الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات العامة والشاملة > منتدى الأخبار العامة > أبرز عناوين صحف اليوم


شجرة الشكر3الشكر
  • 1 Post By صانعة النهضة
  • 1 Post By الشريف السلاوي
  • 1 Post By صانعة النهضة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2014-10-10, 10:55 رقم المشاركة : 1
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

news عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة يوم:الجمعة 2014/10/10



عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة يوم:الجمعة 2014/10/10






في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الجمعة..




* التجديد:
- افتتاح الدورة الخريفية للبرلمان اليوم وسط أجندة تشريعية مكثفة من حيث مشاريع القوانين التي سيناقشها ممثلو الأمة، أولها القانون التنظيمي للمالية وقانون المالية لعام 2015، وإلى جانب ذلك سيحسم البرلمان في القوانين المتعلقة بالانتخابات المقبلة ، واستكمال المصادقة على قانون البنوك التشاركية ، إلى جانب إصلاح صندوق التقاعد وصندوق المقاصة، وإصلاح منظومة العدالة.
- مرصد إقليمي يتوقع انتعاش معدل النمو بالمغرب خلال 2015.. حيث توقع أحدث تقرير للمرصد الاقتصادي للشرق الأوسط وشمال إفريقيا التابع لمجموعة البنك الدولي، أن ينتعش معدل النمو في المغرب خلال 2015 ليسجل 4.6 في المائة، في حين يتوقع التقرير أن يسجل معدل النمو في المنطقة 4.2 في المائة في المتوسط سنة 2015.
- حديقة الحيوانات الوطنية بتمارة تحصل على شهادة التميز.. حيث حصلت مؤخرا على شهادة التميز " تريب أدفايزر" التي تمنح نظير جودة الخدمات المقدمة للزائرين وانتظامه. بلاغ للحديقة أوضح، أول أمس الأربعاء، بأن منح هذه الجائزة جاء على إثر الشهادات الإيجابية المنشورة بانتظام من طرف الزوار المحليين والأجانب، والتي أبانت أن حديقة الحيوانات بالرباط تعد واحدة من المواقع الأربعة الأولى التي تجتذب العدد الأكبر من زوار العاصمة، إلى جانب الموقع الأثري "شالة" وضريح محمد الخامس وقصبة الأوداية.




* الاتحاد الاشتراكي:
- الجزائر تكشف عن "حيادها" المزعوم أمام اللجنة الرابعة للأمم المتحدة. فقد جدد المغرب أمام اللجنة التأكيد على تشبثه القوي بالمسلسل السياسي في الصحراء المغربية الذي يمر بالضرورة عبر حياد الأمانة العامة للأمم المتحدة وحياد بعثة المينورسو. وقد أعرب الممثل الدائم المساعد للمغرب لدى الأمم المتحدة، عبد الرزاق العسال، خلال حق الرد على بعض الوفود التي تنادي بتوسيع مهمة ولاية المينورسو لتشمل آلية "حقوق الإنسان أو الدعوة إلى تقرير المصير"، عن اندهاشه الكبير عندما تدخلت الجزائر لممارسة، بدورها، "حق الرد" دون أن يشير إليها المغرب، في الوقت الذي "تدعي فيه بصوت عال وقوي أنها ليست طرفا" في النزاع حول الصحراء.
- حوار الحكومة الحالية "أسوأ" حوار عرفه المغرب من حيث الأسلوب أو المنهجية.. فقد وصف الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، إدريس لشكر، طبيعة الحوار الذي تتبناه حكومة ابن كيران مع الفرقاء بخصوص جملة من مسودات القوانين ب"الأسوأ من نوعه"، متأسفا لغياب المقاربة التشاركية في مناقشة وتطوير مضامين مسودات القوانين المقترحة.




* الخبر:
- القوانين الانتخابية تجبر الأغلبية على عقد لقاء استثنائي. مصادر الجريدة أوضحت أن الاجتماع، المقرر غدا السبت، سببه الخلافات الحادة بين أحزاب الأغلبية البرلمانية حول القوانين الانتخابية، خصوصا في ما يتعلق ب"العتبة" التي يطالب العدالة والتنمية برفعها إلى 10 بالمائة، في ما يطالب التقدم والاشتراكية بتخفيضها إلى أدنى نسبة ممكنة حتى لا تتضرر حظوته الانتخابيةº إضافة إلى مسألة التقطيع الانتخابي.




* المساء:
- وزير السكنى وسياسة المدينة، نبيل بنعبد الله، يعدد اختلالات المجال الحضري.. فمن بين الاختلالات التي أشار إليها الوزير ، خلال ندوة صحفية نظمت أمس بالرباط، الضغط على فضاءات ضواحي المدن بسبب الهجرة ووجود بنيات تحتية دون مستوى الحاجيات، وكذا التوفر على اقتصاد هش يغلب عليه الطابع غير المقنن كما هو الحال بالنسبة لبعض الأحياء الهامشية.
- بعد اتهامات الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل، الميلودي مخاريق، بتعطيل عجلة الحوار وتجاهل قضايا الطبقة العاملة.. الحكومة تقول إن الحوار الاجتماعي "غير مجمد" والنقابات هي التي ترفض الاستجابة له، مشيرة إلى أن رئاسة الحكومة دعت إلى عقد اجتماع للجنة الوطنية لإصلاح أنظمة التقاعد قصد إجراء لقاءات تشاورية مع المركزيات النقابية، يوم 4 دجنبر 2013، غير أن عددا من المركزيات النقابية قررت عدم الاستجابة لهذه الدعوة.




* الصباح:
- الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي، إدريس لشكر، يسابق الزمن للحفاظ على وحدة الحزب وينفي حرمان أحمد الزايدي وأحمد رضا الشامي وعبد العالي دومو من التزكية في محطات الاستحقاقات الانتخابية المقبلةº ويقول إن "انشقاق الاتحاد الاشتراكي مجرد فرقعات إعلامية".
- الكاتب العام للكونفدرالية الديمقراطية للشغل نوبير الأموي ينفي علمه بموضوع اتخاذ قرار الدخول في إضراب عام، يوم 28 أكتوبر الجاريº موضحا أنه لا يعلم بقرار الإضراب ولا الجهات التي اتخذتهº ونائبه عبد القادر الزاير يقول إن "اجتماع المكتب التنفيذي مع كتاب الاتحادات المحلية كان برئاسة الكاتب العام، وتم الاتفاق على الإضراب بحضوره ".
- محمد نجيب بوليف، الوزير المنتدب المكلف بالنقل، يقول إن "40 في المائة من السائقين الذين يسجلون أنفسهم من أجل التكوين يتغيبون"º موضحا أن عملية التكوين تهم حوالي 142 ألف سائق مهني، خلال الفترة الممتدة من 2014 إلى 2016، وتمويل العملية يقدر بحوالي 25 مليون درهم.




* الحركة:
- في بلاغ لوزارة القصور والتشريفات والأوسمة.. جلالة الملك محمد السادس يترأس، اليوم الجمعة بمقر البرلمان، افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الرابعة من الولاية التشريعية التاسعة. البلاغ أوضح أن جلالة الملك سيلقي، بهذه المناسبة، خطابا ساميا أمام أعضاء مجلسي البرلمان.
- المنظمة الأمريكية (ذو تشيلدرن إنترناشيونال) تدعو ساكنة تندوف إلى اغتنام الفرصة التي تتيحها المبادرة المغربية للحكم الذاتي. رئيسة المنظمة، نانسي هوف، أوضحت أن المبادرة المغربية للحكم الذاتي، التي تمثل قاعدة حقيقية لتسوية هذا النزاع، هي السبيل الوحيد الذي سيمكنهم من إيجاد أنفسهم.




* أخبار اليوم المغربية:
- وزير السكنى وسياسة المدينة نبيل بنعبد الله يتعهد بالقضاء على 43 ألف سكن مهدد بالانهيار والكلفة تصل إلى 720 مليار سنتيمº مشيرا إلى صعوبة توفر الحكومة على هذا الغلاف المالي بالنظر إلى الأزمة الاقتصادية التي يجتازها المغرب. بنعبد الله أوضح، خلال ندوة صحفية عقدها أمس، أن الملك محمد السادس يولي عناية خاصة لتتبع ملف العقارات المهددة بالانهيار في المدن العتيقة، وأنه جعل من تطوير المدن أولوية في أجندة تحركاته.
- شركة النقل الحضري "مدينة بيس" تعتمد زيادة مقنøعة تجني من ورائها 70 ألف درهم يوميا. مدير الرأسمال البشري في الشركة يقول إن عدد زبناء الشركة الذين استفادوا من البطاقة الإلكترونية بلغ 90 ألفا فقط، من مجموع 160 ألف زبون، الذين يتنقلون في حافلات نقل المدينة، أي إن 70 ألف زبون سيؤدون درهما كغرامة، وبالتالي فالشركة ستجني 70 ألف درهم كغرامة مالية في اليوم الواحد.
- وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد يتحفظ على خطة وزير التجهيز والنقل لاستغلال الغاسول، وتخوفات من عودة الاحتكار.. فحسب ما تسرب من معطيات فإن بوسعيد يتحفظ على تقسيم الأرض إلى ثلاث قطع كبيرة، مقترحا أن يتم اللجوء إلى طلب عروض يشمل القطعة الأرضية كلها، لتتاح لشركة واحدة استغلالهاº وهو ما يرفضه عزيز الرباح الذي يرى أنه يجب أن تكون هناك منافسة تسمح لأكثر من شركة باستغلال مقالع الغاسول.




* العاصمة بوست:
- نواب من الأغلبية والمعارضة يجمعون على أن مشروع قانون الجماعات "مخيب للآمال".. فقد أجمع نواب برلمانيون من كتل الأغلبية والمعارضة وفاعلون مدنيون في ندوة، أمس الخميس، على رفض مسودات قوانين تنظيمية تهم الجهات والمجالس الجماعية، أحالتها الحكومة على الأحزاب السياسية من أجل تقديم ملاحظاتها واقتراحات تعديلهاº معتبرينها مسودة "لا ترقى إلى آمال وتطلعات النخب السياسية " في المغرب.
- وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، ينفي تجميد الحوار الاجتماعي ويقول إن الحكومة منخرطة في تنفيذ التزاماتهº مؤكدا، في تصريح له، أمس الخميس، أن الحكومة حرصت منذ تنصيبها على تنزيل التزامات الحوار الاجتماعي عبر جملة من المبادرات التي مكنت من توطيد السلم الاجتماعي وتحقيق نتائج مهمة.




* الأحداث المغربية:
- المغرب يرد بقوة ويفضح دور الجزائر في تأزيم نزاع الصحراء.. فتوسيع صلاحيات بعثة المينورسو، التي حاولت لوبيات الجزائر إعادة طرحها في اللجنة الرابعة، جعلت المغرب يرد بالقوة اللازمة والوضوح المطلوب، حيث حذر الممثل الدائم المساعد للمغرب لدى الأمم المتحدة، عبد الرزاق العسال، من "أي محاولة تسير في هذا الاتجاه"º مشددا في خطابه أمام الدول الأعضاء في الأمم المتحدة، المجتمعين في إطار هذه اللجنة التابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة، على أن مهمة المينورسو تتحدد في ثلاث نقاط، تتعلق بÜ"مراقبة وقف إطلاق النار"، و"تقليل مخاطر انفجار الألغام وغيرها من المتفجرات من مخلفات الحرب" و"دعم تدابير بناء الثقة بمساندة المفوضية العليا للاجئين خاصة في إطار الزيارات العائلية".
- الزيادة في تسعيرة "نقل المدينة" تغضب البيضاويين.. تذمر شديد وغضب ومشاحنات عاشت على إيقاعها، أمس الخميس، عدد من حافلات نقل المدينة بالدار البيضاء. الأمر لا يتعلق بإضراب للمستخدمين وإنما بتلك الزيادة الكبيرة التي أقدمت عليها الشركة، حيث رفعت التسعيرة من 4 إلى 5 دراهم دفعة واحدة بزيادة نسبتها 25 في المائة.




* رسالة الأمة:
- جامعة حقوق المستهلك تحمل الحكومة مسؤولية الزيادة بسبب قرارها رفع الدعم عن الغازوال، وذلك بعد زيادة درهم في تسعيرة إحدى حافلات النقل العمومي. فقد أكد رئيس الجمعية، بوعزة الخراطي أن هذه الزيادة، التي تأتي على ضوء القرار الحكومي المرتقب، ستستنزف جيوب المستهلكين، لاسيما أن الزيادات المتوالية أرهقت قدرتهم الشرائية.
- سياسيون وبرلمانيون من الأغلبية والمعارضة يطلقون النار على مسودات مشاريع قوانين الجهات والجماعات.. حيث اعتبروا، خلال مشاركتهم في ندوة وطنية أمس الخميس حول "الهندسة الترابية الجديدة بالمغرب، إلى أين¿" أنها يحكمها "المنطق الانتخابي والتحكم" أكثر من بناء الديمقراطية التمثيلية على المستوى الترابي وأنها تشكل "تراجعا كبيرا في الشأن الجماعي وجاءت بعيدة عن الانتظارات الحزبية".




* بيان اليوم:
- زيادة درهم واحد في ثمن التذكرة للزبناء غير المتوفرين على البطاقة الذكية، وذلك في أفق إنجاز بطاقة موحدة لمستعملي حافلات "مدينة بيس" والترامواي بالدارالبيضاء. فقد شرعت شركة "نقل المدينة" المكلفة بالتدبير الحصري لقطاع النقل الحضري عبر الحافلات بجهة الدار البيضاء الكبرى، منذ أمس الخميس، في زيادة درهم واحد في ثمن تذكرة الحافلة. وقال مدير الموارد البشرية بالشركة، يوسف الودغيري أن تطبيق هذه الذعيرة يندرج ضمن المراحل النهائية لمشروع التذاكر الإلكترونية، بعد تجهيز كل أسطول الحافلات بنظام هذا النوع من التذاكر عبر مختلف الوكالات التجارية المتنقلة والقارة.
- إنقاذ 44 ألف بناية آيلة للسقوط يستلزم 2ر7 مليار درهم.. حيث أفاد وزير السكنى وسياسة المدينة، محمد نبيل بنعبد الله، أن مشروعي قانون يتعلق الأول بالمباني الآيلة للسقوط والثاني بإحداث الوكالة الوطنية للتجديد الحضري، يوجدان لدى الأمانة العامة للحكومة، مؤكدا على ضرورة التسريع بإخراج هذين القانونين، بالإضافة إلى تعبئة موارد تمويلية إضافية وإرساء نظام جبائي خاص بالمدن الجديدة والحماية التعميرية لمدارات المدن الجديدة.
- رئيسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب، مريم بنصالح شقرون، تقول إن 67 من أرباب العمل بالمغرب لا يفكرون في التوظيف حالياº موضحة، في حوار صحفي، أن 17 في المائة يفكرون في تقليص عدد المستخدمين.




* المنعطف:
- برنامج مقاولتي يسفر عن إنتاج 5900 مقاولة فقط منذ سنة 2007، وهو ما عزته وزارة التشغيل إلى تراجع التمويلات البنكية للمشاريع المعروضة عليها، حيث تم خلال سنة 2013 تمويل 18 مشروعا فقط مقابل 520 مشروعا خلال سنة 2009 وعرفت السنة الجارية تمويل مشروع واحد فقط، في الوقت الذي تضمن فيه الدولة تغطية 85 في المائة من القروض.




* الصحراء المغربية:
- البنك الدولي يتوقع نموا بالمغرب بمعدل 6ر4 في المائة سنة 2015، وأوصى بتسريع الإصلاحات لاجتذاب الاستثمارات المحلية والأجنبية اللازمة لنمو مستدام. وذكر المرصد الاقتصادي للشرق الأوسط وشمال إفريقيا، التابع لمجموعة البنك الدولي، في تقرير حديث، أن اختلالات الاقتصاد الكلي وأجندة الإصلاح لم يكتمل إنجازها، وضمنها إصلاح نظام الدعم، تقف حجرة عثرة في طريق اجتذاب الاستثمارات المحلية والأجنبية، متوقعا أن يبلغ معدل النمو في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا 2ر4 في المائة سنة 2015، بزيادة طفيفة عن مستواه خلال سنتي 2013 و2014.
- الأغلبية والمعارضة تعتبران الدورة الأولى من السنة التشريعية الرابعة الأكثر حساسية في عهد الحكومة الحالية، والتي تفتتح اليوم الجمعة، وبذلك لكون أجندتها تتضمن مجموعة من القوانين التنظيمية ولوجود المعارضة، في صف موحد، إذ أعلنت كافة فرق المعارضة عزمها التصدي لكل اختيار حكومي قد يؤثر سلبا على القدرة الشرائية للمواطنين أو قد يضعف من فعالية وجودة التحضير لانتخابات الجماعات الترابية المقرر تنظيمها في النصف الثاني من السنة المقبلة.




* العلم:
- خرق حكومي مفضوح لمسلسل الحوار الاجتماعي وقريبا الإضراب العام.. المركزيات النقابية تتوعد برد الصاع صاعين على "تحايل" ابن كيران، والذي واصل صعوده ناحية قمة الجبل بخصوص الملف الاجتماعي، حيث أكدت مصادر عليمة أن عبد الإله بنكيران لجأ إلى أسلوب الأذان الصماء تجاه المركزيات النقابية، حيث لم يبادر إلى دعوتها إلى أي اجتماع في شتنبر الماضي، وبذلك يكون رئيس الحكومة قد "خرق مبدأ أساسيا يخص الحوار الاجتماعي".
- الحكومة تستبق رأي المجلس الاقتصادي والاجتماعي وتمارس الضغط في شأن ملف التقاعد.. حيث استشعر أعضاء من المجلس الإداري للصندوق المغربي للتقاعد خطورة ما تسعى إليه الحكومة، من خلال النقطة الثانية المدرجة في جدول أعمال المجلس الحكومي، لأمس الخميس، والمتعلقة بمشروع قانون يقضي بالمصادقة على القانون المحددة بموجبه السن التي يجب أن يحال فيها على التقاعد أعوان الدولة والبلديات والمؤسسات العامة والمنخرطون في نظام المعاشات المدنية، حيث دعوا إلى اجتماع طارئ للتداول في المسألة ولوضع حد لأهداف الحكومة الرامية إلى "التضييق وخنق " المنخرطين في المعاشات المدنية.




* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:.
- البرلمان: افتتاح دورة أكتوبر اليوم الجمعة. لم يتبق سوى سنتين تشريعيتين قبل نهاية الولاية التاسعة، في حين أن التحديات التشريعية المطروحة كبيرة. وخلال هذه الفترة، فإن تحدي تسريع الوتيرة التشريعية يفرض نفسه بحسب رأي الأغلبية كما المعارضة. وإلى جانب مشروع قانون المالية، فإن هذه الدورة ستتميز بمناقشة النصوص الانتخابية التي ستؤطر الاستحقاقات الانتخابية المقبلة، وكذا تلك المتعلقة بإصلاح منظومة العدالة.
- تمويل الجمعيات تحت مجهر البرلمان.. الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، الحبيب الشوباني، أوضح في تصريح للجريدة أنه "ولأول مرة، سيناقش البرلمان ملف تمويل الجمعيات من خلال لجنة مراقبة المالية العمومية بمجلس النواب". هذه اللجنة التي عقدت اجتماعين بهذا الخصوص، تعتزم إصدار تقرير، هو الأول من نوعه، حول تمويل الجمعيات، حسب ما أورده الشوباني.




* أوجوردوي لوماروك:.
- الاجتماع الوزاري الأول حول سياسة المدينة: 88 مشروعا و11 مليار درهم كاستثمار. التوصيات حول اللقاء الذي عقد في يونيو 2012 حول سياسة المدينة بدأت تتبلور. فالأربعاء الماضي، تم عقد اجتماع اللجنة الوزارية الأولى الدائمة حول سياسة المدينة برئاسة عبد الإله بن كيران رئيس الحكومة. وقد شكل الاجتماع مناسبة بالنسبة لوزير السكنى وسياسة المدينة، نبيل بنعبد الله، لتقديم حصيلته المرحلية. ومنذ لقاء يونيو 2012 ، تم تحديد 88 مشروعا، سيتطلب مساهمة من طرف الوزارة بحوالي 11 مليار درهم.
- الأغلبية ترص صفوفها في اجتماع مرتقب غدا السبت. زعماء الأحزاب السياسية الأربعة المشكلة للأغلبية البرلمانية سيجتمعون مع الفرق البرلمانية في الغرفتين غدا السبت بالرباط. القرار تم اتخاذه خلال اجتماع آخر جمع هذه المرة رؤساء فرق الأغلبية بمجلس النواب وكذا مجلس المستشارين.




* لوبنيون:.
- معارضة واسعة لمشروع التقطيع الجهوي.. مشروع التقطيع الجهوي الجديد الذي قدمته وزارة الداخلية للأحزاب السياسية لن يمر بسهولة، وربما العكس هو المنتظر. حيث أثار المشروع ردود أفعال كثيرة في العديد من الأوساط، خصوصا في جهة مكناس تافيلالتº حيث إن اختفاء هذه الجهة ككيان ترابي إداري جهوي، كما ينص على ذلك المشروع، قد يشكل "خطأ جسيما ستكون له عواقب وخيمة" كما اعتبر ذلك مجموعة من الفاعلين السياسيين والمدنيين والاقتصاديين والاجتماعيين والنقابيين والمثقفين والرياضيين بالجهة المذكورة، في رسالة موجهة لرئيس الحكومة.
- القانون التنظيمي المتعلق بالجماعات الترابية. مذكرة مشتركة لأحزاب المعارضة. زعماء أحزاب المعارضة البرلمانية الأربعة، الاستقلال والاتحاد الاشتراكي والأصالة والمعاصرة والاتحاد الدستوري، نشروا مذكرة متعلقة بمشروع القانون التنظيمي الخاص بالجماعات الترابية، والتي عبروا فيها عن أسفهم من المشروع الذي يشكل "ردة ديمقراطية".




* ليبيراسيون:.
- المعارضة تحضر لدخول برلماني قوي. حيث تفتتح اليوم الدورة الأولى من السنة التشريعية الرابعة في عهد الحكومة الحالية. وستكون دورة الخريف ساخنة، حيث تعتزم أحزاب المعارضة، الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية والاستقلال والأصالة والمعاصرة والاتحاد الدستوري، عقد اجتماع غدا السبت، أي يوما واحدا بعد افتتاح الدورة، لتنسيق عملها على مستوى الجبهة البرلمانية والتشريعية على الخصوص.
- يوم صعب بالنسبة للسلطات الإسبانية بمليلية. فبين طالبي اللجوء السوريين والمهاجرين غير القانونيين من دول جنوب الصحراء لم تعد السلطات الإسبانية بالثغر المحتل تدرك كيف تتصرف. حيث اضطرت، في يوم واحد، لمواجهة محاولة اقتحام للثغر قام بها 520 مهاجر سوري، وكذا وقفة احتجاجية من قبل السوريين على ظروف استقبالهم رافعين شعارات تطالب باحترام كرامتهم وتفعيل الاتفاقيات الدولية حول حقوق الإنسان. غير أن هدفهم الرئيسي يبقى هو ترحيلهم نحو أوروبا في ظل المعاناة التي يقاسونها بمركز الاستقبال بمليلية.




* ليكونوميست:.
- السياحة: الفرنسيون يديرون ظهرهم للمغرب... فعلى عكس تطمينات وزير السياحة الذي حاول التقليل من شأن إلغاء حجوزات السياح الفرنسيين نحو وجهة المغرب، دق السياح الفرنسيون ناقوس الخطر. فالتزام الحيطة والحذر الذي أوصت به وزارة الخارجية الفرنسية إزاء السفر نحو العديد من البلدان المغاربية، ومن بينها المغرب، ساهم في خفض نوايا السفر والحجوزات.
- ارتفاع سعر صرف الدولار: الفوسفاط المستفيد الأكبر. فانخفاض سعر صرف اليورو بنسبة 10 بالمائة امام الدولار سيكون في صالح صادرات الفوسفاط ومشتقاته، كما أن القسط الأكبر من الصفقات المتعلقة بهذا المنتوج، أي 80 بالمائة، تتم بالعملة الخضراء، وهو ما سيساهم في زيادة مداخيل المجمع الشريف للفوسفاط، خصوصا وأن توقعات المحللين تشير إلى استمرار تراجع العملة الأوروبية. لكن مصدر الخشية هو تفاقم فاتورة الطاقة.




* البيان:.
- الدخول البرلماني: ضرورة تغليب المصلحة العليا للوطن. حيث يأتي في سياق حافل بالتحديات التي ستحدد مستقبل المملكة. وفضلا عن مشروع قانون المالية، ينتظر أن ينكب البرلمانيون على مشاريع القوانين التي تؤطر الاستحقاقات الانتخابية والقانون المتعلق بالجهة وقطاع العدل، على الخصوص.
- سياسة المدينة: ورش من 88 مشروعا، بينها 23 مشروعا تم إبرام اتفاقيات بشأنها. فقد صرح وزير السكنى وسياسة المدينة، محمد نبيل بن عبد الله، خلال ندوة صحافية أمس الخميس، أن سياسة المدينة بدأت توتي ثمارها، لاسيما في الجماعات حيث يوجد رؤساء أظهروا نوعا من الدينامية (الرباط والدار البيضاء وطنجة على الخصوص)، وهو ما مكن حتى الآن من تحديد 88 مشروعا، بينه 23 مشروعا تم عقد اتفاقيات بشأنها.







: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=780070
التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس
قديم 2014-10-10, 11:50 رقم المشاركة : 2
الشريف السلاوي
مدير الإشراف
 
الصورة الرمزية الشريف السلاوي

 

إحصائية العضو









الشريف السلاوي غير متواجد حالياً


وسام المشاركة السيرة 1438ه

وسام المشاركة في مسابقة القران الكريم

مشارك في مسابقة صور وألغاز

وسام المشاركةفي المسابقة الرمضانية الكبرى 2015

وسام مشارك

مسابقة المبشرون بالجنة مشارك

مشارك(ة)

مشارك(ة)

وسام المشاركة في مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية البرونزية

افتراضي رد: عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة يوم:الجمعة 2014/10/10


باقة أخبار متنوعة و دسمة
شكرا جزيلا أختي صانعة النهضة





التوقيع


" اللّهمّ ردّنا إليك ردّا جميلا "
    رد مع اقتباس
قديم 2014-10-10, 18:13 رقم المشاركة : 3
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

افتراضي رد: عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة يوم:الجمعة 2014/10/10


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشريف السلاوي مشاهدة المشاركة
باقة أخبار متنوعة و دسمة
شكرا جزيلا أختي صانعة النهضة

بارك الله فيك أخي الشريف وفي مرورك الطيب وتفاعلك الأطيب
دمت وفيا للصفحة
كل التحايا





التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 13:33 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd