الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات العامة والشاملة > منتدى الأخبار العامة > أخبار المدن


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2014-05-12, 19:48 رقم المشاركة : 1
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

news الملك يُطلق مشاريع لتنمية العاصمة باستثمارات تفوق 18 مليار درهم



الملك يُطلق مشاريع لتنمية العاصمة باستثمارات تفوق 18 مليار درهم




و م ع نشر في هسبريس يوم 12 - 05 - 2014


الصورة: أرشيف

ترأس الملك محمد السادس، اليوم الاثنين، حفل إطلاق عدد من المشاريع المهيكلة الرامية إلى تحقيق التنمية الحضرية والسياحية لعاصمة المملكة، والتي رصدت لها استثمارات تفوق 18 مليار درهم.
وهكذا، أشرف الملك على إطلاق البرنامج المندمج للتنمية الحضرية لمدينة الرباط 2014- 2018 "
الرباط مدينة الأنوار، عاصمة المغرب الثقافية"، ومشروع "وصال بو رقراق" والمسرح الكبير للرباط.
وفي مستهل هذا الحفل، قدم والي جهة الرباط - سلا- زمور- زعير عامل عمالة الرباط، عبد الوافي لفتيت، عرضا أكد فيه أن برنامج " الرباط مدينة الأنوار، عاصمة المغرب الثقافية" (425ر9 مليار درهم)، تم إعداده تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية الرامية إلى تطوير النسيج الحضري لمختلف مدن المملكة، وذلك وفق رؤية متناغمة ومتوازنة.
وأوضح أن هذا البرنامج الممتد على خمس سنوات، والذي سيمكن العاصمة الإدارية للمملكة من الارتقاء إلى مصاف كبريات الحواضر العالمية، يرتكز على سبع محاور أساسية، هي تثمين الموروث الثقافي والحضاري للمدينة، والحفاظ على الفضاءات الخضراء والبيئة، وتحسين الولوج للخدمات والتجهيزات الاجتماعية للقرب، ودعم الحكامة. كما تهم هذه المحاور إعادة تأهيل النسيج الحضري، وتقوية وتحديث تجهيزات النقل، وبعث الدينامية في الأنشطة الاقتصادية، وتعزيز البنيات التحتية الطرقية.
وأضاف والي جهة الرباط - سلا- زمور- زعير عامل عمالة الرباط، أن مختلف هذه المشاريع المبرمجة في إطار برنامج "الرباط مدينة الأنوار، عاصمة المغرب الثقافية"، ستشرف عليها شركة مجهولة الاسم تحمل تسمية "الرباط للتهيئة".
من جهته، أكد المدير العام للصندوق المغربي للتنمية السياحية طارق الصنهاجي، إلى أنه سيتم إنجاز مشروع مجدد أطلق عليه اسم "وصال بو رقراق"، بالموازاة مع البرنامج المندمج للتنمية الحضرية للرباط 2014- 2018.
ويروم هذا البرنامج الهام (7ر8 مليار درهم)، الذي يأتي لتعزيز الإشعاع الاقتصادي والاجتماعي والثقافي للمدينة، بعث دينامية سوسيو- اقتصادية جديدة في المنطقة، وتعزيز البعد السياحي للمدينة وإحداث فرص الشغل.
ويشمل البرنامج بناء المسرح الكبير للرباط (2000 مقعد)، ومتحف وطني للأركيولوجيا وعلوم الأرض، وعدد من دور الثقافة، ومركب سكني، ووحدات فندقية، وفضاءات مخصصة للأنشطة التجارية والترفيهية، وتهيئة الفضاءات الخضراء، فضلا عن إنجاز مارينا. وأضاف أن "وصال بو رقراق" ستشكل التجسيد العملي والملموس لإرادة المغرب في التوجه نحو مستقبل تتعايش فيه التنافسية والتحدي والإنجاز مع جودة الحياة، من خلال منح سكان وزوار مدينتي الرباط وسلا فرصة تجديد العلاقة مع البحر والنهر والربط بين العدوتين.
وخلص الصنهاجي إلى أن "وصال بو رقراق" هو المشروع الثاني ضمن سلسلة من الإنجازات بكل من طنجة والدار البيضاء، بمساهمة الصندوق السيادي للاستثمارات "وصال كابيتال".
ومن جانبه، أوضح مدير وكالة تهيئة حوض أبي رقراق، المغاري الصقل، أن البرنامج الرائد "الرباط مدينة الأنوار، عاصمة المغرب الثقافية" سيتعزز بإنشاء مسرح الرباط الكبير الذي ينتظر أن يساهم في تقوية البنيات الأساسية الثقافية بعاصمة المملكة ويشكل تحفة معمارية تجمع بين الأصالة والحداثة.
وأبرز الصقل، من جهة أخرى، أنه تم الانتهاء من العمليات المبرمجة في إطار الشطر الأول من مشروع تهيئة حوض ابي رقراق، مسجلا بأن هذه العمليات التي شملت تأهيل الموقع وتثمين وترميم التراث التاريخي وانجاز بنيات أساسية طرقية جديدة من أجل تأمين سيولة أكبر لحركة النقل وتهيئة عدة فضاءات عمومية، مكنت من تحسين صورة المنطقة وجعلت منها وجهة مفضلة.
وفي ما يلي الاتفاقيات السبع الموقعة، اليوم الاثنين، تحت رئاسة الملك محمد السادس، بمناسبة إطلاق عدد من المشاريع الرامية إلى تحقيق التنمية الحضرية والسياحية لمدينة الرباط.
- اتفاقية إطار تتعلق بالبرنامج المندمج للتنمية الحضرية لمدينة الرباط خلال الفترة الممتدة من 2014 إلى 2018 "الرباط مدينة الأنوار، عاصمة المغرب الثقافية". ووقع هذه الاتفاقية كل من محمد حصاد وزير الداخلية، وأحمد التوفيق وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، ومحمد نبيل بن عبد الله وزير السكنى وسياسة المدينة، وعزيز الرباح وزير التجهيز والنقل واللوجستيك، ومحمد أوزين وزير الشباب والرياضة، والحسين الوردي وزير الصحة، ومحمد أمين الصبيحي وزير الثقافة، وعبد العظيم الكروج الوزير المنتدب لدى وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، وادريس الأزمي الإدريسي الوزير المنتدب لدى وزير الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية.
كما وقعت هذه الاتفاقية من طرف عبد العظيم الحافي المندوب السامي للمياه والغابات ومحاربة التصحر، وعبد الوافي لفتيت والي جهة الرباط- سلا- زمور- زعير عامل عمالة الرباط، و عبد الكير برقية رئيس مجلس الجهة ، وعبد القادر تاتو رئيس مجلس عمالة الرباط، وفتح الله ولعلو رئيس المجلس الجماعي للرباط، وأنس العلمي المدير العام لصندوق الإيداع والتدبير، ومحمد ربيع الخليع المدير العام للمكتب الوطني للسكك الحديدية، وتوفيق الشرقاوي المدير العام للوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والخرائطية والمسح العقاري، ولمغاري الصقل المدير العام لوكالة تهيئة ضفتي أبي رقراق.
- اتفاقية تتعلق بالاستثمار بين الدولة ووكالة تهيئة ضفتي أبي رقراق وهيئة الاستثمار "وصال كابيتال". وقعها كل من محمد حصاد، وعزيز الرباح، ولحسن حداد وزير السياحة، ومحمد أمين الصبيحي، وادريس الأزمي الإدريسي، ومحمد مامون بوهدود الوزير المنتدب لدى وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي المكلف بالمقاولات الصغرى وإدماج القطاع غير المنظم، ولمغاري الصقل، والشيخ فيصل آل ثاني المدير التطويري للصندوق السيادي القطري "قطر القابضة"، وخليفة المهيري المدير العام للصندوق السيادي الإماراتي "آبار العقاري"، ووليد الفهيد المدير العام للصندوق السيادي الكويتي "أجيال الاستثماري"، وعبد الله بن إبراهيم العياضي نائب المدير العام للصندوق السيادي السعودي "صندوق الاستثمارات العامة"، وطارق الصنهاجي المدير العام للصندوق المغربي للتنمية السياحية.
- اتفاقية للتمويل بين هيئة الاستثمار "وصال كابيتال"، والمؤسسات المالية الدولية والوطنية. وقعها الشيخ فيصل آل ثاني، وخليفة المهيري، ووليد الفهيد، و عبد الله بن إبراهيم العياضي، وطارق الصنهاجي، وغيدو برودوم رئيس مكتب المغرب بالبنك الأوروبي للاستثمار، ومحمد الكتاني الرئيس المدير العام لمجموعة التجاري وفا بنك، ومحمد بنشعبون الرئيس المدير العام للبنك الشعبي المركزي، وعثمان بنجلون الرئيس المدير العام للبنك المغربي للتجارة الخارجية.
- اتفاقية خاصة تتعلق بإنجاز المكونات الثقافية في الشطر الثاني من مشروع تهيئة ضفتي أبي رقراق، ووقعها كل من محمد حصاد، ولحسن حداد، ومحمد أمين الصبيحي، وادريس الأزمي الإدريسي، وعبد الوافي لفتيت، وطارق صنهاجي، ولمغاري الصقل، وعماد براقاد رئيس مجلس إدارة الشركة المغربية للهندسة السياحية.
- اتفاقية خاصة تتعلق بإنجاز المتحف الوطني للآثار وعلوم الأرض. وقعها محمد حصاد، ولحسن حداد، ومحمد أمين الصبيحي، وإدريس الأزمي الإدريسي، وعبد الوافي لفتيت، وعبد الواحد القباج رئيس مجلس إدارة صندوق الحسن الثاني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية، ولمغاري الصقل، وعبد القادر تاتو.
- اتفاقية شراكة تتعلق بالتنمية الحضرية لضفتي أبي رقراق، وقعها محمد حصاد، وعبد الوافي لفتيت، وعبد الكبير برقية، ومصطفى خدري عامل عمالة سلا، وفتح الله ولعلو، ونور الدين الأزرق رئيس مجلس جماعة سلا، ولمغاري الصقل.
- اتفاقية بمثابة عقد برنامج لوكالة تهيئة ضفتي أبي رقراق، وقعها محمد نبيل بنعبد الله، وعزيز الرباح، ومحمد أمين الصبيحي، وإدريس الأزمي الإدريسي، ولمغاري الصقل.
Call
Send SMS
Add to Skype
You'll need Skype CreditFree via Skype






: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=741420
التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس
قديم 2014-05-14, 10:54 رقم المشاركة : 2
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

افتراضي رد: الملك يُطلق مشاريع لتنمية العاصمة باستثمارات تفوق 18 مليار درهم


الرباط ترنو إلى أن تصبح "مدينة الأنوار" في أفق سنة 2018





المؤكد أنه بالتوقيع يوم الاثنين، تحت رئاسة الملك محمد السادس، على الاتفاقية إطار المتعلقة بالبرنامج المندمج للتنمية الحضرية لمدينة الرباط (2018/2014)، تكون هذه الحاضرة الألفية قد دشنت، فصلا جديدا من تاريخها التليد وهي ترنو إلى أن تكون "مدينة الأنوار، عاصمة المغرب الثقافية".
ولتأكيد هذا التوجه، يكفي أن يلاحظ المتتبع عدد ونوعية المتدخلين المعنيين بهذا الورش الكبير من قطاعات حكومية ومؤسسات عمومية ووكالات للتنمية وممولين وهيئات منتخبة، بالإضافة إلى قيمة الكلفة الإجمالية للبرنامج (9425 مليون درهم) وطبيعة المحاور المستهدفة. والحال أن برنامج التنمية الحضرية للرباط يتضمن صيانة وتثمين التراث الثقافي والحضاري للمدينة والمحافظة على المساحات الخضراء وتحسين الولوج للخدمات الاجتماعية للقرب وحماية وتأهيل النسيج العمراني.. أي ما يلزم أن تشتغل عليه عاصمة مثل الرباط، في أفق 2018، وفق مقاربة أفقية تكفل التقائية التدخلات.
بل إن مشهد الرباط المقبل، الذي يستند إلى رؤية ملكية مستقبلية انبنت بصبر وأناة على غرار ما تعرفه باقي حواضر المملكة مثل طنجة ومراكش تحديدا، خصص في هذا السياق بالذات مكانة متميزة لمجال لا تخفى أهميته على أحد، وهو تعزيز وتقوية البنية التحتية والشبكة الطرقية.
ولأن الموضوع يكتسي أهمية حيوية بالنسبة للمدينة، فقد خصص هذا البرنامج غلافا ماليا قدره 2925 مليون درهم لتعزيز الشبكة المؤدية من وإلى الرباط وتلك الرابطة بين مختلف أحيائها من خلال تأهيل المداخل الرئيسية للمدينة وإنجاز مدار داخلي و إعادة هيكلة المدار الحضري المؤدي لشمال المملكة، فضلا عن إطلاق أشغال تهيئة وتوسيع الشوارع الكبرى.
ولمواكبة هذه الإجراءات ضمن رؤية متكاملة، يتوقع هذا البرنامج أيضا إحداث وتأهيل عدد من المدارات الطرقية وخلق ممرات تحت أرضية لضمان انسيابية حركة السير على الطرقات و إنجاز دراسة شاملة لشبكات النقل والحركية داخل المجال الحضري و إعداد مواقف للسيارات تحت أرضية، بالإضافة إلى ترصيف الأزقة والشوارع وتأهيل الإنارة العمومية مع تقوية شبكات توزيع الكهرباء والتطهير السائل.
وفقا لنفس الرؤية التنموية المتعددة الأبعاد، لم يكن لهذا البرنامج أن يغفل أهمية تعزيز وتحديث تجهيزات قطاع النقل الطرقي الحضري والسككي بواسطة الترامواي والحافلات، وهو المجال الذي حظي بغلاف مالي قدره 850 مليون درهم.
ويتعلق الأمر هنا بإحداث محطتين طرقيتين جديدتين ومحطة جديدة للقطارات وتهيئة محطة القطار الرباط أكدال وتهيئة موقف السيارات المحاذي لمحطة الرباط المدينة وتمديد خطي الترامواي 1 و 2 و خلق محطات مندمجة بين مختلف وسائل النقل و تعزيز أسطول حافلات النقل الحضري وتطوير بنياته وإحداث ممرات خاصة بحافلات النقل الحضري.
وبالنظر إلى قيمة المشاريع المبرمجة وأهميتها، يبدو أن الرباط غدت تسير واثقة بما لا يدع مجالا للشك نحو بناء مستقبل حاضرة تمضي بهدوء وعلى مر السنين لكتابة فصل جديد من تاريخها التليد قوامه خلق اندماج أوسع بين مختلف مكونات النسيج الحضري، وفق مقاربة متكاملة وقوية بالأساس بصلابة البنيات التحتية والتجهيزات الأساسية التي تجعل من الرباط حقا "مدينة الأنوار".










التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 08:06 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd