك أن تنزع عنك الأوهام التي أنشأها عقلك لتتمكن من رؤية ذلك، أقر بأنك مبدع في الأصل ثم ابدأ بتحطيم تلك الحواجز التي سمحت لعقلك بأن يضعها أمامك.
خادم المنتدى شكر صاحب المشاركة.
توقيع » صانعة النهضة
أيها المساء ...كم أنت هادئ


التعديل الأخير تم بواسطة صانعة النهضة ; 2014-12-14 الساعة 18:43
  رد مع اقتباس
قديم 2014-12-23, 10:57   رقم المشاركة : ( 5 )
مراقبة عامة

الصورة الرمزية صانعة النهضة

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 50240
تـاريخ التسجيـل : Nov 2012
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  female
الإقــــــــامــة : أينما كنت فثم وجه الله
المشاركـــــــات : 39,290 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 17783
قوة التـرشيــــح : صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

صانعة النهضة غير متواجد حالياً

افتراضي رد: ادخل ولن تندم :فن صناعة الإبداع

أما إن كنت تريد أن تكون مبدعا في الكتابة :

فاجعل من الكثير والكثير من الكتاب يصنعون قلمك ويرسلون بيانك ويطلقون حكمتك ولن يكون ذلك لولا فضل الله أولاً ثم بالعمل بهذه النقاط الهامة التى أذكرها هنا إجمالاً ثانياً:


· أخى لا تجرب الكتابة إلا بعد بذل جهد كبير فى القراءة لكتاب كبار مبدعين متميزين


· ضع لنفسك حصة ثقافية يومية فى المجالات التى تعشق ولا تتخلى عنها تحت أى ظرف مهما كانت قسوته ودقته


· ركز فيما تطالع وكأنك تبنى جداراً صغيراً فى نفسك، لا تمر على الكلام أو الرسائل مرور الكرام. وفى هذا يُهديك الأستاذ العقاد حكمة فاعمل بها “لأن تقرأ كتاباً عشر مرات خير لك من أن تقرأ عشر كتب مرة واحدة” من كتاب “أنا”.


· حاول أن تأخذ من نفسية الكاتب لنفسيتك إن وجدت فيها تماثلاً أو إن استصغت منها ما يروق لك فهذا مبتدأ الأمر حتى تنفرد بنفسك وتستقل بها فلا يُعييك شيء بعد ذلك إن شاء الله.


· اقتحم المجالات التى تصدك نفسك عن القراءة فيها بالملاطفة والهوادة فالكاتب الجيد هو الموسوعة التى تهدى الحيارى ان ضلوا الطريق


· لا عيب إن بدأت كتابتك بالتقليد لأستاذك المفضل الذى اعتدت القراءة له.


· إن أردت القراءة أو الكتابة فاعلم أنهما يغاران، فلابد من إحكام الوقت والاهتمام لهما حتى يعطياك كما أُعطى غيرك




خادم المنتدى شكر صاحب المشاركة.
توقيع » صانعة النهضة
أيها المساء ...كم أنت هادئ

  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 08:35 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator



جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd