للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :






العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات العامة والشاملة > منتدى الأسرة > المطبخ


شجرة الشكر8الشكر
  • 2 Post By خادم المنتدى
  • 2 Post By الشريف السلاوي
  • 2 Post By abouimane
  • 1 Post By خادم المنتدى
  • 1 Post By خادم المنتدى

إضافة رد
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2014-11-08, 23:41
الصورة الرمزية خادم المنتدى
 
مدير التواصــل

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو
  خادم المنتدى غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 12994
تـاريخ التسجيـل : Oct 2009
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  male
الإقــــــــــامــــة : أرض اللـه الــواســعـــة
المشاركـــــــات : 33,269 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 18732
قوة التـرشيــــح : خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute
افتراضي أكثر 10 شعوب محبة للشاي في العالم... الشاي والناس "قصة عشق لا تنتهي"






أكثر 10 شعوب محبة للشاي في العالم... الشاي والناس "قصة عشق لا تنتهي"







يومك المثالي لا يكتمل إلا بكأس أو "قدح" من الشاي المعتق ذي اللون الأحمر الداكن الذي يعيد إلى ذهنك التوازن المنشود، معظم الناس في العالم مغرمون بهذا المشروب الساخن الذي يأتي في أهميته بعد الماء، يقول البعض بأنّ الشاي جاء من الصين، فهي أول من زرع وصنع الشاي، ورغم أنّ هذا المشروب الفتّان لم يصل إلى عالمنا العربي إلا في القرن السابع عشر إلا أنّ الدول العربية تتصدر قائمة أكثر الدول استهلاكا للشاي.

كان يُعد الشاي قديما كنزا من الكنوز وأحد العلامات المميزة للحياة المترفة و"الكماليات"، وظل في منافسة قوية مع القهوة والشكولاتة لقرون عديدة، أما اليوم فقد أصبح الشراب المفضل "للفقراء" والأغنياء على حد سواء، فما من مقهى شعبي بسيط ولا مطعم فاخر إلا وتجد على لائحة المشروبات فيه "الشاي"، ما هي أكثر الدول المستهلكة للشاي؟ وأين يمكنك التمتع بتناول كأس شاي "على رواق"؟
1- تركيا
يعتبر الأتراك أكثر شعوب العالم استهلاكا لهذا المشروب اللذيذ، إذ يتراوح معدل استهلاك الفرد التركي من الشاي في السنة قرابة 6,87 كيلوغرام، والأتراك مغرمون بكأس الشاي الداكن الذي يتركونه عدة دقائق يغلي على النار حتى يكتسب مذاقه القوي، ويتفننون في تقديمه للضيوف بكاسات من الزجاج ملونة ومزخرفة وجميلة تليق بحبهم للشاي، اكتسب الشاي شعبيته في تركيا بعد غلاء أسعار القهوة، فأصبح بديلا عنها، وتقدم المقاهي الشعبية في اسطنبول العديد من "الزهورات" أو شاي الأعشاب الذي يتهافت عليه السياح الأجانب.
ما أطيب الشاي مع الحلوى التركية اللذيذة!
فندق "فور سيزونز هوتيل" اسطنبول من أجمل الأماكن التي يمكنكم تجربة "كأس" من الشاي فيه وقت العصرية، يقع بالقرب من ساحة السلطان أحمد في البلدة القديمة، ويجمع هذا المكان بين فخامة وأناقة الديكور والأجواء المحيطة بك وأصالة الطعام وحرفية إعداد الشاي، جرب تناول وجبة خفيفة من "سندويش" الجبن أو المرتديلا المدخن مع كأس من الشاي "التركي" الذي يعدل المزاج في باحة الفندق الخارجية حيث الهواء العليل والهدوء الذي يأخذك إلى عالم من الراحة والسكينة!
Teyfikhane Sok No 1 Sultanahmet, Istanbul 34110, Türkei
أو
2- المغرب
الشاي المغربي، رمز الضيافة والكرم
يتصدر المغرب قائمة أكثر الدول العربية استهلاكا للشاي مع أكثر من 4 كيلوغرام للفرد، والشاي على "الستايل" المغربي يختلف عن غيره من الأماكن، إذ غالبا ما يقوم بتحضيره الرجال في دلالة إلى قيمته الكبيرة في هذا المجتمع المفعم بالتقاليد، ويترك ليغلي حتى يكون على سطحه "رغوة" تعبّر عن حرفية من قام بتحضيره، يُعد الشاي المشروب الأول للترحيب بالضيوف في المغرب، ويُقدم "حلوا" نوعا ما مع أوراق النعناع الزكية، وتجربة الشاي في المغرب أيضا ترتبط بالحمامات المغربية الشهيرة التي لابد لك من زيارتها في رحلتك القادمة إلى مراكش، ما رأيك بكأس شاي مغربي "شغل معلمين" بعد حمام مغربي ساخن وجلسة تدليك واسترخاء في فندق ومنتجع " Les Bains de Marrakech"؟! من أروع الأماكن التي يمكنك التمتع فيها بالراحة بعد يوم شاق، اطلب "إبريق" شاي مغربي من طاقم الفندق وسيتم تحضيره أثناء فترة استرخائك في المسبح، وهل أطيب من الشاي في هذا الوقت!
Derb Sedra 2, Bab Agnaou | Kasbah, Marrakech, Morocco
أو
3- إيرلندا
الشاي في إيرلندا... قاسم مشترك بين الفقير والغني!
عرفت إيرلندا الشاي في أوائل القرن التاسع عشر عندما استوردته إحدى العائلات الأرستقراطية من الهند، وكان مشروب "الأغنياء" في ذلك الوقت، فلم يكن الشعب الإيرلندي الفقير قادرا على تكلفة شراء هذا المشروب الغريب، ومع تغير الوقت وأحداث التاريخ نال شهرة واسعة وأصبح المشروب رقم واحد في إيرلندا، إذ يتناول الفرد أكثر من 4 أكواب يوميا، ويقدم الإيرلنديون الشاي مع الحليب أحيانا، إذا ذهبت يوما إلى مدينة دبلن فلا تنسى المرور بمحل " Wall & Keogh" الذي تحول من ورشة للديكور والرسم إلى مقهى جميل لتناول الشاي وقت العصر، الديكور الفني الجميل والأكواب والأباريق الخزفية المزخرفة ستضفي على مذاق الشاي نكهة الذوق العالي، مع فطائر محلاة وتشكيلة لذيذة من كيك الليمون والمربى بيتي الصنع يصبح للشاي ذاكرة تتحدث وتحفظ لوقت طويل جدا!
Richmond Street South 45, Portbello, Dublin
أو
4- موريتانيا
قد لا تعرف الكثير عن موريتانيا، هذا البلد العربي الغني بالحضارة والعادات الجميلة، ولكن موريتانيا لها طقوسها الخاصة في تحضير الشاي، إذ يُعد مناسبة مفرحة تشارك جميع أفراد العائلة في تحضيرها، ويقدم الموريتانيون الشاي للضيوف وبعد وجبات الطعام، وعليك هناك أن تشرب ثلاثة كؤوس من الشاي! يصب "صاحب البيت" الشاي ويرفع الإبريق عاليا حتى يخلق "رغوة" على وجه الفنجان أو الكأس، ويقدم الشاي في موريتانيا بدون سكر، وإن لم تستطع تناول كأسك الأول من الشاي فبإمكانك أن تضيف إليه شيئا من الحليب، وكلما شربت أكثر كلما أضافوا إلى كأسك قليلا من السكر!
صب الشاي في موريتانيا، فن لا يتقنه كثيرون!
ومع قلة الأماكن التي يمكن معرفتها على الأقل في هذا البلد الذي لا يعرف الكثير من السياح إلا لرحلات المغامرات والتخييم في الصحراء، يمكنك تناول الشاي في الساحة الخارجية لمطعم " Jour & Nuit" وهو من بين المطاعم السنغالية الكثيرة المنتشرة في نواكشوط، جرّب نكهة الشاي مع أصوات الباعة المتجولين وأصحاب المحلات التجارية الصغيرة في الشارع الرئيسي في المدينة، طعم يحكي معاناة وهموم الناس!
5- المملكة المتحدة
شاي الساعة الخامسة في إنكلترا... مناسبة للتأنق والاحتفال
لابد بأنك تساءلت منذ بداية هذا المقال عن مكان المملكة المتحدة في هذه القائمة، نظرا للشهرة العالمية للتقليد الإنكليزي المعروف ب "تي تايم" أو "وقت تناول الشاي"، الإنكليز يقدسون شاي "الساعة الخامسة" كما هو معروف، إذ يجتمع الأهل والأصحاب في البيت أو في أحد الأماكن الجميلة لتناول الشاي وقت العصر مع الفطائر أو الحلويات اللذيذة، ويعتبر شاي "إيرل غري" من أشهر ماركات الشاي العالمية، وما أكثر الأماكن التي يمكنك تجربتها في بريطانيا جنة الشاي! ولكن إذا أردت أن تعيش أجواء القرون الوسطى بفخامتها وزخرفها وديكوراتها فعليك بفندق "ريتز" الذي يُعد من أفخم الأماكن لتناول شاي ما بعد الظهيرة، لا تنسى أن ترتدي "بذلة" رسمية أنيقة مع "كارافاتة" إن أمكن، تحدث بهدوء، وتناول كأس الشاي بحذر، ولا تكثر من تناول الحلويات والضيافة المقدمة مع الشاي، مكان فخم لمشروب عزيز!
Piccadilly150, W1J 9Britain
أو
6- جزر سيشل
حتى الشاي له ألوان الفرح في جزر الفرح!
هذه الدولة الصغيرة في عدد سكانها والكبيرة في حبها لشرب الشاي؛ تُعد من أكثر الدول المستهلكة للشاي ومن أجمل المناطق للتمتع بكوب من هذا المشروب الخيالي، بدأت جزر سيشل بإقامة أول مصنع للشاي في جزيرة "ماهي" وقد تحول إلى وجهة للسياح المسافرين إلى هذه الجزر الجميلة، ما أروع أن تتناول الكأس الزجاجي الدافئ في يدك وأنت تتمشى على الشاطئ الرملي الناعم وتتمتع بمنظر البحر ذي اللون الزجاجي الشفاف!
تذوق مذاقات جديدة لم تعهدها من الشاي "بالفانيلا" أو مع نكهة البرتقال أو الهيل في المنتجع الفاخر " Banyan Tree" مع إطلالة رومنسية ساحرة على البحر وقت المساء والهدوء الذي لا يقطعه سوى صوت ارتطام أمواج البحر بالشاطئ الحالم! جرب الشاي هنا ولو "باقي ليلة"!
Takamaka, Takamaka, Mahé, Seychellen
أو
7- الإمارات العربية المتحدة
لا ترفض كأس الشاي في الإمارات
الشاي في دولة الإمارات يدل على حسن الضيافة والكرم، ومن السيء أن ترفض كأس الشاي المقدم إليك من المضيف، يلقى الشاي رواجا كبيرا في الإمارات نظرا لقربها من مصادره في الهند والصين وأندونيسيا، ويُقدم بنكهات مختلفة وبدأ اليوم "الشاي الأخضر" ينتشر شيئا فشيئا في مدن الإمارات جميعها، وما أروع أن تجتمع رشفة الشاي مع الناطحات العملاقة في مدينة دبي، فمطعم "أتموسفير" في برج العرب والذي يعد أعلى مطعم في العالم سيأخذك إلى عالم آخر أثناء تناولك لمشروبك الحبيب، منظر يحبس الأنفاس من الطابق 122 في إطلالة مهيبة على مدينة دبي صانعة المعجزات! " طير وعلّي" يا شاي!
أتموسفير برج خليفة ،الطابق 122, دُبي,‎ الإمارات العربية المتحدة
أو
أو ربما
8- الكويت
للشاي محبيه أيضا في الكويت، والضيافة الكويتية لا تخلو من الشاي بالليمون والشاي بالنعناع الذي يقدم مع المكسرات أو الحلويات، وهي من الدول المستهلكة للشاي بكثرة إذ يبلغ نصيب الفرد 1,61 كغ.
الشاي في الكويت، أهم مشروب على الإطلاق!
هل عرفت سابقا بأنه يمكنك تذوق الشاي الإنكليزي "على أصوله" في مدينة الكويت؟! ما عليك إلا التوجه إلى فندق وأبراج "شيراتون الكويت" وبالأخص إلى " إنكلش تي لونج" أو صالة الشاي الإنكليزية، كي تنعم بأجواء مثالية لتناول أروع كأس من الشاي الإنكليزي، مكان رائع للاستراحة بعد جولة تسوق في المحلات الفخمة المحيطة بالفندق، واستقبال حار وخدمة ممتازة تجعل للشاي بهجة لا توصف!
Fahd Salem Street , Safat, Kuwait City
أم
9- قطر
الشاي أو "الكرك" اسمان لمذاق واحد رائع!
للشاي في قطر اسم آخر وهو "الكرك"، هذا الشاي الحصري الذي يُغلى فيه الشاي مع الحليب للحصول على مذاق لذيذ، القطريون من أكثر الشعوب حبا للشاي وتقديما له للضيوف في مختلف المناسبات، وفي قطر عنوان سهل ومعروف لتناول الشاي في مكان جميل وهو محل "تي تايم" التابع لسلسلة شهيرة منتشرة في جميع أنحاء العالم، تعرف على أشهر وألذ المذاقات العربية والغربية في هذا المكان الحافل بالتجربة والتاريخ!
تي تايم، المرقاب الجديد، الدوحة، قطر
أم
10- كازاخستان
شاي الأعشاب في كازاخستان، مشروب رائج بين المقيمين والسياح على حد سواء
من أكثر الشعوب المستهلكة للشاي مع معدل يفوق الأربعة أكواب يوميا للفرد الواحد، تستورد كازاخستان الشاي من الهند والصين وسيرلانكا، وكما الشعوب العربية؛ يعتبر شعب كازاخستان الشاي رمزا للضيافة والكرم ويقدمونه في جميع مناسباتهم، يعتبر مقهى " Coffeedelia" من أجمل الأماكن التي يمكنكم تذوق الشاي فيها بصحبة الأصدقاء، أجواء شبابية مع إنترنت مجاني وشارع جميل للمشاة بالقرب من المكان، هنا حيث يجتمع كأس الشاي مع "اللابتوب" والنكات المضحكة، وهل أروع!



abouimane و الشريف السلاوي شكر صاحب المشاركة.
توقيع » خادم المنتدى





رد مع اقتباس
قديم 2014-11-09, 10:03   رقم المشاركة : ( 2 )
مدير الإشراف

الصورة الرمزية الشريف السلاوي

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 20874
تـاريخ التسجيـل : Aug 2010
العــــــــمـــــــــر : 43
الــــــــجنــــــس :  male
الإقــــــــامــة : المغرب الحبيب .
المشاركـــــــات : 33,163 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 16568
قوة التـرشيــــح : الشريف السلاوي has a reputation beyond repute الشريف السلاوي has a reputation beyond repute الشريف السلاوي has a reputation beyond repute الشريف السلاوي has a reputation beyond repute الشريف السلاوي has a reputation beyond repute الشريف السلاوي has a reputation beyond repute الشريف السلاوي has a reputation beyond repute الشريف السلاوي has a reputation beyond repute الشريف السلاوي has a reputation beyond repute الشريف السلاوي has a reputation beyond repute الشريف السلاوي has a reputation beyond repute

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

الشريف السلاوي غير متواجد حالياً

افتراضي رد: أكثر 10 شعوب محبة للشاي في العالم... الشاي والناس "قصة عشق لا تنتهي"

شكرا جزيلا و بارك الله فيك أخي الفاضل
abouimane و خادم المنتدى شكر صاحب المشاركة.
توقيع » الشريف السلاوي


  رد مع اقتباس
قديم 2014-11-09, 15:36   رقم المشاركة : ( 3 )
بروفســــــــور

الصورة الرمزية abouimane

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 56
تـاريخ التسجيـل : Apr 2009
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  male
الإقــــــــامــة : المغرب
المشاركـــــــات : 7,382 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 8702
قوة التـرشيــــح : abouimane has a reputation beyond repute abouimane has a reputation beyond repute abouimane has a reputation beyond repute abouimane has a reputation beyond repute abouimane has a reputation beyond repute abouimane has a reputation beyond repute abouimane has a reputation beyond repute abouimane has a reputation beyond repute abouimane has a reputation beyond repute abouimane has a reputation beyond repute abouimane has a reputation beyond repute

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

abouimane غير متواجد حالياً

افتراضي رد: أكثر 10 شعوب محبة للشاي في العالم... الشاي والناس "قصة عشق لا تنتهي"

شكرا لك على التقاسم
سلاميــ
خادم المنتدى و الشريف السلاوي شكر صاحب المشاركة.
توقيع » abouimane
.................................................. ........................................

كن ابن من شئت و اكتسب أدبا \/\/ يغنيك محموده عن النسب

.................................................. ........................................

  رد مع اقتباس
قديم 2014-11-10, 08:00   رقم المشاركة : ( 4 )
مدير التواصــل

الصورة الرمزية خادم المنتدى

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 12994
تـاريخ التسجيـل : Oct 2009
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  male
الإقــــــــامــة : أرض اللـه الــواســعـــة
المشاركـــــــات : 33,269 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 18732
قوة التـرشيــــح : خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

خادم المنتدى غير متواجد حالياً

افتراضي رد: أكثر 10 شعوب محبة للشاي في العالم... الشاي والناس "قصة عشق لا تنتهي"

اقتباس
مشاهدة المشاركة المشاركة الأصلية كتبت بواسطة abouimane
شكرا لك على التقاسم
سلاميــ

-*****************************-
تشرفت بمرورك الكريم و بردك الطيب
تحياتيــــــ
-**********-
الشريف السلاوي شكر صاحب المشاركة.
توقيع » خادم المنتدى





  رد مع اقتباس
قديم 2014-11-10, 08:02   رقم المشاركة : ( 5 )
مدير التواصــل

الصورة الرمزية خادم المنتدى

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 12994
تـاريخ التسجيـل : Oct 2009
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  male
الإقــــــــامــة : أرض اللـه الــواســعـــة
المشاركـــــــات : 33,269 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 18732
قوة التـرشيــــح : خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

خادم المنتدى غير متواجد حالياً

افتراضي رد: أكثر 10 شعوب محبة للشاي في العالم... الشاي والناس "قصة عشق لا تنتهي"

اقتباس
مشاهدة المشاركة المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشريف السلاوي
شكرا جزيلا و بارك الله فيك أخي الفاضل

-*****************************-
تشرفت بمرورك الكريم و بردك الطيب
تحياتيــــــ
-**********-
الشريف السلاوي شكر صاحب المشاركة.
توقيع » خادم المنتدى





  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 00:28 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator



جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd