للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :






العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات الــــتــــربـــــويــــة الــــعــــــامــــة > منتدى المكتبة التربوية العامة > المواضيع التربوية


شجرة الشكر1الشكر

إضافة رد
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2014-08-22, 13:19
الصورة الرمزية خادم المنتدى
 
مدير التواصــل

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو
  خادم المنتدى غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 12994
تـاريخ التسجيـل : Oct 2009
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  male
الإقــــــــــامــــة : أرض اللـه الــواســعـــة
المشاركـــــــات : 33,025 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 18732
قوة التـرشيــــح : خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute
افتراضي التدبير الإداري و التربوي للمدارس الإبتدائية 2





التدبير الإداري و التربوي للمدارس الإبتدائية 2

من انجاز: ادريس مروان
 مدير مدرسة القدس
 نيابة مولاي رشيد سيدي عثمان
 الاكاديمية الجهوية للتربية و التكوين
 جهة الدار البيضاء الكبرى
 السنة الدراسية: 2011/2012 ( سنة إنجاز البحث)
التدبير الإداري و التربوي للمدارس الإبتدائية ( تابع)

- المراسيم:les décrets: المتخذة من طرف الحكومة و باقتراح من وزير التربية الوطنية، و التعليم العالي و تكوين الاطر و البحث العلمي و التي تهم بالخصوص الادارة التربوية
- القرارات les arrêtés: المتخذة من طرف وزير التربية الوطنية، و التي تاخد على العموم طابع تدبير الموارد البشرية
- المذكرات: les circulaires: الصادرة عن مديريات الادارة المركزية لتنظيم و تحديد الاحكام ذات الطابع البيداغوجي
- Les instructions: الصادرة عن هيأة التفتيش، و التي لها علاقة بالإشكالات الميتدولوجية( المنهجية)
لكن هذه النصوص الرسمية لا يمكنها ان تحل سوى جزء من القضايا و المشاكل لان ما تصادفه الادارة من وضعيات طارئة قد لا تجد لها حلا بالتشريعات و القوانين المسطرة، لذا يستوجب البحث عن حلول محلية لهذه المشاكل تحكمها الخبرة و التجربة لدى المدير و الامثلة على ذلك كثيرة و سنقتصر فيما يلي على ذكر بعضها:
 الأساتذة يطالبون المدير الشفافية و تعميم المذكرات
 أعضاء جمعية الآباء يشتكون من أستاذ يعتبرونه مخلا و مقصرا في أداء الواجب
 أستاذ يرفض المشاركة في الأنشطة التي تنظمها المؤسسة
 المفتش يسائل المدير عن كيفية مراقبة العمل اليومي للأساتذة
 أستاذ يرفض المستوى المسند إليه بعد مرور شهر من الموسم الدراسي...
 تهيئ القسم و المؤسسة لاستقبال التلاميذ عند بداية الموسم الدراسي..

و الامثلة كثيرة و متنوعة و تتطلب حنكة و تجربة المدير لإيجاد حل للمشاكل المصادفة و المحافظة على الجو التربوي اللائق داخل المؤسسة.
ان مهام المدير التدبيرية و التنشيطية تمارس اليوم حسب ضوابط معينة تترك له هامشا من الحرية للتكيف مع ظروف العمل و الاشعاع داخل المحيط، حيث يعمل في اطار مشروع يحترم الاهداف و البرامج المحددة من طرف السلطات المركزية.
لكن، و على الرغم من كل مبادرات المدير و حنكته و تجربته، فلا مناص له من الارتكاز على القوانين و التشريعات المدرسية.
مدير المدرسة
اداري و مدبــر للمؤسسة التربوية

1- المدير اداري و مدبر
- المدير الساهر على تنفيذ النظام التربوي
- المدير مسؤول عن العلاقة بين المدرسة و المحيط
 المدير: مدبر و اداري
 الادارة المدرسية
امام ارتفاع عدد المتمدرسين نتيجة التطور السريع الذي يعرفه العالم، تحول النظام التربوي شيئا فشيئا الى تنظيم ذي اهمية كبرى بالنسبة لعدد كبير من الدول، حيث يعتبر اولى الاولويات، و من اهم اوراش البلد، و بالمغرب، يعتبر التعليم ثاني الاولويات بعد الوحدة الوطنية، لذا يجب اشراك جميع مكونات المجتمع الاقتصادية و السياسية.
من خلال هذا التنظيم المركب، يقارن المدير التربوي بمدير شركة ينتمي لورش وطني كبير لكن اذا كان مدير الشركة يتحكم في الخدمات المالية، و تدبير الموارد البشرية، و الاحصاء، و الابحاث، و البرمجة و التحليل، فمدير المؤسسة التعليمية ليست له كل هذه الصلاحيات...
يجب الحذر عند المقارنة بين التعليم و نظام انتاجي، بحيث ان الادارة بالمؤسسة التعليمية توكل لأستاذ متمرس خبراته محدودة في التدبير المالي و الاداري و التي غالبا ما يكتسبها عن طريق الممارسة و الاحتكاك و التكوينات.
ان تعقد المشاكل المطروحة على الادارة اللامركزية في اتجاه اللامركزية و اللاتركيز اللتين يتوقع الا ينحصر دورهما في المهام و المسؤوليات و لكن حتى في اتخاذ القرار على المستوى المحلي... فقد اكدت التجارب ان عددا كبيرا من المشاكل لا يمكن حلها الا محليا، كإعادة الانتشار او انتقال استاذ من مؤسسة الى مؤسسة اخرى داخل النيابة او الجهة، او تعويض استاذ في رخصة مرضية قصيرة او طويلة الامد.
ان تحويل المهام و المسؤوليات( اللا تركيز) و السلطة الاقرارية( اللاتمركز) له تأثير على دور مدري المدرسة في تعامله مع الاستاذ و الاباء و السلطات المحلية. بهذا اصبح المدير يتمتع بنوع من الاستقلالية في تدبير شؤون مؤسسته خاصة مع ميلاد“ جمعية دعم مدرسة النجاح“ و بناء و صياغة مشاريع المؤسسة انطلاقا من المنظور المحلي للمؤسسة و ذلك بمعية اعضاء الجمعية و جمعية امهات و اباء و اولياء تلاميذ المؤسسة و المفتشين و باقي المتدخلين في الحقل التربوي....
 وظائف المدير الاداري:
يوجد المسار الاداري في جميع الانظمة الادارية كيفما كانت طبيعة اهدافها، و يمكن تحديد وظائفه كالأتي: توقعات- تنظيم- قرار و تنسيق و داخل الادارة المدرسية هناك توزيع وظيفي له خصوصية النظام التربوي و يمثل فيما يأتي: تخطيط و احصاء
مخطط بيداغوجي، تدبير الموارد البشرية، تدبير البنايات و الوسائل الديداكتيكية، و التدبير المالي...
 ادوار مدير المدرسة تتحدد في خمسة منظورات، و هي:
1- التدبير الاداري
2- التدبير المالي
3- التدبير المادي
4- التدبير التربوي
التدبير الاجتماعي
و بالرغم من اختزال الاطر العاملة بإدارة مدرسة ابتدائية في شخص واحد فالمدير يضطلع بمهام جمة تنم عن استقلال المدرسة و المسؤوليات المنوطة به فيما يخص تدبير الزمن المدرسي ، تدبير شؤون التلاميذ، بلورة جدول الحصص، اختيار و تدبير الوسائل الديداكتيكية، التدبير البيداغوجي للأساتذة، العلاقة مع المحيط و مع السلطات المحلية.
ان هامش استقلالية الادارة التربوية تستغل في استعمال الوسائل اكثر من تحديد الحاجيات، و من خلال هذه الاستقلالية النسبية فمشاركة الاساتذة و الاباء و السلطات المحلية تبقى غير متساوية او منعدمة في كثير من الاحيان مما يدفعنا الى الحديث عن’ عزلة المؤسسة’ هذه العزلة لها عدة اسباب منها غياب التكوين لدى المدير فيما يتصل بالأنشطة الخاصة بالتدبير و بدينامية الجماعة او التنشيط الجماعي.
- التكوين فيما يخص العلاقات الانسانية العامة و التواصل الاستراتيجي يعزى كذلك الى نقص الخبرة عند المدير للعمل بالفريق، نقص المعلومات المعرفية و المهنية و انعدام التشجيع و التحفيز من طرف الادارة المركزية.
قل لي تؤطر، كيف اقول لك من تكون*
يمكن تحديد انواع كثيرة من الممارسات الادارية في شخصية المدير:
* السلطوي و الاستبدادي: المدير يطالب الاساتذة العاملين بالمؤسسة بالطاعة و الانصياع لأوامره ، يرفض المناقشة، يحدد بطريقة انفرادية الطريق التي يجب اتباعها، يدعي التحكم في المعرفة...
*الديمقراطي: المدير يعتمد على الاستشارة و الاخد بعين الاعتبار افكار الاخرين، يعتمد على التشاور، على المشاركة و الحوار، على اشراك الاطر العاملة بالمؤسسة. المدير يعتبر نفسه وسيطا و منفذا للقرارات المتخذة جماعيا.
 المفوض المطلق: المدير يمارس مهمة المراقب و يمنح الاطر العاملة بالمؤسسة كثيرا من الحرية. مهمة المدير في هذه الحالة تنحصر في جلب المعلومات، الاهتمام بالمشاكل الادارية و التصدي للمشاكل الطارئة.
* البيروقراطي: المدير البيروقراطي يحرص على تطبيق التشريعات و القوانين و يسهر على تنفيذ مقتضيات المذكرات داخل الاجل المحدد لها.
 الكاريزمي: المدير الذي من خلال شخصيته و سلوكه و خبرته و سلطته المعرفية و المهنية يكسب هالة و احتراما في حضوره و غيابه.
في الحقيقة، انك كمدير لمدرسة ابتدائية مدعو في ممارستك لهذه المهمة لان تستعمل هذه الاصناف مجتمعة تبعا للظروف و المواقف التي تمر بها.
 التدبيـر و الــتواصل التربويان
مما لا شك فيه ان طرح موضوع الادارة التربوية( كتدبير اداري، تربوي، مالي، بشري ...) مساهمة في تسليط الضوء على يعتبر مكونا اساسيا في نظامنا التعليمي، ذلك ان مردودية الفعل التربوي داخل المؤسسة التعليمية مرتبط اشد الارتباط بمدى فعالية ادارتها.
و لتحقيق المقاربة التشاركية و التواصل الاستراتيجي وجب اختيار طريقة العصف الذهني/ الزوبعة الذهنية كإحدى طرائق التنشيط الفعالة الميسرة لإشراك المستهدفين طرح القضايا و البحث عن الحلول:
* و للتحكم في اليات التدبير التربوي و الاداري لابد من الاهتمام ب:
- التراسل الاداري التربوي.
- الانشطة الاجتماعية( جمعية امهات و اباء و اولياء التلاميذ، التعاونية المدرسية، الجمعية الرياضية، جمعية مدرسة النجاح).
- التأطير و التتبع.
- التقويم و المراقبة المستمرة.
- مجالس الاساتذة.
- الطرح المستمر للتساؤل الاتي: كيف اضمن لإدارتي ان تكون ادارة فاعلة في الفعل التربوي، و التنشيطي و الاشعاعي... و مواكبة للمستجدات التربوية؟
* دور المدير في الاحصاءات و الخريطة المدرسية:
ان الاحصاء المدرسي يكتسي اهمية قصوى من حيث الاعتماد عليه في اعداد الخريطة المدرسية و استغلاله من طرف مجموعة من الجهات على الصعيد المحلي و الجهوي و الوطني.
 الوثائق الادارية:
يضبط المدير الوثائق الادارية التي لها اهمية بالغة و تؤثر مباشرة على سير العملية التعليمية و مستقبل المتمدرسين، حيث يجب استثمار وثائق الملف المدرسي، شواهد المغادرة...
* تشجيع الطلب على التمدرس:
المدير مسؤول عن البحث عن الوسائل المساعدة على تنمية الحياة المدرسية و الاحتفاظ بالتلاميذ داخل المنظومة التربوية و البحث عن المعيقات التي تقف في وجه تعميم التمدرس و البحث عن الحلول المناسبة لها بمعية مجلس التدبير، جمعية الاباء و جمعية دعم مدرسة النجاح.
دور المدير يتجلى كذلك في التشجيع على الاقبال على التمدرس و الرفع من جودته، و محاربة الهدر و التسرب المدرسيين.
 دور المدير في التسجيلات الجديدة:
- البحث عن الخلل في سير هذه العملية.



توقيع » خادم المنتدى

الأربعــاء 01ربيع الأول1441هـ/*/30أكتوبر 2019م

الجمعة 03ربيع الأول1441هـ/*/01 نونبر 2019م



رد مع اقتباس
قديم 2015-08-16, 19:02   رقم المشاركة : ( 2 )
أستـــــاذ(ة) جديد


الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 36938
تـاريخ التسجيـل : Nov 2011
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  male
الإقــــــــامــة :
المشاركـــــــات : 48 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 10
قوة التـرشيــــح : farid01 عضو

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

farid01 غير متواجد حالياً

افتراضي رد: التدبير الإداري و التربوي للمدارس الإبتدائية 2

فعلا الوجه الأصح الذي يتوجب على كل مدير أن يكون عليه و بإصرار
بارك الله فيك
خادم المنتدى شكر صاحب المشاركة.
  رد مع اقتباس
قديم 2016-06-22, 20:21   رقم المشاركة : ( 3 )
مدير التواصــل

الصورة الرمزية خادم المنتدى

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 12994
تـاريخ التسجيـل : Oct 2009
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  male
الإقــــــــامــة : أرض اللـه الــواســعـــة
المشاركـــــــات : 33,025 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 18732
قوة التـرشيــــح : خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

خادم المنتدى غير متواجد حالياً

افتراضي رد: التدبير الإداري و التربوي للمدارس الإبتدائية 2

اقتباس
مشاهدة المشاركة المشاركة الأصلية كتبت بواسطة farid01
فعلا الوجه الأصح الذي يتوجب على كل مدير أن يكون عليه و بإصرار
بارك الله فيك

توقيع » خادم المنتدى

الأربعــاء 01ربيع الأول1441هـ/*/30أكتوبر 2019م

الجمعة 03ربيع الأول1441هـ/*/01 نونبر 2019م



  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 05:05 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator



جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd