الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الأخبار والمستجدات التربوية > منتدى أخبار التربية والتعليم


منتدى أخبار التربية والتعليم خاص بالأخبار والمستجدات التربوية الوطنية والدولية،مذكرات و مراسيم الوزارة ،المقالات التربوية الصحفية ...

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2010-01-05, 17:14 رقم المشاركة : 1
ابن خلدون
بروفســــــــور
إحصائية العضو







ابن خلدون غير متواجد حالياً


الوسام الذهبي

وسام المراقب المتميز

افتراضي التوقيع بالرياض على مذكرة للتعاون في مجال التعليم العالي بين المغرب والسعودية



التوقيع بالرياض على مذكرة للتعاون في مجال التعليم العالي بين المغرب والسعودية

الرياض5-1-2010 وقع المغرب والسعودية اليوم الثلاثاء بالرياض مذكرة للتعاون في مجال التعليم العالي بين وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الاطر والبحث العلمي ووزارة التعليم العالي بالمملكة العربية السعودية.
وتندرج هذه الاتفاقية التي وقعها السيدان احمد اخشيشن وزير التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الاطر والبحث العلمي وخالد العنقري وزير التعليم العالي السعودي ، في اطار رغبة الجانبين في تطوير اواصر الصداقة القائمة بين البلدين ورفع مستوى التعاون بينهما في المجالات العلمية والتعليمية.

وسيعمل الطرفان بمقتضى هذه المذكرة على تشجيع تبادل الزيارات بين المسؤولين عن قطاع التعليم العالي وكذلك بين أعضاء هيئة التدريس والباحثين والتعاون بينهم في المجالات ذات الاهتمام المشترك ، علاوة على الدفع في اتجاه تبادل زيارت الوفود في المجالات العلمية والتعليمية.

وتنص المذكرة بالخصوص على دعم العلاقات العلمية والتعليمية المباشرة وتشجيعها بين المؤسسات الأكاديمية ومؤسسات تكوين الأطر والبحث العلمي ، وتشجيع تبادل الخبرات والتجارب في المجالات العلمية والتقنية والإدارية بين مؤسسات التعليم العالي والجامعات ومراكز البحوث وأيضا تبادل الخبرات والتجارب في مجالات تدبير البحث العلمي وتحفيز الإبداع التكنلوجي.

وأشار السيد اخشيشن الذي يقوم بزيارة للسعودية بدعوة من وزير التعليم العالي بالسعودية تتواصل على مدى يومين إلى أهمية هذه الاتفاقية في تعزيز التعاون بين القطاعين لاعتبارات عديدة من بينها كون "الفضاءات الجامعية تواجه في الوقت الحاضر رهانات وتحديات تقتضي البحث عن حلول مجددة ومبتكرة في محاولة لتجاوزها".

وقال السيد اخيششن في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء ان من اهم محاور مذكرة التعاون التي تم التوقيع عليها اليوم ، التأكيد على ضرورة تنسيق العمل والتفكير بشكل جماعي من اجل صياغة الحلول الممكنة لمختلف التحديات التي تواجهها الجامعات في البلدين ، والعمل من اجل تعزيز العلاقات بين المؤسسات الجامعية ، وكذا بلورة برامج عمل مشتركة في مجالات البحث العلمي مرتبطة بالقضايا التي لها اولوية بالنسبة للبلدين.
وأشار السيد اخشيشن الى أهمية التعاون بين الجانبين في إطار مبادرات شراكة على مستوى استراتيجي يهم الاختيارات العامة لتدبير القطاع ، وايضا على مستوى ارساء برامج تعاون ما بين الجامعات سواء ما يرتبط بقضايا التدريس او بقضايا البحث العلمي.

وابرز في هذا السياق انه تم الاتفاق بين الطرفين على وضع خطة عمل من اجل بلورة مشاريع تعاون مباشرة بين الجامعات في غضون الاشهر القليلة المقبلة، ووضع جملة من الأولويات من خلال عمل فريق من الخبراء حول مجالات البحث العلمي الممكن التعاون بصددها واساسا ما يرتبط منها بتدبير الثروات المائية وباقتصاديات المناطق الصحراوية.

واشار السيد اخشيشن الى ان زيارته للسعودية تصب ايضا في اتجاه الاطلاع عن قرب على بعض التجارب المتميزة في جامعات المملكة العربية السعودية ومن ضمنها جامعة الملك سعود التي قال انها تعرف من حيث تدبيرها الاستراتيجي واساليب عملها وتنظيماتها ، طفرة نوعية كفيلة بان ترقى بها الى مرتبة مشرفة ضمن منظومة الجامعات الدولية .

واكد انه وقف خلال زيارة قام بها لهذه الجامعة على جوانب كثيرة من تجربتها الرائدة واساسا منها كلية السنوات التحضيرية التي تعد " تجربة تم استلهامها من تجارب ناجحة على المستوى الدولي وتعتبر مفيدة في اكثر من جانب من اجل تهييء الطلبة قصد مباشرة مشوار دراسات جامعية ناجحة".

وكان السيد اخشيشن قد قام اليوم بزيارة ود ومجاملة لصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز امير منطقة الرياض تم خلالها التأكيد مجددا على اهمية تعزيز الروابط الوثيقة التي تجمع بين المملكتين المغربية والسعودية في كافة المجالات.











: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=60761
    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 18:53 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd