الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات العامة والشاملة > منتدى الأخبار العامة > أبرز عناوين صحف اليوم



إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2014-05-09, 10:29 رقم المشاركة : 1
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

news عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة يوم:2014/5/9



عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة يوم:2014/5/9






في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الجمعة...

* بيان اليوم:.

- أوروبا تدعو الجزائر للسماح بإحصاء المحتجزين في تندوف.. إذ وجهت لجنة الشؤون السياسية والديمقراطية للجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا دعوة صريحة لÜ (البوليساريو) والجزائر "بوصفها البلد الذي يستضيف على أراضيه مخيمات اللاجئين بتندوف"، إلى إجراء إحصاء لتحديد العدد الحقيقي للاجئين بهذه المخيمات. ففي تقرير، تم إعداده باقتراح من 19 برلمانيا بالجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا يمثلون مجموع الأطياف السياسية، أكدت اللجنة على ضرورة تعاون كل من الجزائر و"البوليساريو" مع الأمم المتحدة من أجل التوصل إلى حل عادل ونهائي، وعلى ضرورة تحليهما بروح الواقعية والموقف البناء تجاه المفاوضات.
- وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة عبد القادر عمارة قال، أول أمس الأربعاء بمراكش، إنه على الرغم من الاهتمام المتزايد من لدن الشركات العالمية الكبرى المتخصصة في التنقيب عن النفط، فإن مستوى استكشاف الباطن المغربي لازال ضعيفا، حيث إن 900 ألف كيلومتر مربع من الأحواض الرسوبية المتواجدة بالمملكة لم تشهد سوى 313 عملية تنقيب، مؤكدا في افتتاح أشغال القمة المغربية للنفط والغاز، أن المملكة تتوفر على أحواض عرفت تطورات رسوبية بنيوية ونفطية متنوعة تتيح لها مجالات للتنقيب مماثلة لمناطق إنتاجية في الإنشور بشمال إفريقيا وبالأفشور بإفريقيا الغربية وبخليج المكسيك.
- لحسن حداد، عضو المكتب السياسي لحزب الحركة الشعبية، أعلن ترشحه لمنصب الأمين العام للحزب من أجل "حركة قوية ومتماسكة، حركة تتسع للجميع"، مضيفا في بلاغ "قررت أن أترشح لمنصب الأمين العام للحركة الشعبية غايتي في ذلك المساهمة في بناء حركة قوية ومتماسكة، حركة تتسع للجميع، حركة ببرنامج نضع جميعا محاوره الأساسية، ونوفر له آليات التنفيذ ونهيئ له ظروف النجاح، ونعمل على تحصينه من كل انزلاق أو انحراف، من خلال تنظيم محكم محليا وإقليميا وجهويا ووطنيا بهياكل منتخبة ديمقراطيا وفي احترام تام للرأي والرأي الآخر".

* المساء:.

- لهذه الأسباب ما زالت الدار البيضاء غارقة في الأزبال.. إذ كشف مصدر مطلع أن طول المرحلة الانتقالية لتدبير قطاع النظافة من قبل الشركتين الفرنسية واللبنانية، تسبب في إغراق الدار البيضاء بالأزبال، إذ لم يظهر إلى حد الساعة أي مؤشر على أن المدينة قطعت نهائيا مع المشاكل التي عانتها في السنوات الماضية بسبب انتشار النفايات في الشوارع والأزقة.
- العنصر يعلن ترشحه لولاية رابعة وأحرضان يسانده.. حيث نكث امحند العنصر، الأمين العام لحزب الحركة الشعبية، بالوعد الذي كان قد قطعه على نفسه في سنة 2010 بعدم الترشح لولاية رابعة، بعد أن أعلن رسميا، وعلى مرأى ومسمع من أعضاء المكتب السياسي، نيته الترشح للأمانة العامة لحزب السنبلة خلال المؤتمر الوطني المزمع عقده يومي 21 و22 يونيو القادمº ولحسن حداد، وزير السياحة وأحد معارضي العنصر، يرد ببيان ترشح من أجل "حركة تكافؤ الفرص لا توزيع الغنائم وفق مقياس الولاء".

* الحركة:.

- وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك، عزيز الرباح، أكد أن المغرب بدأ يسترجع مكانته بخصوص استغلال المجال البحري وتثمين ثرواته الغنية والمتنوعة وتأهيل سواحله بكيفية ناجعة ومستدامة، مبرزا في كلمة ألقاها أول أمس الأربعاء بمدينة الجديدة، خلال افتتاح أشغال المنتدى الثاني حول البحر المنعقد إلى غاية 11 ماي الجاري، ضرورة تنمية استغلال البحر وتطوير وتأهيل موانئه، مما يستدعي خلق شراكة بناءة بين مختلف الفاعلين والمنتخبين والوزارة المعنية.
- المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن ووزارة المعادن بجمهورية مالي وقعا، أول أمس الأربعاء على هامش القمة المغربية للنفط والغاز المنعقدة بمراكش، على بروتوكول اتفاق بينهما يهم التعاون العلمي والتقني بين الجانبينº الاتفاق ينص على وضع شراكة علمية وتقنية بين المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن، والوزارة المالية للمعادن والسلطة المالية لتشجيع التنقيب عن النفط، بهدف تعزيز تبادل التجارب والقدرات التقنية للتدخل في مجالات المعادن والنفط والغاز. وسيهم هذا التعاون، على الخصوص، الأنشطة الخاصة بالتكوين ووضع المشاريع التقنية.

* المنعطف:.

- الرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للتعليم، عمر عزيمان أكد، أول أمس الأربعاء بالدار البيضاء، أن ضمان جودة التعليم، التي تعد من أهم أولويات إصلاح منظومة التربية بالبلاد، رهين بإدماج تكنولوجيا الإعلام والاتصال في المناهج التعليمية وتوسيع مجالات استخدامها، مضيفا خلال افتتاح أشغال ملتقى دولي حول "التعليم الرقمي، مدرسة الغد"، أن إدماج وتعميم وتوسيع مجالات استخدام هذه التكنولوجيات في ميدان التعليم بالمغرب يعتبر "مسألة أساسية" للرفع من جودة التعليم، ومشيرا إلى أن هذه الجودة تكتسي أهمية بالغة في مشروع الإصلاح لما يعانيه النظام التربوي الوطني من نقص كبير في هذا المجال.
- المديرة العامة للمكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن، أمينة بنخضرة قالت، أول أمس الأربعاء بمراكش، إن أشغال الاستكشاف النفطي وكذا الاستثمارات في هذا المجال بالمغرب عرفت نموا ملحوظا خلال السنوات السبع الأخيرة وأن سنتي 2013 و2014 شهدتا مرحلة غير مسبوقة من النمو إذ سجلت استثمارات الشركاء على التوالي 2,4 و5 مليار درهم. وأوضحت بنخضرة، في افتتاح أشغال القمة المغربية للنفط والغاز، أن هذه الاستثمارات مكنت من إنجاز 5451 كلم مربع من المقاطع الاهتزازية ثلاثية الأبعاد و654 كلم من الخطوط الاهتزازية ثنائية الأبعاد وحفر 4 آبار و8 ثقوب.

* الخبر:.

- الحكومة تتبرأ من عدم إعلان نتائج الانتخابات الجزئيةº ووثائق حصلت عليها الجريدة حملت رئيسة جلسة الثلاثاء للأسئلة الشفوية، النائبة الاستقلالية كنزة الغالي، مسؤولية عدم إعلان نتائج الانتخابات الجزئية بدائرتي مولاي يعقوب وسيدي إفني، وهو ما أثار نقاشا حادا داخل المجلس لاتهام الحكومة بالتقاعس عن القيام بواجبها. وقد حصلت الجريدة على وثائق تثبت أن مجلس النواب توصل بمراسلة من الحكومة، يوم الاثنين الماضي، تعلن عضوية مرشحي دائرتي مولاي يعقوب بفاس وسيدي إفني ومن ثم عضويتهما بالمجلس، في وقت أخلت فيه الوزارة المكلفة بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني مسؤولية الحكومة من التأخير.
- فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب وضع مقترح قانون يهم الحصول على التعويض عن أضرار الاعتقال الاحتياطي في حالتي عدم المتابعة والبراءة. وجاء في ديباجة هذا المقترح أن تقنين جبر الضرر الناتج عن الاعتقال الاحتياطي الذي ينتهي بعدم المتابعة أو البراءة، بل والإدانة بالغرامة فقط أو بالعقوبة السالبة للحرية لمدة تقل عن مدة الاعتقال الاحتياطي بات يفرض نفسه، وذلك على الأقل لسببين، أولهما ضرورة احترام مبدأ المساواة بين المواطنين أمام مرفق قضاء التحقيق والحكم، فيما السبب الثاني يخص الدولة التي هي مطالبة بتحمل مسؤولية الخطأ القانوني كما وكيفا لمرفق قضاء التحقيق بصفة عامة.
- المنظمة الديمقراطية للشغل قررت خوض إضراب وطني يوم 14 ماي الجاري، للمطالبة بالزيادة في الأجور وفي معاشات التقاعد، سواء في القطاع العام أو الخاص، موضحة في بلاغ لها، أن الهدف من هذا الإضراب الوطني هو التصدي للحرب المعلنة على القدرة الشرائية للطبقة العاملة، عبر الزيادات المتتالية في أسعار المحروقات والمواد الغذائية.

* أخبار اليوم المغربية:.

- الرميد يتوعد المتهربين من أداء الغرامات بالمنع من مغادرة التراب الوطني.. ففي موقف من شأنه أن يثير جدلا كبيرا، اقترح وزير العدل والحريات مصطفى الرميد اتخاذ إجراءات لحل إشكالية عجز المحاكم عن تحصيل الغرامات من المواطنين الذين تصدر في حقهم أحكام قضائية، لخصها في منع هؤلاء من السفر، وكذا منعهم من تحصيل الوثائق الإدارية أو غيرها.
- حداد يدعو إلى "انتفاضة" داخل الحركة الشعبية.. إذ وجه لحسن حداد، الذي قدم ترشحه لمنصب الأمين العام لحزب السنبلة، في بيان له، جملة من الانتقادات للواقع الحالي لحزب الحركة الشعبية، موضحا أن كل المؤشرات تفيد بأنه يسير إلى الأسوأ. حداد قال إن المؤتمر الوطني المقبل يعتبر فرصة سانحة لا تعوض للانتفاضة ووعد بالمساهمة في بناء حزب قوي ومتماسك.

* صحيفة الناس:.

- نقابة يتيم تتهم الرميد بعدم الالتزام باتفاق 16 أبريل وتتوعد بالتصعيد.. إذ اتهمت الجامعة الوطنية لقطاع العدل، المنضوية تحت لواء الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، وزير العدل والحريات بعدم الوفاء بالتزاماته باتفاق 16 أبريل. النقابة توعدت بخطوات تصعيدية، مسجلة أن التضييق على الحريات النقابية بات أمرا واقعا ويوميا.
- "البام" يتقدم بمشروع قانون لتعويض المتضررين من الاعتقال الاحتياطي.. حيث تقدم فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب بمقترح قانون يلزم الدولة بتقديم تعويضات مالية عن الأضرار الناتجة عن الاعتقال على ذمة التحقيق والذي ينتهي بإلغاء المتابعة أو البراءة.
- فتح الاستثمار في قطاع الصحة لغير الأطباء.. جدل متواصل والمهنيون يدقون ناقوس الخطر. قرار فتح الاستثمار في قطاع الصحة في وجه المستثمرين أثار الكثير من ردود الفعل في أوساط المهنيين والفاعلين الجمعويين والحقوقيين الذين تحفظوا على هذا المشروع، فيما الوزارة الوصية تبرر هذا التوجه بالرفع من كفاءة وجودة الخدمات الصحية، وهو ما يتطلب وجود "مقاولات حقيقية".

* الصحراء المغربية:.

- لاغارد تعتبر المغرب نموذجا إقليميا في الإصلاح والاستقرار.. فقد أشادت كريستين لاغارد، المديرة العامة لصندوق النقد الدولي، بالإصلاحات التي أنجزها المغرب في الميدان الاقتصادي، موضحة أن المغرب بدأ يجني ثمار هذه الإصلاحات، حيث تمكن من جذب العديد من الاستثمارات، خصوصا في القطاع الصناعي.
- "اتصالات" الإماراتية تقتني في 14 ماي الجاري حصة "فيفندي" في (اتصالات المغرب).. إذ أعلنت المجموعة الإماراتية "اتصالات"، أمس الخميس، أنها تتوقع استكمال عملية الاستحواذ على حصة "فيفندي" في شركة (اتصالات المغرب) البالغة 53 في المائة بحلول 14 ماي الجاري. الفاعل الإماراتي وقع مؤخرا اتفاقية قرض متعدد العمليات بمبلغ 3,15 مليار أورو لتمويل هذه الصفقة.
- عمارة: المغرب أضحى وجهة مفضلة في ما يتعلق بأنشطة استكشاف الهيدروكاربورات.. فقد قال عبد القادر عمارة، وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة، في تصريح صحافي، إن المغرب أضحى وجهة مفضلة وذات صيت واسع في ما يتعلق بأنشطة استكشاف الهيدروكاربورات التقليدية وغير التقليدية في إفريقيا.

* الاتحاد الاشتراكي:.

- بنخضرة: المغرب يتوفر على إمكانيات ضخمة من الصخور النفطية تتجاوز 50 مليار برميل.. هذا ما كشفت عنه أمينة بنخضرة، المديرة العامة للمكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن، التي أكدت خلال القمة المغربية حول النفط والغاز بمراكش، أن الاستكشاف النفطي بالمغرب بلغ مرحلة نضج جد متميزة.
- ثلاث نقابات توحد مطالبها وترفع مذكرة مشتركة إلى العنصر.. حيث رفعت ثلاث نقابات منضوية تحت الفدرالية الديمقراطية للشغل، والاتحاد المغربي للشغل، والكونفدرالية الديمقراطية للشغل، مذكرة مشتركة إلى وزير التعمير وإعداد التراب الوطني امحند العنصر ترصد مطالب الشغيلة، أبرزها إصلاح المرفق العام والرفع من مردوديته.

* العلم:.

- أرباب المقاولات يعتبرون الوضع الاقتصادي سيئا ويتراجعون عن الاستثمار.. فقد أصدر الاتحاد العام لمقاولات المغرب تقريرا سلط الضوء على الوضعية الحرجة التي تعيش على إيقاعها جل المقاولات المغربيةº والتقرير كشف أن 42 في المائة من أصحاب المقاولات يرون الوضع الاقتصادي بالمغرب سيئا وغير موات.
- اكتشاف أبقار مريضة ولحوم فاسدة بمجازر المحمدية.. مهنيون يطالبون بفتح تحقيق ومساءلة المدير الجهوي للمكتب الوطني للسلامة الصحيةº وهذا الموقف يأتي بعد اكتشاف 600 كلغ من اللحوم الفاسدة و3 أبقار مريضة داخل مجازر المحمدية.

* الأحداث المغربية:.

- تسجيل نمو غير مسبوق في مجال الاستكشاف النفطي بالمغرب.. بالنسبة للمديرة العامة للمكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن أمينة بنخضرة، فإن أشغال الاستكشاف النفطي وكذا الاستثمارات في هذا المجال بالمغرب عرفت نموا ملحوظا خلال السنوات السبع الأخيرة، مشيرة إلى أن سنتي 2013 و2014 عرفتا مرحلة غير مسبوقة من النمو، إذ سجلت استثمارات الشركاء على التوالي 2,4 و 5 مليار درهم.
- الرميد: وضع العدالة "مخجل ببلادنا".. إذ لم يجد وزير العدل والحريات مصطفى الرميد بدا من وصف وضعية قطاع العدالة بالمخجل، داعيا خلال ندوة بالرباط، إلى الوقوف على مكامن الخلل في هذه المنظومة ومعالجتها. الوضع السوداوي الذي رسمه الرميد لواقع العدالة، قال إن وزارته لا تستطيع إصلاحه لوحدها ودعا مختلف الفاعلين للانخراط في هذا الشأن.

* العاصمة بوست:.

- الخلفي يحمل وزارة الداخلية مسؤولية منع إشهار السيجارة الإلكترونية.. بعد تحذير وزارة الصحة من نشر إعلانات تجارية تروج لمنتوج السيجارة الإلكترونية، أكد مصطفى الخلفي وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة أن التدخين ممنوع قانونا ويفترض أن تمنعه وزارة الداخلية.
- الرميد تحدث عن اقتراح صعب لتحصيل ديون الدولة.. حيث قال وزير العدل والحريات، مصطفى الرميد، إن الدولة تخسر 4,5 مليار درهم بسبب عدم تحصيل الغرامات والمصاريف القضائية، مشيرا إلى أنه مستعد للدفاع عن قرار صعب أمام الحكومة لتجاوز هذه الوضعية، يتجسد في أداء المواطنين ما بذمتهم للدولة قبل حصولهم على الخدمات العمومية.
- الحكومة تفتح المجال لغير المهنيين للاستثمار بالمصحات.. ففي خضم الجدل الدائر حول القانون الجديد لمزاولة مهنة الطب، الذي يفتح المجال أمام المستثمرين غير المهنيين للاستثمار في المصحات، قال مصطفى الخلفي وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، إن المشروع سيمكن من توسيع العرض الصحي على المستوى الوطني وتعزيز التنافسية بين المستثمرين، واصفا إياه ب "الطموح الإصلاحي".

* الصباح:.

- مصطفى الرميد يبحث رهن الخدمات العمومية بأداء الغرامات.. فقد طلب وزير العدل والحريات استشارة الأطر السامية بوزارته ورؤساء بعض المحاكم الابتدائية والاستئنافية ووكلاء الملك والوكلاء العامين والمهتمين بإصلاح منظومة العدالة ونشطاء بالمجتمع المدني وحقوقيين، تتعلق بإمكانية عدم منح المواطن الخدمات العمومية من وثائق وشهادات إدارية وسفر إلى الخارج قبل أداء الغرامات والمصاريف القضائية التي بذمته. وأوضح الرميد، في ندوة إعلامية أمس الخميس بالرباط، أن بعض الدول وضعت "حلا صعبا" في تحصيل الغرامات والمصاريف القضائية: "المواطن في بعض الدول لا يمكنه الحصول على خدمة عمومية حتى يؤدي ما بذمته من غرامات".
- امحند العنصر ولحسن حداد رسميا في سباق الأمانة العامة للحركة الشعبية.. العنصر قال، في حديث للجريدة ينشر لاحقا، إنه مستعد للاستمرار في زعامة الحزب بعد محطة المؤتمر الثاني عشر يومي 21 و22 يونيو المقبل بالرباط، مضيفا أنه أراد أن يقطع الشك باليقين ويضع حدا للتشويش الذي بدأت خيوطه تدب داخل الحركة ويرد على بعض الأصوات التي تدعوه إلى التخلي عن القيادة، معتبرا أن انسحابه في الوقت الراهن سيكون مغامرة غير محمودة العواقب بسبب مخاطر الانشقاق التي تهدد الحزب والتي ستكون تبعاتها كارثية في وقت لم تعد تفصلنا عن الاستحقاقات الانتخابية سوى أشهر قليلة. فيما قال حداد، في بيان، إن هدفه من الترشح يتجلى في تصحيح مسار الحزب الذي أضحت كل المؤشرات تدل على أنه يسير نحو الأسوأ، وكذا الإسهام في بناء حركة قوية ومتماسكة تتسع للجميع.
- فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس المستشارين اتهم رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران، بالخلط بين مهامه الحكومية ومسؤوليته الحزبية، محذرا، في اجتماع له الثلاثاء الماضي، من مخاطر استمرار منطق التحكم وتبخيس المعارضة واستعمال لغة منحطة سياسيا وأخلاقيا في مواجهة المعارضة البرلمانية.

* رسالة الأمة:.

- أمينة بنخضرة، المديرة العامة للمكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن، قالت، خلال افتتاح أشغال القمة المغربية للنفط والغاز أول أمس الأربعاء بمراكش، إن أشغال الاستكشاف النفطي وكذا الاستثمارات في هذا المجال بالمغرب عرفت نموا ملحوظا خلال السنوات السبع الأخيرة وأن سنتي 2013 و2014 شهدتا مرحلة غير مسبوقة من النمو، إذ سجلت استثمارات الشركاء على التوالي 2,4 و5 ملايير درهم.
- الشركة الشريفة للعتاد الصناعي وللسكك الحديدية تفوز بصفقة دولية لصنع القطارات بالمغربº والأمر يتعلق بعقد لإنتاج 50 عربة سككية للركاب من نوع "كوراي" الخاصة بقطارات المسافات الطويلة، وذلك لفائدة المكتب الوطني للسكك الحديدية. ويتم إنتاج هذه القطارات طبقا للمعايير الدولية للسلامة والراحة، بتصنيع محلي ومندمج: مكيفات الهواء، لوحة المعلومات، الأبواب الأوتوماتيكية.
- المنظمة الديمقراطية للشغل تخوض إضرابا وطنيا في الوظيفة العمومية والمؤسسات العمومية والجماعات المحلية يوم الأربعاء المقبل، وذلك للتنديد بفشل السياسات الاقتصادية والاجتماعية والتعليمية المتبعة من طرف الحكومة، وفق ما جاء في بيان للمنظمة.

* التجديد:.

- كريستين لاغارد، المديرة العامة لصندوق النقد الدولي، قالت، أمس الخميس، إن المملكة المغربية "تسير نحو جني ثمار سياساتها في الإصلاح الاقتصادي". وأضافت، في كلمة أمام أعضاء المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، أن "الأوضاع تحسنت بالمغرب، والمستقبل مليء بالأمل".
- الأمين العام لاتحاد المغربي العربي الحبيب بن يحيى أكد، أمس الخميس بالرباط، أن الاندماج الإقليمي أصبح اليوم، وبشهادة جميع المؤسسات الدولية، الحل الأنجع والسبيل الأسرع لمواجهة التحديات المتشعبة التي تواجهها الدول من أزمة اقتصادية مستفحلة، وبطالة خانقة تشمل مختلف فئات المجتمع والشباب، وتحديات أمنية عابرة للحدود. جاء ذلك خلال الجلسة الافتتاحية لأشغال الدورة ال49 للجنة المتابعة على مستوى الوزراء المعتمدين وكتاب الدولة بدول المغرب العربي المنعقدة تحضيرا للدورة الÜ 32 لمجلس وزراء الخارجية لدول اتحاد المغرب العربي التي تحتضنها الرباط اليوم الجمعة.

* ليكونوميست:.

- الغاز والنفط... المغرب يتوفر على عدد من الأحواض، تعتبر الأقل استغلالا واستكشافا في العالم بمؤهلات مهمة، تنضاف إلى ذلك استراتيجية وطنية في مجال التنقيب، تم تحديثها مؤخرا، لتتضمن مقتضيات وتدابير قانونية ملائمة ومحفزة، علاوة على ما يقدمه المغرب من تحفيزات وتسهيلات للمستثمرين ومن إعفاءات ضريبية تجعل من المغرب الوجهة المفضلة بالنسبة لعدد من شركات التنقيب.
- الغرامات القضائية.. 4،5 مليار درهم من الغرامات والمصاريف القضائية يتعين تحصيلها، ذلك ما كشف عنه مصطفى الرميد وزير العدل والحريات، والذي قال أمس الخميس، خلال ندوة حول "واقع وآفاق تحصيل الغرامات والمصاريف القضائية" بالمعهد العالي للقضاء بالرباط، إن نسبة تحصيل غرامات محاكم المملكة لم تتجاوز 34 في المائة.

* أوجوردوي لوماروك:.

- المديرة العامة لصندوق النقد الدولي تشيد بالإصلاحات التي انخرط فيها المغرب في مختلف المجالات.. كريستين لاغارد، التي تقوم بزيارة عمل للمغرب، قالت إن هذا الأخير أصبح اليوم يجني ثمار الإصلاحات التي قام بها في غضون السنوات الماضية في القطاعات الاقتصادية وتشجيع الصادرات والاستثمارات العامة والأنشطة ذات القيمة المضافة مثل صناعة السيارات وصناعة الطائرات.
- لجنة مراقبة المالية العمومية ترى النور في البرلمان.. ذلك أن تشكيل لجنة برلمانية بمجلس النواب تتولى مراقبة المالية العمومية يعد الحدث الأبرز خلال هذه الدورة الربيعيةº واللجنة، التي آلت رئاستها إلى فريق العدالة والتنمية، تتلخص مهامها في تتبع النفقات العمومية ودراسة تقارير المجلس الأعلى للحسابات، وكذا النصوص المتعلقة بالمالية العمومية.

*البيان:.

- سفير المغرب بالولايات المتحدة، رشاد بوهلال، أكد أن الحوار الاستراتيجي بين الرباط وواشنطن يشكل أرضية لاستكشاف والنهوض بالتعاون الثلاثي الأطراف، الحريص على تحقيق مصالح الساكنة، بين المغرب والولايات المتحدة وبلدان إفريقيا جنوب الصحراء. وقال بوهلال، في لقاء تميز بمشاركة العديد من المسؤولين السامين بالخارجية الأمريكية وممثلي عالم الأعمال والمقاولات ومجموعات التفكير والعديد من السفراء الأفارقة المعتمدين بواشنطن، إن "المغرب، بقيادة جلالة الملك محمد السادس، جعل من التنمية البشرية أولى أولوياته، كما هو الشأن بالنسبة لتطوير وتكثيف التعاون على جميع المستويات مع بلدان المنطقة، في إطار مقاربة حريصة على تحقيق الازدهار المشترك والتقدم الشامل".
- الوكالة الوطنية للنهوض بالمقاولة الصغرى والمتوسطة أعلنت أنها واكبت أزيد من 1600 مقاولة خلال سنة 2013، مبرزة أن هذا المجهود تطلب مساهمة من الوكالة قدرها 330 مليون درهم. وأوضحت الوكالة، في بلاغ لها، أن من بين هذه المقاولات 500 مقاولة صغرى ومتوسطة و1150 صغيرة جدا، وذلك على مستوى جميع البرامج، مضيفة أن المبلغ الإجمالي المرصود للاستثمار في إطار المواكبة يصل إلى حوالي 1,6 مليار درهم.

* ليبراسيون:.

- أسعار الكهرباء والمحروقات ترتفع بشكل مستمر. خبر سيئ ! سعر الكهرباء سيتم الزيادة فيه قريبا.. هذه المرة لا يتعلق الأمر بإشاعة، إذ أن محمد الوفا، الوزير المكلف بالشؤون العامة والحكامة، هو من كشف عن هذه المعلومة. وهو إعلان لن يروق، بكل تأكيد، للكثير من المغاربة الذين يعانون، فعلا، من الزيادة السابقة في الأسعار وتقليص قدرتهم الشرائية. وهكذا سيتم تطبيق تعريفة جديدة لشطر الاستهلاك الذي يتجاوز 100 كيلوواتº وهذا الإجراء يأتي تزامنا مع الإلغاء المرتقب للدعم الموجه للمكتب الوطني للماء والكهرباء لشراء الفيول المخصص لإنتاج الكهرباء، وفق ما قال الوفا.
- لحسن حداد يعلن رسميا ترشيحه لخلافة امحند العنصر.. إذ أعلن وزير السياحة الحركي، أمس الخميس عبر بيان مطول، عن ترشيحه لمنصب الأمين العام لحزب الحركة الشعبية. وهكذا، سيدخل حداد في تنافس على قيادة الأمانة العامة لحزب السنبلة مع امحند العنصر الذي يوجد على رأس الحزب منذ ما يناهز 28 سنة.







: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=740507
التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

آخر تعديل صانعة النهضة يوم 2014-05-09 في 10:35.
    رد مع اقتباس
قديم 2014-05-09, 10:43 رقم المشاركة : 2
الشريف السلاوي
مدير الإشراف
 
الصورة الرمزية الشريف السلاوي

 

إحصائية العضو









الشريف السلاوي غير متواجد حالياً


وسام المشاركة السيرة 1438ه

وسام المشاركة في مسابقة القران الكريم

مشارك في مسابقة صور وألغاز

وسام المشاركةفي المسابقة الرمضانية الكبرى 2015

وسام مشارك

مسابقة المبشرون بالجنة مشارك

مشارك(ة)

مشارك(ة)

وسام المشاركة في مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية البرونزية

افتراضي رد: عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة يوم:2014/5/9


شكرا جزيلا على التقاسم الصحفي المتنوع
بارك الله فيك





التوقيع


" اللّهمّ ردّنا إليك ردّا جميلا "
    رد مع اقتباس
قديم 2014-05-09, 10:57 رقم المشاركة : 3
abouimane
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية abouimane

 

إحصائية العضو








abouimane غير متواجد حالياً


وسام المشاركة في مسابقة القران الكريم

المرتبة الثالثة في مسابقة صور وألغاز

وسام المشاركةفي المسابقة الرمضانية الكبرى 2015

وسام مشارك

مشارك(ة)

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المشاركة في المسابقة الترفيهية

وسام المشاركة

وسام المشاركة في دورة HTML

وسام المشاركة

افتراضي رد: عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة يوم:2014/5/9


شكرا لك على العرضـ الصحفيـ
سلاميــ





التوقيع

.................................................. ........................................

كن ابن من شئت و اكتسب أدبا \/\/ يغنيك محموده عن النسب

.................................................. ........................................

    رد مع اقتباس
قديم 2014-05-09, 17:20 رقم المشاركة : 4
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

افتراضي رد: عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة يوم:2014/5/9


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشريف السلاوي مشاهدة المشاركة
شكرا جزيلا على التقاسم الصحفي المتنوع
بارك الله فيك


أسعدني مرورك الزاهي بالصفحة يا أخي الشريف
دمت متفاعلا...وفيا للمنتدى
تحيتي...





التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس
قديم 2014-05-09, 17:22 رقم المشاركة : 5
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

افتراضي رد: عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة يوم:2014/5/9


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة abouimane مشاهدة المشاركة
شكرا لك على العرضـ الصحفيـ
سلاميــ


بارك الله فيك أخي أبو إيمان وفي تفاعلك
دمت طيرا محلقا في عنان المنتدى
تحيتي...






التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 01:35 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd