الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات الــــتــــربـــــويــــة الــــعــــــامــــة > منتدى القضايا التربوية


منتدى القضايا التربوية خاص بمناقشة قضايانا التربوية الكبرى ، بالنقاش الجاد والهادف والمسؤول ...

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2010-01-14, 16:27 رقم المشاركة : 1
أشرف كانسي
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية أشرف كانسي

 

إحصائية العضو








أشرف كانسي غير متواجد حالياً


وسام المشاركة

وسام الرتبة الأولى في مسابقة طاكسي المنتدى لشهر يو

وسام المرتبة الاولى لصناعة النجاح عن ورشة التفوق ه

وسام المراقب المتميز

الوسام الذهبي

التعليم العتيق في سوس



التعليم العتيق في سوس ودوره في نشر العلم والدين والتزامه ببيعة أمراء المؤمنين

يقصد بالتعليم العتيق التعليم المغربي المعروف في المدارس القديمة والمنتشرة في البوادي المغربية وخاصة في أقاليم الجنوب والصحراء الشاسعة الأطراف.

1 - بداية ظهور المدارس العتيقة في المغرب
يذكر العلامة المرحوم السيد محمد المختار السوسي أن أول مدرسة عرفت في بوادي المغرب الإسلامي هي مدرسة أكلو بضواحي تزنيت المؤسسة في أواخر القرن الخامس الهجري.ومنذ هذا التاريخ تتكون هذه المدارس خلال القرون المتتابعة إلى أن نيف عددها على المائتين كما ذكره ليوطي في إحدى خطاباته وهي مدارس علمية تولاها الشعب بجهوده الخاصة كما تولى كتاتيب القرآن التي لا تخلو منها كل قرية قرية لحفظ كتاب الله تعالى لأبنائه وبناته من طرف المقرئين الذين هم في نفس الوقت مكلفون بإمامة الصلوات الخمس في المساجد للمواطنين.
وإلى جانب هذه الكتاتيب القرآنية توجد مدارس أخرى خاصة بالقراءات ينتقل إليها التلاميذ الحافظون لكتاب الله في الكتاتيب والراغبون في التخصص في القراءات القرآنية التي يتنافس عليها الحفاظ في مختلف القبائل قديما وخاصة في مناطق جبالة وسوس وغيرهما من مناطق المملكة المغربية.
2 - طبيعة تمويل وتسيير هذه المدارس
وتتولى القرية تسيير كتابها بما يحتاج إليه من تموين وصيانة كما تتولى القبائل تسيير المدارس بما تحتاج إليه منشؤون التموين والصيانة أيضا تنفق القرية على الكتاب من مالها حبوبا وصوفا وزبدا ومن الاحباس الخاصة به وتمون المقرئ بالغذاء والعشاء والهجورى كما تنفق القبائل على مدارس العلم القراءات من أعشارها وهداياها المتواصلة على العلماء والمقرئين الذين يتمتعون بتقدير كبير من طرف السكان فهي تشاطرهم أجرة معلومة من محصولهم حبوبا وإداما زيتا أو سمنا أو هما معا وتمونهم من هري المدرسة الذي يجمع فيه ثلث الأعشار كما تمون منه الطلبة المرابطين في المدرسة إما بواسطة خادم تطبخ للطلبة والأستاذ غذاءهم وعشاءهم وإما مناوبة بين أهل القبيلة الذين قرروا أن تاتي التي فيها النوبة لتاخذ الحبوب من هري المدرسة فتهيئها خبزا أو كسكسا ثم تاتي به إلى المدرسة.
والإشراف على الكتاتيب من اختصاص المقرئين. كما أن إدارة المدرسة ةالتكلم في شؤون الطلبة من اختصاص الفقهاء الذين يقومون في نفس الوقت بدور المفتين والقضاة للفصل بين المتخاصمين ونشر الامن الروحي بين المواطنين والمحاطين بهالات من احترام وتقدير ملوك المغرب عبر أطوار تاريخهم المجيد.
3 - الأطر التي تتخرج من هذه المدارس
وتعتبر هذه المدارس في القديم بمثابة الجامعات فهي تزود الوطن بمختلف الأطر التي يحتاج إليها في مختلف الميادين وتطبعه بطابع النبل والإيمان وتجعله ملتزما بالسلوك الإسلامي ومنقادا لخلق القرآن ومطبقا لمدلولات البيعة ومحافظا على حقوق الإنسان وطموحا إلى التفوق في العلوم العرفان ومتشبتا بأدب التراحم والإيثار والاتزان ومخلصا اشؤون العدل والفضل ونشر ألواية الأمن والامان.
وقد خرجت هذه المدارس الأفواج تلو الأفواج من العلماء والزعماء والمؤلفين في مختلف العلوم موزعين على مختلف القبائل ابتداء من القرن الخامس الهجري إلى حدود عام 1358هــ الأمر الذي اوجب لسوس أن تلقب بالعالمة وأن تعمل شاكرة لله تعالى لتنوير جهات أخرى خارجها بمختلف العلوم والمعارف وان تلتزم بمدلولات تلك العلوم وتطبيقها التطبيق العملي لينتشر نورها في الساحات ويسود العدل والأمن في المجتمعات ويعبد الله حقا في مختلف الطبقات.
وقد طبعت حياة مؤسسيها والقائمين عليها والدارسين فيها بروح الصلاح والإصلاح والإيثار والتضحية لإعلاء كلمة الله والعمل على تسيير شؤون الحياة ونشر الفضل والنبل والرحمة والإحساس بين عيال الله انطلاقا من مؤسسة المدرسة الأولى منها أبي محمد وكاك وتلميذه عبد الله بن ياسين وأقطاب آخرين من رواد هذا العلم النافع وبناة هذا المجد الشامخ في مدارسهم وزواياهم أمثال حسين بن علي الشوشاوي وسعيد الكرامي السملالي وخالد بن يحيى الكرسيفي ومحمد بن يعقوب التمنارتي وأحمد بن موسى الجزولي ومحمد بن يعقوب التاتلتي ومحمد بن سليمان الروداني ومحمد بن سعيد المرغيتي وعبد الله بن سعيد المناني ويحيى بن عبد الله بن سعيد وغيرهم من الافذاذ التمليين والجشتيميين والإلغيين والأقاريضيين والتيمكديشيين الذين أبلوا البلاء الحسن في تركيز العلوم العربية والإسلامية في أجيال الشباب عبر العصور.
4 - ازدهار التعليم الديني في سوس
وبفضل هؤلاء العلماء الصالحين وأعمالهم الخالصة لوجه الله والمستمرة لإصلاح الأحوال وتنظيم الحياة في إطار الإسلام الذي يرحم الكون وما فيه ويعطي لكل ذي حق حقه اعتبرت أقاليم سوس مشكورة خلقيا من بين الأقاليم الأخرى.
وللتأكد من هذا يكفي أن نعرف أن احمد بن موسى الجزولي المذكور بينهم هو الذي وقع عليه اختيار العلامة السيد محمد بن يوسف الترغي لما بعثه عبد الله الغالب بالله السعدي ليبحث له في أنحاء المغرب عن شيخ صالح لتعليم وتربية أولاده وبعد عودته من جولته أرشده إلى العلامة الصالح الشيخ أحمد بن موسى الساكن في زاوية تازروالت والتي يقام فيها موسمه لحد الآن في شهر غشت من كل سنة. ويرجع هذا إلى أثر الدين الإسلامي الذي خالطت بشاشته قلب الشعب المغربي الذي أقبل عفوا إقبالا كبيرا على ولد النبي صلى الله عليه وسلم مولاي إدريس الأول الذي تلقى منه راية المجد باليمين فانتظم حوله وجعله إماما وسلطانا محكما في أرواحه وأمواله وبلاده.
وبفضل الله كانت لسوس منذ العصر الإدريسي نفحة دينية مالت إليه بخصب في العقول وازدهار في القرائح التي صانت فيها العلوم الإسلامية بصيصها وقد استمر أمر هذه النفحة بعده في كل من عهد المرابطين والموحدين والمرينيين واستفحل في عهد السعديين حيث انتشر فيه العلم انتشارا جعل إمام زمانه الحسن اليوسي يثني على السوسيين في اعتنائهم بالعلوم اعتناء زائدا. ويتجلى هذا بالخصوص في النصف الأخير من القرن الحادي عشر حيث جاء الشيخ ابن ناصر ونور زاوية تامكروت التي تخرج منها الفحول الذين نشروا العلم بكثرة في القرن الثاني عشر.
ثم جاءت الدولة العلوية فكانت سعد السعود على السوسيين فقد تكاثرت المدارس وزخرت بالطلبة وتنافست القبائل في بنائها حتى أن معظمها لا نراه إلا أسس في هذا العهد كما يقول المؤرخون فقد لاقى السوسيون في كل مناسبة من ملوك هذه الدولة الاحترام الزائد والتقدير الكبير وتمشوا في ظلها الوريف على الحالة التي اعتادوا السير عليها من الدولتين قبلها.
وقد أعجب قبل سيدي محمد بن عبد الله العلوي بالجو المحيط بهذه المدارس والسائد في جنوب المغرب بفضل الأسلوب العلمي والتربوي المتبعين فيها فأسس مدرسة لأولاده على شكلها في بلدة احمر كان لها التأثير المهم في إعداد الملوك والأمراء الصالحين الملتزمين بالعلم وآدابه والمطبوعين بطابع القرآن وأخلاقه والساهرين على حفظ الوطن وتراثه والدفاع عن حريته وكرامته.
ويذكر المؤرخون أن ازدهار العلم والدين في سوس في هذه القرون الثلاثة إنما رجع إلى الشيخ ابن ناصر بواسطة تلامذته وتلامذة تلامذته والدليل على ذلك مدرسة الحضيكي في أفيلال ومدرسة العباسيين ومدرسة الصوابي والمدرسة الجشتيمية ومدرسة الأسغركيسيين والمدرسة التمكديشية المؤسسة في القرن الثالث عشر والتي امتد منها الخير الكثير بواسطة الوعاظ في الأسواق الذين يعلمون العامة أصول الدين والعقائد الصحيحة حتى أصبحت أسواق جبال جزولة وأزغار مدارس تنشر دين الله في الآفاق ومنها تفرغ الأدوزيون والإلغيون وعلماء أساكا بإفران. ومنها تخرج أيضا الحسين نيت بهي المتوكي وسعيد الشريف والحسن التملي ومحمد المزوضي الشهير مدرسته في الحوز والذي تخرج بها كل العلماء السباعيين أصحاب المدارس هناك.
5 - العلاقة بين علماء سوس وملوك الدولة العلويةوقد كان للعلماء في سوس اتصال وثيق بملوك الدولة العلوية الذين يحترمونهم ويقدمونهم على رؤسائهم لأنهم يبرهنون عن إخلاصهم الصادق لهؤلاء الملوك إلى حد أنهم يصبحون أحيانا حراس الوحدة المغربية في هذا الجانب وسياجا متينا دون الثوار الذين يثبون في كل فرصة وجدوها لنشر الفتن والقلاقل بين السكان. ويدل على هذا ما قام به العلماء في سوس ضد بوحلاس إذ لولا علماء جزولة لفاز بمامه ولكن العالمين علي بن إبراهيم الأدوزي ومحمد ابن أحمد التاساماتي قاوماه مقاومة عنيفة وعرقلاه عم قصده وذلك في أيام مولاي سليمان العلوي رحمه الله.
ومن ذلك أيضا ما قاموا به سنة 1276هـ في الدفاع عن الكيان في قضية تطوان اذهب كل من الأساتذة الحسين بن أحمد التمكيدشتي والحاج أحمد الجشتيمي وأحمد بن إبراهيم السملالي والحسين الأزاريفي والعربي الأدوزي ومحمد بن علي اليعقوبي ومحمد بن صالح التدرارتي البعمراني وغيرهم من الذين ينادون في الناس ليلبوا دعوة السلطان وينفروا خفافا للدفاع عن الوطن.
ومن ذلك أيضا ما قام به المولى الحسن الأول في رحلتيه إلى سوس سنة 1299هـ وسنة 1303 هـ حينما اجتمع عليه العلماء ولاقاهم بتجلة ما مثلها تجلة فأجاز وكتب الظهائر وقدم أرباب العلم على أرباب الرئاسة فتأتى بذلك أن تفتحت له كل الأبواب وغمرت محبته كل جوانح السكان.
ومما يؤكد انقياد علماء سوس للعرش والجالسين عليه أنه لما انتصب المولى الحسن الأول خليفة لوالده على الجنوب رحل إلى سوس نحو 1280هـ ووجد أمامه الحسين بن هاشم التزروالتي مستأسدا بهم بأمور كما زعموا فأبى أن ينقاد بل هم بمناوأته فأمر كاتبه الفقيه الأستاذ محمد بن عبد الله الأساكني الأفراني أن يكتب جوابا عن رسالة وردت من المولى الحسن وأن يغلظ له فيها القول فقال له الأستاذ: لا والله ما أنا بفاعل أتريد أن أهد ديني بيدي؟ فلأي أرض تقلني؟ وأي سماء تظلني إن أسأت إلى ابن أميري وابن أمير المسلمين؟ فراجعه الحسين متشددا فقال له كف عني!فوالله لو خيرت بين قطع يدي وبين ارتكاب هذا لاخترت قطع يدي!
أما محمد الخامس رحمه الله فرغم أن دهاقنة الاستعمار هم الذين اختاروه ليخلف أباه مولاي يوسف رحمه الله سنة 1627م ظنا منهم أنه لصغره 17 سنة سيكون طوع أيديهم لكن محمد الخامس جاء ليقيم الدليل الواضح على أن ما تجذر عبر القرون من تقاليد الشرف والغيرة الوطنية يرضعه المغاربة أطفالا من لبن أمهاتهم.
6 - التعليم العتيق تحت إشراف إدارة الأحباس
وهكذا فبمجرد ما صدر الظهير البربري سنة 930م خطب في القرويين قائلا للخريجين لن أتخلى أبدا عن حق من حقوق وطننا. ومنذ ذلك الحين بدأ يخطط للتعليم العتيق وجعله منظما تحت إشراف إدارة الأحباس في كل من القرويين وابن يوسف والمعهد العالي بتطوان ومكناس مشجعا أساتذته وطلبته على مواصلة الجهود حتى يدركوا الشأو الذي أدركه الأولون في ميادين العلوم والعرفان.
وقد أكبروا تشجيعه وتأثروا بنبله واهتمامه إلى حد أنهم كانوا هم السباقين لمناصرته ووقوفه مع جلالته في غضبته التاريخية ضد الاستعمار. ولما رجع من منفاه رحمه الله كان همه الأول تنظيم التعليم العتيق الذي أخلص له ودافع عنه بالتشجيع المناسب له في عهد الحرية والاستقلال فنشره في تارودانت والجديدة ونماه في الشمال والجنوب لصالح الفتيان والفتيات وأدمجه في وزارة التعليم ليواصل مسيرته في ظلال الكرامة الوطنية ويواكب الركبان العلية في الداخل والخارج.
ولما التحق بالرفيق الأعلى رضوان الله عليه ترك وارث سره مولانا الحسن الثاني طيب الله ثراه ليحقق كل تخطيطاته للتعليم العتيق الذي كون المغرب به وبأطره العالمة امبراطورية شامخة العرنين.
ولقد أبى رحمه الله إلا أن يشجعه بدوره وينشره في كل من تزنيت وكلميم وطاطا وتافيلالت ويتوجه بكليات في كل من فاس ومراكش وتطوان وأكادير ويرفع ذكره في العالمين بدار الحديث الحسنية التي أنشأها لنشر حديث جده وتنوير أبناء وطنه.
و ها هو اليوم يواصل خطواته ويجدد مؤسساته ويعمم بركاته في عهد أمير المؤمنين سيدي محمد السادس نصره الله الذي بارك أعمال اللجنة الملكية للتربية والتكوين هذه اللجنة التي بذلت جهودا جبارة وما زالت لإصلاح التعليم عامة والعتيق خاصة على أساس الأصالة والمعاصرة في آن واحد. وعلى كل حال فالمغرب ودينه ونظامه وعلمه مصون بإذن الله فلن تخدعه شياطين الإنس والجن وإن بلغت في الإرجاف والإغواء ما بلغت بحول الله.







: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=63234
التوقيع




" أن تنتظر مجرد الثناء على فعلك التطوعي، فتلك بداية الحس الإنتهازي ''
محمد الحيحي

    رد مع اقتباس
قديم 2010-01-14, 17:30 رقم المشاركة : 2
yidir
أستـــــاذ(ة) متميز
إحصائية العضو







yidir غير متواجد حالياً


افتراضي رد: التعليم العتيق في سوس


للأمانة العلمية
المقال ل ذ حسين وكاك في مجلة دعوة الحق ع 353 السنة 2000






    رد مع اقتباس
قديم 2010-01-14, 18:22 رقم المشاركة : 3
ام زينب
أستـــــاذ(ة) مــــاسي
 
الصورة الرمزية ام زينب

 

إحصائية العضو







ام زينب غير متواجد حالياً


افتراضي رد: التعليم العتيق في سوس


سوس العالمة من كثرة الحديث عليها اتخيل نفسي في تارودانت او تزنيت اكاذير سيذي افني......
هناك مناطق اخرى في مغربنا الحبيب شهد ت ولادة العديد من اعلام الفكر والادب والفلسفة
وتزخر بثقافة شعبية غنية.
من اجل تنويع مواد المنتدى
اتمنى الا تكون خاتمتي دفاترية.






    رد مع اقتباس
قديم 2010-01-24, 19:32 رقم المشاركة : 4
 
الصورة الرمزية أحمد أمين المغربي

 

إحصائية العضو







أحمد أمين المغربي غير متواجد حالياً


وسام المرتبة الأولى في المسابقة الرمضانية الكبرى

وسام المركز الثاني في مسابقة الشخصيات

افتراضي رد: التعليم العتيق في سوس


[IMG]http://asas123.******.com/%D8%B4%D9%83%D8%B1%D8%A7-%D9%84%D9%83.gif[/IMG]






التوقيع

    رد مع اقتباس
قديم 2010-02-17, 08:56 رقم المشاركة : 5
إحصائية العضو








عبد الغني سهاد غير متواجد حالياً


افتراضي رد: التعليم العتيق في سوس


[IMG]http://asas123.******.com/%D8%B4%D9%83%D8%B1%D8%A7-%D9%84%D9%83.gif[/IMG]






    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 10:37 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd