الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات العامة والشاملة > منتدى الأخبار العامة > أبرز عناوين صحف اليوم



إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2014-12-09, 09:37 رقم المشاركة : 1
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

news عرض أبرز عناوين الصحف الصادرة يوم الثلاثاء 2014/12/9




قراءة في الصحف الصادرة يوم الثلاثاء 09 دجنبر 2014





أخبار اليوم:
قالت اخبار اليوم ان اخبار لوزارة التجارة الخارجية، تحملها مسودة تقرير وضعه المجلس الاروبي، بتعاون مع الهيئة المركزية للوقاية من الرشوة، يتحدث عن عدم وجود اي حماية حقيقية، للأشخاص الذين يدقون ناقوس الخطر بخصوص ممارسة الفساد، كما يرفع اعلام حمراء كثيرة، تغذي الشكوك الموجودة عند المستثمرين المحتملين في المغرب.
اخبار اليوم ذكرت ان الحكومة،مستاءة من مشروع القانون الذي تقدم به مجلس المستشارين و الذي يقضي بتوريث البرلمانيين معاشاتهم لأبنائهم، و لا ترغب في مناقشته في الوقت الضائع من عمر المجلس.
اخبار اليوم افادت ان ادريس لشكر، الكاتب الاول لاتحاد الاشتراكي الغى عقد حفل اربعينية احمد الزايدي بالعاصمة الرباط، بعدما لم يحصل على موافقة اسرة الزايدي بشأنها، مما سيجعل اعضاء تيار الانفتاح و الديمقراطية، هم من سيقيمون حفل التأبين.




الأحداث المغربية:
قالت الاحداث المغربية ان رئيس مجلس الشيوخ الكونغولي قال، ان جمهورية الكونغو الديمقراطية لن تغير موقفها أبدا، من الوحدة الترابية للمملكة، مبرزا ان الصحراء تمثل جزأ لا يتجزأ من تراب المملكة.
الاحداث المغربية افادت ان مشروع القانون، المتعلق بالمراجعة العامة الاستثنائية للوائح الانتخابية العامة، سيعود الى لجنة الداخلية و الجماعات الترابية، و السكنى و سياسية المدينة بالغرفة الأولى، في اطار قراءة ثانية، و ادخال تعديلات جديدة عليه، بعد ان نجحت الاغلبية بتمريره و بالإجماع في قراءة اولى.
الاحداث المغربية اكدت ان حزب الاصالة و المعاصرة بجهة طنجة تطوان، اصدر بلاغا يؤكد فيه اقالة الامينة للحزب، وذلك بعد اجتماع وصف بالساخن جدا حضره العربي محراش عضو المكتب التنفيذي لحزب الجرار.
الاحداث المغربية ذكرت ان المشاركة السياسية، للمغاربة المقيمين بالخارج في بلدهم الأصلي، شكلت محور ندوة نظمها حزب العدالة و التنمية بباريس، و حضرها الامين العام للحزب عبد اله بنكيران و اطر في الحزب، الذين اكدوا على ضرورة استكمال الترسانة القانونية، التي تمكن مغاربة المهجر من المشاركة في الحياة السياسية.


الاتحاد الاشتراكي:
قالت الاتحاد الاشتراكي ان الامين العام التنفيذي، لمنتدى رؤساء المؤسسات التشريعية لدول الكاريبي، اكد ان مقترح الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية، يشكل حلا ثوريا و جد متقدم لتسوية النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية.
الاتحاد الاشتراكي افادت ان المحكمة الوطنية في مدريد، ستستمع في 15 دجنبر الجاري الى كل من الصحفي "اغناسيو سمبريرو"، و المدير السابق لجريدة "الباييس" بتهمة الترويج و الاشادة بالإرهاب، بسبب نشر شريط فيديو في موقع الجريدة حول تهديد لتنظيم القاعدة في المغرب الاسلامي للمغرب.
الاتحاد الاشتراكي اكدت ان جهاز الانتروبول الدولي، اصدر نشرة حمراء بحق عدد من قيادات جماعة الاخوان المسلمين، و القيادات الاسلامية ابرزهم يوسف القرضاوي، الحامل للجنسيتين المصرية و القطرية، رئيس الاتحاد العالمي للعلماء المسلمين.


الصباح
قالت الصباح ان محمد ابيض الامين العام للاتحاد الدستوري، اكد ان الحكومة تريد حربا انتخابية، وذلك برفض منطق التوافق و التخطيط لمعركة القوانين الانتخابية، و شدد ابيض على ان المعارضة تخوض معركة النصوص القانونية، التي تؤطر الانتخابات المقبلة في ظل حكومة مازالت لم تقتنع بالديمقراطية.
الصباح افادت ان الدول الاعضاء بالاتحاد من اجل المتوسط، كرست الخميس الماضي المغرب للمرة الثانية على التوالي رئيسا، في شخص فتح الله السجلماسي لولاية ثانية، بعد الاولى التي تلقاها يوسف العمراني، الوزير المنتدب السابق في الخارجية.
الصباح اكدت ان العديد من الجمعيات الحقوقية، نبهت الى ان مجال حقوق الانسان عرف العديد من الانتهاكات خلال السنة الجارية، التي اتسمت بالمزيد من التضييق، معتبرة ان تخليد اليوم العالمي لحقوق الإنسان، يأتي في سياق وطني متسم بتراجع الحريات.
الصباح ذكرت ان التقرير الجديد لصندوق النقد الدولي، قوى الطرح الذي يؤكد قرب تقليص الدعم عن غاز البوتان، اذ كشف التقرير ارتفاع نفقات دعم هذه المادة، برسم الفترة الممتدة بين يناير و شتنبر الماضيين، بزائد 14 في المائة مقارنة مع الفترة ذاتها من السنة الماضية.


المساء:
قالت المساء ان تقرير أمني، ذكر ان القوات المسلحة الثورية لكولومبيا، حولت المناطق الحدودية مع موريتانيا، الى ممر لنقل المخدرات الى اروبا، و كشفت التقارير عن ارتفاع تجارة السلاح المهرب، سواء في الجانب الجزائري او المغربي.
المساء افادت ان محمد حصاد وزير الداخلية، تمكن من سحب البساط من تحت اقدام رؤساء المجالس الجماعية، بعد ان ضمن القانون التنظيمي للجماعات المحلية، مقتضى قانونيا جديدا، يتم بموجبه احداث منصب مدير عام، او مدير الجماعة.
المساء اكدت ان اجواء حزن شديد، خيمت على بيت رئيس الحكومة، بعد ان تحول الى قبلة لوزراء في الحكومة، و سياسيين من مختلف الاطياف السياسية، و مواطنين عاديين لتقديم التعازي في وفاة الراحل عبد الله باها، وقع الصدمة و الذهول بدا جليا على وجه رئيس الحكومة، و هو يتلقى التعازي.




انتظرونا مع باقي أخبار الصحف الوطنية الأخرى بعد قليل









: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=789418
التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس
قديم 2014-12-09, 11:03 رقم المشاركة : 2
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

افتراضي رد: عرض أبرز عناوين الصحف الصادرة يوم الثلاثاء 2014/12/9





عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة يوم:الثلاثاء 2014/12/9





في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء..




* المساء.:
- "ماتت روحي، وبقي جسدي"، "مات الحكيم" عبارتان لزمتا لسان عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة، الذي لم يقو على الوقوف فور تلقيه خبر وفاة عبد الله باها، وزير الدولة، في حادث مأساوي مساء أول أمس الأحد بقنطرة السكة الحديدية على مشارف مدينة بوزنيقة. مصدر مقرب من ابن كيران قال إنه بدا وكأنه في حالة احتضار جراء إصابته بصدمة قوية.
- مصدر بنكي أكد أن البنوك لم تحرك معدلات الفائدة قيد أنملة طيلة الشهور الأخيرة، رغم قرار بنك المغرب خفض سعر الفائدة المرجعي بربع نقطة، مشيرا إلى وجود عثرات تحول دون ذلك، خاصة إشكالية السيولة التي تعاني منها معظم البنوك، والتي دفعت العديد منها، مؤخرا، إلى التوجه إلى الأسواق الخارجية من أجل الاستدانة.
- مشاركون في الدورة الرابعة لأيام الاستثمار في الرأسمال المالي، التي نظمت مؤخرا بالدار البيضاء، أكدوا أن هذا النوع من الاستثمار يساهم بشكل كبير في الرفع من النمو وإحداث فرص الشغل وتعزيز تنافسية المقاولات. واعتبروا أن هذا النوع من الاستثمار سيتعزز ويتسع مجاله، وذلك في ضوء الإصلاحات الاقتصادية التي انخرط فيها المغرب، خاصة تلك المتعلقة بالإصلاح الضريبي وتقوية تنافسية المقاولات.




* أخبار اليوم المغربية.:
- مقترح القانون الذي تقدم به مجلس المستشارين، والذي يقضي بتوريث البرلمانيين معاشاتهم لأبنائهم، مازال يراوح مكانه بالغرفة الثانية منذ 2006. واضطر مكتب المجلس، الأسبوع الماضي، إلى اتخاذ قرار تأجيل مناقشته. ويسعى المستشارون من وراء المقترح إلى تفويت معاشهم، المقدر بمليون سنتيم عن المدة التي حملوا فيها العضوية البرلمانية، إلى أبنائهم وذوي الحقوق. مصادر مطلعة أكدت أن الحكومة مستاءة من المشروع، ولا ترغب في مناقشته في الوقت الضائع من عمر المجلس، لذلك لم تحدد بعد الوزير المعني الذي سيمثلها في مناقشة المقترح.
- أحمد العرفاوي، رئيس فدرالية جمعيات الميكانيك وصيانة السيارات، يقول، في حديث للجريدة، إن قطاع بيع السيارات المستعملة بالمغرب غير مقنن والمهنة أصبحت مستباحة. العرفاوي قال إن هذا القطاع لا يزال منتعشا، لكنه غير منظم، مؤكدا أن الزبون المغربي هو المتضرر الأول من تزايد أعداد المتطفلين على الحرفة الذين لا تستفيد منهم إدارة الضرائب.
- دراسة حديثة للوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات أفادت بأن الحاجة لتوفير مناصب الشغل ترتفع مع كل سنة، حيث سيكون على شركات القطاع الخاص توفير 103 آلاف و365 فرصة شغل خلال السنة المقبلة، خاصة في قطاع الأوفشورينغ بما فيها تكنولوجيا الاتصال وتصنيع السيارات والطائرات والسياحة والخدمات.




* الاتحاد الاشتراكي.:
- الأمين العام التنفيذي لمنتدى رؤساء المؤسسات التشريعية بأمريكا الوسطى ودول الكاريبي (فوبريل)، سانتياغو ريفاس لوكلير، أكد، في تصريح صحافي، أن مقترح الحكم الذاتي، تحت السيادة المغربية، يشكل "حلا ثوريا وجد متقدم" لتسوية النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية، مشددا على أن هذا المقترح "يستحق الدعم من قبل بلداننا".
- المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي يبدي رأيه في مشروع القانون المتعلق باستغلال المقالع. المجلس اعتبر أن المشروع يشكل خطوة كبرى في اتجاه تدبير مستدام وشفاف لموارد المغرب الطبيعية، مسجلا احتمال عجز المستغلين عن التلاؤم مع المقتضيات المنصوص عليها خلال الفترة الانتقالية المحددة في سنتين في غياب تدابير للمواكبة، نظرا لحجم بعض المواقع واختلاف أنواع المقالع، مشيرا إلى ضرورة توفير الموارد البشرية وأدوات المراقبة على الصعيدين المحلي والوطني.
- شركة الخطوط الملكية المغربية قامت في 2014 (من نونبر 2013 إلى نهاية أكتوبر 2014) بنقل حوالي 790 ألف مسافر على خطوطها الداخلية، بزيادة قدرها 20 في المئة مقارنة مع السنة الماضية، وفق ما ذكر بلاغ للشركة.




* الحركة.:
- الطبقة السياسية والرأي العام على إيقاع الصدمة بعد الرحيل المفجع لعبد الله بها.. المغرب يفقد أحد حكماء السياسة في مغرب ما بعد دستور 2011.. امحند العنصر، الأمين العام للحركة الشعبية، يقول إن بها كان " رجل التوافقات وفقدانه خسارة للمشهد السياسي المغربي".
- وزير السياحة لحسن حداد يقول إن المغرب يطمح إلى أن يصبح وجهة مرجعية للسياحة المستدامة بمنطقة الحوض المتوسط، مبرزا دعم الوزارة للاستثمار في القطاع السياحي بالوسط القروي وتنمية السياحة المستدامة والإيكولوجية.




* العلم.:
- في المؤتمر الاندماجي بين أعضاء المكتب الوطني لقطاع الصحة المنسحبين من الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب والمكتب الوطني للجامعة الوطنية للصحة التابعة للاتحاد العام للشغالين بالمغرب، يوم السبت الماضي بالرباط.. حميد شباط، الأمين لحزب الاستقلال، قال " نحن بصدد لحظة نقابية حاسمة، لحظة بناء المستقبل"، مضيفا أن " الحكومة أقبرت الحوار الاجتماعي والشعب يؤدي فاتورة التعنت والسياسات الفاشلة ".
- عبد القادر الكيحل، الكاتب العام لمنظمة الشبيبة الاستقلالية، قال، خلال المؤتمر الجهوي للمنظمة بجهة مكناس تافيلالت، يوم السبت الماضي، إن "التراجعات التي عرفها المغرب في عهد حكومة ابن كيران كانت لها نتائج عكسية على الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية".
- وفد تجاري أمريكي في مجالي الطاقة والبنيات التحتية يزور المغرب.. طوماس رايلي، السفير الأمريكي السابق في المغرب والمستشار الرئيسي في مجال التنمية الدولية لشركة "برايت سورس إينيرجي"، أكد أن المخطط المغربي الطموح للطاقة الشمسية، الرامي إلى بلوغ قدرة إجمالية من الإنتاج تصل إلى 500 ميغاواط، يعد "أحد أفضل المخططات في العالم". جاء ذلك خلال زيارة رايلي للمغرب، الأسبوع الماضي، ضمن وفد تجاري أمريكي.




* الصباح.:
- محمد أبيض، الأمين العام للاتحاد الدستوري، أكد ان الحكومة "تريد حربا انتخابية"، وذلك برفض منطق التوافق والتخطيط لمعركة القوانين الانتخابية، مشددا على أن المعارضة تخوض معركة النصوص القانونية التي ستؤطر الانتخابات المقبلة في ظل حكومة "مازالت لم تقتنع بأن الديمقراطية يجب أن تنطلق أولا من توافق جميع الفرقاء على الأرضية القانونية المؤطرة لها". جاء ذلك خلال اجتماع المجلس الوطني للحزب نهاية الأسبوع الماضي بالدار البيضاء.
- التقرير الجديد لصندوق المقاصة قوى الطرح الذي يؤكد قرب تقليص الدعم عن غاز البوتان، إذ كشف التقرير ارتفاع نفقات دعم هذه المادة الحيوية، برسم الفترة الممتدة بين يناير و شتنبر الماضيين، بزائد 14 في المئة مقارنة مع الفترة ذاتها من السنة الماضية.
- مصدر مسؤول بوزارة الداخلية كشف أن المديرية العامة للوقاية المدنية قررت ، خلال السنة المقبلة، خلق توازن في توزيع الموارد البشرية لإنجاح رهان الجهوية، وبالتالي توفير الحماية والمساعدة للسكان والممتلكات والبيئة.




* المنعطف.:
- 81 ألف تلميذ لم يتمكنوا من ولوج التعليم الإعدادي بسبب الهدر المدرسي أو تكرار السنةº و30 ألفا يغادرون المدرسة سنوياº وفق ما قالت إلهام كريش، رئيسة دعم تمدرس الفتيات، خلال المناظرة الدولية حول الحق في ولوج التعليم ومحاربة الهدر المدرسي، يوم السبت الماضي بالرباط.
- سفير المغرب بالمكسيك، عبد الرحمان الليبك، قال، أول أمس الأحد بفيراكروز، إن المملكة المغربية تسعى إلى مد جسور حقيقية مع الفضاء الثقافي الإيبيري الأمريكي وتعزيز التبادلات الاقتصادية والتقنية والعلاقات الثقافية بين الجانبين. جاء ذلك خلال لقاء بين الترويكا الأيبيرو أمريكية والدول التي تحظى بصفة عضو ملاحظ بالمنظمة.




* الأحداث المغربية.:
- رئيس مجلس الشيوخ الكونغولي ليون كانغو وا دوندو أكد أن جمهورية الكونغو الديموقراطية "لن تغير موقفها أبدا قيد أنملة" من الوحدة الترابية للمغرب، مبرزا أن الصحراء تمثل "جزءا لا يتجزأ " من تراب المملكة. دوندو، الذي كان يتحدث لدى استقباله وفدا مغربيا برئاسة محمد مبديع الوزير المنتدب المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة، أضاف أن جمهورية الكونغو الديموقراطية والمغرب مرتبطان بعلاقات عريقة وعميقة ومتميزة.
- بعد أن أسقطته فرق المعارضة بمجلس المستشارين، يعود مشروع القانون المتعلق بالمراجعة العامة الاستثنائية للوائح الانتخابية العامة إلى لجنة الداخلية والجماعات الترابية والسكنى و سياسية المدينة بالغرفة الأولى، لدراسته في إطار قراءة ثانية، وإدخال تعديلات جديدة عليه، بعد أن نجحت الأغلبية في تمريره وبالإجماع في قراءة أولى.




* الصحراء المغربية.:
- صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء، رئيسة مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، ترأست أمس الاثنين بالرباط، أشغال المجلس الإداري للمؤسسة، وذلك بحضور أعضاء المجلس من ضمنهم وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة السيد عبد القادر عمارة، ورئيسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب السيدة مريم بنصالح شقرون. وأوضح بلاغ للمؤسسة أن صاحبة السمو الملكي ذكرت في كلمة بالمناسبة بمختلف البرامج التي قادتها المؤسسة، معبرة عن ارتياحها للسلاسة في الإنجاز، وعلى آثارها في مجال التحسيس والتربية لفائدة التنمية المستدامة.
- الاقتصاد الوطني يواصل استعادة التوازنات الماكرو- اقتصادية، حيث سجل ارتفاع للصادرات وتراجع للعجز التجاري بمبلغ 8.3 ملايير درهم، كما عرفت قطاعات الصناعة والطاقة والمعادن انتعاشا، مع انخفاض إنتاج الحبوبº وذلك حسب ما تضمنته مذكرة لمديرية الخزينة والمالية، التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية




* العاصمة بوست.:
- عبد الله بها.. حكيم العدالة والتنمية الذي عاش صامتا ورحل بغتة. عبد العالي حامي الدين يقول "كان دوره في الحزب أساسيا ومحوريا، وكان مرجعا للتحكيم في الخلافات والإشكالات ومنصفا للآراء والمقترحات وموفقا بين مختلف المواقف"º وعزيز رباح يقول "كان أفضلنا وأعقلنا وأهدأنا، كان الحزب والحركة، لكن الوطن كان أغلى عنده منهما".
- عبد الحميد الصويري، رئيس فدرالية الصناعات، يقول إن المغرب يعتزم إدماج قطاع الصناعات المعدنية والميكانيكية في مخطط تسريع التنمية الصناعية، الذي أطلقته السلطات في أبريل الماضيº مضيفا أن الفدرالية أعدت عقد برنامج يتضمن خلاصات ستسمح بإدماج الأنظمة الإيكولوجية الخاصة بالقطاع في أفضل الظروف الممكنة.




* التجديد.:
- الحكيم عبد لله بها في ذمة الله، وصلاة الجنازة اليوم بمسجد الشهداء بالرباط. وعن تفاصيل الحادث، أكد محمد أمين بها، نجل الفقيد، أنه بعد أن أوصل الراحل ابنته من مدينة الدار البيضاء إلى الرباط، استقل سيارته بمفرده واتجه إلى مدينة بوزنيقة وتحديدا إلى جماعة الشراط، بغرض تفقد المكان الذي توفي فيه الراحل أحمد الزايدي قبل أسابيع. وتفيد الرواية المتداولة حول الحادث أن الفقيد كان بصدد تفقد مكان الزايدي قبل أن يدهسه القطار القادم من الدار البيضاء.
- خلال انطلاق المرصد الشبابي لتتبع وتقييم السياسات العمومية الذي اختتم فعالياته أول أمس الأحد بسلا.. خبراء يطالبون بوضع إطار مؤسساتي لتنسيق السياسات العمومية، مشددين على أن المغرب يعاني من عدم التنسيق في سياساته العمومية التي قد تتسم في كثير من الأحيان بالتناقض كما هو الحال بالنسبة للمخطط الأخضر الرامي إلى توسيع النشاط الفلاحي، في مقابل سياسة الماء التي ترمي إلى ترشيد استعمال المياه وتخفيف أثر الجفاف.




* بيان اليوم.:
- شركات القطاع الخاص مطالبة بتوفير أزيد من 103 آلاف فرصة شغل سنة 2015، خاصة في قطاعات "الأفشورين" بما فيها تكنولوجيا الاتصال وتصنيع السيارات والطائرات والسياحة والخدمات، خاصة في المحور الرابط بين الدار البيضاء والرباط وطنجة. ذلك ما كشفت عنه دراسة حديثة أنجزتها الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات.
- الوزير المنتدب المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة محمد مبديع، يقول بأن الأطر يمثلون 65 في المائة من الموظفين بالمغربº مضيفا في عرض قدمه حول الوظيفة العمومية في المغرب خلال أشغال تعزيز الشراكة بين المملكة وجمهورية الكونغو الديمقراطية، أن الجسم التعليمي يشكل 50 في المائة من مجموع الموظفين بالمملكة.




* رسالة الأمة.:
- السلطات تشن حملة لتحرير الملك العمومي من الباعة المتجولين بمدينة الدار البيضاء.. حيث يشارك العديد من أعوان السلطات المحلية وفرق تابعة للقوات المساعدة منذ أسبوع، في حملة لتحرير الملك العام من قبضة الباعة المتجولين في مختلف مناطق الدار البيضاء الكبرى، وذلك بعدما تفاقم احتلال الملك العمومي من قبل هؤلاء الباعة.
- اختتام أشغال المؤتمر الدولي بروما حول عالم الأطفال المستعبدينº وأمين بوشعيب، رئيس منتدى المهاجر، يثير مأساة الأطفال المغاربة المحتجزين بمخيمات العار بتندوف ويدعو أحرار العالم لإنقاذهم.




* لوبنيون.:
- الاتحاد العام لمقاولات المغرب يصدر كتيبا حول " الحق في الإضراب: نص قانون مقترح من طرف الاتحاد العام لمقاولات المغرب ". ويهدف الكتيب إلى تقاسم مقترح الاتحاد العام حول شروط وأنماط ممارسة الحق في الإضراب مع الجهات المعنية ويتوخى الوصول إلى توازن أمثل في علاقات الشغل.
- الأمين العام التنفيذي لمنتدى رؤساء المؤسسات التشريعية بأمريكا الوسطى ودول الكاريبي، سانتياغو ريفاس لوكلير، يؤكد أن مقترح الحكم الذاتي، تحت السيادة المغربية، يشكل "حلا ثوريا وجد متقدم" لتسوية النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية، مشددا على أن هذا المقترح "يستحق الدعم من قبل بلداننا".




*لوماتان الصحراء والمغرب العربي:
- جلالة الملك محمد السادس بعث برقية تعزية إلى رئيس الحكومة السيد عبد الإله ابن كيران وذلك على إثر وفاة وزير الدولة السيد عبد الله باها في حادث قطار مساء أول أمس الأحد. ومما جاء في هذه البرقية أن "وفاة الفقيد لا تعد خسارة فادحة لأسرته المكلومة وحدها، وإنما هي رزء جسيم بالنسبة لنا ولحكومة المملكة، لما كان يتحلى به، رحمه الله، من خصال رجل الدولة الكبير، خديما وفيا لجلالتنا، ولما قدمه لوطنه من أعمال جليلة، عند تحمله للمسؤوليات الحكومية أو الوطنية، التي تقلدها بكل حكمة ونزاهة واقتدار ونكران ذات".
- نقابات: انشقاق جديد في الكونفدرالية الديمقراطية للشغل. الكونفدرالية فقدت شريحة من مناضليها الذين انتظموا في إطار "تيار إصلاحي" منذ 17 ماي الماضي، وأعلنوا عن تأسيس إطار جديد تحت اسم الكونفدرالية العامة للشغل.




* ليكونوميست:
- المساهمة الإبرائية: المغاربة المقيمون سابقا بالخارج يخشون من الوقوع في فخ. حيث إن هؤلاء مطالبون بالتصريح بممتلكاتهم بالخارج بعد ثلاث سنوات من عودتهم إلى المغرب، غير أن أغلبيتهم لم يسبق أن قاموا بهذا الإجراءº وبعضهم يتساءل إذا ما كانوا معنيون أم لا بالإعفاء الضريبي الذي سينتهي بحلول 31 دجنبر.




* أوجوردوي لوماروك:
- نهاية تراجيدية لعبد الله بها.. "بها كان هو الحزب والحركة في نفس الوقت"، بهذه الكلمات وصف عبد العزيز الرباح، وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك، زميله في الحزب وفي الحكومة الذي توفي على إثر حادث مأساوي بعدما دهسه قطار على مستوى الممر السككي ببوزنيقة.




* البيان:
- الأمين العام لمنتدى فوبريل: الحكم الذاتي في الصحراء يمثل "حلا ثوريا وجد متقدم". فقد أكد الأمين العام التنفيذي لمنتدى رؤساء المؤسسات التشريعية بأمريكا الوسطى ودول الكاريبي (فوبريل)، سانتياغو ريفاس لوكلير، أن مقترح الحكم الذاتي، تحت السيادة المغربية، يشكل "حلا ثوريا وجد متقدم" لتسوية النزاع المفتعل حول الصحراء المغربيةº في تصريح على هامش مشاركته في احتفالات الذكرى الخمسين لتأسيس برلمان أمريكا اللاتينية (بارلاتينو)، مشيرا الى أن هذا المقترح "يستحق الدعم من قبل بلداننا".




* ليبراسيون.:
- الأعلام المغربية ترفرف في مخيمات تندوفº ومتظاهرون ينتمون إلى قبيلة البيهات الركيبات يجددون ارتباطهم بوطنهم الأم. أعضاء القبيلة نظموا مسيرات احتجاجية بمخيمات تندوف ورفعوا شعارات تدعم القضية الوطنية، من قبيل "الصحراء مغربية، مغربية".






التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس
قديم 2014-12-09, 12:52 رقم المشاركة : 3
a.khouya
مراقب عام
 
الصورة الرمزية a.khouya

 

إحصائية العضو








a.khouya غير متواجد حالياً


وسام المشاركة السيرة 1438ه

وسام المشاركة في مسابقة القران الكريم

مشارك في مسابقة صور وألغاز

وسام المشاركةفي المسابقة الرمضانية الكبرى 2015

مسابقة المبشرون بالجنة مشارك

مشارك مميز

مشارك(ة)

وسام العضو المميز

مشارك(ة)

وسام المرتبة الأولى من مسابقة السيرة النبوية العطر

افتراضي رد: عرض أبرز عناوين الصحف الصادرة يوم الثلاثاء 2014/12/9



أخبار وطنية متنوعة وقيمة
جزاكم الله خير الجزاء





التوقيع

يبقى الصمت أفضل
حين يغيب الرد

    رد مع اقتباس
قديم 2014-12-09, 15:43 رقم المشاركة : 4
الشريف السلاوي
مدير الإشراف
 
الصورة الرمزية الشريف السلاوي

 

إحصائية العضو









الشريف السلاوي غير متواجد حالياً


وسام المشاركة السيرة 1438ه

وسام المشاركة في مسابقة القران الكريم

مشارك في مسابقة صور وألغاز

وسام المشاركةفي المسابقة الرمضانية الكبرى 2015

وسام مشارك

مسابقة المبشرون بالجنة مشارك

مشارك(ة)

مشارك(ة)

وسام المشاركة في مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية البرونزية

افتراضي رد: عرض أبرز عناوين الصحف الصادرة يوم الثلاثاء 2014/12/9


شكرا جزيلا أختي الفاضلة على التقاسم الصحفي المتنوع .





التوقيع


" اللّهمّ ردّنا إليك ردّا جميلا "
    رد مع اقتباس
قديم 2014-12-09, 16:42 رقم المشاركة : 5
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

افتراضي رد: عرض أبرز عناوين الصحف الصادرة يوم الثلاثاء 2014/12/9


بارك الله فيكما أخواي أحمد خويا
الشريف السلاوي

تواجدكما بلسم يؤنس الوحشة ...
كل التحايا





التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 23:00 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd