للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :






العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات العامة والشاملة > منتدى الأخبار العامة


شجرة الشكر2الشكر
  • 1 Post By محسن الاكرمين
  • 1 Post By خادم المنتدى

إضافة رد
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2014-08-19, 21:39
الصورة الرمزية محسن الاكرمين
 
أستـــــاذ(ة) ذهبــــي

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو
  محسن الاكرمين غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 31020
تـاريخ التسجيـل : May 2011
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :
الإقــــــــــامــــة :
المشاركـــــــات : 479 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 1397
قوة التـرشيــــح : محسن الاكرمين has much to be proud of محسن الاكرمين has much to be proud of محسن الاكرمين has much to be proud of محسن الاكرمين has much to be proud of محسن الاكرمين has much to be proud of محسن الاكرمين has much to be proud of محسن الاكرمين has much to be proud of محسن الاكرمين has much to be proud of محسن الاكرمين has much to be proud of محسن الاكرمين has much to be proud of
a2 الأسر المغربية متشائمة من مستواها المعيشي...





الأسر المغربية متشائمة من مستواها المعيشي...


نستهل جولتنا الصحافية ليوم الثلاثاء 19 غشت 2014 من أهم خبر استحوذ على المشهد العام الإعلامي للصحف الوطنية الصادرة ، وهي إفادة المندوبية السامية للتخطيط حول مؤشر ثقة الأسر خلال الفصل الثاني من سنة 2014.
حيث نستهل جولتنا الصحافية من جريدة " الصحراء المغربية" والتي أفادت أن مؤشر ثقة الأسر شبه مستقر في الفصل الثاني من سنة 2014.. فقد حسب المندوبية السامية للتخطيط ." بأن مؤشر ثقة الأسر سجل خلال الفصل الثاني من سنة 2014 شبه استقرار مقارنة مع الفصل الأول من السنة ذاتها، في حين انخفض ب 0,3 نقطة مقارنة مع مستواه خلال الفصل الثاني من سنة 2013. المندوبية أوضحت، في مذكرتها الإخبارية الخاصة بنتائج البحث الدائم حول الظرفية لدى الأسر، أن مؤشر ثقة الأسر استقر خلال الفصل الثاني من سنة 2014 في 74 نقطة مقابل 74,1 نقطة خلال الفصل السابق، و 74,3 نقطة خلال نفس الفصل من السنة السابقة " .
فيما صحيفة " الخبر" فنقلت إلينا أن :" الأسر المغربية متوجسة من مستقبلها.. فقد أكدت المندوبية السامية للتخطيط أن قرابة 57 في المئة من الأسر تعتبر أن مداخيلها تغطي مصاريفها، فيما 36,4 في المئة منها تستنزف من مدخراتها أو تلجأ إلى الاستدانة، في حين 6,7 في المئة فقط من الأسر تصرح بتمكنها من ادخار جزء من دخلها، وذلك خلال الفصل الثاني من سنة 2014، بحسب البحث الدائم حول الظرفية لدى الأسر المنجز من طرف المندوبية" .
والى "العاصمة بوست" فقد أقرت بان الأسر المغربية متشائمة من مستواها المعيشي.. " مذكرة حديثة صادرة عن المندوبية السامية للتخطيط أوضحت أن تصورات الأسر بخصوص التطور المستقبلي لمستوى المعيشة عرف انخفاضا قدر ب 1,7 نقطة في الفصل الثاني من السنة الجارية مقارنة مع الفصل السابق، وب 8,9 نقطة مقارنة مع الفترة نفسها من السنة الماضية" .
فيما " بيان اليوم" فقد أكد أن المندوبية السامية للتخطيط أفادت بأن: "مؤشر ثقة الأسر سجل خلال الفصل الثاني من سنة 2014 شبه استقرار مقارنة مع الفصل الأول من سنة 2014. المندوبية أوضحت، في مذكرتها الإخبارية الخاصة بنتائج البحث الدائم حول الظرفية لدى الأسر، أن مؤشر ثقة الأسر استقر خلال الفصل الثاني من سنة 2014 في 74 نقطة مقابل 74,1 نقطة خلال الفصل السابق، و 74,3 نقطة خلال نفس الفصل من السنة السابقة " .
والى لسان " الاتحاد الإشتراكي" فقد أورد أن :" مؤشر ثقة الأسر سجل شبه استقرار في الفصل الثاني من سنة 2014. ذلك ما كشفت عنه مذكرة للمندوبية السامية للتخطيط التي أكدت أن الأسر عرفت تحسنا في المستوى العام للمعيشة مقارنة مع الفصل الأول من سنة 2013" .
وفيما لسان حال " لوبنيون" أوضح أن " المندوبية السامية للتخطيط ..تصورات الأسر بخصوص التطور المستقبلي لمستوى المعيشة عرف تدهورا، إذ سجل الرصيد المعبر عن هذا المؤشر انخفاضا قدر ب 1,7 نقطة مقارنة مع الفصل السابق و ب8,9 نقاط مقارنة مع نفس الفترة من 2013. ذلك ما كشفت عنه مذكرة حول الظرفية للمندوبية. وعلى مستوى البطالة، تتوقع 75,2 في المئة من الأسر ،بحسب المذكرة، ارتفاعا في عدد العاطلين خلال 12 شهرا المقبلة ".

تعليق :

بيانات توضح بالملموس أن 36,4 % من الأسر المغربية تستنزف مدخراتها بالكامل و تلجأ إلى الاستدانة والاقتراض ،فيما قرابة 57 % من الأسر تعتبر أن مداخيلها تغطي مصاريفها .
إذا هذه ، هي الخلاصة العامة التي أفضت إليها إفادة المندوبية السامية للتخطيط بأن مؤشر ثقة الأسر سجل تحسنا في المستوى العام للمعيشة خلال الفصل الثاني من سنة 2014 مقارنة مع الفصل الأول من سنة 2013.
لا ندخل في التفاصيل الإحصائية للمندوبية ولكننا نتساءل عن الفئات المستهدفة من الإحصاء، أي العينة الضابطة المنتقاة . أهي من ساكني مدينة البيضاء والرباط وما جاورها بالآذان ؟ أم هي عينة من أعماق المغرب العميق ؟ . أم هي عينة وسيطة ؟ .
لا نذكر بالمرة أننا تعرضنا من طرف خبراء ومهندسي إحصاء المندوبية لأية مساءلة إحصائية ... هنا لا نلقي بعدم ثقتنا بأرقام المندوبية إلى الشك الوبائي . ولكننا نستفسر عن حجية اقتصار كل استطلاع إحصائي على عينة عشوائية من مدن المثلث الصناعي بالمغرب " الرباط/ الدارالبيضاء /القنيطرة " ... وكأن ما تبقى من المغرب غير معنية بالسياسة الاقتصادية للوطن .
نحن في مغرب الهوامش والوسط تسقط علينا الإحصائيات عنوة وتطبق علينا أحببنا أو كرهنا، إنها سياسة التمركز حتى في احتساب مؤشرات النمو أو عدمه . لا أخفيكم مرارة العيش التي يتخبط فيها المواطن البسيط بالمعاينة والمخالطة ... مرارة زادت حدتها عمقا واتساعا خلال وزارة " المصباح "حتى أن المستشفيات والمصحات الوطنية (كناية ) ، أعلنت حالة الاستنفار من حالات تزايد عدد المواطنين المصابين بتعفن المرارة - " نتيجة مرارة العيش غير الكريم " - والداعية إلى الاستئصال الجراحي حيث أن 36,4 % أجريت لهم عملية استئصال" المرارة بالتمام " ويعانون شظف العيش . و57 % في غرفة الانتظار أو الإنعاش الاصطناعي الوقائي ودورهم آت لا محالة منه ب "المقايسة الحكومية " ...إنها الوضعية المأساوية لغالبية الطبقات الاجتماعية المغربية والذين سيصبحون بدون "مرارة " عند انتهاء ولاية الحكومة الحالية ...
الغربال الذي يقينا من حر الاستنزاف الشهري لجيوبنا أخذ موضعه العلني بإيعاز من حكامة حكومتنا الموقرة وطوح حتى بالطبقة الوسطى نحو الدرك الأسفل بعرضه المتسع القاعدة ... الدلالة الإحصائية واضحة من قفة رمضان والشريحة الاجتماعية التي تتلقاها وحجمها العددي ، دون اللجوء إلى مؤشرات إحصائية .
ثقتنا الوفية بالنسب الإحصائية افتقدنا بكارتها من الانتخابات والاستحقاقات الوطنية . وأضحت المعادلة الحقيقية للمواطن المغربي المقهور هي في ضمان القوت اليومي ...فالملك أعلن عدم رضاه التام عن الفوارق غير العادلة في توزيع الثروة الوطنية ...ونحن لا زلنا نستعرض مؤشر ثقة الأسر والذي سجل شبه استقرار في الفصل الثاني من سنة 2014 ...فإلى متى والفرق أضحى قاب قوسين من التساوي ، والصياح الجماعي على الأبواب ...
إحصاء ومؤشرات لم تشر إلى الفئة الصامتة من المواطنين والتي لا تولي لأي عملية إحصائية أية أهمية ، ما دامت الوضعية المعيشية لن ولم تتغير ... والأذكى من هذا أن وضعية عيش المغاربة ازدادت سوءا على سوء بسبب رفع الحكومة يدها الداعمة لصندوق المقاصة...
فإذا كانت الإدارة المركزية للمندوبية السامية للتخطيط موقعها " الإداري " ضمن المستنقع الهش من المغرب العميق ، فإنها ستقف على الفوارق بين العيش الكريم وعدمه بالتمام وكمال القول بمصداقية ، عيش بواقع حال مواطن " يقضي بلي كاين " ويعيش الحكرة والقهر في وطنه ... ومواطن من الماركة المسجلة "الممتازة " لغته غير لغتنا ، وعاداته غير عاداتنا ، وعيشه غير وضعيتنا البئيسة ...إنها النخبة السالبة لعدالة العيش الكريم لعموم الشعب ... نخبة عائلية قليلة لا تحمل من المغرب إلا الجنسية والأوراق الرسمية ...

متابعة محسن الأكرمين



خادم المنتدى شكر صاحب المشاركة.
رد مع اقتباس
قديم 2014-08-21, 10:19   رقم المشاركة : ( 2 )
مدير التواصــل

الصورة الرمزية خادم المنتدى

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 12994
تـاريخ التسجيـل : Oct 2009
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  male
الإقــــــــامــة : أرض اللـه الــواســعـــة
المشاركـــــــات : 33,019 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 18732
قوة التـرشيــــح : خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

خادم المنتدى غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الأسر المغربية متشائمة من مستواها المعيشي...


-************************-
شكرا جزيلا لك..بارك الله فيك...
-***********************-
محسن الاكرمين شكر صاحب المشاركة.
توقيع » خادم المنتدى

الأربعــاء 01ربيع الأول1441هـ/*/30أكتوبر 2019م

الجمعة 03ربيع الأول1441هـ/*/01 نونبر 2019م



  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 17:56 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator



جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd