الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات العامة والشاملة > منتدى الأخبار العامة > أبرز عناوين صحف اليوم



إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2014-05-29, 10:07 رقم المشاركة : 1
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

news عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة 2014/5/29يوم



عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة 2014/5/29يوم




في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الخميس...


* المساء:.
- الحكومة تتجه إلى القطع مع السياسة الحالية المتبعة في تسيير المرفق العمومي وفي مجال التشغيل بالوظيفة العمومية.. إذ كشفت مضامين الخطة، التي أعدها محمد مبدع، الوزير المنتدب المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة، من أجل إصلاح الإدارة برسم الفترة الممتدة من 2014 إلى 2016، عن تدابير جديدة تشمل التشغيل بموجب عقود بالإدارات العمومية، مباشرة بعد المصادقة على مرسوم يتم إعداده حاليا في هذا الإطار، واعتماد تدابير للاهتمام أكثر بإدارة القرب. وتنقسم مضامين الخطة الجديدة لإصلاح الإدارة إلى ثلاثة أجزاء، الأول مخصص للرأسمال البشري والثاني لعلاقة الإدارة بالمواطن والثالث للحكامة والتنظيم.
- رئيس الحكومة، عبد الإله بن كيران، هاجم الأحزاب السياسية التي ينتشر بها الفساد وتغيب عنها الديمقراطية.. حيث قال، في معرض رده على تعقيب خلال جلسة مساءلته الشهرية بمجلس النواب، "إن الأحزاب السياسية مطالبة بتنقية نفسها، فهناك أحزاب بها قضايا تزكم الأنوف من الفساد وتجادلني في محاربة الفساد، وأحزاب تتحدث عن الديمقراطية ولها قضايا تزكم الأنوف من هذا النوع، وأحزاب بها قضايا تهم المحسوبية والزبونية وتجادلني في ذلك".
- البرلمان.. بدأت لجنة العدل والتشريع، أول أمس الثلاثاء، دراسة مشروع قانون تنظيمي يغير ويتمم قانون التعيين في المناصب السامية، يتم بموجبه تحيين لوائح المؤسسات والمقاولات العمومية والمناصب العليا المحددة في الملحقين 1 و 2 من القانون التنظيمي 02.12 بإدراج مجموعة من المؤسسات العمومية وأشخاص القانون العام التي تم إحداثها بعد صدور القانون المذكور، وكذا بعض المؤسسات العمومية التي تبين أنه لم يتم إدراجها ضمن اللوائح السالفة، إضافة إلى المؤسسات والهيئات المزمع إحداثها.


* بيان اليوم:.
- وزير الصحة الحسين الوردي أكد، أول أمس الثلاثاء، أن الوزارة اتخذت عدة تدابير لمعالجة إشكالية الأمن داخل المستشفيات العمومية، موضحا في معرض جوابه عن سؤال بمجلس المستشارين، أن معالجة إشكالية الأمن داخل المستشفيات مرت بثلاث مراحل، تتمثل في تواجد رجال الأمن في المؤسسات الصحية، واللجوء إلى المناولة من خلال التعاقد مع شركات خاصة تقوم بالحراسة وتشرف على تنظيم الولوج إلى المؤسسات الصحية، ثم تنظيم خدمات الاستقبال في المستشفيات موازاة مع تعميم نظام التغطية الصحية "راميد".
- أفيلال تدعو الحكومات العربية لإيلاء الأهمية لقضايا الماء.. إذ طالبت الوزيرة المنتدبة المكلفة بالماء، شرفات أفيلال، خلال أشغال الدورة السادسة للمجلس الوزاري العربي للمياه الذي احتضنته العاصمة القطرية الدوحة أول أمس الثلاثاء، المسؤولين الحكوميين بالعالم العربي بجعل قضايا المياه من أولويات الأجندات الحكومية نظرا لدور هذه المادة الحيوية في الاستقرار الاجتماعي للشعوب العربية، ونظرا أيضا لأهميتها في تفعيل وتطبيق السياسات الحكومية في شتى المجالات التنموية.
- وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، مولاي حفيظ العلمي، أكد أن صندوق التنمية الصناعية، وهو أحد آليات مواكبة المخطط الوطني لتسريع التنمية الصناعية 2014 - 2020 ، سيتم تفعيله ابتداء من 2015. وأشار العلمي، في حوار نشر أمس على الموقع الالكتروني للأسبوعية الفرنسية (لوزين نوفيل)، أن الصندوق الذي يعد "آلية للمواكبة والتحفيز من خلال مبالغ أكثر أهمية من تلك الموجودة حاليا ومرونة أكبر"، سيتم إدراجه في قانون المالية المقبل ليصبح عمليا بداية سنة 2015.


* الخبر:.
- حزب الاستقلال يضيق الخناق على الوزير الوفا ويتجه نحو "مقاطعته" في البرلمان: "الحرب" لم تضع أوزارها بعد بين قيادات حزب الاستقلال والوزير محمد الوفا.. إذ يسير التوجه العام داخل حزب الميزان إلى التصعيد في مواجهة الوفا و"مقاطعة" الجلسات التي يحضر إليها داخل البرلمان في شكل جديد من أشكال الصراع أياما بعد العبارة القدحية التي نسبت للوزير وأثارت ضجة داخل البرلمان.
- مصطفى الرميد، وزير العدل والحريات، أصدر قرارات تأديبية في حق 15 خبيرا قضائيا على مستوى المملكة، وذلك على خلفية ارتكابهم اختلالات مهنية تتعلق أساسا بالتأخير غير المبرر في إنجاز الخبرة المتعلقة بمختلف القضايا التي تهم المواطنين الذين لجؤوا للقضاء لإنصافهمº والقرار الصادر في حق الخبراء ال 15 جاء بناء على نتائج أشغال اللجنة المكلفة بالبت في الملفات التأديبية المتعلقة بالخبراء القضائيين برسم دورة أكتوبر 2013.
- منية غلام، البرلمانية عن حزب الاستقلال، طالبت الحكومة بتقديم أسباب تعثر التمويلات التشاركية (الإسلامية)، خصوصا وأن التجربة انطلقت منذ 2007 دون أن تلقى النجاح المنتظر. وانتقدت غلام، التي كانت تتحدث داخل لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب أمس الأربعاء، خلال مناقشة مشروع قانون يتعلق بمؤسسات الائتمان والهيئات، تأخر المغرب في اعتماد هذه التمويلات، وبأنه آخر دولة اعتمدتها في الوقت الذي اعتمدتها دول أوروبية.


* الحركة:.
- الموقع الإلكتروني السويدي (أراب نيهيتر) ذكر، أول أمس الثلاثاء، أن " الربيع العربي" وصل إلى مخيمات تندوف التي تعيش ساكنتها ظروفا صعبة، حيث توزع فيها المساعدات المقدمة من بلدان ومنظمات إنسانية بطرق غير منصفة". وكتب الموقع الإلكتروني أن "انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان ترتكب في مخيمات تندوف، حيث يتم خرق حرية التعبير وحرية التنقل لدرجة أصبحت فيها هذه المخيمات شبيهة بالسجون".
- إدريس الكراوي، الأمين العام للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، دعا إلى جيل جديد من الاندماج الإقليمي في إطار المنطقة الكبرى أوروبا / إفريقيا، مبرزا خلال لقاء نظم أول أمس الثلاثاء بباريس حول موضوع الاندماج الإقليمي، الدور الذي يضطلع به المغرب باعتباره جسرا بين أوروبا وإفريقيا، خاصة من خلال أقاليمه الجنوبية، وموضحا أن النموذج التنموي للأقاليم الجنوبية يمكن أن يشكل جزءا من هذا الجيل الجديد من الاندماج الإقليمي.


* الصحراء المغربية:.
- رئيس (إنستيتيوت أون ريليجيون آند بابليك بوليسي)، جو غريبوسكي، أكد أن موافقة جلالة الملك محمد السادس على الطلب المقدم من قبل المجلس الإسلامي وهيئة الإفتاء بنيجيريا، والمتعلق بتكوين أئمة من نيجيريا بالمملكة المغربية، يعتبر "اعترافا بالمكانة الدينية والإشعاع السياسي لجلالة الملك بالقارة الإفريقية". وأبرز غريبوسكي، في تصريح صحافي، أن "جلالة الملك يعتبر زعيما إفريقيا أصيلا معروفا لدى القادة الأفارقة بجهوده التي ما فتئ يبذلها، خاصة من أجل النهوض بالتعاون جنوب -جنوب ليكون حريصا على تحقيق رفاهية السكان، في إطار شراكات مربحة للجميع"، مضيفا أن جلالة الملك أدرك مبكرا الأهمية الاستراتيجية لإفريقيا "كما تدل على ذلك العديد من الجولات التي قام بها جلالته بالقارة منذ اعتلائه عرش البلاد".
- رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان إدريس اليزمي قال، الاثنين الماضي بالرباط، إن اللجان الجهوية التي أحدثها المجلس بالأقاليم الجنوبية تعد "فاعلا مهنيا مستقلا وذا مصداقية". وأوضح اليزمي، في كلمة خلال ندوة نظمها "نادي قادة الدبلوماسية" التابع لمدرسة الحكامة والاقتصاد حول "الآفاق الاستراتيجية للمغرب في تسوية قضية الصحراء"، أن هذه اللجان تتلقى، في إطار عملها اليومي، شكايات المواطنين دون أي تمييز، أيا كان الشخص الذي يتوجه إلى هذه المؤسسات وأيا كان موقفه السياسي.


* أخبار اليوم المغربية:.
- بيلاي: الملك أكد لي انخراطه في الدفاع عن حقوق الإنسان وحمايتها في مجموع التراب المغربي.. نافي بيلاي، المفوضة السامية لحقوق الإنسان قالت، في تصريح صحفي عقب استقبالها من قبل جلالة الملك محمد السادس، إن زيارتها للمغرب مكنتها من تكوين فكرة أكثر وضوحا بخصوص وضعية حقوق الإنسان في المملكة.
- صورة قاتمة قدمها محمد مبدع، الوزير المنتدب المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة، عن وضعية الموارد البشرية بالإدارة المغربية، موضحا أن ثلث موظفي الدولة تفوق أعمارهم 50 سنة، وأن عدد موظفي الدولة المدنيين يبلغ 860 ألف موظف، نصفهم من قطاع التعليم، وتفوق كتلة أجورهم 103,7 مليار درهم وتشكل 53 في المئة من نفقات الدولة.
- هذه خلفية دعوة ابن كيران إلى حل "البام".. فقد بدأت تظهر بعض خلفيات الهجوم القوي الذي شنه رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران على حزب الأصالة والمعاصرة، حيث كشفت مصادر أن ابن كيران بدأ يشعر بأن قادة هذا الحزب يهيئون أنفسهم بشكل غير عادي للاستحقاقات المقبلة، كما أنه لم يعد مرتاحا للعديد من التحاليل التي تقدم حزب الجرار كبديل للحكومة الحالية التي يقودها حزب العدالة والتنمية.


* صحيفة الناس:.
- الزيادة في أسعار الكهرباء تثير امتعاض أرباب العمل.. فقد تعالت أصوات من داخل الاتحاد العام لمقاولات المغرب، منددة بالزيادة المرتقبة في أسعار الكهرباء ومعتبرة أنها تشكل ضربة قاصمة لتنافسية المقاولة المهيكلة.
- مصطفى الرميد، وزير العدل والحريات كشف، أمس الأربعاء بمناسبة مرور 10 سنوات على دخول مدونة الأسرة حيز التنفيذ، عن أرقام صادمة وتراجعات تهم زواج القاصرات، منها أن هذا الأخير سجل ارتفاعا ملحوظا، حيث انتقل من 18 ألفا و 341 زواجا في سنة 2004 إلى 35 ألفا و152 زواجا خلال 2013.
- أرباب الطاكسيات بالبيضاء يحتجون ضد تعديل دفاتر التحملات والوالي يحذر من أية زيادة.. إذ خاض مهنيو سيارات الأجرة، صباح أمس، وقفة احتجاجية ضدا على تعديل دفتر التحملات الذي ينظم النشاط العام لشركات النقل السياحي والذي يعتبرونه سيفتح الباب على مصراعيه لمنافسة غير شريفة في القطاع، فيما حذرت ولاية الجهة، في بلاغ لها، من أي زيادة في تسعيرة النقل، مؤكدة أن أي زيادة خارج إطار القانون ستعرض صاحبها للعقوبات المنصوص عليها في القانون.


* العلم:.
- الاستحقاقات المقبلة: أسئلة بلا جواب.. رغم أن رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران كشف عن أجندة الاستحقاقات المقبلة، إلا أنه لم يجب عن مجموعة من استفسارات ومطالب الأحزاب والتي نادت بأن تكون الإجراءات والقوانين وكل اللوجيستيك معروفة سنة قبل الاستحقاقات. أسئلة أخرى لم يرد عليها رئيس الحكومة تتعلق باللوائح الانتخابية ومطلب اللجنة الانتخابية المستقلة.
- مهنيو الصيد الساحلي يستنكرون تلاحق الرسوم التي أثقلت كاهلهم.. فقد استنكرت الكونفدرالية الوطنية للصيد الساحلي ما وصفته بالقرار المفاجئ وأحادي الجانب، الذي اتخذته الوزارة الوصية، بفرض واستخلاص الرسوم الخاصة بشهادة السلامة البيطرية، محذرة مما قد يتسبب فيه هذا الإجراء من احتقان وسط المهنيين.
- الاتحاد العام للشغالين بالمغرب: الأزمة الاجتماعية تتفاقم ورقعة البطالة تتسع والتنمية تتراجع.. حيث حذر الاتحاد، في بيان، الحكومة من مغبة نتائج سياساتها اللاشعبية وانعكاساتها على القدرة الشرائية للمواطنين.


* الاتحاد الاشتراكي:.
- لشكر: الحوار حول الأجندة الانتخابية يأتي في زمن ميت والحوار المغشوش لن يوصل إلى النزاهة الانتخابية.. إذ ذكر إدريس لشكر، الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي، رئيس الحكومة بالمذكرة المطلبية للأحزاب الوطنية بشأن الانتخابات، معتبرا الأجندة المقترحة من طرف الحكومة إخلالا بالالتزامات.
- في اليوم الدراسي للفريقين الاستقلالي والاشتراكي بمجلس النواب: لا شيء يبرر تأخر الحكومة في إخراج المقتضيات القانونية الخاصة باللغة والثقافة.. إذ سجل المشاركون في هذا اليوم أن المغرب خطا خطوات مهمة في مناقشة الاختلاف الثقافي واللغوي المحدد للهوية المغربية، إلا أن الحكومة تتأخر في تنزيل مقتضيات الدستور بهذا الشأن.
- مداخيل السياحة بلغت 17 مليار درهم، و2,8 مليون سائح زاروا المغرب في 4 أشهر.. هذا ما كشفت عنه إحصائيات وزارة السياحة، التي أبرزت أن القطاع السياحي حافظ، خلال أبريل المنصرم، على وتيرة النمو المسجلة منذ بداية العام الحالي.


* الصباح:.
- إشادة أممية بجهود الملك لتطوير حقوق الإنسان.. فقد أشادت المفوضة السامية لحقوق الإنسان نافي بيلاي، التي بدأت زيارة إلى المغرب أول أمس الثلاثاء، بالمبادرات التي أطلقها الملك محمد السادس من أجل الدفاع عن حقوق الإنسان، "من بينها إحداث المندوبية الوزارية لحقوق الإنسان، المكلفة بالإشراف على جميع القطاعات الحكومية وتنفيذ الرؤية الملكية الخاصة بحماية حقوق الإنسان بالمغرب"، مشيرة إلى أن أعلى سلطة في البلاد جددت انخراط المملكة "في الدفاع عن حقوق الإنسان وحمايتها في مجموع التراب الوطني".
- ابن كيران يفتح ورش الانتخابات في "الوقت الميت".. إذ لم يجد رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران، وهو يكشف أول أمس الثلاثاء بمجلس النواب أجندة الانتخابات المحلية المقبلة، بدا من مغالبة صرامته المعهودة في مواجهة المعارضة، وظهرت معالم المهادنة جلية في رده على ممثلي أحزاب المعارضة، وذلك استعدادا منه لمعركة تمرير القوانين الانتخابية، التي لا تمتثل لمنطق الأغلبية العددية بل تحتاج توافقا بين مكونات البرلمان.
- الجمارك تشدد المراقبة على الفواتير.. فقد تمكنت إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة، من خلال الحملة التي تشنها لمحاربة التلاعب بقيمة الفواتير المصرح بها، من تحصيل 844 مليون درهم خلال الأربعة أشهر الأولى من السنة الجارية، وذلك بعد مراجعة قيمة عدد من الفواتير التي لم تكن تعكس القيمة الحقيقية للبضائع.


* العاصمة بوست:.
- مجلس مدينة الرباط يتجه نحو تفويت عدد مهم من ممتلكاته العقارية وسط المدينة لفائدة الدولة، وذلك لتوفير مبالغ مالية لإنعاش ماليته، بهدف تمويل عدد من المشاريع، ولا سيما حصته في الميزانية المخصصة للمخطط الاستعجالي لإعادة تأهيل العاصمة، وتشييد العديد من المشاريع الضخمة في مختلف المجالات. وبالمقابل، سيقتني المجلس عقارات أخرى بأثمنة منخفضة من الفائض المالي الذي سيحصل عليه، حيث سيتم الكشف رسميا عن هذه العملية خلال الدورة الاستثنائية التي سيعقدها المجلس الاثنين المقبل، وفق معلومات حصلت عليها الجريدة من نائب رئيس بالمجلس.
- بعد عشر سنوات من مدونة الأسرة: ارتفاع زواج القاصرات وحالات الطلاق.. إذ قدم مصطفى الرميد، وزير العدل والحريات، خلال ندوة أمس الأربعاء بالرباط، إحصائيات بخصوص الزواج دون سن الأهلية، قائلا إن العدد ارتفع بشكل ملحوظ، حيث انتقل من 18 ألفا و341 زواجا خلال عام 2004 إلى 35 ألفا و152 زواجا خلال عام 2013، بمعدل وصل إلى 11,99 في المئة من مجموع رسوم الزواج المبرمة خلال ذلك العام. كما أشار الرميد إلى أن التطليق عرفت أحكامه ارتفاعا ملحوظا على مر السنوات وبلغت خلال العام الماضي ما مجموعه 40 ألفا و850 حكما بالتطليق، مقابل 7 آلاف و213 حكما تم تسجيله عام 2004.


* التجديد:.
- وزارة العدل ترصد إشكالات مدونة الأسرة بعد عقد من تطبيقها.. مصطفى الرميد، وزير العدل والحريات قال، خلال ندوة بالرباط أمس الأربعاء، إنه "رغم مرور عشر سنوات على صدور المدونة، إلا أنها لا زالت تشكل موضوعا خصبا للنقاش والتداول الحقوقي". وأكد الوزير أن النتائج المحققة على أرض الواقع لم تصل إلى درجة الطموحات الكبرى المتوخاة بسبب "معوقات اعترضت أو شابت التطبيق السليم لمقتضيات مدونة الأسرة والقوانين ذات الصلة، تتوزع بين معوقات مادية وأخرى بشرية وتنظيمية، دون إغفال الواقع الاجتماعي والاقتصادي والموروث الثقافي الذي حد من جدوى وفعالية كثير من مقتضيات المدونة".
- وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، اعتبر أن ما تضمنته العريضة التي أصدرها مجموعة من الصحفيين والمثقفين والفنانين، يحذرون فيها من "محاولة فرض الوصاية على القطاع السمعي البصري" يعكس "خطابا إيديولوجيا وتمييزيا وتحريضيا معاديا للديمقراطية". وأضاف الخلفي أن مضمون العريضة "يفرغ المؤسسات المنتخبة من مصداقيتها وصلاحياتها ويصادر حقها في التعبير ويعمل على أدلجة قضية وطنية هي قضية دور وسائل الإعلام في محاربة الجريمة وعدم التطبيع معها، ومحاولة التشويش على مساءلة أداء الإعلام العمومي إزاءها، وافتعال قضايا هامشية من أجل خدمة هذه الأجندة".
- ارتفاع نسبة السياح الوافدين بأزيد من 13 في المئة خلال أبريل 2014.. فقد حافظ النشاط السياحي على وتيرة نموه خلال شهر أبريل الماضي، بزيادة وتيرة السياح الوافدين عبر نقط الحدود بأزيد من 13 في المئة، إذ سجل عدد السياح الأجانب المقيمين ارتفاعا بنسبة 19 في المئة، في حين سجل عدد المغاربة المقيمين بالخارج ارتفاعا بأزيد من 5 في المئة، وفق بلاغ لوزارة السياحة.


* الأحداث المغربية:.
- الوزير المنتدب المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة، محمد مبدع رسم، خلال تقديمه لبرنامج تحديث الإدارة أمس الأربعاء بطنجة، بمناسبة انطلاق المحطة الأولى للملتقى الوطني حول تحديث الإدارة، صورة قاتمة لصناديق التقاعد، حيث أشار إلى أنها مهددة بالإفلاس ونفاذ مخزونها في أفق 2021. وأكد مبدع أن الرفع من سن التقاعد مسألة محسومة، لكن النقاش ما يزال قائما بخصوص تحديد سن التقاعد الجديد، حيث كشف أن الاختيار سيتم بين 62 أو 65 سنة، موضحا أن العجز المالي الكبير المتراكم لصناديق التقاعد من سنة 2014 إلى سنة 2022 يناهز 125 مليار درهم.
- نبيل بنعبد الله يتجه لولاية جديدة على رأس حزب التقدم والاشتراكية.. ذلك ما تؤكده جل المصادر التي اتصلت بها الجريدة. الحزب، الذي سيعقد مؤتمر العام نهاية الأسبوع الجاري، سيختار أمينه العام الجديد. وسيتنافس على المنصب، إلى جانب الأمين العام الحالي نبيل بنعبد الله، أربعة مرشحين، وهم محمد كرين وسعيد السعدي وعبد الحفيظ ولعلو ونزهة الصقلي.


* رسالة الأمة:.
- مجموعة من الصحفيين والفنانين والمثقفين المغاربة أصدرت، أول أمس الثلاثاء، عريضة تحذر فيها مما وصفته ب "محاولة لفرض الوصاية على القطاع السمعي البصري". واعتبر موقعو العريضة أن المشهد الإعلامي المغربي، وخصوصا السمعي البصري، يتعرض إلى حملة لإفراغه من مضمونه التنويري ومحاولة ربطه بأبعاد أخلاقية غايتها فرض الهيمنة والسيطرة.
- المفوضة السامية لحقوق الإنسان نافي بيلاي أشادت، أول أمس الثلاثاء، بالمبادرات التي أطلقها جلالة الملك محمد السادس من أجل الدفاع عن حقوق الإنسان. وأكدت بيلاي، في تصريح للصحافة في أعقاب استقبالها من طرف جلالة الملك محمد السادس بالقصر الملكي بالدار البيضاء، أن جلالة الملك "أطلق العديد من المبادرات من بينها إحداث المندوبية الوزارية لحقوق الإنسان المكلفة بالإشراف على جميع القطاعات الحكومية وتنفيذ الرؤية الملكية الخاصة بحماية حقوق الإنسان بالمغرب"، مشيرة إلى أنه خلال هذا الاستقبال "أكد لي جلالة الملك أنه سيظل منخرطا في الدفاع عن حقوق الإنسان وحمايتها في مجموع التراب المغربي".


* أوجوردوي لوماروك:.
- انتعاشة جيدة للقطاع السياحي... مداخيل القطاع بلغت حتى متم أبريل المنصرم 18 مليار درهم ، وكل المؤشرات تفيد بتحقيق هذا القطاع لنتائج جيدة العام الحالي. مداخيل الفصل الأول من هذا العام ارتفعت ب 3،8 بالمائة مقارنة مع الفترة ذاتها من 2013، كما زادت وتيرة السياح الوافدين عبر نقط الحدود ب 10 بالمائة خلال الأشهر الأربعة المنصرمة ب 2,8 مليون سائح بينما ارتفع عدد ليالي المبيت ب 11 بالمائة حتى متم ابريل المنصرم.
- مجتمع... تسجيل 41 ألف حالة طلاق خلال 2013. هذا ما كشف عنه وزير العدل والحريات مصطفى الرميد، الذي أكد أن معدل الطلاق سجل رقما قياسيا حيث بلغ عدد الحالات 40 ألف و 850 مقابل 7213 حالة سنة 2004.
* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:. - نافي بيلاي تشيد بالإصلاحات التي انخرط فيها المغرب تعزيزا لدولة القانون. فقد شكلت الزيارة التي تقوم نافي بيلاي المفوضة السامية لحقوق الإنسان للمغرب فرصة للمسؤولة الأممية للاطلاع عن قرب على ما أنجزه المغرب في مجال النهوض بحقوق الإنسان وتكوين فكرة واضحة وصحيحة عن منظومة حقوق الإنسان بالمملكة.
- أئمة نيجريين في المغرب.... المملكة تواصل إشعاعها الديني. فقد أكد رئيس (إنستيتيوت أون ريليجيون آند بابليك بوليسي)، جو غريبوسكي، أن موافقة جلالة الملك محمد السادس على الطلب المقدم من قبل المجلس الإسلامي وهيئة الإفتاء بنيجيريا، والمتعلق بتكوين أئمة من نيجيريا بالمملكة المغربية، يعتبر اعترافا بالمكانة الدينية والإشعاع السياسي لجلالة الملك بالقارة الإفريقية.


* ليكونوميست:.
- عدالة... مصطفى الرميد يكشف عن إصلاحات جديدة. فبعد الإعلان عن مراجعة قانون المسطرة الجنائية كشف وزير العدل والحريات مصطفى الرميد خلال ندوة التمرين الوطنية الجمعة الماضي، عن مشروع قانون المسطرة المدنية الجديدة.
- المكتب الوطني للسكك الحديدية... سنة بعد سنة ترتفع استثمارات المكتب والتي تهم بالخصوص صيانة ومد الشبكة والأشغال العمومية والطاقة واللوجيستيك. برسم العام الجاري تمت تعبئة ما لا يقل عن 5,5 مليار درهم للمشتريات رغم أن مزودي المكتب والمتعاقدين معه يشتكون من بطء إجراءات التعامل معه وتعقد المساطر الإدارية.


* لوبنيون:.
- أخيرا الإعلان عن أجندة الاستحقاقات الانتخابية ليبدأ المارطون الانتخابي ما بين ماي و شتنبر من العام المقبل. فقد أعلن رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران أمام نواب الأمة عن تفاصيل مختلف الاستحقاقات الانتخابية والتي ستجرى قبل افتتاح الدورة الخريفية لبرلمان 2015، حيث سيتم في ماي 2015 إجراء الانتخابات الخاصة بالأجراء، ثم انتخاب المجالس الجماعية والجهوية (يونيو)، فالغرف المهنية (يوليوز)، والمجالس الإقليمية ومجالس العمالات (غشت 2015) في أفق انتخاب مجلس المستشارين في شتنبر من نفس السنة.
- إنتاج السمك: المغرب يحتل المركز الثامن عشر عالميا والمرتبة الأولى في المنطقة العربية وإفريقيا.. ذلك ما أفاد به تقرير جديد لمنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة، مشيرا إلى أن إنتاج المغرب من الأسماك وفواكه البحر ارتفع سنة 2012 إلى مليون و158 ألف و474 طن.


* ليبراسيون:.
- خلال تدخلاته في جلسة المساءلة الشهرية لرئيس الحكومة حول السياسات العامة بمجلس النواب التي انعقدت أول أمس الثلاثاء، تنقل رئيس الحكومة، بشكل خطير، بين الشعبوية والخطاب الانتخابوي، غير أنه لم يستطع أن يوظف الجلسة لتصير منبرا على المقاس. ويعتبر المراقبون أن الأسئلة التي طرحتها فرق المعارضة بالغرفة الأولى أربكت رئيس الحكومة، إذ وجد نفسه مضطرا، للمرة الأولى، إلى قراءة الأجوبة التي كانت معدة له بشكل مسبق.
- تقرير لجنة عزيمان حول الجهوية في عداد المفقودين. "أين ذهب التقرير¿".. ذلك هو السؤال المتكرر الذي طرح مرارا خلال اللقاء الذي نظمه الائتلاف المدني من أجل جهوية موسعة نهاية الأسبوع الماضي بتاهلة حول "وسائل الإعلام وتحديات الجهوية". الفاعلون المدنيون الذين التأموا خلال هذا اللقاء اعتبروا أن التقرير الذي أعدته اللجنة الاستشارية للجهوية ينبغي أن يشكل أرضية لنقاش مجتمعي يمكن المغاربة من التوافق حول رؤية متناغمة مع معايير الجهوية الديمقراطية.


* البيان:.
- حزب التقدم والاشتراكية يتبنى نموذجا مبتكرا للتنمية وإعادة التوازن في علاقات الدولة والجماعات الترابية.. في مشروع وثيقة ينتظر أن يتم طرحها خلال المؤتمر الوطني للحزب ببوزنيقة (30 ماي - فاتح يونيو)، يوضح الحزب أن جوهر هذا النموذج التنموي ينبغي أن يتجه إلى تلبية الحاجيات الوطنية من خلال إعادة إرساء التوازن بين الأسواق المحلية والخارجية.
- انخفاض إنتاج الصيد الساحلي والتقليدي ب8 في المائة إلى متم أبريل 2014.. فقد أفاد المكتب الوطني للصيد بأن الكميات المفرغة من الصيد الساحلي والتقليدي فاقت حتى متم شهر أبريل الماضي 1,58 مليار درهم، أي ما يعادل 334 ألف و460 طن، مسجلة بذلك ارتفاعا بنسبة 3 في المائة من حيث الوزن، وانخفاضا بنسبة 8 في المائة من حيث القيمة مقارنة مع نفس الفترة من سنة 2013. وأضاف المكتب، في آخر إحصائيات له حول الصيد الساحلي والتقليدي بالمغرب لشهر أبريل 2014، أن الكميات المفرغة من السمك السطحي بلغت أزيد من 725,91 مليون درهم حتى متم أبريل 2014 مقابل 683,72 مليون درهم سنة







: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=745064
التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس
قديم 2014-05-29, 11:05 رقم المشاركة : 2
a.khouya
مراقب عام
 
الصورة الرمزية a.khouya

 

إحصائية العضو








a.khouya غير متواجد حالياً


وسام المشاركة السيرة 1438ه

وسام المشاركة في مسابقة القران الكريم

مشارك في مسابقة صور وألغاز

وسام المشاركةفي المسابقة الرمضانية الكبرى 2015

مسابقة المبشرون بالجنة مشارك

مشارك مميز

مشارك(ة)

وسام العضو المميز

مشارك(ة)

وسام المرتبة الأولى من مسابقة السيرة النبوية العطر

افتراضي رد: عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة 2014/5/29يوم



مجهود طيب لانتقاء الخبر.بارك الله فيك.
سلامي





التوقيع

يبقى الصمت أفضل
حين يغيب الرد

    رد مع اقتباس
قديم 2014-05-29, 14:53 رقم المشاركة : 3
abouimane
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية abouimane

 

إحصائية العضو








abouimane غير متواجد حالياً


وسام المشاركة في مسابقة القران الكريم

المرتبة الثالثة في مسابقة صور وألغاز

وسام المشاركةفي المسابقة الرمضانية الكبرى 2015

وسام مشارك

مشارك(ة)

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المشاركة في المسابقة الترفيهية

وسام المشاركة

وسام المشاركة في دورة HTML

وسام المشاركة

افتراضي رد: عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة 2014/5/29يوم


شكرا لك على العرضـ الصحفيـ
سلاميــ





التوقيع

.................................................. ........................................

كن ابن من شئت و اكتسب أدبا \/\/ يغنيك محموده عن النسب

.................................................. ........................................

    رد مع اقتباس
قديم 2014-05-29, 16:21 رقم المشاركة : 4
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

افتراضي رد: عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة 2014/5/29يوم


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة a.khouya مشاهدة المشاركة

مجهود طيب لانتقاء الخبر.بارك الله فيك.
سلامي


شكرا جزيلا لتفاعلك الجميل مع صفحة الأخبار يا أخي أحمد

تحيتي...





التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس
قديم 2014-05-29, 16:24 رقم المشاركة : 5
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

افتراضي رد: عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة 2014/5/29يوم


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة abouimane مشاهدة المشاركة
شكرا لك على العرضـ الصحفيـ
سلاميــ


بارك الله فيك وفي مرورك الطيب أخي أبو إيمان
تحيتي...





التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 20:56 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd