الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الأخبار والمستجدات التربوية > منتدى النقابات التعليمية > النقاش النقابي الهادف


النقاش النقابي الهادف المرجو احترام القوانين فلا تجريح ولا سب ولا قذف ولا ذكر اسماء اشخاص

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2014-10-13, 20:51 رقم المشاركة : 1
express-1
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية express-1

 

إحصائية العضو








express-1 غير متواجد حالياً


وسام التميز لشهر مارس 2012

a7 ظِل الزعيم في أرض الاتحاد العام للشغالين: من شباط إلى شراط



ظِل الزعيم في أرض الاتحاد العام للشغالين: من شباط إلى شراط

chaabpress



بوصول كافي الشراط تعود بذلك الأمانة العامة إلى أهلها من هيئة التعليم




الزبير الطاهري

ارتبطت المركزية النقابية التابعة لحزب الاستقلال، زمنا طويلا، باسم عبد الرزاق أفيلال، الذي حرس على التمسك بكرسي أمانتها العامة على امتداد أربعة عقود، ولم يغادرها إلا كما غادر القدافي جماهيريته البائدة، لم تنفع كلاب "البتبول" التي جاء بها زبناؤه في النقابة وبلطجيته التي تزعمها ابنه، وسيضطر أفيلال إلى النزول من على كرسي النقابة ليعتلي كرسيا متحركا، بعد أن ساقته الأمراض وثقل السنوات مرغما إلى التقاعد السياسي والنقابي، فعبد الرزاق أفيلال كان نائبا برلمانيا مع زوجته محجوبة أفيلال، وكان رئيسا لمجلس جماعة عين السبع لأكثر من ولايتين.







لم يكن الرجل الذي حاك خيوط التآمر على الطنجاوي العلمي أفيلال غير ذلك الشخص المغمور القادم من دروب فاس الخلفية، الذي دفع به عبد الرزاق أفيلال إلى الواجهة، بعد بروزه في الأحداث التي نتجت عن الإضراب العام ليوم 14 ديسمبر 1990.







حميد شباط الذي عض اليد التي مدت إليه، وبعد ان اشتد ساعده رمى بسهم الغدر من علّمه الرماية، لم يتردد في الخروج إعلاميا لمناهضة أفيلال، ورد عليه هذا الأخير بتذكيره بمنبته، حين وصف أفيلال شباط ب"السيكليس" وبالبلطجي.







لكن من يحرك خيوط اللعبة كان قراره حاسما ولا رجعة فيه. حان وقت التغيير على رأس إحدى المركزيات النقابية، بعد أن صعب الأمر في المركزيات الكبرى: الاتحاد المغربي للشغل بزعامة المحجوب بن الصديق، والكونفدرالية الديمقراطية للشغل بقيادة نوبير الأموي.







ربما تذكر عبد الرزاق أفيلال، وهو يتراجع منهزما إلى بيته قرب حديقة الحيوانات المهجورة، شخصا اسمه هاشم أمين، رجل التعليم الاستقلالي الذي قاد أول انشقاق على المركزية التاريخية الاتحاد المغربي للشغل، وكان أول أمين عام للاتحاد العام للشغالين بالمغرب. وكيف تآمر عليه بتخطيط من محمد الدويري وامحمد الخليفة، وأرغماه على الاختفاء من المشهد. حتى اعتقد الكثيرون أن عبد الرزاق أفيلال هو المؤسس وأول أمين عام لنقابة حزب الاستقلال.







سيعمل حميد شباط على البقاء في الخلف، والدفع بالكاتب العام للجامعة الحرة للتعليم، المنضوية تحت لواء نقابة باب الحد، الأستاذ محمد بنجلون الأندلسي، لخلافة أفيلال. وقبل أن تنقضي ولاية هذا الأخير، سينقض شباط على الأمانة العامة.







بعد ذلك سيسعى شباط إلى المصالحة مع غريمه أفيلال، بعد أن شاخ هذا الأخير وأوهنته المشاكل الصحية والمحاكمات، ولم يعد يشكل أدنى خطر.







هكذا سنشاهد حميد شباط، وهو يدفع الكرسي المتحرك الذي يجلس فوقه المريض أفيلال في ردهات محكمة الاستئناف بالدار البيضاء، كإشارة تضامنية مع أفيلال المتابع في ملف "مشروع الحسن الثاني" السكني بالحي المحمدي بالدار البيضاء. ونذكر أن أفيلال ظهر أمام المحكمة رجلا عاجزا مصابا بالزهايمر وبلا ذاكرة تساعد القاضي على التقدم في أطوار محاكمة قانونية عادلة.







وليستقطب شباط ما تبقى من أنصار أفيلال في الحزب والنقابة، سيعمد إلى الظهور بمظهر الوفاء والكرم، حين سيستميل ابن أفيلال الذي يمارس مهنة موثق بالدار البيضاء: رشيد أفيلال عضو اللجنة التنفيذية لحزب علال الفاسي. وينظم لقاء تكريميا لسلفه أفيلال، ويمول طباعة الكتاب الذي أشرف عليه ابن الزعيم تحت عنوان: "عبد الرزاق أفيلال .. كفاح نقابي في صفوف حزب الاستقلال".







لم تكن زنقة الريف بطريق مديونة بالدار البيضاء، شارع محمد السادس اليوم، حيث مقر ا. ع. ش.م. هي الهدف، بل سيضع حميد شباط عينه على "باب الحد" بالرباط، وسيهزم نجل الزعيم التاريخي للحزب الدكتور عبد الواحد الفاسي، ليستولي على الأمانة العامة للحزب، هنا سينحاز رشيد أفيلال ضد شباط ليتوارى عن الأنظار اسم أفيلال.







وظل حميد شباط يشد بزمام الحزب والنقابة، وهو ما لم يحدث من قبل في المغرب، فحتى نوبير الأموي لم يجعل نفسه أمينا عاما للحزب الذي أسسه بعد انشقاقه عن الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، وأتى بأحد اتباعه الأوفياء على رأس حزب المؤتمر الوطني الاتحادي.







وسيتعاظم طموح امرأة اسمها خديجة الزومي من قيادة ا. ع. ش. م، كأول سيدة تتزعم مركزية نقابية مغربية، إلا أن هذا الطموح ستعاكسه إرادة الحاكم العام في "باب الحد"، الذي سيجمع مؤتمرا وطنيا ببلدة بوزنيقة لتنصيب رجله في النقابة الذي لم يكن سوى محمد كافي الشراط، وبذلك تعود الأمانة العامة إلى أهلها من رجال التعليم، فهاشم أمين وعبد الرزاق أفيلال ومحمد ينجلون الأندلسي الأمناء العامون السابقون كلهم ينتمون إلى هيأة التعليم، وكان الاستثناء هو حميد شباط الذي يتحكم في القاعدة..






: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=780928
    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 18:50 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd