الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الأخبار والمستجدات التربوية > منتدى أخبار التربية والتعليم > أرشيف > باكالوريا


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2014-07-10, 17:36 رقم المشاركة : 1
ابو ندى
بروفســــــــور
إحصائية العضو







ابو ندى غير متواجد حالياً


mabrook بومعزة... قصة نجاح تلميذ تحدى الإنقطاع عن الدراسة وكسب التفوق في الباكالوريا






محمد بومعزة، ابن الواحد والعشرين ربيعا، تلميذ تم إدماجه في منظومة التربية والتكوين عن طريق برنامج التربية غير النظامية الذي عبد له الطريق لتأهيله ومتابعة دراسته بالسلك الثانوي متحديا بذلك الانقطاع عن الدراسة وكسب رهان التفوق في امتحانات الباكالوريا لدورة يونيو 2014.

ولعل ما يميز قصة نجاح وتفوق هذا الشاب، النحيف ذو القامة الطويلة ودائم الابتسامة البريئة المفعمة بالتحدي، أن طعم التميز جاء بعد الانقطاع عن الدراسة في سن مبكرة والعودة إلى فصول الدراسة بعد غياب دام سنوات شكلت لبومعزة أحداث شريط تلفزيوني له بداية مؤثرة ونهاية سعيدة.

هذا الشاب، المزداد سنة 1993 بمدينة العيون والذي ترعرع بأبي الجعد، لا يعرف المستحيل، ولا يؤمن بالفشل، فقد استطاع، بفضل تسلحه بالعزيمة والتحدي، أن يعبد له طريق النجاح والحصول على شهادة الباكالوريا في مسلك علوم إنسانية بميزة مشرفة، شكلت بذلك عنوانا لتحدي الانقطاع عن الدراسة والتفوق الدراسي بين زملائه وباقي الأجيال الناشئة.

كما أن إصراره على انتزاع النجاح كان سبيله الوحيد لخوض غمار تجربة لم تكن مفروشة بالورود لهذا الشاب الذي انقطع عن الدراسة، بعد ولوجه المدرسة لثلاثة سنوات، لتبدأ معاناته تجاه زملائه المتمدرسين ووضعه الاجتماعي الهش الذي اضطره إلى الاشتغال في سن مبكرة في ورشة لإصلاح السيارات (ميكانيك) عاش خلالها ظروفا صعبة دفعته إلى الاقتناع بأن التحدي ينير طريق النجاح وتحقيق الذات.

وفي لحظة تأمل يستوقف فيها ذكرياته التي ما لبثت تحرك مشاعره نتيجة لما مر به خلال الأعوام التي مضت، يروي محمد بومعزة، الذي لم يكن مساره الدراسي بالسهل، تفاصيل حياته المؤثرة خلال فترة الانقطاع وكله حيوية في ذكر مفتاح الفرج حيث يقول "في يوم من أيامي التعيسة وبعد رجوعي إلى المنزل منهار الجسم وملطخ الثياب زفت إلي أمي خبر تسجيلي في قسم التربية غير النظامية فتحولت تعاستي إلى فرحة أنستني الماضي الحزين".

وأضاف مبتسما "لا أزال أتذكر أول يوم دخلت فيه القسم هنا كانت عودة الحياة إلى الضمير الميت ولحظة الخروج من عالم الجهل والأمية إلى عالم العلم والنور وتملكني الأمل حيث أوجدت لنفسي مكانا بين التلاميذ المتفوقين وأكدت لمن كانوا يدعون أن هذا الرهان صعب المنال بأن نيل المطالب ليس بالتمني ولكن تأخذ الدنيا غلابا".

ولم يخف بومعزة سعادته بالتفوق في امتحان الباكالوريا بميزة مستحسن التي كسبته رهان التميز وتعبيد طريق متابعة دراسته الجامعية في شعبة القانون، وكذا الاحتفاء به مؤخرا من طرف النيابة الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بالنسبة للمنتسبين للتربية غير النظامية ومن طرف جمعية بني زمور للتنمية الاجتماعية بأبي الجعد التي احتضنته وأعادت تأهيله لمتابعة دراسته بالسلك الثانوي من خلال هذا البرنامج.

وقال رئيس جمعية بني زمور للتنمية الاجتماعية، أحمد غزاوي، إن النتيجة المشرفة التي حصل عليها بومعزة تحققت بفضل احتضان الجمعية للتلميذ ومواكبة مساره الدراسي من طرف مؤطرات بالجمعية تحت إشراف ومساعدة قسم محاربة الأمية والتربية غير النظامية بنيابة وزارة التربية الوطنية، مشيرا إلى أن الجمعية عملت منذ انخراطها في تفعيل جزء من برامج محاربة الأمية والتربية غير النظامية على إدماج ما يقارب 172 تلميذا من المنقطعين ومن الذين لم يسبق لهم التمدرس.

من جهتها، اعتبرت مؤطرة برنامج محو الأمية بالجمعية، سناء طواهر، أن نجاح هذا الشاب، الذي اكتشفت الجمعية تميزه بين أقرانه ومواظبته، يشكل ثمرة تضافر جهود مجموعة من الفاعلين في الحقل التربوي لبذل مزيد من العطاء والمساهمة في محاربة ظاهرة الهدر المدرسي وتعزيز العرض التربوي.

من جانبه، أكد رئيس مصلحة محاربة الأمية والتربية غير النظامية بنيابة خريبكة، سعيد المسكيني، أن نجاح وتتويج تلميذ من برنامج التربية غير النظامية يعد مناسبة تربوية بامتياز وتجربة لولادة ثانية لبناء مسار تعليمي ومهني ناجح، منوها بمجهودات جمعية بني زمور في محاربة الهدر المدرسي وسعيها لمواكبة وتتبع مسار جل التلاميذ المستفيدين من برنامج التربية غير النظامية.






: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=758074
    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 22:48 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd