للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :






العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات التكوين المستمر > المنتدى العام للتكوين المستمر


المنتدى العام للتكوين المستمر فضاء عام يساعدكم على حسن الإستعداد للامتحانات المهنية كما يمدكم بمختلف مراجع التكوين المستمر ...


إضافة رد
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2014-07-17, 07:27
الصورة الرمزية خادم المنتدى
 
مدير التواصــل

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو
  خادم المنتدى غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 12994
تـاريخ التسجيـل : Oct 2009
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  male
الإقــــــــــامــــة : أرض اللـه الــواســعـــة
المشاركـــــــات : 33,101 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 18732
قوة التـرشيــــح : خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute
افتراضي البحث التربوي والتكوين المستمر : أية علاقة ؟





البحث التربوي والتكوين المستمر : أية علاقة ؟

في هذه الورقة سنحاول الإجابة عن بعض التساؤلات حول العلاقة الممكنة بين التكوين المستمر والبحث التربوي بحثا عن نقط الالتقاء بينهما : فما هي طبيعة التفاعلات بين البحث التربوي و التكوين المستمر؟ وما هي طبيعة العلاقة بين البحث التربوي و التجديد التربوي؟ وهل من الممكن اعتبار التكوين المستمر مجالا لتطبيق نتائج البحث التربوي؟ كيف يمكن النظر إلى العلاقة بين البحث التربوي والتكوين المستمر بالنسبة للمكونين بمراكز التكوين وبالنسبة للمدرسين بالمؤسسات التعليمية؟
الحاجة إلى التكوين المستمر
فالحاجة اليوم إلى التكوين المستمر تمليها الرغبة في مواكبة التطورات السريعة للتكنولوجيا والاقتصاد والمجتمع وكذا التطور المستمر للعلوم و التقنيات. تربويا يشكل التكوين المستمر دعامة أساسية للإلمام بالمستجدات التربوية وتحسين كفايات الفاعلين في الحقل التعليمي بتمكينهم من القدرة على التغلب على الصعوبات التي تعترض العملية التعليمية-التعلمية ومسايرة الطرق البيداغوجية والديداكتيكية الحديثة و تبني تقنيات جديدة في التدريس، ذلك أن التكوين المستمر يسمح بمواكبة المفاهيم المستحدثة للوصول إلى أفضل تأهيل ممكن الشيء الذي يساعد على الرفع من جودة التربية و التكوين في المدرسة المغربية ويجعل بالتالي المنظومة التربوية عاملا أساسيا في تحقيق التنمية البشرية المنشودة.
التجديد التربوي والبحث التربوي
في الحالة المغربية، يقر بعض الباحثين بعدم إنشاء نظام تربوي انطلاقا من دراسة وتحليل الواقع المجتمعي والتاريخي والثقافي وعدم ملائمة التعليم لحاجيات و متطلبات التنمية البشرية، لذلك وجب الاعتماد على نتائج وخلاصات البحوث التربوية كمصدر موضوعي و طبيعي لكل تجديد تربوي تفاديا للخسائر المادية و البشرية. والمطلوب اليوم من البحث التربوي أن يقدم عناصر إجابة عن التساؤلات التي تطرحها الممارسات التربوية ومن هذا المنطلق وجب تشجيع و دعم البحوث العلمية التربوية وجعلها من أولوية الأولويات.
ويأتي التجديد كاستجابة لانتظارات المجتمع وغالبا ما يعتبر كجواب عن حاجة لحل المشاكل وتحسين الوضعية الحالية، فهو سيرورة مستمرة للخلق و الإبداع. فالتجديد التربوي يعتمد في أحيان كثيرة على البحث التربوي ونتائجه. ونعتقد أن التجديد التربوي المرتكز على نتائج البحوث التربوية بإمكانه فتح آفاق واعدة لتطوير الممارسات وتجويد الاداء المهني.
البحث التربوي والتكوين : أية علاقة؟
المكونون بمراكز التكوين
فبالنسبة للمكونين بمراكز تكوين الأطر التعليمية يمكن للبحث التربوي أن يساعد على مواكبة المستجدات التربوية و الاطلاع على مختلف الأدبيات المتعلقة بالتربية و التكوين والمساهمة في التجديد التربوي. كما يمكن استغلال نتائج البحوث في التكوين الأساسي للطلبة بمراكز تكوين الأطر التعليمية والتربوية وفي التكوين المستمر لفائدة مختلف الأطر التعليمية.
فمرجعيات محتويات التكوين ترتكز على المعارف المرجعية النظرية وممارسات المدرسين والمعارف الديداكتيكية والبيداغوجية. ونعلم جيدا ان الاطلاع على ممارسات المدرسين وإنتاج المعارف الديداكتيكية والبيداغوجية تتطلب إجراء بحوث نظرية وميدانية. ومن هنا يتضح الدور المهم الذي من الممكن أن يلعبه البحث التربوي للحصول على هذا النوع من المعارف اللازمة لتطوير التكوينين الأساسي والمستمر.
فإذا نظرنا فقط إلى ممارسات المدرسين، فإن المعارف المرتبطة بهذه الممارسات تتطلب ما يلي :
ملاحظة ودراسة ممارسات المدرسين داخل القسم، وهذا العمل يستلزم تدخل الباحث باستعمال وسائل وأدوات البحث ؛
ترجمة النتائج المتوصل إليها إلى محتويات للتكوين، وهنا من اللازم تدخل الباحث والمكون (من الممكن أن يكون المكون باحثا) ؛
بناء وضعيات التكوين انطلاقا من محتويات التكوين، وهنا كذلك من اللازمتدخل الباحث والمكون ؛
أما إنجاز التكوين انطلاقا من وضعيات التكوين فيتطلب فقط تدخل المكون.
ومن هنا تتضح العلاقة بين البحث التربوي والتكوينين الأساسي والمستمر خصوصا على مستوى بناء محتويات ووضعيات التكوين.
المدرسون بالمؤسسات التعليمية
من أجل تحسين الممارسات التعليمية لدى المدرسين بالمؤسسات التعليمية يمكن اعتماد البحث التربوي التدخلي Recherche-Action والهندسة الديداكتيكية Ingénierie didactique
البحث التدخلي
يساعد البحث التربوي التدخلي Recherche-Action على دراسة و فحص أداء المدرسين ومواجهة المشكلات التي تعترض عملهم داخل الأقسام و المدارس وحلها من خلال بحث عملي- تطبيقي يكون فيه الباحث ممارسا أيضا (المدرس)، و يحاول استخدام البحث كطريقة للتأمل فيما يقوم به من أنشطة و اتخاذ القرارات المناسبة بغية تحسين الأداء ومن المستحسن ان يتم البحث التربوي التدخلي بتعاون بين المدرسين و الباحثين والمؤطرين التربويين (هيئة المراقبة التربوية).
يهدف البحث التدخلي إلى تنمية روح حل المشكلات وخلق فرص التعلم الذاتي و التكوين المستمر كما يساعد على تكوين الشخصية المهنية المتأملة وتجويد الممارسة المهنية وتحسين الأداء في المدارس مما يساهم في خلق ثقافة مهنية وتنمية العمل الجماعي و التعاوني وتطوير مهارة البحث و المبادرة مما سيسمح في النهاية من تحقيق الجودة المنشودة و الرفع من الفعالية .
ومن خصائص البحث التدخلي أنه واقعي ، محدد ،محلي ، تشاركي،عملي تطبيقي ، واستقصائي وتأملي.
الهندسة الديداكتيكية
يمكننا مفهوم الهندسة الديداكتيكية من الغوص في تعقد الوضعيات التعليمية التعلمية كما سيساعد على إبراز بعض الظواهر الديداكتيكية المستعصية على المنهجيات التقليدية (استمارة، مقابلة، الخ). ويمكن لهذا المفهوم أن يصبح أداة في متناول المدرسين والمكونين لتحسين الممارسة التعليمية وتحقيق الجودة، كما يمكنه أن يساعد على خلق مجموعات مشتركة مكونة من باحثين وممارسين. ويستعمل هذا المفهوم لردم الهوة بين ما هو نظري وما هو عملي تطبيقي. واستعمال الهندسة الديداكتيكية يتطلب اتباع الخطوات التالية :
التحليل القبلي للوضعيات التعليمية التعلمية وإعداد تصور للأنشطة التي سيقوم بها المدرس والتلميذ ؛
القيام بتجريب الوضعيات والأنشطة مع التلاميذ ؛
التحليل البعدي للوضعيات والأنشطة المنجزة ؛
المقارنة بين نتائج التحليل القبلي ونتائج التحليل البعدي ؛
التصديق على الوضعيات والأنشطة التي ساعدت على تحقيق تطور في تعلمات التلاميذ في افق مشاركتها مع ممارسين آخرين.

الهندسة الديداكتيكية : مثال

يتعلق الأمر بإنشاء موقع على شبكة الانترنيت خاص بالتدريس و التكوين في مجال العلوم التجريبية (PEGASE) pegase.inrp.fr ، ويمكن هذا الموقع من الحصول على مقاطع تعليمية أو أنشطة تعليمية – تعلمية ومن الحصول على معطيات تهم تعلم التلاميذ و المعارف و المهارات اللازمة للتدريس و/أو الكفايات الخاصة بالتدريس. وتجدر الإشارة أن الفرق التي اشتغلت على أنجاز هذا الموقع في بناء المقاطع التعليمية والأنشطة التعليمية – التعلمية اعتمدت على الهندسة الديداكتيكية.
نعتقد ان البحث التربوي التدخلي والهندسة الديداكتيكية يمكنهما أن يساعدا في تحسين الممارسات التعليمية داخل الأقسام وأن يمكنا المدرسين والمدرسات من مواكبة المستجدات التربوية وكذا المساهمة الفعالة في التجديد التربوي. ولتحقيق ذلك نرى من اللازم خلق فرق بحث مختلطة تتكون من باحثين تربويين ومؤطرين تربويين (هيئة المراقبة التربوية) وممارسين داخل الأقسام. إن هذا العمل المشترك سيمكن من الانكباب على المشاكل الحقيقية التي تعيق تحقيق تعلمات في المستوى المطلوب وتحقيق الجودة المنشودة في الأداء المهني للمدرسين. إن تضافر جهود مختلف المتدخلين سيساهم في جعل البحث التربوي رافعة أساسية لتحقيق تكوين مستمر لهيئة التدريس وتطوير ممارساتها بشكل دائم.



عبد الجليل معروف

أستاذ باحث .. مدير المركز التربوي الجهوي محمد الخامس بآسفي




الزرقاء, الشريف السلاوي و a.khouya شكر صاحب المشاركة.
توقيع » خادم المنتدى

الخميس 01ربيع الآخر1441هـ/*/28نونبر 2019م




رد مع اقتباس
قديم 2014-07-17, 12:12   رقم المشاركة : ( 2 )
مدير الإشراف

الصورة الرمزية الشريف السلاوي

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 20874
تـاريخ التسجيـل : Aug 2010
العــــــــمـــــــــر : 42
الــــــــجنــــــس :  male
الإقــــــــامــة : المغرب الحبيب .
المشاركـــــــات : 33,160 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 16568
قوة التـرشيــــح : الشريف السلاوي has a reputation beyond repute الشريف السلاوي has a reputation beyond repute الشريف السلاوي has a reputation beyond repute الشريف السلاوي has a reputation beyond repute الشريف السلاوي has a reputation beyond repute الشريف السلاوي has a reputation beyond repute الشريف السلاوي has a reputation beyond repute الشريف السلاوي has a reputation beyond repute الشريف السلاوي has a reputation beyond repute الشريف السلاوي has a reputation beyond repute الشريف السلاوي has a reputation beyond repute

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

الشريف السلاوي غير متواجد حالياً

افتراضي رد: البحث التربوي والتكوين المستمر : أية علاقة ؟

شكرا جزيلا و بارك الله فيك و نفع بك و أحسن إليك
الزرقاء, خادم المنتدى و a.khouya شكر صاحب المشاركة.
توقيع » الشريف السلاوي


  رد مع اقتباس
قديم 2014-07-17, 14:08   رقم المشاركة : ( 3 )
أستـــــاذ(ة) جديد

الصورة الرمزية أستاذ من أجل الحقيقة

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 49466
تـاريخ التسجيـل : Oct 2012
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  male
الإقــــــــامــة :
المشاركـــــــات : 45 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 10
قوة التـرشيــــح : أستاذ من أجل الحقيقة عضو

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

أستاذ من أجل الحقيقة غير متواجد حالياً

افتراضي رد: البحث التربوي والتكوين المستمر : أية علاقة ؟

مقال قيم و موضوعي للأستاذ عبد الجليل معروف. شكرا على القطف المتميز أخي خادم المنتدى.
إلا أن البحث التربوي في الواقع المغربي له حيثيات وخبايا ، فباسثتناء الفئة القليلة النادرة جدا التي تخدم البحث التربوي وتلتزم بقيمته التربوية و منها الأستاذ الفاضل عبد الجليل معروف، هناك فئة تقتنص باسمه حضور التكوينات واقتناص النعويضات وتعويضات الكتابة في المجلات لا أقل ولا أكثر.
البحث التربوي إذا لم تؤطره أخلاق البحث و"الزهد" العلمي لن يعدو أن يكون مجرد مقاولة أو استرزاق.
مرة أخرى شكرا أخي خادم المنتدى على القطف المتميز لأستاذ متميز.
توقيع » أستاذ من أجل الحقيقة
الاساءة العميقة لا تحتاج الرد في غالب الأحيان، فالصبر الجميل يفرغها من محتواها عاجلا أم آجلا.
أستاد من أجل الحقيقة
  رد مع اقتباس
قديم 2014-07-17, 23:10   رقم المشاركة : ( 4 )
مدير التواصــل

الصورة الرمزية خادم المنتدى

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 12994
تـاريخ التسجيـل : Oct 2009
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  male
الإقــــــــامــة : أرض اللـه الــواســعـــة
المشاركـــــــات : 33,101 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 18732
قوة التـرشيــــح : خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

خادم المنتدى غير متواجد حالياً

افتراضي رد: البحث التربوي والتكوين المستمر : أية علاقة ؟

اقتباس
مشاهدة المشاركة المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشريف السلاوي
شكرا جزيلا و بارك الله فيك و نفع بك و أحسن إليك

*************************
♥الشريف السلاوي♥

شكرا جزيلا لك على المرور و الرد العطرين الطيبين
**********************************************
الشريف السلاوي و a.khouya شكر صاحب المشاركة.
توقيع » خادم المنتدى

الخميس 01ربيع الآخر1441هـ/*/28نونبر 2019م




  رد مع اقتباس
قديم 2014-07-17, 23:12   رقم المشاركة : ( 5 )
مدير التواصــل

الصورة الرمزية خادم المنتدى

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 12994
تـاريخ التسجيـل : Oct 2009
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  male
الإقــــــــامــة : أرض اللـه الــواســعـــة
المشاركـــــــات : 33,101 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 18732
قوة التـرشيــــح : خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

خادم المنتدى غير متواجد حالياً

افتراضي رد: البحث التربوي والتكوين المستمر : أية علاقة ؟

*************************
♥أستاذ من أجل الحقيقة♥

شكرا جزيلا لك على المرور و الرد العطرين الطيبين
********************************
الشريف السلاوي و a.khouya شكر صاحب المشاركة.
توقيع » خادم المنتدى

الخميس 01ربيع الآخر1441هـ/*/28نونبر 2019م




  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 12:30 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator



جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd