الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات العامة والشاملة > منتدى الأخبار العامة > أبرز عناوين صحف اليوم



إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2014-05-31, 10:12 رقم المشاركة : 1
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

news عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة يوم:2014/5/31



عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة يوم:2014/5/31






في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم السبت...


* أخبار اليوم المغربية:.
- مناهضة التعذيب بالمغرب.. مصطفى الرميد، وزير العدل والحريات، وجه رسالة واضحة خلال اجتماعه بممثلين عن جمعيات حقوقية: الدولة لها إرادة قوية في محاربة ممارسة التعذيب. الرميد أكد أنه إذا تبين أن هناك ممارسة للتعذيب فوحده صاحبها يتحمل المسؤولية.
- الخلفي يحاول تبرير تأخر إصدار قوانين الصحافة ويجدد تعهده بإلغاء العقوبات السالبة للحرية.. إذ برر وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، هذا التأخر بكون الوزارة "لم ترد حرق المراحل" لأن ذلك سيكون على حساب الإصلاح. الخلفي كشف، خلال ندوة بالدار البيضاء حول "السياسات العمومية وتنظيم قطاع الصحافة بالمغرب"، أن التوجهات الكبرى لإصلاح قوانين النشر والصحافة تتمثل في إلغاء العقوبات السالبة للحرية وإرساء آليات ديمقراطية ومستقلة تعزز من مكانة استقلالية الصحفي.
- بن سودة: إصلاح المالية العمومية يتم عبر التحكم في النفقات العمومية.. الخازن العام للمملكة، نور الدين بنسودة، انتقد النظام الضريبي الذي ظل المغرب يشتغل عليه لسنوات قبل أن يتم إصلاحه، موضحا أن إصلاح المالية العمومية لا يكون بالرفع من الضرائب وإنما عبر التحكم في النفقات العمومية.


* العلم:.
- الموظفون يكلفون الدولة 103 ملايير درهم.. حيث كشف محمد مبدع، الوزير المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة، في لقاء بطنجة حول تحديث الإدارة العمومية، عن رقم مهول بخصوص الموظفين في الإدارة العمومية، حينما أشار إلى أن حوالي 860 ألف موظف يتلقون أجورهم المقدرة بحوالي 103 ملايير درهم، وهو ما يعادل 11 في المئة من الناتج الداخلي الخام و53 في المئة من ميزانية التسيير.
- 11 مليار درهم سندات بنك المغرب للأبناك لتمويل المقاولات المتوسطة والصغيرة.. هذا الإجراء يندرج في إطار ما يقوم به بنك المغرب من جهود لتسهيل ولوج هذه المقاولات إلى التمويلات.
- الفريق الاستقلالي بمجلس النواب ينبه إلى تدهور مؤشرات حرية الصحافة.. إذ أثار عبد الله البقالي، عضو الفريق، خلال الجلسة الشهرية بمجلس النواب المخصصة للسياسات العامة، القلق الشديد بشأن مستجدات كثيرة ارتبطت بحرية الصحافة، إن على مستوى التقارير الدولية أو على مستوى الانشغالات الداخلية.


* الاتحاد الاشتراكي:.
- الفاعلون الاقتصاديون المغاربة والتونسيون يتفقون على تعزيز التعاون الاقتصادي الثنائي.. جاء ذلك بمناسبة انعقاد منتدى رجال الأعمال بالبلدين بالعاصمة التونسية، أول أمس الخميس، والذي تمت خلاله الدعوة إلى العمل على الرفع من وتيرة المبادلات البينية وتقوية الاستثمارات بالبلدين.
- الدعوة إلى إحداث المجلس الوطني للغات والثقافة.. فخلال لقاء دراسي، دعا الفريقان الاشتراكي والاستقلالي بمجلس النواب إلى إحداث مجلس وطني للغات والثقافة، تكون من ضمن أهدافه حماية اللغة العربية وتنمية استعمالها، وترسيم اللغة الأمازيغية باعتبارها رصيدا مشتركا، وصيانة الحسانية وحماية اللهجات والتعبيرات الثقافية المتداولة في المغرب والسهر على انسجام السياسة الوطنية اللغوية والثقافية.


* المساء:.
- وزير العدل والحريات، مصطفى الرميد، أعلن أن الدولة بريئة من كل أشكال التعذيب التي يمكن أن يمارسها بعض الأشخاص المكلفين بإنفاذ القانون، مؤكدا في لقاء مع عدد من الفعاليات الحقوقية أول أمس الخميس بالرباط، أن "الدولة ترفض التعذيب، وإرادتها قاطعة في محاربته ولن تسمح بممارسته، وأي ممارسات للتعذيب لا علاقة لها بها وتتبرأ منها، وأن المسؤول عنها هو الشخص الذي يرتكبها، وهو حينما يرتكبها يرتكب فعلا مجرما يستحق عليه العقاب".
- في خطوة جديدة يمكن أن تجر انتقادات واسعة على وزارة الفلاحة والحكومة.. أطلقت وكالة التنمية الفلاحية عملية كبرى لتفويت أزيد من 1900 هكتار من الأراضي الفلاحية للدولة إلى مستثمرين خواص، وسط مخاوف من تكرار سيناريو الاختلالات التي شابت العمليات السابقة لتفويت أراضي "صوديا" و"سوجيطا". والمثير في العملية الجديدة، التي تقوم على كراء أراضي الدولة للخواص لمدد طويلة، أنها ستشمل جميع أنواع الأراضي الفلاحية التابعة لإدارة الأملاك المخزنية، بما فيها الإقطاعيات الصغيرة بدل الاقتصار فقط على الأراضي الفلاحية المتوسطة، كما كان عليه الأمر سابقا.


* الحركة:.
- الوزيرة المنتدبة المكلفة بالبيئة حكيمة الحيطي استعرضت، أول أمس الخميس خلال اجتماع لمجلس الحكومة، التحديات البيئية التي تواجهها المملكة ومعالم التصور الاستراتيجي الجديد للنهوض بالشأن البيئي. الحيطي أوضحت أن هذا التصور الاستراتيجي يهم، أساسا، إعادة هيكلة المطارح العشوائية، وإعداد برامج وطنية خاصة بالعالم القروي، وخاصة في ما يتعلق بتدبير النفايات والنفايات الخطيرة، مع إحداث مركز وطني لتدبير النفايات الصناعية الخطيرة وتعزيز هيئات المراقبة بالمفتشين.
- نائب مدير الدراسات والعلاقات الدولية بالبنك المركزي أنيس اليوسفي أعلن، أول أمس الخميس بالرباط، أن السندات التي منحها بنك المغرب للأبناك من أجل تمويل المقاولات المتوسطة والصغيرة، بلغت قيمتها إلى غاية متم شهر أبريل من العام الجاري حوالي 11 مليار درهم، مشيرا في تصريح صحفي على هامش اللقاء الجهوي الثاني لبنك المغرب مع المقاولات الصناعية لجهتي الرباط والقنيطرة، إلى أن "البنك المركزي جاء بالعديد من المقتضيات لفائدة المقاولات المتوسطة والصغيرة جدا، حيث تم منح هذه المقاولات 11 مليار درهم من قبل الأبناك برسم التمويل الذي يمنحه بنك المغرب".


* الصحراء المغربية:.
- جلالة الملك محمد السادس ترأس، مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، وصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، مع الرئيس التونسي السيد محمد منصف المرزوقي مساء أمس الجمعة بقصر قرطاج الرئاسي بتونس العاصمة، حفل التوقيع على أزيد من 20 اتفاقية للتعاون بين المغرب وتونس في مختلف مجالات التعاون. وتتميز هذه الاتفاقيات ببعدها الاستراتيجي وتنوع وتعدد مجالاتها، (أمني، اقتصادي، اجتماعي) وعمقها وأفقها الاندماجي المغاربي، كما تنفتح على مجالات جديدة تهم قطاعي الطاقات المتجددة والبيئة، وقطاع المال، و النهوض بحقوق الانسان.
- الحصيلة الأخيرة لقياس نسب المشاهدة "أنترميتري"، التي أصدرتها مؤسسة (ماروك ميتري) كشفت أن نسبة الإقبال على جميع القنوات المغربية (الأولى، ودوزيم، وميدي 1 تي في، والمغربية، والسادسة، والقنوات الأخرى بما فيها الرياضية والأمازيغية) بالنسبة لليوم كله، انخفضت إلى 45.6 في المئة مقابل 48.6 في الفترة ذاتها من السنة الماضية، فيما سجلت نسبة إقبال المشاهدين المغاربة على القنوات الفضائية الأجنبية 54.4 في المئة.


* بيان اليوم:.
- المؤتمر الوطني التاسع لحزب التقدم والاشتراكية: الحقوق الاجتماعية والسياسية والاقتصادية والثقافية والمدنية والبيئية هاجس محوري في هوية الحزبº وحضور سياسي وطني كبير في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر، أمس الجمعة، تحت شعار مركزي "مغرب المؤسسات والعدالة الاجتماعية"، من خلال قيادات سياسية وحكومية وحزبية ونقابية وحقوقية وجمعوية من كامل الطيف السياسي والمجتمعي الوطني، ووجوه رياضية وفنية وثقافية معروفة، وفعاليات اقتصادية وشخصيات دبلوماسية وإعلامية من مشارب مختلفة.
- والي البيضاء يوجه انتقادات لاذعة لمحمد ساجد.. خالد سفير، والي جهة الدار البيضاء الكبرى، قال إن برنامج الأولويات، الممول من طرف وزارة الداخلية، يبلغ اعتماده المالي 116 مليار سنتيم، سيوزع على قطاعات السكن والنقل والبنيات التحتية والنظافة والنقل والمناطق الخضراء، من أجل تأهيل المدينة لتصبح قطبا ماليا عالميا. وبخصوص النظافة، عبر الوالي عن عدم رضاه عندما صنف المدينة دون مستوى العالم الثالث بالنسبة لنظافتها وخص المطرح العمومي للنفايات بنقد لاذع.


* الصباح:.
- أطر حزب ابن كيران تستفيد من التوظيف المباشر.. فقد كشفت المعارضة بمجلس النواب أن قرار منع التوظيف المباشر، الذي يصر رئيس الحكومة على رفعه في وجه العاطلين، لا يسري على أطر حزب العدالة والتنمية، متهمة وزراء "البيجيدي" بالتحايل على القانون من أجل إدماجهم في أسلاك الوظيفة العمومية عبر بوابة العضوية في الدواوينº والمصادر ذاتها أوضحت أن بعض دواوين وزراء "البيجيدي" أصبحت معبرا لأطر الحزب نحو التوظيف المباشر الممنوع قانونا، وذلك إلى حد أن هناك من الوزراء من غير طاقم ديوانه أكثر من مرة، بعد أن تمكن السابقون من الحصول على مناصب قارة في الوزارات المعنية.
- أسعار البنزين والفيول الصناعي تعود إلى الارتفاع.. وذلك بعد تسجيلهما انخفاضا يوم 16 ماي الماضي، على التوالي، بناقص 20 سنتيما في اللتر و90 درهما في الطن، إذ يرتقب أن يرتفع السعر، ابتداء من يوم غد الأحد فاتح يونيو، بزائد 14 سنتيم في لتر البنزين و130 درهما في طن الفيولº ومصادر مطلعة عزت هذا الارتفاع إلى تطور مفاجئ لأسعار المواد البترولية بسوق روتردام خلال جلسة تداولات أول أمس الخميس، متأثرا بالأزمة السياسية والأمنية في كل من أوكرانيا وليبيا، إضافة إلى انتظار معرفة مستوى الاحتياطي الأمريكي الذي لم يتم الكشف عنه بعد.
- خلافات داخل "البيجيدي" حول نمط الاقتراع.. فقد جرى نقاش ساخن، خلال أحد اجتماعات قيادة حزب العدالة والتنمية، بين الأمين العام للحزب عبد الإله بن كيران وثلة من أعضاء الأمانة العامة حول طريقة استعداد الحكومة لورش القوانين التي ستؤطر الانتخابات المقبلة التي حدد رئيس الحكومة تواريخهاº ومصدر مطلع أفاد بأن ابن كيران بات يدافع بقوة عن العودة إلى نمط الاقتراع الفردي الأحادي، فيما يدافع جل قادة الحزب على الإبقاء على نمط الاقتراع اللائحي لرفع المشاركة السياسية وتوسيع دائرة النقاش السياسي، وتأكيد النتائج المحصل عليها في النتائج التشريعية الماضية التي حصلوا فيها على المركز الأول بفضل الاقتراع اللائحي.


* الأحداث المغربية:.
- دول عدم الانحياز تدعم حلا سياسيا للنزاع حول الصحراء: مقترح الحكم الذاتي الذي تقدم به المغرب يلقى المزيد من الدعم من قبل المنتظم الدولي كحل للنزاع حول الصحراء المغربية.. فبعد تأكيد القوى الكبرى على مصداقية وجدية المبادرة المغربية، خلص الاجتماع الوزاري ال17 لحركة دول عدم الانحياز، في ختام أشغاله أول أمس الخميس بالجزائر العاصمة، إلى تجديد دعمه لمسلسل المفاوضات بخصوص النزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية في إطار الأمم المتحدة، بغرض التوصل إلى "حل سياسي يحظى بقبول متبادل".
- رغم تضاعف الاستهلاك خلال شهر رمضان، محمد الوفا يؤكد أن عرض المواد الغذائية سيكون أكبر من الطلب.. الوزير المنتدب المكلف بالشؤون العامة والحكامة قال، خلال ندوة صحافية أول أمس الخميس بالرباط، إن "الأسواق الوطنية ستكون ممونة بشكل جيد خلال شهر رمضان"، مؤكدا أن العرض سيفوق الطلب بالرغم من تضاعف الاستهلاك خلال هذا الشهر.
- الحكومة تبحث عن استراتيجية وطنية للبيئة.. إذ استعرضت الوزيرة المنتدبة المكلفة بالبيئة حكيمة الحيطي، أول أمس الخميس خلال اجتماع مجلس الحكومة، معالم التصور الاستراتيجي الجديد للنهوض بالشأن البيئي. وقال وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي، في بلاغ تلاه خلال لقاء صحفي عقب انعقاد المجلس، إن الحيطي أوضحت أن هذا التصور الاستراتيجي يهم، أساسا، إعادة هيكلة المطارح العشوائية، وإعداد برامج وطنية خاصة بالعالم القروي، وخاصة في ما يتعلق بتدبير النفايات والنفايات الخطيرة، مع إحداث مركز وطني لتدبير النفايات الصناعية الخطيرة وتعزيز هيئات المراقبة بالمفتشين.


* رسالة الأمة:.
- حركة دول عدم الانحياز تحيي جهود جلالة الملك بصفته رئيسا للجنة القدس.. فقد حيى الاجتماع الوزاري ال17 لحركة دول عدم الانحياز، الذي اختتم أشغاله أول أمس الخميس بالجزائر العاصمة، الدور الذي يضطلع به جلالة الملك محمد السادس بصفته رئيسا للجنة القدس. وأبرز وزراء شؤون خارجية دول الحركة الخلاصات والبيان الختامي للدورة ال20 لهذه اللجنة، التي عقدت أشغالها يومي 17 و18 يناير 2014 بمراكش.
- تجاذبات الحكومة وموزعي الغاز لا تزال على صفيح ساخن.. حيث تروج أنباء عن إمكانية سحب الرخص من الموزعين، الأمر الذي اعتبره محمد بنجلون، رئيس الجمعية المغربية لموزعي الغاز السائل بالجملة، مجرد حرب كلامية ليس إلا، قائلا "إن للحكومة الحق في أن تقول وتقرر ما تشاء، وفي نفس الوقت سندافع عن حقوقنا المشروعة، ولن نرد عليها الآن، إلا بعد التشاور مع المهنيين وتدارس ما يمكن اتخاذه، لا سيما وأن الجمعية لا تتسرع وحريصة على ضمان حقوقها دون المساس بأي طرف من الأطراف أو الدخول معه في صراع"، مضيفا، في تصريح للجريدة، أنهم لم يتوصلوا بأي مبادرات حكومية للتفاوض وأن الحال لا يزال كما كان عليه.
- التنسيقية الوطنية للموظفين المجازين غير المدمجين في السلم العاشر بالجماعات الترابية قررت خوض إضراب وطني مصحوب بأشكال احتجاجية ممركزة في الرباط أيام 4 و5 و6 يونيو المقبل، قابلة للتمديد، للمطالبة بتسوية الوضعية الإدارية والمالية للموظفين الجماعيين المجازين عبر إدماجهم في السلم العاشر بناء على شهاداتهم، وفق ما جاء في بيان للتنسيقية.


* الخبر:.
- اتفاقية بين المغرب وبلجيكا لمحاربة الإرهاب.. إذ ينتظر أن تتم المصادقة على اتفاقية تعاون في مجال محاربة الجريمة المنظمة والإرهاب بين الحكومة المغربية والحكومة البلجيكية، وهي الاتفاقية الموقعة في الثامن عشر من الشهر الماضي ببروكسيلº والاتفاقية تهدف، حسب التقديم الموضوع في مشروع قانون قدم من طرف وزارة الشؤون الخارجية والتعاون، إلى "قمع الجرائم، وكذا القضاء على جميع أشكال الإرهاب التي تهدد أمن البلدين وذلك في إطار احترام تشريعات كل منهما". وسيتم تفعيل هذا التعاون، حسب المذكرة، "عن طريق تبادل المعلومات والتجارب والمساعدة اللوجستية والعلمية وأيضا التعاون في مجال التكوين المهني".
- إجراء رحلة جديدة ضمن عملية تبادل الزيارات العائلية من وإلى الأقاليم الجنوبية للمملكة.. فقد جرت، أول أمس الخميس، من وإلى إقليمي العيون والسمارة الرحلة الرابعة برسم سنة 2014 ضمن عملية تبادل الزيارات العائلية التي تشرف عليها المفوضية العليا لشؤون اللاجئين بين مخيمات تندوف والأقاليم الجنوبية للمملكةº وبلاغ لمكتب التنسيق المغربي مع بعثة "المينورسو" أفاد بأن هذه الرحلة استفاد منها 166 شخصا ينتمون ل25 أسرة.
- محمد الوفا يبشر المغاربة بوفرة السلع وبثبات الأسعار في رمضان.. الوزير المكلف بالشؤون العامة والحكامة قال، أول أمس الخميس خلال ترؤسه اللجنة الوزارية المشتركة المكلفة بتتبع أسعار المواد الغذائية وحالة التموين بالأسواق وعمليات المراقبة، إن الحكومة أعطت تعليماتها لمصالح المراقبة في جميع مناطق المغرب، وفي نقط الحدود، من أجل تكثيف مراقبة الأسعار وجودة المواد الاستهلاكية، على أن تتدخل بحزم لردع كل منافسة منافية لقواعد المنافسة الشريفة، وعدم احترام الأسعار، والغش في المواد الاستهلاكية.


* ليبيراسيون:.
- قانون الصحافة... يبدو أن إقرار مشروع القانون الخاص بالصحافة والنشر ما يزال بعيدا ، فالمشروع سيتم تقديمه لمهنيي القطاع لإبداء الرأي قبل إحالته على البرلمان بحسب وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة الذي كان يتحدث خلال ندوة دولية نظمها المجلس الوطني لحقوق الإنسان حول موضوع "السياسات العمومية وتنظيم قطاع الصحافة في المغرب".
- تعبئة أزيد من 1900 هكتار من القطع الأرضية الصغيرة. وكالة التنمية الفلاحية أعلنت عن عملية جديدة لتعبئة أزيد من 1900 هكتار من القطع الأرضية الصغيرة، في إطار الجهود الهادفة إلى تعبئة عقار الدولة من أجل تطوير الاستثمار في القطاع الفلاحي. ولهذا الغرض، أطلقت الوكالة طلب عروض مخصص لكراء قطع أرضية صغرى على مساحة 1910 هكتارات، مبرزة أن طلب العروض هذا الذي سيتم تفعيله وفق مقاربة غير ممركزة من خلال إحداث لجان جهوية مخصصة لهذه العملية، يهم 872 مشروعا، وأنه تمت ملاءمته باقتراح أراض تبتدئ مساحتها من 1000 متر مربع.


* البيان:.
- المغرب يسعى إلى جذب الاستثمارات التركية، فقد أبرمت الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات، اتفاقية شراكة مع (إس دي ماتشينغ)، وهي شركة مغربية - تركية متخصصة في الاستشارة التجارية وتطوير فرص الاستثمار، ستخول للوكالة المغربية حضورا دائما في تركيا عبر هذه الشركة التي ستقوم بمواكبة وتوجيه المستثمرين الأتراك المهتمين بالمغرب.
- صناعة السيارات بالمغرب... التوقيع على شراكة بين مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل ومجموعة "فيات المغرب" لتبادل الخبرات في قطاع السيارات. الشراكة الجديدة تتيح للشريكين فرصة المساهمة سوية في تكوين وتأهيل الشباب في صناعة السيارات وتطوير المهارات التي يحتاجها هذا القطاع الحيوي في إطار برنامج الإقلاع الصناعي 2014-2020.







: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=745430
التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس
قديم 2014-05-31, 10:43 رقم المشاركة : 2
الشريف السلاوي
مدير الإشراف
 
الصورة الرمزية الشريف السلاوي

 

إحصائية العضو









الشريف السلاوي غير متواجد حالياً


وسام المشاركة السيرة 1438ه

وسام المشاركة في مسابقة القران الكريم

مشارك في مسابقة صور وألغاز

وسام المشاركةفي المسابقة الرمضانية الكبرى 2015

وسام مشارك

مسابقة المبشرون بالجنة مشارك

مشارك(ة)

مشارك(ة)

وسام المشاركة في مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية البرونزية

افتراضي رد: عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة يوم:2014/5/31


شكرا جزيلا على العرض الصحفي المتنوع و الدسم
بارك الله فيك أختي الفاضلة





التوقيع


" اللّهمّ ردّنا إليك ردّا جميلا "
    رد مع اقتباس
قديم 2014-05-31, 11:53 رقم المشاركة : 3
a.khouya
مراقب عام
 
الصورة الرمزية a.khouya

 

إحصائية العضو








a.khouya غير متواجد حالياً


وسام المشاركة السيرة 1438ه

وسام المشاركة في مسابقة القران الكريم

مشارك في مسابقة صور وألغاز

وسام المشاركةفي المسابقة الرمضانية الكبرى 2015

مسابقة المبشرون بالجنة مشارك

مشارك مميز

مشارك(ة)

وسام العضو المميز

مشارك(ة)

وسام المرتبة الأولى من مسابقة السيرة النبوية العطر

افتراضي رد: عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة يوم:2014/5/31




أخبار موجزة ومتنوعة،شكرا
تحيتي





التوقيع

يبقى الصمت أفضل
حين يغيب الرد

    رد مع اقتباس
قديم 2014-05-31, 12:27 رقم المشاركة : 4
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

افتراضي رد: عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة يوم:2014/5/31


بارك الله فيكما وفي تفاعلكما الطيبين
الشريف السلاوي
أحمد خوية

دمتما بحضوركما تنثران الأريج

تحيتي...والتقدير





التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس
قديم 2014-05-31, 12:31 رقم المشاركة : 5
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

news رد: عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة يوم:2014/5/31


المجلس الإداري للصندوق المغربي للتقاعد في حالة "شرود" وبنكيران يتخلى عن مسؤولياته





حميد إعزوزن نشر في رسالة الأمة يوم 31 - 05 - 2014


لم يكتب للدورة العادية للمجلس الإداري للصندوق المغربي للتقاعد برسم دورة ماي أن تنعقد داخل آجالها القانونية، وهو ما لم يرق أعضاء من المجلس الإداري للصندوق وانتقدوا بشدة عدم تدخل رئيس الحكومة، بصفته الرئيس الفعلي والمسؤول الأول عن تدبير وتسيير المجلس، لاتخاذ الإجراءات اللازمة في هذا الصدد.

وفي هذا السياق، قال حسن المرضي، ممثل المنخرطين لموظفي الإدارات العمومية والمؤسسات العامة لعدم احترام الآجال القانونية لعقد الدورة العادية لشهر ماي مسألة تضع المجلس الإداري للصندوق في حالة شرود، محملا مسؤولية هذا الوضع إلى رئيس الحكومة باعتباره الرئيس الفعلي للمجلس الإداري .

وأضاف المرضي ، في تصريح ل"رسالة الأمة" أن كل المؤشرات كانت تؤكد أن دورة ماي لم تنعقد في آجالها القانوني مادامت اللجان لم تصادق على جدول أعمال الدورة وأن أعضاء المجلس لم يتوصلوا بالوثائق اللازمة من طرف رئيس المجلس 15 يوما قبل انعقاد هذه الدورة، معتبرا الوثائق التي توصل بها أعضاء المجلس الإداري من طرف مدير الصندوق تطاولا على القوانين التي تعتمل داخل الصندوق المغربي للتقاعد، حيث كان من الواجب، يردف المرضي، أن يتوصلوا بها من طرف رئيس الحكومة بصفته الرئيس الفعلي للمجلس الإداري.

وذكر ممثل المنخرطين لموظفي الإدارات العمومية والمؤسسات العامة أن أعضاء المجلس الإداري سبق لهم وأن وجهوا "أكثر من عشرات الرسائل إلى رئيس الحكومة، لكنه تحاشى التطرق إلى هذا الملف بعدما تأكد بالملموس بأن هناك أياد خفية تستنزف مالية هذا الصندوق تحت مسؤولية رئيس الحكومة الذي لم يحرك ساكنا في هذه المؤسسة الاجتماعية"، معبرا عن رفضه "المساس بالحقوق المكتسبة للمنخرطين النشيطين والمتقاعدين والأرامل والأيتام"

ووجه المرضي سهام نقده إلى رئيس الحكومة لعدم تدخله لاتخاذ الإجراءات اللازمة ضد المسؤولين الحقيقيين عن استنزاف ميزانية الصندوق المغربي للتقاعد، مطالبا إياه ب"ربط المسؤولية بالمحاسبة في التبذير للمالية وفي مجال تفويت العقارات خارج القانون، خاصة أن أجهزة الحكامة من ممثلي المنخرطين النشيطين المدنيين سحبوا جميع السلط من مدير الصندوق".

وكان أعضاء المجلس الإداري للصندوق المغربي للتقاعد الممثلين الرسميين للمنخرطين بنظام المعاشات المدنية بالإدارات العمومية و الجماعات الترابية والمؤسسات قد طالبوا في بيان لهم رئيس الحكومة بالوقوف على الوضعية الحقيقية لأنظمة التقاعد بالمغرب، دون تهويل، وعلى خرق مضامين النظام الداخلي خاصة في مجال ترؤس اللجان المنبثقة من المجلس الإداري، التي "من المفروض أن يكون ممثلو الإدارة بها على الأقل من درجة مدير إدارة مركزية، مع التشديد على ضرورة تغيير القانون المنظم للصندوق في إطار التمثيلية بالتساوي بين ممثلي المنخرطين والمتقاعدين المنتخبين من جهة و ممثلي الدولة من جهة أخرى".
Call
Send SMS
Add to Skype
You'll need Skype CreditFree via Skype





التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 16:30 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd