الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات العامة والشاملة > المنتدى الإسلامي > قسم خاص بالدروس و العقيدة و الفقه > قسم إتقان الاستخارة


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2014-04-09, 06:47 رقم المشاركة : 1
الشيخ سند البيضاني
أستـــــاذ(ة) متميز
 
الصورة الرمزية الشيخ سند البيضاني

 

إحصائية العضو








الشيخ سند البيضاني غير متواجد حالياً


lesson شرح الشرط الرابع لإتقان الاستخارة (الطمأنينة ) + (علاماتها+ أمثلة )



بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله القائل ((وَمَنْ أَحْسَنُ دِيناً مِمَّنْ أَسْلَمَ وَجْهَهُ لله )) ، والصلاة والسلام على نبيه القائل ( إذا همّ _أراد_ أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة...))، وعلى آله وصحبه أجمعين .



شرح الشرط الرابع لإتقان الاستخارة (الطمأنينة ) + (علاماتها+ أمثلة )


توطئة :
هذه المقالة الرابعة لترسيخ ما جاء في الدرس الثاني : شروط إتقان الاستخارة ، والرابط متاح :
http://www.profvb.com/vb/t141179.html

أولا : تعريف الطمأنينة لغة واصطلاحا

*** * لغــــة *****
1) جاء في تهذيب اللغة ( 1:
طمن: قَالَ اللَّيث: اطْمَأَن قلبه: إِذا سكَن. واطمأنت نفسُه.

2) وجاء في (( جمهرة اللغة ))(2) .
(( وَقد اطمأنّ الرجلُ اطمئناناً، إِذا سكن، وَهِي الطُّمأنينة.)) .

3) وجاء في (( لسان العرب ))3) :
طمن: طَأْمَنَ الشيءَ: سَكَّنه. والطُّمَأْنِينَةُ: السُّكونُ. واطْمَأَنَّ الرَّجُلُ اطْمِئناناً وطُمَأْنينة أَي سَكَن، ذَهَبَ سِيبَوَيْهِ إِلى أَن اطْمَأَنَّ مَقْلُوبٌ، وأَن أَصله مِنْ طَأْمَنَ، وَخَالَفَهُ أَبو عَمْرٍو فرأَى ضِدَّ ذَلِكَ )) .

4) جاء في (( كتاب العين ) (4)
(( اطْمأَنّ الرّجل، واطمأنّ قَلْبُهُ، واطمأنَّتْ نَفْسُه إذا سَكَنَ واستأنس )) .

***** اصطــلاحــا ******
سكون القلب من الخوف أو الانزعاج (5 ) ، قيل : ((سكون يقويه أمن صحيح )) (6)، وقيل ((الطُّمَأْنِينَةُ سُكُونُ الْقَلْبِ إِلَى الشَّيْءِ. وَعَدَمُ اضْطِرَابِهِ وَقَلَقِهِ."7") .


وكذلك وردت كلمة الطمأنينة في الكتاب والسنة .. منها :
1-قال تعالى : (( إِذْ تَسْتَغِيثُونَ رَبَّكُمْ فَاسْتَجَابَ لَكُمْ أَنِّي مُمِدُّكُمْ بِأَلْفٍ مِّنَ الْمَلائِكَةِ مُرْدِفِينَ وَمَا جَعَلَهُ اللَّهُ إِلاَّ بُشْرَى وَلِتَطْمَئِنَّ بِهِ قُلُوبُكُمْ وَمَا النَّصْرُ إِلاَّ مِنْ عِندِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ )) [الأنفال: 9-10].
(( الَّذِينَ آمَنُواْ وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللَّهِ أَلاَ بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ)) [الرعد:28].
قال السعدي:
(الذين...)) أي يزول قلقها _أي القلوب_ واضطرابها وتحضرها أفراحها ولـذاتها، [ألا بذكر..] أي حقيق بها وحري أن لا تطمئن لشيء سوى ذكره.
2- عن الخشني رضي الله عنه قال: قلت يا رسول الله أخبرني بما يحل لي ويحرم علي ، قال : فصّعد النبي صلى الله عليه وسلم في النظر فقال: ((البر ما سكنت إليه النفس واطمأن إليه القلب، والإثم ما لم تسكن إليه النفس ولم يطمئن إليه القلب وإن أفتاك المفتون)(8).

والشاهد :
من كل ذلك يتميز الفرق الدقيق بين الطمأنينة والسكينة فبينهما عموم وخصوص ، فالطمأنينة تختص الشعور بالخوف والأمن والقلق والاضطراب ، أما السكينة فهي أعم فغالباً ما تنـزّل للتثبيت وسوف يأتي ذكرها .
وقال الإمام ابن القيم ( 9):
(( وَمِنْ مَنَازِلِ {إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ} [الفاتحة: 5] مَنْزِلَةُ الطُّمَأْنِينَةِ ،قَالَ اللَّهُ تَعَالَى: {الَّذِينَ آمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللَّهِ أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ} [الرعد: 28] . وَقَالَ اللَّهُ تَعَالَى: {يَاأَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَرْضِيَّةً فَادْخُلِي فِي عِبَادِي وَادْخُلِي جَنَّتِي} [الفجر: 27] .


البقية تتبع
=== الهوامش = = =

1 ) (( 13/254)) .محمد الهروي .
2 ) (( 2/1089)) . أبو بكر الأزدي .
3) (((( 13/264)) . ابن المنظور .
4) (( 7/442)) . الخليل الفراهيدي .
5) انظر تفسير القرطبي (5/374) و (التعريفات م1/159) للمناوي.
6 ) مدارج السالكين (( 2/481)) .
7) مدارج السالكين/2 / 479)) .
8) حديث صحيح أخرجه الإمام أحمد في المسند (4/194) وقال الأرناؤوط : إسناد صحيح.
9) (( مدارج السالكين / 2/479)) .







: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=733262
التوقيع

توقيع محب الاستخارة
(( اللهم هذه غاية قدرتي فأرني قدرتك واجعل أفئدة المسلمين تهوي إليها وأرني ثوابها في الدنيا والآخرة .. اللهم آمين، اللهم آمين، اللهم آمين )) .
يقول شيخ الإسلام
((فَإِنَّ فِيهَا مِنْ الْبَرَكَةِ مَا لَا يُحَاطُ بِهِ)). ((وكذا دعاء الاستخارة فإنه طلب تعليم العبد ما لم يعلمه وتيسيره له)).
    رد مع اقتباس
قديم 2014-04-09, 06:51 رقم المشاركة : 2
الشيخ سند البيضاني
أستـــــاذ(ة) متميز
 
الصورة الرمزية الشيخ سند البيضاني

 

إحصائية العضو








الشيخ سند البيضاني غير متواجد حالياً


a2 ثانيا :عـلامات الطمأنينة



ثانيا :عـــــلامات الطمأنينة

1) الشعور بالأمن من خلال عدم الشعور بالقلق أو الخوف أو الاضطراب أو زوال ذلك إذا كان موجودا قبل الاستخارة ، ويكون واضحاً في الأمور المهمة أو المقلقة أو المحيرة ، أو في شيء كان يتخوف حدوثه قبل الاستخارة ؛ والطمأنينة لا تفارق صاحبها "10" أي في الشيء المستخار فيه - لأنها من ثمار التوكل . وقد تم الحديث عن التوكل من سابق .
2) وتبدأ من بعد الاستخارة إلى يوم تلقى ربك- أي الطمأنينة الخاصة في الشيء المستخار عليه - ،
لأن الطمأنينة تدل على حسن التوكل، والتوكل يتضمن الطمأنينة ، قال شيخ الإسلام : ((فالتوكل عليه يتضمن الطمأنينة إليه والاكتفاء به عما سواه"11").

3) الطمأنينة إلى شيء معلوم ليست بطمأنينة شرعية ، وهذا خطأ شائع ، واللبس والاشتباه فيه ذائع ، يقول الإمام ابن القيم : (( مدارج السالكين /2/124))
(( وَمِنْهُ: اشْتِبَاهُ الطُّمَأْنِينَةِ إِلَى اللَّهِ وَالسُّكُونِ إِلَيْهِ، بِالطُّمَأْنِينَةِ إِلَى الْمَعْلُومِ، وَسُكُونِ الْقَلْبِ إِلَيْهِ. وَلَا يُمَيِّزُ بَيْنَهُمَا إِلَّا صَاحِبُ الْبَصِيرَةِ. كَمَا يُذْكَرُ عَنْ أَبِي سُلَيْمَانَ الدَّارَانِيِّ: أَنَّهُ رَأَى رَجُلًا بِمَكَّةَ لَا يَتَنَاوَلُ شَيْئًا إِلَّا شَرْبَةً مِنْ مَاءِ زَمْزَمَ. فَمَضَى عَلَيْهِ أَيَّامٌ. فَقَالَ لَهُ أَبُو سُلَيْمَانَ يَوْمًا: أَرَأَيْتَ لَوْ غَارَتْ زَمْزَمُ، أَيُّ شَيْءٍ كُنْتَ تَشْرَبُ؟ فَقَامَ وَقَبَّلَ رَأْسَهُ، وَقَالَ: جَزَاكَ اللَّهُ خَيْرًا، حَيْثُ أَرْشَدْتَنِي. فَإِنِّي كُنْتُ أَعْبُدَ زَمْزَمَ مُنْذُ أَيَّامٍ. ثُمَّ تَرَكَهُ وَمَضَى)) .


البقية تتبع
= = = الهوامش = = =
10) وهذه من جملة الفروق بين الطمأنينة والسكينة ، ينظر (( منازل السائرين / 1/85) (( عبدالله محمد الهروي )) ، (( مدارج السالكين )) ابن القيم .
11 ) ((النبوات : 1/83)).





التوقيع

توقيع محب الاستخارة
(( اللهم هذه غاية قدرتي فأرني قدرتك واجعل أفئدة المسلمين تهوي إليها وأرني ثوابها في الدنيا والآخرة .. اللهم آمين، اللهم آمين، اللهم آمين )) .
يقول شيخ الإسلام
((فَإِنَّ فِيهَا مِنْ الْبَرَكَةِ مَا لَا يُحَاطُ بِهِ)). ((وكذا دعاء الاستخارة فإنه طلب تعليم العبد ما لم يعلمه وتيسيره له)).
    رد مع اقتباس
قديم 2014-04-09, 06:58 رقم المشاركة : 3
الشيخ سند البيضاني
أستـــــاذ(ة) متميز
 
الصورة الرمزية الشيخ سند البيضاني

 

إحصائية العضو








الشيخ سند البيضاني غير متواجد حالياً


a2 ثالثا : طمأنينة الجارحة وعلاقتها بالاستخارة مع أمثلة



ثالثا : طمأنينة الجارحة وعلاقتها بالاستخارة مع أمثلة

هناك علاقة بين طمأنينة القلب والجارحة ، وهي أن ما في القلب تعبر عنه الجوارح مثل القلق والاكتئاب والاضطراب، ونظراً لوضوح هذه الأمور من حيث دلالتها على ضعف طمأنينة القلب فلا حاجة إلى تفصيل فيها ، ولكن ما يحتاج إلى تفصيل وبيان هو تمليك القواعد التي تبنى عليها الأحكام ؛ ليسهل بعد ذلك تنـزيل الحكم لأي شخص يتمتع بثقافة شرعية ، أي لا يلزم أن يكون طالب علم ، ولهذا قال السلف : ((من حفظ المتون نال الفنون)).
ومن تلك القواعد تعريف طمأنينة الجارحة :
((هي التأني في الحركة فلا تنتقل من عمل إلى عمل آخر حتى تستكمل شروط وأركان وواجبات العمل الأول)) .
وقد دلت النصوص الشرعية على ذلك منها :

الحديث الأول :
((لا تجزئ صلاة لا يقيم الرجل فيها صلبه في الركوع والسجود)) أخرجه أبو داود والنسائي والترمذي، وصححه الألباني وغيره .

الحديث الثاني :
((لا تتم صلاة أحدكم حتى يسبغ الوضوء... ثم يركع ويضع يديه على ركبتيه حتى تطمئن مفاصله وتسترخي)) أخرجه أبو داود والترمذي والنسائي ، وصححه الألباني وغيره.

المثــال الأول :
استخار رجل لشراء حاسوب آلي-كمبيوتر- ، وحتى يطمئن قلبه استخار على نوع معين ؛ لأن وضعه المادي لا يسمح بشراء نوع ممتاز غالي الثمن ، وحتى يطمئن قلبه أكثر استخار على المحل الذي سيشتري منه ، ثم بعد بحث وجهد اشترى نوعاً آخر من مكان آخر بدون استخارة .

توضيحات لمعطيات المثال الأول :
1- لا يلزم من شراء نوعية ممتازة ومشهورة أن تكون خالية من العيوب لأسباب عدة منها : سوء النقل والخزن أو خلل أثناء التصنيع ، وإن كان يوجد ضمان على البضاعة وقد قيل ((ليس العاقل الذي إذا وقع في الأمر احتال له ، ولكن العاقل يحتال للأمر حتى لا يقع فيه )) .
2- لا يلزم من شهرة المحل وحسن خدماته المقدمة لزبائنه أن يحصل المشتري على بضاعة سليمة مائة بالمائة ، وإن كان هناك ضمان ، فالضمان قائم في الغالب على الإصلاح وليس الاستبدال ، كما أن مثل هذه المحلات في العادة أسعارها مرتفعة لا تناسب كل مشترٍ.

وهنا تبرز عدة أسئلة :
أ‌- كيف يمكن للمشتري أن يحصل على بضاعة جيدة بسعر يناسب وضعه المادي وفي نفس الوقت يلبي حاجته دون إفراط أو تفريط أو منغصات ، وهذا ما يسمى في علم التسويق المشتري المثالي؟!

ب‌- كيف يمكن للمشتري النجاة من تلك الاحتمالات أو التخفيف من أضرارها ؟ وكيف يمكن أن يميز بين البضاعة الممتازة ((أصلي)) والرديئة ((التقليد أو ما يسمى تقليد التقليد))؟ وكل هذه الأشياء قد تكون مقلقة أو محيرة لكثير من الناس وخصوصاً بعد انتشار ظاهرة الغش في البيوع .

الإجابة :
أحسن طريقة لكل ذلك هي الاستخارة التفصيلية لتصفية الاحتمالات المزعجة أو المقلقة ، لأن المولى سبحانه هو علام الغيوب وقد قال :
(( أَلاَ يَعْلَمُ مَنْ خَلَقَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ )) . [الملك:14].

تحليل المثال للإتقان :
عودة إلى المثال لربط العلاقة بين طمأنينة القلب والجارحة ويمكن تلخيصها في الآتـــي:

1- أين طمأنينة الجارحة التي تدل على طمأنينة القلب ؟ وقد اشترى نوعاً آخر بدون استخارة فهذه الجزئيات التفصيلية التي سبق الإشارة إليها لها دلالات وأسباب ونتائج ينبغي معرفتها ومراعاتها لمن أراد أن يتقنها.

2- قد يقول قائل : أعجبه النوع الثاني فاشتراه ويعتبر هذا من الصرف عن النوع الأول.
الإجابة :
سيكون ذلك وارداً إذا استخار على النوع الثاني ، وكان يكفيه الاستخارة على الشراء فقط ، ولكن لما أحب الاستكثار من الخير كان ينبغي أن يراعي ضوابط هذا الاستكثار.
3- استخارته على الشراء من محل معين ثم الشراء من محل آخر دون استخارة ، فيه منافاة للأشياء التي سبق بيانها.

المثال الثــــاني :
رجل محتاج سيارة وبعد بحث وجد سيارة للبيع فأعجبته ووجد سعرها مناسباً فاستخار الله لشرائها، فطلب منه البائع أن ينتظره شهراً ليقضي فيها أموراً مهمة ومن ثم سيسافر فوافق المشتري ، ولكنه أصبح يتردد عليه أكثر من مرة ويعاجله قبل انتهاء الفترة المتفق عليها .
فهذه العجلة ينبغي ربطها بطمأنينة الجارحة ، فِلمَ العجلة والاستعجال طالما أنه قد استخار الله وتوكل عليه ؟ ألا يدل ذلك على خلل ما ؟ ، وقد يقول قائل هذه فرصه قد تضيع عليه ، فالجواب ، إذن لماذا استخار وأين التوكل وثماره؟


***البقية تتبع ***





التوقيع

توقيع محب الاستخارة
(( اللهم هذه غاية قدرتي فأرني قدرتك واجعل أفئدة المسلمين تهوي إليها وأرني ثوابها في الدنيا والآخرة .. اللهم آمين، اللهم آمين، اللهم آمين )) .
يقول شيخ الإسلام
((فَإِنَّ فِيهَا مِنْ الْبَرَكَةِ مَا لَا يُحَاطُ بِهِ)). ((وكذا دعاء الاستخارة فإنه طلب تعليم العبد ما لم يعلمه وتيسيره له)).
    رد مع اقتباس
قديم 2014-04-09, 07:04 رقم المشاركة : 4
الشيخ سند البيضاني
أستـــــاذ(ة) متميز
 
الصورة الرمزية الشيخ سند البيضاني

 

إحصائية العضو








الشيخ سند البيضاني غير متواجد حالياً


a2 رابعا :




رابعا : تنبيـه
قد يشعر المستخير في بعض الأحيان بتوجس وخيفة أو قلق بعد الاستخارة في أمر مهم وخصوصاً إذا كان يتعلق بالرزق والكفاية ، فهذا أمر غير جائز ولكنه قد يقع للمستخير ؛ لأن الإنسان ضعيف في هذا الجانب وخصوصاً في هذا العصر إلا من رحم الله ، وينبغي أنْ يجاهد نفسه بالدعاء وغير ذلك ،

وعادة ما يكون ذلك الخوف بعد أن أصبح ظنه يميل إلى أن الله اختار له أمراً معيناً ، ولكنه لم ينجل بعد بشكل واضح ، أو لم يمل ظنه إلى شيء بعد ، فمثل هذا الشعور في هذه الحالات ؛ فدائماً ما يكون من كيد الشيطان وتخويفه لنا بالفقر والذل حتى يقع في الفحشاء ثـم يأمره بـها ، أما إذا كان ذلك بعد انجلاء الأمر فلا يجوز البتة .

وقد يقول سائل : كيف أستطيع التمييز إن كان هذا الخوف والقلق العابر والعرضي من قرائن التيسير والصرف؟ أم أنه من كيد الشيطان طالماً أن الأمر لم ينجل بعد؟

الجواب:
1- ليس من قرائن التيسير أو الصرف الشعور بالخوف والقلق ونحوهما سواء بالرزق أو غيره ، وذلك مؤشر على أنك تشعر أن الله لن يكفيك ما أهمك ، بل يجب أن تعتقد أن الله سيكفيك ما أهمك .

2- الشيطان يعـدنا الفقر ويأمر بالفحشاء والله يعدنا بالمغفرة والفضل ، قال سبحانه :
((الشَّيْطَانُ يَعِدُكُمُ الْفَقْرَ وَيَأْمُرُكُمْ بِالْفَحْشَاءِ وَاللَّهُ يَعِدُكُمْ مَغْفِرَةً مِنْهُ وَفَضْلًا وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ )) (( 268)) .


وفي الختام الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات .

(( هذا مايسر الله إذ استخرته والخير ما يسره الله )) ،
(( وماخاب من استخار ومَنْ هَابَ خَابَ )) .







التوقيع

توقيع محب الاستخارة
(( اللهم هذه غاية قدرتي فأرني قدرتك واجعل أفئدة المسلمين تهوي إليها وأرني ثوابها في الدنيا والآخرة .. اللهم آمين، اللهم آمين، اللهم آمين )) .
يقول شيخ الإسلام
((فَإِنَّ فِيهَا مِنْ الْبَرَكَةِ مَا لَا يُحَاطُ بِهِ)). ((وكذا دعاء الاستخارة فإنه طلب تعليم العبد ما لم يعلمه وتيسيره له)).
    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الاستخارة ، شرح ، الشرط ، الطمأنينة

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 18:53 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd