الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات العامة والشاملة > منتدى الأخبار العامة > أبرز عناوين صحف اليوم



إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2014-07-08, 11:18 رقم المشاركة : 1
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

news عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة يوم:2014/7/8



عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة يوم:2014/7/8






في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء :

* رسالة الأمة :

- حزب الأصالة والمعاصرة يطعن في قانون المحكمة الدستورية بسبب سرية جلساتها .. إذ اعتبرت مذكرة الطعن أن التنصيص على سرية جلسات المحكمة الدستورية مخالف لمقتضيات الفصل 23 من الدستور، الذي نص على الحق في المحاكمة العادلة، ومن ضمن شروط المحاكمة العادلة علنية الجلسة.
- رئيس الجمعية المغربية لحماية وتوجيه المستهلك، بوعزة الخراطي، يقول "لاحظنا خلال رمضان وفرة المواد الغذائية مع ارتفاع في الأسعار لبعض المواد كالزيوت والتمر وعدم احترام شروط الجودة"، مضيفا أن عدم استدعاء الجامعة المغربية لحقوق المستهلك في الاجتماع التهييئي لشهر رمضان الذي نظمته وزارة الداخلية، مؤخرا، دليل قاطع على تجاهل الحكومة للحركة الاستهلاكية الحقيقية.

* العلم :

- القانون التنظيمي للجهة تحت مجهر فاعلين سياسيين وأكاديميين وخبراء .. حيث أوضحوا أن "المشروع انتكاسة حقيقية للجهوية" وأن "الحكومة ارتكبت خطأ بعدم توسيع المشاورات"، وذلك خلال مائدة مستديرة نظمها المرصد الوطني لحقوق الناخب مؤخرا بالرباط.
- شيوخ وأعيان القبائل والمجتمع المدني ينتفضون في وجه القرار الصادر من غينيا الاستوائية القاضي بتعيين ما سمي ب"ممثل خاص" من أجل التدخل في قضية الصحراء المغربيةº حيث أوضحوا، في بيان صادر عن اجتماع عقدوه مؤخرا، أن "الاتحاد الإفريقي يصطاد في الماء العكر وملف الصحراء المغربية من اختصاص الأمم المتحدة حصريا".
- في الاجتماع التنظيمي الثاني لحزب الاستقلال على مستوى جهة مكناس - تافيلالت : "يجب القطع بشكل نهائي مع جميع الممارسات التي ترمي إلى إفساد العمليات الانتخابية وتزييف إرادة الناخبين"، و"ضرورة المراجعة الشاملة للوائح الانتخابية والعمل على تنقيتها من كل الشوائب".

* صحيفة الناس :

- وزير الداخلية محمد حصاد يسحب البساط من عبد العزيز الرباح ونجيب بوليف، الوزيرين في قطاع التجهيز والنقل واللوجيستيك، في ملف تجديد حظيرة سيارات الأجرة الكبيرة، ومن المرتقب أن يتدارس المجلس الحكومي المقبل مشروع مرسوم تقدمت به الداخلية يهدف إلى تجديد 45 ألف طاكسي كبير.
- عبد اللطيف وهبي، البرلماني عن حزب الأصالة والمعاصرة، يطعن في مشروع القانون التنظيمي للمحكمة الدستورية، مضيفا أن بعض مقتضياته مخالفة للدستور كسرية الجلسات والمس بالحق في المعلومةº وذلك حسب ما تضمنته مذكرة وجهها إلى رئيس المحكمة الدستورية أمس الاثنين.

* أخبار اليوم المغربية :

- الحكومة تغري أصحاب الطاكسيات الكبيرة بمنحة ثمانية ملايين سنتيم مقابل التخلص منها. ويهدف هذا الإجراء إلى التخلص من العدد الكبير لسيارات الأجرة المتهالكة التي يصل عددها في المغرب إلى 45 ألف سيارة أجرة، متوسط عمرها 30 سنةº ومصطفى شعون، الكاتب العام للنقابة المغربية لمهنيي النقل، يقول "إن المهنيين ينتظرون منذ مدة الاستفادة من هذه المنحة لتجديد حظيرة السيارات الأجرة الكبيرة".
- "شعب الفايسبوك" بالمغرب وصل إلى سبعة ملايين يعيشون بحرية في الفضاء الأزرق، ويواصلون تجاهل (تويتر) .. التقرير الذي أصدره معهد محمد بن راشد من مدينة دبي كشف أن 77 في المائة من المنخرطين المغاربة في (الفايسبوك) يفضلون استعمال الفرنسية و33 في المائة يستخدمون العربية و13 في المائة فقط يميلون إلى الإنجليزية.
- الإنتاجية الصناعية للمغرب تقطع مع التراجع وترتفع مع بداية السنة بنسبة 2 في المائة، وذلك حسب نتائج البحث الشهري للظرفية الذي ينجزه بنك المغرب اعتمادا على استمزاج آراء أرباب المقاولات الصناعية في المغرب. التقرير أوضح أن أرباب المقاولات يتوقعون استمرار نموها خلال الأشهر الثلاثة المقبلة.

* المساء :

- فضيحة : استغلال مريضات بالسرطان في أعمال "السخرة" مقابل إيوائهن .. حيث كشفت شكاية موجهة لوالي الرباط، عبد الوافي لفتيت، معطيات صادمة حول استغلال وتسخير مصابات بالسرطان من مدن مغربية مختلفة، للقيام بالأشغال المنزلية من قبل إحدى الجمعيات بالرباط، مقابل ضمان إيوائهن خلال فترة علاجهن بمركز الأنكولوجيا بالرباط. وطالبت الشكاية، التي أرفقت بقرص مدمج يتضمن شهادات بعض الضحايا، بفتح تحقيق عاجل لوقف هذه الممارسات التي تتعرض لها النزيلات.
- مواجهات بالأسلحة البيضاء تحول دون إنهاء مؤتمر الشبيبة الاتحادية .. إذ لم تتمكن هذه الأخيرة، أول أمس، من إنهاء أشغال مؤتمرها الثامن ببوزنيقة، بعدما شهد المؤتمر أحداث عنف استعملت فيها "الكريموجين" والأسلحة البيضاء بسبب اعتراض عدد من المؤتمرين على الطريقة التي كان سيتم بها تشكيل أعضاء اللجنة المركزية، وفق مصدر مطلع. هذا الأخير أوضح أن أحد العناصر البارزة في الشبيبة الاتحادية استقدم بعض المنحرفين من أجل الاعتداء على مؤتمري جهة سوس - ماسة - درعة الذين عارضوا اقتراحه القاضي بفرض لائحة لأعضاء اللجنة المركزية من أجل المصادقة عليها دون اللجوء إلى صناديق الاقتراع.

* التجديد :

- جمعيات تنتقد "الرداءة والاستخفاف" بالمشاهد في برامج رمضان التلفزية .. عبد العزيز بنعبو، الكاتب العام للجمعية المغربية لحقوق المشاهد، يقول "إن هناك استهتارا واستخفافا بحق المشاهد المغربي في فرجة حقيقية"º وبوعزة الخراطي، رئيس الجامعة المغربية لحقوق المستهلك، يقول إن برامج رمضان لا تحترم المستهلك بشكل عام، متسائلا عن أدوار لجان الأخلاقيات ومؤسسات الرقابة، خاصة الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري.
- دراسة عالمية حديثة حول قياس معدل ذكاء شعوب العالم تشير إلى أن المغرب يحتل الرتبة الرابعة عربيا و24 عالميا بمتوسط 84 درجة. الدراسة نشرتها شبكة "تاركيت ماب" باستخدام المقياس العلمي المعروف (كيو آي)، أي متوسط نسبة الذكاء.
- الأمين العام لاتحاد أصدقاء المملكة المغربية في جمهورية الكونغو الديمقراطية، ديودوني كاندا، يقول "إن الاتحاد الإفريقي مدعو للامتثال لقرارات الأمم المتحدة المتعلقة بقضية الصحراء والتوقف عن التدخل في ملف ليس من اختصاصاته".

* بيان اليوم :

- المجلة الشهرية الدولية (أفريك ماغازين) قالت إن صاحب الجلالة الملك محمد السادس نهج أسلوبا خاصا مكن المغرب من التأقلم مع الحداثة. وأكدت المجلة، التي أفردت ملفا خاصا حول المغرب تحت عنوان "المغرب .. نظرات على خمسة عشر سنة من الحكم"، أن جلالة الملك قام بعدة إصلاحات ومبادرات غيرت وجه المغرب، من بينها هيئة الإنصاف والمصالحة، وإصلاح مدونة الأسرة التي حسنت وضع المرأة والأسرة. كما توقفت المجلة عند الإصلاح الدستوري وتنظيم انتخابات حرة، مشيرة إلى أن المغرب يظل بلد الحرية الحقيقية للنقاش.
- بنك المغرب والمجموعة المهنية لبنوك المغرب وصندوق الضمان المركزي قررا إحداث "صندوق الدعم المالي للمقاولات الصغيرة جدا والمقاولات الصغرى والمتوسطة" بغرض دعم هذه الفئة من المقاولات وتعزيز مساهمتها في النمو الاقتصادي. وأوضح بلاغ لصندوق الضمان المركزي أن هذا الصندوق، الذي سيتم تدبيره من طرف صندوق الضمان المركزي، يهدف إلى التمويل المشترك مع البنوك للبرامج الرامية إلى "إعادة وتعزيز التوازن المالي للمقاولات الصغيرة جدا والمقاولات الصغرى والمتوسطة القادرة على الاستمرار، لكنها تعرف صعوبات مالية عابرة".

* المنعطف :

- شيوخ وأعيان قبائل جهة وادي الذهب - لكويرة أصدروا بيانا يرفضون فيه التطاول على سيادة المملكة المغربية وعلى الأقاليم الجنوبية، معتبرين أنفسهم غير معنيين بقرار الاتحاد الإفريقي. وأكد البيان أيضا على قناعة الصحراويين بأن أي حل سياسي للنزاع المفتعل حول مغربية الصحراء يبقى اختصاصا حصريا لمنظمة الأمم المتحدة.
- أسعار الغذاء تنخفض عالميا وتستمر في الارتفاع وطنيا .. ففي الوقت الذي تواصل فيه الحكومة سياستها بالرفع من الأسعار في كل المواد الغذائية، بمبرر أو بدون مبرر، أكدت منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) بأن أسعار المواد الغذائية انخفضت خلال شهر يونيو، وعزت ذلك إلى انخفاض أسعار الحبوب والزيوت النباتية.

* الصحراء المغربية :

- أمير المؤمنين، صاحب الجلالة الملك محمد السادس ترأس، مرفوقا بصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، وصاحب السمو الأمير مولاي إسماعيل، أمس الاثنين بالقصر الملكي بالرباط، الدرس الثالث من سلسلة الدروس الحسنية الرمضانية. وألقى الدرس بين يدي أمير المؤمنين الأستاذ علي بن مخلوف، أستاذ الفلسفة بالجامعة الفرنسية وعضو اللجنة الوطنية الفرنسية للأخلاقيات الطبية، تناول فيه بالدرس والتحليل موضوع "حقوق البدن في الإسلام" انطلاقا من الحديث النبوي الشريف الذي ورد فيه " .. صم وأفطر وقم ونم فإن لجسدك عليك حقا".
- المجلة الشهرية الفرنسية (لاروفي) أبرزت أن المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، التي أطلقها صاحب الجلالة الملك محمد السادس سنة 2005، "أرست ثقافة جديدة للتنمية، تقوم على المشاركة عوض المساعدة". وأوضحت (لاروفي) في ملحق خصصته للمغرب في عددها الأخير تحت عنوان "المغرب 1999 - 2014 : التنمية بوجه إنساني" أن المبادرة الوطنية للتنمية البشرية هي نموذج للتنمية الاجتماعية والاقتصادية ومؤشر على العناية التي يوليها جلالة الملك للفئات المعوزة.

* الصباح :

- الداخلية تحقق في "الإعانات الانتخابية" .. فقد أمرت وزارة الداخلية ولاة وعمالا بفتح تحقيق في شأن بعض المبادرات التي يبدو ظاهرها "خيريا"، وباطنها "انتخابيا"، أبطالها "محسنون"، غير أنهم يعدون من "أباطرة الانتخابات"، أو يعملون لفائدتهم لأسباب مختلفة، إذ تعرف مبادرات ما يعرف "القفة" خلال رمضان، نشاطا ملحوظا ومتزايدا. وعلمت الجريدة من مصدر بارز في وزارة الداخلية أن مصالح الوزارة المركزية توصلت بتقارير مفصلة، أنجزها قياد وشيوخ ومقدمون تفيد بتورط أسماء انتخابية معروفة في الانخراط المبكر في حملات انتخابية سابقة لأوانها.
- مهنيو الصيد يطالبون بإلغاء الضريبة على المعدات .. إذ يكثف الفاعلون في قطاع الصيد البحري اتصالاتهم بالبرلمانيين من أجل حثهم على المطالبة بإدخال تعديلات على المقتضيات الجبائية التي تضمنها قانون المالية للسنة الماضية، خاصة الإجراء الذي أخضع معدات الصيد للضريبة على القيمة بسعر 20 في المائة. وأوضحت مصادر من القطاع أن المهنيين هم الذين يتحملون هذا الرسم، بالنظر إلى أنه لا يمكنهم استرجاع الضريبة خلال عملية بيع منتوجاتهم، على غرار كل القطاعات الأخرى التي تتوفر على هذه الإمكانية، إذ في إطار حياد الضريبة على القيمة المضافة، فإن المقاولات لا تلعب سوى دور الجابي بالنسبة إلى الخزينة والوسيط بين إدارة الضرائب والمستهلك النهائي، الذي يتحمل فعليا الضريبة.
- ارتفاع حجم الديون المتعثرة لدى البنوك .. فقد كشفت معطيات عن المجموعة المهنية لبنوك المغرب تطور كلفة المخاطر لدى البنوك، المدرجة في بورصة الدار البيضاء، من خلال ارتفاع حجم الديون المتعثرة لديها خلال الفترة بين شهري يناير ومايو الماضيين.

* الخبر :

- وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد يقدم، غدا الأربعاء، مشروع القانون المتعلق بمؤسسات الائتمان والهيئات المعتبرة في حكمها، والذي خصص القسم الثالث منه للأبناك الإسلامية، وذلك في اجتماع لجنة المالية والتخطيط والتنمية الاقتصادية بمجلس المستشارين. ومن المنتظر أن تتم مناقشة هذا المشروع داخل اللجنة والتقدم بالتعديلات لتتم المصادقة عليه في جلسة عامة قبل نشره في الجريدة الرسمية ليدخل حيز التنفيذ.
- مصدر من إدارة الجمارك بباب سبتة أكد، أول أمس الأحد، أن عدد أفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج، الذين حلوا بالمغرب عبر موقع باب سبتة، بلغ أزيد من 38 ألف شخص على متن أزيد من 7500 سيارة. وأوضح المصدر ذاته أن 38 ألف و90 مغربيا مقيما بالخارج حلوا بالمغرب عبر موقع باب سبتة من 5 يونيو الماضي والى غاية ليلة السبت الماضي، فيما بلغ عدد السيارات العابرة للموقع خلال نفس الفترة 7519 سيارة من مختلف الأحجام قدمت من مختلف دول الإقامة بالقارة الأوروبية.
- المحكمة الابتدائية تدين الرباطي بÜ32 مليون سنتيم في قضيته مع الرجاء وفاخر .. فقد أدانت المحكمة الابتدائية لعين السبع بالدار البيضاء، صباح أمس الاثنين، أمين الرباطي، الرجاوي السابق، بغرامة مالية قدرها 32 مليون سنتيم، على خلفية تصريحاته السابقة التي اتهم خلالها الرجاء الرياضي بتقديم رشاوى للفرق المنافسة له في البطولة الاحترافية من أجل تسهيل مأموريته في الفوز بها، حينما توج الفريق الأخضر رفقة امحمد فاخر بلقب البطولة الاحترافية. ونطقت المحكمة الزجرية بحكمها في قضية الرباطي مع الرجاء، وألزمته بأداء غرامة مادية قدرها 15 مليون سنتيم للرجاء، ومثلها لمحمد فاخر، ومليونين سنتيم للحق العام.

* العاصمة بوست :

- الاتحاد النقابي للموظفين، التابع للاتحاد المغربي للشغل، دعا كافة الموظفين والموظفات العاملين بمختلف القطاعات الوزارية والجماعات المحلية والمؤسسات العمومية الخاضعة للنظام الأساسي للوظيفة العمومية إلى المشاركة في وقفة احتجاجية، يومه الثلاثاء، تزامنا مع انعقاد الاجتماع الثاني للمجلس الأعلى للوظيفة العمومية. ووجه الاتحاد انتقادات عديدة للمجلس الأعلى للوظيفة العمومية، معتبرا، في بيان، أنه يجب إعادة النظر في تركيبته والدور الذي يضطلع به حتى يصبح هيئة للحوار والمفاوضة الجماعية حول قطاع الوظيفة العمومية.
- المؤتمر الوطني الثامن للشبيبة الاتحادية يعلق أشغاله .. بيان رئاسة المؤتمر قال "حال بعض المندسين الذين لا يحملون شارة المؤتمر ولا أي صفة لحضور المؤتمر والذين استغلوا الأجواء الديمقراطية والمفتوحة لمؤتمر متميز بالحوار الجاد والنقاش الرزين، محاولين نسفه ومستعملين في ذلك وسائل للترهيب تربأ الشبيبة الاتحادية أن تنسبها إلى أي عضو منها، كان آخرها هو نسف الجلسة الختامية التي كان سيعلن فيها عن مشروع لائحة أعضاء اللجنة المركزية المتوافق عليها من خلال استعمال غاز الكروموجين". وأشار البيان إلى أن نتائج المؤتمر الوطني الثامن للشبيبة الاتحادية ستنتهي بانتخاب اللجنة المركزية في الأيام القليلة المقبلة.

* الاتحاد الاشتراكي :

- مصادر خاصة كشفت أن الحكومة رفعت يدها نهائيا عن دعم مادة الفيول الموجه لإنتاج الكهرباء، والذي كان يستفيد منه إلى حدود الشهر الماضي المكتب الوطني للماء والكهرباء. وتؤكد الأرقام التي حصلت عليها الجريدة والمتعلقة بالنصف الثاني من يونيو الماضي أن الزيادة في سعر مادة الفيول الموجهة لقطاع الكهرباء فاقت 3313 درهما للطن.
- المنظمة الديمقراطية للشغل تقاطع أشغال المجلس الأعلى للوظيفة العمومية يومه الثلاثاء .. النقابة طالبت، في رسالة مفتوحة إلى رئيس الحكومة، بإصلاح إداري حقيقي يرتكز على قيم ومفاهيم ورؤية ورسالة مجتمعية وأهداف وأولويات واضحة وشفافة. كما طالبت بإخضاع الإدارة المغربية ومسؤوليها للمحاسبة ولرقابة القضاء الإداري والقضاء المالي ووضع حد للاستغلال والإثراء غير المشروع.
- أزيد من 38 ألف من أفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج حلوا بالمغرب عبر موقع باب سبتة منذ بداية عملية العبور، وفق ما أفاد به مصدر من إدارة الجمارك بباب سبتة، أول أمس الأحد.

* الأحداث المغربية :

- وزير العدل وكتاب الضبط : أجواء اليأس تستبق الحوار .. مصدر قيادي من النقابة الديمقراطية للعدل قال، متحدثا عن جدوى جلسة التفاوض التي ستجمع ممثلي النقابة بمسؤولي الوزارة الأسبوع المقبل، "إن الحوار مضيعة للوقت، وكل شيء معد سلفا من قبل وزارة العدل والحريات"، مضيفا، في تصريح للجريدة، أن الاتفاق على مواصلة النقاش "ليس إلا تكتيكا يلجأ إليه الوزير ليظهر للمتتبعين أنه يعتمد على المقاربة التشاركية في الإصلاح".
- بنك المغرب : الأبناك تجني ثمار توجهها المبكر نحو الدول الإفريقية .. ففيما ارتفع حجم الديون المتعثرة متنقلا من 4,9 في المائة إلى 5,9 في المائة في السنة الماضية، فإن أنشطة المؤسسات البنكية الوطنية بخارج المملكة، لا سيما في إفريقيا، قلصت، بشكل وإن جزئي، من تداعيات تراجع القطاع البنكي على الصعيد الوطني، وفق التقرير السنوي لبنك المغرب.

* الحركة :

- صحيفة (الراية) القطرية قالت، في عددها الصادر أمس الاثنين، إن القرار الأخير للاتحاد الإفريقي القاضي بتعيين ما سمي بÜ"ممثل خاص" لملف الصحراء، "غاية في الغباء السياسي"، على اعتبار أن الطرف الأساسي في النزاع وهو المغرب، غير معني لا قانونيا ولا عرفيا ولا سياسيا بما يقرره الاتحاد الإفريقي منذ انسحابه من منظمة الوحدة الإفريقية (الاتحاد الإفريقي حاليا) في 12 نونبر 1984. ففي مقال موقع للإعلامي الموريتاني، محمد عبد الرحمن المجتبى، تساءل هذا الأخير قائلا "بأي منطق سياسي أو دبلوماسي سيطأ الممثل الجديد أرض المغرب وهي لا تعترف به ولا بالجهة التي خولته هذه المهمة".
- الأمين العام لاتحاد أصدقاء المملكة المغربية في جمهورية الكونغو الديمقراطية، ديودوني كاندا، قال إن الاتحاد الإفريقي مدعو للامتثال لقرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة المتعلقة بقضية الصحراء، والتوقف عن التدخل في ملف ليس من اختصاصاته، مضيفا في تصريح صحافي، تعليقا على تعيين الرئيس الموزمبيقي السابق جواكيم شيسانو ما يسمى "مبعوثا خاصا" للصحراء، "طالما أن المغرب لم يعد ينتسب للاتحاد الإفريقي، فإن هذه المنظمة والأطراف المعنية بهذا النزاع مدعوان للاستناد إلى قرارات الأمم المتحدة لوحدها".
- رئيس غرفة التجارة والصناعة المغربية الكونغولية، كينتيلا مانديفو جيمي، قال إن قضية الصحراء لم تعد منذ أمد بعيد من اختصاص من يسيرون شؤون الاتحاد الإفريقي، مضيفا في تصريح صحافي، تعليقا على قرار الاتحاد الإفريقي الأخير تعيين ما سمي "مبعوثا خاصا" إلى الصحراء، "لا زلت غير قادر على استيعاب هذا التحول في موقف الاتحاد الإفريقي الذي يعرف جيدا أن هذا الملف، مند أمد بعيد، وحتى في الإطار السابق المتمثل في منظمة الوحدة الإفريقية، يوجد بين يدي الأمم المتحدة التي تسعى إلى إيجاد حل له متفاوض بشأنه وتوافقي مع الأطراف المعنية".

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي :

- تحديث الإدارة : استئناف أشغال الجمعية العامة العادية للمجلس الأعلى للوظيفة العمومية، اليوم الثلاثاء، برئاسة الوزير الوصي محمد مبديع. اللقاء السابق الذي كان قد عقد برئاسة عبد الإله ابن كيران رئيس الحكومة، كان قد شهد أجواء مشحونة ومعارضة قوية من قبل المركزيات النقابية لبعض النقاط الواردة في مشروع الإصلاح الحكومي.
- تأهيل الحقل الديني : القيمون الدينيون ممنوعون من الخوض في السياسة .. حيث يوضح الإطار التنظيمي الجديد حدود عمل والتزامات وواجبات القيمين الدينيين. إذ يمنع ظهير ملكي، صدر بالعدد الأخير للجريدة الرسمية، الأئمة وخطباء الجمعة ووعاظ المساجد من كل انتماء حزبي أو سياسي أو نقابي طيلة المدة التي يمارسون فيها مهامهم في مساجد المملكة تحت رعاية وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية.

* ليكونوميست :

- قانون الأبناك يجتاز آخر اختبار له .. فبعد أن أعطى مجلس النواب الضوء الأخضر، يبدو أن إصدار قانون الأبناك يسير على الطريق الصحيح، حيث يلزم أولا تصويت مجلس المستشارين. وتتمثل أهم المستجدات التي جاء بها القانون في التمويل التشاركي والرقابة الماكرو-إنتاجية. وسيمكن التصويت النهائي على القانون السوق من وضوح الرؤية بخصوص نوايا الفاعلين المحليين حول قطاع التمويلات الإسلامية.
- التعليم العالي يعيد النظر في معاييره .. فالإصلاح الكبير للتعليم العالي لن يكون في نهاية المطاف سوى خلال الفترة 2015-2016º والمشروع سيتم تقديمه للنقابات في العاشر من يوليوز الجاري.

* أوجوردوي لوماروك :

- "الطاقة النووية خيار مفتوح دائما وسيتم تفعيله ما أن تسمح الشروط بذلك"، وفق ما أكد وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة عبد القادر عمارة، في حديث للجريدة. عمارة أضاف قائلا "إنه خيار نرصده ونتابعه عبر بلدان لم تكن نووية، وباتت كذلك، على غرار بيلاروسيا وتركيا وفيتنام وبلدان أخرى".
- ارتفاع بنسبة 1,3 في المائة في صادرات النسيج عند نهاية مارس المنصرم .. ويعزى هذا الارتفاع إلى الأداء الجيد للصادرات خلال شهر فبراير الماضي (زائد 4 في المائة) وشهر مارس الماضي (زائد 5,2 في المائة). وعلى مدى هذين الشهرين، ربحت صادرات النسيج ما يناهز 245 مليون درهم، وهو ما امتص الخسارة التي تكبدتها هذه الصادرات خلال شهر يناير الماضي.

* ليبراسيون :

- اجتماع غرفتي البرلمان مساء هذا اليوم لتقديم الحصيلة المرحلية للحكومة .. أي حصيلة سيقدم رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران خلال اجتماع مجلسي البرلمان ¿ هل يتعلق الأمر بالتقرير الذي قدم للصحافة في مارس الماضي وحمل عنوان "العمل الحكومي خلال سنتي 2012 و2013 : الآثار الأولية والآفاق المستقبلية¿" وهل سيقدم رئيس الحكومة حصيلة حكومة ابن كيران الأولى أم حكومة ابن كيران الثانية التي التحق بها التجمع الوطني للأحرار وحاز فيها على سبع حقائب وزارية هامة ¿.. مصادر تفيد بأن التجمع شارك في بلورة هذه الحصيلة المرحلية.
- الأولى على الباكالوريا في فرنسا مغربية .. مريم بورحيل (18 سنة)، الفرنسية من أصول مغربية، حازت أعلى معدل في فرنسا في امتحانات الباكالوريا بحصولها على معدل سوريالي 21,03 على 20، وفق ما أوردت الصحافة الفرنسية أمس الاثنين.

* لوبنيون :

- المناظرة حول السياحة تنعقد نهاية شتنبر المقبل : هل هي مزحة أخرى ¿ إذ تم الإعلان عن تنظيم المناظرة في سنة 2011 ثم تأجلت في سنتي 2012 و2013، حتى ليخيل أنها أصيبت بلعنة. فهل نصدق وزير السياحة، لحسن حداد، الذي أعلن مرة أخرى عن انعقاد المناظرة حول السياحة، والتي حدد لها تاريخ 29 شتنبر المقبل.
- "المعهد الملكي للخدمات المتحدة" أكد، في تحليل له نشر مؤخرا في لندن، أن الاستقرار السياسي الذي تتمتع به المملكة مدعوم ومضمون لقرون طويلة من قبل "نظام ملكي قوي وجد شعبي". وذكرت مجموعة التفكير البريطانية المتخصصة في قضايا الدفاع والأمن، أن المغرب يظل واحدا من البلدان القلائل بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (مينا) الذي يتمتع ب"استقرار مستديم".

* البيان :

- السياحة/رؤية 2020 : الاجتماع الثاني للجنة القيادة المشكلة من القطاعين العام والخاص لمخطط "رؤية 2020" مكن من اعتماد مخطط العمل وتحديد المحاور ذات الأولوية المنوطة على مستوى كل لجنة من اللجان الموضوعاتية التي تشرف بشكل مشترك على "رؤية 2020" السياحية. ويتعلق الأمر بÜ"لجنة الحكامة" و"لجنة المنافسة" و"لجنة رأس المال البشري" و"لجنة الترويج والتواصل" و"لجنة الإنتاج والاستثمار".
- الأمين العام لاتحاد أصدقاء المملكة المغربية في جمهورية الكونغو الديمقراطية، ديودوني كاندا، قال إن الاتحاد الإفريقي مدعو للامتثال لقرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة المتعلقة بقضية الصحراء، والتوقف عن التدخل في ملف ليس من اختصاصاته، مضيفا في تصريح صحافي، تعليقا على تعيين الرئيس الموزمبيقي السابق جواكيم شيسانو ما يسمى "مبعوثا خاصا" للصحراء، "طالما أن المغرب لم يعد ينتسب للاتحاد الأفريقي، فإن هذه المنظمة والأطراف المعنية بهذا النزاع مدعوان للاستناد إلى قرارات الأمم المتحدة لوحدها".







: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=757191
التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس
قديم 2014-07-08, 11:33 رقم المشاركة : 2
الشريف السلاوي
مدير الإشراف
 
الصورة الرمزية الشريف السلاوي

 

إحصائية العضو









الشريف السلاوي غير متواجد حالياً


وسام المشاركة السيرة 1438ه

وسام المشاركة في مسابقة القران الكريم

مشارك في مسابقة صور وألغاز

وسام المشاركةفي المسابقة الرمضانية الكبرى 2015

وسام مشارك

مسابقة المبشرون بالجنة مشارك

مشارك(ة)

مشارك(ة)

وسام المشاركة في مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية البرونزية

افتراضي رد: عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة يوم:2014/7/8


شكرا جزيلا على العرض الصحفي المتنوع
بارك الله فيك و نفع بك و أحسن إليك
مودتي الأخوية





التوقيع


" اللّهمّ ردّنا إليك ردّا جميلا "
    رد مع اقتباس
قديم 2014-07-08, 11:47 رقم المشاركة : 3
a.khouya
مراقب عام
 
الصورة الرمزية a.khouya

 

إحصائية العضو








a.khouya غير متواجد حالياً


وسام المشاركة السيرة 1438ه

وسام المشاركة في مسابقة القران الكريم

مشارك في مسابقة صور وألغاز

وسام المشاركةفي المسابقة الرمضانية الكبرى 2015

مسابقة المبشرون بالجنة مشارك

مشارك مميز

مشارك(ة)

وسام العضو المميز

مشارك(ة)

وسام المرتبة الأولى من مسابقة السيرة النبوية العطر

افتراضي رد: عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة يوم:2014/7/8



جميل ما اتحفتنا به من اخبار متنوعة.
جازاك الله خيرا





التوقيع

يبقى الصمت أفضل
حين يغيب الرد

    رد مع اقتباس
قديم 2014-07-08, 12:57 رقم المشاركة : 4
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

افتراضي رد: عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة يوم:2014/7/8


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشريف السلاوي مشاهدة المشاركة
شكرا جزيلا على العرض الصحفي المتنوع
بارك الله فيك و نفع بك و أحسن إليك
مودتي الأخوية



شكرا جزيلا على تفاعلك الطيبوتواجد الأطيب
كل التحايا





التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس
قديم 2014-07-08, 14:50 رقم المشاركة : 5
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

افتراضي رد: عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة يوم:2014/7/8


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة a.khouya مشاهدة المشاركة

جميل ما اتحفتنا به من اخبار متنوعة.
جازاك الله خيرا


بارك الله فيك وفي تفاعلك الطيب وتجاوبك الأطيب
كل التحايا





التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 21:02 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd