الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات العامة والشاملة > منتدى الأخبار العامة > أبرز عناوين صحف اليوم


شجرة الشكر13الشكر
  • 4 Post By abo fatima
  • 3 Post By صانعة النهضة
  • 2 Post By abouimane
  • 2 Post By الشريف السلاوي
  • 2 Post By a.khouya

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2014-10-21, 10:00 رقم المشاركة : 1
abo fatima
نائب مدير الإشراف
 
الصورة الرمزية abo fatima

 

إحصائية العضو







abo fatima غير متواجد حالياً


وسام المرتبة الثانية من مسابقة السيرة النبوية العط

الشخصية الفضية 2012

العضو المميز لشهر فبراير

افتراضي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء 21/10/2014



عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

هسبريس - و م ع
الثلاثاء 21 أكتوبر 2014 - 10:45
في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء..
* الخبر:
- 44,7 مليار درهم تحويلات المهاجرين المغاربة المقيمين بالخارج خلال 9 أشهر من 2014. مكتب الصرف كشف أن تحويلات مغاربة المهجر خلال 9 أشهر الاولى من 2014 سجلت ارتفاعا قدره 1,1 بالمائة مقارنة مع الفترة ذاتها من العام المنصرم. وبالمقابل وبحسب المصدر ذاته، تراجعت الاستثمارات الخارجية للمغرب خلال نفس الفترة ب 5,2 بالمائة مسجلة 19 مليار درهم.
- مزوار أمام البرلمان بسبب اعتزام هولندا إلغاء اتفاقية الضمان الاجتماعي مع المغرب. فقد استدعى فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب صلاح الدين مزوار وزير الشؤون الخارجية والتعاون للمثول أمام لجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين بالخارج لمناقشة تداعيات قرار هولندا إلغاء اتفاقية الضمان الاجتماعي مع المغرب من جانب واحد.
- الأغلبية تحسم موقفها من التقطيع الجهوي الجديد. فرق الأغلبية بالبرلمان تضع لمساتها الأخيرة على موقفها من التقطيع الجهوي الجديد ، فيما قلصت قيادة "البيجيدي" من أهمية هذا التقطيع وتزعم عدد من نوابها على مستوى الأقاليم والجهات عرائض رافضة للتقسيم المقترح الذي قلص من عدد الجهات من 16 إلى 12 جهة.
* التجديد:
- الاتحاد الوطني للشغل غير معني بقرار الإضراب الذي دعت إليه عدد من المركزيات النقابية. بيان للنقابة جدد بالمقابل التزامها بمواصلة النضال دفاعا عن المصالح المشروعة والمعقولة للشغيلة، وتحسين أوضاعها المادية والمعنوية، واستمرارها في التصدي لكل مظاهر الفساد الإداري التي قد تفرغ عددا من البرامج ذات الحمولة الاجتماعية من محتواها.
- الشوباني: الحكومة تعد مدونة قانونية للجمعيات ستلغي مخلفات ظهير 1958. المدونة الجديدة تتضمن 150 بابا واعتمدت على الفصلين 14 و 15 من الدستور اللذين يخولان للفاعل المدني الحق في اقتراح مشاريع قوانين وتقديم عرائض.
- إصلاح المقاصة سيمكن من خلق وضعية اقتصادية سليمة. سليمة بناني مديرة صندوق المقاصة أكدت أن إصلاح منظومة المقاصة سيمكن من خلق وضعية اقتصادية سليمة والحد من إشكاليات المديونية وتمويل العجز التجاري. بناني أشارت إلى أن كلفة المقاصة على ميزانية الدولة مرتفعة ويؤدي ثمنها المواطن المغربي.
* العاصمة بوست:
- رياضة: جرحى واعتقالات بعد أعمال شغب بالرباط. أحداث شغب عنيفة تخللت المباراة التي جمعت الأحد بين فريقي الدفاع الحسني الجديدي والجيش الملكي بالرباط عندما قامت بعض الجماهير باقتحام أرضية الملعب، وبعد المباراة تحولت هذه الاعمال إلى الشارع حيث اعتقلت قوات الامن العشرات من مثيري الشغب.
- نفط قبالة ساحل "سيدي موسى" جنوب المغرب. حيث كشفت شركة متخصصة في التنقيب عن النفط عن وجود بئر نفطي بالمغرب قبالة ساحل سيدي موسى في منطقة سوس. بلاغ لشركة "جينيل إينيرجي" البريطانية التركية أفاد بأن الشركة أعلنت اكتشاف البترول بعد حفرها ما يقرب من 3000 متر تحت سطح البحر.
- "لارام" باتت الناقل الرسمي لأكبر التظاهرات الثقافية في إفريقيا. الرئيس المدير العام لشركة الخطوط الملكية المغربية إدريس بنهيمة قال إن الشركة ، التي تحتل إفريقيا مكانة هامة في استراتيجيتها ، عززت من أنشطتها وعروضها التي تستهدف هذه القارة. بنهمية أوضح أن الناقل الجوي الوطني أصبح الناقل الرسمي لأكبر التظاهرات الثقافية بالقارة، مذكرا بفتح خطوط جديدة منها خط نجامينا ( تشاد )، كما أعادت النظر في برامج رحلاتها التي شملت عدة وجهات منها كوناكري وليبرفيل وباماكو وأكرا.
* المنعطف:
- الحكومة تعلن نواياها بالمس بالقدرة الشرائية للمواطنين والنقابات تتوعدº إذ قفزت الضريبة على القيمة المضافة في مشروع قانون المالية ل 2015 ما بين 7 و 20 بالمائة في عدد من المواد الاستهلاكية وهو ما سيؤدي إلى الرفع من أسعار عدد من المواد الغذائية والخدمات، والنقابات تندد بإصرار الحكومة على التضييق على المواطن من خلال رفع كلفة العيش والمس بالقدرة الشرائية وتتوعد بالتصعيد للتصدي لسياسات الحكومة.
- مستجدات مدونة الصحافة.. مصطفى الخلفي وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة قدم المحاور الكبرى للمسودة التي تضمنت بالخصوص إلغاء العقوبات السالبة للحرية وتعويضها بغرامات وجعل حجب وحجز وإيقاف الصحف حصريا بيد القضاء وتعزيز حرية الصحافة الالكترونية.
* الصحراء المغربية:
- المغرب يرفع درجة اليقظة ضد فيروس "إيبولا" لتفادي تسجيل أي حالة إصابة بالداء على الصعيد الوطني. هذه الخطوة جاءت بعد إعلان منظمة الصحة العالمية أن الحالة الوبائية للفيروس بلغت مستوى متقدما من الخطورة.
- نقابيون يطالبون باستفادة الجميع من الدراسة الجامعية. فقد اعتبر مسؤولون نقابيون أن السماح للموظفين بمتابعة دراستهم الجامعية من دون ترخيص هو جزء من حل المشكل وليس الحل كله، وطالبوا بعد تثمينهم للمبادرة بالتعجيل بتثمين منشور الوزير الأول الصادر سنة 1982 لتعميم استفادة جميع الموظفين من الحق في استكمال دراستهم العليا من دون استثناء.
- المنظمة الديمقراطية للشغل تبرر انخراطها في إضراب 29 اكتوبر. الكاتب العام للمنظمة علي لطفي قال إن هذه المعركة النضالية مشروعة لأن الاختيارات السياسية للحكومة تدفع إلى خوض الإضراب وبالنظر للهجوم غير المسبوق على حقوق ومكتسبات الشغيلة.
* بيان اليوم:
- أكاديميون: العسكر الجزائري يتهور لصرف الانتباه عن خروقات حقوق الإنسان بمخيمات تندوف. فقد أجمع أكاديميون ومحللون سياسيون على أن حادث إطلاق النار من قبل الجيش الجزائري على مدنيين مغاربة على الحدود، مفتعل لصرف الانتباه عن خروقات حقوق الإنسان بمخيمات تندوف فوق التراب الجزائري. كما أكدوا أن هذا الاستفزاز يأتي مباشرة بعد نشر تقرير منظمة "هيومن رايتس ووتش" حول وضعية حقوق الإنسان في المخيمات.
- عقود تجارية بين قطر والمغرب بقيمة تزيد عن 27 مليون دولار. فقد توجت الاجتماعات المشتركة التي نظمها (بنك قطر للتنمية) في مدينة الدار البيضاء مؤخرا بين شركات قطرية ونظيراتها المغربية، بتوقيع 3 عقود تجارية، بين مصدرين قطريين ومستوردين مغاربة ، بلغت قيمتها الاجمالية 100 مليون ريال قطري أي ما يعادل 27,4 مليون دولار. هذه العقود همت تصدير منتجات بلاستيكية ومنتجات الري وغيرها.
- روكبان: التوافق والهدوء مدخل لإعداد لوائح انتخابية غير متنازع بشأنها. دعا رشيد روكبان رئيس فريق التقدم الديمقراطي بمجلس النواب إلى ضرورة الحرص على التوافق والهدوء ما أمكن في الإعداد للاستحقاقات المقبلة ودعا الى إعداد لوائح انتخابية غير متنازع بشأنها.
* رسالة الأمة:
- السعودية تنفي أن تكون قد شملت طلبة جبهة "البوليساريو" بمنح دراسية. حيث نفى سفير المملكة العربية السعودية بالمغرب عبد الرحمان محمد الجديع، صحة ما تناولته بعض المواقع الإعلامية الإلكترونية بشمول طلبة جبهة "البوليساريو" بمنح دراسية سعودية. بيان للسفارة ذكر بأن موقف الرياض من قضية الصحراء ثابت ولا يقبل الاجتهاد، مشددا على عمق الروابط الأخوية الوثيقة والمتميزة مع المملكة المغربية الشقيقة.
- الخطوط الملكية المغربية تحقق مجموع الاهداف المسطرة في عقد البرنامج بين الشركة والدولة. الرئيس المدير العام للشركة أكد أن الشركة تمكنت من تحسين المؤشرات المتعلقة بالتنافسية والخدمات وعملية الاستغلال، وأنه بعد مرور ثلاث سنوات على توقيع العقد البرنامج بين الشركة والدولة تحسنت جميع مؤشرات الإنتاجية للشركة. إدريس بنهيمة قال إن " المغادرة التوافقية " التي تم إنجازها ، حققت نتائج إيجابية تمثلت في انخفاض عدد المستخدمين ، حيث بلغ عددهم إلى حدود غشت الماضي 2709 مقابل 5605 قبل ذلك.
- على بعد أسبوع من التصعيد النقابي ضد الحكومة... النقابات تستنفر قواعدها في الجهات والأقاليم استعدادا للإضراب العام. خيار الإضراب جاء بسبب عدم وفاء الحكومة بالتزاماتها تجاه الفرقاء الاجتماعيين وخصوصا مواصلة التفاوض الجماعي الجدي والمنتج بهدف الوصول إلى تعاقدات اجتماعية ملزمة لكل الأطراف.
* أخبار اليوم المغربية:
- 15 برلمانيا مهددون بالطرد من حزب العدالة والتنمية بسبب التهاون في دفع الالتزامات المالية. مصادر جيدة الاطلاع قالت إن مكتب الفريق النيابي أعد لائحة بقرارات تأديبية في حق النواب الذين لم يسووا وضعيتهم المالية مع الحزب، سيقدمها إلى ابن كيران، تبدأ بالمنع من طرح الأسئلة الكتابية والشفوية في مجلس النواب، والمنع من تمثيل الحزب في الأنشطة الدبلوماسية بالمجلس نفسه، وقد تصل إلى الطرد من الحزب نهائيا.
- رئيس الحكومة والأمين العام لحزب العدالة والتنمية عبد الإله بن كيران يقول إن "التقاعد ملف سياسي وليس تقنيا كما قد يبدو"، مضيفا أن التقدم في إصلاح التقاعد ضروري لأنه "فاتحة الملفات الأخرى"º وذلك خلال اجتماع للهيئات القيادية العليا في حزب العدالة والتنمية (اللجنة الوطنية) أول أمس الأحد.
- تقرير أعده الوزير المكلف بالشؤون العامة والحكامة محمد الوفا يكشف أن عملية إنقاذ المكتب الوطني للماء والكهرباء من شبح الانهيار ستمتد إلى ولاية الحكومة المقبلة، وستلتهم حوالي 1400 مليار سنتيم خلال السنوات الثلاث المقبلة.
- النقابات تنتظر إشارة إيجابية من الحكومة للتراجع عن الإضراب العامº ووزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي يقول إن "الحكومة لم تغلق يوما باب الحوار ويمكن للنقابات أن تأتي في أي وقت".
* المساء:
- الحبيب الشوباني، الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، يكشف عن قرب إطلاق مدونة للمجتمع المدني مكونة من 150 مادة قانونية، ستؤطر العلاقة بين الدولة ومختلف القطاعات الداعمة والجمعيات بمختلف تلاوينهاº مضيفا، خلال المنتدى السنوي التاسع للجمعيات المنعقد السبت الماضي بمدينة تيزنيت، أن الدعم العمومي للنسيج المدني سيعتمد مستقبلا على وضعية الملف القانوني ووضعية الحكامة داخل الجمعية.
- المغاربة سيؤدون 184 مليار درهم ضرائب لخزينة الدولة سنة 2015، تمثل الموارد الخاصة بالضرائب المباشرة والرسوم المماثلة للرسوم الجمركية والضرائب غير المباشرة ورسوم التسجيل والتمبرº حسب توقعات مشروع قانون المالية المعروض على البرلمان.
- مديرة صندوق المقاصة، سليمة بناني، تقول إن "إصلاح المقاصة سيمكن من الحد من المديونية وتقليص العجز التجاريº مضيفة خلال محاضرة افتتاحية للموسم العلمي لمركز الدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية بوجدة برسم (2014-2015)، أن الوقع المالي لكلفة المقاصة على ميزانية الدولة باهظة ويؤدي ثمنها المواطن المغربي.
- جمهور فريق الجيش الملكي يزرع الرعب في مدينة الرباط، حيث تسبب في إصابات متفاوتة بين رجال الأمن والمتفرجين في مباراة فريقهم ضد الدفاع الحسني الجديدي، أول أمس الأحد، بمناسبة مباراة الجولة الخامسة من البطولة الاحترافية لكرة القدم.
* العلم:
- حادث إطلاق النار من قبل الجيش الجزائري على الحدود مع المغرب:الفريق الاستقلالي يسائل وزير الخارجية عن أسباب وتداعيات الحادث المأساوي الذي يضرب في الصميم قواعد القانون الدولي والمواثيق الدولية ومبادئ حسن الجوارº والخبير في العلاقات الدولية خالد شيات يحذر من مخطط يستهدف استقرار المغرب.
- منظمة السياحة العالمية /المغرب: المغرب يستطيع أن يكون ضمن أهم 20 وجهة سياحية عالمية. حيث أكد طالب الرفاعي، الأمين العام لمنظمة السياحة العالمية أن المغرب يستطيع أن يكون ضمن أهم 20 وجهة سياحية على مستوى العالم، مضيفا أن "المغرب يعتبر نموذجا يحتذى به على مستوى منظمة السياحة العالمية".
- مغاربة منطقة واشنطن الكبرى يدعون الرأي العام الأمريكي إلى الضغط من أجل إغلاق مخيمات تندوف، وذلك على إثر احتجاز الشابة الصحراوية محجوبة محمد حمدي من قبل ميليشيات "البوليساريو".
* الاتحاد الاشتراكي:
- المؤتمر التاسع لمنظمة تضامن شعوب إفريقيا وآسيا، الذي اختتم أعماله أول أمس الأحد بكولومبو بسيريلانكا، يدعم مبادرة الحكم الذاتي في الصحراء ويقرر عقد المؤتمر المقبل للمنظمة في المغرب.
- الفدرالية الديمقراطية للشغل والاتحاد المغربي للشغل تحتجان على تصريح وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، الذي اتهم فيه النقابات بزعزعة استقرار البلد، معتبرتين أن ذلك يندرج في إطار "محاولات الترهيب وقمع كل أشكال الممارسات الديمقراطية والتي لن تزيد إلا إصرارا في النضال من أجل انتزاع الحقوق المشروعة للشغيلة المغربية "º وذلك في بلاغ للمكتبين التنفيذيين للنقابتين.
- في حادث اعتداء الجيش الجزائري على التراب الوطني المغربي: الجزائر تظهر بمظهر "الضحية" وتتهم المغرب بتقديم "رواية مغلوطة"
* الحركة:
- قافلة طبية بأزمور للتخفيف من الهشاشة وتردي الأوضاع الصحية للساكنة المعوزة، نظمت أول أمس الأحد، بمبادرة من رابطة الصيادلة الحركيين وجمعية النساء الحركيات وجمعيات محلية.
- منظمة "هيومن رايتس ووتش" تحصي حالات مدنيين أدانتهم محاكم عسكرية بتندوف.. المنظمة ذكرت، في تقرير لها حول وضعية حقوق الإنسان في مخيمات تندوف قدمته أول أمس بالجزائر العاصمة، أنه "في ثماني حالات على الأقل، تم الإبقاء على المدنيين المتهمين أمام القضاء العسكري رهن الحبس الاحتياطي لأسابيع أو شهور لمدة أطول مما تسمح به أوامر احتجازهم من قبل المحكمة".
* الأحداث المغربية:
- النظام الجزائري وإعلامه يفشلان في تقديم رواية متماسكة لحادث إطلاق النار على مدنيين مغاربة ، وارتباك جزائري في شرح حقيقة إطلاق النار.
- حزب العدالة والتنمية يجمد مقترح قانون الملاحظة المستقلة للانتخابات، وسط اتهامات له بعقد اتفاق غير معلن مع وزارة الداخلية. عبد الله بوانو، رئيس فريق العدالة والتنمية، أكد أن فريقه سيسحب مقترح القانون الذي سبق للفريق أن تقدم به ودافع عنه بمنطق أنه مقترح يهدف للملاحظة وليس للمراقبةº ونواب من المعارضة اتهموا العدالة والتنمية ب "التواطؤ" مع وزارة الداخلية، ويظهر ذلك من خلال صرف النظر عن التشبث بالبطاقة الوطنية للتسجيل التلقائي في اللوائح الانتخابية بناء على سجلات الإدارة العامة للأمن الوطني.
* الصباح:
- حجز أزيد من ألف طن من الدقيق الفاسد.. فقد حجزت مصالح الدرك الملكي التابعة للقيادة الجهوية للدرك بآسفي، السبت الماضي، مئات الأطنان من الدقيق الفاسد الموجه للاستهلاك بجماعة جمعة اسحيم، البعيدة عن آسفي بحوالي 37 كلم.
- 18 نقابة تنضم إلى إضراب 29 أكتوبر.. حيث قررت 18 مركزية ونقابة قطاعية مستقلة الانضمام جماعيا إلى خطوة الإضراب الوطني العام الذي دعت إليه الكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل (عبد الرحمان العزوزي) والاتحاد المغربي للشغل، وفي وقت لاحق الفدرالية الديمقراطية للشغل (عبد الحميد فاتيحي) والاتحاد العام للشغالين بالمغرب والمنظمة الديمقراطية للشغل ونقابة التوجه الديمقراطية للاتحاد المغربي للشغل.
- إصلاح التقاعد يعيد إدريس جطو إلى البرلمان.. حيث استدعت لجنتا المالية بمجلسي البرلمان إدريس جطو، الرئيس الأول للمجلس الأعلى للحسابات، غدا الأربعاء، لتعميق النقاش حول إصلاح أنظمة التقاعد، إسهاما من البرلمان في إيجاد الحلول الملائمة لمعضلة صناديق التقاعد التي دخلت مرحلة الإفلاس.
* لوبنيون:
- اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال تدين الاعتداء السافر الذي استهدف مواطنين مغاربة على الحدود. بيان للجنة حمل مسؤولية ما جرى للسلطات الجزائرية باعتبارها "تسعى، عبر هذه الممارسات، إلى تصريف أزماتها الداخلية وخلق حالة من الفوضى وعدم الاستقرار في المناطق الحدودية، ما يعتبر تحالفا موضوعيا مع شبكات الإرهاب والجريمة المنظمة، وتهديد مباشر للسلم والحد الأدنى من التعايش المشترك".
- المغرب يحتل المرتبة الثالثة إفريقيا في التحويلات المالية للمهاجرين. حيث بلغ حجم المبالغ المحولة من طرف المغاربة المقيمين بالخارج نحو المملكة برسم سنة 2014 حوالي 6.8 مليار دولار، أي ما قدره 59 مليار درهم. وهو ما يجعل المغرب يحتل المرتبة الثالثة إفريقيا خلف مصر ونيجيريا.
* ليبراسيون:
- ابن كيران يطلق البوابة الإلكترونية لحزب العدالة والتنمية من أجل الدفاع عن تجربة الحزب في السلطة. انطلقت بوادر المعركة الانتخابية، وبالنسبة لأتباع حزب "المصباح" فإن رحاها تدور أيضا في شبكة الأنترنت. حزب رئيس الحكومة أطلق بوابة إلكترونية جديدة، السبت الماضي، من طرف ابن كيران نفسه. ويتعلق الأمر بالنسبة لابن كيران بالاستثمار في شبكة الأنترنت من أجل عرض أفضل لتجربة حزبه في الحكومة.
- الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي إدريس لشكر يقول إن هناك إجماعا حول إضراب 29 أكتوبر من أجل الاحتجاج على سياسة الحكومة بشكل حضاريº وذلك خلال الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الإقليمي الخامس للحزب بإقليم صفرو.
* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:.

- الدار البيضاء.. جلالة الملك يعطي انطلاقة برنامج تأهيل المحاور الطرقية لقطب الرحمة- دار بوعزة- أولاد عزوز. فقد أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أمس الاثنين بالدار البيضاء، على إعطاء انطلاقة برنامج تأهيل المحاور الطرقية لقطب الرحمة- دار بوعزة- أولاد عزوز (7ر54 كلم)، وذلك بغلاف مالي يتوقع أن تبلغ قيمته 400 مليون درهم. البرنامج يشكل تجسيدا بليغا للشراكة بين القطاعين العام والخاص، بحيث سينجز من طرف مجموعة النفع الاقتصادي "الرحمة"، التي تتألف من المنعشين العقاريين الرئيسيين العاملين بالمنطقة المستهدفة، ويعد جزءا من المخطط المندمج لتنمية جهة الدار البيضاء الكبرى (2015- 2020)، كما يعكس عزم جلالة الملك الراسخ على التتبع عن قرب لمسلسل التأهيل الحضري لمدينة الدار البيضاء وجهتها، من خلال تمكينها من بنيات تحتية وتجهيزات عصرية وتجهيزات تليق بمكانتها كعاصمة اقتصادية ومالية للمملكة.

- بنهيمة:الضريبة على القيمة المضافة تهدد استقرار "لارام" ، بالنسبة للرئيس المدير العام لشركة الخطوط الملكية المغربية فإن إخضاع الشركة للضريبة على القيمة المضافة على وارداتها من الطائرات والتجهيزات والمعدات وقطع الغيار من شأنه الحد من تنافسية الشركة والمساس بوضعها المالي. بنهيمة كان يتحدث خلال اجتماع للجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن بمجلس النواب خصص لتدارس الوضعية المالية والتدبيرية والخدماتية للشركة وسياسة النقل بالمغرب
* أوجوردوي لوماروك:.
- حجم الدين الداخلي يستمر في منحاه التصاعدي. فقد انتقل إلى 421,7 مليار درهم، مسجلا نسبة زيادة بلغت 1,8 بالمائة مقارنة مع الوضعية المسجلة حتى متم دجنبر 2013. هذه الوضعية تفسر لجوء الخزينة إلى سوق السندات .
- مجموعة القرض الفلاحي للمغرب توقع على هامش اطلاق الموسم الفلاحي 2014- 2015 اتفاقية شراكة مع وزارة الفلاحة والصيد البحري والجمعية المغربية للري بواسطة تقنية التنقيط ، تلتزم بمقتضاها المجموعة بتمويل مشروع يهدف الى اقتصاد المياه في الري على مساحة 230 الف هكتار.
* ليكونوميست:.
- قانون المالية لسنة 2015... مشروع مالية 2015 خصص غلافا ماليا حدد في 23 مليار درهم لصندوق المقاصة مقابل 35 مليار درهم سنة 2014 و 56 مليار درهم سنة 2013.
- متحف محمد السادس للفن الحديث والمعاصر يستقبل رقما قياسيا من الزوار في يوم واحد. المتحف استقبل يوم الاحد 19 اكتوبر 1500 شخص . وهذا أعلى معدل من الزوار تستقبله هذه المعلمة منذ تدشينها قبل نحو أسبوعين، ومعظم الزوار هم من الأسر المصحوبة بأطفالها.
- دواء فعال لعلاج الالتهاب الكبدي الفيروسي من نوع "سي". هل سيكون بإمكان المغاربة الوصول إلى هذا الدواء الذي يعد من ضمن أغلى الادوية عبر العالم ¿ ثمن الدواء في السوق العالمية يقدر ب 1000 دولار للقرص الواحد (حوالي 8752 درهم).
* البيان:.
- اكتشافات نفطية جديدة بالمغرب ، فقد أعلنت شركة "جينيل إينيرجي" للاستغلال البترولي أنها اكتشفت مخزون بترولي في عرض الساحل المغربي. بيان للشركة نشرته على موقعها أشار إلى أنها واثنين من شركائها (سيريكا إينيرجي و سان ليون) اكتشفتا البترول في عمق بحري يبلغ نحو 3000 متر في بئر يسمى سيدي موسى 1 نواحي اكادير.
- عودة العنف إلى الملاعب: ظاهرة العنف بالملاعب المغربية أصبحت تتخذ مناح مأساوية. الحادث الذي سجل الأحد المنصرم خلال وبعد لقاء الجيش الملكي والدفاع الحسني الجديدي خلف ضحايا بعد اجتياح جماهير محسوبة على فريق الجيش الملكي للملعب .
- مشروع قانون المالية بالبرلمان في الآجال الدستورية. فقد عرضت الحكومة مشروع قانون المالية لسنة 2015 على البرلمان ، ومن المنتظر أن يعرف القانون جدلا واسعا بالنظر للخلافات حول عدد من مقتضياته وبالخصوص منها المتعلقة بالضرائب.






: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=782406
التوقيع

    رد مع اقتباس
قديم 2014-10-21, 10:10 رقم المشاركة : 2
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

افتراضي رد: عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم


بارك الله فيك أخي أبو فاطمة على التقاسم الإخباري الهام
دمت صحفي المنتدى المتألق

كل التحايا





التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس
قديم 2014-10-21, 14:55 رقم المشاركة : 3
abouimane
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية abouimane

 

إحصائية العضو








abouimane غير متواجد حالياً


وسام المشاركة في مسابقة القران الكريم

المرتبة الثالثة في مسابقة صور وألغاز

وسام المشاركةفي المسابقة الرمضانية الكبرى 2015

وسام مشارك

مشارك(ة)

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المشاركة في المسابقة الترفيهية

وسام المشاركة

وسام المشاركة في دورة HTML

وسام المشاركة

c2 رد: عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء 21/10/2014


شكرا لك على العرضــ الصحفيــ
سلاميــ





التوقيع

.................................................. ........................................

كن ابن من شئت و اكتسب أدبا \/\/ يغنيك محموده عن النسب

.................................................. ........................................

    رد مع اقتباس
قديم 2014-10-21, 16:25 رقم المشاركة : 4
الشريف السلاوي
مدير الإشراف
 
الصورة الرمزية الشريف السلاوي

 

إحصائية العضو









الشريف السلاوي غير متواجد حالياً


وسام المشاركة السيرة 1438ه

وسام المشاركة في مسابقة القران الكريم

مشارك في مسابقة صور وألغاز

وسام المشاركةفي المسابقة الرمضانية الكبرى 2015

وسام مشارك

مسابقة المبشرون بالجنة مشارك

مشارك(ة)

مشارك(ة)

وسام المشاركة في مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية البرونزية

افتراضي رد: عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء 21/10/2014



شكرا جزيلا على الكشكول الصحفي المتنوع
بارك الله فيك أخي الكريم أبو فاطمة





التوقيع


" اللّهمّ ردّنا إليك ردّا جميلا "
    رد مع اقتباس
قديم 2014-10-21, 16:30 رقم المشاركة : 5
a.khouya
مراقب عام
 
الصورة الرمزية a.khouya

 

إحصائية العضو








a.khouya غير متواجد حالياً


وسام المشاركة السيرة 1438ه

وسام المشاركة في مسابقة القران الكريم

مشارك في مسابقة صور وألغاز

وسام المشاركةفي المسابقة الرمضانية الكبرى 2015

مسابقة المبشرون بالجنة مشارك

مشارك مميز

مشارك(ة)

وسام العضو المميز

مشارك(ة)

وسام المرتبة الأولى من مسابقة السيرة النبوية العطر

افتراضي رد: عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء 21/10/2014



أخبار متفرقة ومتنوعة وقيّمة
جزاك الله عنّا خيرا





التوقيع

يبقى الصمت أفضل
حين يغيب الرد

    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 23:37 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd