الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الأخبار والمستجدات التربوية > منتدى أخبار التربية والتعليم


منتدى أخبار التربية والتعليم خاص بالأخبار والمستجدات التربوية الوطنية والدولية،مذكرات و مراسيم الوزارة ،المقالات التربوية الصحفية ...

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2010-01-16, 22:16 رقم المشاركة : 1
ابن خلدون
بروفســــــــور
إحصائية العضو







ابن خلدون غير متواجد حالياً


الوسام الذهبي

وسام المراقب المتميز

افتراضي السفير الامريكي بصفرو في إطار مواكبة تنفيذ برنامج - أكسيس-عزيز باكوش



السفير الامريكي بصفرو في إطار مواكبة تنفيذ برنامج - أكسيس-
عزيز باكوش
الحوار المتمدن - العدد: 2891 - 2010 / 1 / 17
بهدف الوقوف عن كثب على مستوى الكفايات والمهارات التواصلية اللغوية المكتسبة من طرف التلميذات والتلاميذ في نيابة إقليم صفرو في مجال تعلم اللغة الإنجليزية ، نظمت المصالح الثقافية التابعة للسفارة الأمريكية بالرباط برئاسة السيد السفير الأمريكي إلى جانب حرمه ومسؤولين كبيرين في مصالح هذه السفارة حفل غذاء بالقاعة الكبرى آيت نايت مالك بمقر النيابة الإقليمية للتربية والتكوين بإقليم صفرو يوم الجمعة 15 يناير 2010 .
اللقاء يندرج في إطار مواكبة تنفيذ برنامج أكسيس ، الذي يعني الولوجية لتعلم اللغة الإنجليزية ويستهدف فئات المتمدرسين بين 14 و 15 سنة والمنتمين إلى أسر محدودة الدخل انطلاق من التحديد الدقيق لدرجات الاستحقاق الاجتماعي والتحصيل المعرفي . أكسيس يتم بتمويل تام من طرف المصالح الثقافية الأمريكية حيث تتكفل بتغطية مصاريف الكتب والمعدات الديداكتيكية وتكفل تعويضات المفتش الأساتذة ومصاريف تنقل التلاميذ الوافدين من المؤسسات البعيدة .
و حسب السيدة فائزة السباعي نائبة إقليم صفرو فان برنامج أكسيس يروم تعميق أواصر التعاون والتبادل الثقافي بين الشعب الأمريكي والشعب المغربي ,كما يتوخى شحذ وتعميق المكتسبات اللغوية وتطوير المهارات اللغوية الشفاهية والكتابية وتعزيز مجال التكوين الإعلاميائي باللغة الإنجليزية الحية سعيا إلى التواصل الإيجابي مع مكونات الموروث اللغوي والثقافي الأمريكي.
رافق السفير الأمريكي في زيارته ذ محمد ولد دادة مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين جهة فاس بولمان والسيدة فائزة السباعي نائبة وزارة التربية الوطنية على إقليم صفرو ذ زايد وهبي مفتش للغة الإنجليزية بالنيابة والمسؤول الإقليمي عن برنامج أكسيس , إلى جانب فعاليات إدارية من أطر النيابة وفريق من الأساتذة والمشرف على إنجاز هذا البرنامج .
التلميذات والتلاميذ المستفيدون من البرنامج والبالغ عددهم في المجموع الثلاثين متمدرسا , 15 منهم بمستوى الثالثة إعدادي ، و15 المتبقين بمستوى الجذوع المشتركة في التعليم الثانوي التأهيلي حضروا وشاركوا بفعالية منذ انطلاق أعمال برنامج أكسيس بتاريخ 09 مارس 2008 والذي سيصل إلى نهايته بحلول أواخر فبراير 2010 .
وأعرب كل من السفير الأمريكي ومدير الأكاديمية في كلمة ترحيبية لهما باللغة الانجليزية خلال حفل الغذاء عن إشادتهما بالجهود المبذولة من طرف كل من السفارة الأمريكية و نيابة وأطر وزارة التربية الوطنية والفرع الجهوي للجمعية المغربية لأساتذة اللغة الإنجليزية والتلاميذ لإنجاح هذا البرنامج مع التنويه بنجاعة النتائج المتوصل إليها وبروح التعاون بين الشعبين .
وكان السفير الأمريكي قد استمتع إلى جانب عقيلته وباقي الحضور بمختلف العروض التلاميذية لخريجات وخريجي برنامج أكسيس , والتي كانت جد متنوعة في مجالات التعبير اللغوي بالإنجليزية والتي جسدت ببراعة هائلة مكتسباتهم على مستوى مهارة التعبير الطلق والتجسيد باللغة الإنجليزية في مجالات فن التقديم و مواد أخرى متنوعة .
عن طبيعة البرنامج أهدافه يقول ذ محمد ولد دادة مدير الأكاديمية " من المحقق أن برنامج أكسيس 2008 _2010 للمنح الصغرى هوتطورايجابي يندرج في أفق تنويع وتعزيز جسور المودة والصداقة بين الشعبين المغربي والأمريكي ، وهو موجه لتعلم اللغة الإنجليزية، منجز ثقافي تربوي يتم بتمويل تام من طرف المصالح الثقافية للسفارة الأمريكية، كما يتم تحت إشراف وزارة التربية الوطنية مع تتبع النيابة الإقليمية للوزارة لمجرياته وللدعامات البيداغوجية والديداكتيكية المعتمدة فيه بما فيها نظام التقويم التربوي من خلال مصلحة تدبير الحياة المدرسية .
ويأتي اختيار إعدادية سيدي بومدين بمدينة صفرو فضاء ملائما لضمان تنفيذ البرنامج الذي قطع جميع مراحله في ظروف جد مواتية تحت إشراف المكتب الإقليمي للغة الإنجليزية التابع للسفارة الأمريكية بالرباط وبشراكة مع الجمعية المغربية لأساتذة مادة الإنجليزية وفرعها الجهوي بفاس بولمان .
حول كيفية انتقاء التلاميذ ضمن برنامج أكسيس قال ذ ولد داداة " إن العملية تتم وفق معايير مضبوطة انطلاقا من شمولية التراب الإقليمي لصفرو ممثلا في مجموع مؤسساته الثانوية الإعدادية التأهيلية , مع مراعاة عامل السن باستهداف فئات المتمدرسين بين 14 و 15 سنة والمنتمين إلى أسر محدودة الدخل انطلاق من التحديد الدقيق لدرجات الاستحقاق الاجتماعي ، إلى جانب معطى التفوق الدراسي ، ويقدر الغلاف الزمني للبرنامج فيما مجموعه 300 ساعة زمنية ، مقسمة على 08 دورات دراسية بمعدل 37 ساعة ونصف لكل دورة ، وبمدة زمنية أسبوعية تشمل 03 ساعات ونصف صباح أيام الأحد من كل أسبوع. تبقى الإشارة إلى أن إقليم صفرو عرف أنشطة اجتماعية وتربوية مكثفة في أفق تدبير محكم وراشد لتنزيل مخطط الإصلاح وفق المعايير التي تضمن نجاحه وفاعليته.

عزيز باكوش
الحوار المتمدن







: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=63784
    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 03:52 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd