للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :






العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات العامة والشاملة > منتدى الأخبار العامة


إضافة رد
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2014-11-14, 10:54
الصورة الرمزية صانعة النهضة
 
مراقبة عامة

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو
  صانعة النهضة غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 50240
تـاريخ التسجيـل : Nov 2012
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  female
الإقــــــــــامــــة : أينما كنت فثم وجه الله
المشاركـــــــات : 39,290 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 17783
قوة التـرشيــــح : صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute
news "الأزهر" يجمع علماء لمكافحة الإرهاب دون تأكيد حضور مغربي





"الأزهر" يجمع علماء لمكافحة الإرهاب دون تأكيد حضور مغربي






هسبريس - طارق بنهدا
الجمعة 14 نونبر 2014 - 01:21


ما تزال مصر مستمرة في حربها على ما تسميه الإرهاب منذ الإطاحة بحكم الرئيس الإخواني محمد مرسي؛ فبعد الواجهة الأمنية والسياسية والإعلامية جاء الدور على "الدينية"، حيث تستعد القاهرة لاستضافة أكبر ملتقى إسلامي لمكافحة "الإرهاب الدولي"، بمبادرة من مشيخة الأزهرة التي قالت إنها وجهت دعوتها لعلماء مسلمين ومسيحيين معتدلين من كل الدول.
ويناقش المؤتمر، الذي سينطلق في الرابع من دجنبر القادم، محاور عدة تحوم بالأساس حول "الإرهاب والتطرف" و"المواطنة والأقليات" و"الإلحاد وخطره على السلم العالمي"، فيما أكدت مصادر إعلامية مصرية أن هيئة علماء الأزهر وجهت الدعوة لأزيد من 100 عالم دين سني وشيعي، وأيضا علماء مسيحيين عن الكنائس الشرقية، كلهم ينتمون لأكثر من 75 دولة.
واشترطت الهيئة الدينية العليا في مصر، وفق المصادر ذاتها، على المدعويين الالتزام بمنهج الأزهر في المواقف وطريقة الحوار والنقاش، على أن الموعد الذي يراد أن يكون مرجعا في مكافحة الإرهاب الدولي، سيحاول الكشف عن "حقيقة مخططات التنظيمات الإرهابية في العالم"، خاصة تنظيم "داعش"، مع التأكيد عى براءة الإسلام من ذلك.
وفيما اتصلت هسبريس بعدد من الدعاة ورجال الدين المشتغلين في الحقل الديني الرسمي وغير الرسمي بالمغرب، أجمعوا على نفي توصلهم بأي دعوة من طرف الأزهر لحضور فعاليات الملتقى الدولي، إلا أنهم أثنوا في الوقت ذاته على المبادرة، على أن السلاح الأنجع لمواجهة الإرهاب يبقى "رأي العلماء" على حد تعبيرهم.
من ضمن هؤلاء عبد الباري الزمزمي، رئيس جمعية الجمعية المغربية للدراسات والبحوث في فقه النوازل، الذي رحب بالمبادرة المصرية واعتبر الحوار والتشاور حول قضية الإرهاب "عملا محمودا"، إلا أنه استدرك قائلا إن معتنقي الفكر الديني المتطرف "يتحصنون بمرجعيات صلبة لا تأبه بمواقف علماء الأمة".
وزاد الداعية الإسلامي، في تصريح لهسبريس، أن المغرب، في مقابل ذلك، اختار نهج سياسة وصفها بالحكيمة والناجعة والمعتدلة، مكنته من محاصرة الإرهاب داخل ترابه، "لذلك فإن موجة التطرف التي هزت دولا عربية وإسلامية عديدة لم تعرف قوتها داخل المملكة".
بدوره، نفى محمد الفزازي، الداعية والخطيب بمسجد طارق بن زياد بطنجة، تلقيه أي دعوة تذكر من الجانب الأزهري، موضحا أن الملتقى الدولي، المزمع تنظيمه في القاهرة، مطلوب "ﻷن فهم الجماعات ال****ية للنصوص الشرعية خاطئ ولا يجب مواجته إلا بفكر صحيح ومعتدل".
وأضاف الفزازي أن منطلقات تلك الجماعات "الارهابية" هي شرعية حسب إدعاءها، من نصوص القرآن والحديث، "والتي تفهمها على غير ما يفهمه علماء الأمة بالإجماع"، وبالتالي "السلاح الأساسي في محاربتها هو بيان العلماء للوجه الصحيح لتفسير تلك النصوص".
بالمغرب، يرى الفزازي، في حديثه لهسبريس، أن المقاربة الأمنية الاستباقية لمواجهة الإرهاب والتطرف تظل "ناجعة"، لكن مع ضرورة المقاومة التشاركية للعلماء والسلطات السياسية والمدنية والإعلامية، "دائما أقول بأن هذا الفهم الأعوج للدين لا يمكن أن يواجه إلا بالعلم الصحيح".




توقيع » صانعة النهضة
أيها المساء ...كم أنت هادئ

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 15:18 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator



جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd