الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات العامة والشاملة > منتدى الأخبار العامة > أبرز عناوين صحف اليوم



إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2014-05-03, 10:28 رقم المشاركة : 1
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

news عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة يوم:2014/5/3



عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة يوم:2014/5/3




في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم السبت...


* المساء:.
- الحكومة بدأت ترضخ لضغوط الاتحاد العام لمقاولات المغرب بشأن القرار الأخير القاضي برفع الحد الأدنى للأجور في القطاع الخاص على مرحلتين، إذ كشفت مصادر مطلعة أن الحكومة تدرس إمكانية دعم المقاولات، لكن بعد دخول القرار حيز التطبيق ودراسة تأثيراته الحقيقية، إذ ينتظر أن تتحمل الحكومة جزءا من الزيادة المقررة، أو إقرار بعض الإجراءات الموازية لفائدة المقاولة.
- أخيرا.. عاد بادو الزاكي لتدريب المنتخب الوطني لكرة القدم، بعد الإعلان رسميا، أمس الجمعة، عن التعاقد معه لقيادة "الأسود" بموجب عقد يمتد لثلاث سنوات. وألزمت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم الزاكي بقيادة المنتخب الوطني على الأقل إلى الدور نصف النهائي من كأس إفريقيا للأمم 2015 التي ستجري منافساتها بالمغرب.


* الصباح:.
- سفير مغربي يسكت ممثل "البوليساريو" بمجلس الأمن.. حيث وجه عمر هلال، السفير الممثل الدائم للمملكة المغربية لدى الأمم المتحدة، ضربة جديدة إلى تحركات "البوليساريو" بمجلس الأمن، حين أثار إشكالية قانونية تتعلق بمدى قانونية وقوف ممثل "البوليساريو" على منصة الأمم المتحدة، المخصصة لإعطاء التصريحات الصحافية. وفجر عمر هلال هذه الإشكالية خلال تعليقه على قرار مجلس الأمن بشأن نزاع الصحراء، قائلا إن ممثل "البوليساريو" أحمد بوخاري لا يحق له الحديث من منصة المنظمة الأممية.
- زعماء المركزيات النقابية رفضوا تحديد الزعامة على النقابات في ولايتين، كما تقترح الحكومة في مشروع قانون النقابات المهنية التي تحضره مع خبرائهاº ومصادر الجريدة كشفت أن الحكومة متشبثة بدمقرطة النقابات عبر تحديد مدة ولاية الزعيم وتجديد الهياكل بصفة منتظمة، لأنه لا يعقل أن تطالب النقابات بالديمقراطية ولا تطبقها على نفسها. وتوقعت ذات المصادر أن يصطدم الحوار الذي ستنخرط فيه الحكومة مع النقابات بشأن مشروع قانون النقابات المهنية بهذه المسألة بالذات.
- الاتحاد العام لمقاولات المغرب انتقد الحكومة واعتبر أن القرار الذي اتخذته، والقاضي بالزيادة في الحد الأدنى للأجور بنسبة 10 في المئة على مرحلتين، ابتداء من فاتح يوليوز المقبل، يعتبر قرارا سياسيا، ولم يأخذ بعين الاعتبار وضعية المقاولات المغربية. وأكد أرباب العمل أن هذه الزيادة سترفع كلفة اليد العاملة بالنسبة إلى المقاولة، ما لا يتناسب مع أهداف استراتيجية الإنعاش الصناعي 2014-2020، التي أطلقتها الحكومة قبل بضعة أسابيع.


* الحركة:.
- جمعية النساء الصحراويات من أجل الديمقراطية وحقوق الإنسان، التي يوجد مقرها في اسبانيا، أعربت عن ارتياحها لمصادقة مجلس الأمن، يوم الثلاثاء الماضي، على القرار رقم 2152 القاضي بتمديد مهمة بعثة (المينورسو) لمدة سنة واحدة مبرزة أن القرار "يشكل تكريسا للسيادة المغربية على الصحراء" و "فشلا للانفصاليين والجمعيات الأجنبية التي يمولها النظام الجزائري"º ورئيسة الجمعية عائشة رحال ثمنت، في تصريح صحافي، مصادقة مجلس الأمن على هذا القرار الذي يعتبر "انتصارا جديدا للدبلوماسية المغربية"، ولجميع الصحراويين المتشبثين بمغربيتهم، والذين يرفضون الانفصال.
- مديرية الخزينة والمالية الخارجية، التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية، أفادت بأنها أطلقت ثلاث عمليات توظيف مالي لفائض الخزينة بقيمة إجمالية تبلغ 3,9 مليار درهم، موضحة في بلاغ نشرته على الموقع الإلكتروني للوزارة، أن الأمر يتعلق بتوظيف مبلغ ملياري درهم لمدة سبعة أيام بنسبة متوسطة مرجحة في حدود 2,99 في المائة، وأن تاريخ الاستحقاق لهذه العملية تم تحديده في سادس ماي القادم.


* المنعطف:.
- في اعتراف قوي لا يخلو من أهمية.. نوهت وزارة الخارجية الأمريكية، في تقريرها السنوي الصادر منتصف الأسبوع الجاري بواشنطن حول الإرهاب في العالم، بما يبذله المغرب من جهود لأجل محاربة الإرهاب، مشيدة بعلاقات الشراكة التي تجمعه بالولايات المتحدة في مجال التعاون للتصدي ومحاربة هذه الآفة التي تهدد الاستقرار والسلم العالميين.
- الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم استجابت لمطلب الجماهير المغربية واختارت الإطار المغربي بادو الزاكي مدربا جديدا للمنتخب الوطني، وذلك بعد أن رشحت عدة أسماء وطنية وأجنبية لخلافة رشيد الطاوسي الذي انتهى العقد الذي يربطه بالجامعة في شتنبر الماضي.


* بيان اليوم:.
- أخيرا.. المحكمة الدستورية بنظام جديد، فقد صادق مجلس المستشارين، يوم الأربعاء الماضي، على مشروع قانون تنظيمي يتعلق بالمحكمة الدستوريةº والمشروع، الذي يتضمن 48 مادة، ينص على تكوين المحكمة الدستورية ومدة اختيار أعضائها، كما يمنع الجمع بين العضوية في المحكمة والحكومة أو مجلسي البرلمان أو المجلس الأعلى للسلطة القضائية وهيئات ومؤسسات أخرى.
- البنك الدولي: المغرب تمكن من إرساء أسس نمو مستدام ونظيف، حيث يتموضع كنموذج في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في مجال الحفاظ على البيئة ومحاربة ظاهرة التغير المناخيº والمدير القطري لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لدى البنك الدولي، سيمون غراي، قال إن "بإمكان المغرب تعزيز نموه الأخضر والنهوض بنموذج تنموي مستدام، من خلال ربط الإصلاحات بسياسة تتمحور حول خلق فرص الشغل والثروة والفرص، لاسيما لفائدة الساكنة الأكثر عوزا".


* أخبار اليوم المغربية:.
- لهذه الأسباب قد لا تخرج النيابة العامة عن سلطة وزير العدل والحريات.. مصادر مطلعة عن كواليس إصلاح منظومة العدالة، كشفت عن وجود بوادر للحيلولة دون خروج النيابة العامة عن سلطة وزير العدل والحريات بشكل كامل خوفا من حدوث انزلاقات ناجمة عن جعل هذه المؤسسة تكون محسوبة بشكل أو بآخر على الجهة التي تعينها.
- جون كيري: لهذه الأسباب دعونا المغرب إلى القمة الإفريقية الأمريكية.. ففي حوار مفتوح مع عدد من الطلبة، أوضح جون كيري وزير الخارجية الأمريكي، ردا على سؤال حول دعوة المغرب لحضور القمة الأمريكية الإفريقية الصيف المقبل بواشنطن، أن ذلك يعود إلى كون بلاده تعترف وتثمن الدور المغربي في إفريقيا، معتبرا مقترح الحكم الذاتي واقعيا وذا مصداقية ويقدم مقاربة يمكن أن تستجيب لتطلعات الساكنة المحلية.


* الاتحاد الاشتراكي:.
- "البوليساريو" تعتقل مجموعة من الصحراويين المعارضين لقيادتها.. حيث كشفت مصادر مطلعة أن قوات الأمن التابعة ل "البوليساريو"، مدعومة بالأمن الجزائري، نفذت يوم الأربعاء الماضي حملة تمشيط واسعة استهدفت مجموعة من الصحراويين المعارضين لقيادة جبهة "البوليساريو".


* صحيفة الناس:.
- حركيون يطالبون العنصر بالاعتزال عبر "رسائل نصية".. فقد وجهت مجموعة من مناضلي ومناضلات حزب الحركة الشعبية رسالة هاتفية قصيرة إلى الأمين العام للحزب، امحند العنصر، تطالبه ب "الوفاء بالعهد الذي قطعه على نفسه في المؤتمر الأخير بعدم الترشح لمنصب الأمين العام لولاية أخرى".
- رئيس الحكومة، عبد الإله ابن كيران، يعلن الزيادة في الأجور و(الباطرونا) تنتقد.. فقرار الزيادة في الأجور الذي أعلنت عنه الحكومة بمناسبة فاتح ماي اعتبره الاتحاد العام لمقاولات المغرب سيساهم في تآكل القدرة التنافسية للصناعة الوطنية، كما سيكون له تأثير سلبي على مناصب الشغل في القطاع الصناعي.
- شباط يعتبر الكتلة الديمقراطية بديلا للمغاربة... الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط قال، في مهرجان بمناسبة فاتح ماي، إن الكتلة الديمقراطية هي البديل المنتظر للمغاربة، معتبرا الحكومة الحالية مكتوفة الأيدي إزاء عدد من الملفات وما فتئت تفرض على الفئات الضعيفة ارتفاعا مهولا في الأسعار.


* الصحراء المغربية:.
- التحقيق مع مستشارين بمجلس مدينة الدار البيضاء بشأن ملفات فساد.. حيث أكد عضو بالمجلس الجماعي للمدينة أن الفرقة الوطنية للشرطة القضائية تحقق مع عدد من مستشاري المجلس بشأن الاتهامات التي أطلقها عدد منهم أثناء دورات المجلس حول قضايا فساد، معتبرا الأمر بداية مشجعة لتدبير شفاف لشؤون المدينة.
- اليوم العالمي لسباق الخيول العربية الأصيلة.. صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن ترأس، أمس الجمعة بحلبة سباق الخيل أنفا بالدار البيضاء، حفل تسليم الجائزة الكبرى لجلالة الملك محمد السادس لسباق الخيول العربية الأصيلة. كما تتبع سموه من المنصة الشرفية أطوار السباقين الدوليين، برسم المجموعة الثالثة للهيئة الدولية لسباقات الخيول العربية الأصيلة، لنيل الجائزة الكبرى لجلالة الملك محمد السادس والجائزة الكبرى لصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن.


* رسالة الأمة:.
- الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم تختار بادو الزاكي ناخبا وطنيا بعد أن أبدى استعداده لرفع التحديº ومصادر مطلعة أكدت أن عقد الزاكي مع الجامعة سيمتد لثلاث سنوات، مضيفة أن الهدف المتفق عليه هو الوصول على الأقل إلى نصف نهاية كأس إفريقيا للأمم 2015.
- مؤتمرون يشيدون بدور لجنة القدس التي يرأسها صاحب الجلالة الملك محمد السادس ... فقد أشاد المشاركون في مؤتمر "الطريق إلى القدس" الذي اختتمت أشغاله الأربعاء الماضي بعمان بوضع لجنة القدس الشريف ، قضية القدس وفلسطين على رأس الأولويات، كما ثمنوا "كفاح دولة فلسطين من أجل جعل القدس عاصمة لها في ظل سيادة فلسطينية كاملة على الأرض الفلسطينية المحتلة".
- جمعية عدالة طالبت، في بيان لها، وزارة العدل والحريات بالحرص على احترام الحقوق والحريات المكفولة لنساء ورجال القضاء بمقتضى ما حمله دستور 2011 في هذا الشأن، وبالإيقاف الفوري لكل المساطر التأديبية إلى حين إصدار القانونين التنظيميين المتعلقين بالمجلس الأعلى للسلطة القضائية والنظام الأساسي للقضاة.


* الأحداث المغربية:.
- يونس مجاهد، رئيس النقابة الوطنية للصحافة المغربية قال، في ندوة صحافية نظمت أمس الجمعة بالرباط لتقديم التقرير السنوي للنقابة، "للأسف في عهد الحكومة الحالية الحصيلة متواضعة جدا، بل إن هناك تراجعات في مجالات عدة".
- المدير القطري لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لدى البنك الدولي، سيمون غراي، أكد أن المغرب تمكن من "إرساء أسس نمو مستدام ونظيف حيث يتموضع كنموذج في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا" في مجال الحفاظ على البيئة ومحاربة ظاهرة التغير المناخي. جاء ذلك بعد مصادقة مجلس إدارة البنك العالمي، الثلاثاء الماضي بواشنطن، على إطار الشراكة الاستراتيجية مع المغرب برسم الفترة 2014-2017.


* الخبر:.
- أخيرا.. الزاكي يعود لتدريب المنتخب الوطني لكرة القدم.. بادو الزاكي اختار طاقما مساعدا يتكون من اللاعبين الدوليين السابقين مصطفى حجي وسعيد شيبا كمساعدين، وخالد فوهامي مدربا للحراس، فيما أوكل مهمة الإعداد البدني لعبد الرزاق العمراني، وعين أيضا الدولي السابق عزيز بودربالة مرافقا رسميا للمنتخب الوطني.
- نقابات الاتحاد المغربي للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل رفضت "مقترحات الحكومة المتمثلة في الرفع من الحد الأدنى للأجور في قطاعات الوظيفة العمومية إلى ثلاثة آلاف درهم، والزيادة في الحد الأدنى للأجر في القطاع الصناعي والخدماتي والفلاحي بنسبة 10 في المئة على سنتين"، معتبرة، في بلاغ مشترك، أن هذه "المقترحات لا ترقى إلى الحد الأدنى من انتظارات الطبقة العاملة وعموم الأجراء".
- محمد يتيم، الكاتب الوطني للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب قال، في حديث للجريدة، "لن نضع أنفسنا في تناقض أو صراع مع المركزيات النقابية، فيمكننا التنافس لكن دون التصارع، خاصة وأننا نشتغل على الملفات المطلبية ذاتها"، مضيفا أن "الأولوية يجب أن تكون للمطالب الاجتماعية وليس التوظيف السياسي".


* العلم:.
- مخيمات تندوف على صفيح ساخن: اعتقالات واختطافات بالجملة وجنود بميليشيات "البوليساريو" يعلنون التحاقهم بالمعارضة الثائرة على قيادة الرابوني.. كما علم من مصادر متواترة أن ميليشيات "البوليساريو"، مدعومة من عناصر تابعة لجهاز الاستخبارات العسكرية الجزائرية، نفذت، أول أمس الخميس، سلسلة من الاعتقالات طالت ما لا يقل عن عشرين شابا بالمخيمات في أعقاب حرائق مفتعلة تم إضرامها من طرف معارضين لقيادة الرابوني بخيام نصبت لإيواء مشاركين أجانب في مهرجان للسينما نظمته الجبهة الانفصالية بالمخيمات.
- البرلمان المغربي عبر عن انشغاله من التطورات التي طالت اتفاق تبادل المنتجات الفلاحية من الخضر والفواكه، وذلك على إثر اتخاذ الطرف الأوروبي إجراءات مراجعة أسعار هذه المواد خلافا للاتفاق المبرم بين المغرب والاتحاد الأوروبيº ومختلف الفرق البرلمانية عبرت عن تخوفاتها على الاقتصاد الوطني من هذا الإجراء الذي وصفته بالانفرادي والأحادي والمفاجئ.
- التقرير السنوي للنقابة الوطنية للصحافة المغربية رسم صورة "قاتمة" عن حرية ممارسة الصحافة بالمغربº ويونس مجاهد، رئيس النقابة قال، خلال ندوة صحافية أمس الجمعة بالرباط، إن "حصيلة هذه السنة في هذا المجال كانت سلبية، في الوقت الذي عاش فيه المغرب تحولات تميزت بحركات احتجاجية تميزت بعدد من المطالب الديمقراطية".


* العاصمة بوست:.
- الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم أعلنت، أمس الجمعة، رسميا بادو الزاكي مدربا للمنتخب الوطني الأول لكرة القدم براتب قدره 500 ألف درهم شهريا لمدة ثلاث سنوات.
- يونس مجاهد، رئيس النقابة الوطنية للصحافة المغربية قال، خلال لقاء صحافي أمس الجمعة بالرباط لتقديم التقرير السنوي حول حرية الصحافة والإعلام، إن حصيلة الحكومة في مجال حرية الصحافة "متواضعة، إن لم نقل أن هناك تراجعات على مستوى بعض الحالات"، مشيرا إلى أن الحصيلة على المستوى التشريعي "صفر".
- مصطفى الخلفي، وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة قال، أمس الجمعة في لقاء صحافي عقب اجتماع مجلس الحكومة، إن المفاوضات مع الاتحاد الأوروبي حول القطاع الفلاحي ما زالت جارية، مؤكدا أن الحكومة تعمل من أجل الدفاع عن مصالح الفلاحين المغاربة.


* لبيراسيون:.
- ادريس لشكر... حرية التنقل والاستقرار في بلد ما هي جزء لا يتجزأ من حقوق الإنسان، فخلال اجتماع الأممية الاشتراكية الدولية حول الهجرة بطنجة يومي 2 و 3 ماي الجاري استعرض الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية ادريس لشكر ، السياسة الجديدة للمغرب في مجال الهجرة والتي تعتبر رائدة في المنطقة، مبرزا أن المغرب بحاجة إلى إرساء شراكة في مجال الهجرة مع الجانب الأوربي في مجال تسوية وضعية المهاجرين غير الشرعيين وتقديم الخبرة وتمويل هذه العملية.
- النقابات وأرباب العمل تنتفض ضد القرار الحكومي الأحادي بشأن الرفع من الحد الأدنى للأجور. قرار الحكومة القاضي بالرفع من الحد الأدنى للأجور بالوظيفة العمومية إلى 3000 درهم والرفع من هذا الحد بنسبة 10 بالمائة على مرحلتين بالنسبة للقطاع الخاص، لم يقنع النقابات ولا أرباب العمل ، فالمركزيات النقابية ، الفدرالية الديمقراطية للشغل والاتحاد المغربي للشغل، والكنفدرالية الديمقراطية للشغل ، اعتبرت في بيان مشترك أن مقترحات الحكومة لا ترقى إلى الحد الأدنى من انتظارات الطبقة العاملة وعموم الأجراء، فيما عبر الاتحاد العام لمقاولات المغرب عن الأسف والقلق بشأن تداعيات وانعكاسات هذه الزيادة على تنافسية القطاع الصناعي.


* البيان:.
- الاحتفال بذكرى فاتح ماي تحت شعار الحرية النقابية... الميلودي مخارق الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل قال في مهرجان خطابي بالدار البيضاء إنه سيتم في غضون الأشهر المقبلة تنظيم قافلة وطنية تروم تشكيل تكتل مشترك للتصدي للخروقات المتكررة للحق في الإضراب والتضييق عليه ، مخارق أبرز ضرورة الحرص على احترام مقتضيات مدونة الشغل وتفعيل المقتضيات الدستورية بهذا الشأن .
- المغرب والاتحاد الأوربي.. لا تأخر في تطبيق مضامين اتفاق الصيد البحري بين الجانبين الموقع في يوليوز المنصرم. هذا ما صرح به الأربعاء الماضي الكاتب العام لقطاع الصيد البحري بوزارة الزراعة والتغذية والبيئة في الحكومة الاسبانية كارلوس دومينغيز . ذات المسؤول أوضح أن المغرب يواصل مساطره الداخلية بشأن تفعيل الاتفاق الذي لم يحدد له أي تاريخ ليدخل حيز التنفيذ .


* لوبنيون:.
- السياحة... عدد السياح البرازيليين الذين زاروا المغرب السنة الماضية بلغ 27 ألف سائح وهو ما يمثل زيادة بنسبة 72 بالمائة مقارنة بسنة 2012.
ممثل المكتب الوطني المغربي للسياحة في لشبونة المكلف بالسوق البرازيلية، عبد اللطيف عشاشي، اعتبر أن سنة 2013 شهدت نموا ملحوظا في تدفق السياح البرازيليين على وجهة المغرب، وقال إن هذا النمو تعزز باحتضان مدينتي مراكش وأكادير ، في دجنبر الماضي ، مباريات كأس العالم للأندية المنظمة من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا)، حيث زار المغرب خلال هاتين التظاهرتين نحو 9000 برازيلي لمشاهدة مختلف مباريات الدورة وتشجيع فريقهم المفضل.


* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:.
- الحوار الاجتماعي ... المعركة حول الحد الأدنى للأجور تستمر ، الاتحاد العام لمقاولات المغرب يعبر عن القلق إزاء هذه الزيادة التي أعلنت عنها الحكومة فيما اعتبرتها النقابات لا تستجيب للحد الأدنى من انتظارات الطبقة الشغيلة والأجراء ، وهو ما ينذر بأن تكون الجولات المقبلة من الحوار الاجتماعية تعقد على صفيح ساخن.
- الصفقات العمومية... أخيرا صادق مجلس المستشارين على مشروع القانون رقم 42-12 المتعلق برهن الصفقات العمومية، بعد عام من المصادقة على هذا المشروع في الغرفة الأولى، هذا المشروع يهدف بالخصوص إلى تحديث المنظومة القانونية لرهن الصفقات العمومية وملاءمتها مع التحولات التي يعرفها محيط الإدارة والمقاولة







: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=738874
التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس
قديم 2014-05-03, 10:36 رقم المشاركة : 2
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

افتراضي رد: عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة يوم:2014/5/3


الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة:الجمعة 2ماي 2014






هبة بريس ـ متابعة

إنعقد يوم الجمعة 02 من رجب 1435 الموافق لـ 02 ماي 2014 الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة تحت رئاسة السيد رئيس الحكومة، خصص لمدارسة والمصادقة أو الموافقة على عدد من النصوص القانونية و التنظيمية، وكذا مدارسة عدد من المستجدات.

في بداية أشغاله، تدارس المجلس وصادق على مشروع مرسوم رقم 289-14-2 بتنظيم وتسيير الحساب المفتوح باسم الموثق بصندوق الإيداع والتدبير، تقدم به السيد وزير العدل والحريات. يهدف هذا المشروع إلى تفعيل مقتضيات المادة 33 من القانون رقم 32.09 المتعلق بتنظيم مهنة التوثيق، التي تحيل على نص تنظيمي بشأن تنظيم وتسيير الحساب المفتوح باسم الموثق بصندوق الإيداع والتدبير حيث أن الهدف الرئيسي من خلق حساب الودائع خاص بالموثقين هو تحصين الأموال والقيم التي يتم إيداعها لديهم وإحاطتها بالضمانات الكفيلة بمناسبة صرفها لفائدتهم فقط، باعتماد ثلاث طرق يتم بواسطتها إيداع المبالغ المالية مباشرة من طرق المتعاقدين في حساب الموثق بصندوق الإيداع والتدبير، وهي إصدار شيك في اسم الموثق غير قابل للتظهير مسطرا تسطيرا خاصا لفائدة صندوق الإيداع والتدبير، أو الأمر بالتحويل لدى صندوق الإيداع والتدبير أو المراسلين التابعين له، أو الإيداع النقدي لدى هذه الجهة، وفي جميع هذه الحالات يتم تحرير وصل إيداع يتضمن اسم الموثق ومرجع العملية ونوعها وهوية المستفيدين من الوديعة ومبلغها، ويوجه إلى صندوق الإيداع والتدبير إيذانا بتأمين الوديعة.

انتقل المجلس بعد ذلك إلى المناقشة والمصادقة على مشروع مرسوم رقم 637-13-2 يغير بموجبه المرسوم رقم 688-00-2، تقدم به السيد الوزير المنتدب لدى وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي المكلف بالتجارة الخارجية، بمنح ترخيص لإقامة واستغلال شبكة عامة للاتصالات بواسطة الأقمار الصناعية من نوع "GMPCS". وينص هذا المشروع على تغيير تسمية شركة "Globalstar North Africa S.A" الواردة بالمسروم السابق، بالتسمية الجديدة "Al HOURRIA TELECOM S.A". وقد تم إعداد هذا المشروع استجابة لطلب تقدمت به الشركة المذكورة إلى الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات تشعرها بواسطته عن استبدال تسميتها القديمة بتسميتها الجديدة وذلك طبقا للتشريع الجاري به العمل.

كما تدارس المجلس وصادق على مشروع مرسوم رقم 442-13-2 بإحداث وتنظيم مركز التكوين في مهن صناعة السيارات طنجة – المتوسط، تقدم به السيد الوزير المنتدب لدى وزير التربية الوطنية والتكوين المهني. يندرج هذا المشروع في إطار دعم تطوير الكفاءات في مجال صناعة السيارات، على اعتبارها عنصرا محددا لنجاح الاستثمارات الصناعية في قطاع السيارات بالإضافة إلى دورها الريادي في استقطاب هذه الاستثمارات. ويهدف هذا المشروع إلى تمكين مركز التكوين في مهن صناعة السيارات طنجة – المتوسط من إطار قانوني يحدد تنظيمه وشروط القبول به وأسلاك التكوين وكذا المقتضيات المتعلقة بإدارته وتدبيره. ويتولى هذا المعهد أساسا التكوين من أجل تحضير وتسليم دبلومات التأهيل المهني والتقني والتقني المتخصص، والتكوين التأهليلي للإدماج لفائدة مقاولات قطاع صناعة السيارات، بالإضافة إلى دورات التكوين أثناء العمل واستكمال التكوين لفائدة مستخدمي مقاولات قطاع صناعة السيارات والتكوين في المهن التي لها صلة بمهن صناعة السيارات لفائدة المعتملين والتقنيين مستخدمي التأطير الوسطاء، خاصة المشتريات والجودة واللوجستيك والتدبير والموارد البشرية والتدبير الصناعي، وكذا التجارب في المختبر والمشاركة في أشغال المعايرة والمساعدة التقنية والاستشارة لمقاولات قطاع صناعة السيارات.

على إثر ذلك، وافق المجلس على مشروع قانون رقم 14-24، تقدمت به السيدة الوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون، يوافق بموجبه على معاهدة مراكش لتيسير النفاذ إلى المصنفات المنشورة لفائدة الاشخاص المكفوفين أو معاقي البصر أو ذوي إعاقات أخرى في قراءة المطبوعات، المعتمدة من قبل المنظمة العالمية للملكية الفكرية خلال المؤتمر الدبلوماسي المنعقد بمراكش من 17 إلى 28 يونيو 2013. تهدف هذه المعاهدة إلى حماية مبادئ عدم التمييز وتحقيق تكافئ الفرص والإدماج وضمان المشاركة الكاملة والفعلية لذوي هذه الإعاقات وتسهيل ولوج الأشخاص ذوو إعاقات بصرية أو إعاقات أخرى إلى المؤلفات المنشورة التي تخضع لحقوق المؤلف. وتنص هذه المعاهدة على تحسين وتسهيل ولوج المكفوفين وضعاف البصر إلى الأعمال المحمية بحقوق المؤلف، واعتماد الأطراف المتعاقدة استثناءات وتقييدات في قوانينها الوطنية لحق المؤلف يسمح بإدخال التغييرات اللازمة لجعل المصنف قابلا للنفاذ في النسق الميسر الخاص، وكذا تعزيز التعاون لتيسير نظام تبادل الإصدارات الموجودة على المستوى العالمي في نسخ قابلة للنفاذ في نسق ميسر وذلك عبر الحدود. كما تنص هذه المعاهدة على إحداث هيئة ملائمة لضمان تتتبعها وتنفيذ مقتضياتها مع الحفاظ على التوازن بين الحماية الفعالة لحقوق المؤلف وبين المصلحة العامة، لاسيما الحق في التعلم وإجراء البحوث واستقصاء المعلومات والأفكار بجميع أشكالها.

بعد ذلك توقف المجلس عند سلسلة من المستجدات، أولها ما يتعلق بالقرار الأممي 2152 الصادر عن مجلس الأمن المتعلق بوضعية الصحراء المغربية، حيث استمع المجلس لعرض للسيد وزير الشؤون الخارجية والتعاون، وقد عبر أعضاء الحكومة عن تنويهم بالجهود التي بذلت تحت قيادة جلالة الملك محمد السادس حفظه الله، والتي أثمرت في نهاية المطاف قرارا يأخذ بعين الاعتبار الموقف الوطني ويشيد بالمجهودات التي قامت بها بلادنا من أجل النهوض بحقوق الإنسان، وكذلك تثمين القرار وتأكيده على المسلسل السياسي التفاوضي الرامي إلى التوصل إلى حل سياسي متوافق عليه، مقبول من الأطراف لتسوية هذا النزاع المزمن والمفتعل، وفي نفس الوقت التأكيد على وجاهة مقترح الحكم الذاتي الذي تقدمت به بلادنا والذي اعتبر من قبل المجتمع الدولي مقترحا جادا وواقعيا وذو مصداقية. في هذا الصدد، أكد مجلس الحكومة، تبعا لمناقشة مستفيضة، الدعوة إلى مضاعفة الجهود لمواجهة مناورات خصوم وحدتنا الترابية والوطنية وإلى مواصلة مسلسل الإصلاحات، وخاصة ما يتعلق بالتنمية الاقتصادية وبحقوق الإنسان وبالعدالة الاجتماعية، وفي نفس الوقت مواجهة الاستراتيجيات الرامية إلى التشويش على ما تحقق على مستوى بلادنا في هذه المجالات.
كما توقف المجلس عند حصيلة ونتائج الجولة الأخيرة من الحوار الاجتماعي حيث انعقدت سبع لقاءات مع المركزيات النقابية، أثمرت الوصول إلى نتائج لا يمكن الاستهانة بها على المستوى الاجتماعي، ومن شأنها أن تعزز السلم الاجتماعي ببلادنا وأن ترفع من قدرة بلادنا على مواجهة التحديات الاجتماعية والاقتصادية. وقد نوه المجلس بنتائج الحوار الاجتماعي، واعتبره مجهودا استثنائيا وإيجابيا في ظرفية اقتصادية صعبة، وخاصة ما يتعلق بالزيادة في الحد الأدنى للأجر على مستوى الوظيفة العمومية إلى 3000 درهم، بدءا من فاتح يوليوز 2014 والزيادة في الحد الأدنى للأجر ب10% على مرحلتين على مستوى القطاع الخاص، وما يتعلق بالعلاجات الصحية وإدماج علاجات الأسنان، والدراسة الخاصة بإدماج الأبوين ضمن المؤمن عليهم، وإحداث صندوق التعويض عن فقدان الشغل، والذي صادقت الحكومة على مشروع القانون الخاص به، أو ما يتعلق بإلغاء شرط 3240 يوم من أجل الاستفادة من التقاعد، مع توفير إمكانية استرجاع المؤمن له بالصندوق لاشتراكاته في حالة عدم توفره على 3240 يوم للاستفادة من راتب الشيخوخة بدءا من سنة 2000. كما أكد مجلس الحكومة على أن هذه النتائج الإيجابية هي نتاج مقاربة سياسية تقوم على الحوار الصريح والمسؤول والواضح، ودعا إلى مواصلة الحوار حول الإصلاحات والقضايا المعروضة، وهنأ بهذه المناسبة مجموع الفريق الحكومي، تحت رئاسة السيد رئيس الحكومة، وكذا الشركاء من نقابات ومقاولات على التمكن من إنجاح هذه المحطة من الحوار الاجتماعي. وقد جرى التأكيد في مناقشة المجلس على أن اشتغال الحكومة للاستجابة للمطالب الاجتماعية، وازاه العمل على الاستجابة للمطالب المتعلقة بالمقاولة المغربية، خاصة من خلال سلسلة من الإجراءات ذات الأهمية بالنسبة لمالية المقاولة ومحيط عملها، من مثل إلغاء الفاصل الزمني لاسترجاع الضريبة على القيمة المضافة وأداء ديون المقاولات المرتبطة بصفقات سابقة والتي بلغت حوالي ملياري درهم في بداية هذه السنة، وأداء ديون الضريبة على القيمة المضافة المتراكمة طيلة سنوات بقيمة أزيد من مليار درهم، واعتماد نظام جديد لمنح تسبيقات في ما يخص الصفقات العمومية، وفي نفس الوقت تم اعتماد ميثاق يهم مسطرة الحجز على الحسابات البنكية لتحصيل الديون العمومية تضمن الإنصاف.









التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس
قديم 2014-05-03, 10:41 رقم المشاركة : 3
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

افتراضي رد: عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة يوم:2014/5/3


توقعات أحوال الطقس السبت 03 ماي .. أمطار في بعض المناطق



هبة بريس

تتوقع مديرية الأرصاد الجوية الوطنية يوم السبت 03 ماي 2014، أن تبقى الأجواء حارة نسبيا داخل البلاد وبالجنوب الشرقي وسيلاحظ كالعادة نمو سحب غير مستقرة عند نهاية الصباح وخلال الظهيرة والمساء فوق كل من مرتفعات الأطلس والسهول المجاورة مع نزول زخات مطرية أحيانا رعدية في بعض الأوقات.
وعدا ذلك ستظل السماء قليلة السحب بباقي جهات المملكة.
وستهب الرياح معتدلة من القطاع الشمالي بجنوب البلاد، وستكون شرقية بسواحل البحر الأبيض المتوسط وأحيانا قوية نوعا ما بمنطقة طنجة فيما ستهب عموما ضعيفة ومتقلبة الاتجاه بباقي الأرجاء.
وستتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين 6 و11 درجات بالمرتفعات وما بين 13 و18 درجة بباقي المناطق، وستتراوح درجات الحرارة العليا ما بين 23 و29 درجة بالقرب من السواحل وما بين 30 و36 درجة باللوكوس والسهول الداخلية والجنوب الشرقي من البلاد.
وسيكون البحر قليل الهيجان بالواجهة المتوسطية، وقليل الهيجان إلى هائج بالبوغاز وعلى طول الساحل الأطلسي.







التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس
قديم 2014-05-03, 10:42 رقم المشاركة : 4
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

افتراضي رد: عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة يوم:2014/5/3


توقعات أحوال الطقس السبت 03 ماي .. أمطار في بعض المناطق




هبة بريس

تتوقع مديرية الأرصاد الجوية الوطنية يوم السبت 03 ماي 2014، أن تبقى الأجواء حارة نسبيا داخل البلاد وبالجنوب الشرقي وسيلاحظ كالعادة نمو سحب غير مستقرة عند نهاية الصباح وخلال الظهيرة والمساء فوق كل من مرتفعات الأطلس والسهول المجاورة مع نزول زخات مطرية أحيانا رعدية في بعض الأوقات.
وعدا ذلك ستظل السماء قليلة السحب بباقي جهات المملكة.
وستهب الرياح معتدلة من القطاع الشمالي بجنوب البلاد، وستكون شرقية بسواحل البحر الأبيض المتوسط وأحيانا قوية نوعا ما بمنطقة طنجة فيما ستهب عموما ضعيفة ومتقلبة الاتجاه بباقي الأرجاء.
وستتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين 6 و11 درجات بالمرتفعات وما بين 13 و18 درجة بباقي المناطق، وستتراوح درجات الحرارة العليا ما بين 23 و29 درجة بالقرب من السواحل وما بين 30 و36 درجة باللوكوس والسهول الداخلية والجنوب الشرقي من البلاد.
وسيكون البحر قليل الهيجان بالواجهة المتوسطية، وقليل الهيجان إلى هائج بالبوغاز وعلى طول الساحل الأطلسي.







التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس
قديم 2014-05-03, 10:45 رقم المشاركة : 5
الشريف السلاوي
مدير الإشراف
 
الصورة الرمزية الشريف السلاوي

 

إحصائية العضو









الشريف السلاوي غير متواجد حالياً


وسام المشاركة السيرة 1438ه

وسام المشاركة في مسابقة القران الكريم

مشارك في مسابقة صور وألغاز

وسام المشاركةفي المسابقة الرمضانية الكبرى 2015

وسام مشارك

مسابقة المبشرون بالجنة مشارك

مشارك(ة)

مشارك(ة)

وسام المشاركة في مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية البرونزية

افتراضي رد: عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة يوم:2014/5/3


شكرا جزيلا على الجرد الصحفي المتنوع
بارك الله فيك أختي الفاضلة





التوقيع


" اللّهمّ ردّنا إليك ردّا جميلا "
    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 01:29 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd