الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات العامة والشاملة > منتدى الأخبار العامة > أبرز عناوين صحف اليوم



إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2014-06-12, 12:11 رقم المشاركة : 1
abo fatima
نائب مدير الإشراف
 
الصورة الرمزية abo fatima

 

إحصائية العضو







abo fatima غير متواجد حالياً


وسام المرتبة الثانية من مسابقة السيرة النبوية العط

الشخصية الفضية 2012

العضو المميز لشهر فبراير

افتراضي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس 12 يونيو 2014



عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم


هسبريس - و م ع
الخميس 12 يونيو 2014 -
في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الخميس :
- بيان اليوم :
* المغرب يدين خطاب الجزائر المضلل والفاقد للمصداقية بشأن حقوق الإنسان بالصحراءº وحسن البوكيلي، القائم بالأعمال بجنيف، يقول "إن الجزائر غير مؤهلة بتاتا للحديث عن حقوق الإنسان بالصحراء المغربية بحكم أنها طرف رئيسي في هذا النزاع"º وذلك ردا على سفير الجزائر أمام مجلس حقوق الإنسان الذي دعا المجلس إلى +إيلاء أهمية خاصة لحماية حقوق الإنسان في الصحراء+".
* الوزيرة المنتدبة المكلفة بالماء شرفات أفيلال تدعو إلى إرساء حكامة جيدة في تدبير الموارد المائية ضمانا للأمن المائيº وذلك خلال لقاء تواصلي نظم حول "تدبير ندرة المياه بحوض كير- زيز - غريس" أول أمس الثلاثاء بإقليم الرشيدية.
* مجلس المستشارين يصادق على مشروعي التعويض عن فقدان الشغل والتغطية الصحيةº ووزير التشغيل والشؤون الاجتماعية عبد السلام الصديقي يقول إن التعويض عن فقدان الشغل يعتبر أول إجراء من نوعه في مجال التأمين لحماية الأجراء فاقدي العمل.
- العلم :
* الهيئة المركزية للوقاية من الرشوة تعد أيامها الأخيرة، ورئيس الهيئة عبد السلام أبو درار يقول إن الانتقال من الهيئة المركزية إلى الهيئة الوطنية بطيءº والميزانية التابعة لرئيس الحكومة تشوش على استقلالية الهيئة، حيث أشار أبو درار، في تصريح للجريدة، إلى أن ميزانية الهيئة كانت تابعة لرئيس الحكومة، موضحا أنه كان هناك تقصير على مستوى الاستقلالية المالية على الخصوص.
* في الجمع العام للرابطة الوطنية للمحامين الاستقلاليين لهيئة فاس الذي عقد السبت الماضي : "لا عدالة حقيقية في غياب الاستجابة الفورية للمطالب المشروعة للمحامين".
- التجديد :
* رئيس الهيئة المركزية للوقاية من الرشوة عبد السلام أبودرار يقول "إن محاربة الرشوة تصطدم بسيادة ثقافة السرية وغياب الإرادة لدى العديد من القطاعات في تقاسم المعلومات مع الهيئة"º وذلك خلال تقديمه لتقرير الهيئة أمس الأربعاء بالرباط.
* وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي يقول "إن عقود الإشهار غير مؤطرة ولا تخضع للمنافسة"º داعيا، في عرض ألقاه أمام لجنة الثقافة والاتصال بمجلس النواب، إلى تعميق العمل بالتشاور مع المعلنين والمستشهرين لتنمية هذا القطاع "بعيدا عن النظرة الاختزالية له في بعض التحاليل".
* وزارة الصحة تدعو المسنين والمرضى إلى تأجيل مناسك الحج بسبب فيروس كورونا المسبب لملازمة الشرق الأوسط التنفسية. يأتي ذلك في الوقت الذي أعلنت فيه الجزائر عن أول وفاة بفيروس كورونا لشخص كان قد أدخل المستشفى بعد عودته من تأدية مناسك العمرة.
- أخبار اليوم المغربية :
* الحكومة تنفض يدها من 40 ألف عقار بأثمنة زهيدة تصل إلى 150 درهما للمتر الواحد .. حيث أصدر وزير الاقتصاد والمالية ووزير السكنى وسياسة المدينة مرسوما مشتركا ينتظر أن يوافق عليه مجلس الحكومة اليوم الخميس، يقضي بتخلي الدولة عن 40 ألف وحدة سكنية وظيفية ومحلات تجارية لمستغليها الذين يؤدون سومة كراء لا تتجاوز في بعض الأحيان 100 درهم. الحكومة أمهلت الراغبين في الاستفادة 24 شهرا وتتوقع مداخيل تصل إلى 90 مليار سنتيم.
* رئيس المجلس الأعلى للحسابات إدريس جطو يحذر من رفع الأسعار "بلا حدود" ويتحفظ على خطة ابن كيران لتوزيع الدعم المباشر على الفقراءº حيث قال جطو، خلال مناقشة تقريره حول "منظومة المقاصة" أمس في لجنة المراقبة المالية بمجلس النواب، إن الدعم يحتاج إلى "آلية وفعالة وآمنة".
* دراسة أجراها الموقع المتخصص (بيت.كوم) تظهر أن 31 في المائة من المغاربة يتوقعون الزيادة في أجورهم خلال سنة 2014، وأن 51 في المائة من الأجراء لا يدخرون أي درهم.
- المنعطف :
* موزعو "البوطاغاز" يهددون في إضرابهم الثاني بإحداث خلل في السوق .. محمد بنجلون، رئيس جمعية موزعي قنينات الغاز، يقول إن الإضراب المزمع تنفيذه أيام 18 و19 و20 و21 يونيو الجاري سيكون الأقوى من نوعه وسيخلف اضطرابا لدى المستهلكين من الأسر، بخلاف الإضراب السابق.
* بداية تنفيذ قرار التخفيض من أسعار الدواء تثير احتجاج المواطنين كما الصيادلة، سيما وأن بعض الصيدليات وإلى حدود أمس لم تستطع توفير بعض أصناف الأدوية التي تم الإعلان عنها في الجريدة الرسمية، وهو ما يفسر رغبة بعض الشركات المصنعة لبعض الأدوية في أن تدير ظهرها لأصناف معينة تحت طائلة تدني هامش الربح.
- الخبر :
* رئيس الهيئة المركزية للوقاية من الرشوة، عبد السلام أبو درار، يهاجم وزير الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة .. حيث أعلن أبو درار جملة من التحفظات بخصوص وجاهة وفائدة الحملة التي أطلقتها الوزارة المعنية حول محاربة الرشوة. أبو درار أوضح، خلال لقاء صحفي عقد أمس بالرباط، أن مؤشر إدراك الرشوة ارتفع خلال السنوات الأخيرة ب 3 في المائة.
* استطلاع للرأي يكشف طموحات ومخاوف تلامذة الباكالوريا .. الاستطلاع الذي قامت به إحدى شركات الاستطلاع الخاصة بالتعاون مع أحد مواقع امتحانات الباكالوريا كشف أن 51 في المائة يطمحون إلى العمل في سوق الشغل كموظفين و6 في المائة متخوفون من البطالة.
- العاصمة بوست :
* وزارة الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة تقدم تقريرها السنوي لعام 2013 .. التقرير أشار إلى أنه تم خلال 2013 دراسة 130 تظلما ورد من طرف موظفي وأعوان الإدارات العمومية، مضيفا أن بوابة التشغيل العمومية عرفت أزيد من 5 ملايين زيارة منذ انطلاقتها.
* رئيس المجلس الأعلى للحسابات إدريس جطو يوصي بإبقاء دعم الدقيق والسكر والغاز المنزلي. جطو جدد التذكير بالتوصيات التي خلص إليها تقريره، في اجتماع للجنة مراقبة المالية العامة أمس الأربعاء بمجلس النواب، قائلا إن العائلات الميسورة تستفيد أكثر من دعم صندوق المقاصة.
- الأحداث المغربية :
* المغرب يطعن في أهلية الجزائر للحديث عن حقوق الإنسان في الصحراء ويتهمها برعاية المشروع الانفصالي سياسيا ودبلوماسيا وماليا .. حسن البوكيلي القائم بالأعمال بجنيف رد، أول أمس الثلاثاء، على سفير الجزائر أمام مجلس حقوق الإنسان بالقول "إن الجزائر تتمادى في غيها بطرح حقوق الإنسان بالصحراء المغربية وهي التي تنتهكها على أراضيها".
* المندوب السامي للتخطيط أحمد لحليمي يقول إن الإحصاء سيكلف حوالي 90 مليار سنتيمº مضيفا أن المندوبية تعمل في استقلال تام كما أنها تلتزم بضمان عدم حدوث أدنى خلل في ما يخص سرية المعلومات الشخصية المحصل علها من طرف الباحثين الإحصائيين.
- الصباح :
* الانتخابات توحد حزبي الاستقلال والاتحاد الاشتراكي .. فقد توافقت قيادتا حزبي الاستقلال والاتحاد الاشتراكي حول تقديم مقترحات مشتركة بشأن القوانين المؤطرة للانتخابات المقبلة وتوحيد المواقف بخصوص القضايا ذات الصلة بالانتخابات، ومنها نمط الاقتراع والموقف من اللوائح الانتخابية والإشراف على الانتخابات و"الكوطا" المخصصة للنساء، وفق ما أفادت به مصادر متطابقة.
* الرميد يتصدى لوشايات التعذيب الكاذبة .. فقد تعهد وزير العدل والحريات مصطفى الرميد بإعمال القانون في مواجهة أي ممارسة لا إنسانية وكذا ضد كل محاولة للمس بسمعة الأشخاص والمؤسسات الوطنية، مؤكدا "إرادة النيابة العامة الراسخة في إجراء الأبحاث والتحريات الضرورية للوقوف على حقيقة كل ادعاء بالتعذيب أو غيره من ضروب المعاملة القاسية". وشددت وزارة العدل والحريات، في بلاغ، على أن "النيابة العامة ستتعامل طبقا لقوانين المملكة تجاه كل من ثبت تورطه أو مشاركته في ارتكاب التعذيب أو أي ممارسة لا إنسانية"، مضيفة أن النيابة العامة "ستتخذ جميع الإجراءات القانونية اللازمة في حق أي ادعاء كاذب أو أي محاولة للمس بسمعة الأشخاص والمؤسسات الوطنية".
* قافلة للبحث عن فرص التصدير إلى إفريقيا .. المبادرة من تنظيم البنك الشعبي المركزي بشراكة مع مغرب التصدير والوجهة بنين وكوت ديفوار والسنغال .. اللقاءات الثنائية حول فرص الأعمال بين المقاولات المغربية ونظيراتها بالبلدان المذكورة انطلقت يوم الثلاثاء الماضي ببنينº واللقاءات بين الفاعلين الخواص بالمغرب والبلدان التي ستزورها القافلة ستتواصل طيلة الأسبوع الجاري، على أن يتم تقييم حصيلة القافلة لاحقا.
- المساء :
* التقرير السنوي للهيئة المركزية للوقاية من الرشوة كشف هيمنة قطاعي العدل والداخلية على مجموع الشكايات التي توصلت بها الهيئة، بنسبة بلغت 50 في المائة، إذ جاء قطاع العدل على رأس القائمة بÜ42 شكاية في سنة 2013، متبوعا بقطاع الداخلية الذي وصل عدد الشكايات المتعلقة به إلى 35 شكاية. وأوضح التقرير، الذي تم تقديمه في ندوة صحافية أمس في الرباط، أن قطاع الاقتصاد والمالية جاء في المرتبة الثالثة ب10 شكايات، متبوعا بقطاع الأمن الوطني الذي لم يتجاوز عدد الشكايات المرتبطة به خمس شكايات خلال نفس السنة.
* بلاغ لوزارة التربية الوطنية أكد أن عدد حالات الغش التي تم ضبطها خلال اليوم الأول من امتحانات الباكالوريا بلغ 440 حالة، مقابل 797 حالة في نفس اليوم من السنة الماضية، مسجلة بذلك تراجعا بنسبة 45 في المائة، كما تراوحت نسبة الحضور لاجتياز الامتحان لدى المترشحين الأحرار ما بين 40 و66 في المائة حسب الجهات. وقال البلاغ إن اليوم الأول عرف "نشر مواضيع بعض مواد الامتحان وليس تسريبها كما يعتقد، على صفحات التواصل الاجتماعي"، وكذا "بعض الأجوبة عنها التي تبين في ما بعد أنها أجوبة خاطئة يتم الترويج لها"، مضيفا أن الوزارة "تنكب حاليا على رصدها وتجميعها بغاية وضعها رهن إشارة لجان التصحيح لاعتبارها في رصد حالات الغش المحتملة أثناء عملية التصحيح".
* إدريس جطو يؤكد صعوبة توجيه الدعم المباشر للفقراء .. الرئيس الأول للمجلس الأعلى للحسابات قال، لقاء للجنة مراقبة المالية العمومية عقد أمس الأربعاء في مجلس النواب، "إن توجيه الدعم مباشرة للفئات المستهدفة هو اقتراح موزون، غير أنه لما درسنا هذه الآلية وجدنا صعوبة في كيفية اختيار من يستحقون الدعم وكيفية تصنيفهم ومن هو الجهاز الذي سيسهر على هذا العمل". وأضاف "نخشى أن تصبح تكلفة الجهاز الذي سيسهر على الدعم المباشر للمحتاجين أكثر من المبالغ المرصودة للدعم".
- الصحراء المغربية :
* انطلاق الحملة الإعلامية للإحصاء العام للسكان والسكنى : المواطنون مدعوون إلى إبراز المواطنة بالمساهمة في إنجاح الإحصاء العام.. أحمد الحليمي، المندوب السامي للتخطيط، أكد، في ندوة صحافية أول أمس الثلاثاء بالرباط، أنه جرت بلورة حملة إعلامية شاملة من أجل إخبار السكان بالجدولة الزمنية للإحصاء وأبرز دورهم في إنجازه وتمكين الباحثين من أداء مهمتهم.
* توتر وانسحاب من الجمع العام للمجلس الأعلى للوظيفة العمومية الذي انعقد أول أمس الثلاثاء بالرباط .. الكاتب العام الوطني للمنظمة الديمقراطية للجماعات المحلية التابعة للمنظمة الديمقراطية للشغل محمد النحيلي قال "إن النقابات احتجت في الجلسة الأولى على كلمة رئيس الحكومة، والنقط المدرجة في جدول الأعمال"، موضحا أن "المنظمة الديمقراطية للشغل أعلنت انسحابها احتجاجا على كلمة رئيس الحكومة، التي أقل ما يقال عنها أنها مستفزة، وعلى النقاط المدرجة في جدول الأعمال التي تسعى إلى تدمير الوظيفة العمومية، بدل أن يتقيد المجلس بخلاصات الجموع العامة".
* التقرير الوطني لمراقبة مياه شواطئ المملكة برسم 2013-2014 كشف أن 356 محطة مراقبة صنفت ذات جودة ميكروبيولوجية مطابقة للمعايير الخاصة بجودة الاستحمام، وذلك من أصل 366 محطة مراقبة موزعة على 147 شاطئا، في الفترة بين مايو 2013 ومارس 2014.
- صحيفة الناس :
* فيروس كورونا .. وزارة الصحة نصحت المسنين والمصابين بالأمراض المزمنة المتفاقمة، مثل أمراض القلب والكلى والجهاز التنفسي والسكري ونقص المناعة الخلقية والمكتسبة وأمراض الأورام والنساء الحوامل والأطفال، بتأجيل أداء مناسك العمرة والحج لهذا العام. كما أوصت الوزارة المعتمرين والحجاج المغاربة بضرورة التقيد بالإرشادات الصحية للحد من انتشار الالتهابات التنفسية المعدية بشكل عام، بما فيها الالتهابات الناتجة عن فيروس كورونا، وذلك باتباع النصائح والمعلومات الموضوعة رهن إشارتهم في المطويات التي تسلم إليهم في المطارات قبل مغادرتهم أرض الوطن.
* الانتخابات .. حصاد يتعهد بإشراك الأحزاب ويقول إن القوانين جاهزة .. وزير الداخلية محمد حصاد قال، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب أول أمس الثلاثاء، إن الأسبوع المقبل سيشهد مشاورات مع الأحزاب السياسية حول القوانين الانتخابيةº مشيرا، في الوقت نفسه، إلى ضرورة مساهمة الأحزاب السياسية في تسريع وتيرة إخراج قوانين الانتخابات إلى حيز الوجود.
- الاتحاد الاشتراكي :
* إدريس لشكر، رئيس الفريق الاشتراكي بمجلس النواب، قال، أول أمس الثلاثاء بمجلس النواب في تعقيبه على جواب الحكومة الخاص بمستجدات القضية الوطنية وتقييم الأداء الدبلوماسي الرسمي، إن الأداء الدبلوماسي بمعزل عن الأداء الحكومي الشامل في المنطقة يجعل المنافسة خارج السرب، ذلك أن القضية الوطنية وجب أن تدرس في إطار العمل الشمولي للحكومة.
* أحمد لحليمي يستعرض مراحل الإحصاء العام للسكان والسكنى المزمع تنظيمه ابتداء من فاتح شتنبر إلى 20 منه .. المندوب السامي للتخطيط أكد، خلال ندوة صحافية أول أمس الثلاثاء بالرباط، أن كل المعطيات والمؤشرات لن تستغلها أي جهة معينة سوى للصالح العام.
* وزارة الصحة دعت المسنين والمصابين بالأمراض المزمنة المتفاقمة إلى تأجيل أداء مناسك العمرة والحج لهذا العام، خاصة أولئك الذين يعانون من أمراض القلب والكلى والجهاز التنفسي والسكري ونقص المناعة الخلقية والمكتسبة وأمراض الأورام والنساء الحوامل والأطفال. أما بالنسبة للمتوجهين إلى الديار المقدسة للقيام بهذه الشعائر، فقد حثتهم الوزارة على ضرورة التقيد بالإرشادات الصحية للحد من انتشار الالتهابات التنفسية المعدية بشكل عام، بما فيها الالتهابات الناتجة عن فيروس كورونا.
- رسالة الأمة :
* تقرير صادم للهيئة المركزية للوقاية من الرشوة يضع ابن كيران في موقف حرج .. التقرير الذي يرصد حصيلة الهيئة وإنجازاتها برسم سنتي 2012 و2013 كشف أنها توصلت بما يناهز 3096 شكايةº مضيفا أن غالبية هذه الشكايات تتعلق بخروقات إدارية واختلالات في التسيير وغياب الشفافية في تدبير الصفقات العمومية.
* أحمد الحليمي، المندوب السامي للتخطيط، وعد المواطنين المغاربة بأن تبقى المندوبية السامية للتخطيط مستقلة وعدم تدخل أي أحد في عملها بالحفاظ على أسرار الإحصاء العام للسكان والسكنى تحت طائلة العقوبات الجنائية. جاء ذلك خلال الندوة الصحافية التي نظمتها المندوبية أول أمس الثلاثاء بمناسبة إطلاق الحملة الإعلامية التي ستواكب عملية الإحصاء العام المرتقبة ما بين فاتح و20 شتنبر 2014.
* فيروس كورونا .. وزارة الصحة توصي المعتمرين والحجاج بالتقيد بالإرشادات الصحية تفاديا للإصابة وتؤكد، في بلاغ، عدم تسجيل أي حالة لحد الآن بالمغرب.
- الحركة :
* المغرب يدين خطاب الجزائر المضلل والفاقد للمصداقية بشأن حقوق الإنسان بالصحراء.. فقد أدان المغرب، أول أمس الثلاثاء بجنيف، "الخطاب المضلل والفاقد للمصداقية ولأي قيمة" الذي تتبناه الجزائر في ما يتعلق بحقوق الإنسان بالصحراء المغربية، مؤكدا أن هذا البلد الجار "لا يمكنه أن يكون طرفا وحكما في نفس الوقت" في هذا النزاع. وقال حسن البوكيلي، القائم بالأعمال بجنيف ردا على تصريح لسفير الجزائر أمام مجلس حقوق الإنسان والذي دعا فيه المجلس إلى "إيلاء أهمية خاصة لحماية حقوق الإنسان بالصحراء"، إن "الجزائر تتمادى في غيها بطرح حقوق الإنسان بالصحراء المغربية وهي التي تنتهكها على أراضيها".
* موزعو قنينات الغاز يعتزمون شن إضراب إنذاري لمدة 4 أيام، ابتداء من 18 يونيو الجاري. ويأتي هذا القرار بعد انتهاء مهلة الشهر التي منحها هؤلاء للمسؤولين قبل وقف تزويد السوق بقنينات الغاز، ليكون فاتحة سلسلة من الإضرابات التي هددت الجمعية المغربية لموزعي الغاز بشنها لتلبية مطالب المهنيين في القطاع.
- أجوردوي لوماروك :
* المغاربة المقيمون بالخارج : إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة تشتغل على قدم وساق من أجل تحسين ظروف عبور المغاربة المقيمين بالخارج سواء في مرحلة دخولهم إلى أرض الوطن أو لدى عودتهم إلى بلدان الإقامة. ويتميز موسم 2014 باعتماد تدابير جديدة تسهل عملية العبور.
* المغرب-روسيا : نحو تعزيز الصادرات الفلاحية .. فقد شكلت الفلاحة والصيد والبحري دائما محور الاهتمام المتبادل بين المغرب وروسياº ونوعية المبادلات الثنائية في هذا الصدد تؤكد على متانة العلاقات بين البلدين.
- لوماتان الصحراء والمغرب العربي :
* المغرب يندد في جنيف بالخطاب المضلل للجزائر بخصوص حقوق الإنسان .. حسن البوكيلي، القائم بالأعمال بجنيف، يقول إن "الجزائر غير مؤهلة بتاتا للحديث عن حقوق الإنسان بالصحراء المغربية بحكم أنها طرف رئيسي في هذا النزاع".
* عرض مشروع قانون، قريبا، أمام مجلس الحكومة بخصوص الهيئة الوطنية للوقاية من الرشوة، حسب ما أكده رئيس الهيئة المركزية للوقاية من الرشوة عبد السلام أبو درار والذي ستنتهي ولايته في 20 غشت المقبل.
- ليكونوميست :
* استهلاك الطاقة يعود إلى الارتفاع .. حيث سجلت مبيعات المحروقات مع نهاية شهر مارس ارتفاعا قدره 8.75 في المائة مقارنة مع الفصل الأول من سنة 2013، حسب أرقام تجمع البتروليين المغاربة.
- لوبنيون :
* الإحصاء العام للسكان والسكنى .. أحمد لحليمي، المندوب السامي للتخطيط، أعلن، أول أمس الثلاثاء بالرباط، عن انطلاق الحملة الإعلامية المواكبة للإحصاء العام. والهدف : إخبار السكان بالجدولة الزمنية للإحصاء وإبراز دورهم في إنجاح هذه العملية وطابع المواطنة والإلزام الذي تكتسيه.
* لا حالات إصابة بفيروس كورونا بالمغرب والحجاج والمعتمرون المغاربة مدعوون إلى التحلي باليقظة .. وزارة الصحة أكدت، في بلاغ أمس الأربعاء، عدم تسجيل أي حالة من العدوى بهذا الفيروس لحد الآن بالمغرب، داعية الراغبين في أداء الحج والعمرة إلى ضرورة التقيد بالإرشادات الصحية للحد من انتشار الالتهابات التنفسية المعدية بشكل عام، بما فيها الالتهابات الناتجة عن فيروس كورونا.
- ليبراسيون :
* الحبيب المالكي، البرلماني عن حزب الاتحاد الاشتراكي، يقول "إن احترام انتظام الانتخابات يعكس الوضع الطبيعي للحياة السياسية"، مضيفا، في تصريح للجريدة، أنه سيتم التحضير للانتخابات المقبلة في ظل الاستعجال بسبب غياب إرادة حقيقية لدى الحكومة الحالية في إرساء الإصلاحات التي أقرها الدستور. المالكي اعتبر أن الحكومة تفتقر إلى رئيس حكومة حقيقي يتحمل مسؤولياته، مشيرا إلى أن "ابن كيران مشغول حاليا بحملة سابقة للانتخابات داخل حزبه أكثر من انشغاله بالسير الجيد للمؤسسات".
* مجلس مدينة الدار البيضاء صرف، منذ سنة 2003، ما يناهز 700 مليون درهم لتنفيذ أحكام قضائية ضده، وفق ما يؤكد مصدر جيد الاطلاع. إلى ذلك، يصرف مجلس العاصمة الاقتصادية سنويا مبلغ 70 مليون درهم للغرض ذاته، بحسب المصادر ذاتها.
- البيان :
* لا تعديلات ستجرى على النصوص القانونية المنظمة للانتخابات وعلى نمط الاقتراع .. ذلك ما أكده وزير الداخلية محمد حصاد، أول أمس الثلاثاء بمجلس النواب. هذا التصريح يمنح وضوحا أكثر حول الأوراش ذات الأولوية بالنسبة للوزارة المعنية في الشهور المقبلة وقبل تنظيم الاستحقاقات الانتخابية المقبلة. وبالنسبة لحصاد فإن ينبغي الاكتفاء بتحيين اللوائح الانتخابية ونمط الاقتراع وعدم تغييرها بشكل جذري وشامل.
* والي الدار البيضاء الكبرى خالد سفير يتشاور مع الأحزاب السياسية .. الوالي استقبل، يوم الاثنين الماضي، المسؤولين الحزبيين على مستوى جهة الدار البيضاء الكبرى واستعرض، خلال اللقاء، الخطوط العريضة لاستراتيجيته على المدى القصير والمتوسط والطويل، مؤكدا أن سياسة الحكامة الجيدة يتعين أن يسعى مختلف المتدخلين إلى إرسائها في تدبير شؤون الدار البيضاء.






: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=748359
التوقيع

    رد مع اقتباس
قديم 2014-06-12, 12:57 رقم المشاركة : 2
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

news عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة يوم:2014/6/12


بارك الله فيك أخي أبو فاطمة على آخر المستجدات الإخبارية

دمت صحفي المنتدى المتميز والمتالق

كل التحايا





التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

آخر تعديل صانعة النهضة يوم 2014-06-12 في 13:16.
    رد مع اقتباس
قديم 2014-06-12, 13:04 رقم المشاركة : 3
الشريف السلاوي
مدير الإشراف
 
الصورة الرمزية الشريف السلاوي

 

إحصائية العضو









الشريف السلاوي غير متواجد حالياً


وسام المشاركة السيرة 1438ه

وسام المشاركة في مسابقة القران الكريم

مشارك في مسابقة صور وألغاز

وسام المشاركةفي المسابقة الرمضانية الكبرى 2015

وسام مشارك

مسابقة المبشرون بالجنة مشارك

مشارك(ة)

مشارك(ة)

وسام المشاركة في مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية البرونزية

افتراضي رد: عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس 12 يونيو 2014


شكرا جزيلا على العرض الصحفي المتنوع






التوقيع


" اللّهمّ ردّنا إليك ردّا جميلا "
    رد مع اقتباس
قديم 2014-06-12, 13:20 رقم المشاركة : 4
a.khouya
مراقب عام
 
الصورة الرمزية a.khouya

 

إحصائية العضو








a.khouya غير متواجد حالياً


وسام المشاركة السيرة 1438ه

وسام المشاركة في مسابقة القران الكريم

مشارك في مسابقة صور وألغاز

وسام المشاركةفي المسابقة الرمضانية الكبرى 2015

مسابقة المبشرون بالجنة مشارك

مشارك مميز

مشارك(ة)

وسام العضو المميز

مشارك(ة)

وسام المرتبة الأولى من مسابقة السيرة النبوية العطر

افتراضي رد: عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس 12 يونيو 2014



عرض صحفي متنوع وشامل.بارك الله فيكم





التوقيع

يبقى الصمت أفضل
حين يغيب الرد

    رد مع اقتباس
قديم 2014-06-12, 22:57 رقم المشاركة : 5
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

افتراضي رد: عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس 12 يونيو 2014


جطو يؤكد صعوبة توجيه الدعم المباشر للفقراء



خديجة عليموسى نشر في المساء يوم 12 - 06 - 2014


أكد إدريس جطو، الرئيس الأول للمجلس الأعلى للحسابات، في لقاء للجنة مراقبة المالية العمومية عقد أمس بمجلس النواب، صعوبة توجيه الدعم المباشر للفقراء في إطار إعادة النظر في نظام صندوق المقاصة، حيث قال «إن توجيه الدعم مباشرة للفئات المستهدفة هو اقتراح موزون، غير أنه لما درسنا هذه الآلية وجدنا صعوبة في كيفية اختيار من يستحقون الدعم وكيفية تصنيفهم ومن هو الجهاز الذي سيسهر على هذا العمل».
وأضاف جطو: «نخشى أن تصبح تكلفة الجهاز الذي سيسهر على الدعم المباشر للمحتاجين أكثر من المبالغ المرصودة للدعم»، موضحا أن المجلس أوصى بإبقاء الدعم فيما يخص المواد ذات الطابع الاجتماعي كالدقيق والسكر والبوتان الموجه للاستعمال المنزلي ورفع الدعم عن الفيول وتخفيض الدعم عن الغازوال.
وذكر جطو من جديد بارتفاع تكاليف صندوق المقاصة من 4 مليارات درهم درهم سنة 2002، إلى أكثر من 12 مليار سنة 2009، إلى 56 مليار درهم كحد أقصى سنة 2012، وإلى 44 مليار سنة 2013. وأضاف: «في سنة 2007 لما تركت الوزارة الأولى كانت تكلفة الصندوق ما بين 7و8 مليارات درهم تهم في الغالب المواد الغذائية، أما المواد الأخرى فكنا نزيد في ثمنها».
وأشار الرئيس الأول للمجلس الأعلى للحسابات إلى مخاطر استمرار النظام الحالي لصندوق المقاصة لكونه يؤثر على توازن المالية العمومية، مما يترتب عن ذلك رفع عجز الميزانية، وهو ما يتسبب في رفع المديونية ونسب الفوائد على الاقتصاد الوطني.
وذكر المتحدث ذاته ببعض خلاصات التقرير، ومنها أن الأسر تستفيد من أكبر حصة من الصندوق بنسبة 36 في المائة (16 مليار درهم)، وبعدها قطاع الفلاحة والصيد البحري بنسبة 24 في المائة (11 مليار درهم)، ثم قطاع النقل بنسبة 16 في المائة (أزيد من 9 مليارات درهم)، ويحتل الرتبة الرابعة المكتب الوطني للماء والكهرباء بنسبة 12 في المائة (حوالي 5 مليارات درهم)، وفق إحصائيات لسنة 2013.
يذكر أن المجلس الأعلى للحسابات كان قد أنجز تقريرا حول منظومة المقاصة بالمغرب بناء على طلب من مجلس النواب. وقد كشف التقرير عددا من الاختلالات، منها أن الأسر الميسورة هي المستفيد الأول من دعم المقاصة.
Call
Send SMS
Add to Skype
You'll need Skype CreditFree via Skype





التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 13:22 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd