الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات العامة والشاملة > منتدى الأخبار العامة


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2014-04-09, 15:38 رقم المشاركة : 1
ابو ندى
بروفســــــــور
إحصائية العضو







ابو ندى غير متواجد حالياً


a3 دراسة: الشاب المغربِي من أكثر شباب العالم تعاسة وهذه الأسباب



09:27

هلْ ما يزَالُ في نفوس الشباب المغربِي متسعٌ للانشراح والسعادة أمامَ كلِّ الصعابِ التِي تعترضهُ، فِي تعليميه وتطبيبه، وخوضهِ غمارَ الفرص مع نظرائه؟ ذاكَ السؤال ما سعتْ دراسةٌ دوليَّة إلَى الإجابَة عنه، شملت 30 بلدًا عبر العالم، بتقصٍ راحَ يبحثُ عنْ مدَى الشعور بالسعادة، لدَى الشريحة العمريَّة الواقعة بين 20 وَ24 عامًا.

الدراسةُ التِي أجراها كلٌّ من الدراسات الاستراتيجيَّة والدوليَّة، والمؤسسة الدوليَّة للشباب، بدعمٍ من "هيلتُون وورلدْ وايدْ"، أدرجتْ الشباب المغربِي فِي المرتبة العشرين، بين البلدان الثلاثِين، مظهرةً تشاؤمهُ إزاء الفرص المتاحة أمامه، ومشاركته باعتباره مواطنًا، وولوجهُ إلى التكوين، حيث تذيلَ المغربُ التصنيف الدولِي من حيث رضا شبابه عن التكوين، وحلَّ فِي المرتبة السابعة والعشرين من أصل 30 دولةً، ضمن المؤشر.

الشبابُ المغربيُّ مستاءٌ أيضًا إزاء الفرص الاقتصاديَّة المتاحة أمامه، فجعلهُ رضاهُ، في المرتبة 26 من أصل ثلاثين بلدًا، على معيار الفرص الاقتصاديَّة، التِي تشكلُ أبرزَ أعمدة السعادة لدَى الشباب، وفقَ التصنيف، فِيما حلَّ في المرتبة 13 من 30، على مؤشر الرضَا عنْ الصحَّة، أمَّا في مؤشر الشعور بالأمان فكانَ فِي تصنيفٍ لا بأس به، حيثُ حلَّ في المركز الحادي عشر من أصل ثلاثين، ومن حيث الرضا على درجة الولوج إلى التكنلوجيا والمعلومة، تبوأ الصفِّ السادس عشر من ثلاثين.

صدارةُ التصنيف الذِي قاسَ مدَى السعادَة في صفوف الشباب، فِي ظلِّ تحدياتٍ كبرى تواجهها دول العالم على مستوى الإدماج في سوق الشغل وتأمين الفرص، آلت إلى أستراليا، التِي حلت في المرتبة الأولى، يليها الشباب السويدِي ثانيًا، ثمَّ شباب كوريَا الجنوبيَّة فِي مركزٍ رابع، فِي حِين جاء الشبابُ السعودِي، في المرتبة التاسعة، وإنْ كانَ أكثر الشباب استياءً من حيث مشاركته كمواطن، فِي مقابل رضاه الكبير عنْ الخدمات الصحيَّة التي يستفيدُ منها.

الشبابُ الأردنِي كانَ أكثر سعادةً من نظيره المغربِي، وحلَّ في المرتبة السابعة عشرة، وكان من أكثر الشباب العربِي، المشمول بالتصنيف رضا عن الفرص الاقتصادية المتاحة أمامه، كما كان الأكثر إحساسًا بالأمان، بالرغمِ من الاضطراب الذِي يحيطُ بالبلاد الواقعة على تماسٍ مع إسرائيل وسوريا والعراق. أمَّا أتعسُ الشبابِ النيجيريُّون والأوغنديُّون والتنزانيُّون. وعربيًّا، كان الشباب المصرِي، من أكثر الشباب العرب المشمولين بالتصنيف تعاسةً، وذلكَ بالحلول في المرتبة الرابعة والعشرين.

وترى الدراسةُ، الصادرة حديثًا، أنَّ شريحة الشباب التِي تشكلُ ربع ساكنة العالم، لا تزالُ طاقاتها غير موظفة على النحو المطلوب، لافتةً إلى أنَّ الشابَ لا يؤثرُ على نفسه فقط حينَ يجتاحهُ شعورٌ بعدم الرضا، وإنمَا يؤثرُ على المحيطِين به، وقدْ يبثُّ في نفوسهم الإحساس ذاته، الذِي قدْ ينزلقُ بهم إلى براثين الجريمة.

عدم رضا الشباب، في اللحظة الراهن، عن الواقع المعاش، وإنْ بدرجاتٍ متفاوتة بين بلدٍ وآخر، يبرز، كما تخلصُ إلى ذلك الدراسة، ضرورةَ الانكباب على نقاط استياء الشباب والاشتغال عليها من قبل كل الفاعلِين، سيمَا أنَّ شباب العالم الذين يتراوحُ عمرهم اليوم، بين 10 و24 عامًا، يبلغُون من حيث العدد 1.8 مليار نسمة، أيْ أكبر جيلٍ من الشباب عددًا، فِي تاريخ البشريَّة.






: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=733330
    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 22:30 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd