الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات العامة والشاملة > منتدى الأخبار العامة > أبرز عناوين صحف اليوم


شجرة الشكر3الشكر
  • 1 Post By الشريف السلاوي
  • 1 Post By الشريف السلاوي
  • 1 Post By abouimane

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2014-10-01, 19:34 رقم المشاركة : 1
الشريف السلاوي
مدير الإشراف
 
الصورة الرمزية الشريف السلاوي

 

إحصائية العضو









الشريف السلاوي غير متواجد حالياً


وسام المشاركة السيرة 1438ه

وسام المشاركة في مسابقة القران الكريم

مشارك في مسابقة صور وألغاز

وسام المشاركةفي المسابقة الرمضانية الكبرى 2015

وسام مشارك

مسابقة المبشرون بالجنة مشارك

مشارك(ة)

مشارك(ة)

وسام المشاركة في مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية البرونزية

news عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية ليوم الأربعاء 1 أكتوبر 2014



عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم




هسبريس - و م ع

الأربعاء 01 أكتوبر 2014 - 11:26


في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء:
* أخبار اليوم المغربية.:
- اجتماع طارئ في بيت ابن كيران للبحث عن حل وسط لإصلاح صناديق التقاعد: الحكومة تحاول امتصاص غضب النقابات والموظفين وأخذ مقترحات المجلس الاقتصادي والاجتماعي بعين الاعتبار. مصادر حضرت الاجتماع، الذي عقد أول أمس، أوضحت أن مؤشرات إيجابية تم الكشف عنها خلال هذا الاجتماع، حيث تبين أن التوقعات السابقة حول حجم الخسارة التي سيسجلها الصندوق المغربي للتقاعد برسم السنة الحالية ستناهز 75 مليار سنتيم بدلا من 140 مليارا التي كانت متوقعة.
- حزبا الاستقلال والاتحاد الاشتراكي يطالبان بإشراف القضاء على الانتخابات، رافضين أي إشراف من رئيس الحكومة ووزير الداخلية على الاستحقاقات المحلية، المزمع إجراؤها منتصف السنة المقبلة. مقترح قانون تقدم به الحزبان يعتبر "إشراف القضاة على الانتخابات مدخلا رئيسيا لإصلاح المنظومة الانتخابية".
* المساء.:
- أحمد الزايدي يوجه صفعة إلى إدريس لشكر ويقود أكبر انشقاق في تاريخ الاتحاد الاشتراكي.. مصادر أكدت أن المفاوضات التي كان يقودها كل من أحمد الزايدي وأحمد رضا الشامي وعبد العالي دومو مع أربعة قياديين من حزب الاتحاد الوطني للقوات الشعبية، على رأسهم محمد الراضي، عضو السكرتارية الوطنية للحزب، اتفقوا فيها على عقد مؤتمر للاتحاد الوطني في أجل أقصاه دجنبر 2014، يشارك فيه رفاق الزايدي ويتحملون من خلاله المسؤولية في أجهزة الاتحاد الوطني للقوات الشعبية.
- اختلالات جديدة ل"العمران" بالدار البيضاء على مكتب رئيس الحكومة.. المعطيات المتوفرة تشير إلى أن الأمر يتعلق بمشاريع تشرف عليها مجموعة "العمران" بالدار البيضاء، حيث منحت هذه الأخيرة العمليات المتعلقة بالهندسة الطوبوغرافية للمشروع لمقاولة خاصة، في مخالفة للقانون 30-93º ومسؤول بالشركة يقول إن الاتهامات باطلة وإن الشركة احترمت المساطر القانونية.
- ابن كيران يدعو إلى تصحيح اختلالات القطاع السياحي.. حيث أكد، خلال افتتاح الدورة 11 للمناظرة الوطنية للسياحة، أول أمس الإثنين، أن القطاع السياحي الذي يحتل مكانة مهمة في الاقتصاد الوطني، عرف نموا مهما خلال الÜ 15 سنة الأخيرةº معربا عن الأسف لوجود نقائص تحول دون تحقيق نتائج في مستوى طموحات المملكة
* الصحراء المغربية.:
- العرض يفوق الطلب وأسعار الغنم لم تنخفض.. مراسلو الجريدة أجمعوا في تقاريرهم على أن الوسطاء هم من يلهبون الأسعار، وأن تراجع عدد الأسواق الشعبية أمام انتشار ظاهرة البيع في "الكراجات" أدى إلى إفلات المضاربين من إجراءات المراقبة، التي أعلنت عنها وزارة الفلاحة.
- تراجع ملموس في عدد قتلى حوادث السير والمصابين بجروح بليغة في صيف 2014 مقارنة مع الفترة ذاتها من السنة الماضية: حوادث السير المميتة تراجعت بنسبة 12,31 في المئة وعدد القتلى بنسبة 15,71 في المئة وعدد المصابين بجروح بليغة بنسبة 19,84 في المئة، وفق ما أفاد به نجيب بوليف، الوزير المنتدب المكلف بالنقل، خلال لقاء تواصلي عقده أمس الثلاثاء لتقديم حصيلة المعطيات الإحصائية لحوادث السير المتعلقة بالفترة الصيفية لسنة 2014.
* العلم.:
- الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط يقول إن "مطلبنا الرئيسي هو أن تكون الانتخابات المقبلة حرة ونزيهة "º مضيفا، في تصريح صحافي، أن "انتخابات الجماعات الترابية المقبلة سيخوضها حزبا الاستقلال والاتحاد الاشتراكي بمرشح مشترك ".
- عضو اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال عبد الصمد قيوح يؤكد مواصلة الدينامية التنظيمية والتعبئة الشاملة استعدادا للاستحقاقات المقبلة، معبرا عن قلق قيادة الحزب حيال الوضعية السياسية والاقتصادية والاجتماعية على المستوى الوطني والجهوي بسبب سوء التدبير الحكوميº وذلك خلال ترؤسه للقاء تواصلي مع أطر ومناضلي حزب الاستقلال بأكادير إداوتنان.
- محمد بلاط، عضو اللجنة الإدارية للنقابة الوطنية للتعليم، يقول، في حديث للجريدة، إن "مسألة الترخيص للأساتذة بمتابعة الدراسة تحكمه خلفية تنم عن حقد دفين تجاه أسرة التربية والتعليم".
* رسالة الأمة.:
- رسميا: رشيد بن المختار يطلق "بالون اختبار" تمديد سن التقاعد.. فقد صدرت مراسلة عن وزير التربية الوطنية والتكوين المهني بتاريخ 26 شتنبر ، تم تعميمها على كل مدراء الأكاديميات والنواب الإقليميين، دعت الأساتذة الذين سبق أن توصلوا برسائل الإحالة على التقاعد ابتداء من 2 شتنبر المنصرم إلى العودة إلى مقرات عملهم والاستمرار في مزاولة مهامهم حتى نهاية الموسم الدراسي الحالي.
- رئيس الفدرالية الوطنية للسياحة علي غنام قال، في حديث صحافي، إن ميزانية الترويج لا تتعدى حاليا في المغرب مبلغ 500 مليون درهم، ما يمثل 0,57 في المائة من إجمالي المداخيل السياحية (60 مليار درهم)، معتبرا أن هذه المبلغ يبقى دون توصيات المنظمة العالمية للسياحة، التي تحدد هذه الميزانية في نطاق يتراوح ما بين 1,5 و 3 في المائة من رقم معاملات القطاع السياحي.- المكتب الوطني للسكك الحديدية وضع برنامجا خاصا لسير القطارات لمواكبة الحركة الدؤوبة للمسافرين بمناسبة عيد الأضحى ، ولتأمين سفر زبنائه في أحسن ظروف الراحة والأمان. بلاغ للمكتب أوضح أن هذا البرنامج، الذي يمتد من 1 إلى 12 أكتوبر المقبل، يرتكز على تعزيز القطارات وبرمجة قطارات إضافية على المحاور الرئيسية للشبكة الحديدية (الدار البيضاء والرباط وفاس ومراكش وطنجة ووجدة والناظور).
* الاتحاد الاشتراكي.:
- وجهة أوروبا تستحوذ على نحو 72 في المئة من مجموع حركة النقل الجوي التجاري للمطارات المغربية والتي فاق حجمها الإجمالي في غشت الماضي مليون و882 ألف مسافرº حسب إحصائيات المكتب الوطني للمطارات. - البحرين تجدد أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة مساندتها للوحدة الترابية للمغرب.. إذ أكدت مملكة البحرين، مجددا، أول أمس الاثنين، أمام الدورة 69 للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، مساندتها لوحدة التراب المغربي ودعمها لمبادرة الحكم الذاتي في الصحراء المغربية.
- مبان تاريخية مهددة بالانهيار، ووكالة تهيئة ميناء طنجة المدينة في قفص الاتهام.. حيث تسببت أشغال ترميم أسوار المدينة العتيقة التي تشرف عليها الوكالة في حدوث انجرافات خطيرة وتعرية لأساسات العديد من المباني ذات القيمة التاريخية. مصادر أوضحت أنه فور إبلاغ السلطات العمومية بالأمر، خرجت لجنة تقنية لمعاينة الوضع، مضيفة أن اللجنة أثار انتباهها عدم اتخاذ المقاولة المكلفة بإنجاز الأشغال الاحتياطات اللازمة للتعاطي مع موقع الورش المعروف بطبيعته التاريخية وبتضاريسه الهشة.
* الحركة.:
- انتخاب المغرب إلى جانب إسبانيا لرئاسة المجلس الاستشاري لمركز الحكامة التابع لمنظمة التعاون والتنمية.. جاء ذلك خلال اجتماع للمجلس، أول أمس الاثنين بمقر منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية بباريس.
- مدينة مراكش تحتضن المؤتمر الدولي السابع حول الموارد المائية.. المدينة الحمراء تحتضن، من 8 إلى 11 أكتوبر الجاري، هذا المؤتمر الذي يعد تظاهرة علمية تجمع ثلة من الخبراء من أجل إرساء حوار بين العلماء والصناعيين والفاعلين الاقتصاديين وأصحاب القرار والخبراء بغية رفع التحديات المتعلقة بحماية هذه الموارد الحيوية.
* الأحداث المغربية.:
- السلطات الأمنية تعيد الهدوء إلى مدينة الداخلة .. المعلومات المتوفرة تفيد بأن مجموعة من الانفصاليين بالداخلة حاولوا استغلال وفاة سجين لإثارة جو من الفوضى عبر الرشق بالحجارة وحرق العجلات المطاطية والهجوم على سيارات الخواص، قبل أن تتدخل قوات الأمن للسيطرة على الشغب وتعتقل خمسة أشخاص من الانفصاليين، فيما لا تزال الأبحاث جارية لإلقاء القبض على باقي المتورطين. - الحكومة أمام مقترح قانون استقلالي
- اتحادي يبعد وزارة الداخلية عن الانتخابات.. واضعو مقترح القانون اعتبروا أن إحداث هيئة للإشراف على الانتخابات يهدف إلى ضمان الشفافية والحياد والمصداقية والمساواة في كل العمليات الانتخابية بين جميع الأحزاب السياسية والمرشحين دون تمييز.
- هذا ما سيحصل عليه فاقدو الشغل من الحكومة ابتداء من يناير المقبل.. حسب قانون التعويض عن الشغل، فإن التعويضات تم تحديدها في الحد الأدنى للأجور بعد الزيادة التي طالته خلال شهر ماي بنسبة 10 في المائة، أي أن جميع العاملين الذين فقدوا وظائفهم سيستفيدون من تعويض يعادل 2600 درهم ابتداء من السنة المقبلة، إلى جانب التعويضات العائلية في حال كان الشخص الفاقد للعمل متزوجا وله أطفال.
* الصباح.:
- حزب الأصالة والمعاصرة يفجر قنبلة الأسلحة الكيماوية التي استعملها الجيش الإسباني في ثلاثينات القرن الماضي لسحق المقاومة الريفية.. إلياس العماري، الذي مثل الحزب، طالب في كلمة رسمية وسط المؤتمر الوطني لحزب الخضر الإسباني الأحد الماضي، الدولة الإسبانية بالاعتراف بالمآسي التي تسبب فيها الاستعمار الإسباني للمناطق الشمالية والجنوبية من المغرب، والإقرار بذلك، ليس طلبا في الحصول على تعويض، ولكن طلبا للإنصاف فقط.
- الحكومة حائرة بين رفع سعر السكر أو الزيادة في الدعم.. الحكومة أمام خيارين صعبين: إما مراجعة أسعار السكر، التي لم تتغير منذ 2006، أو الزيادة في قيمة الدعم المخصص لهذه المادة، الذي وصل خلال السنة الماضية إلى درهمين و90 سنتيما في الكيلوغرام. علما أن الفئات المعوزة تستفيد من 50 في المئة من الاعتمادات المخصصة لدعم السكر، في حين أن الصناعات والفئات الميسورة تستفيد من النسبة المتبقية.






: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=778193
التوقيع


" اللّهمّ ردّنا إليك ردّا جميلا "
    رد مع اقتباس
قديم 2014-10-01, 19:36 رقم المشاركة : 2
الشريف السلاوي
مدير الإشراف
 
الصورة الرمزية الشريف السلاوي

 

إحصائية العضو









الشريف السلاوي غير متواجد حالياً


وسام المشاركة السيرة 1438ه

وسام المشاركة في مسابقة القران الكريم

مشارك في مسابقة صور وألغاز

وسام المشاركةفي المسابقة الرمضانية الكبرى 2015

وسام مشارك

مسابقة المبشرون بالجنة مشارك

مشارك(ة)

مشارك(ة)

وسام المشاركة في مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية البرونزية

افتراضي رد: عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية ليوم الأربعاء 1 أكتوبر 2014


* المنعطف.:
- في أفق دخول "التعويض عن فقدان الشغل" حيز التطبيق السنة المقبلة: أكثر من 580 ألف عاطل عن العمل غير معنيين بالمشروع وإقصاء فئة واسعة من الشغيلة.
- نهاية الهدنة بين الرميد والمحامين بسبب توقف أشغال اللجان المشتركة. حسن وهبي، رئيس جمعية هيئات المحامين بالمغرب، يؤكد أن الجمعية تسجل أسفها بسبب توقف أشغال اللجان المشتركة بين الجمعية ووزارة العدل والحريات، بشكل مفاجئ ونهائي، والتي كان الهدف منها الحوار الفعلي.
- إعادة تنظيم قطاع الغاز ذي الاستعمال المنزلي.. هل سيؤدي إلى الرفع من الأسعار¿ مصادر مهنية أوضحت أن مديرية الوقود والمحروقات أطلقت طلب عروض من أجل إنجاز دراسة بشأن إعادة تنظيم قطاع الغاز المنزلي، والحكومة ستكون أمام خيارين إما دعم المواطن في هذه المادة، وهو ما سيكلف خزينتها ميزانية مهمة، أو رفع الدعم وهو ما سيوصل ثمن القارورة الموجهة للمستهلك إلى حدود 120 درهم.
* التجديد.:
- نجيب بوليف، الوزير المنتدب المكلف بالنقل، أكد أن جميع رادارات مراقبة السرعة مشغلة، عكس ما يروج له البعض ممن أسماهم "المشوشين"، موضحا، خلال لقاء تواصلي نظمته اللجنة الوطنية للوقاية من حوادث السير أمس الثلاثاء، أن رادارات مراقبة السرعة قامت بجزء كبير من تحصين عملية السلامة الطرقية، كما أنها سبب رئيسي في انخفاض حوادث السير.
- الوزارة المكلفة بالشؤون العامة والحكامة أعلنت أن أسعار البنزين، والفيول رقم 2، والفيول رقم 2 الموجه لإنتاج الكهرباء، والفيول الخاص ستعرف انخفاضا ابتداء من يومه الأربعاء، في حين سيبقى سعر الغازوال مستقرا.
- لأول مرة بالمغرب: إجراء عمليتي استبدال كاحلي مريضتين بفاس.. فقد قام فريق طبي جراحي تابع للمركز الاستشفائي الجامعي الحسن الثاني بفاس أول أمس الاثنين بإنجاز جراحي غير مسبوق بالمغرب تمثل في إجراء عمليتي استبدال الكاحل لفائدة مريضتين تبلغان من العمر على التوالي 55 و 70 سنة كانتا تعانيان من هشاشة حادة على مستوى عظم الكاحل. وحسب بلاغ للمركز الاستشفائي الجامعي بفاس، فإن هاتين العمليتين اللتين كللتا بالنجاح ستمكن من استرجاع قدمي المريضتين لوظيفتهما وحركتيهما الطبيعية .
* العاصمة بوست.:
- جمعية هيئات المحامين بالمغرب أعلنت عن فشل الحوار، الذي انطلق قبل أشهر مع وزارة العدل والحريات، بعد أن كان الشد والجذب يطبع العلاقة بين الطرفين، معلنة أن أشغال اللجان المشتركة "قد توقفت بصورة مفاجئة ونهائية وغير مبررة بمقدم وزير العدل الحالي".
- المنظمة الديمقراطية للشغل تحذر من تردي وضعية المسنين بالمغرب. النقابة أصدرت، أمس، تقريرا مفصلا حول وضعية المسنين في المغرب بمناسبة اليوم العالمي للمسنين الذي يحل اليوم الأربعاء، طالبت فيه بتوفير الخدمات اللازمة لهذه الفئة بما يتلاءم مع التزامات المغرب الدولية في هذا المجال.
* بيان اليوم.:
- فرق الأغلبية والمعارضة بمجلس النواب أجمعت على ضرورة محاربة الصورة النمطية للمرأة في الإعلام، واعتبرت أن مشروع القانون القاضي بتتميم القانون المتعلق بالاتصال السمعي البصري من خلال مادة فريدة تروم محاربة الصورة النمطية للمرأة في الإعلام خطوةñ في اتجاه التنزيل السليم للدستور. جاء ذلك خلال مناقشة هذه المادة الفريدة بلجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب أول أمس الاثنين.
- الأمين العام للمنظمة العالمية للسياحة طالب الرفاعي أكد أن القطاع السياحي بالمغرب عرف كيف يحقق "قصة نجاح مذهلة" رغم الظرفية الدولية الصعبة وغير المشجعة على تنمية السياحة عبر العالم. جاء ذلك خلال افتتاح الدورة 11 للمناظرة الوطنية للسياحة، أول أمس الاثنين بالرباط.
- المشاركون في الدورة ال 11 للمناظرة الوطنية للسياحة يوصون بوضع آليات عملية تروم تسهيل وإنعاش الاستثمار السياحي واستعادة ثقة البنوك لتمويل المشاريع السياحيةº ووزير السياحة لحسن حداد يعلن عن قرب إحداث صندوق ضمان التمويلات الذي سيسهل الولوج الى القروض.
* الخبر.:
- سليمان العمراني، نائب الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، قال في لقاء حزبي بمدينة فرانكفورت بألمانيا إن التحدي الأكبر خلال الانتخابات المقبلة هو" المعركة الميدانية"، داعيا مناضلي الحزب إلى التعبئة من أجل دعم الحزب في هذا الاستحقاق الهام. كما أكد أن الحكومة تشرف سياسيا على المحطة الانتخابية المقبلة، وأن وزارة الداخلية تتولى التدبير التقني لها تحت رئاسة رئيس الحكومة.
- مشاكل التعليم تجر بن المختار إلى البرلمان لمناقشة وضعية القطاع. لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب تعقد، اليوم الأربعاء، لقاء مع وزير التربية الوطنية والتكوين المهني رشيد بن المختار للتداول بشأن قضايا مرتبطة بورش إصلاح التعليم والملامح الأولية لخطط الحكومة لإصلاح القطاع والنهوض به، فضلا عن موضوعي الدخول المدرسي 2014-2015 والهدر المدرسي.
* لوبنيون.:
- التغطية الصحية بالمغرب: الفوارق والخصاص ينخر القطاع. فبالكاد يستفيد ثلث الساكنة المغربية من التغطية الصحية، و54 في المئة من تمويل القطاع الصحي تأتي مباشرة من ميزانيات الأسر، وهو معدل مرتفع جدا مقارنة بدول أخرى، علاوة على أن نظام التدبير الصحي، والمواكبة والتطوير الشامل، يبقى محدودا جدا. هذه أبرز الخلاصات التي تمخضت عنها ورشة حول إعداد آلية جديدة لتقييم التغطية الصحية نظمها المرصد الوطني للتنمية البشرية.

- حزبا الاستقلال والاتحاد الاشتراكي يرصان صفوفهما استعدادا للمواجهة.. الأغلبية الحكومية وأحزاب المعارضة ترص الصفوف، وهو ما من شأنه توضيح الرؤية أكثر في المشهد السياسي. فمن جانب الحكومة هناك تحالف ليبرالي يقوده حزب العدالة والتنمية، ومن جهة أخرى معارضة ديمقراطية اجتماعية تضم تحالف حزب الاستقلال والاتحاد الاشتراكي في مركز الثقل، إلى جانب حزب الأصالة والمعاصرة الذي لا يبدو متسقا مع أي تيار سبق ذكره.
* ليبراسيون.:
- إدريس لشكر، الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي، يدعو الاتحاديين إلى تعزيز حضورهم خلال الاستحقاقات الانتخابية المقبلة. لشكر اعتبر أن الحضور المكثف في المؤتمرات الجهوية للحزب هو الجواب الشافي على كل استطلاعات الرأي "المخدومة" وكل الأقلام "المأجورة" التي تحاول أن تبخس وجود الاتحاديات والاتحاديين في أوساط المجتمع المغربي.
* أوجوردوي لوماروك.:
- إصلاح أنظمة التقاعد: الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، الذراع النقابي لحزب العدالة والتنمية، وجه مذكرة إلى رئيس الحكومة يؤكد فيها رفضه للمشروع الحكومي لإصلاح التقاعد، الذي يرتكز على رفع سن الإحالة على التقاعد والزيادة في قيمة المساهمات والتخفيض من قيمة المعاشات.
- للسنة الثانية على التوالي يطلق المغرب، اليوم الأربعاء، حملة تحسيسية لفائدة الأشخاص المسنين. وسيتم التوقيع بالمناسبة على العديد من اتفاقيات الشراكة مع العديد من الجمعيات العاملة في هذا الميدان بغية تحسين جودة الخدمات المقدمة للأشخاص المسنين وتأهيل المراكز الاجتماعية وإشاعة ثقافة التضامن في المجتمع.
* لوماتان الصحراء والمغرب العربي.:
- المغرب وإسبانيا يجددان التأكيد على توطيد تعاونهما في الميدان الطاقي. وزير الصناعة والطاقة والسياحة الإسباني خوسي مانويل صوريا أكد، في تصريح صحافي، على "أهمية التعاون الثنائي في مجال الطاقة"، وذلك في أفق دعم وتعزيز الشراكة بين البلدين في هذا القطاع. جاء عقب اجتماع عقده مع وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة عبد القادر عمارة، أول أمس الاثنين بالرباط.
- محمد ضريف، رئيس حزب الديمقراطيين الجدد، الذي تم تأسيسه حديثا، حذر ، في ملتقى وكالة المغرب للأنباء أمس الثلاثاء ، من احتمال ارتفاع نسبة العزوف عن التصويت في الانتخابات المقبلة. ضريف يرى، من جانب آخر، أن المشكل لا يكمن في تعدد الأحزاب، ولكن في بلقنة المشهد الحزبي.
* ليكونوميست.:
- استيراد الحبوب: الفاتورة تنخفض. الإنتاج العالمي من الحبوب، لا سيما القمح اللين والذرة، التي يعد المغرب ضمن مستورديه، يسجل ارتفاعا قياسيا، والأسعار العالمية تأخذ منحى تنازليا.
- رغم الانخفاض الطفيف في مؤشرات حوادث السير على الطرق، بلغ عدد حوادث السير في متم شهر غشت الماضي 12 ألف و804 حادثة، مسجلا ارتفاعا بنسبة 1 في المئة مقارنة مع الفترة ذاتها من سنة 2013.
* البيان.:
- مملكة البحرين جددت، أول أمس الاثنين أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، التأكيد على "دعمها الكامل لمبادرة الحكم الذاتي في الصحراء المغربية". وزير الشؤون الخارجية البحريني الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة، قال، أمام 193 دولة عضو في الأمم المتحدة خلال النقاش العام للدورة الÜ69 للجمعية العامة للأمم المتحدة، .. "نؤكد مجددا على موقف مملكة البحرين التاريخي والمبدئي والثابت بالتضامن مع المملكة المغربية الشقيقة ودعمها الكامل لمبادرتها الخاصة بالحكم الذاتي في الصحراء المغربية في إطار السيادة المغربية ووحدة التراب المغربي، ووفقا للشرعية الدولية".
- المجموعة السويسرية "إيليفون فير"، الرائدة عالميا في مجال إنتاج المخصبات الحيوية، استقرت في المغرب حيث طورت ثلاث وحدات إنتاجية بكل من مكناس وأكادير وبركان، باستثمارات بقيمة 65 مليون أورو. وعلم لدى الشركة أن "هذا المشروع الفريد من نوعه"، والذي ستصل طاقته التشغيلية إلى 500 منصب في أفق 2017، يهدف إلى أن يجعل من المغرب مركزا لتصدير ثلاثة أرباع إنتاجه نحو أوروبا وإفريقيا.





التوقيع


" اللّهمّ ردّنا إليك ردّا جميلا "
    رد مع اقتباس
قديم 2014-10-02, 08:22 رقم المشاركة : 3
abouimane
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية abouimane

 

إحصائية العضو








abouimane غير متواجد حالياً


وسام المشاركة في مسابقة القران الكريم

المرتبة الثالثة في مسابقة صور وألغاز

وسام المشاركةفي المسابقة الرمضانية الكبرى 2015

وسام مشارك

مشارك(ة)

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المشاركة في المسابقة الترفيهية

وسام المشاركة

وسام المشاركة في دورة HTML

وسام المشاركة

thank رد: عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية ليوم الأربعاء 1 أكتوبر 2014


شكرا لك على العرضـ الصحفيـ
سلاميــ





التوقيع

.................................................. ........................................

كن ابن من شئت و اكتسب أدبا \/\/ يغنيك محموده عن النسب

.................................................. ........................................

    رد مع اقتباس
قديم 2014-10-03, 05:40 رقم المشاركة : 4
الشريف السلاوي
مدير الإشراف
 
الصورة الرمزية الشريف السلاوي

 

إحصائية العضو









الشريف السلاوي غير متواجد حالياً


وسام المشاركة السيرة 1438ه

وسام المشاركة في مسابقة القران الكريم

مشارك في مسابقة صور وألغاز

وسام المشاركةفي المسابقة الرمضانية الكبرى 2015

وسام مشارك

مسابقة المبشرون بالجنة مشارك

مشارك(ة)

مشارك(ة)

وسام المشاركة في مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية البرونزية

افتراضي رد: عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية ليوم الأربعاء 1 أكتوبر 2014


بارك الله فيك أخي الفاضل





التوقيع


" اللّهمّ ردّنا إليك ردّا جميلا "
    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 00:29 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd