الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات العامة والشاملة > منتدى الأخبار العامة > أبرز عناوين صحف اليوم


شجرة الشكر6الشكر
  • 2 Post By صانعة النهضة
  • 2 Post By صانعة النهضة
  • 1 Post By a.khouya
  • 1 Post By الشريف السلاوي

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2014-09-19, 14:27 رقم المشاركة : 1
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

news عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة يوم؛الجمعة 2014/9/19



عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة يوم؛الجمعة 2014/9/19







في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الجمعة:


* الحركة.:
- انتخاب المغرب رسميا شريكا في قيادة برنامج الإطار العشري للسياحة المستدامة التابع للأمم المتحدةº ووزارة السياحة أوضحت في بلاغ أن اختيار ترشيحها تم من بين ثماني ترشيحات قدمتها حكومات ومنظمات غير حكومية ووكالات تابعة لمنظمة الأمم المتحدة.
- ناشطتان صحراويتان تنددان أمام مجلس حقوق الإنسان بجنيف بالحصار المفروض على النساء بمخيمات تندوف. آمنة لغزال، وهي ناشطة جمعوية بالعيون، أوضحت خلال جلسة عامة للمجلس أن "المخيمات العشوائية، المقامة بالجنوب الجزائري والمراقبة من طرف البوليساريو، أضحت سجنا كبيرا مفتوحا على السماء تحرم فيه الساكنة تماما من حرية الحركة والتعبير". من جهتها، أثارت عائشة الدويهي، رئيسة جمعية الساقية الحمراء من أجل الدفاع عن حقوق الإنسان، انتباه مجلس حقوق الإنسان لمأساة الساكنة الصحراوية "المحبوسة في المخيمات العسكرية في تعارض مع التزام البلد المضيف وكذا الأمم المتحدة بالسهر على الحفاظ على الطابع المدني والإنساني لهذه المنطقة".


* العاصمة بوست.:
- المغرب يعرف حاليا تصوير ثمانية أفلام أخرى، إلى جانب فيلم "المهمة المستحيلة" للممثل الأمريكي توم كروز، لتصبح المملكة من البلدان التي تثير شهية كبار المنتجين السينمائيين خلال السنوات الأخيرة، في ظل توقعات بأن يبلغ حجم مداخيل هذه الاستثمارات السينمائية مئة مليون دولار خلال هذا العام.
- عبد العزيز أفتاتي، البرلماني عن حزب العدالة والتنمية، قال إنه وجه سؤالا مكتوبا إلى عبد الإله بن كيران، رئيس الحكومة، لمطالبته بتقديم تفسيرات عن تفاصيل "خلوة حكومية" في إفران خلال نهاية الأسبوع الماضي. وأوضح، في تصريح للجريدة، أن الغرض من السؤال هو معرفة طبيعة اللقاء ومدى أساسه من الناحية القانونية، بل وأيضا تكاليف هذا اللقاء الذي دام لثلاثة أيام متتالية في إفران.


* الاتحاد الاشتراكي.:
- الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي إدريس لشكر يقول "لا تطلبوا من المعارضة أن تكون مؤمنة أكثر ممن سيشرفون على الانتخابات"، مضيفاº خلال برنامج (مباشرة معكم) الذي بث أول أمس على القناة الثانية، أن "حكومة ابن كيران أخلت بمجموعة من تعاقداتها التي قطعتها على نفسها أمام ممثلي الأمة والشعب المغربي، من بينها المقاربة التشاركية التي اختفت في إصدار القوانين التنظيمية على الخصوص".
- الاتحاد الوطني للمتصرفين المغاربة ينتفض ضد مشروع ابن كيران حول صناديق التقاعد ويطالب المجلس الاقتصادي والاجتماعي برفضه. بيان للاتحاد أوضح أن تداعيات ما سمي بالإصلاح إذا ما تم تطبيقه سيكون ضرره على هيئة المتصرفين أكبر وقعا من باقي فئات أطر الإدارة الترابية.


* أخبار اليوم المغربية.:
- النسيج المدني للدفاع عن استقلال القضاء يطالب بعدم نشر قرارات تأديب القضاة حتى تصير نهائية.. مذكرة الهيئة، التي تم تقديمها أمس الخميس بالرباط، اعتبرت أنه "لا معنى لأية استقلالية للقاضي إذا ظل سيف المتابعة التأديبية مسلطا عليه في أي وقت بدون ضمانات قانونية لرد التعسف"، مطالبا بعلنية جلسات تأديب القضاة وعدم نشر القرارات التأديبية حتى تصير نهائية.
- أبرز ملامح القانون المالي لسنة 2015: الحكومة تستعد لإلغاء دعم الغازوال في القانون المالي لسنة 2015.. مصادر كشفت للجريدة أن توجهات الحكومة، التي تمت مناقشتها بخلوة إفران، نهاية الأسبوع، هي أنه "في حالة استمرار أسعار المحروقات في الانخفاض فإن الحكومة ستلغي الدعم كليا عن الغازوال بدءا من يناير 2015".


* المساء.:
- سابقة.. الوكيل العام للملك، الحسن مطار، يكلف فرقة للدرك الملكي بالتحقيق في ملفات فساد. مصادر أوضحت أنه من المنتظر أن توجه الفرقة استدعاءات إلى مسؤولين ومدراء سابقين ومكلفين بتدبير الموارد البشرية بعدد من المؤسسات العمومية.
- الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني الحبيب الشوباني يقول إن ملف تمويل جمعيات المجتمع المدني "غامض"º لكن المهم بالنسبة للحكومة، حسب الشوباني، أن النقاش منصب على هذا الملف، وأنها مستعدة للتعاون مع مختلف الفاعلينº وذلك خلال جلسة مناقشة بلجنة مراقبة المالية العمومية بمجلس النواب أمس الخميس.
- وزارة الداخلية تعتمد التسجيل عبر الأنترنت في اللوائح الانتخابية. حيث وضعت الوزارة إجراء جديدا يتعلق بالتسجيل في اللوائح الانتخابية عن طريق الموقع الإلكتروني الذي سيخصص لهذه الغاية وفق ما جاء في مشروع قانون يتعلق بمراجعة اللوائح الانتخابية، الذي من المنتظر أن تتم المصادقة عليه خلال المجلس الحكومي المقبل.


* الصباح.:
- رؤساء الجهات يتهمون ابن كيران بخرق الدستور.. حيث اعتبروا في مذكرة إلى وزير الداخلية أن ما نصت عليه مسودة المشروع التنظيمي الذي يخص الجهات والجماعات الترابية في المادة 110 بإمكانية إصدار قانون تنظيمي يحدد نقل الاختصاصات إلى الجهة أو الجهات يعتبر "مقتضى غير دستوري"º معتبرين أن "القانون التنظيمي لا يمكن أن ينص بأي حال من الأحوال على إصدار قانون آخر، بالنظر إلى أن مجالات القانون التنظيمي تحدد بواسطة الوثيقة الدستورية ذاتها".
- المستثمرون السياحيون يطالبون بتنفيذ "رؤية 2020". ليلى حداوي، رئيسة الجمعية الوطنية للمستثمرين السياحيين، قدمت خلال ندوة صحافية خارطة الطريق التي وضعها الفاعلون في القطاع من أجل المواكبة الفعالة لتنفيذ رؤية 2020، وتطرقت لجملة من الإجراءات التي ينبغي التركيز عليها من قبيل منحة الاستثمار والتحفيزات الجبائية ومراجعة ميثاق الاستثمار.


* بيان اليوم.:
- الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية يحذر من خطاب التشكيك في المسلسل الانتخابي ويؤكد تشبث حزبه بالكتلة الديمقراطية. بنعبد الله قال، خلال مشاركته في برنامج "مباشرة معكم" الذي بثته القناة الثانية ليلة الأربعاء الماضي، إن ثمة إرادة سياسية قوية لإنجاح الانتخابات، وإصلاح أنظمة التقاعد ضروري لتفادي خطر اختفائها.
- نقابات قطاع النقل تستعد للدخول في مسلسل احتجاجي تصعيدي، ابتداء من الخميس القادم، من أجل حث الحكومة على التراجع عن مشروع تجديد الأسطول المتعلق بسيارات الأجرة من الصنف الكبير، والاستجابة لمطالبها، لا سيما الاجتماعية منها. وأوضحت نقابات، اتصلت بها الجريدة، أن اجتماعات ستعقد يوم الأحد القادم لاتخاذ موقف موحد بخصوص موعد خوض الإضراب عن العمل على الصعيد الوطني.
- البنك المركزي الشعبي أعلن، أول أمس الأربعاء، حصوله على قرض جماعي دون ضمان بقيمة 227 مليون دولار أمريكي، تقوم بتمويله مجموعة من البنوك الدولية. وأفاد بلاغ للبنك بأن قيمة هذا القرض، الممتد على سنة قابلة للتجديد إلى حدود ثلاث سنوات، ستخصص لتمويل المقاولات المغربية، وتنويع الموارد المالية للمجموعة


* العلم.:
- الحكومة تماطل في الترخيص لوقفة حزب الاستقلال بالمركز الحدودي زوج بغال.. وقالت الجريدة انه إلى حدود صبيحة أمس الخميس مازالت السلطات المعنية "تماطل" في تسليم مفتشية حزب الاستقلال بوجدة الترخيص بتنظيم الوقفة السلمية المقررة مساء غد السبت بالمركز الحدودي زوج بغال للمطالبة بتفعيل الوحدة المغاربية.
- الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط يعد بدخول سياسي ساخن.. شباط أكد، في برنامج (مباشرة معكم) الذي بث أول أمس على القناة الثانية، أن عدم استجابة الحكومة لمطالب أحزاب المعارضة فيما يخص العملية الانتخابية المرتقبة سيؤدي بها إلى مقاطعتهاº محذرا في نفس الوقت من مغبة استمرار رئيس الحكومة في تجاهل أحزاب المعارضة والأغلبية على السواء فيما يتعلق بالقضايا الكبرى للبلاد.
- اللجنة الوطنية للوقاية من حوادث السير: مؤشرات السلامة الطرقية في تحسن. حيث أوضحت اللجنة أن الحصيلة المؤقتة لحوادث السير الخاصة بشهر يوليوز الماضي سجلت انخفاضا مهما ومشجعا بخصوص مؤشرات عدد القتلى (ناقص 17.24 في المائة) وعدد المصابين بجروح بلغية (بنسبة ناقص 15.15 في المائة).


* المنعطف.:
- المغرب يندد بجنيف بالتورط السافر للجزائر في النزاع حول الصحراء. القائم بالأعمال بسفارة المغرب بجنيف حسن البوكيلي أوضح أن تحامل الجزائر على المغرب وصحرائه ينبع من مركب النقص المزمن الذي تعاني منه إزاء المملكة، وأصالة تاريخها ومؤسساتها العريقة وريادة إصلاحاتها الديمقراطية واستقرارها ووحدتها الوطنية وخصوصا قوة مبادرة الحكم الذاتي في الصحراء التي أطلقتها.
- في بلاغ للأمانة العامة لجبهة القوى الديمقراطية: الجبهة تنبه إلى خطورة البحث عن التوازنات المالية على حساب التوازنات المجتمعية، منتقدة افتقاد الحكومة لمنظور إصلاحي يراعي الأمد البعيد عبر إصرارها على مزيد من تفقير الفقراء وإضعاف الطبقة الوسطى، وإصرارها على نهج المقاربة الانفرادية.
- النسيج المدني للدفاع عن استقلال السلطة القضائية يلوح ببرنامج عمل احتجاجي بسبب عدم تفعيل مقتضيات استقلال السلطة القضائية. جميلة السيوري، رئيسة جمعية عدالة من أجل الحق في محاكمة عادلة، تقول إن النسيج المدني يسطر مجموعة من المحطات النضالية من أجل استقلال السلطة القضائية، وبداية هذه المحطات ستكون يوم فاتح أكتوبر المقبل من خلال فتح الحوار مع رؤساء الفرق البرلمانية ورؤساء غرفتي التشريع بالبرلمان.


* الأحداث المغربية.:
- الحكومة تستعين بالأنترنت لرفع نسبة المسجلين في اللوائح الانتخابية الخاضعة للمراجعة.. ففي سابقة من نوعها، تلجأ الحكومة إلى الاستفادة من خدمات الأنترنت لتسهيل عملية تسجيل الأشخاص الراغبين في التقييد في اللوائح الانتخابية، وذلك لتحيين الهيئة الناخبة الوطنية والرفع من نسبتها، وبعدها سيتم بمرسوم يتخذه وزير الداخلية تحديد التواريخ والآجال المقررة لهذه المراجعة.
- اختلالات وتجاوزات واكبت مشاريع القضاء على السكن غير اللائق بمراكش.. فخلال اليومين السالفين شهدت فضاءات المدينة العتيقة بمراكش انهيارين متتاليين لمنزلين، انتهى مصير سكانهما بالتشرد والضياع، وأعاد إحياء نقاش وضعية الدور الآيلة للسقوط بشكل خاص والسكن غير اللائق بشكل عام على مستوى النفوذ الترابي للحاضرة المراكشية.
- إطلاق مشروع محطة حرارية بآسفي بكلفة 2.6 مليار دولار.. حيث تم أول أمس التوقيع على عقود الاستثمار المتعلقة بإطلاق مشروع المحطة الحرارية لآسفي الذي سيغطي 25 في المائة من احتياجات الكهرباء. المشروع سيتم تمويله من طرف البنك الياباني للتعاون الدولي والبنك الإسلامي للتنمية ومجموعتي التجاري وفا بنك والبنك المركزي الشعبي.


* الخبر.:
- عدد أفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج، الذين عبروا موقع باب سبتة ذهابا وايابا، بلغ منذ انطلاق عملية مرحبا 2014 والى غاية نهايتها الاثنين الماضي، أزيد من 480 ألف شخصº وعدد السيارات العابرة للموقع ذهابا وإيابا طيلة عملية عبور 2014 بلغ ما يعادل 102 الف و842 سيارة، وفق إفادات المهدي بن داوود، الأمر بالصرف بإدارة الجمارك بموقع باب سبتة.
- المكتب الوطني للمطارات يعبئ كافة طاقاته لإنجاح "عملية الحج 1435" طيلة مرحلة الذهاب.. فقد تم اتخاذ التدابير اللازمة من أجل تأمين السير العادي لنحو 80 رحلة بمختلف مطارات المملكة انطلاقا من الدار البيضاء (25 رحلة جوية) والرباط (17) ومراكش وأكادير وفاس (7) وطنجة ( 5) وورزازات (4) ووجدة ( 3) والرشيدية والعيون (2) والناظور (رحلة واحدة). وتم الإعداد لكافة مراحل عملية الذهاب للديار المقدسة، التي تتواصل إلى غاية 29 شتنبر الجاري ، بتنسيق مع مختلف المتدخلين والشركاء بالمطارات المغربية.


* رسالة الأمة.:
- أثمنة الأضاحي ستخضع لقانون العرض والطلب، حيث قالت مصادر مهنية إن أثمنة الأضاحي ستختلف وفق قانون العرض والطلب، مشيرة إلى أن عدد الأضاحي يتجاوز 6 ملايين رأس ويتوقع أن يفوق العرض الطلبº والحالة الصحية للأضاحي جيدة.
- روسيا تعزز تجارتها مع المغرب بعد فرضها "حظر تام" غذائي على المنتجات الغربية.. إذ يتوقع أن يساهم قرار الحكومة الروسية بفرض حظر كلي لمدة عام كامل على واردات اللحوم والطيور والأسماك والخضروات والفواكه من الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وأستراليا وكندا والنرويج، في مضاعفة الصادرات المغربية من المنتجات الغذائية والخضروات والفاكهة نحو روسيا.
- ارتفاع إنتاج الطاقة الكهربائية بنسبة 4،8 في المائة حتى متم يوليوز 2014، وفق ما أفادت به مديرية الدراسات والتوقعات المالية، التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية. المديرية أوضحت أن هذا التحول يعزى إلى نمو الإنتاج الخاص بنسبة 30,4 في المائة، مقابل تراجع بنسبة 19,9 في المائة في الإنتاج الإجمالي الصافي للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، مصحوبا بانخفاض نسبته 40,9 في المائة من إنتاج الكهرباء المائي بنسبة 12,9 في المائة بالنسبة لتلك من أصل حراري.


* االتجديد.:
- المغرب فقد أزيد من 150 ألف منصب شغل بسب الرشوة في 2013.. وفق ما جاء في مداخلة الخبير العالمي في مجال التواصل مارك غرامبرغر، خلال مشاورات حول "سبل تطوير التواصل المؤسساتي" المنظمة أمس الخميس بالرباط بتعاون بين الهيئة المركزية للوقاية من الرشوة ومؤسسة وسيط المملكة، وبرنامج الحكامة لمنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. غرامبرغر أوضح أن هناك إمكانيات كبيرة لتجاوز هذا الواقع بوجود إرادة قوية، من خلال اعتماد استراتيجية وطنية قوية للنزاهة ومحاربة الفساد والرشوة إضافة إلى اعتماد سياسة تواصلية فعالة.
- وزارة الداخلية ترفض تجديد اللوائح الانتخابية وتقترح تحيينها.. فقد فاجأت الوزارة الأحزاب السياسية والنخب المطالبة باعتماد لوائح انتخابية جديدة يكون مرجعها سجلات الأمن الوطني بأن صاغت مشروع قانون جديد يهم تحيين الهيئة الناخبة الوطنية عن طريق مراجعة اللوائح الانتخابية العامة بكيفية استثنائية بدل المراجعة الشاملة.
- أول عملية لزرع الأعضاء من متبرع ميت دماغيا بفاس.. فقد تمكن فريق طبي من المركز الاستشفائي الجامعي الحسن الثاني بفاس، مؤخرا، من تحقيق إنجاز طبي يعد الأول من نوعه على مستوى المركز، تمثل في زرع أعضاء من متبرع ميت دماغيا لإنقاذ حياة شخصين بمدينتي فاس والدار البيضاء. وبحسب المركز الاستشفائي الجامعي بفاس، فإن الفريق الطبي التابع للمركز قام بإجراء عملية زرع كلية من متبرع ميت دماغيا لفائدة مريضة من مدينة فاس كانت تعاني من قصور كلوي مزمن في مراحله النهائية.


* الصحراء المغربية.:
- أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، أمس الخميس بتطوان، على إعطاء انطلاقة مشاريع بنيوية هامة، بما يعكس الحرص الوطيد لجلالته على جعل هذه المدينة حاضرة جذابة، مستقطبة للخدمات والأشخاص ورؤوس الأموال. وهكذا، أعطى جلالة الملك، حفظه الله، انطلاقة مشاريع تهم إنجاز طريق "الحزام الأخضر"، وإعادة بناء قنطرة بوعنان على وادي مرتيل، وبناء سوقين للقرب بكل من حي خندق الزربوح والمحنش، وتهيئة ثمانية ملاعب رياضية، وذلك بغلاف مالي يتوقع أن تناهز قيمته أزيد من 340 مليون درهم.
وتشكل هذه المشاريع جزءا من البرنامج المندمج للتنمية الاقتصادية والحضرية لمدينة تطوان (2014- 2018)، الذي كان جلالة الملك قد أعطى انطلاقته في 12 أبريل الماضي، والرامي إلى بعث دينامية جديدة في القاعدة السوسيو- اقتصادية للمدينة وجهتها، ودعم تموقعها، وتحسين إطار عيش ساكنتها، والحفاظ على منظومتها البيئية.
- الطلب على العقارات سجل ارتفاعا متزايدا بزائد 4 في المئة، خلال شهر غشت الماضي، بعد مرحلة ركود استمرت طيلة فصل الصيف، بينما سجل الطلب على كراء العقارات التجارية نموا مهما بزائد 5 في المئة خلال الشهر الماضي، وفق إحصائيات موقع "مبوب" الدولي للتداولات العقارية.
- فريق المغرب الفاسي لكرة القدم أول المتأهلين إلى ربع نهاية كأس العرش .. فقد بلغ المغرب الفاسي ربع نهاية كأس العرش إثر تجاوزه لعقبة فريق الوداد البيضاوي بعد تعادلهما بهدف لمثله، أول أمس الأربعاء بمجمع فاس، في إياب دور ثمن النهائي، واستفاد "الماص" من فوزه ذهابا بالمجمع الرياضي محمد الخامس بهدف لصفر، وحقق التأهل إلى الدور المقبل.


* لوماتان الصحراء والمغرب العربي.:
- أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، أمس الخميس بتطوان، على إعطاء انطلاقة مشاريع بنيوية هامة، بما يعكس الحرص الوطيد لجلالته على جعل هذه المدينة حاضرة جذابة، مستقطبة للخدمات والأشخاص ورؤوس الأموال. وهكذا، أعطى جلالة الملك، حفظه الله، انطلاقة مشاريع تهم إنجاز طريق "الحزام الأخضر"، وإعادة بناء قنطرة بوعنان على وادي مرتيل، وبناء سوقين للقرب بكل من حي خندق الزربوح والمحنش، وتهيئة ثمانية ملاعب رياضية، وذلك بغلاف مالي يتوقع أن تناهز قيمته أزيد من 340 مليون درهم. وتشكل هذه المشاريع جزء من البرنامج المندمج للتنمية الاقتصادية والحضرية لمدينة تطوان (2014- 2018)، الذي كان جلالة الملك قد أعطى انطلاقته في 12 أبريل الماضي.
- في إطار تقييم المشروع الذي تم تنفيذه من قبل منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية بهدف تعزيز قدرات عدد من الفاعلين المؤسساتيين في المغرب، تم تنظيم لقاء تشاوري أمس الخميس بالرباط. عبد العزيز بنزاكور رئيس مؤسسة الوسيط وعبد السلام أبو درار رئيس الهيئة المركزية للوقاية من الرشوة اقترحا إحداث بوابة الكترونية لتوجيه المواطنين بخصوص النهوض بالنزاهة وتقريب الهيئتين من الساكنة.


* أوجوردوي لوماروك.:
- مراجعة اللوائح الانتخابية: مشروع قانون يتعلق بتحيين الهيئة الناخبة الوطنية عبر مراجعة اللوائح الانتخابية التي أعدت في مارس 2014 وõضع لدى الحكومة. وفي سابقة، يمكن هذا المشروع من القيام بكل عمليات التسجيل باللوائح الانتخابية ونقل التسجيل على موقع الكتروني يعد لهذا الغرض.
- مؤسسات التعليم العالي العمومية والخاصة ستكون تحت مجهر الوكالة الوطنية لتقييم وضمان جودة التعليم العالي والبحث العلمي، وفق ما تضمنه قانون يخص هذه الوكالة نشر في الجريدة الرسمية.


* البيان.:
- المغرب يجدد التأكيد على التزامه " القوي" و"الثابت" بمكافحة المخدرات باعتبارها "أولوية وطنية".. فقد أشار المغرب في تقرير موجه إلى الاجتماع ال24 لرؤساء المصالح المكلفة على المستوى الوطني بمكافحة تهريب المخدرات في إفريقيا، الذي افتتح الثلاثاء الماضي بأديس أبابا، أنه "وفقا لالتزاماته الدولية في هذا المجال، يؤكد المغرب مجددا التزامه القوي بمقاصد ومبادئ إطار الإعلان السياسي وخطة العمل بشأن التعاون الدولي لإرساء استراتيجية متكاملة ومتوازنة لمحاربة تهريب المخدرات ..."


* لوبنيون.:
- الاتحاد العام للشغالين بالمغرب والفدرالية الديمقراطية للشغل يعدان بدخول اجتماعي ساخن. حيث جددت النقابتان، أول أمس الأربعاء بالرباط، خلال ندوة صحفية مشتركة، دعوتهما لإضراب وطني يوم 23 شتنبر. قرار الإضراب أملته العديد من الاعتبارات من قبيل التدبير "الانفرادي" للحكومة للملفات الكبرى خصوصا ما يتعلق بصناديق التقاعد دون إشراك المركزيات النقابيةº حسب مناضلي النقابتان.
- الدورة الخامسة للجنة المشتركة العليا المغربية-الروسية: دفعة جديدة للتعاون الثنائي من أجل تعزيز العلاقات بين البلدين على المستويات السياسية والاقتصادية والاستراتيجية. وزير الشؤون الخارجية والتعاون صلاح الدين مزوار أعرب عن ارتياحه لحصيلة المنجزات في إطار العلاقات الثنائية، مشيدا بالدينامية الإيجابية التي جعلت المغرب أول شريك تجاري لروسيا على الصعيدين الإفريقي والعربي.


* ليبراسيون.:
- المنظمات غير الحكومية تنتقد مشروع القانون المتعلق بالمجلس الأعلى للسلطة القضائية. في الوقت الذي كان يناقش فيه المشروع في المجلس الحكومي ، كان النسيج المدني للدفاع عن السلطة القضائية يقدم، من جهته، مذكرة متعلقة بنفس الموضوعº ورئيسة النسيج جميلة السيوري، تقول إن الأمر يتعلق بمجرد محطة سيتبعها مسار طويل.
- الفريق الاشتراكي يسائل رئيس الحكومة بخصوص حملات المنع التي طالت جمعيات حقوقية.. حيث لم يكن الفريق الاشتراكي ليصمت أمام شطط من هذا القبيل، والذي طال منظمة أمنيستي والجمعية المغربية لحقوق الإنسان.


* ليكونوميست.:
- مشروع قانون المالية.. المجلس الإداري للاتحاد العام لمقاولات المغرب ينعقد اليوم الجمعة ويتداول بشأن القضايا الجبائية في الوقت الذي تجري فيه الاستعدادات على قدم وساق لإعداد مشروع القانون المالي لسنة 2015. والأولوية بالنسبة للباطرونا تتمثل، على الخصوص، في إجراء مراجعة عميقة للضريبة على القيمة المضافة.







: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=775860
التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس
قديم 2014-09-19, 15:00 رقم المشاركة : 2
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

افتراضي رد: عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة يوم؛الجمعة 2014/9/19


بوسعيد يبشر المغاربة بالتحكم في عجز الميزانية ويعد بمعالجة توزيع الثروة



هبة بريس ـ من الرباط


خلال عرضه أثناء إنعقاد مجلس الحكومة يومه الخميس، قال وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد، إن عملية تنفيذ قانون المالية لسنة 2014، تتم وفق التوقعات سواء فيما يتعلق بكتلة الأجور ونفقات التسيير، وبنفقات المقاصة التي تراجعت ب16%مقارنة بالسنة الماضية، أو فيما يتعلق بتسريع وتيرة إنجاز الاستثمارات المقررة، والتي تبلغ حوالي 180 مليار درهم، مما يجعل بلادنا تتقدم في مجال ربح رهان التحكم في العجز والذي تم إقراره في 4,9% كهدف لسنة 2014 و4,3%لسنة 2015.

كما سيسمح ذلك ـ يضيف بوسعيد ـ بالتقدم في مجال التحكم في المديونية، حيث ستسجل هذه السنة تقليصا لوتيرة تفاقمها، في أفق التحكم فيها خلال السنة المقبلة، على أن ينطلق بعد ذلك مسلسل تقليص المديونية العامة لبلادنا.
كما توقف وزير الاقتصاد والمالية عند عملية تحضير مشروع قانون المالية لسنة 2015، والتي انطلقت بتعميم المذكرة التوجيهية على مجموع القطاعات الحكومية، واشتغال اللجان القطاعية طيلة الأسبوعين الأولين من شهر شتنبر، ثم تعميق مناقشة المشروع في إطار الندوة الحكومية المطولة، وذلك على ضوء خطابين ملكيين ساميين تمت فيهما الدعوة إلى التقدم نحو معالجة إشكالية التوزيع الغير عادل للثروة، ووضع الآليات الكفيلة لتمكين بلادنا من الالتحاق بركب الدول الصاعدة وما يقتضيه ذلك من تشجيع للحكامة الجيدة وتخليق للحياة العامة وتحسين لمناخ الأعمال ورفع للاستثمار وإصلاح لأنظمة التكوين.

كما أشار عرض الوزير إلى الخطوط العريضة للمشروع، والتي تم التأكيد عليها سواء في المذكرة التوجيهية أو خلال الندوة الحكومية المطولة، والتي تهم الاشتغال على أربع مستويات أساسية: الاستثمار ودعم المقاولة، وتسريع الإصلاحات وتنزيل الدستور، ودعم التماسك الاجتماعي وإنعاش الشغل ومواصلة المجهود للتحكم في التوازنات الماكرو اقتصادية لبلادنا. "يقول بوسعيد"








التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس
قديم 2014-09-19, 17:49 رقم المشاركة : 3
a.khouya
مراقب عام
 
الصورة الرمزية a.khouya

 

إحصائية العضو








a.khouya غير متواجد حالياً


وسام المشاركة السيرة 1438ه

وسام المشاركة في مسابقة القران الكريم

مشارك في مسابقة صور وألغاز

وسام المشاركةفي المسابقة الرمضانية الكبرى 2015

مسابقة المبشرون بالجنة مشارك

مشارك مميز

مشارك(ة)

وسام العضو المميز

مشارك(ة)

وسام المرتبة الأولى من مسابقة السيرة النبوية العطر

افتراضي رد: عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة يوم؛الجمعة 2014/9/19


الوكيل العام للملك، الحسن مطار، يكلف فرقة للدرك الملكي بالتحقيق في ملفات فساد
بوسعيد يبشر المغاربة بالتحكم في عجز الميزانية ويعد بمعالجة توزيع الثروة

نتمنى تحقيق ذلك بالفعل والا تعرقل في المهد

شكرا على الاخبار المتنوعة





التوقيع

يبقى الصمت أفضل
حين يغيب الرد

    رد مع اقتباس
قديم 2014-09-19, 19:51 رقم المشاركة : 4
الشريف السلاوي
مدير الإشراف
 
الصورة الرمزية الشريف السلاوي

 

إحصائية العضو









الشريف السلاوي غير متواجد حالياً


وسام المشاركة السيرة 1438ه

وسام المشاركة في مسابقة القران الكريم

مشارك في مسابقة صور وألغاز

وسام المشاركةفي المسابقة الرمضانية الكبرى 2015

وسام مشارك

مسابقة المبشرون بالجنة مشارك

مشارك(ة)

مشارك(ة)

وسام المشاركة في مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية البرونزية

افتراضي رد: عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة يوم؛الجمعة 2014/9/19


دعم التماسك الاجتماعي وإنعاش الشغل ومواصلة المجهود للتحكم في التوازنات الماكرو اقتصادية لبلادنا. "يقول بوسعيد"

و كأن بوسعيد يمسك الأسد من ذيله
ههههههه
شكرا أختي الفاضلة على العرض الصحفي المتنوع






التوقيع


" اللّهمّ ردّنا إليك ردّا جميلا "
    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 05:24 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd