الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات العامة والشاملة > منتدى الأخبار العامة > أبرز عناوين صحف اليوم



إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2014-06-19, 12:00 رقم المشاركة : 1
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

news عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة يوم:2014/6/19



عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة يوم:2014/6/19




في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الخميس...
* أخبار اليوم المغربية:.
- رئيس الحكومة، عبد الإله ابن كيران، يطلق اليوم المشاورات السياسية مع الأمناء العامين للأحزاب حول الانتخابات وسط جدل حول الإشراف السياسي للحكومة على الاقتراع المقبلº والمتتبعون يتوقعون أن تثير قضية تحيين اللوائح الانتخابية نقاشا ساخنا، خاصة بعد أن دعا المجلس الوطني لحقوق الإنسان إلى اعتماد البطاقة الوطنية في الاقتراع بدل بطاقة الناخب.
- والي بنك المغرب، عبد اللطيف الجواهري، يقول إن المغرب يقترب من تجديد الخط الائتماني الذي حصل عليه في غشت 2012 ، وقيمته ستقل عن 6.2 مليارات دولارº موضحا عقب الاجتماع الفصلي لمجلس البنك المركزي أن المغرب يعكف حاليا، بمساعدة بعثة من الصندوق، على تحديد الشروط التي سيحصل بموجبها على هذا الخط.
- البرلمان يمنع الصحافيين من تغطية أشغال اللجن.. حيث فوجئ الصحافيون، أمس، بمنعهم من ولوج قاعات اجتماع اللجن، إذ تبين أن مكتبي غرفتي البرلمان اتخذا قرارا مشتركا باعتماد سرية اللجن البرلمانية حسب ما ينص عليه الدستور.


* العلم:.
- المكتب الوطني للكهرباء كرة "تنس طاولة" بين فاعلين معلومين ومجهولين.. رئيس الحكومة ينفي وجود أي متابعة، وفريقه النيابي يحرك اللجنة المختصة لاستدعاء المسؤول الأول عن المكتب، وحرب الشائعات تندلع.
- مرة أخرى.. وزير الصحة، الحسين الوردي، ينصح المغاربة بالعدول عن الحج والعمرة هذه السنة تفاديا لخطر الإصابة بعدوى فيروس كورونا الموجود بالمملكة العربية السعودية. الوردي أكد أن هذا القرار - النصيحة لم تتخذه الحكومة المغربية إلا بعد استشارات طويلة مع عدة جهات، منها على الخصوص، المنظمة العالمية للصحة ووزراء الصحة العرب.
- "تسوية وضعية أزيد من 10 آلاف جامع قمامة عبر إدماجهم في إطار منظم وقانوني يحفظ حقوقهم ويحدد واجباتهم المهنية"، حسب ما أعلنته حكيمة الحيطي، الوزيرة المنتدبة لدى وزير الطاقة والمعادن المكلفة بالبيئة، أمس الأربعاء بالدار البيضاء في يوم دراسي حول النظافة.


* الاتحاد الاشتراكي:.
- رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران التقى، أمس الأربعاء، بزعماء 5 مركزيات نقابية لإصلاح أنظمة التقاعدº وعبد الحميد فاتحي، نائب رئيس الفدرالية الديمقراطية للشغل، يقول إن قيادة المركزيات النقابية الثلاث (الكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل والاتحاد المغربي للشغل) متفقة على ضرورة إصلاح أنظمة التقاعد، لكنها متشبثة بألا يكون هذا الإصلاح على حساب الموظفين والطبقة العاملة.
- في مساءلة الفريق الاشتراكي للحكومة بمجلس النواب أول أمس الثلاثاء.. النائب عبد الخالق القروطي يقول إن "الزيادة في تكلفة نقل البضائع أدى إلى الكساد"º والنائبة رشيدة بنمسعود تقول إن "الحكومة تعمق من معاناة المغاربة المهاجرين بسبب مشاكل العودة والمغادرة"، في حين أشارت النائبة حسناء أبو زيد إلى أن "الإصلاح المعتمد اليوم من طرف الحكومة هو الأخطر".
- الحكومة تفاوض صندوق النقد الدولي للحصول على قرض ائتماني جديد.. حيث كشف والي بنك المغرب، عبد اللطيف الجواهري، أن الحكومة تتفاوض حاليا مع بعثة صندوق النقد الدولي لطلب خط ائتماني جديد من الصندوق يمتد مفعوله على مدى سنتين بداية من شهر غشت القادم.


* العاصمة بوست:.
- رفع سن التقاعد تدريجيا.. فقد قال رئيس الحكومة، عبد الإله ابن كيران، إن منظومة التقاعد الوطنية تعرف حالة "عجز متفاقم" تستوجب اتخاذ إجراءات "مستعجلة وجريئة وحازمة" للإصلاحº موضحا أن هذه الإجراءات تتمثل على الخصوص في "إصلاح استعجالي مقياسي يتمحور حول الرفع التدريجي من سن الإحالة على التقاعد، والرفع على مرحلتين من مساهمة الدولة والمنخرطين".
- القيادي في حزب الأصالة والمعاصرة، عبد اللطيف وهبي، يطعن في قانون تقصي الحقائق أمام المحكمة الدستورية، بالنظر إلى مجموعة من الجوانب التي اعتبرها مخالفة للدستور: من ناحية عدم احترام سرية الجلسات، وجمع معلومات تتعلق بالدفاع والأمن الوطني، وعدم احترام استقلالية السلطة القضائية عن السلطة التشريعية، والإحالة على القضاء من طرف رئيسي البرلمان.
- نور الدين البوشحاتي، النائب الثالث لرئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم ورئيس لجنة المنتخبات الوطنية، يقول إن "الأخبار التي تتردد حول انفصال جامعة الكرة عن عزيز بودربالة، المدير الرياضي للجامعة، لا أساس لها من الصحة"، مشيرا إلى أنها تبقى إشاعات مغرضة الهدف منها التشويش على المنتخب الوطني.


* الأحداث المغربية:.
- الحكومة تتجه إلى ثاني تعديل في قانون التعيين في المناصب السامية.. حيث عاد مشروع التعديل الثاني، المزمع عرضه يومه الخميس على أنظار المجلس الحكومي للمصادقة عليه، ليوسع الفئات المستهدفة من توسيع التعويضات، ومصادر تقول إن الحكومة ماضية في طريقها لتعديل كامل للقانون التنظيمي للتعيين في المناصب السامية.
- رئيس الحكومة، عبد الإله ابن كيران، يرمي كرة لهب دعم الأرامل بين يدي وزير الاقتصاد والمالية، محمد بوسعيد، ويصف أجور الوزراء بالريع.. حيث تساءل ابن كيران "أليست الأجور العالية لرئيس الحكومة والوزراء والبرلمانيين ومدراء المؤسسات العمومية وكبار الموظفين ريعا¿" وذلك ردا على تعقيبات المستشارين البرلمانيين الذين وصفوا دعم الدولة للنساء الأرامل والمطلقات ب"الريع".
- جمعيات بيئية تدعو إلى وقف الاستغلال اللاعقلاني للموارد الطبيعية بشمال المغربº وذلك خلال الأيام الدراسية حول البيئة والتنمية المستدامة بطنجة التي نظمها منتدى حقوق الإنسان لشمال المغرب بطنجة مؤخرا.


* الخبر:.
- القيادي في حزب الأصالة والمعاصرة، حكيم بنشماس، يتهم رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران بكثرة التشكي وانتقاد الجميع، مطالبا إياه بالكشف عن "الأسماء التي تعرقل عمله، ويكف عن الشكوى"º وابن كيران مخاطبا المعارضة "مشكلتكم أنكم تريدون التواجد بمفردكم".
- الاتحاد الأخضر للتنظيمات المهنية للفلاحين بإقليم الجديدة يطالب وزير الفلاحة والصيد البحري، عزيز أخنوش، بإيفاد لجان لتفتيش مشروع يدخل في إطار مخطط المغرب الأخضر، وممول من طرف البنك الدولي ووكالة التنمية الفلاحية والمكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي.
- اصطدام قوي بين شاحنة وحافلة بسلا خلف ثلاثة قتلى و 35 جريحا، على الطريق المدارية الرباط - سلا صباح أمس الأربعاء. الحادث خلف استياء كبيرا وسط الساكنة المجاورة ومرتادي الطريق السيار والطريق المداري الذي وقعت فيه الحادثة، والذي يحصد الأرواح دون أدنى تدخل عملي للمصالح المعنية للحد من خطورة هذا الموقف.


* المساء:.
- شركة إيرلندية تؤكد العثور على الغاز بالمغرب.. إذ أكدت شركة التنقيب عن النفط والغاز الإيرلندية "سيركل أويل"، في بلاغ لها نشر أمس الأربعاء، أن عمليات التنقيب الأولية عن الغاز أسفرت عن العثور على كميات مهمة من الغاز الطبيعي بمنطقة الغرب. وأعلنت الشركة الإيرلندية عن النتائج الأولية لعمليات التنقيب التي تهم بئرا للغاز بحوض سبو، تم الشروع في حفره يوم 19 ماي المنصرم، وأسفر حسب بيان الشركة عن العثور على الغاز في عمق 1263 مترا.
- ليوكاديا زاك، مديرة الوكالة الأمريكية للتجارة والتنمية أكدت، يوم الاثنين المنصرم، أن المغرب يتموقع ك"رائد إقليمي" في مجال الطاقات المتجددة، وذلك بفضل المخطط الذي وضعه، والتزام صاحب الجلالة الملك محمد السادس بجعل المملكة أكثر جاذبية للمستثمرين الأمريكيين. وأوضحت زاك، في حديث صحافي، على هامش الزيارة التي يقوم بها لكاليفورنيا وفد مغربي يمثل قطاع الطاقة الشمسية، أن "المغرب أصبح أكثر جاذبية للمستثمرين الأمريكيين في مجال الطاقات المتجددة، الذين يهتمون بمزايا المخطط الذي وضعه المغرب، وبالالتزام والاهتمام الذي يوليه جلالة الملك" لهذا القطاع


* المنعطف:.
- لسد خصاصه.. المغرب يضطر لاستيراد مليون طن من القمح الروسي.. إذ تعتزم المملكة شراء نحو مليون طن من القمح الروسي خلال الموسم 2014 - 2015 لمواجهة نقص الإنتاج المحلي ومتطلبات استهلاك القمح الطريº ومصادر مطلعة أفادت بأن الفدرالية المهنية للحبوب (فيياك)، التي تتولى توريد القمح من السوق الدولية لحساب الحكومة، تعاقدت الأسبوع الماضي مع مصرف "التجاري وفا بنك" لإنجاز الصفقة التي تبلغ قيمتها 300 مليون دولار.
- وزارة الداخلية أعلنت عن اتخاذها مجموعة من التدابير والإجراءات الكفيلة بضمان استقرار أسعار المنتجات الغذائية ومراقبة سلامتها وجودتها خلال شهر رمضانº وبلاغ صدر في الموضوع، أفاد بأن هذه التدابير كانت موضوع اجتماع انعقد بمقر وزارة الداخلية، ترأسه الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية الشرقي اضريس وحضره الوزير المنتدب المكلف بالشؤون العامة والحكامة محمد الوفا، إلى جانب المسؤولين المركزيين لوزارة الداخلية وممثلي قطاعات الصناعة والتجارة والطاقة والمعادن والمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية والمكتب الوطني المهني للحبوب والقطاني.


* رسالة الأمة:.
- التوقيع على اتفاقية شراكة بين المغرب والولايات المتحدة في مجال مكافحة المخدرات والجريمة المنظمةº والشرقي اضريس الوزير المنتدب في الداخلية قال إن هذه الاتفاقية، التي تم التوقيع عليها أمس الأربعاء بالرباط، تشكل لبنة جديدة في بناء صرح التعاون البناء والمتميز الذي يجمع المملكة والولايات المتحدة والرامي بالأساس إلى دعم المجهودات التي يبذلها المغرب وتكريس دوره الإقليمي في المجال الأمني ومحاربة الإرهاب والجريمة بكل أشكالها.
- مجلس بنك المغرب قرر، خلال اجتماعه الفصلي أول أمس الثلاثاء، الإبقاء على سعر الفائدة الرئيسي دون تغيير عند نسبة 3 في المئة، مع مواصلة تتبع مجموع هذه التطورات عن كثب. وقال عبد اللطيف الجواهري، والي بنك المغرب، في تدخله خلال هذا الاجتماع، "بالنظر إلى انسجام التوقع المركزي للتضخم مع هدف استقرار الأسعار في سياق يتسم باستمرار الشكوك على الصعيدين الداخلي والخارجي، رغم بدء انتعاش الأنشطة غير الفلاحية، قرر المجلس الإبقاء على سعر الفائدة الرئيسي دون تغيير عند نسبة 3 في المئة، مع مواصلة تتبع مجموع هذه التطورات عن كثب".


* الصحراء المغربية:.
- فيونا وولف، اللورد - عمدة الحي المالي بلندن أكدت، أول أمس الثلاثاء في تطوان، أن المغرب وبريطانيا "يمكنهما العمل سويا والمساهمة في تنمية إفريقيا". وقالت وولف، في تصريح للصحافة عقب الاستقبال الذي خصها به صاحب الجلالة الملك محمد السادس بالقصر الملكي بتطوان، "يمكننا أن نعمل معا من خلال إشراك خبرتنا الدولية مع تجربة المغرب في ما يتعلق بالشراكة مع إفريقيا الفرنكوفونية، معا يمكننا المساهمة في تنمية هذه القارة. إن هذا القرن هو قرن إفريقيا".
- عبد اللطيف الجواهري، والي بنك المغرب، دعا، خلال اللقاء الصحفي الذي عقده أول أمس الثلاثاء بالرباط على هامش الاجتماع الفصلي لمجلس بنك المغرب، إلى اتخاذ الحذر لكون البنك المركزي "ليست لديه رؤية واضحة حول ما ستقوم به الحكومة وبسبب الشكوك حول نظام المقايسة، وما إذا كانت الحكومة ستبقي على دعم البنزين الحالي أم ستقلصه، ثم بسبب الشكوك حول سعر النفط". وقال الجواهري إنه أمام هذه الوضعية، قرر بنك المغرب الإبقاء على سعر الفائدة الرئيسي عند نسبة 3 في المئة خلال هذا الدور، مع مواصلة تتبع مجموع التطورات الداخلية والخارجية عن كثب.


* صحيفة الناس:.
- تدشين أول خط جوي بين زاكورة والدار البيضاء يوفر 10 ساعات من السفرº ووزير التجهيز والنقل، عزيز الرباح، يقول إن "الهدف من الخط الجوي هو فك العزلة التي تعاني منها المنطقة".
- بورصة الدار البيضاء توقع ثلاث اتفاقيات مع سوق لندن للأوراق المالية.. الاتفاقيات التي وقعها كزافيي روليت، المدير العام لمجموعة بورصة لندن وكريم حجي المدير العام لبورصة الدار البيضاء، أول أمس الثلاثاء، تهدف إلى خلق شراكة طويلة الأمد بين المجموعتين الماليتين.


* بيان اليوم:.
- الوزير المنتدب المكلف بالشؤون العامة والحكامة محمد الوفا قال، أول أمس الثلاثاء، إن الحكومة اتخذت جميع الاحتياطات لضمان توفر المواد الأكثر استهلاكا خلال شهر رمضان. وأوضح الوفا، في معرض رده على سؤال شفوي بمجلس النواب حول "الإجراءات المتخذة لاستقبال شهر رمضان"، أن لجنة تتبع تموين الأسواق عقدت خلال الأسبوع الماضي اجتماعا بخصوص شهر رمضان ترأسه رئيس الحكومة، مضيفا أنه تم بهذا الشأن عقد اجتماع آخر أول أمس بوزارة الداخلية مع مجموع ممثلي الأقسام الاقتصادية بالعمالات.
- وزير الصحة الحسين الوردي نصح، أول أمس الثلاثاء، المواطنين الذين من المقرر أن يتوجهوا إلى الديار المقدسة لأداء مناسك الحج لموسم العام الجاري بالعدول عن هذا القرار، تفاديا لخطر الإصابة بعدوى فيروس كورونا. وقال الوردي، في معرض رده على إحاطة بهذا الشأن في إطار جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، "ننصح فقط السيدات والسادة الحجاج الذين سيتوجهون إلى الديار المقدسة بعدم الذهاب"، مضيفا أن "هذا القرار (النصح) لم تتخذه الوزارة إلا بعد استشارات طويلة مع العديد من الجهات، على الخصوص المنظمة العالمية للصحة ووزراء الصحة العرب".
- رئيس الهيئة المركزية للوقاية من الرشوة، عبد السلام أبو درار، أكد أن إحداث الهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها يتوخى إرساء "ثقافة النزاهة" بالمغرب من أجل الدفع قدما بورش محاربة الرشوة، مشيرا في حديث صحافي، إلى أن هذه "الهيئة الإدارية الجديدة" التي ستعوض الهيئة المركزية للوقاية من الرشوة، تهدف أيضا إلى "استقطاب الاستثمارات الأجنبية، وتشجيع المبادرات الخاصة والنهوض بالمساواة في الولوج إلى الخدمات العمومية".


* الصباح:.
- ابن كيران يرضخ لضغط المعارضة.. فبعد طول انتظار، يفتح رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران، اليوم الخميس، مسلسل المشاورات الانتخابية مع الأحزاب، وذلك ساعات قليلة بعد تلويح حزبي الاتحاد الاشتراكي والاستقلال بمقاطعة الاستحقاقات المحلية والجهوية المقرر إجراؤها صيف السنة المقبلة. ولم يجد ابن كيران بدا من توجيه الدعوة إلى الأحزاب للشروع في المشاورات السياسية استعدادا لإخراج القوانين المنظمة للعملية الانتخابية، واصفا اجتماع اليوم، الذي ينتظر أن يحضره كل قادة الأحزاب بدون استثناء، ب "الأولي الذي ستعقبه لقاءات أخرى كثيرة".
- تيار أحمد الزايدي اتهم القيادة الحالية للاتحاد الاشتراكي ب "التهريب الممنهج للأجهزة الحزبية"، منتقدا المعارضة العقيمة التي يمارسها الحزب بمجلس النواب، ومعلنا عن تشكيل جبهة إنقاذ داخل الاتحاد. وناقش أعضاء تيار "الديمقراطية والانفتاح"، في اجتماع تنسيقي انعقد نهاية الأسبوع الماضي، "تفاقم الأزمة داخل الاتحاد جراء الاستياء العام الذي يشعر به الاتحاديون والاتحاديات، نتيجة ما تعرفه الهيكلة الحالية من اختلالات، تكمن في حرص جزء من القيادة على التحكم في التنظيمات الحزبية عبر فرض أجهزة بجميع الطرق غير القانونية".
- بسيمة الحقاوي، وزيرة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية، أقرت، خلال الجلسة الافتتاحية لورشة عمل حول مشروع سياسة عمومية مندمجة في مجال النهوض بحقوق الإنسان نظمتها الوزارة أمس الأربعاء بالرباط، باستمرار بعض الأسر التي تخجل من الاعتراف والإفصاح عن إعاقة أحد أبنائها وتخفي إعاقة أحد أفرادها، كما لو كانت الإعاقة تهمة أو سبة في وجه الأسرة تجعل الأخيرة تلجأ إلى ممارسات تعسفية، ضدا على كافة قوانين ومبادئ احترام حقوق الإنسان. وكشفت الوزيرة أنها ستعرض على المجلس الحكومي، يومه الخميس، مشروع قانون إطار للنهوض بحقوق هذه الفئة من المواطنين.


* التجديد:
- اليوم انطلاق المشاورات مع الأحزاب السياسية بشأن الانتخابات.. إذ كشف رئيس الحكومة، عبد الإله ابن كيران، عن انطلاق المشاورات حول الانتخابات مع الفرقاء السياسيين اليوم الخميس، وذلك في تصريح صحافي أول أمس الثلاثاء على هامش جلسة المساءلة الشهرية في مجلس المستشارين. ويأتي ذلك بعد أيام فقط من إعلان وزير الداخلية عن قرب انطلاق المشاورات مع الأحزاب السياسية حول القوانين الانتخابية للنظر في التعديلات التي يمكن أن تطالها، معربا عن الأمل في الانتهاء من الترسانة القانونية للاستحقاقات الانتخابية المقبلة قبل متم شهر دجنبر المقبل.
- عبد اللطيف الجواهري، والي بنك المغرب، أعلن عن وجود مشاورات تتم حاليا بين المسؤولين المغاربة ومسؤولي صندوق النقد الدولي للاستفادة من خط ائتماني جديد. وقال الجواهري، أول أمس الثلاثاء خلال ندوة صحفية عقب الاجتماع الفصلي لمجلس بنك المغرب، "تلقينا الجواب الأولي، كان إيجابيا، ونعكف حاليا بتنسيق مع بعثة صندوق النقد الدولي على وضع اللمسات الأخيرة للحصول على هذا الخط".
- مكتب مجلس النواب قرر تفعيل سرية انعقاد جلسات اللجن الدائمة وذلك وفقا لمقتضيات الدستور والقانون الداخلي لمجلس النواب ذات الصلة بذلك. وسيشرع في تفعيل القرار عمليا ابتداء من الأسبوع المقبل، وهو نفس القرار الذي يتجه مجلس المستشارين لتطبيقه وفقا لمصادر برلمانية.


* الحركة:.
- حركة النقل الجوي بمختلف مطارات المملكة عرفت ارتفاعا ملموسا برسم شهر ماي الماضي بلغت نسبته 7,05 في المئة مقارنة مع الشهر ذاته من سنة 2013. وأفاد المكتب الوطني للمطارات بأن هذا الارتفاع تحقق بفعل حجم الرواج الذي شهدته هذه المطارات، إذ انتقل عدد المسافرين بها من مليون و382 ألف و546 مسافرا في السنة الفارطة إلى مليون و480 ألف و20 مليون مسافر هذه السنة.
- وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية عبد السلام الصديقي قال، أول أمس الثلاثاء في كلمة بمناسبة إطلاق برنامج المبادرات المحلية للتنمية والتشغيل بجرسيف، إن الحكومة تراهن على تخفيض نسبة البطالة من خلال الرفع من معدل النمو الاقتصادي عبر دعم القطاعات الاستراتيجية والواعدة ومواصلة سياسة الأوراش الكبرى والمشاريع التنموية المهيكلة، وكذا تطوير نظام التربية والتكوين وتعزيز الإطار المؤسساتي لسياسة التشغيل .
- سفير البيرو المعتمد بالمملكة، كارلوس بيلاسكو مينديولا أكد، أول أمس الثلاثاء بالرباط، أن بلاده والمغرب مدعوان إلى تعزيز نصف قرن من العلاقات الدبلوماسية التي تجمعهما، واستثمار رصيد التعاون المشترك الذي راكمه البلدان على مدى العقود الخمسة الماضية. وأبرز مينديولا، خلال استضافته في اللقاء الدبلوماسي الأول الذي نظمته وكالة المغرب العربي للأنباء، ضمن سلسلة اللقاءات التي تعتزم تنظيمها كآلية للتواصل والنقاش بالتعاون من البعثات الدبلوماسية، أن المغرب والبيرو يجمعهما نصف قرن من العلاقات الثنائية القائمة على الصداقة والتعاون واحترام القيم المشتركة، لاسيما الديمقراطية ودولة الحق والقانون.


* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:.
- الانتقال الطاقي: خارطة طريق للغاز الطبيعي ابتداء من شهر يوليوز المقبل.. صار الأمر رسميا، خارطة الطريق لتطوير الغاز الطبيعي التي طال انتظارها سيكشف عنها في الأسبوع الأول من شهر رمضان. وحسب وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة، عبد القادر عمارة، فإن خارطة الطريق المذكورة شارفت على الانتهاء وستقدم بشكل رسمي بعد مشاورات مع الشركاء في القطاعين العام والخاص.
- الاستحقاقات الانتخابية: حزبا الاستقلال والاتحاد الاشتراكي يشككان في نوايا الحكومة.. فقد هاجم الحزبان الحكومة، متهمين إياها بالعمل بشكل أحادي والرغبة في فرض رؤيتها بخصوص الاستحقاقات الانتخابية المرتقبة. وفي هذا الصدد، دعا الحزبان إلى إحداث لجنة وطنية مشتركة مهمتها مراقبة الانتخابات.


* ليكونوميست:.
- المغرب يقترب من تجديد الخط الائتماني الذي حصل عليه من صندوق النقد الدولي، حسب ما أعلن عنه عقب الاجتماع الفصلي للبنك المركزي الذي عقد أول أمس الثلاثاء.
- ملف التقاعد مهدد بالتسويفات في غياب قرار سياسي حاسم.. حيث إن اجتماع اللجنة الوطنية الأخير لم يسفر عن شيء ملموس، لأن النقابات عارضت المقترحات الخاصة بنظام المعاشات المدنية التي سجلت عجزها للمرة الأولى خلال هذه السنة. سيناريو الإصلاح المقترح يتضمن رفع السن القانوني للتقاعد إلى 62 سنة ابتداء من عام 2015 و 65 سنة تدريجيا، وذلك بمعدل فصل واحد كل سنة. الاستثناء بهذا الخصوص يتعلق بالأشخاص الذي راكموا 41 سنة من الخدمة، والذين بإمكانهم المغادرة قبل سن 65.


* ليبراسيون:.
- منتجو الفواكه والخضر المغاربة يلجؤون إلى القضاء الأوروبي بسبب تعديل نظام ولوج هذه المواد بطريقة أحادية من طرف الاتحاد الأوروبي.. على ما يبدو، فإن الفدرالية المغربية لمنتجي ومصدري الفواكه لا ترغب في إضاعة الوقت، فبعد أسابيع من النقاشات واللقاءات مع المنظمات الأعضاء في الفدرالية، قررت هذه الأخيرة القيام بتحرك قضائي ضد اللجنة المكلفة بالفلاحة داخل البرلمان الأوروبي. كما تعتزم، في هذا الصدد، رفع القضية أمام محكمة العدل الأوروبية ببروكسيل.
- والي بنك المغرب يخالف حكومة ابن كيران.. فبعد البنك الدولي الذي خفض توقعاته للنمو بالنسبة للمغرب إلى 3 في المئة بدلا من 5 في المئة المعلن عليها في بداية السنة، جاء الدور على بنك المغرب لإقبار أمنيات الحكومة بشأن نمو الاقتصاد الوطني. عبد اللطيف الجواهري خالف الحكومة، خلال الاجتماع الفصلي للبنك المركزي أول أمس الثلاثاء، معلنا أن المغرب سيعرف تباطؤا في نموه الاقتصادي في سنة 2014 ، بنسبة تتراوح بين 2.5 في المئة و 3 في المئة في أحسن الحالات.


* البيان:.
- المجلس الدستوري يؤيد الحكومة في قضية الإحاطة علما بالبرلمان.. حيث أوضح المجلس، يوم الاثنين الماضي، أن المادة 121 من النظام الداخلي لغرفة المستشارين غير دستورية، وهي المادة التي كانت تمنح للمعارضة حق الإحاطة علما دون السماح للحكومة، ممثلة بوزرائها، بالتعقيب والرد. هذه المعركة حول الإحاطة علما في غرفتي المجلس حسمتها الحكومة بشكل نهائي من خلال قرار المجلس الدستوري الأخير.
- ابن كيران في البرلمان.. المخطط الوطني للماء يهدف إلى تعزيز المكتسبات ومواجهة الإكراهات. هذا المخطط، حسب رئيس الحكومة، يطمح إلى مواجهة التحديات المتعلقة بالنمو الحضري والديموغرافي والاستجابة لحاجيات الأوراش الكبرى والقطاعات الاقتصادية كالفلاحة والسياحة والصناعة.


* أوجوردوي لوماروك:.
- ابن كيران - النقابات: الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل، الميلودي مخارق، أكد أن المركزيات النقابية تسعى إلى المضي قدما من أجل إنقاذ الصندوق المغربي للتقاعد، لكن أي إصلاح يجب أن لا يكون على حساب الموظفين. واستعرض رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران سيناريوهات لإصلاح مقياسي تتمثل في تمديد سن التقاعد، ومراجعة قاعدة احتساب المعاش من أجرة آخر شهر إلى معدل أجر السنوات الثمانية الأخيرة ومراجعة نسبة الاشتراكات. وقد تم الاتفاق على أن تبعث النقابات إلى رئيس الحكومة مذكرة تضم مقترحاتها ورؤيتها لإصلاح مقياسي في غضون شهر.
- فيروس كورونا: نصيحة بعدم أداء مناسك الحج.. وزير الصحة الحسين الوردي نصح، أول أمس الثلاثاء، المواطنين الذين من المقرر أن يتوجهوا إلى الديار المقدسة لأداء مناسك الحج والعمرة لموسم العام الجاري بالعدول عن هذا القرار، تفاديا لخطر الإصابة بعدوى فيروس كورونا.


* لوبنيون:.
- المجلس الوطني لحقوق الإنسان دعا، أول أمس الثلاثاء في جنيف، إلى التسريع بتنفيذ المقتضيات الدستورية المتعلقة بإقرار المناصفة بين الجنسين وإصدار قانون مكافحة العنف ضد النساء. ورئيسة اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بالرشيدية - ورزازات فاطمة عراش ذكرت، خلال النقاش السنوي حول حقوق المرأة بمجلس حقوق الإنسان، بإطلاق مسلسل للتفكير حول إرساء الوسائل الضرورية لضمان تفعيل هذه الحقوق، معربة عن ارتياحها للتقدم الذي حققه المغرب على درب تعزيز الإطار المعياري والمؤسساتي للنهوض بحقوق المرأة وحمايتها.
- المغرب يتوفر على المراكز التجارية الأكثر جاذبية في إفريقيا. وبحلول سنة 2017 ستعرف إفريقيا إحداث 179 مركزا تجاريا جديدا: 15 في المغرب، و18 في مصر، و24 في نيجيريا و17 في زامبيا و16 في غانا و12 في أنغولا، وفقا لتقرير جديد حول المراكز التجارية في إفريقيا، نشرته مؤخرا شركة "ساغاسي ريسيرش" لتحليل ودراسة الأسواق، المتخصصة في إفريقيا.







: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=750369
التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس
قديم 2014-06-19, 12:12 رقم المشاركة : 2
الشريف السلاوي
مدير الإشراف
 
الصورة الرمزية الشريف السلاوي

 

إحصائية العضو









الشريف السلاوي غير متواجد حالياً


وسام المشاركة السيرة 1438ه

وسام المشاركة في مسابقة القران الكريم

مشارك في مسابقة صور وألغاز

وسام المشاركةفي المسابقة الرمضانية الكبرى 2015

وسام مشارك

مسابقة المبشرون بالجنة مشارك

مشارك(ة)

مشارك(ة)

وسام المشاركة في مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية البرونزية

افتراضي رد: عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة يوم:2014/6/19


شكرا جزيلا إختي الكريمة صانعة النهضة على العرض الصحفي المتنوع





التوقيع


" اللّهمّ ردّنا إليك ردّا جميلا "
    رد مع اقتباس
قديم 2014-06-19, 12:33 رقم المشاركة : 3
a.khouya
مراقب عام
 
الصورة الرمزية a.khouya

 

إحصائية العضو








a.khouya غير متواجد حالياً


وسام المشاركة السيرة 1438ه

وسام المشاركة في مسابقة القران الكريم

مشارك في مسابقة صور وألغاز

وسام المشاركةفي المسابقة الرمضانية الكبرى 2015

مسابقة المبشرون بالجنة مشارك

مشارك مميز

مشارك(ة)

وسام العضو المميز

مشارك(ة)

وسام المرتبة الأولى من مسابقة السيرة النبوية العطر

افتراضي رد: عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة يوم:2014/6/19



أخبار مهمة ومتفرقة منها ما يفرح مثل العثور على الغاز في الغرب ومنها ما يقرح مثل مشكل التقاعد وفيروس كورونا وهلع الحجاح والمعتمرين.
بارك الله فيك

تقديري






التوقيع

يبقى الصمت أفضل
حين يغيب الرد

    رد مع اقتباس
قديم 2014-06-19, 12:36 رقم المشاركة : 4
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

افتراضي رد: عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة يوم:2014/6/19


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة a.khouya مشاهدة المشاركة
أخبار مهمة ومتفرقة منها ما يفرح مثل العثور على الغاز في الغرب ومنها ما يقرح مثل مشكل التقاعد وفيروس كورونا وهلع الحجاح والمعتمرين.
بارك الله فيك

تقديري


بارك الله فيك وفي مرورك الجميل يا أخي الشريف
هكذا هي الحياة...تحمل لنا الخير وتحمل الشر ...
المهم أن نبقى دائما متفائلين بأن الغد أفضل بإذن الله

كل التحايا





التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس
قديم 2014-06-19, 13:23 رقم المشاركة : 5
abouimane
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية abouimane

 

إحصائية العضو








abouimane غير متواجد حالياً


وسام المشاركة في مسابقة القران الكريم

المرتبة الثالثة في مسابقة صور وألغاز

وسام المشاركةفي المسابقة الرمضانية الكبرى 2015

وسام مشارك

مشارك(ة)

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المشاركة في المسابقة الترفيهية

وسام المشاركة

وسام المشاركة في دورة HTML

وسام المشاركة

افتراضي رد: عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة يوم:2014/6/19


شكرا لك على العرضـ الصحفيـ المتنوعـ
سلاميــ





التوقيع

.................................................. ........................................

كن ابن من شئت و اكتسب أدبا \/\/ يغنيك محموده عن النسب

.................................................. ........................................

    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 01:02 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd