للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :






العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الثقافة والآداب والعلوم > منتدى الثقافة والفنون والعلوم الإنسانية > الفكر و التاريخ و الحضارة

الملاحظات

إضافة رد
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2014-07-15, 13:54
الصورة الرمزية صانعة النهضة
 
صانعة النهضة
مراقبة عامة

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو
  صانعة النهضة غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 50240
تـاريخ التسجيـل : Nov 2012
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  female
الإقــــــــــامــــة : أينما كنت فثم وجه الله
المشاركـــــــات : 39,257 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 17783
قوة التـرشيــــح : صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute
c1 طبال السحور... مهنة تقاوم النسيان بتطوان







طبال السحور... مهنة تقاوم النسيان بتطوان










على امتداد الزمن وتعاقب السنوات على مدينة تطوان ، لم تغيب ليلة على مسامع ساكنة المدينة دقات " طبال السحور" خلال شهر رمضان الأبرك، هذه الحرفة التي دأب عليها ممتهنوها مزاولتها في هذا الشهر لإيقاظ ساكنة حيهم للسحور، وكذا بغية الحفاظ على هذه العادة التقليدية بمدينة تطوان، التي لازالت تتحدى كل العوامل التكنولوجية التي تساهم في اندثار تقاليدنا وعادتنا الشعبية العريقة.

ومن بين أحد ممتهني هذه الحرفة التقينا السيد "محمد، 56 سنة" أو كما يحلو للبعض مناداته "بالقايد" ابن حي القدس "الملاح" بالمدينة العتيقة ، الذي يزاول هذه الحرفة لأزيد من عشرين سنة، تحدث لنا عن حبه لهذه المهنة التي يحيي بها تراثنا وإحدى عادات هذا الشهر الفضيل، ومدى تمسكه بها بكونها مصدر اكتساب دعوات الرحمة والمغفرة على والديه من قبل النساء والرجال، خاصة يوم العيد الذين يعبرون له عن امتنانهم بهذا العمل الذي يكون أحيانا هو السبب في ايقاظهم.


إذ عبر أحد سكان الحي "السي أحمد، 50 سنة " عن شكره لهذا الرجل الذي حاول الحفاظ على تقليد يرسخ الهوية الشعبية لإحدى الطقوس الرمضانية الليلية، وكذا ضمان استمرارية هذه الحرفة الغير المادية من الاندثار التي قل من يمتهنها في زمن المال والعولمة.

لتشطاره الرأي "مريم، 29 سنة" قاطنة بنفس الحي، والتي أكدت على أن هذه العادة هي جزء لا يتجزء من أجواء رمضان المميزة بالحمامة البيضاء وخاصة المدينة العتيقة، التي ألفت سمرها رفقت الجيران والخيلان ينتظرون مرور الطبال ليبدأن في تحضير السحور.

أما "عمر،24 سنة" فقد رأى أن هذه العادة مجرد ازعاج لراحة السكان خاصة وأنهم لا ينامون ساعات كافية، ليكون هذا الطبال مصدر ضجيج يقلق راحة النيام الذين يستغلون تلك السويعات القليلة للراحة، مضيفا أن هذا التقليد مجرد إضافة شكلية فقط، لم يعد أحد في هذا الزمن يعتمد عليه، بحكم تواجد الساعات والمنبهات التي لا يخلو أي منزل منها.

غير أن "السي محمد" الذي يجول قرابة الساعتين بأحياء وأزقة حي الملاح والسويقة والمصداع وابن خلدون والطرافين والأحياء المجاورة لهم، والذي لا يعرف طعم ونكهة السحور مع أولاده وزوجته، مصر بأن يتمسك بهذه الحرفة رغم شح موردها إلا ما جادت به الأيادي يوم عيد الفطر.
مؤكدا أنه سيستمر في مزاولتها لكونها تقيلد شعبي لابد حمايته من الزوال وسط زحف التطور التكنولوجي الذي بدأ يساهم وبشكل فتاك في طمس ثقافتها وهويتنا التقليدية الشعبية.

صفاء البقالي/بريس تطوان







توقيع » صانعة النهضة
أيها المساء ...كم أنت هادئ

رد مع اقتباس
قديم 2014-07-15, 14:35   رقم المشاركة : ( 2 )
عبـد العـزيـز
الإدارة العامــــــة

الصورة الرمزية عبـد العـزيـز

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 2649
تـاريخ التسجيـل : Jun 2009
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  male
الإقــــــــامــة : Tiznit
المشاركـــــــات : 7,059 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 19504
قوة التـرشيــــح : عبـد العـزيـز has a reputation beyond repute عبـد العـزيـز has a reputation beyond repute عبـد العـزيـز has a reputation beyond repute عبـد العـزيـز has a reputation beyond repute عبـد العـزيـز has a reputation beyond repute عبـد العـزيـز has a reputation beyond repute عبـد العـزيـز has a reputation beyond repute عبـد العـزيـز has a reputation beyond repute عبـد العـزيـز has a reputation beyond repute عبـد العـزيـز has a reputation beyond repute عبـد العـزيـز has a reputation beyond repute

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

عبـد العـزيـز غير متواجد حالياً

افتراضي رد: طبال السحور... مهنة تقاوم النسيان بتطوان

طبال السحور لازال أيضا يجول أحياء بلدتي جوهرة الأطلس "زاوية الشيخ"..

هذا الطبال الذي كانت لنا معه حكايات

والآن حتى أبناءنا الصغار لاينامون في ليالي رمضان حتى يمر الطبال ويخرجون لتقديم التحية والسلام له...

بارك الله فيك أختي على حسن الاختيار وعلى التقاسم.

رمضان كريم.
توقيع » عبـد العـزيـز


  رد مع اقتباس
قديم 2014-07-15, 15:57   رقم المشاركة : ( 3 )
a.khouya
مراقب عام

الصورة الرمزية a.khouya

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 60304
تـاريخ التسجيـل : Nov 2013
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  male
الإقــــــــامــة : وسط المغرب
المشاركـــــــات : 6,988 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 18342
قوة التـرشيــــح : a.khouya has a reputation beyond repute a.khouya has a reputation beyond repute a.khouya has a reputation beyond repute a.khouya has a reputation beyond repute a.khouya has a reputation beyond repute a.khouya has a reputation beyond repute a.khouya has a reputation beyond repute a.khouya has a reputation beyond repute a.khouya has a reputation beyond repute a.khouya has a reputation beyond repute a.khouya has a reputation beyond repute

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

a.khouya غير متواجد حالياً

افتراضي رد: طبال السحور... مهنة تقاوم النسيان بتطوان


من الطقوس الرمضانية الموروثة عبر التاريخ :
-الطبال
-النفار
لا زال النفار يمر حوالي الثانية والنصف صباحا من الدروب والازقة ونتذكر -نحن كبار السن-الايام الخوالي الرائعة رغم بساطتها.
حاول بعضهم استبدال الطبل والنفار مستعملا السيارة والكاسيط .لكن نكهة الطبال والنفار تبقى راسخة في الذاكرة ولن تنمحي بسهولة.

شكرا لكم
توقيع » a.khouya
يبقى الصمت أفضل
حين يغيب الرد

  رد مع اقتباس
قديم 2014-07-15, 18:09   رقم المشاركة : ( 4 )
الشريف السلاوي
مدير الإشراف

الصورة الرمزية الشريف السلاوي

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 20874
تـاريخ التسجيـل : Aug 2010
العــــــــمـــــــــر : 43
الــــــــجنــــــس :  male
الإقــــــــامــة : المغرب الحبيب .
المشاركـــــــات : 33,154 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 16568
قوة التـرشيــــح : الشريف السلاوي has a reputation beyond repute الشريف السلاوي has a reputation beyond repute الشريف السلاوي has a reputation beyond repute الشريف السلاوي has a reputation beyond repute الشريف السلاوي has a reputation beyond repute الشريف السلاوي has a reputation beyond repute الشريف السلاوي has a reputation beyond repute الشريف السلاوي has a reputation beyond repute الشريف السلاوي has a reputation beyond repute الشريف السلاوي has a reputation beyond repute الشريف السلاوي has a reputation beyond repute

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

الشريف السلاوي غير متواجد حالياً

افتراضي رد: طبال السحور... مهنة تقاوم النسيان بتطوان

مهنة الطبال و النفّار مرتبطة أساسا بشهر رمضان المعظم , فما زالت كلماته ترنّ في أذني منذ الصغر و هو يجوب الدروب و الأزقّة :
النّفّار يا مّالين الدّار
الله يقوّي عليكم الخير
...........
و ممّا لا شكّ فيه , أنّها مهنة في طريق الانقراض لانعدام الخلف من جهة , و للاعتماد على التقنيات الحديثة في الاستيقاظ للسحور ...
يقول المثل الشعبي : قال ليه آش خدّام أبّاك , قاليه نفّار , قاليه رمضان مشى .

شكرا جزيلا على الموضوع القيّم أختي الفاضلة






توقيع » الشريف السلاوي


  رد مع اقتباس
قديم 2014-07-22, 16:40   رقم المشاركة : ( 5 )
خادم المنتدى
مدير التواصــل

الصورة الرمزية خادم المنتدى

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 12994
تـاريخ التسجيـل : Oct 2009
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  male
الإقــــــــامــة : أرض اللـه الــواســعـــة
المشاركـــــــات : 35,975 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 18732
قوة التـرشيــــح : خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

خادم المنتدى غير متواجد حالياً

افتراضي رد: طبال السحور... مهنة تقاوم النسيان بتطوان










"النفار" ذاك الشخص الذي كان له حضور قوي في شهر رمضان من خلال مزماره الطويل الذي يستعمله في إيقاظ الناس في ساعات متأخرة من الليل من أجل تناول السحور.رجل وقور بلباسه التقليدي يتجول في الشوارع والأزقة مع إطلالة شهر رمضان.


وكان سكان الأحياء الشعبية في المدن يعتمدون في تناول السحور فترة قصيرة قبل أدان صلاة الصبح، على سماع صوت النفار، وأناشيده الدينية. وكانت هذه المهمة التي بدأ وهجها يخبو مع ظهور الساعات المنبهة والراديو والتلفاز، تقليدا شعبيا، لا يحلو شهر رمضان بدونها .



وإيقاظ الناس بواسطة المزمار،لم تكن مهمة سهلة ولا متاحة لمن هب ودب، بل الأمر يخضع لشروط أولها الوعي بجسامة المسؤولية المرتبطة بإحدى الطقوس الرمضانية التي يبدأ بها الصوم وهو السحور الذي له فوائد كثيرة حيث جاء في صحيح البخاري أن النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال: «تَسَحَّرُوا فَإِنَّ فِي السَّحُورِ بَرَكَةً ، وتتطلب هذه المهمة قدرة جسدية و تحمل مشقة الطواف عبر الأحياء والأزقة، وأن يكون الشخص حافظا لعدد من الأناشيد.


وحول ما إذا كانت مهنة النفار ما زالت تحتفظ بالمكانة ذاتها، يستبعد عدد من المواطنين ذلك، ففي السنوات القليلة الماضية، لم يعد للنفار وجود في العديد من المدن، وليس المغرب وحده من تراجع فيه "النفار"، ففي العديد من الدول العربية تقلص دورهذا الشخص، ليفسح المجال أمام وسائل أخرى أكثر دقة وقرب يعتمد عليها الصائمون للاستيقاظ لتناول وجبة السحور.


و لكل بلد كانت له طريقته الخاصة في السحور، فقد جاء في كتاب «المدخل» لابن الحاج أن أهل اليمن كانوا يستيقظون للسحور بدق الأبواب ، بينما يتسحر أهل الشام بعد سماع نقر الطبول، أو بضرب النقير خمس أو سبع مرات، ويتشابه أهل المغرب مع أهل الشام في هذا الشأن.


وشخصية النفار هي أقرب إلى الفنان الذي يؤدي دور البطولة في المسرح، ومدة ظهوره على الخشبة لا تتجاوز 30 يوما فقط وفي رمضان. وعلى الرغم من أن الوسائل الحديثة أثرت على النفار وجعلت دوره في طريق الانقراض فإنه لا يزال يتمسك بعاداته وما زال مرتبطا بقلوب الناس، فهو على كامل الاستعداد ليرتدي جلبابه الأبيض،و يتجول على قدميه في شهر رمضان، ناشدا من حين لآخر «جئت يا شهر الصيام بالخير والبركات».ورغم أنه يدرك أن الناس لم تعد في حاجة إلى صوت مزماره ،إلا أنه يفعل ذلك من أجل الحفاظ على هذا الموروث الشعبي من الإندثار.
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 06:25 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator



جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd