الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الأخبار والمستجدات التربوية > منتدى مباريات التوظيف


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2014-08-25, 14:12 رقم المشاركة : 1
ابو ندى
بروفســــــــور
إحصائية العضو







ابو ندى غير متواجد حالياً


a3 انا معطل... إعْــفوني من قائمة إحــصائكم.






انا معطل... إعْــفوني من قائمة إحــصائكم.
-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
أوشكت عملية الإحصاء على الإنطلاق وسيشرعون في طرق المنازل و ملئ الإستمارات، و سيطرحون الأسئلة و سيجمعون المعطيات. و لكي أعفيكم من عناء المجيئ لحدود الدوار الذي أقطن فيه، سأخبركم من أنا، سأوافيكم بكل المعلومات التي تريدون معرفتها و حتى التي ستغمضون أعينكم عنها.
سأنقل لكم حياتي كشريط ستشاهدونه و ليس فقط أرقام و أمكنة، بل تجريد لحياة أتقاسمها مع الآلاف من مَنْ ستحصونهم كقطيع ماشية، لا فرق بين الرعيّة و الماشية فكلهما يحتاج لراعي كي يحرسه و يَعُدَهُ مساءا، ومن تمرد على القطيع فجزائه السلخ أو البيع.
إسمي حسن الحافة هكذا وجدتهم ينادوني حين وعيّت على الحياة، وُلدت من رحم مُعاناة إمرأة قروية لم تلج مدرسة ولم تعرف شكل الطاولة، إلا حين رافقتني أول مرة للمدرسة. سجلوا أن أمــي أمية لا تعرف القراءة ولا الكتابة، لكنها ربتنا على حب الوطن بطريقة تختلف عن حبكم له. دوارنا حين ستأتون إليه لن تجدوا طريقه مُعبدة و ستقابلكم كلاب ضالة عند مدخله، لا تخافوا حين تنبح فهي مثل سكانه، مسالمة حد الخنوع، الشيئ الذي يجعلك تشفق عليها أكثر من رميها بحجرة.
أنا إبن مغربكم غير النافع، الذي لا تتذكرونهم سوى في حملاتكم الإنتخابية أو حين تريدون إحصاء الجثث الساكنة في جحوره، لا تعتقدوا أن من سيقابلكم بالمداشر و القرى هم بشر، إنهم بقايا بشر.
ولجت المدرسة و في أول يوم وجدت أمي تحضر لي إفطارا مُختلفا عن الأيام العادية، كانت تعتقد أن التعليم في هذا الوطن يمكن أن يؤدي للوظيفة فبنت حلمها عليّ، لم تعرف المسكينة ــ بسبب جهلها ــ أن نظامنا التعليمي يؤدي لثلاث: السجن أو البطالة وفي أحسن الحالة “حلوف” بشهادة لدى صاحب ضيعة.
فخريجوا المغرب المنسي لا يملكون أسماء عائلية و لا نسبا شريفا يُخول لهم التوظيف، فمن ولدوا و في فمهم ملعقة من ذهب إستولوا على البلاد وشرعوا في إحصاء العباد كي يعرفوا كم مات من جراء “الفقسة”، ومن قتله الجحود، و كم عدد من يجر شهاداته و يطرق باب شركاتهم برابطة عنق إستلفها كي يبدوا جميلا.
تحصلت على شهادة الباكلوريا و لم أجد بُداً من ولوج الجامعة، فهي المشجب الذي يعلّق عليه أبناء الفقراء أحلامهم، يُمَنونَ النفس بالتخرج و الحصول على وظيفة تنقذهم و أسرهم من مستنقع الفقر و الحاجة، فتفاجأوا أن المغرب يجمع بين حدوده الجغرافية نوعين من السكنى: مواطنون مع وقف التنفيذ وآخرون نفذوا مجازرهم في حقنا.
فلا تنسوا أن تضعوا خانة إضافية تصنفوننا فيها، فهل يستوي من يملك الثروة مع من يملك الحسرة. فربما بفعلكم هذا تُرشدون من يبحث عن الثروة للذين يستولون عليها.
والدي رجل بدوي بدوره لم يمسك قلما في حياته، إلا حين طلب منه “المقدم” أن يوقع أسفل شهادة السكنى، لم يجد طبيبا يداويه حين أصابه مغص حاد كاد أن يؤدي بحياته، هو يريد طبيبا ولا يريد أن تُحصوه، يريد حقه في كرامة يحس بها مفقودة وسط حضن بلد إقتسموه كما تقتسم الذئاب جثة جيفة، كذبوا علينا حين قالوا : “الوطن للجميع”، فأبي لا يحس بنفسه في وطن بل في سجن كبير. هو لا يستطيع قول هذا بل عيناه هي ما يخبرني بذلك.
أعلم جيدا أني لست سوى رقم في بطاقة تعريف وطنية، و ستجعلون مني رقما آخر في سجل إحصائكم، لم تعد لعبة الأرقام تستهويني، أريد أن أكون مواطنا لا يجتر خطابا أدمنتم على إذاعته في قنواتكم، سأخبركم شيئا كي تضيفوه. أنا لقيط الوطن.
لا تسألوني كم أقبض آخر الشهر، فليس في دوارنا من يحتكم لراتب شهري، كلهم يشتغلون بيومهم مثل عبيد في زمن النخاسة، لن تحتاجوا كي تسألوهم، ستخبركم بذلك تجاعيد وجوههم، وستنقل لكم رائحة البول المُتسربة من فراش إبنهم كيف يعيشون.
لن تجدوا ما يثير في حياتنا، فهي مثل مسلسل يعيد بث نفس حلقاته كل يوم من كل شهر في كل سنة، فلا تضيعوا وقتنا بأسئلتكم، فيوم كنتم تطبلون لدستوركم، كنت حينها أحمل لافتة كتب على ظهرها ” لا نريد دستوركم”. و مرت سنين وها أنا سأعفيكم من سؤالي.
فها أنا أصرح لكم بمن أكون فلا حاجة لكم لترسلوا من يدق بابنا صباحا.






: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=770924
    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 05:05 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd