الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الثقافة والآداب والعلوم > منتدى المواضيع الأدبية المنقولة > قصص وروايات


شجرة الشكر3الشكر
  • 2 Post By صانعة النهضة
  • 1 Post By خادم المنتدى

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2014-10-07, 16:26 رقم المشاركة : 1
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

c1 ابنتي في يد أمينة







قالت الخادمة :

أنا فتاة مهيضة الجناح ، لا حول لي ولا قوة ، ألفيت نفسي منذ نعومة أظافري خادمة في البيوت أصحو قبل الجميع ..
وأرقد بعدهم كذلك ، يعتبرونني جاريتهم المستعبدة ، التي ملكوا رقبتها ، فلا حق لي في الراحة أو النوم ، أو التطبيب عند المرض ..
وحتى الأكل فلا يعدو بعض لقيمات من فضلات طعامهم الفاخر ، الذي أنا من أحضره ـ ولا فخر ـ وكثيرا ما مزق جلدي الهش سوطهم الملتهب ..
وأدمى نفسيتي المرهفة صياحهم وسبابهم المتواليين ـ فواهٍ لها من عيشة ! وآهٍ لها من حياة !
وبين قلوبكم الرحيمة ، وأياديكم الأمينة . أبسط شكايتي ، وأنشر ما طويت عليه خافقي . وكتمت عليه جوانحي .
ودونكم ـ أعزائي ، عزيزاتي ـ صفحةً من مذكرات يومي الطويل البائس .
آه ! نسيت أن أقول بأنني أشتغل عند عائلة تتشكل من زوجين وابنين وفتاة واحدة ، بالاضافة الى والدة الزوج العجوز .
صحوت على صياح ديك الجيران عند الفجر ، فهرعت ـ دونما غسيل وجه ـ الى السطح .. فلدي كم هائل من الثياب الوسخة التي علي تنظيفها وأنا أرتجف بردا . غمرت يدي في الماء المقرور ، في ذلك الزمهرير الصباحي .
لكن ـ للأسف ـ لاوقت لدي للتأفف ، فما يزال خلفي أشغال عديدة . أتممت على مضض الغسيل .
فقط لألتحق بالمطبخ لتهيئة الإفطار . وبعدها انهمكت في ترتيب الحجرات و ملآت الأسرة .
ثم يممت وجهي ـ على ايقاع موسيقى العصافير وهي تغرد في أمعائي جوعا ـ الى السوق ، فلا مندوحة لي من التبضع لوجبة الغذاء الدسمة لأولياء نعمتي .
وعلى أرضية المطبخ الباردة ، تهالكت في إعياء ، واستسلمت لمداعبات الكرى لجفوني المنتفخة ، واستغرقت في نوم لذيذ ..
رحت أحلم بفارس أحلامي على صهوة جواده الأصيل ، ينقذني من هذا العذاب ، وبأمطار الخير تروي أراضي الفلاحين .
وكأنما تحقق أملي وأنا أحس بمياه باردة تهطل فوق رأسي المكدود . أفقت في فزع لأجد ربة البيت ـ ليس البيت الشعري طبعا ـ تصيح في غضب طفولي ، ويدها لا تزال ممسكة بآنية الماء الذي سكبت منه فوق رأسي :
" تبا لك ! أتممت جميع الاشغال و لم يعد ينقصكِ الا النوم ." استعنت بركلتها القوية لأنهض متابعة أشغالي شاعرة بما يعتمل في نفس المجرم المحكوم عليه بالمؤبد مع الأشغال الشاقة .
وهكذا لملمت كدماتي الجسدية ، وجراحي النفسية وأنا أواصل صقل أرضية المنزل وجدرانه ، وأنا أدعو الله ـ في سري ـ أن يهده فوق رؤوس جميع من فيه بمن فيهم أنا ...

قالت ربة البيت :

يا لها من فتاة كسولٍ تلك التي تشتغل عندي ، تصوروا أنها لا تستيقظ أحيانا حتى التاسعة ، لتعد لنا إفطارا مرتجلا ، تبعث بعده خادمة جيراننا لإبتياع لوازم الغذاء .
الذي تشرع فيه على عجل تحت ضجيج موسيقى صاخبة تصم الآذان . وبسرعة يكون الغذاء جاهزا وأقول الغذاء مجازا . فما هو إلا بعض الخضر والتوابل التي طُهيت كيفما اتفق .
وبعد الظهيرة تأخذ قيلولة الى السادسة أو أكثر . كل هذا يضطرني الى القيام بأعباء المنزل بنفسي .
حتى إنني لأخال نفسي انا الخادمة وليس هي . نصحتني بعض الصديقات بطردها . لكنني لا أستطيع . فأسرتها معوزة وفي حاجة الى آخر مليم من أجرتها الشهرية .
علاوة على أنني اتخذتها كإحدى بناتي تماما . وأقسمت لوالدها على الإعتناء بها .
وقد يمكنني أن أغفر لها الكسل و حتى التهاون الكثير . لكن ما لا اتحمله هو ولعها الشديد بالنميمة . فلا تدع فرصة تجمعها بإحدى الخادمات إلا وشرعت في سرد دقائق حالنا ، وتفاصيل عيشنا أمامهم مضيفة الى ذلك الكثير من خيالها الواسع .
ورغم كل هذه العيوب ، فأعود وأحمد الله على أنها لا تمد يدها الى شيئ في البيت كما تحكي لي بعض الصديقات في معاناتهن مع خادماتهن اللواتي يسرقن من مشغلاتهن الاموال وحتى الحلى . ومازلت لحد الآن صابرة وما برحت أتعلق بحبال الأمل في تغير حالها . ولكن الى متى ؟



قال والد الخادمة :

قبح الله الفقر !!!! . عبارة أرددها صباح مساء وانا أتذكر بقلب حسير . ابنتي التي دفعتها الى العمل كخادمة في البيوت .
ولكن ما العمل وأوضاع الفلاحين المزرية لا تخفى على أحد .؟؟ وسنوات الجفاف أذابت كل كبرياء ، وأطارت كل من رأسي أنفة .


وأنا أعلم أن بقية إخوتها محتاجون لكل ما أقبضه من أجرها . ورغم أن البسمة فارقت شفتاي ، والحسرة ما انفكت تهز قلب أمها وهي تتذكرها بمُقلٍ دامعة .
الا ان هذا هو الواقع المرير وعلي تقبل الهزيمة بروح رياضية ، وصدر رحب ، ويظل عزائي الوحيد أنها لدى أياد أمينة ، أو هذا على الأقل ما أعتقده ، وهي في بيت سيدة متدينة ، تعرف ما لها وما عليها من حقوق اتجاه خادمتها وهو ما يخفف علي قليلا من لوعة فراق فلذة كبدي .











: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=779412
التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس
قديم 2014-10-07, 16:51 رقم المشاركة : 2
خادم المنتدى
مدير التواصــل
 
الصورة الرمزية خادم المنتدى

 

إحصائية العضو








خادم المنتدى غير متواجد حالياً


وسام المشاركة السيرة 1438ه

وسام المشاركة في مسابقة السيرة النبوية العطرة

العضو المميز لشهر فبراير

افتراضي رد: ابنتي في يد أمينة


خادمات مغربيات قاصرات يتابعن تعليمهن ويثبتن ان تغيير مصيرهن ممكن



  • الغد- في نشاط غير مألوف كثيرا اجتمع سكان قرية امنتانوت عند سفح جبال الأطلس الكبير وسط المغرب، في دار الشباب في جو احتفالي، لتكريم بنات القرية القاصرات اللواتي افلتن من جحيم العمل في المنازل، عبر متابعة تعليمهن.
الكل يتابع بانتباه، مسرحية صغيرة تؤديها ثلاث فتيات قاصرات يدرسن في مدرسة القرية، موضوعها عمل الفتيات القاصرات في المنازل، والتعنيف الذي يتعرضن له من قبل ارباب العمل وهم في غالب الاحيان من حاملي الشهادات واصحاب الوظائف الجيدة.
ورغم الحرارة المفرطة، امتلأت القاعة الرئيسية الصغيرة عن آخرها، داخل دار الشباب في قرية امنتانوت (117 كلم غرب مراكش)، حيث جلس الرجال في الصفوف الثلاثة الأولى، فيما قعدت النساء والشابات وسط القاعة، فيما احتل الاطفال الكراسي الخلفية.
يبدأ المشهد بفتاة صغيرة تكنس أرضية المنزل، فيما ربة البيت، التي تقرأ احدى المجلات وهي مسترخية، تصرخ فجأة وبشدة "أين الإفطار؟"
وبعدما تجيب الفتاة الصغيرة، يتعالى صوت الإبنة العائدة من المدرسة، في تمثل لسلوك والدتها، مطالبة الخادمة الصغيرة بكأس ماء. تهرع الخادمة لتحضره، لكن الإبنة توقعه على كتبها، وتشرع في البكاء والصراخ، فتقوم ربة البيت بتعنيف الخادمة وضربها.
وفي مشهد آخر، يزور والدا الخادمة الصغيرة ربة البيت لأخذ أجرة عمل ابنتهما الشهرية كاملة (26 يورو)، لكن الفتاة ترتمي عند اقدام اهلها وتطلب منهما انقاذها مما هي فيه، لكن والدها يصرخ في وجهها :"انت تأكلين وتشربين وتنامين، فماذا تريدين أكثر؟"، ثم يغادر.
تنتهي المسرحية بكلمة تلقيها الخادمة الصغيرة أمام الجميع، تقول فيها إنه من حقها التعلم واللعب مثلها مثل ابنة ربة البيت "فلا تحرموني من حقوقي"، ليتعالى تصفيق أهل امنتانوت.
غالبية سكان هذه القرية الجبلية الواقعة في منطقة شيشاوة الأكثر تصديرا للخادمات في المغرب، حسب الأرقام الرسمية، باتوا اليوم مدركين لاهمية ارسال بناتهن الى المدرسة بدل ارسالهن للعمل في المنازل في مقابل أجر زهيد، بسبب العوز والحاجة.
وتقول هدى البوراحي رئيسة جمعية "انصاف" التي تساعد النساء والأطفال في وضع صعب ان هذا الوعي "نابع من تضافر جهود المجتمع المدني لإنقاذ الطفلات القاصرات".
وتوضح البوراحي ان 250 فتاة قاصرة استفادت من برنامج "محاربة تشغيل القاصرات كخادمات"، الذي أطلقته جمعية "انصاف" سنة 2008 في منطقة شيشاوة.
وتقول أمل محسن المشرفة على برنامج جمعية "انصاف" في قرية امنتانوت بفخر لوكالة فرانس برس "اليوم سنسلم شهادات تقديرية ل60 فتاة من الفتيات اللائي تمكن من متابعة دراستهن"، وتضيف "لدينا اليوم أربعة فتيات يتابعن دارستهن الجامعية، وبعضهن اجتزن امتحانات الباكالوريا لهذه السنة".
في منطقة شيشاوة تتابع حاليا أكثر من 33 قاصرة دراستها في المرحلة الإعدادية والثانوية رغم المشاكل والظروف الاقتصادية، فيما استفات أكثر من 100 طفلة من فرصة للتعليم الأولي.
ومن بين هؤلاء الفتيات، التي حضرت الى دار الشباب لتسلم شهادة تقديرة، مباركة (16 سنة) التي تدرس اليوم في السنة الثالثة ابتدائي، بعدما اشتغلت منذ سن الحادية عشرة لدى اسرتين مغربيتين في مدينتين مختلفتين.
وتقول مباركة لوكالة فرانس برس بخجل "عملت لدى الأسرة الأولى وكان الإبن يصرخ دائما في وجهي ويعاملني بقسوة، أما الأسرة الثانية التي اشتغلت لديها، فلم أستطع تحمل سوء المعاملة وهربت. أما اليوم فأنا بخير بفضل مساعدة جمعية +انصاف+".
لكن قبل تحقيق هذا الإنجاز خسرت قرية امنتانوت فتاتين قاصرتين لقيتا حتفهما لدى مشغليتهما، بسبب تعرضهما للتعذيب وسوء المعاملة.
الفتاة الأولى كان اسمها خديجة (7 سنوات)، وقد انتشرت صور جسدها النحيل في تموز/يوليو 2012، وقد تغير لون جلدها الى الأزرق والأسود بسبب التعذيب الوحشي على يد ابنة مشغلتها في مدينة الجديدة غرب المغرب، فقط لأنها غسلت قميص الزوج بشكل لم يرق للزوجة.
أما الفتاة الثانية فتدعى فاطمة (14 سنة)، ولقيت حتفها في آذار/مارس 2013 بعد تعرضها لحروق خطرة في مدينة أغادير جنوب المغرب، وحكم القضاء على مشغلتها بالسجن عشرين عاما، في ظل غياب قانون يحمي العاملين في المنازل.
واعدت الحكومة السابقة مشروع قانون لحظر هذه الممارسات، لكن البرلمان الحالي لم يصادق عليه بعد، وهو ينص على عقوبات بالسجن وغرامات مالية باهظة في حق أي شخص يشغل الأطفال دون 15 عاما كخدم في المنازل.
وكان المجلس الوطني لحقوق الإنسان في المغرب، قام في إطار رأي استشاري حول مشروع قانون يتعلق بـ"حماية حقوق العمال المنزليين ومنع استخدام الأطفال بالمنازل"، بتحديد السن الدنيا للعمل في خدمة المنازل ب18 سنة.
وترى هدى البوراحي، ان "السجن لا يحل مشكلة تشغيل الفتيات القاصرات، بل يجب ايجاد برامج وقائية لمواكبة الفتيات القاصرات وتعليمهن وإعانة أسرهن الفقيرة، لأننا بكل بساطة لا يمكن ان نطرق أبواب جميع المنازل لمعرفة هل الخادمة قاصرة أم لا".
وتوضح البوراحي "لقد اقترحنا على بسيمة الحقاوي (وزيرة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية) قبل قرابة سنتين، تبني برنامجنا، وتحسينه وتعميمه على باقي المناطق، باعتبار انه حقق نتائج ايجابية، وباعتبار ان الحكومة هي من يملك الإمكانات، لكن لم نتلق أي رد".
وتظهر ارقام وزارة العمل المغربية ان المغرب سجل تقدما ملحوظا خلال السنوات الأخيرة، اذ انخفض بشكل كبير عدد الأطفال الذين يعملون وهم دون الخامسة عشرة في مدة وجيزة من 600 الف الى اقل من 100 الف.
وتفيد آخر إحصائيات نشرتها منظمات المجتمع المدني المعنية بعمالة الاطفال في المنازل، فإن عدد الخادمات الصغيرات في المغرب يراوح بين 66 و88 ألفا، 60% دون 12 عاما.(أ ف ب)





    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 09:10 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd