الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات العامة والشاملة > منتدى الأخبار العامة > أبرز عناوين صحف اليوم


شجرة الشكر14الشكر
  • 4 Post By abo fatima
  • 3 Post By a.khouya
  • 2 Post By الشريف السلاوي
  • 2 Post By صانعة النهضة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2014-11-13, 10:47 رقم المشاركة : 1
abo fatima
نائب مدير الإشراف
 
الصورة الرمزية abo fatima

 

إحصائية العضو







abo fatima غير متواجد حالياً


وسام المرتبة الثانية من مسابقة السيرة النبوية العط

الشخصية الفضية 2012

العضو المميز لشهر فبراير

افتراضي



عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم



هسبريس - و م ع
الخميس 13 نونبر 2014 - 10:57
في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الخميس ..
* العلم.:
- معهد إسباني يحذر من خطر إقامة دويلة في الصحراء المغربية.. فقد حذر تقرير صدر مؤخرا عن المعهد الملكي الإسباني "إل كانو" (أحد أكبر معاهد التفكير المعروف باستقلاليته) من إقامة دويلة قزمية في الصحراء. وأكد التقرير أن الحل الوحيد الممكن لإنهاء النزاع المفتعل في الصحراء المغربية هو تبني خيار الحكم الذاتي في إطار السيادة المغربية، معتبرا أن أي حل آخر سيكون خطرا كبيرا على أمن كل منطقة الساحل وجنوب الصحراء.
- عادل بنحمزة، عضو الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية بمجلس النواب، تدخل، باسم فرق المعارضة في الجلسة العمومية للدراسة والتصويت على مقترح قانون يرمي إلى إحداث هيئة وطنية للإشراف على الانتخابات ومراقبتها ومشروع قانون مراجعة اللوائح الانتخابية; مؤكدا أنه حين يتعلق الأمر بقضايا ماكرو سياسية، كالانتخابات، فإن الأمر يستوجب بإلحاح أن يكون محكوما بالمقاربة التشاركية والتوافقية.
- حيطة وحذر من الطرفين قبل انطلاق الجولة بين رئيس الحكومة والنقابات. الحكومة تدرج نقطة يتيمة في جدول أعمال الاجتماع الذي تعقده اليوم مع المركزيات النقابية تتعلق بصندوق التقاعد والمعاشات المدنية; والنقابات تؤكد، من خلال البيانات الصادرة عنها، على عدم تجزيئ الملف المطلبي للشغيلة المغربية.
* الاتحاد الاشتراكي :
- في الجلسة الدستورية الشهرية بمجلس النواب أول أمس الثلاثاء : الفريق الاشتراكي يترافع حول التدهور المستمر للقدرة الشرائية; ورئيس الحكومة يقر بالزيادة في الأسعار ويدعو المغاربة إلى المزيد من الصبر.
- مجلس النواب صادق، أول أمس، بالإجماع، على مشروع قانون رقم 13/108 يتعلق بالقضاء العسكري (قراءة ثانية)، وبالأغلبية على مشروع قانون رقم 14/88 يتعلق بمراجعة اللوائح الانتخابية العامة. وقال الوزير المنتدب المكلف بإدارة الدفاع الوطني عبد اللطيف لوديي إن التعديلات التي أتى بها المشروع الجديد تهدف إلى "ضبط أحكام بعض المواد وتنقيتها من الأخطاء المادية التي شابتها". كما أبرز وزير الداخلية محمد حصاد أن مناقشة مشروع القانون المتعلق بمراجعة اللوائح الانتخابية العامة تأتي في سياق خاص ومتميز لتنزيل أحكام الدستور في أفق استكمال بناء مغرب الديمقراطية والتضامن والارتقاء إلى مصاف الأنظمة الديمقراطية العصرية الكبرى.
- سفير صاحب الجلالة لدى مملكة البحرين، أحمد رشيد خطابي، أكد، أول أمس بالمنامة، أن المغرب بصفته شريكا قويا وسندا موثوقا للقضية الفلسطينية العادلة، سواء من خلال مواقفه الوطنية أو رئاسة صاحب الجلالة الملك محمد السادس للجنة القدس، "يستحضر بكل إجلال الدور التاريخي للفقيد ياسر عرفات من أجل فلسطين". السفير أبرز، خلال إحياء سفارة دولة فلسطين بالمنامة الذكرى العاشرة لاستشهاد ياسر عرفات، ما تحلى به القائد الفلسطيني الراحل على امتداد ملحمة كفاحه من صمود وإيمان ونكران ذات مما جعل من شخصيته رمزا للقضية الفلسطينية.
* المنعطف.:
- في بلاغ للأمانة العامة لحزب جبهة القوى الديمقراطية: الحزب يعتبر أن الخطاب الذي وجهه صاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى الأمة بمناسبة الذكرى ال39 للمسيرة الخضراء "إيذان بانطلاق مسيرة جديدة في جمع للكلمة الفصل بشأن مختلف جوانب النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية".
- عبد الإله بن كيران، رئيس الحكومة، قال، خلال جلسة المساءلة الشهرية أول أمس الثلاثاء بمجلس النواب، إن الأسعار التي تهم الكثير من المواد الأساسية لم ترتفع، وإنما هي مستقرة، إن لم تكن قد تراجعت بالفعل، وحتى إذا تمت الزيادة في أسعار بعض المواد، فإن ذلك كان، حسب ابن كيران، من أجل إنقاذ البلاد. وأضاف أن ما يقال يوميا من زيادة في الأسعار بفعل السياسة الحكومية هو مجرد شائعات يروجها "الإعلام المغرض".
* المساء.:
- فرق المعارضة انسحبت، أول أمس الثلاثاء، من الجلسة العمومية بمجلس النواب أثناء تقديم وزير الداخلية محمد حصاد مشروع القانون المتعلق بمراجعة اللوائح الانتخابية، احتجاجا على غياب الحكومة أثناء تقديم مقترح القانون الخاص بالهيئة الوطنية للإشراف على الانتخابات ومراقبتها الذي تقدم به الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية والفريق الاشتراكي.
- أسبوعان على الإضراب العام الذي نفذته المركزيات النقابية الثلاث، وفي تطور جديد من موقفها من حكومة ابن كيران، أعلنت كل من الكونفدرالية الديمقراطية للشغل والاتحاد المغربي للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل عن موافقتها على طلب رئيس الحكومة الجلوس إلى طاولة المفاوضات، في إطار اللجنة الوطنية لإصلاح أنظمة التقاعد، اليوم الخميس.
- رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران قال، أول أمس الثلاثاء أمام مجلس النواب، إن القدرة الشرائية للأسر سجلت، اعتمادا على استهلاكها النهائي الحقيقي، زيادة بمعدل 3,7 في المئة ما بين سنتي 2012 و2013.
* أخبار اليوم المغربية.:
- الوزير المنتدب المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة، محمد مبديع، فجر حقائق صادمة عن الإدارة المغربية وموظفيها. وقال الوزير، في افتتاح الملتقى الوطني حول تحديث الإدارة أمس بالعيون: "في المغرب، من الشمال إلى الجنوب، الأجر الوحيد الذي ي;صرف دون مراقبة، سواء تم العمل في مقابله أم لا، هو أجر الموظفين، وهناك من مات ومازال يتلقى المانضة، وهناك من يعيش في الخارج ومازال يتلقى المانضة". وأعلن الوزير قرب شروع الإدارة المغربية في العمل بنظام جديد للتعاقد عوض التوظيف.
- أحزاب الأغلبية تطالب بتنظيم علاوات "الصناديق السوداء".. فبعد توضيح القانون المالي لسنة 2015 لأول مرة لمداخيل ونفقات الصناديق التي توصف ب"السوداء"، في وزارة المالية، منها الحساب الذي تصرف منه العلاوات والتعويضات، طالبت فرق الأغلبية، أمس، بإدخال تعديلات تضمن مزيدا من شفافية هذه الحسابات. أبرز تعديل قدمته الأغلبية يتعلق بطريقة تدبير حساب "مرصدات المصالح المالية" الذي تصرف منه العلاوات، حيث طالبت بإدخال تعديل ينص على أن يكون وزير المالية آمرا بالصرف لهذا الحساب، وليس الخازن العام كما هو معمول به حاليا.
- وزير الثقافة، محمد أمين الصبيحي، قال إن ثمة تباينا واضحا بين غنى الرصيد الثقافي والتراثي الوطني والعجز "المهول" الذي يسجله القطاع على مجمل الأصعدة. الصبيحي أبرز، أمس بالرباط خلال افتتاح الملتقى العام حول الثقافة بالمغرب، النقص الحاصل في شبكة البنيات الثقافية للقرب، خصوصا في المجال القروي، وضعف الاعتمادات المرصودة للقطاع في التمويل العمومي. وقدم الوزير نماذج على هذا الوضع موضحا أن ثلث عواصم الأقاليم لا يتوفر على بنيات ثقافية و90 في المئة من المجالات القروية تفتقر الى نقط قراءة.
* الحركة.:
- حفلات زفاف الأمير المحبوب مولاي رشيد تنطلق اليوم بالمملكة.. وكان بلاغ لوزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة قد أعلن أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس سيترأس اليوم بالرباط حفلات الزفاف المبارك لشقيقه صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد. وأوضح البلاغ أن حفلات الزفاف الميمون ستجري بالقصر الملكي العامر بمدينة الرباط، وفقا لتقاليد وأعراف الأسرة العلوية المجيدة.
- محمد أوزين، وزير الشباب والرياضة، قال، أول أمس الثلاثاء بالرباط، إن المغرب لم يتنصل من التزاماته بشأن تنظيم بطولة كأس إفريقيا للأمم، لأنه كان "متشبثا بالتنظيم ومتمسكا بالتأجيل ". الوزير أوضح، في معرض جوابه على سؤالين شفويين آنيين حول موضوع تأجيل بطولة كأس إفريقيا للأمم، خلال جلسة الأسئلة الشفوية لمجلس المستشارين، أن المغرب لم يرفض تنظيم هذه البطولة بل طالب بتأجيلها لأسباب وجيهة تتمثل في انتشار وباء خطير ما يزال العالم عاجزا عن مواجهته.
* الأحداث المغربية :
- المعارضة تعود للمطالبة بفرض الضريبة على المواد الفاخرة. الفرق البرلمانية لكل من أحزاب الاستقلال والأصالة والمعاصرة والاتحاد الدستوري طالبت بإخضاع الطائرات السياحية والدراجات المائية واليخوت وبواخر الترفيه والسيكار بمختلف أنواعه والمجوهرات الفاخرة والرخام المستورد وأواني الكريستال واللوحات الفنية إلى الضريبة على القيمة المضافة بسعر 30 في المئة. فرق المعارضة قالت إن ذلك يهدف إلى تحقيق العدالة الجبائية، لأنه "من غير المعقول أن تتساوى معدلات الضريبة بين كافة المواد العادية والفاخرة".
- فيما أكد رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران، أول أمس الثلاثاء أمام مجلس النواب، التزام الحكومة بإخراج القانونين التنظيميين المتعلقين بتفعيل الطابع الرسمي للغة الأمازيغية وإحداث المجلس الوطني للغات والثقافة المغربية، في غضون هذه الولاية التشريعية، وجهت خديجة الرويسي، عن فريق الأصالة والمعاصرة، انتقادات شديدة اللهجة لأداء الحكومة في هذا الملف. ورصدت الرويسي تراجع المجهودات الضئيلة التي بذلت في ميدان التعليم، على سبيل المثال، إذ لا يتم استعمال سوى 385 مدرسا من أصل 14 ألف تلقوا تكوينا لتدريس الأمازيغية.
- مساعد الأمين العام للأمم المتحدة والمنسق الإنساني الإقليمي لمنطقة الساحل روبرت بايبر أشاد، أول أمس الثلاثاء بالرباط، بالدعم "الثمين" المقدم من قبل المغرب لمنطقة الساحل، مؤكدا أن الشراكة بين المغرب والأمم المتحدة ستتعزز في المستقبل. بابير أعرب، في ندوة صحفية مشتركة مع الوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون امبركة بوعيدة عن تقديره للمغرب على الدعم المقدم لفرق الأمم المتحدة العاملة في هذه المنطقة الإفريقية التي تواجه تحديات إنسانية كبيرة وتعاني من سوء التغذية والأوبئة ونزوح السكان المدنيين بسبب النزاعات المسلحة.
* التجديد.:
- المغرب يفوز بجائزتين في مسابقة "إنتل للعلوم والهندسة" في الدوحة التي اختتمت أول أمس الثلاثاء. المسابقة عبارة عن مباراة سنوية للبحث العلمي تقام سنويا على مستوى العالم العربي، وعرفت هذه السنة مشاركة 90 طالبا من 11 دولة عربية تقدموا بحوالي 66 مشروعا.
- عبد اللطيف سودو، نائب عمدة سلا، يقول إن شركة ريضال لتوزيع الماء والكهرباء والتطهير لم تنجز استثمارات تفوق 1400 مليون درهم (140 مليار سنتيم)، مشددا على أن الفيضانات عمت عددا من المناطق بمدينة سلا بسبب ضعف صيانة شبكة التطهير.
* الصباح.:
- رفضت الأغلبية الحكومية، ومعها وزارة الداخلية، أول أمس الثلاثاء، في جلسة عامة لمجلس النواب، التجاوب مع مقترح قانون تقدم به فريقا حزبي الاستقلال والاتحاد الاشتراكي يقضي بإنشاء هيئة وطنية للإشراف على الانتخابات المقبلة. واعتبرت فرق المعارضة خلال المناقشة العامة للمقترح أن توجه الحكومة الحالي لا يعبر سوى عن الرغبة في الاستفراد بالإعداد للمسلسل الانتخابي.
- صلاح الدين مزوار، وزير الشؤون الخارجية والتعاون، قال، أول أمس بلجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين بالخارج، إن المغرب لن يقف مكتوف الأيدي في مواجهة أي محاولة للمساس بصورته، وسيتعامل بندية مع الجميع، خاصة في ما يتعلق بالدفاع عن المصالح العليا للبلاد، وذلك عبر توخي الاستباقية واليقظة المستمرة في مواجهة الخصوم، مع تأكيد حضور بلادنا الوازن في المحافل الدولية، لتصبح فاعلا أساسيا في السياسة الدولية.
- مستوى عجز السيولة لدى البنوك عاد ليرتفع في المتوسط إلى 50,7 مليار درهم بعد أسبوعين من التراجع، فيما تراجعت حاجيات البنوك من السيولة 2,2 مليار درهم مقارنة مع الأسبوع الماضي. ولم يمنع هذا التراجع بنك المغرب من ضخ مبلغ مليار درهم برسم تسبيقات لمدة أسبوع واحد.
* الصحراء المغربية :
- اجتماع لجنة القدس على المستوى الوزاري بالرباط : نحو وضع خطة تحرك عاجل لإيقاف الاقتحامات الإسرائيلية للمسجد الأقصى; ووزير الشؤون الخارجية والتعاون صلاح الدين مزوار يقول إن "تحرك لجنة القدس يؤسس لخطة تعتمد على مقاربة سياسية وحقوقية وإنسانية".
- المدير العام للإدارة العامة الضرائب عبد اللطيف زغنون يستعرض الإجراءات التحفيزية لفائدة المقاولات الصغرى. زغنون أكد، في حوار صحفي، أنه من أجل دعم تنافسية المقاولات الصغيرة، من خلال الرفع من مستوى تأطيرها، جرى اقتراح تدبير يتعلق بإعفاء الأجر الإجمالي الشهري في حدود 10 آلاف درهم لمدة 24 شهرا، تبتدئ من تاريخ تشغيل الأجير، والمدفوع من طرف المقاولات التي تحدث خلال الفترة الممتدة من فاتح يناير 2015 إلى 31 دجنبر 2019، في حدود خمسة أجراء.
* العاصمة بوست.:
- دعم مالي لجمعيات تهتم بالنساء المعنفات والأطفال في وضعية صعبة.. فقد خصصت وزيرة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية بسيمة الحقاوي، دعما ماليا يصل إلى 44 مليون درهم في إطار السنة المالية الحالية لدعم مشاريع جمعيات المجتمع المدني في مجالات مختلفة تهدف إلى النهوض بالعمل الاجتماعي المقدم للمواطنين في وضعية صعبة.
- وزير الصحة الحسين الوردي يعد الشغيلة الصحية بتحسين أوضاعها الاجتماعية.. حيث وعد الوزير، أمس الأربعاء خلال افتتاح أول اجتماع للمجلس الإداري لمؤسسة الحسن الثاني للنهوض بالأعمال الاجتماعية لفائدة العاملين بالقطاع العمومي للصحة، بتحسين أوضاع العاملين الاجتماعية، خاصة ما يتعلق منها بالسكن والتغطية الصحية التكميلية ودعم تمدرس الأبناء وأداء مناسك الحج وكذا الترفيه والتخييم.
* بيان اليوم.:
- في لقاء نظمه المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية وفريق التحالف الاشتراكي بمجلس المستشارين : الإصلاح الشمولي لأنظمة التقاعد بالمغرب أمر مستعجل. الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية محمد نبيل بنعبد الله أكد أنه "لا يمكن أن تدخل سنة 2015 بدون أن نكون قد باشرنا الإصلاح الشمولي لأنظمة التقاعد"; والوزير المنتدب المكلف بالميزانية إدريس الأزمي الإدريسي يقول إن أول عجز سيعرفه نظام المعاشات المدنية سيسجل قبل متم 2014.
- مشروع لإعادة هيكلة النظام المنجمي التقليدي لفسح المجال أمام المستثمرين; ووزير الطاقة والمعادن والبيئة عبد القادر اعمارة يقول إن القطاع المعدني بالمغرب يساهم بنسبة 10 في المائة من الناتج الداخلي الخام; وذلك في كلمة خلال لقاء تواصلي مع الصناع المنجميين التقليديين بمنطقة تافيلالت.
* الخبر.:
- رئيس فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب عبد الله بوانو يتهم المعارضة بالقيام بعملية نسخ لمقترح قانون بإحداث "الهيئة الوطنية للإشراف على الانتخابات ومراقبتها" من دول أخرى، في وقت رفض فيه المجلس هذا القانون وصوت على قانون مراجعة اللوائح الانتخابية والقضاء العسكري; مؤكدا أن الهيئة التي جاء بها مقترح المعارضة "لا مكان لها في بنية الدولة".
- الحكومة تلتزم بإخراج القانون التنظيمي المحدد لمراحل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية. رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران أوضح خلال رد على سؤال لفريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب حول تنزيل الدستور بخصوص اللغة الأمازيغية أن الحكومة تعمل حاليا في إطار لجنة علمية موسعة على إعداد أرضية عمل لمشروع القانون التنظيمي للمجلس الوطني للغات والثقافة المغربية.
* رسالة الأمة.:
- المركزيات النقابية الثلاث (الاتحاد المغربي للشغل، الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، الفيدرالية الديمقراطية للشغل) تحرج رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران وتحضر اجتماع اللجنة الوطنية لإصلاح أنظمة التقاعد بجدول أعمال مغاير. حيث قررت الاستجابة لدعوة ابن كيران واستغلال الفرصة لطرح جميع ما يتضمنه ملفها المطلبي، وليس مناقشة النقطة الوحيدة التي اختارها ابن كيران موضوعا لهذا اللقاء.
- مجلس النواب يصادق على مشروع قانون ينهي محاكمة المدنيين أمام المحكمة العسكرية; ورئيس فريق حزب الاتحاد الدستوري بمجلس النواب شاوي بلعسال يقول إن المشروع ثورة حقوقية نموذجية في العالم العربي وإفريقيا وخطوة غير مسبوقة.
* لوبنيون.:
- افتتاح الدورة الثالثة لمنتدى المغرب آسيا للأعمال، اليوم الخميس بالرباط.، بحضور العديد من أرباب المقاولات المغربية وممثلين عن دول آسيوية. التظاهرة التي تنظمها المؤسسة الدبلوماسية، بشراكة مع السفارات الآسيوية المعتمدة بالمغرب، تتوخى تعزيز الشراكة بين المقاولات المغربية والأسيوية.
- محمد أوزين، وزير الشباب والرياضة، قال إن من حق المغرب أن يضمن سلامة مواطنيه. أوزين أكد، أول أمس الثلاثاء خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين، أن المغرب لم يتنصل من التزاماته بشأن تنظيم بطولة كأس إفريقيا للأمم ، لأنه كان " متشبثا بالتنظيم ومتمسكا بالتأجيل ".
* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:.
- إصلاح التقاعد: بعد دعوة وجهها رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران، تشارك النقابات اليوم الخميس في اجتمع للجنة الوطنية لإصلاح التقاعد. وأوضحت نقابات الاتحاد المغربي للشغل والكونفدريالة الديمقراطية للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل، في بلاغ، أن النقابات كان من الممكن أن ترفض الدعوة رئيس الحكومة، لكن "نظرا للوعي بأهمية الملف، سنشارك في هذا اللقاء من أجل طرح مطالبنا خلاله".
- مشروع قانون المالية: أزيد من 120 مقترح تعديل قدمه النواب. فبعد نقاشات صاخبة في اللجان، كشف نواب المعارضة والأغلبية خلالها عن التعديلات التي يرغبون إدخالها على مشروع قانون المالية 2015. وفي المجمل، يتعلق الأمر ب 33 مقترحا للأغلبية و92 للمعارضة ستتم مناقشتها خلال الأيام القادمة.
* ليبراسيون.:
- عبد الإله بن كيران، رئيس الحكومة، الذي قبل أخيرا الجلوس إلى طاولة المفاوضات مع المركزيات النقابية الأكثر تمثيلية، لم يرض، على ما يبدو هذه النقابات. جدول أعمال الاجتماع المقترح يتضمن نقطة فريدة تتعلق بإصلاح أنظمة التقاعد، بينما تطالب المركزيات النقابية بالتفاوض على قاعدة ملفها المطلبي الذي لا يقبل التجزيئ.
* ليكونوميست:.
- الميزانية/تعديلات: بوسعيد يتنازل، ولكن كثيرا. نواب المعارضة مبتهجون، فوزير الاقتصاد والمالية قبل تعديلا طرحوه يقترح حذف الزيادة على الضريبة المضافة على الأرز الصناعي والمعجنات. وفي جميع الأحوال، فإن لجة المالية شرعت أمس في دراسة التعديلات. وحسب القانون الداخلي لمجلس النواب، فإن الأشغال ستتواصل إلى غاية المصادقة النهائية على الجزء الأول من الميزانية.
* أوجوردوي لوماروك:.
- مخطط تسريع التنمية الصناعية 2014-2020 يتضمن إحداث صندوق للتنمية الصناعية ويهدف إلى تعزيز مسار المهن العالمية للمغرب وإدماج مختلف فروع النسيج الصناعي الوطني، وذلك عبر تشجيع وتنسيق عمل المقاولات، التي تعد قاطرة القطاع الصناعي، من أجل خلق دينامية وعلاقة جديدتين بين المقاولات الكبرى والمقاولات الصغرى والمتوسطة، بما يساهم في بروز قطاع صناعي قوي وواعد، حسب ما أكده الوزير المنتدب المكلف بالمقاولات الصغرى وإدماج القطاع غير المنظم مامون بوهدود.
* البيان:.
- لقاء نظمه حزب التقدم والاشتراكية: الإصلاح أنظمة التقاعد بالمغرب قضية مستعجلة ومسألة حياة أو موت بالنسبة لبعض الصناديق; والأمين العام للحزب محمد نبيل بنعبد الله أكد أنه "لا يمكن أن تدخل سنة 2015 بدون أن نكون قد باشرنا الإصلاح الشمولي لأنظمة التقاعد".

مضامين أبرز الصحف العربية الصادرة اليوم


هسبريس ـ و.م.ع
الخميس 13 نونبر 2014 - 11:38
اهتمت الصحف العربية، الصادرة اليوم الخميس، على الخصوص، بتطورات الأزمة السورية، والوضع السياسي والأمني في كل من مصر واليمن، وتوتر العلاقات بين حركتي (فتح) و(حماس) الفلسطينيتين، وزيارة وزير الخارجية الأمريكي للأردن، وملفي الأمن الغذائي والانتخابات الرئاسية بلبنان.
ففي مصر، كتبت صحيفة (الأهرام)، في افتتاحيتها، أن "مصر تخوض حربا شرسة ضد الإرهاب، خاصة في شبه جزيرة سيناء، وتبذل جهودا مضاعفة بهدف تجفيف مصادر تمويل الجماعات الإرهابية، والحيلولة دون تهريب الأسلحة عبر الحدود الشرقية والغربية على السواء".
وأكدت أن "السلطات أحسنت عندما قررت إقامة منطقة عازلة على طول الحدود مع قطاع غزة، بعد أن ثبت أنه يتم تهريب إرهابيين وأسلحة وذخائر عبر الأنفاق لتمويل وتنفيذ عمليات إرهابية تستهدف إثارة الذعر والفزع بين المصريين وإظهار الدولة بمظهر الضعيف وغير المسيطر".
وتحت عنوان "الصراع بين (القاعدة) و(داعش)"، قالت صحيفة (الوطن) إن "الخلايا النائمة لهذه الجماعات الإرهابية تنشط في دول بريطانيا وفرنسا وكندا والولايات المتحدة لتهديد المرافق العامة والشخصيات المعروفة"، مؤكدة أن "التنافس الحاد الذي نراه الآن بين تنظيم (القاعدة) و"تنظيم الدولة الإسلامية في الشام والعراق" (داعش)، هو أحد أهم أسباب حالة القتال وإحداث أكبر قدر من الخسائر والخراب في المنطقة".
أما صحيفة (الجمهورية) فقالت، في افتتاحيتها، "نحن ماضون في استعادة هيبة الدولة وإفشال المخطط الإرهابي الذي يسعى إلى إسقاط الدولة ليس فقط بالقتل والتدمير والتخريب بل أيضا عن طريق ضرب فئات المجتمع بعضها ببعض ونصب المكائد ونشر الشائعات لهز ثقة الشعب في مؤسساته".
وشددت على "ضرورة تحمل قيادات المؤسسات في الدولة (...) إحباط المخططات الإرهابية، بأن تلتزم بالجدية والمتابعة والمراقبة والمحاسبة في تنفيذ قراراتها"، مشيرة إلى أن "هيبة الدولة تستمد من الحسم والعدالة في تنفيذ القانون كما تستمد من رضاء المجتمع عن أداء الدولة ومؤسساتها لواجباتها تجاه الوطن والمواطن".
وعلى صعيد آخر، ذكرت صحيفة (الأخبار)، في مقال بعنوان "تناقضات إعلامية"، أن الأزمة الأخيرة التي عرفها الوسط الإعلامي المصري نشبت عقب إعلان رؤساء تحرير الصحف الخاصة المصرية إنشاء "غرفة صناعة الصحف" باتحاد الصناعات المصرية والتي رفضها مجلس نقابة الصحفيين واعتبرها التفافا على النقابة ومخالفة لقانونها.
وترى الصحيفة أن "ما يهم في هذا الصراع هو حق المواطن والمجتمع في وسائل إعلام نزيهة، والحق في معلومات صادقة وصحيحة".
وفي اليمن، شددت صحيفة (الثورة) على ضرورة انخراط كل مكونات الشعب في إنجاح المهام التي سطرتها حكومة خالد بحاح التي رأت النور مؤخرا بعد "مخاض عسير"، مؤكدة أن ملفي الأمن والاقتصاد يوجدان في "صدارة أولويات الحكومة الجديدة" التي يعتبر تشكيلها "خطوة على طريق استعادة سلطة الدولة تدريجيا وبسط نفوذها على مختلف مناطق البلاد وملء الفراغ الأمني والإداري والسياسي (...)".
ودعت الصحيفة، في مقال تحت عنوان "نجاح الحكومة مسؤولية الجميع"، إلى المضي قدما نحو المستقبل من خلال تجاوز المشاكل بأقل الخسائر، ودعم الحكومة لإنجاز مهامها المحددة في ظل المخاطر المحدقة والتداعيات الحالية والمتوقعة، والاستعداد لإجراء الاستحقاقات الانتخابية لاستكمال بناء المؤسسات الدستورية.

ونقلت صحيفة (الأيام) عن وزير الدفاع الجديد، محمود الصبيحي، تأكيده خلال اجتماع عسكري عقده أمس بصنعاء على "أهمية التعاون مع المؤسسات الأمنية للقيام بمهماتها (...) باعتبارها القوة السيادية المخولة دستوريا للتصدي للأعمال الإرهابية والتخريبية"، وتأكيده أيضا على أن البلاد "تمر بمرحلة استثنائية تتطلب تضافر جهود الشرفاء والمخلصين من أبناء الوطن (...) ورفع درجة الاستعداد لمواجهة القوى الإرهابية والتخريبية"، وكذا حثه ضباط القوات المسلحة والأمن على "عدم الانجرار وراء الشائعات أو الانخراط في الأعمال غير القانونية المحرمة على المنتسبين للجيش والأمن، وفي مقدمتها الانتماءات السياسية والحزبية".

ومن جهتها، ذكرت صحيفة (نيوز يمن) أن المئات من طلاب جامعة صنعاء تظاهروا أمس "للمطالبة بإخلاء الحرم الجامعي من ميليشيات الحوثي والمظاهر المسلحة (...) وسرعة إصلاح الوضع التعليمي المتدهور".
وأشارت الصحيفة إلى أن مسلحي "جماعة الحوثي" يسيطرون على الحرم الجامعي لجامعة صنعاء منذ شهر شتنبر الماضي، وقد فرضوا سلطاتهم على طلاب الجامعة ونصبوا عددا من نقاط التفتيش.
وعن أعمال العنف التي تشهدها عدد من محافظات البلاد، تحدثت صحيفة (اليمن اليوم) عن ارتفاع أعداد القتلى بعد تجدد المواجهات بين "جماعة الحوثي" وتنظيم "القاعدة" إلى 33 قتيلا في مدينة قيفة بمحافظة البيضاء (جنوب شرق صنعاء)، مشيرة إلى أن عناصر "القاعدة"، المدعومين من قبل شيوخ بعض القبائل يسيطرون حاليا على موقع استراتيجي في المنطقة مما حال دون توغل عناصر الحوثي في قيفة.
وفي الإمارات، كتبت صحيفة (الاتحاد) عن تأكيد دولة الإمارات العربية المتحدة، أمس، التزامها بدعم معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية سياسيا وعمليا، وذلك على هامش لقاء وزير الخارجية الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان بالأمين التنفيذي لمنظمة الحظر الشامل للتجارب النووية لاسينا زيربو.
ومن جانبها، نوهت صحيفة (البيان)، في افتتاحيتها، بالعلاقات بين دولة الإمارات العربية المتحدة ومصر والتي اعتبرت أنها "تشكل نموذجا فريدا يحتذى به ليس في العلاقات العربية البينية فحسب بل في العلاقات بين الدول لجهة قوتها ومتانتها". وأكدت أن هذه العلاقات "تقوم على مبادئ راسخة من التقدير والاحترام المتبادل والمصالح المشتركة".
أما صحيفة (الخليج)، فانتقدت، في افتتاحيتها، "النزعة العنصرية الفظة والدعوة التي وجهها رئيس الوزراء الاسرائيلي، بنيامين نتنياهو، للتصفية العرقية لاقتلاع أكثر من مليون ونصف المليون فلسطيني من عرب ال 48 من أرضهم".
وأكدت أن الدعوة لترحيل هؤلاء الفلسطينيين إلى الضفة الغربية وقطاع غزة ليست تعبيرا آنيا عن الغضب بقدر ما تعكس "العنصرية في أبهى تجلياتها لأنها في صلب تفكيره ومعتقده الصهيوني القائم على اقتلاع أصحاب الأرض".
ومن جهتها، كتبت صحيفة (الوطن)، في افتتاحيتها، عن "الاتهامات الحادة والخطيرة والمباشرة" التي وجهها الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، إلى حركة (حماس) بأنها وراء تدبير الانفجارات التي استهدفت منازل ومقار قادة حركة فتح في قطاع غزة عشية الاحتفال بالذكرى العاشرة لرحيل الزعيم الفلسطيني ياسر عرفات.

وفي قطر، خصصت صحيفة (الوطن) افتتاحيتها لزيارتي رئيسة البرازيل، ديلما روسيف، ورئيس بنين، توماس بوني للدوحة.

أما صحيفة (الراية) فتناولت، في افتتاحيتها، الاتفاقية الأمنية الخليجية التي صادقت عليها أمس دول الخليج. وقالت إن المصادقة عليها من قبل جميع الدول الأعضاء "تعد مرحلة جديدة من المراحل الإيجابية في تاريخ مجلس التعاون الخليجي".
وأكدت أن هذه الاتفاقية "تمثل إضافة نوعية جديدة للمؤسسات المشتركة لمجلس التعاون الخليجي، بل تمثل أهم أذرعها" في سياق التحديات العديدة الداخلية والخارجية والإقليمية والدولية، خاصة في ظل تصاعد الإرهاب.
واعتبرت أن جميع الظروف والمعطيات تؤكد الضرورة القصوى لإنشاء قوة بحرية خليجية مشتركة لما لها من دور فعال في استكمال منظومة الدفاع المشترك والمساهمة في تقديم الدعم والمساندة المطلوبة للحفاظ على الأمن البحري وحماية المصالح الحيوية لدول المجلس.
وحول الموضوع نفسه، كتبت صحيفة (الشرق) أن الموافقة على الاتفاقية الأمنية الخليجية هي استجابة لتطلعات الشعوب الخليجية الباحثة عن "تعاون حقيقي ومثمر يتوج الطفرة الاقتصادية الحضارية التي تعيشها دول مجلس التعاون، إذ يمثل الأمن الحصن الواقي لمنجزات دول المجلس".
وأكدت أن أمن واستقرار دول الخليج العربية "مصلحة مشتركة " تحتم على قادة دول المجلس "تضافر الجهود وتنسيق المواقف في مواجهة التحديات الأمنية وتداعياتها، كما تمثل تجسيدا لمسيرة التعاون المشترك والسعي لتثبيت قواعد كيان مجلس التعاون وانسجاما مع متطلبات المرحلة الجديدة من العمل المشترك".
ويبقى، تقول الصحيفة، أن ترى الشعوب نتائج هذه القرارات على أرض الواقع، وهو ما تنتظره خلال الأيام المقبلة.
وفي الأردن، اهتمت الصحف، على الخصوص، بزيارة وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، لعمان في فترة "الأزمة الدبلوماسية" بين الأردن وإسرائيل في علاقة بالوضع في القدس المحتلة، وبالأزمة السورية في مختلف تجلياتها.
وفي هذا الصدد، كتبت (الغد)، في مقال بعنوان "كيري في زيارة أخرى لعمان"، أن الزيارة التي بدأها أمس كيري لعمان تأتي على "وقع أزمة دبلوماسية مشتعلة بين الأردن وإسرائيل، على خلفية الاعتداءات والانتهاكات الصهيونية الخطرة في القدس والمسجد الأقصى".
واعتبرت الصحيفة أن هذه الزيارة "قد تكون الأهم حتى الآن، على الأقل بالنسبة للأردن الذي يخوض، مع الشعب الفلسطيني اليوم، معركة الدفاع عن القدس والحرم القدسي الشريف"، مضيفة أن على كيري "الإنصات جيدا لتحذيرات الأردن، وتحليلاته ومواقفه تجاه إسرائيلº فشرارة القدس والأقصى، باتت تهدد بإشعال انتفاضة فلسطينية ثالثة، تفجر غضبا فلسطينيا مكبوتا، ويأسا عميقا من قدرة النظام الدولي والشرعية الأممية على إلزام آخر وأبشع احتلال في التاريخ بالتسليم بالحقوق الوطنية للشعب الفلسطيني".
ومن جانبها، تطرقت (العرب اليوم) للأزمة السورية، فقالت إنها عادت إلى دائرة التسوية السياسية مجددا بعد تعثر آخر محاولات التسوية في "جنيف 2"، مضيفة أن إعادة صياغة المنظومة السورية في إطار التسوية قد تكون لها انعكاسات سياسية على كثير من الدول أهمها دول الجوار السوري وبالأخص الأردن.
وقالت الصحيفة إن الملفات الكثيرة المشتركة بين الأردن وسورية "تفرض ضرورة وجود واقع أردني قادر على التكيف مع المنظور الدولي للحل في سورية"، ومن هنا، تستطرد (العرب اليوم)، من المهم العمل "على إعادة قراءة العلاقة الأردنية السورية والخروج بحلول قادرة على إنجاز شراكات متقدمة تكون بمثابة تفاهمات مشتركة في مواجهة استحقاقات مسارات ملف العلاقات السورية اللبنانية الإسرائيلية وتطوراته من جهة، ومواجهة التحديات المقبلة لملف العلاقات الأردنية السورية الإسرائيلية من جهة أخرى".

وفي موضوع ذي صلة، قالت صحيفة (الرأي)، في مقال بعنوان "سوريا موضوع مؤجل"، إنه "لا أحد يأخذ جهد المبعوث الدولي لسوريا مأخذ الجد.. فالحل السياسي بوجود "داعش" و"النصرة" مستحيل لأن هذا الحل توافقي أو يجب أن يكون توافقيا"، وتساءلت "كيف يلتقي النظام والمعارضة السياسية داخل وخارج سوريا بأناس يقطعون الرؤوس، ويأخذون السبايا ويعرضوهن للبيع في سوق النخاسة¿".

وأشارت الصحيفة إلى أن واشنطن تؤجل الموضوع السوري إلى أن تتمكن في العراق، وقد قبلت دور سلاحها الجوي في عين العرب، لأنه يطال فريقا واحدا هو "داعش"، مضيفة أن واشنطن تعتقد بأنها بهذه الضربات الجوية تنهك الخصم، وتعطي للحليف الأقرب، أي أكراد العراق، "دورا رئيسيا في إعادة تشكيل الدولة.. إلى جانب استرضاء السنة، وفرض الاعتدال على أنصار إيران في العراق"، لتخلص إلى أن سوريا "ستبقى موضوعا مؤجلا رغم قسوة الحرب الأهلية، فحسابات القوى الكبرى لا تأخذ بالإشفاق على أحد".
وفي لبنان، تناولت الصحف تبعات ملف "الأمن الغذائي"، الذي وضع فوق طاولة رئيس مجلس الوزراء، إضافة إلى اهتمامها بعودة ملف الانتخابات الرئاسية إلى الواجهة.
وعلقت (النهار) على الموضوع الأول بقولها إن "المفعول الصاعق لحملة سلامة الغذاء التي أطلقها وزير الصحة، أول أمس بنشره لائحة بالمؤسسات التجارية المخالفة لشروط السلامة العامة، فاق كل التقديرات بحيث طغت ردود الفعل المتصاعدة عليها على مجمل المشهد الداخلي وسط تفاوت بل تناقض في مواقف بعض الوزراء من هذه الحملة".
وأضافت أن "خطوة وزير الصحة اكتسبت بعدا ثقيلا غير مسبوق من حيث اتساع الجدل العام في البلاد حول اختراق مشهود له في اللجوء إلى أساليب غير تقليدية في مكافحة ظاهرة الفضائح المتصلة بالصحة والأمن الغذائي، الأمر الذي شكل واقعيا صدمة كبيرة ترجمتها موجة ردود الفعل التي برزت وعكست الأهمية الكبيرة التي اكتسبها تفجير الوزير هذه القنبلة الصحية والاجتماعية، وإن تكن أثارت مخاوف من تداعيات تجارية واقتصادية".
وتوقعت (الأنوار) أن يطرح الموضوع في جلسة مجلس الوزراء اليوم "بعدما تحولت الفضيحة إلى سجال بين الوزراء"، مضيفة أن "النقابات السياحية تحركت هي الأخرى ضد ما أسمته حملة التشهير والبروباغاندا الإعلامية".
أما (الجمهورية) فذكرت بأن وقع القضية انتقل إلى مجلس الوزراء، خصوصا أن "الاعتراض على هذه الخطوة جاء من داخل الحكومة، من قöبóل وزيري السياحة والاقتصاد (...)، وفي وقت لم تعرف بعد مواقف كل الوزراء، أثنى رئيس الحكومة تمام سلام على جهود وزير الصحة، ما يعني أن هذه الخطوة التي لاقت استحسانا لدى الرأي العام ستتحول إلى قضية إشكالية، الأمر الذي يهدد التضامن الحكومي".
ومن جانبها، علقت (السفير) بقولها "لو دوت فضيحة التلوث الغذائي في أي دولة طبيعية، لكانت رؤوس قد سقطت، وملفات قد فتحت، ورأي عام قد تحرك، أما في لبنان فإن ما كشفه وزير الصحة سلك طريقه سريعا إلى (مطحنة التجاذب)، حتى بات يصح القول إن الأمر الوحيد الأكيد الذي تم التثبت منه مرة أخرى، هو أننا نعيش في دولة غير مطابقة للمواصفات الوطنية الصحية، وفي نظام منتهي الصلاحية".
وفي الملف السياسي، تطرقت (الأخبار) للحوار الذي كان الأمين العام لحزب الله قد دعا إليه "تيار المستقبل" في كلمة له بمناسبة عاشوراء، قائلة إنه "بات واحدا من الأطباق الرئيسية على مختلف الموائد السياسية"، إلا أنها أبرزت أنه، حتى اليوم، "تتقاطع المعلومات والتحليلات عند كون جدول أعمال هذا الحوار لا يزال فارغا، وأن لا جدوى منه حاليا".
ومن جانبها، تطرقت (اللواء) إلى حديث صحفي لتمام سلام ربط فيه بين انفراج قضية رئاسة الجمهورية وبين تفاهم أمريكي إيراني على الملف النووي الإيراني، ومن ثم حل نهائي للأزمة في سورية.
وفي السياق ذاته، نقلت الصحيفة عن أوساط سياسية إشارتها إلى أن "أسهم العماد جان قهوجي (قائد الجيش) تتقدم في السباق الرئاسي على حساب السفير في الفاتيكان جورج خوري"، وأضافت أن المصادر "ربطت بين تصعيد لهجة الخطاب السياسي لميشال عون والمعطيات التي يجري تداولها في المقرات ذات الصلة بالاستحقاق الرئاسي، في إشارات اعتراضية من قبل التكتل العوني على أي تفاهم على شخص غير العماد ميشال عون".







: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=785923
التوقيع

آخر تعديل خادم المنتدى يوم 2014-11-14 في 06:58.
    رد مع اقتباس
قديم 2014-11-13, 11:12 رقم المشاركة : 2
a.khouya
مراقب عام
 
الصورة الرمزية a.khouya

 

إحصائية العضو








a.khouya غير متواجد حالياً


وسام المشاركة السيرة 1438ه

وسام المشاركة في مسابقة القران الكريم

مشارك في مسابقة صور وألغاز

وسام المشاركةفي المسابقة الرمضانية الكبرى 2015

مسابقة المبشرون بالجنة مشارك

مشارك مميز

مشارك(ة)

وسام العضو المميز

مشارك(ة)

وسام المرتبة الأولى من مسابقة السيرة النبوية العطر

افتراضي رد: عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليومالخميس 13 نونبر 2014


جرد اخباري متنوع وقيّم
شكرا لكم





التوقيع

يبقى الصمت أفضل
حين يغيب الرد

    رد مع اقتباس
قديم 2014-11-13, 16:55 رقم المشاركة : 3
الشريف السلاوي
مدير الإشراف
 
الصورة الرمزية الشريف السلاوي

 

إحصائية العضو









الشريف السلاوي غير متواجد حالياً


وسام المشاركة السيرة 1438ه

وسام المشاركة في مسابقة القران الكريم

مشارك في مسابقة صور وألغاز

وسام المشاركةفي المسابقة الرمضانية الكبرى 2015

وسام مشارك

مسابقة المبشرون بالجنة مشارك

مشارك(ة)

مشارك(ة)

وسام المشاركة في مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية البرونزية

افتراضي


شكرا جزيلا أخي الفاضل
و بارك الله فيك








التوقيع


" اللّهمّ ردّنا إليك ردّا جميلا "
آخر تعديل خادم المنتدى يوم 2014-11-14 في 06:59.
    رد مع اقتباس
قديم 2014-11-13, 16:56 رقم المشاركة : 4
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

افتراضي رد: عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليومالخميس 13 نونبر 2014


بارك الله فيك وفي تقاسمك واختياراتك أخي الكريم
أبو فاطمة

دمت صحفي المنتدى بامتياز

كل التحايا







التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس
قديم 2014-11-14, 06:53 رقم المشاركة : 5
خادم المنتدى
مدير التواصــل
 
الصورة الرمزية خادم المنتدى

 

إحصائية العضو








خادم المنتدى غير متواجد حالياً


وسام المشاركة السيرة 1438ه

وسام المشاركة في مسابقة السيرة النبوية العطرة

العضو المميز لشهر فبراير

افتراضي رد: مضامين أبرز الصحف العربية الصادرة اليوم 13 نونبر 2014


-**************************-
شكرا جزيلا لك..بارك الله فيك...
على هذا العرض الصحفي
تحياتي
-*******-





    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 05:21 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd