الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الأخبار والمستجدات التربوية > منتدى أخبار التربية والتعليم


منتدى أخبار التربية والتعليم خاص بالأخبار والمستجدات التربوية الوطنية والدولية،مذكرات و مراسيم الوزارة ،المقالات التربوية الصحفية ...

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2010-01-08, 12:50 رقم المشاركة : 1
ابن خلدون
بروفســــــــور
إحصائية العضو







ابن خلدون غير متواجد حالياً


الوسام الذهبي

وسام المراقب المتميز

new1 دروس محو الأمية على القناتين التلفزيتين الأولى والرابعة ستنطلق خلال فبراير المقبل



دروس محو الأمية على القناتين التلفزيتين الأولى والرابعة ستنطلق خلال فبراير المقبل (مديرية محاربة الامية)

الرباط8-1-2010 أعلنت مديرية محاربة الأمية التابعة لقطاع محاربة الأمية والتربية غير النظامية، اليوم الجمعة بالرباط، أنه سيتم خلال شهر فبراير المقبل ،الشروع في بث دروس محو الأمية على القناتين التلفزيتين الأولى والرابعة.
وأوضح مدير محاربة الأمية السيد الحبيب ندير، خلال ندوة في موضوع "محو الأمية ورهان التنمية بالمنطقة العربية"، التي تنظم بمناسبة تخليد اليوم العربي لمحو الأمية، أن الوزارة ستعمل بتنسيق مع الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة من أجل بدء العمل ب "التلفزة المدرسية"، والتي ستخصص جزءا من برامجها لمحاربة الأمية وللتربية غير النظامية من خلال برمجة دروس للراغبين في تعلم القراءة والكتابة.

وأكد ، من جهة أخرى، أن المغرب يتوخى تقليص النسبة العامة للأمية إلى أقل من 20 في المائة في أفق عام 2010، على أن يتم محوها بشكل شبه تام في أفق 2015 ،مشيرا الى أنه يتيعن أن تأخذ برمجة عمليات محاربة الأمية بعين الاعتبار ما تتطلبه كل الفئات المستهدفة من بيداغوجية خاصة وملائمة لسنها ولحالتها الاجتماعية والمهنية ، وبالتالي وضع مخططات خاصة بكل فئة، سواء من حيث التنظيم أو المحتوى .

من جانبه، أكد ممثل اليونسكو بالرباط السيد عبد اللطيف قسامي، خلال عرض في موضوع " الأمية بمنطقة البلدان العربية ..الوضعية والتحديات"، أن محاربة الأمية تعد إلزاما اجتماعيا للدولة وتمثل عاملا محددا للرفع من مستوى النسيج الاقتصادي بواسطة تحسين مستوى الموارد البشرية لمواكبة تطور الوحدات الإنتاجية.

وتوقف السيد قسامي عند بعض المنجزات في مجال محاربة الأمية في البلدان العربية، مذكرا بأن 60 مليون نسمة من ساكنة العالم العربي التي تصل إلى 320 مليون نسمة، لا تعرف القراءة والكتابة.

وأكد السيد قسامي استنادا إلى التقرير العالمي لرصد التعليم للجميع برسم سنة 2009، على ضرورة الإقرار بتطور مستويات القراء بهذه المنطقة خلال السنوات الأخيرة، مشيرا ، انطلاقا من التجربة المغربية ، إلى تحسن مستوى التمدرس وانخفاض نسبة الأمية من 43 في المائة سنة 2004، إلى 32 في المائة سنة 2009 .

وعزا السيد قسامي هذا التحسن ، بالأساس، إلى ارتفاع مستوى الإنفاق العمومي في مجال التربية ، حيث تفوق الميزانية المخصصة لذلك 20 في المائة من الميزانية العامة للدولة، وكذا توسيع التنسيق والشراكة مع باقي المتدخلين.

وحسب إحصائيات قطاع محاربة الأمية والتربية غير النظامية، فقد عرف عدد المستفيدين من برامج محو الأمية ارتفاعا كبيرا خلال السنوات الست الأخيرة حيث بلغ حوالي 4 ملايين شخص ، وهو ضعف العدد المتراكم خلال العشرين سنة الماضية .

وتمثل النساء أكثر من 80 في المائة من مجموع المستفيدين من هذه البرامج التي تستهدف الساكنة الأمية البالغة 15 سنة فما فوق ، مع إعطاء الأولوية للنساء.

ويأتي تنظيم هذه الندوة لرصد واقع الأمية بالبلدان العربية والتحديات التي تواجهها دول المنطقة ، والوقوف على المجهودات المبذولة على المستوى الوطني في هذا المجال ، إلى جانب إبراز علاقة محو الأمية بالتنمية المحلية.

وتهدف الندوة حسب المنظمين الى التحسيس والتوعية الشاملة بظاهرة الأمية وإشكالياتها، وكذا تقييم الجهود المبذولة في مكافحتها بشكل فعال في المنطقة العربية.











: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=61507
    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 23:40 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd