للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :






العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات العامة والشاملة > منتدى التنمية البشرية والتغيير نحو الأفضل


منتدى التنمية البشرية والتغيير نحو الأفضل مواضيع ومراجع في التنمية البشرية و التطوير الذاتي و التدريب و الإرتقاء بالكفاءات ..

شجرة الشكر2الشكر
  • 2 Post By أم الزهراء

إضافة رد
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2014-10-15, 14:49
الصورة الرمزية أم الزهراء
 
بروفســــــــور

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو
  أم الزهراء غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 42600
تـاريخ التسجيـل : May 2012
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  female
الإقــــــــــامــــة : أرض الله واسعة
المشاركـــــــات : 1,831 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 3708
قوة التـرشيــــح : أم الزهراء has a reputation beyond repute أم الزهراء has a reputation beyond repute أم الزهراء has a reputation beyond repute أم الزهراء has a reputation beyond repute أم الزهراء has a reputation beyond repute أم الزهراء has a reputation beyond repute أم الزهراء has a reputation beyond repute أم الزهراء has a reputation beyond repute أم الزهراء has a reputation beyond repute أم الزهراء has a reputation beyond repute أم الزهراء has a reputation beyond repute
a3 الذكاء والاعتقاد الخاطئ بضعف القدرات الذهنية









الذكاء والاعتقاد الخاطئ بضعف القدرات الذهنية

كثير من الناس لديهم شعور دفين بضعف قدراتهم الذهنية. هذا الشعور و الاعتقاد الخاطئ بدأ بداخلهم بسبب الأخطاء الشائعة في تربية الآباء لأبنائهم. تطورت هذه الأخطاء إلى أن أصبحت سببا في ترسيخ معتقد بداخل الشخص أنه غبي و أنه غير كفء من الناحية الذهنية. بالإضافة إلى ذلك ، يصيب الشخص ذاته إحساس بعدم تقدير الذات و عدم احترامها. بمعنى آخر ، تصوره عن ذاته يكون ضعيفا و مشوها. بشكل عام، يساهم هذا كسبب رئيسي في ضعف الثقة بالنفس.

يمتد تأثير هذا الشعور ليؤثر على قدرة الشخص على التعلم و تطوير شخصيته. فمن الطبيعي أن يخاف شخص يؤمن بضعف قدراته الذهنية من الإقدام على أي تجارب تعلم و تطوير لذاته. فتجده يشعر بالقلق إذا فرضت عليه ظروف العمل أن يحضر دورة تدريبية . فقد يكون غباؤه سببا في إحراجه أمام زملائه في العمل. قد يظهر بمظهر الأبله أمام المدرب. و قد يحصل على تقييم ضعيف يتسبب في تأخر ترقيته.

و يكون من الصعب على هذا الشخص التطور في حياته بصفه عامة سواء على الصعيد الشخصي بين أفراد أسرته أو على الصعيد العملي أمام رئيسه في العمل.
و يمتد الاعتقاد الخاطئ عن الذات ليصيب أطفاله في المنزل فيؤثر عليهم و يساهم في أن يتبنى أطفاله نفس الاعتقاد الخاطئ عن أنفسهم. و تجد نفس الشخص من خلال تعاملاته اليومية مع زملائه في العمل يحاول أن يقنعهم بمحدودية و ضعف قدراتهم الذهنية و تجدهم يشعرون بالشلل الذهني و قد يتعجب أحدهم من ضعف ثقته بنفسه أمام هذا الشخص. و السبب الخفي هو قدرة هذا الشخص على التأثير على الآخرين باعتقاده الخاطئ أنه محدود القدرات الذهنية و أن من حوله هم كذلك.

من المهم تصحيح هذا الاعتقاد الخاطئ، فالقدرات الذهنية قابلة للتطوير و الزيادة.
بداية ، أول معلومة هامة تحتاج إلى معرفتها أن أول سبب في حدود قدراتك الذهنية كطفل هو مقدار الوعي الذي كان عليه الآباء خلال مرحلة تربية الطفل. على قدر الأخطاء التي يرتكبها الآباء في تربية أطفالهم و المدرسين في المدرسة . . .

يصاب الأطفال في قدراتهم الذهنية و تقل كفاءتهم في التحصيل الدراسي. الطفل يولد باستعداد تام لأن يصبح بالغ الذكاء و يتم تحديد قدراته الذهنية بقدر ما يلقى من معاملة و تربية من الآباء في المنزل و المدرسين في المدرسة. الخبر السعيد هنا هو أنه من الممكن تدارك هذه الأخطاء و تصحيحها بعد أن يقرر الشخص أن يتحمل مسئولية تنمية قدراته الذهنية بعد البلوغ.

فإذا تخلص الشخص من الاعتقاد الخاطئ بأن الإنسان يولد بقدرات ذهنية محدودة و أن ما يولد به الإنسان من ذكاء هو نصيبه المقدر له الذي يجب أن يرضى به و مفروض عليه أن يتعامل مع الحياة في حدود هذا المنظور المقدر من الذكاء . . . يصبح قادرا على اكتشاف أماكن الضعف في ذكائه و قادرا على تنميته.

الخلاصة : الإنسان يولد باستعداد ذهني فذ. ينال حظه من المعتقدات و القدرات الذهنية خلال مرحلة الطفولة و التي تتسبب في تحديد قدراته الذهنية و تحد من كفاءته. يمكن لنفس الشخص أن ينمى ذكاءه و يحول الأمر رأسا على عقب بعد أن يقرر أن يتولى مسئولية تنمية قدراته الذهنية و ذلك بعد أن يزداد وعيه و معرفته في هذا المجال .





خادم المنتدى و صانعة النهضة شكر صاحب المشاركة.
توقيع » أم الزهراء
رد مع اقتباس
قديم 2014-10-15, 19:51   رقم المشاركة : ( 2 )
مدير التواصــل

الصورة الرمزية خادم المنتدى

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 12994
تـاريخ التسجيـل : Oct 2009
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  male
الإقــــــــامــة : أرض اللـه الــواســعـــة
المشاركـــــــات : 35,795 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 18732
قوة التـرشيــــح : خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

خادم المنتدى غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الذكاء والاعتقاد الخاطئ بضعف القدرات الذهنية

-***********************-
شكرا جزيلا لك..بارك الله فيك...
-*************************-
توقيع » خادم المنتدى


السبت01رمضان1441هـ/*/25أبـريــل2020م

الجمعة07رمضان1441هـ/*/01مـــاي2020م

الأحـد01شـوال1441هـ/*/24مـــاي2020م


  رد مع اقتباس
قديم 2014-10-15, 19:52   رقم المشاركة : ( 3 )
مراقبة عامة

الصورة الرمزية صانعة النهضة

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 50240
تـاريخ التسجيـل : Nov 2012
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  female
الإقــــــــامــة : أينما كنت فثم وجه الله
المشاركـــــــات : 39,257 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 17783
قوة التـرشيــــح : صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

صانعة النهضة غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الذكاء والاعتقاد الخاطئ بضعف القدرات الذهنية

بارك الله فيك وفي الطرح القيم أختي أم الزهراء
بالفعل اعتقاداتنا الخاطئة في قدراتنا من شأنها إضعافها ما دام الإنسان يؤمن بعدم جدواها وقوتها،فلا يجد الحافز ولإصرار فتتوقف القدرات وتحد .

جزيل الشكر
توقيع » صانعة النهضة
أيها المساء ...كم أنت هادئ

  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 16:54 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator



جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd