الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات العامة والشاملة > منتدى الأخبار العامة


شجرة الشكر3الشكر
  • 2 Post By ابو ندى
  • 1 Post By خادم المنتدى

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2014-06-30, 13:54 رقم المشاركة : 1
ابو ندى
بروفســــــــور
إحصائية العضو







ابو ندى غير متواجد حالياً


a3 لماذا تزوج الحسن الثاني للا لطيفة أمحزون واقترن محمد السادس من للا سلمى وكيف تزوجت للا سكينة ابن فقيه محمد الخامس واقترن مولاي رشيد بقريبته أم كلثوم






لماذا تزوج الحسن الثاني للا لطيفة أمحزون واقترن محمد السادس من للا سلمى وكيف تزوجت للا سكينة ابن فقيه محمد الخامس واقترن مولاي رشيد بقريبته أم كلثوم

عدا الحب والاعجاب، اللذان يظلان اكسير هذه الزيجات، فإن النظام الملكي، نجح من خلال زواج الأمراء والأميرا والسلاطين،ت في توطيد الاتحاد العائلي وضمان الشرعية والاستمرارية..



لم يعد مولاي رشيد، شقيق الملك محمد السادس، عازبا. فقد وقع اختياره على نجلة العامل السابق لمدينة مراكش، مولاي الماومون بوفارس. أمر يبدو منطقيا بالنسبة لنظام ملكي سهر دائما من خلال التحالفات والارتباطات الجهوية على توحيد جميع شرائح المجتمع حول العرش.

يوم الأحد 15 يونيو الماضي، ترأس الملك محمد السادس بالقصر الملكي بالرباط حفل عقد قران الأمير مولاي رشيد. الموسيقى الأندلسية والبوفيه المغربي كانا حاضرين، إلى جانب شخصيات من عالم السياسة والاقتصاد. ففي هذا اليوم وقع الأمير وشقيقه على عقد القران على أم كلثوم بوفارس، 27 عاما، نجلة العامل السابق لمدينة مراكش، وابن إحدى شقيقات الملك محمد الخامس.

بعد حفل عقد القران، سينظم حفل الزفاف، الذي يدخل في إطار تقاليد دار المخزن، في وقت لم يعلن عنه بعد. وكما جرت العادة على ذلك ارتدت العروسة، ققطانا أخضر اللون وهو رمز للتجديد والخصوبة، فيما ارتدى الزوج جلبابا أبيض رمز الصفاء والطهرانية.

لايعرف المغاربة أم كلثوم من قبل، لكن والدها وجه مراكشي معروف. مولاي المامون، كما يناديه سكان المدينة، شارك في تسيير المدينة حينما كان عاملا عليها. "حينما هوت إحدى دور المدينة القديمة كان أول من يحل بعين المكان، وهو الذي ينبه رجال المطافئ". يحكي أحد أصدقاء الرجل.






مولاي رشيد: اليد اليمنى للملك محمد السادس
يهم حفل عقد القران شخصية سياسية بالدرجة الأولى. فالأمير مولاي رشيد يحتل المرتبة الثانية في ترتيب ولاية العهد، بعد "سميت سيدي"، وهو اللفظ الذي يستعمل حاليا داخل البلاط الملكي للإشارة لصاحب السمو الملكي الأمير مولاي الحسن، نجل الملك، والبالغ 11 عاما.

يعد الأمير مولاي رشيد اليد اليمنى للملك محمد السادس، ورجل ثقته، فرغم أن الدستور لايشير صراحة لمهام الأمراء والأميرات، فقد جرت العادة أن يكلف الملك شقيقه بتمثيله في المناسبات والمحافل الدولية ، ولدى العديد من الشخصيات و الأنظمة الملكية الأخرى.

يقع ديوان الأمير مولاي رشيد في فيلا فخمة بحي السفراء بالرباط. يديره المهدي الجواهري، ابن والي بنك المغرب، وهو أيضا صديق الأمير في المدرسة المولوية. ينظم الجواهري جميع تنقلات الأمير، بما في ذلك التي تخص الالتزامات العسكرية، بما أن أن الأمير هو قائد البحرية الملكية. فمولاي رشيد يترأس جميع العمليات الإستراتيجية التي تخص هذا الجانب. وكان آخرها شهر يناير الماضي حينما تسلم المغرب فرقاطة محمد السادس، السفينة الحربية الضخمة التي كلف اقتناؤها حوالي 470 مليون أورو.






أمير "صامت"

انتشرت منذ سنوات العديد من الأخبار حول زواج الأمير. ففي عام 2007قيل بأنه ارتبط بأحد الصحفيات في خطوة رأى فيها البعض تقاربا بين النظام الملكي ووسائل الإعلام. بعد ذلك أشيع مرة أخرى خبر ارتباط الأمير بأميرة إماراتية في ماي 2003 في الوقت الذي دخل فيه شقيقه الملك في مفاوضات من أجل اتفاقية اقتصادية مهمة مع دول الخليج...فقد حيكت كل الروايات حول الأمير "الصامت"، الذي لايتكلم إلا لماما، رغم أن له أصدقاء كثر.

يعرف عن مولاي رشيد ولعه بالغولف مثل والده الحسن الثاني، لكنه معروف أيضا بولائه للعائلة وتشبته بواجبه كأمير ." أنا أشتغل لدى الملك، وسأكون دوما في خدمته في أي لحظة وفي أفضل حال"، هكذا صرح الأمير للمجلة السعودية "الرجل" في عام 2001، في حديث صحفي لم يسبق أن أدلى به من قبل.

رغم قلة خرجاته الإعلامية، كسر الأمير "الصامت" جليد الانزواء عن وسائل الإعلام، حيث عرفت علاقاته مع وسائل الإعلام تغيرا ملحوظا في السنين الأخيرة، في عدة مناسبات، سواء تلك التي تخص المهرجان الدولي للفيلم بمراكش، أو تلك التي تخص دوري الحسن الثاني للغولف. وهي التظاهرات التي يترأسها الأمير بشكل فعلي ويشارك فيها شخصيا، حيث كسر في العديد من المناسبات قواعد البرتوكول كما حدث حينما ولج ذات مرة قاعة الصحافة في المهرجان الدولي للفيلم لتحية الصحفيين والتقاط صورة معهم.

بغض النظر عن المشاعر التي يكنها لزوجته المراكشية، لازال الأمير مولاي رشيد متشبتا بتقاليد السلاطين العلويين الذين كانوا دائما يبحثون من خلال تحالفاتهم وارتباطاتهم الزوجية على حشد وضمان التحام مختلف المناطق حول العرش.

فأم الملك، لالة لطيفة، أمازيغية الأصل من عائلة أمحزون بالأطلس المتوسط، المنطقة المشهورة بزيان وبقلاع المقاوم موحا أحمو الزياني. والراحل الحسن الثاني كان أشد الحرص على انتقاء "التجمعات الفيدرالية" لمملكته.

بالنسبة لبناته الثلاثة، اختار الحسن الثاني أزوجا يمثلون مختلف مناطق المغرب، وينحدرون من طبقات اجتماعية واقتصادية مختلفة المدارك) الفيلالي، بنحربيط، بوشنتوف(. أما نجله محمد السادس فقد أحدث تغيرا اجتماعيا طفيفا في تقاليد الزواج داخل الأسرة الملكية، حينما قرر الارتباط بالأميرة لالة سلمى: ابنة عامة الشعب، التي تعد أولى زوجات الملوك التي تظهر للعلن.

لعبت العلاقات المباشرة أو غير المباشرة مع القصر على الدوام دورا في انتقاء الأزواج داخل النظام الملكي. فرغم أنها ترعرت بالحي الشعبي، العكاري، بالعاصمة الرباط، فالأميرة لالة سلمى تنحدر من عائلة فاسية عريقة "آل بناني" كانت عبر التاريخ في خدمة المخزن. وعلى نفس المنوال، وررغم أن الحفيدة الصغيرة للحسن الثاني، الأميرة لالة سكينة ارتبطت بشاب يدير إحدى شركات المعلوميات، فلم تخرج هي الأخرى عن التقاليد المرعية داخل البلاط، فوالد زوجها ليس سوى فقيه القصر وأستاذ سابق للغة العربية بالمدرسة المولوية.






"تغيرت الارتباطات والتحالفات الزوجية داخل النظام الملكي حتى تساير تطور الزمن، لكنها لازالت متجذرة في البنية الأم للنظام"، يوضح أستاذ علم الاجتماع، علي بنحدو، مؤلف كتب "نخب المملكة"، و"إمبراطورية السلاطين"، اللذان يشكلان المرجع الأساس في تاريخ التحالفات العائلية وتنظيم السلط بالمغرب.

فمن أجل تهدئة بلد يعيش دوما على إيقاع السيبة ونعرة القبلية، أغدق السلاطين العلويين بالامتيازات على رؤوساء القبائل المتمردة. وتدريجيا وبفضل هذه الامتيازات نشأت طبقة من التجار عرفت بولائها المطلق للنظام الملكي. وهو نفس النهج الذي استعمل لحشد الزعماء الدينيين )العلماء( وطبقة النبلاء )الشرفاء(. ومن خلال هذه التجمعات واتحاد التجار، العلماء والشرفاء نجح النظام الملكي في أن يضمن لنفسه الاستمرارية والشرعية.

يرى الأستاذ بنحدو أن جميع الأمراء والأميرات الذي يتزوجون اليوم لايخرجون عن هذه الطبقات الاجتماعية وشديدي الارتباط ببنية متوارثة: رجال الأعمال، والعلماء، وكبار المسؤوليين الحكوميين. وما تغير هو أن من يعتبرهم محظوظين، تكونوا بمدارس كبيرة، ويمارسون أنشطة مهنية واعتمدوا نمط حياة حديث.










: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=753796
    رد مع اقتباس
قديم 2014-07-01, 02:07 رقم المشاركة : 2
خادم المنتدى
مدير التواصــل
 
الصورة الرمزية خادم المنتدى

 

إحصائية العضو








خادم المنتدى غير متواجد حالياً


وسام المشاركة السيرة 1438ه

وسام المشاركة في مسابقة السيرة النبوية العطرة

العضو المميز لشهر فبراير

افتراضي رد: لماذا تزوج الحسن الثاني للا لطيفة أمحزون واقترن محمد السادس من للا سلمى وكيف تزوجت للا سكينة ابن فقيه محمد الخامس واقترن مولاي رشيد بقريبته أم كلثوم


*************************
شكرا جزيلا لك..بارك الله فيك...
****************************





    رد مع اقتباس
قديم 2014-07-01, 08:45 رقم المشاركة : 3
أم علاء وعمر
المديرة القانـونية
 
الصورة الرمزية أم علاء وعمر

 

إحصائية العضو








أم علاء وعمر غير متواجد حالياً


وسام المشاركة السيرة 1438ه

وسام المشاركة في مسابقة القران الكريم

وسام المنظم للمسابقة الرمضانية الكبرى

المرتبة الأولى في مسابقة صور وألغاز

أم القمرين

المرتبة الثالثة

المرتبة الثانية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المشارك مسابقة الأستاذ الرمضانية

وسام المطبخ المرتبة 3

افتراضي رد: لماذا تزوج الحسن الثاني للا لطيفة أمحزون واقترن محمد السادس من للا سلمى وكيف تزوجت للا سكينة ابن فقيه محمد الخامس واقترن مولاي رشيد بقريبته أم كلثوم





التوقيع


اللهم بارك لي في أولادي ووفقهم لطاعتك واهديهم وخذ بأيديهم إليك
وارزقهم النجاح والفلاح فى الدنيا والآخرة وأولاد المسلمين أجمعين
ربي أرزق ذريتي صحبة الأخياروخصال الأطهار وتوكل الأطيار
ربي بلغني فيهم غاية أمالي ومناي وارزقني برهم بحولك وقوتك
ربي متعني ببرهم في حياتي وأسعدني بدعائهم بعد مماتي









    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 22:41 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd