الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الأخبار والمستجدات التربوية > المنتدى الإجتماعي التربوي


المنتدى الإجتماعي التربوي خاص بمستحدات الشؤون الإجتماعية المتعلقة بالمدرسة المغربية وأسرة التعليم ...

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2014-06-09, 12:42 رقم المشاركة : 1
ابو ندى
بروفســــــــور
إحصائية العضو







ابو ندى غير متواجد حالياً


b6 اثمنة الادوية




أعلنت وزارة الصحة، أنه انطلاقا من اليوم الاثنين، سيدخل حيز التطبيق القرار المتعلق بالأسعار الجديدة للأدوية بجميع صيدليات المملكة، والذي سيتم بموجبه خفض أثمنة 1578 دواء.

وأوضحت الوزارة، في بلاغ صحفي، أن هذه المراجعة ، مكنت في مرحلتها الأولية من خفض 1578 دواء، أي ما يعادل ثلاثين بالمائة من مجموع الأدوية التي يتم تسويقها بالمغرب، وذلك بفضل التزام الفاعلين في قطاع الأدوية.

وحسب المصدر ذاته، فإن هذا التخفيض يشكل "بداية لمراجعة أسعار الأدوية المسوقة بالمغرب، والتي تضمن للمواطن الولوج العادل للعلاجات بالأدوية من جهة، ومن جهة أخرى التوازن المالي لفائدة صناع وموزعي الأدوية والصيادلة"..

وأشار البلاغ إلى أن الأدوية التي شملها قرار التخفيض، تغطي تقريبا جميع الفئات العلاجية ، مما يضمن استفادة جميع المواطنين منها، مبرزا أن نسبة انخفاض أسعار 656 دواء تتراوح ما بين 20 بالمائة و80 بالمائة مقارنة مع سعرها السابق.

وذكر بالتدابير التي قامت بها وزارة الصحة، مباشرة بعد نشر المرسوم 784.14، يوم 8 أبريل الماضي بالجريدة الرسمية، والذي يحدد اللائحة الكامل للأسعار العمومية الجديدة لبيع الأدوية (بي بي في)، حيث شرعت في عملية إعداد مكثفة، بتنسيق مع ممثلي الصناعة الدوائية وموزعي الأدوية والصيادلة .

وهكذا عقدت الوزارة مجموعة من الاجتماعات التنسيقية مع الفاعلين في قطاع الأدوية وذلك من أجل التغلب على الصعوبات التقنية واللوجستيكية وضمان احترام الآجال القانونية لتنفيذ مقتضيات مرسوم تحديد أسعار الأدوية الصادر في 18 دجنبر 2013، إلى جانب قيامها بالتتبع المنتظم لمخزون الأدوية بالمؤسسات الصناعية الدوائية ولدى موزعي الأدوية، تفاديا للانقطاعات المحتملة لتموين الصيدليات وكذا تحضيرا للتدابير التصحيحية الوقائية.

كما قامت الوزارة بإرسال لجن للتتبع والتفتيش بالمؤسسات الصناعية الدوائية، بهدف التأكد من المخزون الاحتياطي للأدوية واحترام الأجل القانوني لتسويق الأدوية بسعرها الجديد (بي بي في).

وأفاد المصدر ذاته بأن من أهم ما تضمنه المرسوم الجديد، بيع كل منتوج صيدلاني جديد في السوق المغربي بسعر يتماشى مع الحد الأدنى المرجعي الممارس بالدول التي اعتمدت كعينة في إطار المقارنة، مضيفا أن التخفيض شمل بشكل ملحوظ الأدوية الموصوفة لعلاج الأمراض المزمنة الأكثر شيوعا.

وأشار في هذا الصدد إلى الأدوية المخصصة لعلاج أمراض القلب والشرايين و التي استفادت من تخفيض في الأسعار يتراوح بين 50 بالمائة و78 بالمائة مقارنة مع سعرها السابق، حيث تم تخفيض ثمن دواء "أملودينبين أملور" الذي يستعمل لعلاج ارتفاع الضغط الدموي، على سبيل المثال، من 139درهم إلى 29،70 درهم كسعر جديد للبيع.

كما شمل التخفيض الأدوية المخصصة لعلاج الأمراض الأيضية والتي عرفت انخفاضا يصل ل50 بالمائة، من قبيل دواء "سيمفاستاتين زوكور"، الذي يستعمل لعلاج ارتفاع نسبة الكولسترول في الدم، والذي تم خفض ثمنه من 467 درهم إلى 232 درهم كسعر جديد للبيع.

وفي ما يخص الأدوية الإستشفائية المستعملة حصريا بالمستشفيات، فقد تمت مراجعة أثمانها أيضا حيث بلغت نسبة التخفيض 70 بالمائة، مما سيسهل كثيرا ولوج المرضى إلى العلاج بالمستشفيات.

وأشار المصدر ذاته إلى تسجيل انخفاض يتراوح بين 50 بالمائة و72 بالمائة في الأدوية المستخدمة في علاج السرطان، مقارنة مع سعرها السابق، إذ تم تخفيض ثمن "تيموزولوميد 250 مغ"، المخصص لعلاج سرطانات الجهاز العصبي، من 148 الف درهم لعلبة 5 كبسولات إلى 6168 درهم، و"توبوتيكان" الخاص بعلاج بعض سرطانات الثدي وعنق الرحم، من 12 الف و819 درهم إلى 7217 درهم، و"باكليتاسيل" الخاص بعلاج سرطان الثدي، المبيض والرئة، من 2230،90 درهم إلى 619 درهم.

وأشارت وزارة الصحة إلى أن الأدوية المخصصة للعلاج الاستشفائي، ستحمل، ولأول مرة، الثمن العمومي للبيع (بي بي في)، بهدف ضمان توفيرها في الصيدليات أيضا.




أثمنة الأدوية.pdf
onedrive.live.com

PDF File










: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=747594
    رد مع اقتباس
قديم 2014-06-10, 20:01 رقم المشاركة : 2
عاشق لغة الضاد
أستـــــاذ(ة) جديد
إحصائية العضو







عاشق لغة الضاد غير متواجد حالياً


افتراضي رد: اثمنة الادوية


مسألة تخفيض أثمنة بعض الأدوية ينطبق عليها المثل القائلأسمع جعجعة ولا أرى طحينا)






التوقيع

يا علماء الأمة،يا أهل البلد،من يصلح الملح إذا الملح فسد؟!!
    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 17:25 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd