الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات العامة والشاملة > منتدى الأخبار العامة > أبرز عناوين صحف اليوم



إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2014-05-12, 10:28 رقم المشاركة : 1
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

news عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة يوم:2014/5/12



عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة يوم:2014/5/12





في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الاثنين...

* أخبار اليوم المغربية:.

- الزيادة في الحد الأدنى للأجور لن تكلف أكثر من 20 ألف درهم لكل مقاولة..عدد العمال والأجراء الذين سيستفيدون من قرار الزيادة في الحد الأدنى للأجور سيكون في حدود 1,2 مليون شخص وهو ما يمثل 43 في المائة من عدد المستخدمين المصرح بهم لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعيº والزيادة لن تكلف المقاولات سوى زيادة سنوية تقدر ب 20 ألف درهم لكل مقاولة.
- المسطرة الجنائية الجديدة تبقي على خيط رفيع بين النيابة العامة ووزير العدل والحريات.. فرغم أن التوجه في التعديلات على مشروع قانون المسطرة الجنائية يسير نحو جعل الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض هو رئيس النيابة العامة بدل وزير العدل والحريات، إلا أن الصيغة الجديدة تبقي على خيط رفيع بين الوزير والنيابة العامة.
- بوسعيد يلتزم أمام لاغارد بقرب إصلاح أنظمة التقاعد لتجنب إفلاسها.. إذ التزم وزير الاقتصاد والمالية، محمد بوسعيد، خلال ندوة مشتركة مع مديرة صندوق النقد الدولي، بقرب الشروع في إصلاح أنظمة التقاعد إلى جانب رفع سن التقاعد وتقليص قيمة المعاشات عبر مراجعة طريقة احتسابها.

* الصحراء المغربية:.

- صندوق النقد الدولي مستعد للتفاوض على خط ائتمان جديد لفائدة المغرب.. حيث أعلنت كريستين لاغارد، المديرة العامة لصندوق النقد الدولي، عن استعداد الصندوق التفاوض على خط ائتمان احترازي بقيمة 6,2 مليار دولار مع المغرب. لاغارد قالت إن المملكة تعاملت بشكل ذكي مع خط الوقاية والسيولة الذي وضعه الصندوق رهن إشارتها في السنتين المنصرمتين.
- ثلاث مركزيات نقابية في حالة تعبئة من أجل التعجيل باستئناف الحوار الاجتماعي.. مصدر مطلع قال إن نقابات الاتحاد المغربي للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل، ستراسل رئيس الحكومة لتذكيره بالتزاماته المتمثلة أساسا في استئناف جلسات الحوار الاجتماعي وتنبيهه من الاستمرار في تجاهل المطالب المشروعة للطبقة العاملة.
- جدل حول دخول المستثمرين الخواص إلى قطاع الصحة.. حيث ينتظر المتتبعون للشأن الصحي ما ستؤول إليه مصادقة البرلمان على تغيير القانون المنظم لمزاولة الطب، الذي صادقت عليه الحكومة، إذ يعتبر رأي البرلمان حاسما في مسار طويل من الجدل والمفاوضات حول نصوص هذا الإطار القانوني.

* بيان اليوم:.

- كريستين لاغارد، المديرة العامة لصندوق النقد الدولي، قالت إن الإصلاحات الحالية التي يعرفها المغرب في مجال المالية العمومية، ترمي إلى بلوغ إطار ماكرو اقتصادي مستقر، وتسعى إلى تحقيق استهداف جيد لإنفاق المال العام لفائدة الفئات الأكثر احتياجا، أي الفئات الأكثر فقرا. وأعلنت لاغارد عن استعداد صندوق النقد الدولي التفاوض مع المغرب من أجل تجديد خط الوقاية والسيولة لمدة ثانية تدوم سنتين، بعد انتهاء الخط الأول متم شهر غشت القادم.
- بعد "فيفاندي": الفرنسيون يبيعون حصة من "طوطال المغرب" .. حيث استحوذت شركات "الزاهد" السعودية على حصة 30 في المائة من رأسمال "طوطال المغرب" فرع المجموعة الفرنسية (طوطال)º ومصدر مأذون ب "طوطال المغرب" أفاد بأن الفرنسيين سيطرحون حصة 15 في المائة للبيع بالنسبة للمغاربة أفرادا ومؤسسات، وذلك بعد طرح أسهمها في بورصة الدار البيضاء.
- رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان إدريس اليزمي، أكد على ضرورة مأسسة المقاربة الحقوقية ككل في المدرسة المغربية، وذلك استنادا إلى المضامين التي حملتها وثيقة الدستور الجديد والميثاق الوطني للتربية والتكوين والإعلان العالمي لحقوق الإنسان وإعلان الأمم المتحدة للتثقيف والتدريب في مجال ثقافة حقوق الإنسان. ودعا اليزمي، في ختام حفل توقيع اتفاقية الشراكة بين اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان الرباط-سلا-زمور-زعير والأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الرباط، إلى تعبئة وطنية من أجل مكافحة كل أشكال التمييز، خاصة المرتبط بالاستفادة من حق الولوج إلى التعليم.

* المنعطف:.

- النساء الإفريقيات المشاركات في منتدى الداخلة دعت، أول أمس السبت، المنتظم الدولي لفك الحصار عن المحتجزين بمخيمات تندوف، وخاصة منهم النساء والأطفال. وطالبت المشاركات في مداخلاتهن حول موضوع "النساء، الأمن والسلام" ضمن فعاليات هذا المنتدى، الذي ينظم على مدى ثلاثة أيام، بشراكة بين المعهد الدولي للأمن والتنمية وولاية جهة وادي الذهب-لكويرة ومجلس الجالية المغربية بالخارج، الأمم المتحدة والمنظمات الدولية بوضع حد لمأساة المواطنات المغربيات المحتجزات بمخيمات تندوف بجنوب الجزائر.
- مجلس وزراء الخارجية لاتحاد المغرب العربي أكد على أهمية التصدي الجماعي للمخاطر الأمنية العابرة للحدود التي تواجهها المنطقة المغاربية، مشددا في بيان صدر عقب اختتام أشغال دورته ال32، يوم الجمعة الماضي بالرباط، على ضرورة تعزيز التعاون الأمني في هذا المجال وتكثيف الجهود من أجل المواجهة الجماعية لهذه التحديات من خلال اعتماد سياسات أمنية مشتركة.
- محكمة الاستئناف بأوتريخت (هولندا) أكدت، يوم الجمعة المنصرم، الحكم الصادر عن المحكمة الابتدائية والذي يرفض قرار الحكومة الهولندية القاضي بتخفيض 40 في المائة من تعويضات أرامل مواطنين مغاربة اخترن الإقامة في المغرب. وأفاد المركز الأورومتوسطي للهجرة والتنمية (أمستردام) ومؤسسة هولندا لمساعدة العائدين (بركان) بأن المحكمة خلصت إلى أن قرار الحكومة الهولندية القاضي بتخفيض مبلغ التعويضات المخصصة ل900 أرملة مغربية بنسبة 40 في المائة يتعارض مع الاتفاق الثنائي المتعلق بالضمان الاجتماعي والمبرم بين المغرب وهولندا.

* الحركة:.

- وزير التعمير وإعداد التراب الوطني امحند العنصر قال، أول أمس السبت بضاية الرومي، إنه بالرغم من أهمية المشاريع والبرامج التي تم إنجازها في العالم القروي، وكذا المؤهلات الطبيعية التي يزخر بها، فإن واقع الحال يكشف عن عدد من الاختلالات والإكراهات خاصة تلك المتعلقة بالعزلة والخصاص على مستوى التجهيزات والخدمات الأساسية ومرافق القرب الضرورية للعيش الكريم، مشيرا خلال يوم دراسي حول "تأطير التعمير في العالم القروي" إلى أن مسطرة الترخيص بالبناء في العالم القروي ما زالت تكتنفها بعض الصعوبات بالرغم من استصدار عدة دوريات وزارية.
- الأمين العام للمجلس الوطني لحقوق الإنسان محمد الصبار قال، أول أمس السبت بعمان، إن المشهد الإعلامي المغربي يشهد تحسنا وتطورا ملحوظا، موضحا خلال الجلسة الأولى للدورة الثالثة لملتقى المدافعين عن حرية الإعلام في العالم العربي، الذي ينظمه مركز حماية وحرية الصحفيين، بالتعاون مع السفارة النرويجية بعمان، في الفترة ما بين ثامن و11 ماي الجاري، إنه بالنسبة للحالة المغربية هناك إعلام تعددي ومنفتح وتحرير للمشهد السمعي البصري، تمثل على الخصوص في إطلاق العديد من القنوات الإذاعية الخاصة، بالإضافة إلى هامش واسع "نسبيا" على مستوى حرية الإعلام.

* الخبر:.

- وزير السياحة، لحسن حداد، قال إن السياح المغاربة غالبا ما ينفقون أكثر من نظرائهم الأوروبيين، مبرزا أن أعدادهم تعرف تحسنا. وأوضح حداد، في حديث للأسبوعية الدولية (جون أفريك)، أن السياح المغاربة يمثلون 28 في المائة من ليالي المبيت، أي بزيادة ثلاث نقاط مقارنة بنسبة 2011، مشيرا إلى أنهم "زبناء ينفقون عادة أكثر من الأوروبيين".
- رئيس الحكومة، عبد الإله بن كيران، رفض الحضور لجلسة المساءلة الشهرية في مجلس النواب، المبرمجة يوم غد الثلاثاء، معتبرا رفضه التزاما منه بتطبيق أحكام الدستور في علاقته مع المؤسسة التشريعية وتماشيا مع مطالب المعارضة. وعلمت الجريدة أن ابن كيران قرر، في ما تبقى من الولاية التشريعية، أن يطبق الدستور مع جلسة المساءلة الشهرية، وأنه تبعا لذلك قرر عدم حضور جلسة الثلاثاء لأنها لم تحترم الآجال الدستورية والقانونية المسطرة.
- مجلس وزراء الخارجية لاتحاد المغرب العربي أكد على أهمية التصدي الجماعي للمخاطر الأمنية العابرة للحدود التي تواجهها المنطقة المغاربية، مشددا في بيان صدر عقب اختتام أشغال الدورة ال 32 للمجلس يوم الجمعة المنصرم بالرباط، على ضرورة تعزيز التعاون الأمني في هذا المجال، وتكثيف الجهود من أجل المواجهة الجماعية لهذه التحديات من خلال اعتماد سياسات أمنية مشتركة.

* المساء:.

- في ضربة جديدة للاقتصاد الوطني.. ينتظر أن تتكبد الشركات المستوردة خسائر فادحة جراء الإضراب الإنذاري الذي تخوضه الجامعة المغربية للنقل الطرقي بالموانئ، غدا الثلاثاء وبعد غد الأربعاءº ومصدر من جمعية المعشرين المعتمدين لدى الجمارك بالمغرب قال، في تصريح للجريدة، إن إضراب الناقلين سيتسبب في شلل على مستوى الموانئ المغربية، خاصة بالدار البيضاء وطنجة، وسيكبد الشركات خسائر ضخمة تقدر بالمليارات جراء عدم تسلم البضائع في الآجال المحددة، بالإضافة إلى تأخير تزويد السوق بالمحروقات.
- لجنة تفتيش مركزية من المكتب الوطني للسلامة الصحية قامت بزيارة إلى المجازر البلدية بالمحمدية على خلفية اكتشاف 600 كيلوغرام من اللحوم غير الصالحة للاستهلاك، وثلاث بقرات في حالة احتضار كانت بإسطبل المجازر تنتظر دورها للذبحº ومصدر نقابي مطلع أشار إلى أن اللجنة وقفت على الحالة المزرية التي توجد عليها تلك المجازر، التي توفر اللحوم لمدينة المحمدية والمناطق المجاورة لها بما في ذلك بعض أحياء مدينة الدار البيضاء.
- الحبيب الشوباني، الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني كشف، بمناسبة الملتقى الوطني لائتلاف جمعيات الجنوب أول أمس السبت بمدينة الدشيرة ال****ية، أن خلاصات الحوار الوطني، التي سيتم الإعلان عنها بشكل رسمي يوم 15 ماي الجاري، تسعى إلى أن يتحول المجتمع المدني إلى سلطة تعمل إلى جانب باقي السلط التشريعية والتنفيذية.

* الاتحاد الاشتراكي:.

- المركزيات النقابية تذكر رئيس الحكومة بالتزاماته.. فقد طالبت النقابات الثلاث، الاتحاد المغربي للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل، باستئناف التفاوض عاجلا مع الحكومة لتلبية المطالب العمالية وفض النزاعات الاجتماعية لتفادي استمرار الاحتقان الاجتماعي. المركزيات جددت في بيان مشترك موقفها من العرض الحكومي الانفرادي بشأن نتائج التفاوض الأخير، واعتبرته لا يرقى إلى انتظارات الطبقة العاملة وعموم الأجراء.
- إدريس لشكر: الاستقرار ليس منة من أحد.. إذ قال الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، في لقاء حزبي باليوسفية، إن الاستقرار الذي يعيشه المغرب ليس منة من أحد بل هو نتاج موضوعي لتراكمات نضالية تعبأ لها منذ عقود رجال هذا الوطن، مبرزا أن الخلاصات السياسية والدستورية التي انتهى إليها المغرب ما هي إلا سيرورة مستمرة من العمل الجدي أطرها أهل اليسار والقوى التقدمية الديمقراطية.
- قيادات نسائية من 30 دولة إفريقية طالبن في منتدى بالداخلة بتمكين المرأة والحفاظ على وحدة الشعوب ومواجهة التحديات الأمنية بالقارة. كما دعت تلك القيادات، المنتظم الدولي لفك الحصار عن المحتجزين بتندوف ووضع حد لمعاناة النساء المحتجزات بتندوف فوق التراب الجزائري.

* صحيفة الناس:.

- بنعبد الله: الانتخابات ستكون سنة 2015 وسياسة المدينة تحتاج إلى نخب محلية.. إذ حسم الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، نبيل بنعبد الله، في تاريخ الاستحقاقات المقبلة وقال إنها ستنظم العام المقبل. بنعبد الله تأسف، في لقاء حزبي بالجديدة، على غياب الهيئات المنتخبة في عدد من المدن أثناء بلورة سياسة المدينة التي قال إنها تحتاج إلى نخب محلية وانخراط لكل الفاعلين والمتدخلين.
- الجامعة الوطنية للصحة وجهت رسالة مفتوحة إلى رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران، في شأن الاختلالات والتجاوزات التي رافقت الإعلان عن الترشيح لشغل بعض مناصب المسؤولية بالوكالة الوطنية للتأمين الصحيº والرسالة، التي توصلت بها الجريدة، توقفت عند جملة من التجاوزات المسطرية التي صاحبت الإعلان عن بعض مناصب المسؤولية بالوكالة.

* الصباح:.

- إجراءات جديدة لضبط سلوك البرلمانيين.. فقد كشفت مصادر مطلعة أن رئيس مجلس النواب ينوي مراجعة مدونة السلوك البرلماني وضبط الحضور وتفعيل القوانين الداخلية بشأن الاقتطاعات عن التغيب عن الجلسات العامة واجتماعات اللجان البرلمانية الدائمة. ووفق المصادر نفسها، فإن رئيس المجلس توافق مع أعضاء المكتب بشأن مجموعة من الإجراءات المالية التحفيزية لتسهيل حضور النواب إلى المجلس، مقابل التزام من البرلمانيين بالغرفة الأولى باحترام مدونة السلوك.
- كريستين لاغارد تثمن جهود إصلاح صندوق المقاصة.. كما ثمنت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي، خلال ندوة صحافية نظمتها وزارة الاقتصاد والمالية يوم الجمعة الماضي، التطور الذي حققه المغرب، رغم الظرفية الدولية الصعبة، إذ "تحسن الوضع الاقتصادي وتقدمت الإصلاحات في محيط صعب"، لتهنئ السلطات المغربية على إجراءاتها الأخيرة في الميزانية لاستعمال المال العام بشكل أفضل، وتخصيص استثمارات أكثر للصحة والتعليم والسكان الفقراء، علاوة على إصلاح نظام المقاصة وجعله إنفاقا عموميا نافعا".
- نقابات الاتحاد المغربي للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل استنكرت عدم وفاء الحكومة باستئناف التفاوض مباشرة بعد فاتح ماي، معتبرة عقب اجتماع أول أمس السبت، أن ذلك يعد إخلالا بالتزامات الحكومة تجاه الطبقة العاملة المغربية والرأي العام الوطني.

* رسالة الأمة:.

- المديرة العامة لصندوق النقد الدولي كريستين لاكارد، التي استقبلها جلالة الملك محمد السادس، يوم الجمعة الماضي بالرباط، قالت إنها ذهلت بالمعرفة الدقيقة والمفصلة لجلالته بجميع الملفات الصغرى والكبرى. وصرحت لاكارد في حديث للقناة الثانية "لقد كان لي شرف لقاء جلالة الملك زهاء ساعة" من الزمن "استعراضنا خلالها سلسلة من الملفات ذات الطبيعة الاقتصادية"، موضحة أنها ذهلت بالمعرفة الدقيقة والتقنية والمفصلة لجلالته بمجموع الملفات، الكبرى والمتوسطة والصغيرة منها. وأضافت المسؤولة الدولية التي حلت ك "ضيف خاص" على قناة دوزيم، أن جلالة الملك يتوفر على المعرفة الحثيثة للإشكاليات والحلول التي يتعين تقديمها والاستثمارات المنجزة في جميع المشاريع مهما كان حجمها.
- المديرة العامة لصندوق النقد الدولي كريستين لاكارد عبرت، في ندوة صحافية بالرباط نظمتها يوم الجمعة الماضي رفقة كل من محمد بوسعيد، وزير الاقتصاد والمالية، وعبد اللطيف الجواهري، والي بنك المغرب، عن استعداد صندوق النقد الدولي لإفساح الفرصة مجددا أمام المغرب للاستفادة من "خط الوقاية والسيولة"، الذي حصل عليه المغرب قبل سنتين، قائلة إن تعامل المملكة مع الخط الائتماني، الذي وضع رهن إشارتها لمدة سنتين، مكنها من كسب ثقة المستثمرين والمانحين الدوليين.
- المركزيات النقابية الثلاث تضع رسالة تنبيهية على طاولة ابن كيران: مصادر نقابية قالت إن الاتحاد المغربي للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل ستراسل، يومه الاثنين، رئيس الحكومة لتذكيره بالتزاماته ولتنبيهه بخصوص الاستمرار في تجاهل المطالب المشروعة للطبقة العاملة.

* العلم:.

- استئنافية أوتريخت تنصف الأرامل المغربيات، والجمعيات تحذر الحكومة المغربية من التنازل عن هذا الحق.. فقد قررت محكمة الاستئناف بأوتريخت الهولندية رفض طعن حكومة هذا البلد بتخفيض تعويضات الأرامل واليتامي الأجانب بنسبة 40 في المائة. فيما طالبت جمعيات الحكومة المغربية بالاستفادة من هذا الحكم والتمسك بالاتفاقية الثنائية والعمل على متابعة نظيرتها الهولندية في الدوائر الأوروبية والوقوف إلى جانب الجالية المغربية.
- رسملة المصحات وفتح الباب أمام القطاع الخاص يثير مخاوف الانزلاق نحو الربح التجاري ... فقد دخل المهنيون على الخط للتعبير عن مخاوفهم من المس بالقرار الطبي وهيمنة المال على القطاع لدرجة تحويل الأطباء إلى مستخدمين. ووزير الصحة الحسين الوردي يؤكد أن المشروع لا يعني بأي شكل بيع القطاع العام للخاص بقدر ما يستهدف الرفع من التنافسية التي ستساهم في خفض التكلفة والارتقاء بالجودة.

* الأحداث المغربية:.

- قيادات نسائية إفريقية تدعو لفك الحصار عن المحتجزين بمخيمات تندوف.. فقد دعت النساء الإفريقيات المشاركات في منتدى الداخلة، أول أمس السبت، المنتظم الدولي لفك الحصار عن المحتجزين بمخيمات تندوف، وخاصة منهم النساء والأطفال. وطالبت المشاركات ضمن فعاليات هذا المنتدى، الأمم المتحدة والمنظمات الدولية بوضع حد لمأساة المواطنات المغربيات المحتجزات بمخيمات تندوف بجنوب الجزائر.
- تقرير للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، صدر يوم الجمعة الماضي بالرباط، أفاد بأن الاستراتيجيات القطاعية واتفاقات التبادل الحر لا تفضي إلى الآثار المرجوة على النمو الاقتصادي والتنافسية وإحداث مناصب الشغل المؤهلة والتنمية البشرية. وأبرز التقرير، الذي تم عرض خلاصاته في ندوة صحافية، أن حصص المغرب في السوق، التي تمثل مؤشرا هاما من مؤشرات التنافسية، ظلت ضعيفة، إذ سجلت معدلا نسبته 0,11 في المائة خلال العقد الأول من هذا القرن، وهو ما يمثل تراجعا مقارنة مع عقد التسعينات من القرن الماضي (0,13 في المائة).
- النقابات تراسل عبد الإله بن كيران وتحذر حكومته من تجاهل استئناف الحوار.. فبعد إعلان الحكومة عن نتائج الحوار الاجتماعي من جانب واحد يوما واحدا قبل فاتح ماي، جددت نقابات الاتحاد المغربي للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل تشبثها بمطالبها وحذرت الحكومة من تجاهل الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية لعموم الأجراء، وذلك في اجتماع مشترك جمع مكاتبها التنفيذية أول أمس السبت.

* التجديد:.

- مصطفى الخلفي، وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة قال، خلال مداخلته في الندوة التي نظمتها الجريدة الإلكترونية (هسبريس) والموقع الإخباري التابع لإذاعة هولندا الدولية (هنا صوتك) أول أمس السبت بالرباط، إن إصلاح قوانين الصحافة يجب أن يكون جذريا، مضيفا أنه "ليكون الإصلاح ناجحا فهو يحتاج أن يكون بمقاربة تشاركية".
- وزير العدل والحريات مصطفى الرميد أعلن، يوم الجمعة الماضي بمراكش، عن الانتهاء من إنجاز مسودة مشروع قانون المسطرة الجنائية الجديد والذي سيكون محل نقاش وطني واسع بين كافة مكونات هيئة العدالة والأطراف المعنية، وفق ما أفاد به بلاغ للوزارة. وقال الرميد، خلال مشاركته في حفل افتتاح ندوة التمرين بهيئة المحامين بمراكش، إن مراجعة قانون المسطرة الجنائية يأتي في إطار تحديث المنظومة القانونية من أجل تعزيز ضمانات المحاكمة العادلة.
- القضاء الهولندي ينصف الأرامل المغربيات.. فقد أيدت محكمة الاستئناف بأوتريخت (هولندا)، يوم الجمعة الماضي، الحكم الصادر عن المحكمة الابتدائية والذي يرفض قرار الحكومة الهولندية القاضي بتخفيض 40 في المائة من تعويضات أرامل مواطنين مغاربة اخترن الإقامة في المغرب. وأفاد المركز الأورو متوسطي للهجرة والتنمية (أمستردام) ومؤسسة هولندا لمساعدة العائدين (بركان) بأن المحكمة خلصت إلى أن قرار الحكومة الهولندية، القاضي بتخفيض مبلغ التعويضات المخصصة ل900 أرملة مغربية ب 40 في المائة، يتعارض مع الاتفاق الثنائي المتعلق بالضمان الاجتماعي والمبرم بين المغرب وهولندا.

* العاصمة بوست:.

- نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية ووزير السكنى وسياسة المدينة، استبعد أن يبحث المؤتمر الوطني التاسع للحزب مسألة "استمرار أو خروج" الحزب من الائتلاف الحكومي، مضيفا في حديث للجريدة، أن الوثيقة السياسية التي ستقدم إلى أعضاء المؤتمر لا تطرح هذا الأمر، ومشيرا إلى أن "الأغلبية الساحقة في الحزب لا تفكر البتة في هذا الموضوع".
- نقابات الاتحاد المغربي للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل طالبت، في اجتماع مكاتبها التنفيذية أول أمس السبت بالدار البيضاء، الحكومة باستئناف التفاوض عاجلا لتلبية المطالب العمالية وحماية الحريات النقابية وفض النزاعات الاجتماعية لتفادي استمرار الاحتقان الاجتماعي.
- بنك المغرب أفاد بأن مبيعات الإسمنت سجلت انخفاضا بنسبة 3,1 في المائة نهاية أبريل المنصرم، بعد الانخفاض الذي عرفته في نفس الفترة من السنة الماضية والذي بلغ 16,5 في المائة. وأوضح بنك المغرب، في نشرته الشهرية حول الظرفية الاقتصادية والنقدية والمالية لشهر ماي الجاري، أن القروض العقارية تراجعت إلى 3,5 في المائة عند نهاية مارس 2014 عوض 7,1 خلال السنة السابقة، نتيجة لتباطؤ قروض السكن من 10 إلى 6,2 في المائة، وانخفاض القروض الممنوحة للمنعشين العقاريين بنسبة 3,5 في المائة مقابل ارتفاعها بنسبة 0,9 في المائة خلال نفس الفترة من السنة الماضية.

* ليكونوميست:.

- المغرب وصندوق النقد الدولي... الصندوق يشيد بأداء الاقتصاد الوطني الذي يتوقع أن يسجل نسبة نمو تتراوح ما بين 2.3 و 4,2 بالمائة. ومع ذلك تبقى هذه الوتيرة محتشمة بالنظر لمعدل البطالة التي يعاني منها 10 بالمائة من السكان النشيطين، والذي يبقى مرتفعا ويهدد في أي وقت بحدوث توترات اجتماعية. فرغم أن كل نقطة في النمو يواكبها ارتفاع في معدل التشغيل ب 0,4 بالمائة، إلا أن ارتفاع الناتج الداخلي الإجمالي يبقى غير كاف لوحده لامتصاص البطالة، خصوصا وأن التوقعات تفيد بتسجيل زيادة في معدل النمو لا يتعدى 0,5 بالمائة سنويا في أفق العام 2018 .
- الاستراتيجيات القطاعية: التقرير الأخير للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي حول الاستراتيجيات القطاعية واتفاقيات التبادل الحر يدق ناقوس الخطر. التقرير يؤكد أن المغرب هو الخاسر على كل الأصعدة ولا يستفيد في شيء في العديد من اتفاقيات التبادل الحر التي تربطه بعدد من الدول، ومن أجل تصحيح هذا الاختلال أوصى خبراء المجلس بعدد من التدابير منها بالخصوص وقف استيراد عدد من السلع والخدمات التي تضر بالاقتصاد الوطني

* أوجوردوي لوماروك:.

- هل تتجه المركزيات النقابية الثلاث، الاتحاد المغربي للشغل والكنفدرالية والفدرالية الديمقراطية للشغل للاندماج : سيناريو اتحاد هذه المركزيات يبدو واردا وممكنا أكثر من أي وقت مضى، خاصة وأن هذه النقابات انبثقت من نفس المصدر. النقابات بدأت توحد وتنسق طريقة اشتغالها ونضالها حيث قررت مراسلة الحكومة بشكل مشترك بشأن الحوار الاجتماعي بعد أن وجهت إليها مذكرة مشتركة أيضا في فبراير الماضي.
- المبادلات الخارجية... سجلت المبادلات الخارجية للمغرب مع باقي بلدان العالم، بحسب مكتب الصرف الذي نشر مؤخرا المؤشرات الأولية للمبادلات الخارجية برسم 2013 ، نموا طفيفا مع انخفاض في الواردات مقارنة مع الصادرات. المكتب كشف أنه حسب التوزيع الجغرافي لهذه المبادلات الخارجية تأتي أوروبا في الصدارة كأول شريك تجاري للمغرب ب 61,3 بالمائة من إجمالي المبادلات.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:.

- كريستين لاغارد تشيد بالإصلاحات الشجاعة لمنظومة الدعم بالمغرب. المديرة العامة لصندوق النقد الدولي كريستين لاغارد، قالت إنها تشجع السلطات المغربية على المضي قدما في تنفيذ الإصلاحات الصعبة التي يقوم بها وتفعيل برنامج للإصلاح القطاعي كفيل بالرفع من تنافسية المقاولة المغربية وتحسين مناخ الأعمال بالمملكة وخلق مزيد من فرص الشغل.
- المالية العمومية... تقرير لبنك المغرب يؤكد استمرار العجز في موازنة الدولة الذي ما فتئ يتفاقم، بنك المغرب في تقريره الأخير حول الظرفية الاقتصادية المالية والنقدية، قال إن هذا العجز بلغ 19 مليار درهم خلال الفصل الأول من العام الجاري أي بزيادة بلغت 2,4 مليار درهم مقارنة مع الفترة ذاتها خلال سنة 2013. هذه الوضعية واكبها حسب التقرير نمو ملحوظ في النفقات العامة والاستثمار وانخفاض ب 1,4 بالمائة من أرصدة الحسابات الخاصة للخزينة.

* لوبنيون

- المغرب ومالي... : تنظيم أول منتدى لرجال الأعمال بين البلدين من شأنه أن يعطي دفعة جديدة للتعاون الثنائي، فمن المنتظر أن يجتمع رجال الأعمال المغاربة ونظرائهم من مالي يومي 14 و15 ماي الجاري بباماكو بمبادرة من الاتحاد العام لمقاولات المغرب. المنتدى ينظم بعد أسابيع من الزيارة التي قام بها جلالة الملك محمد السادس لهذا البلد والتي توجت بالتوقيع على 17 اتفاقية تعاون غطت مختلف المجالات. المنتدى سيشكل فرصة لتفعيل هذه الاتفاقيات وبحث خلق شراكات جديدة.
- الوظيفة العمومية والجماعات المحلية... المتصرفون يعبرون عن الاستياء... فبعد تنفيذ إضراب وطني للمتصرفين بالإدارات العمومية والجماعات الترابية والمؤسسات العمومية يومي 07 و 08 ماي الجاري، تظاهر أزيد من 5 ألف من المتصرفين، من مختلف أنحاء المغرب، أمس الأول السبت بالرباط، احتجاجا على سياسة الحكومة إزاء مطالبهم، والمتمثلة خصوصا في العدالة والمساواة مع الأطر المماثلة.

* ليبراسيون:.

- نقابات الفدرالية الديمقراطية للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل والاتحاد المغربي للشغل تطالب بفتح حوار اجتماعي حقيقي.. المركزيات الثلاث عقدت، أول أمس السبت بالدار البيضاء، اجتماعا شارك فيه كل من عبد الرحمان العزوزي ونوبير الأموي والميلودي المخارق، جرى خلاله تقييم التنسيق القائم بين هذه النقابات من حيث توحيد الجهود المشتركة في مواجهة المحاولات التي تستهدف الحركة النقابية والطبقة العاملة.
- النقط السوداء تلطخ المشهد البيضاوي: هل يمكن أن يمثل التدبير المفوض، يوما ما، نجاحا للدار البيضاء¿.. ليس الأمر مؤكدا، إذ لا تزال قضية النظافة تطرح مشكلا في العاصمة الاقتصادية. سكان المدينة، الذين استقت الجريدة آراءهم، غير راضين عن حصيلة الشهرين الأولين من أداء شركتي النظافة وجمع النفايات في الدار البيضاء. ووفق ما يقول منتخبون، فإن العلاقات بين السلطات المفوضة والفاعلين الجديدين عادت من جديد لتنحو نحو التوتر. والسبب: مدى جودة الخدمات التي تقدمها هاتين الشركتين في كل أحياء المدينة.

* البيان:.

- تخصيص 1,3 مليار درهم لمخطط إقلاع المدينة الجديدة تامنصورت: وزارة السكنى وسياسة المدينة ومجموعة "العمران" نظمتا، يوم الجمعة الماضي بتامصنورت، لقاء خصص للتوقيع على اتفاقية شراكة من أجل تمويل برنامج إعطاء دينامية للمدينة الجديدة تامنصورت (17 كيلومتر عن مراكش). ويندرج هذا البرنامج الخاص بإعادة إعطاء دينامية للمدن الجديدة، والذي سيتم إنجازه على مدى خمس سنوات (2014 2018 )، في إطار الرؤية الجديدة لسياسة المدينة المرتكزة على مبادئ تنمية المدن الدامجة والمنتجة والمستدامة والمتضامنة.







: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=741315
التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

آخر تعديل صانعة النهضة يوم 2014-05-12 في 10:34.
    رد مع اقتباس
قديم 2014-05-12, 10:37 رقم المشاركة : 2
الشريف السلاوي
مدير الإشراف
 
الصورة الرمزية الشريف السلاوي

 

إحصائية العضو









الشريف السلاوي غير متواجد حالياً


وسام المشاركة السيرة 1438ه

وسام المشاركة في مسابقة القران الكريم

مشارك في مسابقة صور وألغاز

وسام المشاركةفي المسابقة الرمضانية الكبرى 2015

وسام مشارك

مسابقة المبشرون بالجنة مشارك

مشارك(ة)

مشارك(ة)

وسام المشاركة في مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية البرونزية

افتراضي رد: عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة يوم:2014/5/12


شكرا جزيلا على العرض الصحفي المتنوع
بارك الله فيك أختي الفاضلة





التوقيع


" اللّهمّ ردّنا إليك ردّا جميلا "
    رد مع اقتباس
قديم 2014-05-12, 11:00 رقم المشاركة : 3
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

افتراضي رد: عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة يوم:2014/5/12


نشرة إنذارية .. موجة حرارة من الاثنين إلى الخميس (المناطق المعنية)



هبة بريس

أعلنت مديرية الأرصاد الجوية، في نشرة خاصة، أن المملكة ستشهد ابتداء من الاثنين وإلى غاية يوم الخميس المقبل موجة من الحرارة قد تصل إلى 44 درجة.


وأوضحت النشرة أن كتلا هوائية جنوبية شرقية إلى شرقية قارية وجافة ستؤدي إلى ارتفاع درجة الحرارة داخل الأقاليم الجنوبية (أوسرد والسمارة وأسا الزاك وكلميم وطانطان) وسوس (تارودانت وأكادير وأيت ملول) حيث ستتراوح درجات الحرارة العليا ما بين 38 و44 درجة.


وستشهد مناطق سهول تادلة والحوز وتانسيفت والرحامنة والشياضمة وهضاب الفوسفاط درجات حرارة تتراوح ما بين 35 و42 درجة، فيما ستصل في مناطق عبدة والغرب والشاوية والهضاب العليا إلى ما بين 33 و38 درجة، وما بين 28 و34 درجة بالسواحل الأطلسية.
نشرة إنذارية المغرب مديرية الأرصاد الجوية موجة حرارة مناطق المعنية






التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس
قديم 2014-05-12, 11:36 رقم المشاركة : 4
a.khouya
مراقب عام
 
الصورة الرمزية a.khouya

 

إحصائية العضو








a.khouya غير متواجد حالياً


وسام المشاركة السيرة 1438ه

وسام المشاركة في مسابقة القران الكريم

مشارك في مسابقة صور وألغاز

وسام المشاركةفي المسابقة الرمضانية الكبرى 2015

مسابقة المبشرون بالجنة مشارك

مشارك مميز

مشارك(ة)

وسام العضو المميز

مشارك(ة)

وسام المرتبة الأولى من مسابقة السيرة النبوية العطر

افتراضي رد: عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة يوم:2014/5/12



-جولة في الصحف المغربية مع اختيار المواضع القيّمة .بارك الله فيك

-بدأت الكتل الهوائية الجافة تخيم على منطقتنا .وكأننا في شهر غشت. اللهم ارحمنا برحمتك.

سلامي





التوقيع

يبقى الصمت أفضل
حين يغيب الرد

    رد مع اقتباس
قديم 2014-05-12, 14:11 رقم المشاركة : 5
abouimane
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية abouimane

 

إحصائية العضو








abouimane غير متواجد حالياً


وسام المشاركة في مسابقة القران الكريم

المرتبة الثالثة في مسابقة صور وألغاز

وسام المشاركةفي المسابقة الرمضانية الكبرى 2015

وسام مشارك

مشارك(ة)

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المشاركة في المسابقة الترفيهية

وسام المشاركة

وسام المشاركة في دورة HTML

وسام المشاركة

افتراضي رد: عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة يوم:2014/5/12


شكرا لك على العرضـ الصحفيـ المتنوعـ
عرضـ متواصلـ و مميز
سلاميــ






التوقيع

.................................................. ........................................

كن ابن من شئت و اكتسب أدبا \/\/ يغنيك محموده عن النسب

.................................................. ........................................

    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 17:17 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd