للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :






العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات العامة والشاملة > منتدى الأخبار العامة


إضافة رد
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2014-10-25, 18:35
الصورة الرمزية صانعة النهضة
 
مراقبة عامة

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو
  صانعة النهضة غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 50240
تـاريخ التسجيـل : Nov 2012
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  female
الإقــــــــــامــــة : أينما كنت فثم وجه الله
المشاركـــــــات : 39,290 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 17783
قوة التـرشيــــح : صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute
mabrook المغرب ثانيا في كأس العالم للمقاولة الاجتماعية





المغرب ثانيا في كأس العالم للمقاولة الاجتماعية




هبة بريس

احتل المغرب، ممثلا بالمدرسة المحمدية للمهندسين، المرتبة الثانية في كأس العالم "إيناكتوس" للمقاولة الاجتماعية، التي استضافت نهائياتها بكين من 22 إلى 24 أكتوبر الجاري.

وجاء المغرب ثانيا بعد الصين، البلد المضيف، الذي فاز بالكأس. وتقدمت "إيناكتوس - المدرسة المحمدية للمهندسين" بمشاريع لخوض منافسات كأس العالم لهذه السنة، يهم أولها "مشروع فيرنيت" لتصنيع وتسويق منتجات لتنقية الماء. ومن شأن المشروع توفير فرص للشغل لفائدة الأشخاص الذين يعانون من العوز، وتحسين جودة الماء لفائدة ساكنة القارة الأفريقية.

وقام فريق الطلبة المهندسين بابتكار حلين تقنيين اثنين لتنقية المياه، اعتمادا على المواد الأولية المتكيفة مع مناطق تنفيذ المشروع، الذي استفادت منه العديد من القرى المغربية، مثل تامارين ومولاي ابراهيم وغريس وآيت حبيبي واولاد جرار.

وتعمل التقنية الأولى على تصفية الماء من الترسبات الطينية والجسيمات المرئية، فيما تركز الثانية على القضاء على الجسيمات غير المرئية، مثل الميكروبات.

علما بأن التقنيتين تعتمدان على تقنيات صديقة للبيئة ومنخفضة التكلفة. وقام الفريق المبتكر، هذه السنة بتوسيع شبكة المستفيدين على المستوى الدولي، بتنفيذ مشروع "آكسيس ووتر"، الولوج إلى الماء في فاركوبا ببوركينا فاسو، مما فتح الباب أمام ترويج المشروع في السوق الدولية.

أما المشروع الثالث "ميكاسيون" فيهم جمع وإعادة تصنيع الأكياس البلاستيكية المستعملة وتحويلها إلى قطع ومنتجات للديكور والتزيين أو إلى أكياس أكثر صلابة وصديقة للبيئة. وتعد كأس العالم "إيناكتوس" (وورلد كاب إيناكتوس) للمقاولة الاجتماعية، مسابقة يقدم خلالها الباحثون الشباب بمختلف البلدان أبسط وأنجع الطرق لاستثمار المشاريع المقاولاتية لتغيير حياة السكان نحو الأفضل. ولا تهتم لجنة التحكيم، خلال تقييم المشاريع الاجتماعية المقدمة بريادة البلد وتقدمه في المجال العلمي، بل بعدد المستفيدين من المشاريع ومدى إسهامها في تحسين المستوى المعيشي للسكان، وكذا بمدى خضوعها لمبادئ أربعة، هي احترام البيئة وضمان المردودية الاقتصادية وخدمة المجتمع، إضافة إلى تحقيق التنمية المستدامة.

ومكنت المنافسة، التي خاضتها هذه السنة مؤسسات تعليمية بارزة في مختلف الدول، مثل الولايات المتحدة وبريطانيا وكندا وفرنسا وبلجيكا وأستراليا، إضافة إلى العديد من البلدان العربية والإفريقية، المغرب من عرض ثمرة عمل باحثيه الشباب أمام رؤساء شركات عالمية وازنة.


ويعد كأس العالم "إيناكتوس" موعدا دوليا يجمع الشباب، أصحاب المشاريع الاجتماعية والذين مثلوا هذا العام 36 بلدا مشاركا. كما يشكل فضاء متميزا لتبادل أفضل السلوكيات والتقاء مختلف الثقافات والفاعلين، فضلا عن كونه يوفر تجربة بيداغوجية ذات قيمة مضافة عالية للمشاركين.

ويذكر أن أول بطولة لكأس العالم "إيناكتوس" نظمت سنة 2001 بالولايات المتحدة. وتعتبر منظمة "إيناكتوس"، التي أسست سنة 1975، إحدى المنظمات الدولية العاملة في مجال المقاولة الاجتماعية والتنمية المستدامة. وتهدف إلى تطوير كفاءات الطلبة ومواكبتهم في مشاريع تهدف لمحاربة الفقر وتحقيق التنمية المستدامة وحماية البيئة. وتضم شبكة "إيناكتوس" أزيد من 62 ألف طالب من مختلف بلدان العالم يتابعون دراساتهم العليا بحوالي 1600 مؤسسة جامعية.


ويعمل فرع "إيناكتوس - المدرسة المحمدية"، منذ تأسيسه سنة 2009، ومعه باقي الفروع بالمملكة، على تسخير المعارف والمؤهلات التي حصلها الباحثون الشباب لخدمة المجتمع ولتحسين الظروف المعيشية للفئات المعوزة، من خلال ابتكار مشاريع تدر الدخل وتسهم في تحقيق التنمية المستدامة.


وقد سبق للمدرسة المحمدية أن احتلت المرتبة الثالثة في المسابقات النهائية لكأس العالم بكانكون (المكسيك) العام الماضي.






توقيع » صانعة النهضة
أيها المساء ...كم أنت هادئ


التعديل الأخير تم بواسطة صانعة النهضة ; 2014-10-25 الساعة 18:51
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 15:20 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator



جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd