للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :






العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات العامة والشاملة > منتدى التنمية البشرية والتغيير نحو الأفضل > التشجيع على القراءة: إقرأ وارتق... > حملة شعبان:أمة إقرأ يجب أن تقرأ


إضافة رد
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2014-12-12, 18:35
الصورة الرمزية صانعة النهضة
 
مراقبة عامة

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو
  صانعة النهضة غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 50240
تـاريخ التسجيـل : Nov 2012
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  female
الإقــــــــــامــــة : أينما كنت فثم وجه الله
المشاركـــــــات : 39,290 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 17783
قوة التـرشيــــح : صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute
c1 زمن القراءة






زمن القراءة







في أيام الصبا كان لي صديق يجمع بين قلبينا حب الكتاب، كان يهوى القراءة وجمع الكتب بطبعاتها الآنيقة وتجليدها الفاخر.وأيام زمان ،تأنق القوم بالقراءة،واقامة المكتبات الفاخرة ،وكنت أقف أمام رفوف مكتبتنا ساعات طويلة ، أتأمل كعوب الكتب وحروفها المذهبة ،أجذب كتابا ما أقلب صفحاته ،أعرف اسم المؤلف، وأطيل النظر في الفهرس ،وأقرأ المقدمة ..أقف عند فصل هنا وفصل هناك ،وتنقل لي الكلمات عصارة فكر ،وخفقات قلب الكاتب وكنت اذا تعذرت على فهم معنى كلمة ،لا أقطع سلسلة الآفكار بالرجوع الى القاموس في التو واللحظة ، بل كنت ، أضع علامة تحتها بالقلم الرصاص ، للبحث عن معناها بعد الانتهاء من قراءة الفصل كله، وأحاول فهم سياق المعنى العام ، ولو بصفة مؤقتة .

ففي أيام الصبا تعودت التردد الى المكتبات ، وكنت لا أخجل من أن أسأل : ماذا أقرأ ؟ ومن يسأل يعرف ، وعرفت أن مهمة الاختيار متروكة لذوق القارىء، وأن الانسان ينبغى له أن يقرأ مايميل إلى قراءته ، فمثلا من تراث الأدب الشعبى نقرا مثل عنترة وسيف بن ذي يزن ، وللأدباءالعرب مثل طه حسين والمنفلوطي ومطران وجبران .

كما أحببت كثيرا قراءة السير والتراجم ، فقرأت عن رفاعة الطهطاوي ، وعمر مكرم ومحمد عبده . و

لم تفتنى قراءة الأدب العالمي ، فالميدان واسع بلا حدود فقرأت روايات ديكنز وفيكتور هوجو كل ذلك كان في عهد الصبا ، وبمرور الأيام والأعوام تدربت على اختيار الكتب ، وعرفت أن الكلاسيكيات هي دوما حديثة ويمكن الاستمتاع بقراتها أكثر من مرو .

وفي عصرنا هذا أصبحت الكتب المفيدة في المكتبات تساوي ثمن باكو شيكولاتة أوأكثر قليلا ، فقد إنتهى العصر الذي كان يقتني فيه القادرون الكتب ، فلم تعد الكتب ترفا أرستقراطيا بل يقتنيها من يهوى القراءة بصدق ولكن من منا يقرأ والإنترنت والكمبيوتر قد غزوا بيوتنا ومكتابتنا ، بل سيطروا على عقولنا ، ففي دقائق معدودة تأتيك المعلومات في كبسولة .

فنحن في عصر أصبحت السرعة السمة الطاغية عليه ، ولكن في النهاية أقول انه لاتوجد متعة تساوي كتابا بين يديك تتصفحه وتنهل منه في شغف واستمتاع . كم ياترى من الأشخاص يوافقونني الرأي ؟




توقيع » صانعة النهضة
أيها المساء ...كم أنت هادئ

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 11:06 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator



جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd