للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :






العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات العامة والشاملة > بنك الاستاذ للمعلومات العامة > البحار والمحيطات


شجرة الشكر2الشكر
  • 1 Post By خادم المنتدى
  • 1 Post By الشريف السلاوي

إضافة رد
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2014-08-13, 05:43
الصورة الرمزية خادم المنتدى
 
مدير التواصــل

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو
  خادم المنتدى غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 12994
تـاريخ التسجيـل : Oct 2009
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  male
الإقــــــــــامــــة : أرض اللـه الــواســعـــة
المشاركـــــــات : 32,971 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 18732
قوة التـرشيــــح : خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute
افتراضي قنديل البحر





قنديل البحر



قنديل البحر(بالإنجليزية: jellyfish) حيوان بحري من الرخويات يصنف في شعبةالاسفنجيات شكله عبارة عن كيس شفاف له ارجل اضافية وله قوام يشبه الجيلي أو الهلام وهو بسيط غير معقد بحيث لا يحتوي على رأس أو نظام هضمي طبيعي أو أعضاء تركيبية يتبع فصيلة اللافقريات، أى عديم العظام وليس له عمود فقري، ولامعدة، فالأمعاء هي التي تستقبل الطعام. تعيش القناديل في المياه المالحة غالباً ويشكلالماء نسبة عالية من جسمه لما يصل إلى حوالي 95% من وزنه وبه بعض الأعضاء، وفتحه فمه بالوسط وله العديد من اللوامس أو المجسات الحسية يتحرك حركة حرة باستخدام جسمه ولوامسه وتساعدة حركة التيار المائي في الانتقال لمسافات بعيدة. و يذكر أيضاً أن قنديل البحر موجوداً في البحار منذ ما لايقل عن 500 مليون سنة, وربما 700 مليون سنة أو أكثر، مما يجعلها من أقدم الكائنات الحيوانية. أقدم من الديناصورات
و هناك أكثر من مائتي نوع مختلف من قناديل البحر تم العثور عليها في محيطات و بحار العالم . ويشكل الماء نحو 95 % من جسم قنديل البحر
مصدره
تصل إلينا قناديل البحر عن طريق التيارات المائية , ونجدهم على طول الشواطئ هذه القناديل وُصفت منذ خمسة عشر عاماً كنوع جديد , وسميت بالقناديل البحرية المتنقلة , وسبب التسمية يعود إلى أن هذا القنديل الذي هاجر من البحر الأحمر إلى البحر الأبيض المتوسط عبر قناة السويس , ويتواجد اليوم على طول شواطئ بلاد الشام , من مصر حتى تركيا .
قُطر مظلة القناديل المتنقلة ممكن أن يصل إلى ثمانين سنتمتراً, لكن اغلب الأفراد تتراوح بين 30-40 سنتمتراً. في هذا القنديل البحري المتنقل , يوجد ثلاثة أنواع من الخلايا اللاسعة , وهذا يختلف من نوع إلى آخر بحسب حجم كيس السم ومجموعة الأشواك التي عليه . لسعة قنديل البحر المتنقل يسبب ألم يشبه ألم الحرق , الذي يدوم لعدة ساعات , في حالة إصابة أشّد , ممكن أن ترتفع درجة حرارة الجسم , ظهور بثور , وممكن أن تبقى ندبة على الجلد. شدة الإصابة تعتمد على الخلايا اللاسعة التي أصابت الضحية, مكان الإصابة في الجسم, ومدى حساسية المُصاب لهذا السم. ليس فقط المستجمين هم المتضررين من لسعات قناديل البحر , فأن مصدر رزق العديد من الصيادين قد تضرّر وذلك بسبب اشتباك أكوام مخاطية لقنديل البحر المتنقل.
غذاءه
و أحياناً يكون للقنديل أكثر من فم ، و هو يتغذى بواسطة مجساته الطويلة و أهدابه التي تحيط بالفم و تلتقط
يتغذى بشكل عام على بيوض ويرقات الأسماك والأسماك الصغيرة و يرقات القشريات . كما أنه يتغذى على الهائمات الأخرى من العوالق البحرية الحيوانية وبالعادة يتواجد في فترات الصيف نظراً لوفرة الغذاء كما أنه يعتبر غذاء لبعض الكائنات الأخرى مثلالسلاحف البحرية وبعض الأنواع القليلة من الأسماك.ويعتبر من أكثر الكائنات سمية.

حجمه

يبلغ عدد الأنواع البحرية التابعة لفئة الحيوانات البحرية اللاسعة أكثر من 10000 نوع وتضم شقائق النعمان والمراجين الحجرية وتشترك معهم فى أن الجسم يتكون من طبقتين هما البشرة الخارجية والبشرة الداخلية ويفصل بينهما طبقة من الهلام المتوسط .
تتفاوت أحجام قناديل البحر فهناك الصغيرة التى لا يتعدى حجمها حجم حبة البازلاء ومنها المتوسطة التى يتراوح قطر مظلتها من سبعة سنتيمترات إلى 40 سم مثل الأوريليا أوريتا كما توجد الأنواع العملاقة التى يصل قطر مظلتها إلى أكثر من مترين وطول لوامسها إلى أكثر من 30 مترا ووزنها إلى حوالى الطن كما فى النوع سيانيا الذى يعيش بالمناطق الباردة بشمال المحيط الأطلسى أو قد يصل طول لوامسها او مجساتها إلى حوالى 9 أمتار رغم صغر قطرها كما بالبارجة البرتغالية .

من هم أعداء قناديل البحر
لم يعرف العلماء حتى الآن أحداً يتغذى على قناديل البحر سوى أنواع معينة و نادرة من السلاحف ، و قليل من الأسماك ، كذلك نوع من السمك يسمى ( نوميوس قرونوفي ) ذو اللون المخطط بالأزرق و الفضي يقضي معظم وقته و هو يتغذى على حبال القناديل الحية مكوناً لنفسه حصانة ضد سمها القاتل و بعض الأحيان تلصق على جسمها هذه الحبال لتدافع عن نفسها.

أكياس التوازن و دورها في توازن القنديل .
يتوازن القنديل في الماء بواسطة أكياس تحيط بجسمه . و عندما يميل القنديل إلى أحد الجانبين فإن الأكياس تنبه العضلات كي تعيد وضع القنديل . و لدى قناديل البحرأعضاء حول جسمها تحس بالضوء ، و رغم أن القنديل لا يستطيع اكتشاف ما يعترضه ، فإنه يستطيع تمييز الضوء عن الظلام

هل تشم القناديل ؟

توصلت دراسة أمريكية حديثة إلى أن قناديل البحر تستخدم حاسة الشم للتعرف على الفريسة و تحديد مكانها قبل الانقضاض عليها. و قد أجريت هذه الدراسة في معهد ( مونتري باي ) الأمريكي الموجود في ولاية كاليفورنيا .
و قام الباحثون في هذه الدراسة برش كمية من المياه المشبعة برائحة الروبيان في خزان مياه يوجد به قناديل البحر . و رغم أن المياه لم يكن بها روبيان ، فقد أدت الرائحة إلى نشاط غير عادي من جانب قناديل البحر التي ظلت تمد أذنابها و تلف أجسامها داخل خزان المياه بحثاً عن حبة روبيان . و لم تعثر القناديل على الروبيان الذي تبحث عنه لكن الباحثين اكتشفوا هذه الحقيقة العلمية .

كيف تسبح القناديل ؟

تسبح القناديل باستخدام الدفع النفاث . و هناك عضلات توجد أسفل جسم القنديل تقوم بدفع الماء للوراء مما يدفع القنديل للأمام . وهناك بعض قناديل البحر المتوسط تسبح مسافة 33 ميلاً يوميا ! . و هذه التنقلات تعد خطراً على كائنات البحر خاصة الروبيان الوجبة المفضلة عند قنديل البحر
تكاثره
يتكاثر في العادة بوضع البيض، حيث يضع بيضه الذي يسبح في الماء حتى يصل إلى موقع ثابت يساعدة على الالتصاق ويظل حتى يفقس في جماعات ويتحرك مكملاً مراحل عمره ثم يموت.

الصيد .

و هذه العملية تتم في خلال أجزاء قليلة من الثانية ، و هي أسرع عملية هجوم يقوم بها مخلوق على وجه الأرض و لسعات بعض القناديل تكون مؤلمة للغاية و أحياناً تؤدي إلى وفاة الإنسان .

لســع القناديل


تملك قناديل البحر خلايا متخصصة ذات جسم بيضاوى يبرز طرفها البعيد على سطح الجسم حيث تخرج منه شعيرة حسية تسمى شعيرة اللامس أو الزناد ويوجد بداخل الخلية كيس يعرف بالكيس الخيطى له قاعد قوية مثلثة الشكل تقريباً مزودة بالشويكات والأسلات متصلة بجدار الخلية بألياف عضلية تساعد عند انقباضها فى عملية انطلاق الخيط .
تساعد الخلايا اللاسعة الحيوان فى الدفاع عن نفسه أو اصطياد الفرائس أو الالتصاق بالمرتكز وهذه الخلايا هى التى تسبب الألم والحروق لجلد الإنسان عندما تقترب منه وذلك لأن الأكياس الخيطية تحتوى إما على مواد شديدة القلوية شرهة جداً للماء تساعد على اندفاع الخيط بدخول الماء إليه عند الإثارة أو على سوائل بروتينية سامة ينغمس فيها أطراف تلك الخيوط التى تنطلق ناقلة تأثير تلك المواد السامة إلى جسم الإنسان أو الحيوان مسببة له الحروق والالتهابات المؤلمة التى تؤدى أحياناً إلى الوفاة
القناديل يمكنها أن تصنع الشكل الذي تريد ، و تعد من أجمل الكائنات البحرية ..و تتشابه مع المرجان و شقائق النعمان .. أما سمها فتصل درجته إلى 75 % من سم الكوبرا الملك ، لذا أحذرك أثناء السباحة في البحر من هذه القناديل التي تقترب بسهولة جداً من الشاطىء .
يتجنب الناس القناديل خوفاً من لسعاتها السامة . و تملك القناديل كبسولات بها شعر يحس بالخطر . و لكل كبسولة سدادة و كيس سلكي داخلي يقوم بعملية اللسع و مهاجمة الفريسة إذا اقتربت عن الحد المسموح . و يتولى الشعر الموجود فوق الكبسولة رصد أي جسم خارجي و عندما يقترب يندفع كيس السلك و يطلق الكبسولة مثل رمح
سميته


اكتشف الإنسان من قناديل البحر ما يزيد على 250 نوعاً ، 75 % من هذه الأنواع تعد خطرة على حياة الإنسان ، فقد تسبب له تشنجاً عضلياً أو بعض الأمراض المستعصية أو ربما القتل في أغلب الأحيان..و مصدر سمها يأتي من الحبال المتفرعة من بطنها و التي تنتهي بخلايا الوخز ( ما خلايا الوخز هذه ؟ ..إنها خلايا تحتوي على إبر حادة و سامة تنطلق كالمدفع عندما يتم استثارتها .
هذه الكائنات الهلامية خطرة جداً بالنسبة للإنسان فهي تتسبب بقتل 10 آلاف شخص سنوياً . وقد يبدو الأمر مريعا اذا علمنا ان هذه الكائنات عبارة عن معدة فقط تسبح وسط البحار تأكل من خلال تلك المعدة و تخرج فضلاتها منها و 95 % من مكونات تلك المعدة عبارة عن ماء ! .
عندما يهاجم القنديل فإن سمه يمكن أن يقتل الإنسان في أقل من خمس دقائق !!! بل وجد في بعض الأحيان أن هذا السم يبقى في جسم الفريسة لسنوات عديد!

بعض أنواع هذا الكائن عالية السمية بحيث تستطيع القضاء على حياة الإنسان في دقائق والتي تسجل تواجدها قبالة سواحل أستراليا وبعض المناطق من العالم والكثير منها تؤثر في اصابة جلد الإنسان بالحساسية.
ان اكثر الناس تعرض للدغات القنديل هم مرتادي شواطئ البحر الأبيض المتوسط حيث ان اكثر من 30 ألف شخص في هذا العام تعرضو لها.

زيادة نسبة قناديل البحر يرجع الى ارتفاع درجة حرارة المياة حيث تبلغ النسبة اكثر من 10لكل
متر مربع في الشواطئ الأسبانية خاصة .

ان العدو اللدود لقنديل البحر هي السلحفات البحرية وترجع زيادة نسبة القناديل للصيد الجائر لها.

اغلب قناديل البحر صغيرة الحجم ولكن قناديل البحر القطبية تتميز بلاوامسها التي يمكن ان يبلغ طولها 60 مترا كما يمكن لبعض انواع القناديل البحرية ان تنقسم لتشكيل فردين منفصلين من قناديل البحر.

طرق الوقاية من القناديل
1-يكمن بمراقبة المياه قبل السباحة والتأكد من عدم وجود قناديل بها وعدم ملامستها عند موتها او وجودها خارج المياه حيث ان هذه الحيوانات تحتفظ بسمها بعد موتها.

2- ارتداء بدلة غطس والسباحة.

طرق التقليل من القناديل
ان السبيل الوحيد لتقليل عدد قناديل البحر هو السماح للسلاحف البحرية بالنمو والتكاثر مجدداً بعد اختفائها في السنوات الاخيرة نتيجة التلوث والصيد العشوائي .
طرق معالجة لسعات قناديل البحر

تختلف قناديل البحر في درجات لسعاتها للإنسان، ويرجع ذلك إلى عدد الخلايا اللاسعة التي تخرق جلده، وبالتالي إلى كمية المواد السامة التي يحقن بها، وأيا كان الوضع فإنه لابد أن يؤخذ في الاعتبار أطوال لوامس وأذرع هذه القناديل، التي قد تصل في الأنواع العملاقة إلى أكثر من 30 مترا. وتحتفظ بقايا هذه القناديل، وإن كانت ميتة، بقدرتها على اختراق جلد الإنسان وحقنه بمحتوياتها السامة. لذا يجب على الغواصين ارتداء بدل الغوص لحمايتهم، وتظهر أعراض اللسعات على شكل احمرار في الجلد، وقد يحترق ويتورم، وقد تحدث فيه بعض التشوهات التي تبقى بعد الشفاء. لتخفيف آثار اللسعات

* عند اللسع ينقع الجزء المصاب بماء البحر وليس بالماء العذب الذي يحفز انطلاق الخيوط اللاسعة.
* عدم محاولة إزالة أجزاء القناديل الملتصقة بالجسم بأدوات حادة، وعدم لفها بالفوط أو دعكها بالرمال، لأن كل هذا يؤدي إلى انطلاق ما لم ينطلق من الخلايا اللاسعة، فيزداد التأثير اللاسع.
*يستحسن أن تزال أجزاء القناديل الملتصقة بالملاقط، أو بالحافة الخلفية غير الحادة للسكين إن أمكن.
* معاملة الجزء المصاب بمحلول مخفف (5%) من حمض الخليك (الخل) أو عصير الليمون لمنع انطلاق الخيوط اللاسعة وإزالة السموم، أو بمحلول من كحول البروبايل المشابه (4070%)، أو بعض الزيت إذ لم يتوافر أحد المكونات السابقة.
* عدم استخدام الكحول الإيثيلي، أو العطور أو كريمات الحلاقة لأنها تزيد من تأثير اللاسعات.
* دهن الجزء المصاب بالكريمات المسكنة للآلام مثل كريم اللجنوكايين بتركيز 5%.
* عند حدوث صدمات قلبية يجب محاولة تحريك الأرجل باستمرار، والمحافظة على درجة سخونة الجسم بتحريكه بشكل مستمر.
*يجب استخدام بعض طرق التنفس الصناعي لتزويد الجسم بالأوكسجين في حالة حدوث أزمات تنفسية أو الحقن بالأدرينالين.
* حقن المصاب بمحلول جلوكونات الكالسيوم (10 ملليلترات) في حالة تشنج العضلات بسبب اللسعات شديدة الإيلام. ( اذا كان الشخص المسعف متمرس)
* بمجرد هدوء الشخص المصاب يجب سرعة معالجة إصاباته بالدهن بكريمات موضعية تحتوي على الكورتيزون أو الهيدروكورتيزون (بتركيز 100مجم).
* في حالة إصابة العيون يجب معالجتها بقطرات ومراهم مسكنة مثل الهيدروفينوكول والسفراديكس.

قنديل البحر يهدد شواطي المتوسط
في فيلم "الفك المفترس" في عام 1975 كان القرش الابيض الكبير هو الذي يمنع المصطافين من ارتياد الشواطئ.
وهناك تهديد اقل فتكا ولكنه قد لا يكون أقل اثارة للقلق تسبب في اغلاق مساحات كبيرة من البحر المتوسط امام المصطافين هذا العام.. انه القنديل وطحالب البحر.
فقد طلب من آلاف المصطافين في اجزاء من ايطاليا واسبانيا عدم دخول المياه لاحتمال تعرضهم للسلع والتسمم من المتفشي غير المعتاد للطحالب وقناديل البحر والذي يقول علماء البيئة انها عرض اخر من اعراض ارتفاع درجة حرارة الارض.
وادت طحالب البحر السامة الى اغلاق شواطئ كانت تعج في العادة بالمصطافين في ايطاليا كما أحدثت قدرا كبيرا من الازعاج لاولئك الذين دخلوا المياه.
ويمكن للطحالب ان تسبب تهيجا في الجلد ومشاكل في الجهاز التنفسي. وقد تسبب تفشي تلك الاعراض الى اغلاق مساحة كبيرة من الشاطئ بالقرب من روما على مدى ايام عدة.

ويرى الكثير من العلماء ان تفشي القناديل والطحالب مؤشر على ان البحر المتوسطيتعرض لضغوط وانه اصبح "اكثر استوائية" اي ان الكائنات الحية فيه تتغير بسبب الاجواء الاكثر حرارة كما تفد عليه كائنات تعيش عادة في مناخ اكثر حرارة.
وقالت باحثة البيولوجيا ايزابيلا بارون من جامعة باليرمو "نحن نعرف بالفعل ان البحرالمتوسط بدأت تغزوه انواع استوائية كما ان التنوع الحيوي به تغير. غالبيتها ليس خطيرا ولكن هذه الاعشاب البحرية تفرز سموما."
ويقول الخبراء ان البحر المتوسط ليس هو الموطن الاصلي للطحالب حيث انها تنمو في جنوب المحيط الهادي ولكنها كانت في البحر بين افريقيا واوروبا على مدى عقود وربما خرجت اثناء تظيف خزانات سفن الشحن.
ويقول بول جارسيا وهو خبير مصايد في صندوق الحياة البرية العالمي ان بروز الطحالب وهو تركز الطحالب على السطح لم يصبح مشكلة الا في السنوات القليلة الماضية ربما بسبب ارتفاع درجات الحرارة خلال فصل الصيف.
ووصلت درجات حرارة سطح البحر المتوسط الى 29 درجة مئوية خلال اغسطس وفقا لما ذكره مكتب الارصاد البريطاني مقارنة بمتوسط بين 24 و27 مئوية استمر لفترة طويلة.
وبينما تؤدي الحرارة الى انتشار القناديل وقد تغير عملية نمو الطحالب الا ان هناك عوامل اخرى تسهم في ذلك.
يقول جارسيا ان نمو الطحالب يغذيه التلوث الغني بالنترات والفوسفات من المزارع والفضلات بينما تستمتع القناديل بانخفاض في عدد اعدائها الطبيعيين مثل السلحفاة البحرية وسمكة التونة ذات الزعانف الزرقاء اللتين تضاءلت أعدادهما بسبب الصيد الجائر.
وقد يؤدي أيضا ضعف تدفق مياه الانهار اثناء الصيف الاكثر حرارة الى زيادة اعداد القناديل بالقرب من الشواطئ حيث لا تدفعها تيارات المياه العذبة بعيدة عن الشاطئ.
ووجدت الابحاث التي اجرتها لجنة علوم البحر المتوسط ان هناك 500 نوع من الاسماك والقشريات والرخويات تعيش في البحر المتوسط رغم أنه ليس موطنها الاصلي.
وقال جارسيا انه ليس جديدا ان تدخل انواع استوائية الى البحر المتوسط من خلال قناة السويس أو مضيق جبل طارق أو من خلال سفن الشحن ولكن المياه الاكثر دفئا وضعف الانواع المحلية يجعلان هذه الانواع الاستوائية تحتل الان البحر بدلا من ان تموت واحدة بعد الاخرى.
وقال جارسيا "عندما وصلت هذه الكائنات الى البحر المتوسط لم تجد نظاما بيئيا صحيا. وجدت انه ليس لها اعداء او منافسون".
وسيزيد التغير البيئي خلال العقود التالية اذا ما استمرت درجات الحرارة في الارتفاع كما يتوقع علماء المناخ الذين يقولون ان سخونة الكوكب يمكن ان تزيد من متوسط درجات لحرارة بمعدل بين 1.4 و 5.8 درجة مئوية بحلول عام 2100.
وقدر تقرير اعده باحثو مناخ بريطانيون وهولنديون نشر في الشهر الماضي انه بحلول عام 2080 ستكون شواطئ البحر المتوسط حارة بدرجة يصعب على السياح تحملها وبحلول ذلك الوقت سيكون عليهم ان يقضوا عطلاتهم الصيفية في اماكن مثل ايرلندا او الدول الاسكندنافية.



الشريف السلاوي شكر صاحب المشاركة.
توقيع » خادم المنتدى
السبت 01 ذي الحجة1440هـ/*/03غشت2019م
الإثنين 10 ذي الحجة1440هـ/*/12غشت2019م
الأحد 01 محرم1441هـ/*/01 شتنبر 2019م



رد مع اقتباس
قديم 2014-08-13, 10:49   رقم المشاركة : ( 2 )
مدير الإشراف

الصورة الرمزية الشريف السلاوي

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 20874
تـاريخ التسجيـل : Aug 2010
العــــــــمـــــــــر : 42
الــــــــجنــــــس :  male
الإقــــــــامــة : المغرب الحبيب .
المشاركـــــــات : 33,148 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 16568
قوة التـرشيــــح : الشريف السلاوي has a reputation beyond repute الشريف السلاوي has a reputation beyond repute الشريف السلاوي has a reputation beyond repute الشريف السلاوي has a reputation beyond repute الشريف السلاوي has a reputation beyond repute الشريف السلاوي has a reputation beyond repute الشريف السلاوي has a reputation beyond repute الشريف السلاوي has a reputation beyond repute الشريف السلاوي has a reputation beyond repute الشريف السلاوي has a reputation beyond repute الشريف السلاوي has a reputation beyond repute

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

الشريف السلاوي غير متواجد حالياً

افتراضي رد: قنديل البحر

شكرا جزيلا و بارك الله فيك
خادم المنتدى شكر صاحب المشاركة.
توقيع » الشريف السلاوي


  رد مع اقتباس
قديم 2014-08-13, 20:33   رقم المشاركة : ( 3 )
مدير التواصــل

الصورة الرمزية خادم المنتدى

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 12994
تـاريخ التسجيـل : Oct 2009
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  male
الإقــــــــامــة : أرض اللـه الــواســعـــة
المشاركـــــــات : 32,971 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 18732
قوة التـرشيــــح : خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

خادم المنتدى غير متواجد حالياً

افتراضي رد: قنديل البحر

♥الشريف السلاوي♥
-****************************************-
حضور مميز..مواكبة و اهتمام قويان..حضور وازن...
ردود طيبة...
لك مني الشكر الوافر و التقدير الأخوي الصادق

تحياتي العطرة
-*************-
توقيع » خادم المنتدى
السبت 01 ذي الحجة1440هـ/*/03غشت2019م
الإثنين 10 ذي الحجة1440هـ/*/12غشت2019م
الأحد 01 محرم1441هـ/*/01 شتنبر 2019م



  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 07:00 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator



جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd