للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :






العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات الــــتــــربـــــويــــة الــــعــــــامــــة > منتدى أصناف وقواعد وأصول التربية > التربية البيئية


التربية البيئية خاص بكل ما يتعلق بالبيئة وسبل حمايتها والحفاظ على مكوناتها من أجل تربية بيئية متجذرة في مجتمعنا


إضافة رد
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2014-07-09, 11:24
الصورة الرمزية صانعة النهضة
 
مراقبة عامة

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو
  صانعة النهضة غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 50240
تـاريخ التسجيـل : Nov 2012
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  female
الإقــــــــــامــــة : أينما كنت فثم وجه الله
المشاركـــــــات : 39,290 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 17783
قوة التـرشيــــح : صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute
b6 ملف : نحو شواطئ مغربية نظيفة 2014





البنيات الشاطئية وصمة عار على جبين الجديدة ... وهي التي انطلق منها برنامج "شواطئ نظيفة" (صور + 2 فيديو)





أحمد مصباح - "هبة بريس"

مازالت البنيات التحتية بشاطئ الجديدة، وفي طليعتها أكشاك الاصطياف والمرافق الصحية (مراحيض، "دوشات"...) تتخبط في مستنقع الفضلات والأزبال والروائح الكريهة والتلوث الإيكولوجي، في ظل الإهمال واللامبالاة القاتلين. فواقعها "الكارثي" لم يفلح في تحريك ساكن عند القائمين على الشأن العام، أو يزعزع لديهم حس المسؤولية والإحساس بالواجب اللذين هما من قيم المواطنة الحقة، ويدفعهم من ثمة إلى تفعيل اختصاصاتهم وصلاحياتهم القانونية والدستورية. فحتى صرخات الاستغاثة المجسدة بالصورة وال"فيديو" الصادم، وبالانتقادات الفاضحة التي مررتها مواقع إلكترونية وازنة، لم تشفع لهذه البنيات التحتية في استمالة عطف مسؤولينا، بغية صيانتها وإعادة تأهيلها، أو على الأقل هدمها حفاظا على جمالية الشاطئ، وعلى البيئة التي هي في صلب المعايير المعتمدة أساسا في البرنامج الوطني "شواطئ نظيفة"، والتي يتحتم على الشواطئ المغربية استيفاؤها، للظفر بعلامة "اللواء الأزرق". هذه الشارة الدولية التي أحرز عليها شاطئ الجديدة، صيف سنة 2013، بعد أن ظلت أكشاكه الملوثة والملوثة، التي حل بها الخراب المتعمد مع سبق الإصرار. ف"الوندال الجدد" حطموا حيطانها واقتلعوا أبوابها ونوافذها. فمنها ما كان حطبا للفرانات والحمامات التقليدية، ومنها ما استعمل في البناء العشوائي الذي عرف تفريخا. فهذا الواقع "الكارثي"، عاينته ووقفت عليه عن كثب، السنة الماضية، لجنة محلية مختلطة من السلطات المحلية والجماعية والأمنية.

فأكشاك الاصطياف أضحت معقلا للمنحرفين، ومرتعا خصبا للرذيلة واستهلاك المخدرات واحتساء الكحول، وممارسة الفساد والشذوذ الجنسي، وكذا، مراحيض يقضي على أرضيتها "الشماكريا" حاجاتهم الطبيعية، كما يظهر بالواضح والملموس من الصور وال"فيديوين" الصادمين رفقته. ما ينعكس سلبا على جمال وجمالية شاطئ الجديدة، ويساهم بشكل خطير في تلوث المحيط الإيكولوجي.
إن واقع الأكشاك "الكارثي" الذي لم يعد يحرك ساكنا لدى السلطات المعنية والوصية ولدى المجتمع المدني، سيما الفعاليات المهتمة بالبيئة، فوت على بلدية الجديدة، للسنة الثانية على التوالي، كراءها، ومن ثمة تحصيل مداخيل مالية هامة من المفترض والمفروض أن تذهب إلى الميزانية الجماعية.

ويزداد الوضع "الكارثي" استفحالا بوجود مرافق صحية معطلة (مراحيض، "دوشات"...)، بما فيها "الدوشات" التي تم بناؤها، صيف السنة الماضية، على رمال الشاطئ، في إطار التحضيرات لنيل شارة "اللواء الأزرق".

وعلى غرار موظفي المرافق الحيوية من شرطة وصحة ووقاية مدنية، يجد المصطافون صعوبة في وجود مكان حميمي لقضاء حاجاتهم "الطارئة". حيث يعمد بعضهم إلى التخلص منها على رمال الشاطئ، أو في مياه المحيط الأطلسي، أو في الحديقة العمومية الخلفية.
إن البنيات التحتية الشاطئية المهترئة والملوثة والملوثة، تضر بالسياحة في عاصمة دكالة، سيما أن أجانب من العيار الثقيل يحلون بمنتجع "مزاغان رسورت بيتش"، يترددون على مدينة الجديدة وعلى شاطئها. حيث يعودون إلى أوطانهم الأصلية محملين بذكريات "ملوثة"، وحاملين لانطباعات سوداوية على هذا الشاطئ "الخلاب". وقد شوهد بعضهم يلتقطون صورا فوطوغرافية لتلك البنيات التي تعتبر وصمة عار على جبين من أوكل لهم أمر تدبير الشأن العام.

وقد صادفت "هبة بريس" على شاطئ الجديدة زوجين فرنسيين مقيمين منذ 10 سنوات بالجديدة، أبديا حسرتهما على ما آل إليه الشاطئ. فلم يجد أحدهما من كلمات معبرة سوى عبارة بالدارجة المغربية : "شوف وسكت ".

ونستحضر بالمناسبة مقررين جماعيين اتخذهما المجلس الجماعي للجديدة، على التوالي بتاريخ : 4 شتنبر 2012، تحت رقم : 2⁄5⁄2012، بشأن "هدم أكشاك الاصطياف بشاطئ الجديدة"، وبتاريخ : 6 ماي 2013، تحت رقم : 19⁄2⁄2013، بشأن "عدم كراء أكشاك الاصطياف بشاطئ الجديدة".

هذا، وقد وافق المجلس بإجماع أعضائه الحاضرين أثناء عملية التصويت (29 عضوا)، في إطار الدورة الاستثنائية المنعقدة الثلاثاء 4 شتنبر 2012، على "تأجيل البت في النقطة المتعلقة بهدم الأكشاك، إلى حين إعداد دراسة بديلة لمشروع متكامل".
فيما وافق المجلس بإجماع أعضائه الحاضرين أثناء عملية التصويت (19 عضوا)، في إطار الدورة العادية لشهر أبريل 2013، في جلستها السرية الثانية المنعقدة الاثنين 6 ماي 2013، على اتخاذ قرار ب"عدم كراء أكشاك الاصطياف بشاطئ الجديدة".

إن المقرر الثاني الذي اتخذه "مجلس التفويتات"، على حد وصف بعض مستشارين جماعيين، والذي مر عليه حوالي سنتين، مثير للجدل وغير حاسم، ويشوبه الغموض. حيث أبقى على أكشاك الاصطياف على حالها "الكارثي". والأخطر أنه رهن مصيرها بجعله عالقا ومجهولا ... إلى أجل غير مسمى. ما يعني أن المجلس الجماعي الذي وافق بالإجماع على المقرر، سعى إلى التنصل من مسؤولياته، خاصة أن الاستحقاقات الجماعية على الأبواب، وأن ولايته الحالية تشرف على نهايتها.

  • فمن إذن المستفيد، أو من له الصفة أو المصلحة، أو هما معا، في الإبقاء على أكشاك الاصطياف على وضعها القائم ... ضدا على المنفعة العامة ؟
السؤال قد يبدو محرجا ... لبعضهم. لكن الجواب قد يكون أكثر إحراجا. جواب يستشف بالواضح والملموس من خلال استحضار البنايات التحتية الشاطئية، والتي تضم، علاوة على أكشاك الاصطياف، مقاه (...)، يستفيد من بعضها "من يعلم الجميع"، حظوا بهذه "التفويتات" في ظروف لا تخفى على الرأي العام، وعلى المتتبعين للشأن المحلي.

وللإشارة، فإنه في حال اتخاذ قرار جماعي يقضي بهدم الأكشاك، فإن ذلك سيسري حتما وأوتوماتيكيا على باقي البنيات الشاطئية، بما في ذلك المقاهي التي تشوه بالمناسبة أسقفها وأسطحها العشوائية جمالية الشاطئ والمدينة وال"كورنيش".
هذا، وقد عمدت مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، صيف سنة 2013، إلى منح شارة "اللواء الأزرق" البيئية لفائدة 25 شاطئا مغربيا منخرطا في البرنامج الوطني "شواطئ نظيفة"، ضمنها شاطئ الجديدة الممتد على طول 1500 متر.
وبالمناسبة، فقد توجت المجهودات المتواصلة للأميرة الجليلة للاحسناء، رئيسة مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، في مجال الحفاظ على البيئة، بتعيين سموها عن جدارة واستحقاق "سفيرة الساحل"، من قبل خطة عمل البحر الأبيض المتوسط، التي تدعمها منظمة الأمم المتحدة.
هذا، ويطمح القائمون على الشأن العام أن يحظى شاطئ الجديدة، صيف هذه السنة، للمرة الثانية على التوالي، بشارة "اللواء الأزرق" الدولية.

فماذا عسى أن يكون موقف مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة وهي تعاين عن كثب، من خلال الصور و"الفيديوين" الصادمين، الل=ين نعرضهما، الواقع "الكارثي" للبنيات الشاطئية بالجديدة (...)، علما أن الحصول على شارة "اللواء الأزرق" مقيد بمدى الامتثال لشروط تهيئة الشواطئ وتدبيرها، واحترام معايير دقيقة تتعلق بالبيئة العامة، وتدبير المياه، وتدبير النفايات، والتربية على البيئة (...) ؟
وأوضح بالمناسبة المستشار الجماعي المصطفى أبا تراب، النائب الأول لرئيس بلدية الجديدة عبد الحكيم سجدة، والذي ترأس الدورة العادية لشهر أبريل 2013، (أوضح) "بأنه في إطار الإعداد لموسم الصيف المقبل (صيف 2013)، وبمناسبة ترشيح شاطئ المدينة لمسابقة "شواطئ نظيفة"، قامت لجنة مختلطة بزيارة الشاطئ والمرافق التابعة له. واتضح لها خلال المعاينة أن أغلب أكشاك الاصطياف أصبحت حالتها في وضعية غير لائقة، وبالتالي، تهدد سلامة وصحة المواطنين، من جراء تداعيها للسقوط. حيث اقترحت عدم كرائها".

إنها وصمة عار على جبين مسؤولينا أن تكون البنيات الشاطئية بعاصمة دكالة، على حالها "الكارثي" هذا. الجديدة التي عرفت حدثين تاريخيين متميزين لهما علاقة بالبيئة وبنظافة شواطئ المملكة المغربية.
فمن الجديدة، كانت انطلاقة البرنامج الوطني "شواطئ نظيفة"، شهر يوليوز 1999، في عهد المغفور له الحسن الثاني.
وبين أحضان عاصمة دكالة، أحيت الأميرة الجليلة للاحسناء، رئيسة مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، الأحد 8 نونبر 2009، الذكرى ال10 لإطلاق برنامج "شواطئ نظيفة"، والذي كانت انطلاقته في عهد الراحل الحسن الثاني. هذه المبادرة الطموحة، كان وراء إطلاقها رد الاعتبار للسواحل المغربية، عبر تأهيل البنيات التحتية للشواطئ، والتي تهم أساسا مجالات النظافة والصحة والسلامة، وتعتمد على إشراك المواطنين، ونشر الثقافة البيئية.

وكانت سموها افتتحت الاحتفاء بالذكرى ال10 لإطلاق البرنامج الوطني المتكامل "شواطئ نظيفة"، بقراءة نص خطاب صاحب الجلالة الملك محمد السادس، الذي أشاد فيه بالجهود السخية التي تبذلها الأميرة للاحسناء، رئيسة "مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة"، في سبيل الارتقاء بجودة شواطئنا وحمايتها، والمساهمة في انبثاق دينامية حقيقية، لخلق جو من التنافس المثمر بين مختلف الشواطئ الوطنية. وجدد جلالته تنويهه بمبادرات هذه المؤسسة الرائدة، والتي تندرج في نطاق مواكبة المسار التنموي، ببرنامج متناسق ومتواصل، للتوعية والتربية على الحفاظ على الموارد، والثروات الطبيعية لبلادنا، ضمن تنمية مستدامة. وسجل جلالته بكامل الارتياح، بعد 10 سنوات على إطلاق هذا البرنامج الطموح، التطور الإيجابي للوضع البيئي للشواطئ الوطنية. وهو ما تجسد على أرض الواقع، من خلال اعتماد معايير العلامة الدولية "اللواء الأزرق"، لجعل شواطئنا تستجيب للمواصفات الدولية. وأشاد جلالته كذلك بالجهود الدءوبة التي تبذلها الجماعات المحلية الناهضة بمسؤولياتها في التدبير الجيد للفضاءات الشاطئية، وتوسيع وتحسين الخدمات الصحية.

هذا، ولم يحظ شاطئ الجديدة التي انطلق منها سنة 1999، في عهد الحسن الثاني، برنامج "شواطئ نظيفة"، واحتضنت، سنة 2009، الاحتفالات المخلدة للذكرى ال10 لإطلاق المبادرة الوطنية الطموحة، (لم يحظ) بشارة "اللواء الأزرق" إلا صيف 2013،، رغم كونه من أجمل شواطئ المملكة. وقد شكل ذلك استثناءا "شاذا"، لا يشرف عاصمة دكالة وساكنتها. إذ ينم عن مدى الإهمال الذي يطال الجديدة التي كانت نموذجا في النظافة، والتي قال عنها المارشال ليوطي، سنة 1913، أنها "ضوفيل المغرب".

* فهل سيستفيق مسؤولونا ويستوعبون العبرة من الحدثين التاريخيين المتميزين اللذين احتضنتهما عاصمة دكالة : إطلاق برنامج "شواطئ نظيفة"، سنة 1999، في عهد المغفور له الحسن الثاني، وتخليد الأميرة الجليلة للاحسناء، سنة 2009، الذكرى ال10 لإطلاق المبادرة الوطنية "شواطئ نظيفة" ؟

* وهل سيعمد مسؤولونا إلى تفعيل مضامين الخطاب السامي لجلالة الملك محمد السادس، الذي افتتحت به سمو الأميرة الجليلة للاحسناء الاحتفالات المخلدة لهذه الذكرى بمدينة الجديدة ؟
* وهل سيستوعبون "الدرس" من مضامين الخطاب الملكي الذي كان جلالته ألقاه، شهر أكتوبر 2012، بمناسبة افتتاح أشغال البرلمان ؟
هذا، وقد كان موقع "هبة بريس" نشر، الأربعاء 25 يونيو 2014، تغطية صحفية تحت عنوان : "اللواء الأزرق .. هل سيرفرف ثانة فوق شاطئ الجديدة رغم واقعه الكارثي ؟!

يتبع بفيديو





توقيع » صانعة النهضة
أيها المساء ...كم أنت هادئ


التعديل الأخير تم بواسطة صانعة النهضة ; 2014-08-08 الساعة 09:30
رد مع اقتباس
قديم 2014-07-09, 11:26   رقم المشاركة : ( 2 )
مراقبة عامة

الصورة الرمزية صانعة النهضة

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 50240
تـاريخ التسجيـل : Nov 2012
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  female
الإقــــــــامــة : أينما كنت فثم وجه الله
المشاركـــــــات : 39,290 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 17783
قوة التـرشيــــح : صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

صانعة النهضة غير متواجد حالياً

افتراضي رد: ملف : شواطئ مغربية نظيفة 2014

توقيع » صانعة النهضة
أيها المساء ...كم أنت هادئ

  رد مع اقتباس
قديم 2014-08-08, 09:28   رقم المشاركة : ( 3 )
مراقبة عامة

الصورة الرمزية صانعة النهضة

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 50240
تـاريخ التسجيـل : Nov 2012
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  female
الإقــــــــامــة : أينما كنت فثم وجه الله
المشاركـــــــات : 39,290 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 17783
قوة التـرشيــــح : صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

صانعة النهضة غير متواجد حالياً

افتراضي رد: ملف : شواطئ مغربية نظيفة 2014


المحمدية-عين السبع: واقع تلوث الشواطئ بالقاذورات و مخلفات المصانع ما زال يلازمها










2014

عـادل بـوريشة - الوطنية بــريس


قسم : جهات

تشهد شواطئ "نحلة" و"بالوما" و"أولاد حميمون"، طيلة السنة توافد العديد من الناس، أغلبهم من الشبان والأطفال، الذين يقبلون على ارتيادها بكثافة غير مكترثين للتحذيرات التي يطلقها خلال كل سنة التقرير الوطني حول جودة مياه هذه الشواطئ، المتمركزة بعين السبع، وزناتة الصغيرة والكبيرة بالبرنوصي فهي غير صالحة للاستحمام، و مياهها ملوثة بالمياه العادمة وبمخلفات المصانع المتواجدة على طول الشريط الساحلي الممتد على دواوير "حربلي"و "المرجة" و"البحر"، بمحور عين السبع – البرنوصي.
سنوات طويلة قضتها ساكنة هذه الدواوير أبا عن جد في هذه المنطقة، حتى غدت جزءا لا يتجزأ من تاريخهم وهويتهم، لا يستطيعون الابتعاد عن البحر وصخوره ورماله، التي نحتوا فوقها أسماءهم وسنوات طفولتهم.. ذكريات يتذكرها بعض سكان الدواوير الساحلية بحزن وشجن ، ساخطين على الوضعية التي يعيشونها مع التلوث الذي لم تسلم منه دواويرهم ولا شواطئ تمثل مورد رزق العديد منهم.

فالتـلوث..مسؤولية من؟





حسب تحري مراسل الوطنية في الأمر، و التقاءه أحد ساكنة المنطقة ليسأله عن تفاقم الوضع و تدهوره، فقال : "ليس لدينا متنفس غير هذه الشواطئ المليئة بالأزبال والقاذورات والعوالق البحرية التي تلقي بها الأمواج على الشاطئ كما ترى، تختلط أرجلنا معها كالأطفال الذين يركضون وراء الكرة "، لا يجادل في كونه واحد من أبناء المنطقة ضحايا تلوث شاطئ "النحلة"، رغم معرفتهم المسبقة بالنتائج المترتبة عن مغامراتهم، بتعريض أنفسهم لأمراض جلدية أو تنفسية جراء الاستجمام، يضيف القائل أن العديد من أصدقائه أصيبوا ببعض الأمراض الجلدية وكذلك الحساسية، نتيجة تخلص المصانع والشركات الكبرى من المواد السامة المختلفة في البحر، بفعل المواد المستخدمة في الصناعة والزراعة، " وَاحْدْ كِي كَيْخْرُجْ من البحر، ضروري مَيْحُكْ جْلْدْ دْيَالُوا بشدة لِدَرَجَةٍ بَعْضْ المَرَاتْ كَيْقَلْعْ الجِلْدْ".

واقع الأمر دفع مراسلنا للانتقال في اتجاه الشواطئ القريبة من منطقة عين السبع، "بالوما" و " أولاد حميمون" بالمحمدية، بعض ساكنة المنطقة الذين قابلهم، سألهم عن تلوث الشاطئ الذين يعانون منه، كانت ردة فعلهم الابتسامة التي تخفي وراءها ما هو أعظم، وكأن حالهم يقولون لنا: "الفقر والحاجة هما الطامة الكبرى التي تؤرق معاناة أبناء المنطقة، وتجعلهم يقبلون بأي شيء، المهم أن يفي بالغرض حتى لو كان ملوثا "، حال لسانهم دفع الكثير ممن قابلهم مراسل "الوطنية بريس"، إلى الإعراب عن استيائهم الكبير تجاه عدم اكتراث الجهات المسؤولة بالمأساة التي تعيش وسطها والمعاناة التي يتكبدها الأطفال والنساء والشيوخ على وجه الخصوص، بفعل الروائح الكريهة التي تنبعث من مطرح النفايات، وكذا بسبب المياه العادمة التي تراكمت بدورها بجنبات الدوار والدواوير المجاورة. ليتضح لنا بجلاء الوضعية البيئية الكارثية، التي أضحت ساكنتها مرغمة على التعايش مع الأزبال والتي باتت تتراكم بشكل مخيف وسط وجنبات المياه الراكدة، التي تخترقها، وهو ما خلف حالة من الاستياء والامتعاض الشديدين لدى الساكنة، التي تطالب الجهات المعنية بالتدخل العاجل لوضع حد للظاهرة قبل استفحالها بشكل أكبر.


الواقع البيئي الذي تعيش وسطه الساكنة على الشواطئ الساحلي للمحمدية و عين السبع يطرح تساؤلات مخيفة حول وضعيتهم الصحية، نتيجة تراكم الأزبال بشكل فظيع، والغياب التام حسب تصريحات السكان، لشاحنات نقل الأزبال، مما يهدد مختلف شرائح ساكنة الدواوير بأمراض تنفسية خطيرة وأعراض صحية لا تحمد عقباها.


فمن المسؤول عن هذا التـلوث البيئي ؟ و إلى من يوكل الأمر في الحد من تمادي الشركات في طرح مخلفاتها و موادها الصامة في مياه البحر بشواطئ المنطقة؟؟



هذا ما سيدفعنا إلى طرق أبواب الجهات المسؤولة لتوضيح ملابسات الظاهرة و موافاتكم بالتقرير.


توقيع » صانعة النهضة
أيها المساء ...كم أنت هادئ

  رد مع اقتباس
قديم 2014-08-08, 09:31   رقم المشاركة : ( 4 )
مراقبة عامة

الصورة الرمزية صانعة النهضة

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 50240
تـاريخ التسجيـل : Nov 2012
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  female
الإقــــــــامــة : أينما كنت فثم وجه الله
المشاركـــــــات : 39,290 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 17783
قوة التـرشيــــح : صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

صانعة النهضة غير متواجد حالياً

افتراضي رد: ملف : نحو شواطئ مغربية نظيفة 2014

خطير : شواطئ كازا يمنع أكل أسماكها أو الاستجمام فيها






2014/نيوز 24


قالت جريدة الأخبار إن تحولت شواطئ النحلة والسعادة وزناتة تحولت إلى مكب لنفايات كيماوية لمصانع همها الوحيد جمع الملايير، دون التفكير في صحة وطبيعة شواطئ ارتبطت ذاكرتها بذاكرة أحياء الحي المحمدي والبرنوصي وعين السبع، حيث تحولت أسماك هذه الشواطئ إلى كائنات سامة ومياهها إلى سوائل جرثومية.

وأضافت "الأخبار" في تحقيق لها في عدد الإثنين 24 فبراير، أن شواطئ النحلة وزناتة والسعادة غير صالحة للاستجمام وصيد الأسماك، وأن 6000 كيلوغرام من المواد الملوثة تقذف في البحر.

وحسب ذات الجريدة فقد :"أجمع الباحثون في علم البيئة أن الجراثيم ومستوى التلوت بالمنطقة الشاطئية القريبة من سكان مناطق عين السبع البرنوصي الحي المحمدي، والتي أعدمت فيها الظروف البيئية النقية، وغابت عنها معالم الطبيعة المتجددة أضحت مرتعا خصبا لانتشار لأمراض الجهاز العصبي وأمراض الشلل الحركي وأمراض جلدية وأمراض العيون".





توقيع » صانعة النهضة
أيها المساء ...كم أنت هادئ


التعديل الأخير تم بواسطة صانعة النهضة ; 2014-08-08 الساعة 09:41
  رد مع اقتباس
قديم 2014-08-08, 09:45   رقم المشاركة : ( 5 )
مراقبة عامة

الصورة الرمزية صانعة النهضة

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 50240
تـاريخ التسجيـل : Nov 2012
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  female
الإقــــــــامــة : أينما كنت فثم وجه الله
المشاركـــــــات : 39,290 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 17783
قوة التـرشيــــح : صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

صانعة النهضة غير متواجد حالياً

افتراضي رد: ملف : نحو شواطئ مغربية نظيفة 2014


حوالي 10%من مياه الشواطئ المغربية غير صالحة للإستحمام








أفاد التقرير الوطني حول مراقبة جودة مياه الاستحمام بالشواطئ الوطنية برسم 2011-2012 أنه تم تسجيل تراجع طفيف في معدل هذه الجودة٬ حيث إن 26ر90 في المائة من محطات المراقبة المصرح بها مطابقة للمعايير الخاصة بجودة مياه الاستحمام مقابل 48ر94 في المائة خلال الموسم السابق.



وأشار التقرير إلى أن التحليلات التي أجريت خلال موسم 2012 مكنت من إعلان 315 محطة (أي 26ر90 في المائة) تتوفر على الجودة الميكروبيولوجية المطابقة للمعايير الخاصة بالسباحة مقابل 48ر94 في المائة عام 2011.
ولاحظت الوثيقة ٬ التي قدمها مسؤولو وزارة التجهيز والنقل ووزارة الطاقة والمعادن والماء والبيئة ٬ أن أغلبية المحطات ال 34 (74ر9 في المائة) المصرح بعدم مطابقتها للسباحة خلال هذا الموسم ٬ تأثرت بقذف مياه الصرف الصحي أو تتعرض لتواجد نسبة عالية من مرتادي السباحة٬ إضافة إلى عدم كفاية المرافق الصحية أو تأثرها بفيضانات عام 2011.
وجاء في التقرير أنه من بين 141 شاطئ شملتها هذه العملية (39 في البحر الأبيض المتوسط و 102 في المحيط الأطلسي)٬ يلاحظ وجود 20 شاطئا غير صالحة للسباحة٬ مقابل 14 شاطئ عام 2011 مشيرا إلى تزايد عدد المحطات غير المتطابقة لتنتقل من 19 عام 2011 إلى 34 محطة عام 2012.
وفي ما يتعلق بالتطور الزمني لجودة مياه الاستحمام في المنطقة المتوسطية٬ فقد انتقلت 22 محطة من الفئة (باء) إلى الفئة (أ) في حين سجلت 28 محطة أخرى تراجعا.
وفي منطقة شمال المحيط الأطلسي٬ ذكر المصدر أن 15 محطة سجلت تحسنا في مختلف الفئات مقابل 23 أخرى سجلت تراجعا.
وفي منطقة جنوب المحيط الأطلسي٬ انتقلت محطتان من الفئة (باء) إلى الفئة (أ)٬ في حين تراجع 7 آخرين إلى الفئتين (باء) و(دال).
أما في ما يخص جودة الرمال٬ أبرز التقرير أن نتائج التحاليل الكيماوية كشفت أن عينات المستخلصة من الرمال لا تحمل أي تلوث سواء بمواد معدنية أو نفطية.
وتم إخضاع 13 شاطئا لتحاليل كيماوية٬ وميكروبيولوجية حيث أبرز التقرير أن النفايات التي تمت معاينتها في المواقع التي شملتها المراقبة تتكون في الغالب من مواد بلاستيكية وأخشاب.
وأثبتت تحاليل المواد الفطرية أيضا عدم وجود فطريات جلدية٬ لكنها كشفت مع ذلك وجود تلوث بسبب التعفن في شواطئ الجديدة٬ وسيدي إفني وأكادير.
ومن أجل التصدي لمخاطر تدهور جودة مياه الاستحمام بالشواطئ الوطنية٬ أوصى التقرير على الخصوص بتفعيل القوانين المتعلقة بحماية المناطق الساحلية ووضع تدابير تراعي خصوصيات كل منطقة.
وتم إعداد هذا التقرير في إطار البرنامج الوطني لمراقبة مياه الاستحمام بشراكة مع وزارة التجهيز والنقل٬ وزارة الطاقة والمعادن والبيئة والماء بدعم من مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة.
ومكن تكاثف جهود كافة جميع الجهات المعنية في هذا البرنامج بمنح "العلم الأزرق" للشواطئ الأكثر نظافة في المملكة.





توقيع » صانعة النهضة
أيها المساء ...كم أنت هادئ

  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 02:29 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator



جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd