للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :






العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الأخبار والمستجدات التربوية > منتدى مباريات التوظيف


إضافة رد
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2014-05-25, 10:06
 
بروفســــــــور

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو
  ابو ندى غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 3877
تـاريخ التسجيـل : Jul 2009
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :
الإقــــــــــامــــة :
المشاركـــــــات : 3,854 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 3885
قوة التـرشيــــح : ابو ندى has a reputation beyond repute ابو ندى has a reputation beyond repute ابو ندى has a reputation beyond repute ابو ندى has a reputation beyond repute ابو ندى has a reputation beyond repute ابو ندى has a reputation beyond repute ابو ندى has a reputation beyond repute ابو ندى has a reputation beyond repute ابو ندى has a reputation beyond repute ابو ندى has a reputation beyond repute ابو ندى has a reputation beyond repute
important إحذروا أيها المغاربة.. وزير التشغيل يبيعكم الوهم .





إحذروا أيها المغاربة.. وزير التشغيل يبيعكم الوهم .
كـــمال قـــروع
نشرت بعض المواقع الإلكترونية بلاغا لوزارة التشغيل تحت عنوان مثير "الحكومة تعلنُ حربَها ضدَّ البطالة بإطلاق استراتيجيَّة وطنيَّة للتشغيل".
ورغم الإثارة التي حملها عنوان هذا البلاغ بما يعكسه من انعدام مصداقية في نقل الخبر وتحيز غريب، فإن "إعلان الحرب" سيظل مفهوما سلبيا مهما كان العدو.
وحتى نكون صادقين مع القارئ، ومستوعبين لمعنى الخطط التنموية؛ فنحن مضطرون حسب المنهجية الخطابية "الصديقية" أن نقول بان المبادرة الوطنية للتنمية البشرية هي حرب ضد الهشاشة والفقر والبطالة، والمخطط الأخطر هو حرب على الجفاف، والمخطط الأزرق هو حرب فرار السياح من المغرب، وكل المشاريع الحكومية إنما حروب ومواجهات ومدافع وبنادق.
هكذا إذن، اختارت حكومة بن كيران ووزيرها عبد السلام الصديقي أسلوبا إشهاريا غريبا لتقديم برنامج قطاعي للحد من البطالة.
وفي آخر المطاف فالبرنامج الحكومي هو عبارة عن مخطط بسيط، قد يكون اجتهادا محمودا، وقد يكون تجربة لا يمكن الحكم عن نتائجها، لكن الأمر، كيفما كان الحال، لا يتعلق بحرب مهما أراد ان يقنعنا الوزير وموقعه الإشهاري.
ولننطلق الآن في قراءة هذا البلاغ الغريب المضامين: "أعلنَ وزيرُ التشغيل والشؤون الاجتماعيَّة، عبد السلام الصديقي، عنْ بدء إعداد استراتيجيَّة وطنيَّة للتشغيل، تنصبُّ على معالجَة البطالة في المغرب، بعدمَا كشفتْ إحصاءاتٌ حديثة للمندوبيَّة الساميَّة للتخطيط، أنَّ نسبة البطالة ارتفعتْ مع مطلع العام الجاري، كمَا تبددتْ آلافُ مناصب الشغل في القطاع الصناعِي"
يا سلام، لم يكن السيد الوزير يعلم بواقع الحال، إلى ان استيقظ من نومه في صباحه هذا، فاكتشف أن مندوبية التخطيط أخبرت المغاربة، وهم لا يعرفون، أن البطالة ارتفعت، فحمل السيد الوزير"سيفه البتار" للقضاء على البطالة، وأتانا بما"لا تصدقه الأبصار"بخطة ستقضي على عليها إلى الأبد؟؟؟
وقال السيد الصديقي، حسب نفس البلاغ"إنَّ الاستراتيجيَّة ستكون الأولَى من نوعها في المغرب، متوقعًا أنْ يجرِي الإعلان عنها في الدخول السياسي القادم، سبمتبر 2014".
يعني، حسب فهمنا المتواضع، ان ما أعلن عنه الحسن الثاني رحمه الله حين أسس مجلس الشباب والمستقبل، لا يمكن ان يرقى إلى مستوى خطة وزارة التشغيل الحالية .
ويعني هذا الكلام حسب فهمنا المتواضع، ان الجهود الوطنية والحكومية التي بذلت منذ سنة 1999 لا يمكن أن ترقى إلى مستوى عبقرية هذه اللحظة، وأن كل المخططات التي أتى بها وزراء وحكومات سابقة ليست بمستوى خطة "عنترة بن شداد الذي جاء ليحارب الفقر والبطالة والعناد".
لكن المؤسف في الأمر، أنه لن يتم الإعلان عن هذه الخطة إلا في شتنبر القادم :"إوا موت آالجن حتى يطيب اللحم"، والله لم نفهم شيئا؟؟؟
سيعلن عن الخطة في شتنبر، وستشطبها الحكومة القادمة إذا وجدت أنها عديمة الجدوى، كما حصل مع المخطط الاستعجالي لإنقاذ التعليم، ومع أكثر من مخطط آخر.
وبذلك نكون قد فهمنا معنى أن هذه الاستراتيجية ستكون هي الأولى من نوعها ، ربما، التي ستوضع ثم سيسرعون لإقبارها، وسنعود إلى الموضوع مرة اخرى بمزيد من التفصيل والتحقيق والتدقيق



رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 16:14 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator



جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd