للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :






العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات العامة والشاملة > منتدى التنمية البشرية والتغيير نحو الأفضل > التشجيع على القراءة: إقرأ وارتق... > حملة شعبان:أمة إقرأ يجب أن تقرأ


شجرة الشكر1الشكر
  • 1 Post By خادم المنتدى

إضافة رد
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2014-06-16, 02:14
الصورة الرمزية خادم المنتدى
 
مدير التواصــل

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو
  خادم المنتدى غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 12994
تـاريخ التسجيـل : Oct 2009
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  male
الإقــــــــــامــــة : أرض اللـه الــواســعـــة
المشاركـــــــات : 32,920 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 18732
قوة التـرشيــــح : خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute
افتراضي القراءة مفتاح نجاح الطفل





القراءة مفتاح نجاح الطفل




تعد القراءة مهارة أساسية يجب تنميتها عند الطفل، فهي تمهد له طريق تعلم مجموعة المواد الدراسية المختلفة في المدرسة، مع الوضع في الاعتبار أنه كلما كانت مهارات القراءة عند الطفل متقدمة فإن هذا الأمر يسهل عليه الجانب الأكاديمي في المدرسة ويحدد مدى تفوقه.
إن الطفل إذا بلغ الثامنة، ولم يكن قد تعلم القراءة جيدا، فهذا يعني أنه قد يواجه مشاكل في التعلم والسلوكيات في المستقبل. إن أول مدرسة للطفل تكون أمه، كما أن مهارات اللغة بصفة عامة تنمو عند الطفل عندما يسمع أهله في المنزل يتحدثون مع بعضهم بعضا ليبدأ في تقليدهم، وبالإضافة لما سبق فإن الطفل خلال أعوام عمره الأولى يكون شديد الإنصات للأصوات التي يسمعها في البيئة من حوله، ولذلك فإنه كلما أمضى الأهل الوقت يتحدثون مع طفلهم فإن مخزون الطفل اللغوي سيكون غنيا بالمفردات.
مع مرور الوقت، يبدأ الطفل في نطق كلماته الأولى، وتعلم معاني الكلمات المختلفة ويبدأ في استخدام تلك الكلمات ليحصل على ما يريد، ومع مرور الوقت أيضا يبدأ الطفل في تجميع الكلمات وربطها ببعضها البعض لتكوين جمل متكاملة لها معنى يفهمه الطفل ويفهمه من حوله من أهل وأصدقاء.
لكي يتعلم الطفل القراءة وأصولها فعليه أن يتعلم كيفية نطق الحروف المختلفة، وكيف يتم ربط الحروف لتكون كلمات لها معنى. إن الأب والأم يجب أن يمضيا الوقت بكل تأكيد يتحدثان مع طفلهما، ولكنهما أيضا يجب أن يخصصا جزءا من الوقت للقراءة للطفل مما ينمي اهتمام الطفل منذ الصغر بالقراءة والكتب.
على الأم أن تقرأ لطفلها، ولكن بطريقة بها نوع من الحماسة، وفي نفس الوقت عليها أن تتحدث مع طفلها عما تقرؤه له حتى يستوعب الطفل ما يسمعه. يجب أن يكون الوقت الذي تمضيه الأم في القراءة لطفلها ممتعا، وفي نفس الوقت سيكون وقتا لتقوية العلاقة بينهما أي بين الأم وطفلها.
بمجرد أن يبدأ الطفل في تعلم القراءة فيمكن للأم أن تجرب أن تطلب من الطفل أن يقرأ لها جزءا من قصة بينما تستمع هي إليه على أن تتأكد دائما من أنه يستوعب جيدا لما يقرؤه. حاولي أن تشتركي لطفلكِ في مكتبة عامة أو شيء من هذا القبيل ويمكنكِ أن تشتركي طفلك في مجلة أطفال يتم إرسالها للمنزل شهريا أو أسبوعيا.
تستطيعين أيضا أن تختاري لطفلكِ كتابا أو قصة مختلفة كل أسبوع ليقوم بقراءتها، وبعد ذلك يمكنكما أن تناقشا معا ما جاء فى القصة أو الكتاب. وبعد أن ينتهي الطفل من قراءة القصة يمكنكما أن تخرجا للاحتفال. أحيانا قد يكون الطفل مستعدا لبدء تعلم القراءة عندما يبلغ من العمر ثلاثة أو أربعة اعوام ولكنه لن يكون مستعدا كليا لتعلم القراءة حتى بلوغه ستة أعوام. ويجب على الأم أن تعلم أنها إذا بدأت فى القراءة للطفل منذ الصغر فإن هذا الأمر سيجعله يتعلم حب القراءة في المستقبل.
إن تعلم الطفل للقراءة يبدأ بتعلمه حروف الأبجدية ويبدأ هذا الأمر تقريبا ما بين ستة أشهر و12 شهرا، ويمكنكِ في مثل هذا الوقت أن تبدئي بتعليم الطفل حرفا كل أسبوع أو حرفا من الأبجدية كل شهر. يجب أن يدرك الطفل جيدا أن الكلمة تتكون من مجموعة من الحروف، لكل حرف منها صوت مختلف.
ومن الطرق التي يمكن للأم تعليم الطفل القراءة بها أيضا أن تقوم بغناء أغاني الأطفال له. ويختلف كل طفل عن الآخر في مدى التقدم الذي يحرزه في تعلم القراءة لأن القراءة تحتاج لأن يكون الطفل متميزا في أكثر من مهارة واحدة. إذا كان الطفل متأخرا في القراءة مقارنة بأطفال آخرين فإنكِ قد تحتاجين لاستشارة طبيب متخصص في هذا الأمر.



الشريف السلاوي شكر صاحب المشاركة.
توقيع » خادم المنتدى
السبت 01 ذي الحجة1440هـ/*/03غشت2019م
الإثنين 10 ذي الحجة1440هـ/*/12غشت2019م
الأحد 01 محرم1441هـ/*/01 شتنبر 2019م



رد مع اقتباس
قديم 2014-06-16, 11:11   رقم المشاركة : ( 2 )
مدير الإشراف

الصورة الرمزية الشريف السلاوي

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 20874
تـاريخ التسجيـل : Aug 2010
العــــــــمـــــــــر : 42
الــــــــجنــــــس :  male
الإقــــــــامــة : المغرب الحبيب .
المشاركـــــــات : 33,144 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 16568
قوة التـرشيــــح : الشريف السلاوي has a reputation beyond repute الشريف السلاوي has a reputation beyond repute الشريف السلاوي has a reputation beyond repute الشريف السلاوي has a reputation beyond repute الشريف السلاوي has a reputation beyond repute الشريف السلاوي has a reputation beyond repute الشريف السلاوي has a reputation beyond repute الشريف السلاوي has a reputation beyond repute الشريف السلاوي has a reputation beyond repute الشريف السلاوي has a reputation beyond repute الشريف السلاوي has a reputation beyond repute

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

الشريف السلاوي غير متواجد حالياً

افتراضي رد: القراءة مفتاح نجاح الطفل

شكرا جزيلا على التقاسم المفيد أخي الكريم
بارك الله فيك
توقيع » الشريف السلاوي


  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 11:07 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator



جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd