للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :






العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات العامة والشاملة > بنك الاستاذ للمعلومات العامة > علوم وتكنولوجيا


إضافة رد
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2014-07-25, 14:56
الصورة الرمزية خادم المنتدى
 
مدير التواصــل

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو
  خادم المنتدى غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 12994
تـاريخ التسجيـل : Oct 2009
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  male
الإقــــــــــامــــة : أرض اللـه الــواســعـــة
المشاركـــــــات : 32,920 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 18732
قوة التـرشيــــح : خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute
افتراضي موسوعة الكواكب الخارجية (الكواكب القزمة)





موسوعة الكواكب الخارجية (الكواكب القزمة)




لو إعتقدنا أن جولتنا في النظام الشمسي تنتهي عند نبتون أو بلوتو، فإننا نكون قد وضعنا أنفسنا في حيز ضيق جدا ونكون قد ظلمنا شمسنا بما لها من قوة ولم نقدر ما هي المسافات التي تفصل النجوم بعضها عن بعض.



كواكب النظام الشمسي قريبة جدا نسبيا من الشمس إذا ما قارنا ذلك مع الفضاء الواسع الذي بين النجوم، وكما نعرف أن بلوتو يدور حول الشمس في مسافة متوسطة تقدر بأربعين مرة مسافة الأرض عن الشمس أي أربعون وحدة فكلية، رغم ذلك فإن النجم الأقرب إلى النظام الشمسي ( نجم الفا قنطريوس) يبعد عنا 260,000 مرة المسافة بين الأرض والشمس، بيننا وبين ذلك النجم صحراء شاسعة واسعة هائلة من الفضاء الواسع بين النجوم.

أكثر المذنبات، مثل مذنب هال بوب Hall Bopp وهايكوتيك Hyakutake، تمت ملاحظتهم وكانوا قريبين نسبيا، هال بوب كان على نحو بعيد جدا من الشمس من أي مذنب آخر حتى الآن، وكان أبعد من المشتري.

لكن تلك المذنبات لابد وانها قد جاءت من مكان ما حيث تصبح تلك المذنبات باردة جدا (وإلا تبخروا بسرعة بفعل وتأثير الشمس) ونحن لا نستطيع رؤيتهم هناك، فلابد وانهم أتوا من مكان بعيدا جدا عن الشمس.




في خمسينات القرن السابق قاس العالم جان أورت Jan Oort مدارات المذنبات وإستنتج بأنهم لابد وانهم اتوا إلينا من غيمة كروية واسعة مركزها الشمس ويمكن أن تكون كبيرة جدا وبقطر يبلغ حوالي السنة الضوئية، وأي مذنب أو جسم قد يستغرق ملايين السنوات ليدور دورة واحدة حول الشمس من على تلك المسافة، وقد أطلق عليها سحابة أو غيمة أورت.

لكن ذلك لا يوضح ملاحظة بسيطة وهي أن العديد من مذنبات المدى القصير (مذنبات المدارات القصيرة) لا تبدو انها تأتي من تلك المسافة وفي إتجاهات عشوائية، كما هم في تلك الغيمة الكروية، لكن يبدو أنها من مستوى يتوافق ومدارات كواكب نظامنا الشمسي. عالم فلكي آخر وهو كيوبر Kuiper، أبدى إقتراحا وقتها بأن هذه الأجسام جاءت من مكان أقرب كثير إلى الشمس، وإستقرت في قرص مستوي أقرب يفسر مدارات تلك المذنبات.




ولسنوات لم يكتشف أحد أجسام من داخل حزام كيوبر، لكن في عام 1992 إكتشف العالمين ليو وجيويت Jewitt & Luu جسما هناك واطلق عليه إسم 1992 QB1 ، وقد كان أول شئ مؤكد وجوده فيما بعد مدار بلوتو.

ومنذ ذلك الحين وجد العشرات منها، وهم أجسام خافتة جدا وصغيرة جدا، والكثير منهم يبدو بلون مائل للحمرة قليلا، الامر الذي قد يشير إلى إمكانية وجود مركبات عضوية (والتي هي ضرورية للحياة، لكن لا يعني ذلك بالضرورة أن هذه الأجسام عليها حياة)، ويصنف بلوتو كواحد من تلك الأجسام، وهذه الاجسام ربما تشكلت بطريقة تختلف عن الكواكب الأخرى الموجودة بالمجموعة الشمسية.


وجارى ذكر بعض المعلومات بالتفصيل عن الكواكب القزمه .


( سيدنا )



سيدنا Sedna جسم يشبه الكوكب إكتشف في حافة نظامنا الشمسي، وهو الكشف الأول لجسم كبير نسبيا داخل غيمة اورت Oort، التي هي مستودع الأجسام المتجمدة الصغيرة الذي تزودنا بالمذنبات التي تمر بالأرض.


سيدنا أبعد ثلاث مرات عن الأرض من بعد بلوتو، مما يجعله الأكثر بعدا في النظام الشمسي، ويوجد بعيدا جدا عن الشمس، في المنطقة الأبرد من نظامنا الشمسي، حيث درجة الحرارة لا ترتفع فوق -240 درجة مئوية، سيدنا بارد جدا لأنه يقترب من الشمس مرة أثناء مداره البالغة 10,500 سنة حول الشمس، من هذا البعد البالغ 130 بليون كيلومتر (84 بليون ميل) عن الشمس، ذلك يمثل 900 مرة مسافة الأرض من الشمس، وترى الشمس من على سيدنا نقطة لامعة مثل النجوم، ومن المتوقع ان يكون لهذا الكوكب قمر تابع له وهي قيد الدراسة والمتابعة من قبل الفلكيين، وهذا الكوكب الذي يدور حول شمسنا إكتشف من قبل باحثي ناسا في معهد التكنولوجيا بكاليفورنيا.


تتضمن السمات البارزة الأخرى لسيدنا حجمه ولونه الاحمر، فهو أكبر من كويكب وأصغر من كوكب، أحمر اللون وبعيدا بعيدا جدا وهو الجسم الأحمر الثاني في النظام الشمسي بعد المريخ، يبلغ حجمه ثلاث ارباع حجم بلوتو، وهو الجسم الأكبر المكتشف في النظام الشمسي منذ إكتشاف بلوتو في عام 1930.


تم هذا الاكتشاف بواسطة دكتور تشاد تروجيلي (Chad Trujillo) من مرصد جيميني في هاواي مع الفلكي ديفيد روبنواتز David Rabinowitz في 14 نوفمبر 2003 بإستعمال منظار 48 بوصة بمرصد Palomar Caltech قرب سان دياجو، وخلال أيام لوحظ بالمناظير في تشيلي وإسبانيا وأريزونا وهاواي، ومباشرة بعد ذلك منظار ناسا الفضائي Spitzer.


تم اكتشافه حديثا حيث تم الاعلان عنه في 15 مارس 2004 من قبل فلكيين في ناسا Mike Brown , Chad Trujillo ومن المتوقع ان يكون هذا الكويكب مكون من جليد الميثان او من جليد الماء ويميل للون الاحمر مثل المريخ، وتبلغ درجة الحرارة على سطحة حوالى 240 درجة مئوية تحت الصفر ومن الممكن ان يكون ابرد بكثير عندما يبتعد مساره عن الشمس.


وبسبب مداره الطويل فإن الكويكب سوف يكون اقرب والمع عندما يقترب من الشمس في غضون 72 عاما، ويمكن القول - للدكتور مايك براون من ناسا - ان اخر مرة كان هذا الكوكب قريب من الشمس كانت الارض في اخر مراحل العصر الجليدي








توقيع » خادم المنتدى
السبت 01 ذي الحجة1440هـ/*/03غشت2019م
الإثنين 10 ذي الحجة1440هـ/*/12غشت2019م
الأحد 01 محرم1441هـ/*/01 شتنبر 2019م



رد مع اقتباس
قديم 2014-07-25, 14:58   رقم المشاركة : ( 2 )
مدير التواصــل

الصورة الرمزية خادم المنتدى

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 12994
تـاريخ التسجيـل : Oct 2009
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  male
الإقــــــــامــة : أرض اللـه الــواســعـــة
المشاركـــــــات : 32,920 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 18732
قوة التـرشيــــح : خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

خادم المنتدى غير متواجد حالياً

افتراضي رد: موسوعة الكواكب الخارجية (الكواكب القزمة)

( كوار )


وهو كويكب متجمد يدور حول الشمس في حقل من حطام متجمد من الاجسام يمتد سبعة بليون ميل في حزام كيوبر Kuiper في مدار ما بعد نيبتون. إكتشف في 4 يونيو 2002 من قبل الفلكيين تشاد تروجيلو Chad Trujillo ومايكل براون Michael Brown في معهد التكنولوجيا بكاليفورنيا من صور التقطها تليسكوب صموئيل اوتشين Samuel Oschin في مرصد بوليمار Palomar. واعلن عن إكتشاف كواوار Quaoar في أكتوبر 2002، في إجتماع المجتمع الفلكي الأمريكي.

قطر كوار يساوي تقريبا 1,300 كيلومتر، ويبعد حوالي 6.5 بليون كيلومتر من الأرض، وأكثر من بليون ميل من بلوتو، ويحتاج الى 288 سنة ليدور حول الشمس. ومن هابل لا ترى تفاصيل سطح كوار المتجمد لأن الجسم بعيدا جدا.

وقد أعلن في السابع من فبراير من عام 2007 عن إكتشاف قمر تابع له وهو بقطر حوالي 100 كيلومتر.


(هويما )


هويما (Haumea) من الكواكب القزمة في نظامنا الشمسي، وهو الخامس من حيث التصنيف رسميا، الأربعة الأخرون هم بلوتو ، ايريس ، سيريس ، وماكيماكي، وتم الاعلان عنه رسميا من قبل الاتحاد الفلكي الدولي بانه كويكب في 17 سبتمبر 2008.

وهو كويكب مثل كوار وسيدنا وغيرهما، يدور حول الشمس في حقل من حطام متجمد من الاجسام يمتد سبعة بليون ميل في حزام كيوبر Kuiper في مدار ما بعد نيبتون. إكتشف في عام 2004، من قبل فريق من الفلكيين برئاسة مايك براون Mike Brown في معهد التكنولوجيا بكاليفورنيا من صور التقطها مرصد بوليمار Palomar.

يعتبر هذا الكويكب أصغر من كلا من بلوتو واريس، ويتميز أنه لا يتخذ شكلا كرويا، إنما شكل إهليجي. ويدور بسرعة كبيرة قد يكون قد أثر في شكله. هذا الشكل الغريب والذي يبلغ 1,960 كم هو طول المحور الاطول، وفقط نحو نصف هذا الرقم -- 996 كم -- هو طول المحورالأقصر.

يوم هويما قصير جدا يبلغ تقريبا أقل من أربع ساعات! وهذا هو أقصر فترة دوران لاي جسم في النظام الشمسي لجسم يبلغ حجمه أكبر من 100 كيلومتر. هويما يعتبر كويكب صخري حيث أنه كثيف نسبيا، يعتقد أنها 2.6 إلى 3.3 جرام لكل سم مكعب، مما يعني على الارجح انه مكون في الغالب من الصخور، والتي هي غريبة نوعا ما نظرا لأن معظم أجسام حزام كيوبر تتكون في معضمها من الجليد (والذي هو أقل كثافة) داخلهم.

يربط علماء الفلك بين دوران الكويكب السريع وشكله الشاذ وتركيبته الغريبة، ويعتقدون ان هذا الكويكب قد يكون قد اصطدم مع جسم فلكي آخر كبير في وقت ما في الماضي البعيد. حيث أثر ذلك الاصطدام على سرعته وأعطاه الشكل الغريب، وسبب في إنفصال طبقات الجليد الخارجية والتي تكسو الكويكب والخفيفة الوزن تاركة له وهائمة في الفضاء الخارجي، وخلفت وراءها الصخور الأكثر كثافة، وربما كانت أقماره هي بقايا الحطام الناتج عن الاصطدام.

أقمار هويما

تم إكتشاف قمرين لهذا الكويكب في عام 2005. وأطلق عليهم اسمين هما نماكا Namaka و هياكا Hi'iaka.

ناماكا Namaka

وهو القمر الأصغر، وقطره يبلغ 170 كيلومتر، ويدور حول الكويكب كل 34.7 يوما على مسافة 39,300 كيلومتر.

وقد اكتشفت في 30 يونيو 2005، على الرغم من أنه قد تم اعلان الاكتشاف رسميا في 29 نوفمبر 2005. وكا مكتشفه هو فريق مايك براون أيضا.

هياكا Hi'iaka

وهو القمر الأكبر، ويبلغ قطره حوالي 310 كيلومتر، ويدور حول الكويكب كل 49 يوما على مسافة 49,500 كيلومتر، وفيما يبدو أن سطح هذا القمر مغطى بالجليد.

وقد تم اكتشافه في 26 يناير 2005 من قبل فريق مايك براون مكتشف الكويكب.



( ماكيماكي )


ماكيماكي (Makemake) من الكواكب القزمة في نظامنا الشمسي، وهو الرابع من حيث التصنيف رسميا، الثلاثة الأخرون هم بلوتو، ايريس، سيريس، وتم الاعلان عنه رسميا من قبل الاتحاد الفلكي الدولي بانه كويكب في 29 يوليو 2005.

وهو كويكب مثل كوار وسيدنا وغيرهما، يدور حول الشمس في حقل من حطام متجمد من الاجسام يمتد سبعة بليون ميل في حزام كيوبر Kuiper في مدار ما بعد نيبتون. إكتشف في 31 مارس عام 2005، من قبل فريق من الفلكيين برئاسة مايك براون Mike Brown في معهد التكنولوجيا بكاليفورنيا.

يعتبر هذا الكويكب أصغر من كلا من بلوتو واريس، وقطرة غير محدد ولكنه يتراوح بين 1,300 و 1,900 كيلومتر، ويأخذ حوالي 310 سنة في المتوسط للدوران حول الشمس. وللان لم يتم تحديد فترة دوران الكويكب حول نفسه، ولم يتم إكتشاف أية أقمار تابعة لهذا الكويكب. ويبعد عن الشمس بين 53 وحدة فلكية في أبعد مسافة و 38.5 وحدة فلكية في أقرب مسافة له من الشمس.

يبدو سطح الكويكب بلون مائل للحمرة، وبشكل لامع. وسطحه من جليد الميثان والنيتروجين، ومن المحتمل ايضا الايثان، ودرجة حرارة سطحة تبلغ حوالي -240 درجة مئوية.

ويعتقد العلماء أن الغلاف الجوي للكويكب يشبه نفس مكونات الغلاف الجوي لبلوتو، فإن صحت تلك النظرية، فإن الميثان والغازات الاخرى المكونة للغلاف الجوي تتجمد حين يبتعد الكويكب عن الشمس وتتساقط على سطحه، تارجة الكويكب بدون غلاف جوي غازي.


توقيع » خادم المنتدى
السبت 01 ذي الحجة1440هـ/*/03غشت2019م
الإثنين 10 ذي الحجة1440هـ/*/12غشت2019م
الأحد 01 محرم1441هـ/*/01 شتنبر 2019م



  رد مع اقتباس
قديم 2014-07-25, 14:59   رقم المشاركة : ( 3 )
مدير التواصــل

الصورة الرمزية خادم المنتدى

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 12994
تـاريخ التسجيـل : Oct 2009
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  male
الإقــــــــامــة : أرض اللـه الــواســعـــة
المشاركـــــــات : 32,920 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 18732
قوة التـرشيــــح : خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

خادم المنتدى غير متواجد حالياً

افتراضي رد: موسوعة الكواكب الخارجية (الكواكب القزمة)

( إيرس )


إيرس (Eris) من الكواكب القزمة في نظامنا الشمسي، وتم الاعلان عنه رسميا من قبل الاتحاد الفلكي الدولي بانه كويكب في 29 يوليو 2005.

وهو كويكب مثل كوار وسيدنا وغيرهما، يدور حول الشمس في حقل من حطام متجمد من الاجسام يمتد سبعة بليون ميل في حزام كيوبر Kuiper في مدار ما بعد نيبتون. إكتشف في يناير عام 2005، من قبل فريق من الفلكيين برئاسة مايك براون Mike Brown في معهد التكنولوجيا بكاليفورنيا.

يعتبر هذا الكويكب أكبر الكواكب القزمة، وقطرة يتراوح بين 2,500 و3,000 كيلومتر، ويأخذ حوالي 557 سنة في المتوسط للدوران حول الشمس، في مدار إهليجي طويل جدأ، ويتروح بعده عن الشمس حوالي 38 وحدة فلكية في أقرب مسافة له من الشمس و 97 وحدة فلكية في أقصى بعد له. وللان لم يتم تحديد فترة دوران الكويكب حول نفسه، ولكن يعتقد أنها ثمان ساعات.

وللكويكب قمر واحد أطلق عليه دايسنوميا Dysnomia، يتراوح قطره بين 100 كيلومتر و 250 كيلومتر.

وقد كان لاكتشاف إيرس سبب في إعادة تقييم بلوتو، حيث أنه أكبر منه في الحجم، وبدأ العلماء في وضع تصنيف جديد هو الكواكب القزمة والتي من ضمنها بلوتو وسيدنا وغيره من الكويكبات التي تسمى كويكبات ما بعد نيبتون.

وتظهر الصورة الكويكب والقمر التابع له على يساره.




توقيع » خادم المنتدى
السبت 01 ذي الحجة1440هـ/*/03غشت2019م
الإثنين 10 ذي الحجة1440هـ/*/12غشت2019م
الأحد 01 محرم1441هـ/*/01 شتنبر 2019م



  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 08:30 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator



جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd