الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات العامة والشاملة > منتدى الأخبار العامة > أبرز عناوين صحف اليوم



إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2014-12-11, 11:00 رقم المشاركة : 1
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

news عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة يوم:الخميس 2014/12/11



قراءة في الصحف الصادرة يوم الخميس 11 دجنبر 2014





هبة بريس ـ متابعة


أخبار اليوم:
قالت اخبار اليوم ان عبد الفتاح السيسي الرئيس المصري، حصل على اعلان جماعي للدول الست لمجلس التعاون الخليجي. البيان الختامي للقمة 35 لمجلس التعاون الخليجي قال، ان المجلس الأعلى، يجدد موقفه الثابت من دعم جمهورية مصر العربية، كما تحولت الدعوة التي وجهها المجلس قبل ثلاث سنوات الى المغرب و الأردن، الى مجرد اشادة بما تحقق في اطار الحوار الاستراتيجي مع الدولتين.

اخبار اليوم كشفت ان التحقيقات مازالت متواصلة، حول حادث وفاة عبد الله باها. في وقت عرف فيه تأبين الراحل و جنازته، حضورا وازنا لمسؤولين كبار من الدولة، و قيادات معظم الاحزاب السياسية، ما يحمل دلالات سياسية قوية على المكانة التي بات العدالة و التنمية يحتلها في الشهد السياسي المغربي.

اخبار اليوم ذكرت ان السيد رشيد الطالبي العلمي رئيس مجلس النواب، شرع في توجيه تنبيهات الى عدد من البرلمانيين، في اطار مسطرة ينص عليها النظام الداخلي تمهيدا للاقتطاع من اجورهم بسبب الغياب.

اخبار اليوم ذكرت انه ب144 صوتا للأغلبية، مقابل 99 للمعارضة، صادق مجلس النواب خلال جلسة تشريعية، على مشروع القانون المتعلق بمراجعة اللوائح الانتخابية، و رفضت الاغلبية التعديلات التي ادخلتها فرق المعارضة في مجلس المستشارين، على مشروع القانون، و التي تدعو الى اعتماد البطاقة الوطنية للتسجيل في اللوائح الانتخابية.

اخبار اليوم كشفت ان الجدل، تجدد من جديد في الغرفة الثانية أمس، عندما تقدمت فرق المعرضة بتعديل على مشروع القانون المالي، ينص على منع التعامل التجاري مع اسرائيل لكن يظهر ان فرق المعارضة التي تملك الاغلبية العددية، لم تجرؤ على المصادقة على التعديل حيث عبرت عن اقتناعها، بالمبررات التي قدمها ادريس الازمي.

اخبار اليوم كتبت ان خلاف دستوري جديد، نشب بين مجلس المستشارين و مجلس النواب طرح على جدول اعمال المجلس الدستوري، و يتعلق الامر باعتراض مجلس المستشارين على عدم اطلاعه على تعديل جديد على القانون التنظيمي للمالية، صادق عليه مجلس النواب في قراءة جديدة دون ان يطلع عليه المجلس.

اخبار اليوم اشارت الى ان المستثمرين الخليجيين، متضررون من اغلاق الحدود بين المغرب و الجزائر، عبد الرحيم التقي الامين العام لاتحاد غرف مجلس التعاون الخليجي كشف ان توحيد السوق المغاربية ضروري على اكثر من صعيد، اذ ان الحدود المغلقة لم تعد ناجحة في المنظومة الاقتصادية العالمية .


المساء:
قالت المساء ان المغرب غاب عن تقرير الكونغرس الأمريكي، حول استخدام وكالة الاستخبارات المركزية" سي اي ايه" التعذيب، خلال استجواب المعتقلين على خلفية احداث11 شتنبر، رغم التقارير الاعلامية الامريكية التي تتحدث عن كونه، من البلدان التي ضمت سجونا سرية خضع خلالها المعتقلون للاستجواب .

المساء كشفت ان الفريق الفيدرالي بمجلس المستشارين، طالب من خلال التعديلات التي تقدم بها، بفرض ضريبة تضامنية على الثروة الشخصية، تتراوح ما بين 1 و 2.5 في المائة من الثروة، و اخرى على شركات الاتصالات، و شركات استغلال المياه المعدنية.

المساء اكدت ان ادريس لشكر، الكاتب الاول للاتحاد الاشتراكي، دفع المكتب الوطني للشبيبة الاتحادية، الى عقد اجتماع يوم الاثنين الماضي، كان جدول اعماله منحصرا في تحديد موعد لعقد الجامعة الشتوية للشبيبة الاتحادية، بيد ان عددا كبيرا من اعضاء المكتب الوطني قاطع الاجتماع، بسبب ضغط لشكر من اجل تحديد تاريخ 19 دجنبر موعدا للجامعة.

المساء ذكرت ان فرق المعاضة بمجلس المستشارين، اجمعت على تخصيص حصتها الزمنية في الاعلام العمومي، للنقل المباشر لمناقشة تعديلاتها المتعلقة بمشروع قانون المالية التي سترفضها الحكومة، داخل لجنة المالية و التخطيط و التنمية الاجتماعية، في لقاء ندوة الرؤساء بالغرفة الثانية اول امس.

المساء افادت ان الشبكة الامازيغية من اجل المواطنة،" ازطا امازيغ" اصدرت تصريحها السنوي، حول اوضاع حقوق اللغوية، و الثقافية الامازيغية خلال سنة 2014، طالبت فيه الدولة بجعل المرجعية الدولية لحقوق الإنسان، اطارا تشريعيا و اساسا لكل سياسة عمومية.


الاحداث المغربية :
قالت الاحداث المغربية ان الزيارة التي سيقوم بها، وفد عن مجموعة الصداقة المغربية الفرنسية الى باريس، ستعرف اجراء سلسلة لقاءات ومباحثات، تندرج في اطار تفعيل الدبلوماسية البرلمانية، و اوضحت اعتماد الزاهيدي ان هذه الزيارة، تندرج في اطار برنامج التبادل بين مجموعة الصداقة بمجلس النواب، و الجمعية الوطنية الفرنسية تماشيا مع توصيات الملتقى المغربي الفرنسي.

الاحداث المغربية افادت ان ازيد من ثلاثين انفصاليا من الداخل، يوجدون منذ اسبوعين بمخيمات تندوف، حيث يخضعون لتدريب من طرف خبراء عسكريون كوبيون، و قد تمت دعوة المتدربين الاثنين الماضي، لحضور اختتام ما يوصف بالمناورات العسكرية جنوب تندوف تحت اشراف زعيم البوليساريو.

الاحداث المغربية اكدت انه لا أحد، كان يتوقع ان تتحول همسات المحتجزين في تندوف حول نهب المساعدات، و بيعها من قبل القياديين في البوليساريو، الى حقيقة اعلامية و فضيحة دولية، بعد ان تم تحويل هذه العائدات الى عقارات بأسمائهم، و بعض تصاعد الاحتجاجات كانت اول انتفاضة مسموعة، و مرئية ضد ما يسمى و زير الدفاع و لد البوهالي.

الاحداث المغربية ذكرت ان وزير الداخلية محمد حصاد قال، ان الحكومة تبحث امكانية ايجاد تمويلات اخرى لدعم الجماعات الترابية، اثر الفيضانات الأخيرة، و اوضح انه فضلا عن حصة الجماعات المحلية من منتوج الضريبة على القيمة المضافة، تدرس الحكومة امكانية ايجاد صيغ أخرى، لتمويل الجماعات المحلية المتضررة من الفيضانات الاخيرة.



الاتحاد الاشتراكي:
قالت الاتحاد الاشتراكي ان منظمة العفو الدولية، وصفت التجاوزات في مجال حقوق الانسان المسجلة في الجنوب، الجزائري بغرداية بالخطيرة جدا، و اكدت ان ما يحدث بغرداية خطير جدا،و يثير درجة عالية من القلق، و قالت المنظمة انها رصدت تراجعا مهولا في وضعية حقوق الانسان في هذا الجزء من البلاد.

الاتحاد الاشتراكي افادت ان المعهد الملكي "الكانو" احد مراكز التفكير في اسبانيا قال، ان حالة الاستياء السائدة بمخيمات تندوف جنوب الجزائر، تفتح الباب امام تطرف الفئات الشابة مما يسهل انضمامها الى المجموعات ال****ية.

الاتحاد الاشتراكي اكدت ان المجلس الوطني لحقوق الإنسان، عقد يوم امس دورته الثامنة بمقر البرلمان، حيث وقع ادريس اليزمي مذكرة تفاهم مع كل من رئيس مجلس النواب، السيد رشيد الطالبي العلمي، و رئيس مجلس المستشارين الشيخ بيد الله، حول اعمال مبادئ بلغراد ومن شان التوقيع عن مذكرة التفاهم هذه، تكريس التعاون بين المؤسسة التشريعية و الاطارات المعنية بحقوق الانسان.



الصباح:
قالت الصباح ان قبيلة العروسين، استنفرت على مدى ثلاث ايام الأخيرة، المصالح الامنية باوسرد، اذ عزمت على ان يوازي الاحتفاء بموسمها السنوي، الرد على مناورات البوليساريو، و تجديد البيعة، و رفض الانفصال، و محاربة الارهاب و التطرف.

الصباح افادت ان فريق العدالة و التنمية بمجلس النواب، اقترح تمتيع البرلمانيين بتمييز ايجابي فما يتعلق بشروط التقييد في اللوائح الانتخابية، كما اقرتها وزارة الداخلية، و يشير التمييز الى ضرورة ان يخول للبرلماني، الحق في التسجيل في احدى الجماعات الواقعة تحت نفوذ الدائرة الانتخابية، التي ينوب عن سكانها في البرلمان.

الصباح اكدت ان محمد اليازغي، القيادي السابق في الاتحاد الاشتراكي قال، ان الحوار الوطني حول اعداد التراب الوطني الذي انطلق سنة 2000، و شارك فيه عدد كبير من المسؤولين المحليين، و الجهويين بالجماعات المحلية، و القطاعات الحكومية اصبح حبرا على ورق .

الصباح ذكرت ان حكيمة الحيطي، الوزيرة المنتدبة المكلفة البيئة، كشفت ان الكاتب العام لوزارتها فؤاد محفوظ، قدم استقالته من المنصب الذي يشغله منذ سنوات، و لم تعمل على اقالته كما يتم الترويج له، على نطاق واسع داخل الوزارة.

الصباح كشفت ان عبد الرحيم الشيخي، رئيس حركة التوحيد و الإصلاح، لم يتردد وهو يرثي عبد الله باها، في اقحام جلالة الملك في تخيلات حرب مزعومة على حكومة بنكيران، عندما اصر امس على تذكير المشيعين، بكلام نسبه الى الراحل يقول فيه، ان الذين يريدون الاصلاح في هذا البلد لا يريدون الملكية، و ان الذين يريدون الملكية يرفضون الاصلاح.



ترقبوا مزيدا من الأخبار على صحف وطنية أخرى بعد قليل







: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=789644
التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس
قديم 2014-12-11, 12:30 رقم المشاركة : 2
abouimane
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية abouimane

 

إحصائية العضو








abouimane غير متواجد حالياً


وسام المشاركة في مسابقة القران الكريم

المرتبة الثالثة في مسابقة صور وألغاز

وسام المشاركةفي المسابقة الرمضانية الكبرى 2015

وسام مشارك

مشارك(ة)

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المشاركة في المسابقة الترفيهية

وسام المشاركة

وسام المشاركة في دورة HTML

وسام المشاركة

thank رد: عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة يوم:الخميس 2014/12/11


شكرا لك على العرضـ الصحفيـ
سلاميــ






التوقيع

.................................................. ........................................

كن ابن من شئت و اكتسب أدبا \/\/ يغنيك محموده عن النسب

.................................................. ........................................

    رد مع اقتباس
قديم 2014-12-11, 16:02 رقم المشاركة : 3
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

افتراضي رد: عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة يوم:الخميس 2014/12/11


عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة يوم:الخميس 2014/12/11


>



في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الخميس..




* أخبار اليوم المغربية.:
- التحقيقات متواصلة حول حادث وفاة وزير الدولة، عبد الله بها، في حادث مفجع مساء الأحد الماضي. ومنذ صدور بلاغ الوكيل العام للملك بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء، الحسن مطار، حول المعطيات الأولية للحادث، لم تظهر بعد أي نتائج للتحقيقات. وتحاول قيادات حزب العدالة والتنمية أن تحاصر الشكوك التي بدأت تتناسل في مواقع التواصل الاجتماعي حول ظروف وفاة الوزير الغريبة مخافة إساءة تأويلها.
- موضوع الضريبة على الثروة يعود إلى التداول، بعد أن طالب الفريق الفدرالي بمجلس المستشارين، أمس خلال مناقشة تعديلات القانون المالي، بفرض "ضريبة تضامنية على الثروات" الشخصية، يخصص 50 في المئة منها لفائدة صندوق التماسك الاجتماعي، فيما يخصص النصف الآخر لدعم وتأهيل القطاعات الاجتماعية.
- رشيد الطالبي العلمي، رئيس مجلس النواب، شرع في توجيه تنبيهات إلى عدد من البرلمانيين، في إطار مسطرة ينص عليها النظام الداخلي، تمهيدا للاقتطاع من أجورهم بسبب الغياب. وتقضي المسطرة أن يõنبه البرلماني الغائب ثلاث مرات قبل اللجوء إلى الاقتطاع من أجره. مصادر كشفت أن رئاسة المجلس شرعت في تطبيق هذه المسطرة، مباشرة بعد قرار المجلس منح تعويضات عن التنقل وتسهيلات للإقامة في فنادق من أجل تسهيل عمل البرلمانيين.
- خلاف بين مجلس النواب ومجلس المستشارين على طاولة المجلس الدستوري: محمد الشيخ بيد الله، رئيس مجلس المستشارين، وجه رسائل إلى كل من رشيد الطالبي العلمي، رئيس مجلس النواب، وعبد الإله بن كيران، رئيس الحكومة، ومحمد أشركي، رئيس المجلس الدستوري، يقول فيها إن مجلس المستشارين فوجئ بإدخال مجلس النواب لتعديلات إضافية على نص مشروع القانون التنظيمي للمالية " دون تمكين مجلس المستشارين من التداول بشأنها وإبداء رأيه بخصوصها ".




* المنعطف.:
- الاتحاد العام لمقاولات المغرب أنهى إعداد النص المؤطر للحق في الإضراب. واعتبر أن الهدف من هذا النص، الذي يهم القانون التنظيمي للإضراب، يتمثل في تحقيق توازن أفضل في علاقات الشغل عبر توضيح أحكام وشروط ممارسة الحق في الإضراب.
- المعهد الملكي إلكانو، أحد مراكز التفكير بإسبانيا، قال إن "حالة الاستياء" السائدة بمخيمات تندوف، جنوب الجزائر، تفتح الباب أمام "تطرف الفئات الشابة"، مما قد يسهل انضمامها للمجموعات ال****ية. معهد إلكانو أكد، في تقرير قدم أول أمس الثلاثاء في مدريد، أن " انعدام التقدم السياسي والسخط والاستياء السائدين بالمخيمات يفتح الباب أمام تطرف الفئات الشابة" من السكان".




* المساء.:
- باغت الوكيل العام للملك موثقين معروفين بمدينة الدار البيضاء بهدف تفحص ملفات وصفت بÜ"المشبوهة" كانت موضوع شكايات عديدة توصل بها المسؤول القضائي. ووصفت الملفات التي اطلع عليها ب"الحساسة"، إذ تبين أن أغلبها يتعلق بملفات العقار المشبوهة. وقال مصدر إن الوكيل العام للملك تفحص سجلات وأرشيف أكثر من موثق للتأكد من مدى احترام الآجال ومدى كون حسابات الودائع مضبوطة والتأكد من إيداعها في صندوق الإيداع والتدبير.
- في خطوة استباقية وتخوفا من فيضانات يمكن أن تتسبب فيها التساقطات المهمة المتوقعة نهاية الأسبوع الجاري، شكلت سلطات مدينة الدار البيضاء لجنة يقظة من أجل تفادي الآثار التي يمكن أن تتسبب فيها التساقطات المطرية المتوقعة بالمدينة. تحركات سلطات البيضاء تأتي بناء على معطيات وفرتها مديرية الأرصاد الجوية بخصوص توقعات حالة الطقس بجهة الدار البيضاء خلال نهاية الأسبوع الجاري.
- الانكماش.. خطر جديد محدق بالاقتصاد الوطني.. منحى جديد بدأ يأخذه الاقتصاد الوطني خلال الشهور الأخيرة، فالمخاوف من موجة الغلاء والارتفاعات المتوالية في الأسعار تبخرت فجأة، وحلت محلها مخاوف من الانكماش وانهيار الأسعار، في ظل المنحى الانخفاضي الكبير لمعدل التضخم، الذي لم يعد يتجاوز 0,3 في المئة حاليا. كما أن البحث الدائم للظرفية لدى الأسر أكد أن هذه الأخيرة متشائمة وأن طلبها على الشراء في انخفاض متواصل. (ملف).
- فرق المعارضة تتشبث بنقل نقاش التعديلات على الإعلام العمومي.. محمد دعيدعة، رئيس الفريق الفدرالي بمجلس المستشارين، أكد، في تصريح للجريدة، أن فرق المعارضة تتشبث بالنقل التلفزي لمرافعاتها حول التعديلات الخاصة بمشروع قانون المالية لسنة 2015، مقابل تنازلها عن حصتها في النقل المباشر لمناقشة الميزانيات الفرعية. وقال إنه جرت العادة أن يتم النقل المباشر للمناقشة العامة الخاصة بالجزء الأول لمشروع قانون المالية، والجزء الثاني الخاص بالميزانيات الفرعية، دون نقل النقاش حول التعديلات.






* الحركة.:
- وزير التعمير وإعداد التراب الوطني امحند العنصر يدعو إلى بلورة سياسة تعميرية شمولية محكمة الÜمبادئ لإرساء إطار مرجعي كفيل بتحقيق التنمية الÜمستدامة. جاء ذلك خلال الجلسة الافتتاحية لمناظرة دولية حول التعمير انعقدت، أمس الأربعاء بالصخيرات، تحت شعار "مئة سنة من التعمير في المغرب، الأفاق والتحديات".
- الوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون مباركة بوعيدة جددت، أول أمس الثلاثاء بالدار البيضاء، دعوة المغرب لإرساء معاملة "متساوية" و"متوازنة" لكافة الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والمدنية والسياسية. جاء ذلك خلال افتتاح ندوة تكوينية لفائدة ممثلي البلدان الأقل نموا والبلدان الصغرى الأرخبيلية النامية.




* الصباح.:
- الوزيرة المنتدبة المكلفة بالبيئة حكيمة الحيطي كشفت أن الكاتب العام لوزارتها، فؤاد محفوظ، قدم استقالته ولم تعمل على إقالته، كما يتم الترويج له على نطاق واسع داخل الوزارة. وقالت، في حديث للجريدة ينشر لاحقا، إن الوزارة أعلنت منصب الكاتب العام المستقيل شاغرا، بعد قبول استقالته، وإنها شكلت لجنة بهدف تولي اختيار ترشيحات للمنصب نفسه.
- وثائق حصلت عليها الجريدة كشفت أن شركة "ليديك"، المكلفة بتدبير قطاعات الماء والكهرباء والتطهير السائل والإنارة العمومية بالدار البيضاء والمحمدية وعين حرودة، ظلت تفرض منذ 31 يوليوز 1997 على زبنائها أداء رسوم إضافية تتعلق بتغطية العجز في صندوق التقاعد الخاص بمستخدمي الشركة.
- محمد اليازغي، القيادي في الاتحاد الاشتراكي والوزير الأسبق في إعداد التراب الوطني والتعمير والسكنى والبيئة، قال، في تصريح للجريدة، إن الحوار الوطني حول اعداد التراب الوطني الذي انطلق سنة 2000، و شارك فيه عدد كبير من المسؤولين المحليين والجهويين والوطنيين، أصبح حبرا على ورق. وأضاف أنه تم التراجع عن تنفيذ مقتضيات الميثاق الوطني الذي تمخض عن شهور من الحوار والتفاعل الوطنيين.






* العلم.:
- حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، في اختتام الدورة التكوينية لأطر حزب الاستقلال: التكوين والتأطير سر القوة التنظيمية للحزب في القرى والحواضر.
- في بلاغ للجنة التنفيذية لحزب الاستقلال حول الوضعية الكارثية التي توجد عليها الأقاليم التي تعرضت للفيضانات: " استمرار عزلة المناطق المنكوبة بعد أزيد من أسبوعين على الفيضاناتº ومطالبة الحكومة بتحمل مسؤوليتها كاملة وبالجدية اللازمة في التعاطي مع الحجم الحقيقي للكارثة ".
- المنسق الوطني المساعد للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية سليمان الحجام يؤكد أن المبادرة مكنت من إنجاز ما يفوق 18 ألف و600 مشروع و4 آلاف إجراء برسم الفترة (2011- 2014)، استفاد منها أربعة ملايين شخص.




* الاتحاد الاشتراكي.:
- نفذ المحامون، أمس الأربعاء، وقفة احتجاجية بكل محاكم المملكة، وذلك احتجاجا على الحكومة، في شخص وزارة العدل والحريات، "التي لم تستجب لمطالبهم المشروعة". الوقفة دعت إليها جمعية هيئات المحامين بالمغرب.
- منظمة الصحة العالمية أكدت أن المغرب يعد من بين البلدان الخالية من داء الملاريا في إفريقيا حيث تسجل أزيد من 90 في المئة من الوفيات جراء الإصابة بهذا الداء. المنظمة أوضحت، في تقريرها العالمي حول داء الملاريا، أن المملكة توجد ضمن 11 بلدا في العالم التي تمكنت من الحفاظ على خلوها من حالات العدوى، في الوقت الذي سجلت فيه حالات إصابة بهذا الداء في بلدان مجاورة مثل الجزائر.
- وصفت منظمة العفو الدولية (أمنيستي) ب"الخطيرة جدا" التجاوزات في مجال حقوق الإنسان المسجلة في مناطق الجنوب الجزائري، لاسيما في غرداية وتقرت. وأكدت حسينة أوصديق مديرة مكتب المنظمة بالجزائر في حوار نشرته صحيفة محلية أن "ما يحدث في غرداية وتقرت وفي الجنوب الجزائري عموما خطير جدا ويثير درجة عالية من القلق".




* الأحداث المغربية.:
- لم يكن أحد يتوقع أن تتحول همسات المحتجزين في تندوف حول نهب المساعدات وبيعها من قبل قياديين في "البوليساريو" إلى حقيقة إعلامية وفضيحة دولية، بعد أن تم تحويل هذه العائدات إلى عقارات بأسماء هؤلاء القياديين، حيث تحولت أحياء بموريتانيا إلى وجهة لاستثمار هذه العائدات المنهوبة.
- وزير الداخلية محمد حصاد قال إن الحكومة تبحث إمكانية إيجاد تمويلات أخرى لدعم الجماعات المحلية إثر الفيضانات الأخيرة. حصاد أوضح، في رده على سؤال شفوي حول "المعايير المعتمدة في توزيع منتوج الضريبة على القيمة المضافة على الجماعات المحلية" تقدم به حزب الأصالة والمعاصرة في مجلس المستشارين، أنه فضلا عن حصة الجماعات المحلية من منتوج الضريبة على القيمة المضافة، تدرس الحكومة مسألة إيجاد صيغ أخرى لتمويل الجماعات المحلية المتضررة من الفيضانات الأخيرة.
- رئيس البرلمان الدانماركي، موغنس ليكيتوفت، وصف الإصلاحات التي انخرط فيها المغرب في السنوات الأخيرة بالهامة، معتبرا إياها مصدر إلهام بالنسبة لباقي بلدان العالم العربي. ليكيتوفت قال، في حديث صحافي، إن الإصلاحات التي تم القيام بها في المغرب خلال السنوات الأخيرة "هامة وملموسة"، مشيرا إلى أنه في سياق التحولات الأخيرة التي يشهدها العالم العربي، شكلت المملكة استثناء من خلال مسلسلها نحو التغيير الهادئ.




* رسالة الأمة.:
- المعارضة بمجلس المستشارين تتقدم بتعديلات مشتركة بخصوص مشروع قانون مالية 2015. التعديلات همت مختلف المجالات الاقتصادية والاجتماعية وفي مقدمتها الجوانب المتعلقة بالسياسة الضريبية والفلاحة، حيث طالبت في هذا الصدد بإعفاء الفلاحين من الديون المترتبة عن استعمال مياه السقي وبتخصيص ثلاثة آلاف منصب لمعطلي 20 يوليوز.
- المنتدى الليبرالي للدراسات والأبحاث يفتح ملف الديمقراطية التمثيلية في علاقتها بالديمقراطية التشاركية من أجل تنمية مستدامةº والأمين العام لحزب الاتحاد الدستوري محمد أبيض يقول إن " الحكومة ساهمت بشكل كبير في تغييب الديمقراطية التشاركية مما أوقع البلاد في أزمة تواصل ".
* بيان اليوم.:
- مجلس النواب يصادق بالأغلبية على مشروع القانون المتعلق بالمراجعة الاستثنائية للوائح الانتخابيةº ورشيد روكبان، رئيس فريق التقدم الديمقراطي بمجلس النواب، يقول إن "هذا القانون سيسمح بمراجعة اللوائح الانتخابية مراجعة دقيقة بهدف تجويدها وتنقيحها وتحيينها".
- يوهان هان، المفوض الأوروبي المكلف بسياسة الجوار الأوروبية وبمفاوضات التوسع، يختار المغرب في أول زيارة له لمنطقة جنوب المتوسط، ويقول إن هذه الزيارة تدل على اعتراف الاتحاد لأوروبي بالدور الريادي الذي يؤديه المغرب في إطار سياسة الجوار الأوروبية.
* الصحراء المغربية.:
- وزير الداخلية محمد حصاد يقول إن الحكومة تبحث إمكانية إيجاد تمويلات أخرى لدعم الجماعات المحلية إثر الفيضانات الأخيرة. حصاد أوضح، في معرض رده على سؤال شفوي بمجلس المستشارين، أنه فضلا عن حصة الجماعات المحلية من منتوج الضريبة على القيمة المضافة، تدرس الحكومة مسألة إيجاد صيغ أخرى لتمويل الجماعات المحلية المتضررة من الفيضانات الأخيرة.
- وزير التعمير وإعداد التراب الوطني امحند العنصر يدعو إلى تعمير استشرافي واستباقيº مطالبا، في مناظرة حول موضوع "مائة سنة من التعمير بالمغرب: التحديات والآفاق"، ببلورة تصور يساهم في إعادة التوازن للشبكة الحضرية والتقليص من الفوارق المجالية ويتوخى ترشيد استغلال المجال والموارد والإسهام في التوازنات واستدامة المجالات وإنتاج فضاءات عمرانية اندماجية وإنتاجية وتضامنية.
* العاصمة بوست.:
- وفاة عبد الله بها تغير أجندة عبد الإله بن كيران بسبب حالة الإحباط والحزن الذي ظهر عليه خلال جنازة الراحل.. حالة الحزن ستؤجل الحوار مع النقابات، والميلودي مخاريق، الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل، يؤكد أن دور الراحل كان مهما في تهدئة وتلطيف الأجواء بين الحكومة والنقابات.
- وزير السياحة لحسن حداد يقول إن المغرب يطمح إلى أن يصبح وجهة للسياحة المستدامة في منطقة الحوض المتوسطº مبرزا التزام ودعم الوزارة للاستثمار في القطاع السياحي بالوسط القروي وتنمية السياحة المستدامة والإيكولوجية.




* التجديد.:
- حفل تأبين خاشع للراحل عبد الله بها.. حضره مستشارون للملك ووزراء وشخصيات حزبية وفكرية واقتصادية وفنية وإعلامية وعموم المواطنينº وأمين بها، نجل الرحل، قال خلال الحفل التأبيني، "الوالد كان مع أسرته كما عرفتموه في الفضاء العام "، وسعد الدين العثماني أوضح أن "الفقيد كان مثالا في الوطنية ولا يتساهل في الثوابت الوطنية قيد أنملة".
- دراسة حول واقع التعليم أجريت في إطار برنامج "التعليم أولا" الذي أطلقه الأمين العام للأمم المتحدة سنة 2012، تحذر من اندثار التعليم العمومي بالمغرب في أفق 2038.




* لوبنيون.:
- مجلس النواب صادق بالأغلبية، أول أمس الثلاثاء في جلسة عامة، على مشروع قانون رقم 14.88 المتعلق بالمراجعة الاستثنائية للوائح الانتخابية، ب 144 صوتا مقابل 99 صوتا، وذلك كما وافقت عليه لجنة الداخلية والجماعات الترابية والسكنى وسياسة المدينة بمجلس النواب. ويندرج هذا القانون، الذي كان المجلس قد صادق عليه في جلسة سابقة قبل أن يحال عليه لقراءة ثانية من قبل مجلس المستشارين، في إطار التدابير والوسائل التي تعتزم السلطات العمومية اتخاذها في أفق إجراء الانتخابات المقبلة.




*البيان:
- رؤساء دول ووفد بلدان مجلس التعاون الخليجي أعربوا، الثلاثاء بالدوحة، عن ارتياحهم للنتائج الإيجابية لتعزيز الشراكة الاستراتيجية مع المغرب والأردنº وذلك في ختام أشغال الدورة 35 لقمة المجلس.




* ليبراسيون.:
- أحزاب في المعارضة انتقدت، بقوة، مسودة مشروع القانون المتعلق بالجهوية خلال برنامج "45 دقيقة"، الذي بثته، مؤخرا، القناة الأولى: عبد الهادي خيرات، النائب عن حزب الاتحاد الاشتراكي، قال إنه ينبغي أن يتم انتخاب رئيس الجهة، بطريقة مباشرة، من طرف ساكنة الجهة، معتبرا أن المقتضى الذي جاءت به مسودة مشروع القانون بشأن الانتخاب غير المباشر لرئيس الجهة غير دستوريº وسعيد شباعتو، رئيس جمعية رؤساء الجهات، انتقد، من جهته، مفهوم المراقبة الإدارية الذي أقرته مسودة المشروع.
- الحملة الجهوية للمقاولات الصغرى والصغيرة والمتوسطة تختار العاصمة الاقتصادية وجهة نهائية لها. الحملة، المنظمة من طرف كل من البنك المركزي، والمجموعة المهنية لبنوك المغرب، والاتحاد العام لمقاولات المغرب، وصندوق الضمان المركزي، والوكالة الوطنية للنهوض بالمقاولات الصغرى والمتوسطة، تهدف إلى تعريف المقاولات بمختلف المنتوجات والبرامج التي أطلقتها الحكومة والقطاع البنكي.




*لوماتان الصحراء والمغرب العربي:
- تسليم جوائز للفائزين بالدورة الثالثة للجائزة الوطنية للقروض الصغرى.. فقد أشرفت زليخة نصري، مستشارة صاحب الجلالة، أول أمس الثلاثاء بطنجة، على حفل تسليم الجوائز لعدد من أصحاب المقاولات الصغرى الناجحة، وذلك في إطار الدورة الثالثة للجائزة الوطنية للمقاولين الصغار. وسلمت زليخة نصري الجوائز التقديرية لثلاثين من الرجال والنساء من المقاولين الصغار المنتمين إلى مختلف جهات المملكة الذين تم انتقاؤهم من طرف لجنة تحكيم وطنية من ضمن 180 مرشحا، وسبق أن استفادوا من القروض الصغرى لتطوير مشاريعهم بمبادرة من مركز محمد السادس لدعم القروض الصغرى التضامنية والفدرالية الوطنية لجمعيات القروض الصغرى.




*ليكونوميست:
- صندوق التشغيل: مساهمة الاتحاد العام لمقاولات المغرب لم تتغير. لن تعرف مساهمة الاتحاد العام لمقاولات المغرب أي تغيير، فوزارة التشغيل حافظت على نسبة 8 في المائة بالنسبة لمنحة "حوادث الشغل" بالنسبة لسنة 2014.


*أوجوردوي لوماروك:
- إدماج مقاربة حقوق الإنسان في مجال التشريع.. فقد تم التوقيع على مذكرتي تفاهم بين إدريس اليزمي، رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان ورشيد الطالبي العلمي ومحمد الشيخ بيد الله، رئيسا الغرفتين الأولى والثانية بالبرلمان. واتفق الطرفان على الالتزام بتعزيز شراكتهما في مجال التحقيق المشترك والمنسجم للبرامج في مجال ملاءمة الإطار التشريعي الوطني بالمعاهدات الدولية المصادق عليها والموقعة من طرف المملكة.






التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس
قديم 2014-12-11, 16:06 رقم المشاركة : 4
a.khouya
مراقب عام
 
الصورة الرمزية a.khouya

 

إحصائية العضو








a.khouya غير متواجد حالياً


وسام المشاركة السيرة 1438ه

وسام المشاركة في مسابقة القران الكريم

مشارك في مسابقة صور وألغاز

وسام المشاركةفي المسابقة الرمضانية الكبرى 2015

مسابقة المبشرون بالجنة مشارك

مشارك مميز

مشارك(ة)

وسام العضو المميز

مشارك(ة)

وسام المرتبة الأولى من مسابقة السيرة النبوية العطر

افتراضي رد: عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة يوم:الخميس 2014/12/11



مجمل اخبار وطنية متنوعة
جزاكم الله خيرا





التوقيع

يبقى الصمت أفضل
حين يغيب الرد

    رد مع اقتباس
قديم 2014-12-11, 16:37 رقم المشاركة : 5
الشريف السلاوي
مدير الإشراف
 
الصورة الرمزية الشريف السلاوي

 

إحصائية العضو









الشريف السلاوي غير متواجد حالياً


وسام المشاركة السيرة 1438ه

وسام المشاركة في مسابقة القران الكريم

مشارك في مسابقة صور وألغاز

وسام المشاركةفي المسابقة الرمضانية الكبرى 2015

وسام مشارك

مسابقة المبشرون بالجنة مشارك

مشارك(ة)

مشارك(ة)

وسام المشاركة في مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية البرونزية

افتراضي رد: عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة يوم:الخميس 2014/12/11


شكرا جزيلا على الباقة الصحفية المتنوعة
بارك الله فيك أختي الكريمة





التوقيع


" اللّهمّ ردّنا إليك ردّا جميلا "
    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 09:29 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd