الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات العامة والشاملة > منتدى الأخبار العامة > أبرز عناوين صحف اليوم



إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2014-08-02, 13:25 رقم المشاركة : 1
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

news عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة يوم"2014/8/2



عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة يوم"2014/8/2




في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم السبت:

* المساء:

- حصاد يجري تنقيلات واسعة في صفوف رجال السلطة استعدادا للانتخابات.. ففي مؤشر جديد على الاستعدادات التي تقوم بها وزارة الداخلية للانتخابات المقبلة، أجرى محمد حصاد، وزير الداخلية، حركة انتقالية همت حوالي 26 في المئة من مجموع أفراد هذه الهيئة العاملين بالإدارة الترابية، إذ تم إجراء 579 ترقية، منها 113 ترقية في مهام كاتب عام وباشا ورئيس دائرة ورئيس منطقة حضرية وقائد.
- مصدر مسؤول داخل مطار محمد الخامس كشف أن إدارة المطار رفعت، بتعاون مع جميع المتدخلين من وزارة الصحة والمصالح الأمنية والجمركية، من إجراءات المراقبة على الرحلات الجوية القادمة من دول إفريقيا جنوب الصحراء، التي تعرف انتشارا لوباء إيبولا القاتل. وأوضح المصدر أن وزارة الصحة وضعت بالمطار وحدات طبية متخصصة من أجل فحص جميع المسافرين الذين تظهر عليهم بعض العلامات المقلقة كارتفاع درجة الحرارة.
- مريم بنصالح: نحن مطالبون بفهم أفضل للرأسمال غير المادي. رئيسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب قالت، في حديث للجريدة، إن الاتحاد يتطلع للعمل بشكل وثيق مع المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، وكذلك البنك المركزي، لفهم أفضل لهذه الممتلكات غير المادية، التي تجعل المغرب على ما هو عليه اليوم، كبلد يتوفر على أسس اقتصادية وسياسية واجتماعية وثقافية ودينية قوية.

* أخبار اليوم المغربية:.

- وزارة الداخلية تفرج عن مرسوم التقطيع الإداري والترابي لمدينة فاس وتنهي الخلافات مع جماعة أولاد الطيب التي يدبرها مستشارو الأصالة والمعاصرةº وعمدة فاس حميد شباط يثني على وزير الداخلية محمد حصاد حيث وصف القرار ب"العمل الإداري المسوؤل.
- حروب الاتحاديين تشتعل من جديد داخل الفريق النيابي للحزب.. أتباع أحمد الزايدي يتهمون إدريس لشكر ب"مسخ الحزب" و"النفخ" في عدد الأسئلة الكتابيةº و14 نائبا وجهوا دعوة إلى عموم الاتحاديين من أجل "بناء جبهة واسعة لإنقاذ الاتحاد الاشتراكي للقوت الشعبية ومصالحته مع هويته وتاريخه".
- نوفل الرغاي، المدير السابق للهيئة العليا للاتصال السمعي البصري، يقول إن "نسبة استعمال التلفزيون الرقمي الأرضي في بلادنا لا تتجاوز 8 في المائة"، مؤكدا على ضرورة استثمار أكثر من 900 مليون درهم من أجل إنقاذ القنوات المغربية الأرضية من الموت المحتوم والمعلن. (حوار).

* الأحداث المغربية:

- صحيفة (لوهافينغتون بوست) الأمريكية تقول إن جلالة الملك محمد السادس حول المغرب خلال خمسة عشر من الحكم إلى فاعل إقليمي حقيقي وإلى معبر لا محيد عنه لكل من يريد الاستثمار في القارة الإفريقية، مضيفة أن الزيارات الملكية لإفريقيا لها آثار واضحة على القارة.
- بعد عجز السلطات عن إيقافها.. المطالبة بالتحقيق في "غزو" بنايات عشوائية لبلدية سيدي رحال الشاطئ بإقليم برشيد. فما كادت الأيام الأخيرة من شهر رمضان تنقضي حتى نشطت على الشريط الساحلي ببلدية سيدي رحال عملية حثيثة للبناء العشوائي، خصوصا مع تزامن الفترة مع أيام العطلة التي صادفت عيد الفطر وبعده عطلة عيد العرش.
- وزير التشغيل والتكوين المهني وعضو الديوان السياسي لحزب التقدم والاشتراكية، عبد السلام الصديقي، يقول "لو أننا قررنا عدم المشاركة في الحكومة لوجدنا أنفسنا في وضعية أسوأ بكثير من وضعية الاتحاد الاشتراكي". (حوار).

* العلم:

- أرقام مخيفة يرصدها المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي: ارتفاع نسبة البطالة في سنة واحدة إلى 9.2 في المائة وأسعار المواد الغذائية ب 2.4 في المائة وكلفة التعليم بنسبة 5.5 في المائةº حسب تقرير المجلس لسنة 2013.
- الحكومة تبارك العيد بالزيادة المتدرجة في الماء الصالح للشرب.. حيث صدر في الجريدة الرسمية عدد 6275 مكرر ليوم 22 يوليوز 2014 قرار للوزير المنتدب المكلف بالشؤون العامة والحكامة يحدد تعاريف بيع الماء الصالح للشرب وإتاوة التطهيرº وأعلى تسعيرة ستكون بالدار البيضاء والرباط وسلا دون احتساب الضريبة على القيمة المضافة.

* بيان اليوم:

- الحكومة تمدد سن التقاعد لبعض الموظفين.. حيث صادق مجلس الحكومة المنعقد، أول أمس الخميس برئاسة رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران، على مشروع قانون يتعلق بتمديد سن الإحالة على التقاعد بالنسبة لبعض موظفي وزارة التربية الوطنية والأساتذة الباحثين، وذلك "نظرا للفراغ الذي يمكن أن يترتب عن بلوغ بعض موظفي التربية الوطنية والأساتذة الباحثين سن الإحالة على التقاعد أثناء السنة الدراسية والجامعية"، حسب ما أوضحه وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي.
- الوزير المنتدب المكلف بالتجارة الخارجية محمد عبو يؤكد ارتفاع قيمة الصادرات المغربية خلال النصف الأول من السنة الجارية بنسب 7.4 في المائة، حيث بلغت 101 مليار درهم، أي بوتيرة فاقت وتيرة ارتفاع نسبة الواردات (زائد 4.7 ففي المائة).

* المنعطف:

- الحكومة تصادق على مشروع قانون "الحق في الحصول على المعلومة" وتضرب بمقترحات قوانين البرلمانيين عرض الحائط. المشروع الذي اقترحته الحكومة تضمن استثناءات كثيرة في حق المواطنين للحصول على المعلومة مثل المجلس الوزاري والمجلس الحكومي، فضلا عن عقوبات كثيرة في ثنايا هذا المشروع.
- أستاذ القانون الدستوري والعلوم السياسية أحمد مفيد يقول إن "الخطاب الملكي لعيد العرش تميز بالجرأة والموضوعية في التقييم والصراحة في التشخيص والدقة في طرح الحلول والبدائل"º مضيفا أن الخطاب الملكي بهذه المناسبة شكل جيلا جديدا من الخطاب الذي يركز على السياسات العمومية ولا يقف عند استعراض مكوناتها.

* الخبر:.

- فريق حزب العدالة والتنمية بمجلس النواب ينوه بحصيلة الدورة التشريعية "رغم الظروف الاستثنائية التي واكبت بداية الدورة الناتجة عن بعض المشاكل الداخلية لفريق محترم" في إشارة إلى الصراع الذي شهده فريق حزب الاتحاد الاشتراكي.
- حقوقيون هاجموا رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران بخصوص قانون الحق في الحصول على المعلومات. منظمة حريات الإعلام اتهمت الحكومة بالتخبط في اتخاذ القرارات الصائبة في ما يخص الحريات العامةº معتبرة أن الحكومة أتت بمشروع يتضمن تراجعا خطيرا عن المضامين الحقيقية لقانون الحق في الحصول على المعلومات.

* الاتحاد الاشتراكي:

- مجلس الحكومة، المنعقد أول أمس الخميس، صادق على مشروع قانون يتعلق بتحديد سن الإحالة على التقاعد بالنسبة لبعض موظفي وزارة التربية الوطنية والأساتذة الباحثين. وجاء في بلاغ تلاه مصطفى الخلفي، وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، في ندوة صحافية عقب انعقاد المجلس، أنه في إطار ضمان استمرارية السير العادي للموسم الدراسي والجامعي ونظرا للفراغ الذي يمكن أن يترتب عن بلوغ بعض موظفي وزارة التربية الوطنية والأساتذة الباحثين سن الإحالة على التقاعد أثناء السنة الدراسية والجامعية، فإن مشروع هذا القانون يهدف إلى الاحتفاظ بهذه الفئات من الموظفين قصد الاستمرار في مزاولة مهامهم إلى غاية متم السنة الدراسية أو الجامعية.
- المكتب التنفيذي للنقابة الوطنية للتجار والمهنيين دعا الحكومة، في بلاغ، إلى "فتح حوار جدي ومسؤول يستحضر هشاشة القطاع الذي يعاني من عدة مشاكل بنيوية وتركيبية، وخاصة الضغط الضريبي والجبائي وانعكاسات إشكالية المنتجات والمواد المهربة والقطاع غير المهيكل".
- مجلس الحكومة يصادق على مشروع القانون رقم 13-31 المتعلق بالحق في الحصول على المعلومات.. المشروع ينص على طبيعة هذه المعلومات ومسطرة الحصول عليها والاستثناءات وطرق الطعن والتشكي، وكذا على التدابير الاستباقية من أجل ضمان نشر المعلومات وتشكيل لجنة وزارية لإدراج الملاحظات المثارة بهذا الشأن.

* الصحراء المغربية:.

- الرئيس التشيكي ميلوش زيمان أعرب عن إعجابه إزاء الإصلاحات الديمقراطية الهامة والخطوات المتقدمة التي حققها المغرب في مجال الديمقراطية والتنمية الاجتماعية والاقتصادية. وقال الرئيس التشيكي، يوم الأربعاء المنصرم في براغ، خلال حفل استقبال أقامته سفارة المغرب بمناسبة الذكرى ال15 لتربع صاحب الجلالة الملك محمد السادس على عرش أسلافه المنعمين، إن المغرب يشكل نموذجا حقيقيا في ما يخص التنمية والاستقرار والأمن والانفتاح على أوروبا والغرب، مؤكدا أن النموذج المغربي يعتبر مصدر إلهام بالنسبة لبلدان المنطقة.
- وزارة الثقافة أعلنت، مؤخرا، عن تخصيص مليون و810 آلاف درهم لدعم 33 مشروعا مسرحيا برسم الدورة الثانية من السنة الجارية. وكشفت لجنة دراسة طلبات العروض الخاصة بالمشاريع الثقافية والفنية، في تقرير لها، أنها فحصت 65 ملفا يخص 18 جولة مسرحية و21 إقامة فنية ومحترف تكوين و17 مهرجانا وتظاهرة مسرحية و3 ملفات خاصة بعروض مسرح الشارع و6 ملفات خارج الاختصاص.
- مجلس الحكومة يصادق على مشروع قانون الحق في الوصول إلى المعلوماتº ومحمد مبديع، الوزير المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة، يقول، في تصريح للجريدة، إن الصيغة الجديدة للمشروع جاءت محترمة لمقتضيات الدستور ولأحكام الفصل 27 منه، مؤكدا أن الحكومة عجلت بالمصادقة على المشروع من أجل الوفاء بالالتزامات الدولية للمغرب.

* الحركة:.

- مجموعة التفكير الأمريكية (بروكينغز إنستيتيوشن) اعتبرت أن المقاربة الناجحة للمغرب في مجال مكافحة الإرهاب، التي انخرطت فيها المملكة تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، تمثل استثناء في العالم العربي. وأوضحت مجموعة التفكير الأمريكية، التي يوجد مقرها بواشنطن، أنه "في الوقت الذي كانت تعيش فيه البلدان العربية الأخرى أجواء من العنف، قام المغرب بتسريع مسلسل التجديد السياسي والاجتماعي، الذي يعود لعدة عقود، من خلال إطلاق إصلاحات دستورية ومؤسساتية".
- الإعلامي اللبناني خير الله خير الله أكد أن خطاب صاحب الجلالة الملك محمد السادس بمناسبة الذكرى ال15 لاعتلائه عرش أسلافه الميامين أولى اهتماما خاصا للإنسان المغربي. وأوضح خير الله، في حديث صحافي، أن "لغة الأرقام" تؤكد أن "الكثير تحقق بالمملكة في السنوات القليلة الماضية"، موضحا أن هذا تؤكده، أيضا، "كل المنظمات الدولية المعنية بالتنمية والاقتصاد". وأبرز خير الله، الذي سبق له أن أصدر كتابا عن المغرب وسماه ب " المغرب في عهد محمد السادس: ماذا تغير"، أن جلالة الملك طرح في هذا الخطاب أسئلة "من نوع مختلف"، من قبيل "ماذا فعلنا بما حققناه من تقدم¿ هل ساهم ذلك فقط في زيادة مستوى الاستهلاك، أم أننا وظفنا ذلك في تحقيق الرخاء المشترك لكل المغاربة، وإلى أي درجة انعكس هذا التقدم على مستوى عيش المواطن¿، وهل اختياراتنا صائبة وما هي الأمور التي يجب الإسراع بها وتلك التي يجب تصحيحها¿ ما هي الأوراش والإصلاحات التي ينبغي إطلاقها".

* العاصمة بوست:

- المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية أعلن أنه لم يتم لحد الآن تسجيل أي حالة من الإصابة بالحمى القلاعية داخل التراب الوطني، مؤكدا أنه تم اتخاذ إجراءات احترازية لحماية القطيع الوطني. وأوضح بلاغ للمكتب أنه على إثر ظهور مرض الحمى القلاعية بالجزائر يوم 27 يوليوز الماضي، وبهدف مواجهة أي خطر محتمل لدخول هذا المرض للتراب الوطني، عزز المكتب من درجة اليقظة على المستوى الوطني، ولاسيما على مستوى المناطق الحدودية، ومنع استيراد الحيوانات والمنتوجات الحيوانية ومن أصل حيواني والأعلاف انطلاقا من الجزائر.
- حزب الأصالة والمعاصرة قرر تنظيم زيارة تضامنية إلى غزة. وقال بيان أصدره المكتب السياسي للحزب إن وفد حزب الأصالة والمعاصرة الذي سيسافر إلى غزة سيضم عضوات وأعضاء بالمكتب السياسي، وبرلمانيات وبرلمانيين، يتقدمهم الأمين العام للحزب مصطفى بكوري ونائب الأمين العام إلياس العماري.

* الصباح:

- تنقيلات واسعة في صفوف رجال السلطة.. فقد أجرت وزارة الداخلية، تزامنا مع الاحتفالات بعيد العرش، حركة تنقيلات واسعة في صفوف رجال السلطة وصفت بأنها "تروم التداول على مناصب المسؤولية، بما ينسجم مع المفهوم الجديد للسلطة وضخ دماء جديدة في الإدارة الترابية". وهمت الحركة الجديدة كتابا عامين لمجموعة من الولايات والعمالات ورؤساء الشؤون العامة وباشوات ورؤساء دوائر وقياد.
- أعضاء بالفريق الاشتراكي بمجلس النواب وقعوا بيانا مشتركا يطالبون فيه بالتعجيل ببناء جبهة واسعة ل"إنقاذ الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية ومصالحته مع هويته وتاريخه". وعبروا عن استهجانهم لمنهجية تدبير الفريق الاشتراكي بمجلس النواب، معتبرين أنها "ارتكزت على مقاربة كمية تحاول تعويض الحضور السياسي الباهت بالنفخ في عدد الأسئلة الكتابية".

*رسالة الأمة:.

- حركة انتقالية جزئية في صفوف رجال السلطة.. مصادر مطلعة كشفت أن هذه الحركة الانتقالية جاءت بناء على معايير ترتكز بالأساس على انقضاء المدة التي قضوها داخل الوحدة الترابية نفسها، والتي تحددها مصالح الوزارة في 4 سنوات متتابعة. كما أنها تضمن إعادة الانتشار وتحقيق التوازن على امتداد التراب الوطني.
- حكومة ابن كيران أطلقت ما يشبه "بالون اختبار" لقياس مدى قبول بعض موظفي الدولة المدنيين تمديد سن تقاعدهم لعام أو أكثر، بعدما صادق مجلسها المنعقد أول أمس الخميس على مشروع قانون يهدف إلى الاحتفاظ بموظفي وزارة التربية الوطنية والأساتذة الباحثين، البالغين سن التقاعد، قصد الاستمرار في مزاولة مهامهم إلى غاية متم السنة الدراسية أو الجامعية المقبلة.
- قانون الأسعار والمنافسة يدخل حيز التنفيذ، بعد نشره بالجريدة الرسمية يوم 24 يوليوز الماضي، وسط تخوفات من بقائه رهين الرفوف.

* لوبنيون:

- الإدارة الترابية: حركة تنقيلات واسعة لرجال السلطة.. فقد أجرت وزارة الداخلية حركة انتقالية في صفوف رجال السلطة همت حوالي 26 في المائة من مجموع أفراد هذه الهيئة العاملين بالإدارة الترابية. وتهدف هذه الحركة إلى ملاءمة المناصب مع الكفاءات بالإدارة الترابية، وتحقيق توزيع أكثر نجاعة لرجال السلطة، بما يضمن تغطية كل الوحدات الإدارية ودعم سياسة القرب عبر ملء المناصب الشاغرة إثر إحالة أصحابها على التقاعد، وكذا مراعاة بعض الحالات الخاصة التي تتطلب رعاية طبية مناسبة.
- مؤشر الابتكار العالمي لسنة 2014: المغرب لا يزال أمامه طريق طويل، رغم أنه ربح 8 مراتب. حيث يحتل المغرب حاليا الرتبة 83 في قائمة 143 دولة بمؤشر الابتكار العالمي، إلا أنه يبقى متأخرا في بعض المؤشرات خصوصا ما يتعلق بمؤشر "ابتكار الربط" (الرتبة 124) ومؤشر التعاون بين الجامعة والقطاع الصناعي في مجال البحث (الرتبة 111).

* ليبراسيون:

- في ظل حكومة ابن كيران، الماء والكهرباء يصيران، قريبا، ترفا غير متاح.. ابتداء من فاتح غشت الجاري، ترتكز شبكة تعرفة الماء والكهرباء على أشطر استهلاك جديدة. وأغلبية الأسر، وهي التي عرفت تدهورا في قدرتها الشرائية خلال السنتين الماضيتين، والمقاولات، التي تأثرت تنافسيتها بسبب الارتفاع المتتالي في أسعار المحروقات، ستؤدي فواتير أكثر غلاء خلال شهر غشت الجاري.
- مصطفى سلمى ولد سيدي مولود: "البوليساريو" والجزائر تعرقلان عودة الصحراويين إلى وطنهم الأم. المعارض الشهير ل"البوليساريو" وجه نداء إلى المنتظم الدولي للتعبئة من أجل مساعدة الصحراويين على العودة إلى بلدهم. كما أثار مصطفى سلمى، الذي يخوض اعتصاما منذ سنوات أمام مقر المفوضية السامية لشؤون اللاجئين بنواكشوط للمطالبة بتسوية وضعيته للالتحاق بعائلته بتندوف، انتباه المجتمع الدولي إلى المعاناة التي يكتوي بها المحتجزون في مخيمات تندوف من طرف "البوليساريو"، بتواطؤ من النظام الجزائري.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:.

- تقرير المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي: الناتج الداخلي الخام غير الفلاحي يحقق أسوأ أداء له منذ 13 سنة، حيث حقق نسبة 2 في المائة عوض 4.3 في المائة السنة الماضية. وبشكل عام فإن مجمل المؤشرات الاقتصادية بخير في ما يخص سنة 2013.

* البيان:

- المصادقة على القانون المتعلق بحق الولوج إلى المعلومة: نحو ترسيخ الديمقراطية التشاركية. نص القانون الذي صادق عليه المجلس الحكومي يندرج في إطار دينامية مقتضيات الفصل 27 من الدستور الذي يضمن حق الولوج إلى المعلومة، وأيضا في إطار تفعيل التزامات المملكة على المستوى الدولي خصوصا الفصل 19 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان.







: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=765378
التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

آخر تعديل صانعة النهضة يوم 2014-08-02 في 16:57.
    رد مع اقتباس
قديم 2014-08-02, 13:36 رقم المشاركة : 2
الشريف السلاوي
مدير الإشراف
 
الصورة الرمزية الشريف السلاوي

 

إحصائية العضو









الشريف السلاوي غير متواجد حالياً


وسام المشاركة السيرة 1438ه

وسام المشاركة في مسابقة القران الكريم

مشارك في مسابقة صور وألغاز

وسام المشاركةفي المسابقة الرمضانية الكبرى 2015

وسام مشارك

مسابقة المبشرون بالجنة مشارك

مشارك(ة)

مشارك(ة)

وسام المشاركة في مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية البرونزية

افتراضي رد: عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة يوم"2014/8/2


شكرا جزيلا و بارك الله فيك أختي الفاضلة صانعة النهضة
خالص تقديري






التوقيع


" اللّهمّ ردّنا إليك ردّا جميلا "
    رد مع اقتباس
قديم 2014-08-02, 16:59 رقم المشاركة : 3
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

افتراضي رد: عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة يوم"2014/8/2


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشريف السلاوي مشاهدة المشاركة
شكرا جزيلا و بارك الله فيك أختي الفاضلة صانعة النهضة
خالص تقديري


تواجد بهي في الصفحة
يا أخي الشريف نثر العبير
كل التحايا






التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس
قديم 2014-08-02, 17:14 رقم المشاركة : 4
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

a7 رد: عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة يوم"2014/8/2


توقفوا... خطاب الملك يحتاج وقفة غير عادية !!!!



جواد غسال نشر في الرأي المغربية يوم 02 - 08 - 2014


هل اختار الملك الاقتراب من الشرائح الأوسع في المجتمع التي يشكلها الفقراء والمهمشون؟ هل يشكل الخطاب الملكي استباقا لأية موجات احتجاجية جديدة ؟ هل هي نواقيس تغيير في الرؤية بناء على الأسئلة التي طرحها الخطاب، ولحظة نقد ذاتي فعلية ؟، أيا ما تكون الإجابات لا يمكنها أن تغطي بأي حال من الأحوال على حقيقة مفادها أن الخطاب الملكي الأخير شكل صدمة للشعب المغرب من سياسييه إلى فقرائه، لتبنيه لغة جديدة وغير مألوفة.

وعوض أن يشكل الخطاب، لحظة للركوب، ومحاولة تسجيل الأهداف في شباك القصر، من قبل المناوئين له، من "حملة شعارات" حركة عشرين فبراير، وترك الساحة لتحويره لمصلحة أهداف سياسية بعينها، وجب أن يحظى (أي الخطاب) بوقفة حقيقية، ويشكل فرصة فعلية لوضع آليات لمناقشة مشكل توزيع الثروة بالمغرب، والتي أكدت الكثير من التقارير والدراسات –سابقا- أن عشرة بالمائة من المغاربة يسيطرون على تسعين بالمائة من ثرواته.

فاللغة الجريئة للخطاب، تستبطن إدراكا حقيقيا لمخاطر السير على ذات النهج في "تحصين" الثروة في أيدي نسبة معدودة على حساب انتشار الفقر والهشاشة في المجتمع، ذلك أن الميزان الاجتماعي أثبت لعبه الدور الأساسي في الثورات العربية التي لم ترسى بعد على بر، ولم تجد لها لحدود الساعة مرسى على أرض الاستقرار، ولا تزال فيها الصراعات تودي بالدول وتعيدها سنوات إلى الخلف في سلالم مؤشرات التنمية البشرية.

ومناقشة آليات إعادة "إحصاء" وتوزيع الثروة لا يمكن أن يكون بمنأى عن ضرورة "تحصين" المكتسبات الديمقراطية، وامتلاك نفس الجرأة وجرعة كافية من الإرادة في طرح سؤال أجرأ حول الديمقراطية، باعتبار جدلية السياسي والاجتماعي، وكون الإستقرار الاجتماعي مقرون بالضرورة بالاستقرار السياسي، إذ لا يمكن الحديث عن ضرورة "دمقرطة" توزيع الثروة، وفي ذات الآن اللعب على النقيض سياسيا، بترك أيادي في محيط القصر تلعب على "تحصين" كائن سياسي وتمكينه من أدوات وآليات لا تتمتع بها المكونات السياسية الأخرى.

بل إن فرض هذا المكون السياسي من فوق، بشكل عمودي على الشأن السياسي، وغض الطرف على ركوبه على الأوضاع الاجتماعية للمغاربة بالتجارة في الذمم والتمكين لبارونات المخدرات، ولتجار الانتخابات، وإعلانه تلقي الدعم من قبل القصر في الانتخابات، (إنه فرضه) يشكل نقيضا صارخا لطرح السؤال المبدأ حول "الثروة" أو أي سؤال آخر يروم تحقيق العدل والعدالة في المجتمع، وأي مبدإ لا يسعى إلى تمكين الشعب من مكانته اللائقة في ممارسة الديمقراطية، ومصادرة هاته المكانة بآليات السلطة والمال والتوجيه والتحكم، يعتبر في غير محله، ومجرد طلقات طائشة فرضتها ظروف زحف اللاستقرار إلى الجبهات المحيطة بالمغرب.

لقد أبان الخطاب الملكي على أن تمة تضاربا بين إرادتين، إرادة تمتلك رؤية جريئة في الذهاب بعيدا في معالجة الاختلالات الاجتماعية والسياسية، وإرادة أخرى تعمل على كبح جماح الأولى، باعتبار الامتيازات التي تكفلها حالة الضبابية في "الثروة" و"السياسة" و"الاقتصاد"، ومعلوم كيفية التحكم في مختلف مسارات المال والأعمال في شرايين البورصة والبنوك والمؤسسات الاقتصادية الكبرى والمشاريع الاستراتيجية، فالسؤال أعمق من مجرد دراسة سيقوم بها في النهاية موظف يتلقى أجره من الدولة، كما هو حال وزير الداخلية الأسبق الذي أصبح على رأس المجلس الاقتصادي والاجتماعي، القضية وجب أن يعقبها قرارات سياسية جريئة، تتم بتوافق بين القصر والحكومة والأحزاب السياسية والنقابات واتحادات المقاولات...

إن الخشية كل الخشية، أن يصيب وباء "الهدْر" الذي لطالما عانى منه المغرب على مناويل عديدة، فنال من الزمن السياسي والزمن الاقتصادي والاجتماعي، وجعل من المغرب بلد الفرص الضائعة، (أن يصيب) الزمن الراهن، الذي تأتي فيه جرأة الخطاب الملكي في ظل قرارات اقتصادية واجتماعية مهما كان ضعفها فهي أجرأ من أي مرحلة سياسية سابقة، بالرغم من مجيئها في ظل مرحلة حرجة تتسم بتهاوي الاقتصادات الشريكة للمغرب، وتفاقم الازمة المالية العالمية التي تعرف ترددا كبيرا في التعافي من أعراضها.
Call
Send SMS
Add to Skype
You'll need Skype CreditFree via Skype





التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس
قديم 2014-08-02, 17:26 رقم المشاركة : 5
a.khouya
مراقب عام
 
الصورة الرمزية a.khouya

 

إحصائية العضو








a.khouya غير متواجد حالياً


وسام المشاركة السيرة 1438ه

وسام المشاركة في مسابقة القران الكريم

مشارك في مسابقة صور وألغاز

وسام المشاركةفي المسابقة الرمضانية الكبرى 2015

مسابقة المبشرون بالجنة مشارك

مشارك مميز

مشارك(ة)

وسام العضو المميز

مشارك(ة)

وسام المرتبة الأولى من مسابقة السيرة النبوية العطر

افتراضي رد: عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة يوم"2014/8/2



إطلعت على مجمل ما عرض من اخبار متنوعة وقيّمة.
جزيل الشكر صانعة النهضة
كل التحايا





التوقيع

يبقى الصمت أفضل
حين يغيب الرد

    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 16:00 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd