الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات العامة والشاملة > منتدى الأخبار العامة > أبرز عناوين صحف اليوم



إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2014-05-15, 10:08 رقم المشاركة : 1
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

news عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة يوم:2014/5/15



عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة يوم:2014/5/15




في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الخميس...


* الصباح:.
- المجموعة الفرنسية "فيفاندي" أنهت، أمس الأربعاء، صفقة بيع حصتها في "اتصالات المغرب" للمجموعة الإماراتية (اتصالات). وبذلك، أصبح الإماراتيون الملاك الجدد لحصة الفرنسيين التي تصل إلى 53 في المائة من رأسمال "اتصالات المغرب"، وتحولت هذه الحصة إلى شركة قابضة مملوكة ل (اتصالات) بنسبة 91.3 في المائة، في حين أن نسبة 8.7 في المائة ستؤول ملكيتها إلى صندوق أبو ظبي للتنمية إلى جانب الدولة المغربية التي تمتلك حصة 30 في المائة من رأسمال الفاعل التاريخي ل "اتصالات المغرب".
- مصطفى الخلفي، وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، وصف ما تعرضه القنوات التلفزيونية والإذاعية العمومية من برامج ومسلسلات ب "المنكر"، مؤكدا ضرورة وقف هذا الانحراف ومعالجته، ومشيرا أول أمس الثلاثاء أمام مجلس المستشارين، إلى أنه باستثناء القنوات والإذاعات الدينية، مثل قناة "السادسة" وإذاعة محمد السادس للقرآن الكريم، فإن سائر القنوات الأخرى تقدم منتوجا إعلاميا يسير في الاتجاه المضاد للمقومات الدينية للمجتمع المغربي.
- لحسن حداد، المرشح لمنصب الأمانة العامة لحزب الحركة الشعبية، تعهد خلال الندوة الصحافية التي عقدها أمس الأربعاء بالرباط، ألا ينسحب من حكومة عبد الإله بن كيران في حال فوزه بمنصب الأمين العام لحزب السنبلة. ونفى حداد، الذي يسانده أكثر من 30 برلمانيا حركيا، يقودهم عبد القادر تاتو رئيس الفريق بمجلس النوب، والعديد من المنسقين الجهويين والإقليميين والشباب الحركي وجزء من القطاع النسائي الحركي، أن تكون جهات من خارج حزبه تدعمه وتسانده، سواء كان في حزب الأصالة والمعاصرة أو الاستقلال.


* المساء:.
- تغييرات واسعة في صفوف القضاة. مصدر مطلع كشف أن تغييرات واسعة في صفوف القضاء ستشهدها مدينة الدار البيضاء خلال الأيام الجارية. المصدر ذاته كشف أن هناك 1400 ملف تتعلق بطلبات الانتقال للقضاة من مختلف محاكم المملكة وربط حركة التنقيلات المرتقبة بتحريات قامت بها المفتشية العامة لوزارة العدل.
وزير الصحة، الحسين الوردي، دشن حربا غير مسبوقة ضد الأطباء والموظفين والأعوان التابعين للوزارة، الذين يمارسون أنشطة حرة مدرة للدخل بدون ترخيص، لاسيما في القطاع الخاص. الوردي أصدر منشورا إلى مختلف مسؤولي الوزارة، كشف فيه أن بعض الموظفين وأعوان الصحة الذين يزاولون مهامهم بالمصالح التابعة للوزارة يتغيبون عن العمل بصفة غير مشروعة، وأن البعض منهم يستعمل الشهادات الطبية لغير العلاج، والبعض الآخر يستغلون فترة الغياب من أجل ممارسة أنشطة حرة مدرة للدخل.


* رسالة الأمة:.
- الاستراتيجية الوطنية لتطوير التنافسية اللوجستيكية، التي ترأس جلالة الملك محمد السادس، أول أمس بالمحمدية، حفل التوقيع على سبع اتفاقيات تروم تسريع تفعيلها، تعد خطة متكاملة تسعى لرفع رهانات اقتصادية وازنة وتسهم في تقديم دعم حقيقي لتنافسية الفاعلين الاقتصاديين، إذ يعكس ترؤس جلالة الملك لهذا الحفل، وتدشين جلالته للشطر الثاني من المحطة اللوجيستيكية الجديدة المنجزة من طرف الشركة الوطنية للنقل والوسائل اللوجيستيكية بزناتة، الاهتمام الخاص الذي يوليه جلالته للتفعيل الأمثل لهذه الاستراتيجية بهدف تمكين قطاع اللوجيستيك من الاضطلاع بدور حاسم في الدفع بدينامية الاقتصاد المغربي وتعزيز مكانة المملكة باعتبارها أرضية دولية لاستقطاب الاستثمارات ذات القيمة المضافة العالية.
- المديرة العامة لصندوق النقد الدولي، كريستين لاغارد، أكدت أن المغرب يظل "نموذجا للاستقرار" رغم الظرفية الصعبة، التي تشهد على الخصوص أزمة اقتصادية بأوروبا، وعمليات للانتقال السياسي بالعالم العربي، مبرزة في افتتاحية نشرت على مدونة لصندوق النقد الدولي (آي إم إف دايريكت)، أن المغرب، بالنظر إلى موقعه في ملتقى الطرق بين إفريقيا وأوروبا والشرق الأوسط، يفتح آفاقا واعدة كقطب للإشعاع الاقتصادي بالنسبة لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (مينا).


* الصحراء المغربية:.
- حداد يسعى لإزاحة العنصر بشعار التجديد والتغيير.. إذ انتقد المرشح للأمانة العامة لحزب الحركة الشعبية ووزير السياحة، لحسن حداد، الوضع التنظيمي لحزبه، معتبرا أنه يعيش على وقع تراجع في الأداء السياسي أدى إلى تخلفه عن المشاركة في النقاش حول القضايا الجوهرية للأمة المغربية. وتعهد حداد، في ندوة صحافية نظمها أمس الأربعاء بالرباط للإعلان عن برنامج حملته الانتخابية، بضخ دماء جديدة في الحزب وجلب نخب جديدة، وإعمال الديمقراطية الداخلية في قيادة حزب السنبلة.
- يوسف الودغيري الإدريسي، مدير الرأسمال البشري في شركة "نقل المدينة" بالدار البيضاء، كشف أنه لم يتم بعد الحسم بشأن الزيادة في تذكرة الحافلات التابعة للشركة، رغم الحديث الجاري عنها في بعض وسائل الإعلام، مؤكدا في تصريح للجريدة، أن "الشركة لا يمكنها اتخاذ أي قرار في هذا الاتجاه دون أن تلجأ إلى السلطات المعنية، لأن مجلس المدينة هو من يفوض لها الصلاحيات وفق تعاقد بينهما".


* الخبر:.

- لحسن حداد، عضو المكتب السياسي لحزب الحركة الشعبية، نفى أن يكون تلقى مساندة من قبل بعض قادة حزبي الاستقلال والأصالة والمعاصرة، في سعيه نحو منافسة امحند العنصر على منصب الأمين العام لحزب السنبلة في المؤتمر ال 12، مؤكدا في المؤتمر الصحافي الذي عقده أمس الأربعاء بالرباط، أن الحركيين هم من يدعمونه، لأنه يدافع عن أحقية كافة المناضلين في التعبير عن رأيهم واختيارهم. وقال حداد إنه لن يغادر الحكومة في حالة انتخابه أمينا عاما للحزب.
- صلاح الدين أبو الغالي، الأمين العام الجهوي لحزب الأصالة والمعاصرة بجهة الدار البيضاء، قال إن الحزب يتمتع بمشروع مجتمعي سياسي يعالج معضلة العزوف السياسي الذي يهدد السلم الاجتماعي، مشددا خلال أشغال الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الإقليمي للحزب الذي انعقد مؤخرا بالمحمدية، على أنه لا مزايدات في ما يتعلق بقضية الوحدة الترابية وتدبير الشؤون الدينية، لأنه موضوع مشترك بين جميع المغاربة.


* بيان اليوم:.
- الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، محمد نبيل بنعبد الله قال، خلال لقاء تواصلي نظمه قطاع الصحة بحزب الكتاب أول أمس الثلاثاء بالدار البيضاء، إن التقدم والاشتراكية حزب مسؤول يعي دوره في إيجاد مخرج متطور للتحديات التي تواجه البلاد، مؤكدا أن الحزب واع أيضا أن مسلسل الإصلاحات الذي انخرط فيه المغرب يواجه تحديات كبيرة، من بينها ضرورة تفعيل دستور 2011 الذي شكل محطة أساسية في مسلسل الإصلاحات. - قائمة مجلة "فوربس غلوبل 2000" صنفت ثلاثة أبناك مغربية ضمن أقوى الشركات في العالم، وهي على التوالي التجاري وفا بنك، والبنك الشعبي، والبنك المغربي للتجارة الخارجية، وذلك استنادا إلى مؤشرات تهم المبيعات والأرباح والممتلكات والقيمة في السوق المالية.


* المنعطف:.
- الدورة الأولى لمنتدى الاقتصاد والتعاون العربي مع دول آسيا الوسطى وجمهورية أذربيجان أشادت، أول أمس الثلاثاء بالرياض، عقب انتهاء أشغاله، بمبادرة جلالة الملك محمد السادس المتعلقة بوضع ميثاق دولي حول احترام الرموز والمقدسات الدينية، الذي أطلقه جلالة الملك خلال الدورة ال11 لقمة منظمة التعاون الإسلامي التي انعقدت بدكار. ورحب الإعلان الختامي للمنتدى الذي انعقد تحت عنوان (آفاق الاستثمار والتبادل التجاري)، "بدعوة جلالة الملك محمد السادس بوضع ميثاق دولي يحدد المعايير والقواعد المناسبة لممارسة الحق في حرية التعبير والرأي والالتزام باحترام الرموز والمقدسات الدينية وكذلك القيم والمعتقدات الروحية".
- مصطفى الخلفي، وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة أكد، أول أمس الثلاثاء، أن الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري هي المخولة بمراقبة احترام الإذاعات الخاصة لدفتر تحملاتها، موضحا في معرض رده على سؤال شفوي حول "المحطات الإذاعية الخاصة" بمجلس المستشارين، أن دفاتر التحملات التي تهم الإذاعات الخاصة تعد باتفاق ثنائي بين الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري والإذاعات، ومبرزا أنه "لا توجد أي علاقة قانونية" بين الوزارة والإذاعات الخاصة وأن القانون "يخول للهيئة بشكل حصري" مراقبة هذه الإذاعات.


* الحركة:.
- وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة عبد القادر اعمارة ذكر، أول أمس الثلاثاء، أن قطاع المعادن يعد مكونا أساسيا في الاقتصاد الوطني بفضل وجود بنية جيولوجية ملائمة مكنت من تنمية نشاط منجمي بعدة جهات من المملكة، موضحا في معرض رده على سؤال شفوي حول "الاستراتيجية المعدنية" بمجلس المستشارين، أن الدور الهام الذي يلعبه هذا القطاع يتجلى أساسا من خلال المساهمة في الناتج الداخلي الخام (10 في المائة) وفي قيمة الصادرات الوطنية (30 في المائة) وحجم الاستثمارات (22,9 مليار درهم) وعدد المستخدمين (40 ألفا و175 منصب شغل).
- مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة والوكالة الوطنية لإنعاش الشغل والكفاءات والمديرية العامة للوقاية المدنية تنظم دورة تكوينية لفائدة 2200 منقذ سباحة سيسهرون على مراقبة شواطئ المملكة خلال موسم الصيف 2014º وبلاغ مشترك لمؤسسة محمد السادس لحماية البيئة والوكالة الوطنية لإنعاش الشغل والكفاءات ذكر أن هذه الدورة التدريبية لمدة 30 ساعة، التي بدأت أمس الاثنين، ستتمحور حول تعلم كيفية التواصل والتصرف في ممارسة واجبات السباحين المنقذين المتعلقة بتقنيات الإنقاذ، التي تلقوها سابقا.


* أخبار اليوم المغربية:.
- جدل في البرلمان حول مراقبة الأنشطة المالية والتجارية لصندوق الإيداع والتدبير.. فقد أثير جدل في البرلمان، أمس الأول الثلاثاء، حول مراقبة أنشطة المؤسسة التي تشكل الذراع المالي للدولة، حيث انتقد الفريق الفدرالي بمجلس المستشارين الغياب المستمر للمؤسسة من أجل المراقبة البرلمانية، فيما رد رئيسها أنس العلمي بالقول إن آليات المراقبة يحددها القانون وتعتمد الشفافية والحكامة.
- الخط الائتماني لدى صندوق النقد الدولي يكلف المغرب 620 مليون درهم سنويا.. فالخط الائتماني، الذي يقترحه صندوق النقد الدولي على المغرب، ليس من دون كلفة، بل يكلف خزينة الدولة أداء 1 في المائة من القيمة الإجمالية للخط الائتماني، أي 620 مليون درهم.


* العاصمة بوست:.
- تحقيق حول صحة تسجيلات صوتية: بيان لوزارة العدل والحريات أفاد بأنه تقرر تكوين لجنة للبحث والتحري في صحة الادعاءات حول وجود تسجيلات صوتية تتضمن ادعاءات بالتلاعب في صفقات عمومية ومباريات التوظيف تعود للفترة الممتدة ما بين 2008 و2011.
- "البام" يطالب بعلنية جلسات المحكمة الدستورية لإشراك المواطنين في النقاشات السياسيةº والنائب عن فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب، عبد اللطيف وهبي، قال إن هناك فرصة لإقرار مبدأ علنية جلسات ومداولات المحكمة الدستورية، وهو ما سيمكن الرأي العام من تتبع السجالات السياسية والقانونية ويعزز من مكانة المغرب الديمقراطية والحقوقية.
- شباط يدعو إلى ميثاق شرف بين الأغلبية والمعارضة من أجل إنقاذ البلاد.. فقد دعا الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط، في كلمة بمناسبة الذكرى الأربعين لوفاة علال الفاسي، إلى ميثاق شرف بين الأغلبية والمعارضة من أجل إنقاذ البلاد، مبرزا أن المصالح العليا لكل البلاد يتعين أن تكون فوق كل اعتبار، وداعيا إلى تضافر جهود جميع الفاعلين من أجل تجاوز التحديات التي تعرفها البلاد.


* صحيفة الناس:.
- مراكز النداء بالمغرب توفر 60 ألف وظيفة.. إذ قال رئيس المعرض الدولي لمراكز الاتصال والنداء بالمغرب، محمد الوعدودي، إن النسيج المقاولاتي العامل في قطاع خدمات الاتصال والنداء بالمغرب يقدر ب 500 مقاولة، ويوفر 60 ألف منصب شغل ويحقق رقم معاملات سنوي بمعدل 7 مليار درهم.
- "البركة" البحرينية تتأهب لولوج السوق البنكي المغربي.. ذلك ما كشف عنه عضو المجلس التنفيذي لهذه المجموعة المصرفية البحرينية، عدنان يوسف، الذي أكد أن الانفتاح على المغرب يأتي في سياق ما يوفره من فرص استثمارية وتمويلية وفيرة، وكذا المناخ الاستثماري الجذاب بالمملكة.
- الرميد: مشروع قانون المسطرة الجنائية الجديد يتضمن إجراءات تؤمن فعالية مكافحة الجريمة المنظمة.. إذ أوضح وزير العدل والحريات مصطفى الرميد، في معرض رده على سؤال شفوي حول الجريمة المنظمة بمجلس النواب، أن الوزارة اعتمدت في مشروع قانون المسطرة الجنائية تقنية البحث الخاص، سواء في تقنين التسجيل السمعي البصري أو تقنين تحديد المواقع، كما اعتمدت مشروع اختراق العصابات الإجرامية المنظمة وفق شروط تضمن فعالية مكافحة هذا النوع من الجرائم.


* التجديد:.
- الخلفي: إعلامنا العمومي في نسبة كبيرة منه مضاد للقيم الوطنية والدينية.. حيث عبر مصطفى الخلفي وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، أول أمس الثلاثاء بمجلس المستشارين، عن انزعاجه من توجه بعض البرامج في الإعلام العمومي المغربي نحو معاكسة قيم المغاربة بشكل لا يحترم الدستور، مذكرا بأن الوزارة أنجزت دراسة حول منظومة قيم المواطنة في الخدمات العمومية للإعلام سواء في البرامج أو المسلسلات، فكانت النتائج "مؤلمة وصادمة".
- انتخاب الأمناء العامين لبعض الأحزاب فيه تحكم من الخارج.. ذلك ما أكده نائب الأمين العام لحزب العدالة والتنمية سليمان العمراني. القيادي بحزب "المصباح" عبر، في برنامج تلفزي أول أمس الثلاثاء، عن الأسف لكون انتخاب الأمناء العامين في بعض الأحزاب فيه تحكم من الخارج، وهو ما يجعل المواطن لا يقبل على الانخراط في الأحزاب السياسية.
- 28 تقريرا فقط لمفتشية المالية من أصل 5000 أحيل على القضاء.. حيث كشف رئيس جمعية أعضاء المفتشية العامة للمالية إدريس الأندلسي، أن المفتشية أنجزت منذ تأسيسها سنة 1954 حوالي 5 آلاف تقرير، 28 منها فقط أحيل على القضاء. الأندلسي أكد، خلال ندوة حول "التدبير العمومي وتحديات محاربة الرشوة"، أن الملفات المحالة على القضاء هي ذات طابع جنائي.


* الأحداث المغربية:.
- المركزيات النقابية تتوعد ابن كيران بصيف ساخن: فبعد عدم اقتناعها بالعرض الحكومي القاضي بالزيادة في الحد الأدنى للأجور.. قررت نقابات الاتحاد المغربي للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل عقد أجهزتها التقريرية قريبا في نفس التوقيت وبنفس جدول الأعمال، وذلك في خطوة تنذر بصيف ساخن يلوح في الأفق بين المركزيات النقابية والحكومة.
- الخلفي يتهم "الهاكا" بعدم مراقبة الإذاعات الخاصة: نقد لاذع وجهه المستشارون بالغرفة الثانية للإذاعات الخاصة، لم يجد معه وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي من رد سوى التأكيد على أن وزارته لا علاقة لها بهذه الإذاعات، مضيفا أن الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري "الهاكا" هي المكلفة بمراقبة دفاتر تحملاتها بناء على اتفاق بين الإذاعات والهيئة.


* الاتحاد الاشتراكي:.
- المركز المغربي للظرفية يرسم صورة قاتمة للاقتصاد ويتوقع معدل نمو لا يتعدى 2,6 في المائة.. فقد أكد المركز المغربي للظرفية الاقتصادية، أمس الأربعاء، أن الاقتصاد المغربي يمر حاليا بمرحلة جد صعبة بسبب مجموعة من المؤشرات السلبية. المركز توقع ألا يتجاوز معدل النمو 2,6 في المائة بفعل تباطؤ الأنشطة الصناعية وتراجع أنشطة التجارة والخدمات، والانكماش المرتقب في المحصول الزراعي.
- المغرب يحذر من الانخراط الفعلي لأعضاء "البوليساريو" في صفوف القاعدة.. حيث حذر المندوب العام لإدارة السجون وإعادة الإدماج محمد صالح التامك، الاثنين الماضي بواشنطن، من أن الجماعات الإرهابية التي تنشط بمنطقة الساحل والصحراء أصبحت مناصرة لدعاة الانفصال، كما يدل على ذلك الانخراط الفعلي لما لا يقل عن 100 عضو ب "البوليساريو" في تنظيم "القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي" و"حركة التوحيد وال**** بغرب إفريقيا".
- الفريق الاشتراكي بمجلس المستشارين ينبه لاستفحال ظاهرة التسول.. إذ استأثر باهتمام الفريق الاشتراكي بالغرفة الثانية، خلال جلسة الأسئلة الشفوية لأول أمس الثلاثاء، استفحال ظاهرة التسول التي انتشرت في كل الجهات بما لها من آثار سلبية على الحياة العامة. الفريق ذكر ببحث أجرته وزارة التنمية الاجتماعية والأسرة والتضامن سنة 2007، كشف أن عدد المتسولين آنذاك بلغ 200 ألفا، من بينهم 120 ألف متسول محترف.


* العلم:.
- السماح لقوات الأمن بدخول الجامعات يزيد من التصادم بين المعارضة والحكومةº والمعارضة بمجلس النواب لم تتمكن من بسط مواقفها من القرار المشترك لوزيري الداخلية والتعليم العالي بشأن دخول قوات الأمن للجامعات، حيث رفضت الحكومة قبول الإجابة على سؤال المعارضة في الموضوع. رئيسة حزب الأصالة والمعاصرة، ميلودة حازب، نددت بهذا الموقف واعتبرته لا يعدو أن يكون حيفا في حق المعارضة، مستغربة من هذا التعامل الذي يمس العلاقة بين المؤسسات.
- حزب "الميزان" ينبه إلى الركود العام في البلاد على كافة الأصعدة.. حيث حذر البيان العام، الذي توج أشغال الدورة الخامسة للمجلس الوطني لحزب الاستقلال، من الركود العام الذي يعرفه المغرب على الأصعدة السياسية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية، مسجلا أن الحكومة تتلكأ في تسريع وتيرة تنزيل الدستور وأن المؤشرات الاقتصادية تسجل ترديا شاملا.


* البيان:.
- بنعبد الله: فريق التقدم والاشتراكية داخل الحكومة يشكل قوة اقتراحية فعالة.. فخلال لقاء تواصلي نظمه قطاع الصحة التابع للحزب بالدار البيضاء أول أمس الثلاثاء، أكد الأمين العام لحزب "الكتاب" نبيل بنعبد الله أن قرار المشاركة في الحكومة انطلق من إرادة واعية ومسؤولة، ومن رغبة قوية في الانخراط الايجابي في العملية السياسية. بنعبد الله قال إن الحزب يشكل قوة اقتراحية داخل الحكومة.
- التشغيل: إحداث المزيد من فرص التشغيل وتحسين ظروف عيش المواطنين أبرز انشغالات حزب التقدم والاشتراكية داخل الحكومة.. وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية عبد السلام الصديقي أكد، في لقاء مع مناضلي حزب "الكتاب" بجرسيف، أن إحداث مناصب شغل لفائدة الشباب وتحسين شروط وظروف عيش المواطنين وخاصة النساء، يبقى من أهم القضايا التي يناضل الحزب من أجلها من موقعه داخل الحكومة، فيما اعتبرت نزهة الصقلي عضو المكتب السياسي للحزب أن وصول المرأة لمراكز ودوائر القرار يبقى أحد أبرز اهتمامات الحزب.


* أوجوردوي لوماروك:.
- المغرب/ الاتحاد الأوربي: سفير الاتحاد الأوروبي بالمغرب روبرت جوي أوضح أن التدابير الجديدة المتعلقة بمراجعة شروط دخول الفواكه والخضار إلى السوق الأوروبي، تطبق على كل الخضر والفواكه نحو أوروبا ولا تستهدف فقط المغرب. الدبلوماسي الأوروبي قال إن الخلافات بين الرباط وبروكسيل بهذا الشأن ليست لها أية تداعيات على الشراكة الشمولية بين الجانبين، مؤكدا أن المفوضية الأوربية تلقت انشغالات وقلق المغرب وستحرص على أن تأخذها في الاعتبار خلال المفاوضات الثنائية.
- صندوق الإيداع والتدبير تحت مراقبة مجلس المستشارين.. فقد قدم المدير العام لهذه المؤسسة، أنس العلمي، تقريرا أمام مجلس المستشارين كشف فيه أن معدل نمو الودائع ارتفع بنسبة 10,8 في المائة خلال السنوات الستة المنصرمة. العلمي قال إن الصندوق يقوم بدور رائد في مجال تدبير الادخار، كما تحدث عن المخطط الاستراتيجي "أفق 2015"، موضحا أنه يطمح لمواصلة مهن الصندوق، مع دعم وتيرة تعبئة الودائع، والمساهمة في تحديث القطاع المالي وجذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة.


* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:.
- منتدى الاقتصاد والتعاون العربي مع دول آسيا الوسطى وجمهورية أذربيجان يشيد بمبادرة جلالة الملك بوضع ميثاق دولي حول احترام الرموز والمقدسات الدينية.. فقد أشادت الدورة الأولى للمنتدى، التي انعقدت بالرياض أول أمس الثلاثاء، بمبادرة جلالة الملك المتعلقة بوضع ميثاق دولي حول احترام الرموز والمقدسات الدينية، الذي أطلقه جلالة الملك خلال الدورة ال11 لقمة منظمة التعاون الإسلامي التي انعقدت بدكار. الإعلان الختامي للمنتدى رحب بدعوة جلالة الملك محمد السادس بوضع ميثاق دولي يحدد المعايير والقواعد المناسبة لممارسة الحق في حرية التعبير والرأي والالتزام باحترام الرموز والمقدسات الدينية، وكذلك القيم والمعتقدات الروحية.
- اتصالات: أعلنت مؤسسة الإمارات للاتصالات "اتصالات" أن استكمال عملية شراء حصة (فيفاندي) في "اتصالات المغرب" (ماروك تيليكوم)، البالغة 53 في المائة، جرى بنجاح أمس الأربعاء في أبوظبيº والقيمة النهائية للصفقة بلغت 4.138 ملايين أورو.


* لوبنيون:.
- اقتصاد: المقاولات الصغرى والمتوسطة محرك أساسي للنمو وإحداث مناصب الشغل. المقاولة المغربية، وتحديدا الصغرى والمتوسطة، تعيش اليوم ظرفية صعبة في مجال التنافسية، علاوة على مشاكل تتعلق بالتأقلم مع الظرفية، رغم أن هذه المقاولات تشكل المحرك الأساسي لكل تنمية اقتصادية كما أنها تعتبر المساهم الكبير في إحداث فرص الشغل وإنعاش الاقتصاد.


* ليبراسيون:.
- قطاع النقل: هل تختفي سيارات الأجرة من نوع "مرسيديس 220 و 220 د" من مشهد النقل الحضري وبين المدن بالمغرب ¿ هذا ما تحدث عنه موقع إلكتروني متخصص. الموقع أكد أن الحكومة بصدد الانتهاء من برنامج للتخلص من هذه السيارات المهترئة مقابل تسليم تعويض لأصحابها. هذا الإجراء ينتظر أن يدخل حيز التنفيذ متم العام الجاري.* ليكونوميست:.
- تخفيض أسعار الأدوية: 192 مليون درهم هو المبلغ الذي يتم توفيره بفضل تخفيض أسعار عدد من الأدويةº ووزير الصحة الحسين الوردي يؤكد أن هذا المبلغ سيمكن من توسيع نطاق الأدوية التي تشملها التغطية الصحية.
- عدالة: وزير العدل والحريات مصطفى الرميد كشف عن الخطوط العريضة لتعديل قانون المسطرة الجنائيةº ومشروع القانون يتضمن إضافة 133 مقتضى جديدا حتى تتماشى المدونة مع مقتضيات دستور 2011 ومع المعاهدات الدولية، كما يروم ضمان محاكمة عادلة من خلال مراجعة طرق التحقيق وتأهيل العدالة الجنائية.














: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=741969
التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس
قديم 2014-05-15, 11:09 رقم المشاركة : 2
a.khouya
مراقب عام
 
الصورة الرمزية a.khouya

 

إحصائية العضو








a.khouya غير متواجد حالياً


وسام المشاركة السيرة 1438ه

وسام المشاركة في مسابقة القران الكريم

مشارك في مسابقة صور وألغاز

وسام المشاركةفي المسابقة الرمضانية الكبرى 2015

مسابقة المبشرون بالجنة مشارك

مشارك مميز

مشارك(ة)

وسام العضو المميز

مشارك(ة)

وسام المرتبة الأولى من مسابقة السيرة النبوية العطر

افتراضي رد: عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة يوم:2014/5/15




أخبار متنوعة وقيّمة.شكرا جزيلا
تحيتي





التوقيع

يبقى الصمت أفضل
حين يغيب الرد

    رد مع اقتباس
قديم 2014-05-15, 11:27 رقم المشاركة : 3
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

افتراضي رد: عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة يوم:2014/5/15


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة a.khouya مشاهدة المشاركة


أخبار متنوعة وقيّمة.شكرا جزيلا
تحيتي


بارك الله في مرورك وتشجيعك
جميل تفاعل الإخوة والله
دمت رائعا





التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس
قديم 2014-05-15, 11:29 رقم المشاركة : 4
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

افتراضي رد: عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة يوم:2014/5/15


برلمان إيسلندا يصادق على دعم تقرير المصير في الصحراء



عادل قرموطي هبة بريس

فشلت الديبلوماسية المغربية بمختلف أنواعها، مرة أخرى، في الدفاع عن وحدة المملكة الترابية، وظهر إخفاق جديد لمدبري ملف الصحراء، لكن هذه المرة في شمال المحيط الأطلسي إلى الجنوب مباشرة من الدائرة القطبية الشمالية والتي تمر عبر جزيرة غريمسي الصغيرة، وبالظبط ب "إيسلندا" التي صادق برلمانها يوم الاثنين من الأسبوع الجاري، على قرار يدعم تقرير المصير في الصحراء، ويطالب الحكومة الشبه إسلامية، بالعمل على دعم استفتاء تقرير المصير.

وبمصادقة برلمان دولة إيسلندا على القرار السالف الذكر، فُتح للمتلاعبين بالقضية الوطنية، المجال لهدر المزيد من الأموال، ولإستنزاف صناديق الدولة على سياسة الدفاع التي ينهجها المغرب في ملف الصحراء، حيث علمت هبة بريس، أن المغرب بدأ يتحرك بإيسلندا بعد المصادقة على القرار، من أجل إستدراك ما يمكن إستدراكه قبل فوات الأوان، غير أن بعض المصادر إعتبرت هذا الأمر مأزقا للديبلوماسية لمغربية التي لتهم الأموال كما تلتهم النار الحطب، مشيرة إلى أن الواقع هو أن المخابرات والدبلوماسية تفتقد للجدية في تعاملها مع ملف الصحراء، وهو ما يفسر بفشل المغرب في الحصول على دعم برلمان واحد له في العالم





التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس
قديم 2014-05-15, 11:36 رقم المشاركة : 5
abouimane
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية abouimane

 

إحصائية العضو








abouimane غير متواجد حالياً


وسام المشاركة في مسابقة القران الكريم

المرتبة الثالثة في مسابقة صور وألغاز

وسام المشاركةفي المسابقة الرمضانية الكبرى 2015

وسام مشارك

مشارك(ة)

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المشاركة في المسابقة الترفيهية

وسام المشاركة

وسام المشاركة في دورة HTML

وسام المشاركة

افتراضي رد: عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة يوم:2014/5/15


شكرا لك على العرضـ الصحفيـ
سلاميــ





التوقيع

.................................................. ........................................

كن ابن من شئت و اكتسب أدبا \/\/ يغنيك محموده عن النسب

.................................................. ........................................

    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 17:00 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd