الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات الــــتــــربـــــويــــة الــــعــــــامــــة > منتدى المكتبة التربوية العامة


منتدى المكتبة التربوية العامة خاص بتحميل وقراءة مختلف الكتب والمراجع والبحوث والدروس والمواضيع والمقالات العلمية والثقافية

شجرة الشكر4الشكر
  • 2 Post By ابو المهدي
  • 2 Post By ابو المهدي

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2014-05-02, 21:33 رقم المشاركة : 1
ابو المهدي
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية ابو المهدي

 

إحصائية العضو







ابو المهدي غير متواجد حالياً


a8 تعرف على خيرات بلادك متجدد



فوائد الزعفران الحر المغربي
كثيرة هي الثروات الطبيعية والزراعية التي عززت سمعة المغرب وسط باقي الأمم. وجعلته يحظى باهتمام متزايد من طرف الباحثين عن الصفاء والمتعة. سواء في جانبها المتعلق بالاستجمام أو بالطبخ. أو



#1

الزعفران الحر المغربي - فوائد الزعفران الحر المغربي
________________________________________
كثيرة هي الثروات الطبيعية والزراعية التي عززت سمعة المغرب وسط باقي الأمم. وجعلته يحظى باهتمام متزايد من طرف الباحثين عن الصفاء والمتعة. سواء في جانبها المتعلق بالاستجمام أو بالطبخ. أو من طرف المنقبين عن كل ما هو أصيل.




فبعد اكتشاف أشهر المختبرات العالمية لمنافع زيت الأركان ومشتقاته. سواء المستعملة في التغذية أو في أغراض التجميل. بادرت المصالح التابعة لكل من وزارة الفلاحة ومجلس جهة سوس ماسة درعة. باتخاذ مجموعة من الإجراءات الهادفة إلى حماية هذه الثروة الوطنية من التقليد ومن مختلف أشكال الغش. حيث توجت هذه الجهود بحصول زيت الأركان على علامة المنشأ. التي ساهمت في تثمين هذا المنتوج الطبيعي الفريد. والذي لا ينمو إلا في تربة سوس المعطاء.
وبعدما تأتى لمنتوج الأركان. زيتا ومشتقات. بلوغ هذه الغاية التي أكسبته قدرة تسويقية قوية على الصعيد العالمي. جاء الدور على منتوج زراعي مغربي آخر فريد من نوعه. وهو "الزعفران الحر". الذي وصفه الفقيه العلامة الصيدلي أبو العباس سيدي أحمد بن صالح الإدريسي الدرعي (توفي سنة 1731 ميلادية) في كتابه "الهدية المقبولة في الطب" ب"حشيش الجنة".
ويطلق على الزعفران أيضا وصف "ذهب تالوين الأحمر". نسبة إلى بلدة تالوين التابعة لإقليم تارودانت. والتي تعد المصدر الرئيسي لهذا المنتوج الغذائي والدوائي الذي يملك من المواصفات والمميزات ما أهله لينعت بالمعدن النفيس"الذهب". ومن أولى هذه المواصفات ندرته. وثانيها أن الوحدة الرئيسية لقياس كميات بيع الزعفران ليست الطن أو القنطار. ولا حتى الكيلوغرام. بل هي الغرام.
فالزعفران المغربي الذي ينتج بالدرجة الأولى في محيط بلدة تالوين. ومجموعة من الجماعات القروية التابعة لمنطقة سيروا الجبلية في إقليم تارودانت. من ضمنها على الخصوص جماعات تاسوسفي وسكتانة. وسيدي احساين. ظلت قيمته الغذائية والدوائية مجهولة لوقت طويل. سوى من طرف الوسطاء والسياح الأجانب الذين يفدون على منطقة إنتاجه. فما يلبثوا أن يعودوا إليها مرات عدة لاقتناء هذه الثروة النباتية التي تدر عليهم. بعد إعادة بيعها. أرباحا كبيرة.
وتفيد العديد من المصادر بأن المغرب من بين الدول الأوائل على الصعيد العالمي من حيث كميات إنتاجالزعفران الحر. إلى جانب دول أخرى مثل إيران والهند واليونان. وفضلا عن ذلك. فإن الزعفران المغربييمتاز بجودته الغذائية والطبية العالية. والتي تجد تفسيرها في كون المزارعين الذين يمارسون هذا النشاط لا يستعملون المخصبات الكيميائية. وهذا مكمن السر وراء تسميته ب"الزعفران الحر".
ومن خصائص إنتاج هذه المادة في المناطق الجبلية لتالوين كون هذه الزراعة تحتل استغلاليات أرضية صغيرة المساحة. وذلك في المرتفعات الجبلية التي يتراوح علوها ما بين 1200 و 2400 متر عن سطح البحر. حيث تتعاطى لهذه الزراعة التي هي في طور التوسع حوالي ألفي أسرة. تنتج نحو 95 في المائة من إجمالي الإنتاج الوطني من هذه المادة. والذي يناهز زهاء 3 أطنان سنويا.
وللحصول على كيلوغرام واحد من الزعفران الحر لتالوين. ينبغي توفير حوالي 140 ألف وردة زعفران. وهي ذات لون أرجواني. تخرج منها شعيرات ذات لون أحمر يميل إلى البرتقالي. ويتطلب انتزاع هذه الشعيرات وعددها ثلاثة. مهارة خاصة. عادة ما تتولاها النساء. ليتم بعد ذلك تجفيف هذه الشعيرات في الظل قبل استهلاكها ك"زعفران حر".
وبالنظر لطابع الندرة الذي يميز منتوج هذه الزراعة. بادرت العديد من الجهات المسؤولة وفي مقدمتها المصالح التابعة لوزارة الفلاحة ومجلس جهة سوس ماسة درعة إلى تدارس الإمكانيات المتاحة للنهوض بهذا الصنف من النشاط الزراعي الذي كان إلى وقت قريب يمارس بطرق شبه بدائية. والعمل بالتالي على إخراجه من ضيق الفلاحة المعاشية. إلى آفاق رحبة وذلك عبر تطوير تقنيات التعاطي لهذا النشاط الزراعي. وتأطير الفلاحين وتجميعهم قصد الرفع من مستواهم المعيشي. والوصول في نهاية المطاف إلى تثمين المنتوج. ومنحه مؤشرا جغرافيا يخرج به من محيطه الجبلي المنعزل إلى رحابة العالمية.
وفي هذا السياق. شكلت زراعة الزعفران إحدى سلاسل الإنتاج التي حظيت بالاهتمام ضمن المخطط الجهوي للمغرب الأخضر. في شقه المتعلق بالفلاحة التضامنية. والذي يجري تنفيذه على مستوى منطقة تدخل المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لورزازات. حيث تم في هذا الصدد رصد اعتمادات مالية تصل إلى 112 مليون درهم. من أجل تنفيذ مخطط طموح يمتد من 2010 حتى 2013. وذلك على مساحة تصل ألفا و30 هكتارا. بينما يصل عدد المزارعين المستفيدين من هذا المخطط ألفا و285 فلاحا.
ويشمل هذا المخطط توسيع مساحة إنتاج الزعفران على مساحة 500 هكتار. وإعادة تأهيل وتكثيف غرسالزعفران (530 هكتارا). والتجهيز بالري الموضعي (1030 هكتارا). مما سيمكن من اقتصاد نسبة 55 بالمائة من الماء. إضافة إلى حفر وتجهيز خمسة آبار. وإحداث وحدة للتثمين. إلى جانب التأطير والمساعدة التقنية لفائدة المستفيدين.
وسيمكن المشروع من رفع إنتاج الزعفران بالمنطقة من 1325 إلى 6695 كيلوغراما في السنة. ورفع المردودية من 5ر2 إلى 5ر6 كيلوغراما في الهكتار الواحد. وتحسين دخل الفلاحين. ليصل إلى أزيد من 97 ألف درهم عوض 19 ألف درهم في الهكتار حاليا. إلى جانب إحداث 600 منصب شغل إضافي قار.
ويندرج مخطط تنمية سلسلة الزعفران بدائرة تالوين. الذي يشرف على تنفيذه المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لورزازات. في إطار الإستراتيجية الوطنية لتنمية زراعة الزعفران التي تروم خلق هوية قوية وعرض أمثل للزعفران المغربي من أجل ضمان قيمة مضافة عالية. كما تتوخى هذه الإستراتيجية أيضا هيكلة سلسلة الزعفران عبر تجميع المنتجين في تعاونيات علاوة على وضع تدابير جديدة لحماية الإنتاج الوطني من خلال حظر تصدير بذور الزعفران. واعتماد علامة جودة المنتوج "زعفران تالوين".
ومن أبرز المبادرات التي رأت النور في إطار هذه الإستراتيجية الطموحة. إحداث "دار الزعفران" في بلدية تالوين وهي ثمرة شراكة بين المبادرة الوطنية للتنمية البشرية. ومجلس جهة سوس ماسة درعة. والمجلس الإقليمي لتارودانت. ووزارة الفلاحة والصيد البحري. والخواص.
وتضم "دار الزعفران" التي كلف إنجازها مبلغ 5 ر6 مليون درهم محلات لتعاونيات إنتاج وتسويق المنتوج. ومختبرا. وقاعات لفرز الزعفران. ومتحفا لوسائل الإنتاج. وستضطلع هذه الدار بدور"بورصة" للزعفران تتولى تنظيم الأسعار وتحديد الثمن المرجعي. كما ستشكل فضاء لتبادل الخبرات بين المتدخلين.
وأعقبت هذه الخطوة مبادرات أخرى تصب كلها في اتجاه حماية المنتوج وتثمينه. وكان آخرها تأسيس مجموعة ذات نفع اقتصادي تحمل اسم "زعفران تالوين" بدعم من عدة جهات على رأسها مجلس جهة سوس ماسة درعة. ومكتب تنمية التعاون. والمكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لورزازات. والسلطات الإقليمية بعمالة تارودانت. إضافة إلى جمعية "هجرة وتنمية" التي لعبت دورا محوريا على مدى السنوات الماضية في تأطير فلاحي منطقة تالوين والنهوض بأوضاعهم الاقتصادية والاجتماعية.
المصدر: المغرب - Morocco - من قسم: المنتدى المغربي العام

منقول للأمانة والتقاسم







: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=738819
التوقيع



صفحتي على الفايسبوك
قل لم
ن يدعي في العلم معرفة - عرفت شيئا وغابت عنك اشياء/ابو المهدي

    رد مع اقتباس
قديم 2014-05-03, 22:22 رقم المشاركة : 2
ابو المهدي
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية ابو المهدي

 

إحصائية العضو







ابو المهدي غير متواجد حالياً


افتراضي رد: تعرف على خيرات بلادك متجدد


رقم (2) الكرموس الهندي او ما يطلق عليه التين المشوك
التين الشوكى الكرموس الهندي أعجوبة الفاكهة التى لا يعرفها احد



اثبتت المشاهدات الطبية أن ثمار التين الشوكي باللغة المغربية الكرموس الهندي هو الفاكهة الوحيدة التي لها فاعلية حقيقية في مساعدتنا علي هضم المواد الدهنية ، ووجبات الطعام الدسمة ، وينصح خبراء التغذية بتناولها عقب الوجبات الدسمة، بالاضافة لقدرتها علي القضاء علي رائحة الفم غير المستحبة.
للبذور السمراء الموجودة بداخل ثمرة التين الشوكي تأثيرات ايجابية فعالة في التنشيط الطبيعي لجدران المعدة والأمعاء، وأن لمحتويات الثمار فوائد ملينة ، ومنظفة فائقة الجودة للجهاز الهضمي لدرجة لا يمكن مقارنتها بأعظم العقاقيرالصناعية في العالم، وبناء علي ذلك يعتبر تناول ثمار التين الشوكي أفضل طرق الوقاية والعلاج لحالات عسر الهضم والإمساك ، وقد وجد بالتجربة العملية أنه عند الرغبة في تنظيف محتويات الجهاز الهضمي من الفضلات الضارة المتجمعة في الأمعاء ،
عصير الكرموس الهندي و الليمون

لهذه الثمرة العجيبة منافع طبية وصحية جمة وتتنوع احجامه من كبيرة ومتوسطة واللب لونه أصفر يحتوي على كمية من البذور وتوجد به نسبة كبيرة من السكريات تقدر بـ6,%14 وبروتينات بنسبة %1 ومقادير متوسطة من الأملاح المعدنية وفيتامين ''ج'' و''أ'' ويمد متناوليه ربع ما يحتاجونه من عنصر البوتاسيوم والمنغانسيوم الذي يقي من مشاعر التوتر وينظّم درجة الحرارة ويساعد على بناء وتقوية العظام وهو أمر هام بالنسبة للنساء والأطفال• ويقول د• سليم أمام مدير الطب الوقائي، أن التين الشوكي له فوائد صحية متعددة يمكن الاستفادة منها عند تناوله، فهو مفيد للأشخاص المصابين بالقرحة المعدية ويحمي الأغشية المخاطية للجهاز الهضمي بتأثير الأعراض الجانبية لبعض العقاقير• ويقلل من شعور الفرد بالظمأ في جو الحر، وأن احتواءه على نسبة عالية من عنصر البوتاسيوم تساعد على انقباض العضلات وإحداث حالة من التوازن والهدوء العصبي، بالإضافة إلى إمداد الجسم بعنصر الحديد وفيتامين(c) و1b و2b • وحسب ذات الدكتور، فإن التين الشوكي يحافظ على رشاقة الجسم باحتوائه على نسبة ضئيلة من السعرات الحرارية، حيث تعطي الثمرة الواحدة 30سعرة حرارية وبه نسبة ضعيفة من ملح الصوديوم• وهذا من شأنه إنقاص الوزن والسمنة وتخفيض نسبة سكر الدم والكولسترول، حيث أثبتت دراسة حديثة أن المرضى المصابين بداء السكري غير المعتمدين على الأنسولين والذين صاموا لمدة 12 ساعة عندما تناولوا سيقان النبات انخفض لديهم السكر بشكل ملحوظ وارتفع معدل الأنسولين لديهم
*سهل الامتصاص ومولد للطاقة ويفيد في علاج الامساك المزمن وخاصة عند المسنين.

*شراب التين مدر للبن الام .

*يحتوي التين الشوكي على مادة تدخل في عملية تجلط الدم وايقاف النزيف.

*يفيد في علاج الدمامل والقروح والجروح.

*مقو عام للرياضيين والحوامل والمراهقين.






التوقيع



صفحتي على الفايسبوك
قل لم
ن يدعي في العلم معرفة - عرفت شيئا وغابت عنك اشياء/ابو المهدي

    رد مع اقتباس
قديم 2014-05-04, 15:25 رقم المشاركة : 3
الشريف السلاوي
مدير الإشراف
 
الصورة الرمزية الشريف السلاوي

 

إحصائية العضو









الشريف السلاوي غير متواجد حالياً


وسام المشاركة السيرة 1438ه

وسام المشاركة في مسابقة القران الكريم

مشارك في مسابقة صور وألغاز

وسام المشاركةفي المسابقة الرمضانية الكبرى 2015

وسام مشارك

مسابقة المبشرون بالجنة مشارك

مشارك(ة)

مشارك(ة)

وسام المشاركة في مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية البرونزية

افتراضي رد: تعرف على خيرات بلادك متجدد


فكرة مفيدة
شكرا جزيلا





التوقيع


" اللّهمّ ردّنا إليك ردّا جميلا "
    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 16:29 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd