الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات العامة والشاملة > منتدى الأخبار العامة


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2014-04-05, 19:07 رقم المشاركة : 1
ابو ندى
بروفســــــــور
إحصائية العضو







ابو ندى غير متواجد حالياً


a3 فقرات كاملة من كتاب" الأمير المنبوذ" للامير هشام بالعربية منقول عن موقع كود



فقرات كاملة من كتاب" الأمير المنبوذ" للامير هشام بالعربية: كنا نتدرب على نظام فاسد (داخل القصر) منبي على الرشوة ويوما قال محمد السادس: قال لي والدي أني إن لم أكن ملائما فساختار لولاية العهد أخي أو ابن عمي



نشرت مجلة "نوفيل اوبس" لهذا الاسبوع مقتطفات من كتاب الامير مولاي هشام " الأمير المنبوذ" الذي سيصدر قريبا وننشر ترجمته كاملة بالعربية

الخدم
اقتنى الحسن الثاني للتو سيارة ميرسيديس جديدة من أول نماذج "لابرلين 500 س"،من بين ما تمتاز به هذه السيارة وجود مكيفات هواء خاصة لكل مقعد ،ماذا فعل الملك؟ كان يتمتع بتسخين المقاعد إلى مستوى يجعلها غير مريحة وهو يتنقل من قصره بإفران إلى عدة أماكن في المدينة،كان يحب إثارة الخدم لاختبار ردود أفعالهم،بعضهم لا يتحرك بتاتا، والبعض الاَخر كان يمسك بمقبض الباب ليحس بقليل من البرودة،أو يقومون جمع ملابسهم على ركبهم في حين كان الملك يحافظ على تقاسيم وجهه الجدية،في نهاية كل رحلة كنت أنا و ابن عمي المتواطئين نسأل الركاب عن رأيهم في السيارة الجديدة،وكانوا كلهم ينكرون انزعاجهم مجيبين بعبارات الثناء على السيارة ،كانوا يفضلون أن يتألموا على أن يثيروا غضب الحسن الثاني.

غير رجل واحد فقط اسمه عبد الكريم لحلو كانت ردة فعله مغايرة، فبمجرد جلوسه استدار نحو الحسن الثاني وهو يصرخ: "ولكن يا سيدنا هادشي كايحرق المؤخرة" فتوقف حينها الملك وسط الطريق لكي يخرج من السيارة وهو ينفجر ضحكا،لكن أفضل نوادر لحلو هي حين كان الحسن الثاني في رحلة صيد وكان يطلق النار ويصيب أهدافه وكان الجميع يصرخ: "برافو سيدنا.. أصبتها بطلقة واحدة" وحين فشل الحسن الثاني في إصابة هدف ابتلع الجميع ألسنتهم إلا لحلو الذي صرخ :"برافو سيدنا لقد عفيت عن حياتها يا لحكمتك ".

محيط من الخداع

مابين 1984 و 1986 التحقت بابني عمي في ممارسة خدعة كان كل من يحيط بالملك يقوم بها،مثال: يمنح الملك للأمراء كل سنة وصولات جمركية تسمح باستيراد سيارات جديدة ، لايتعلق الأمر بسيارات الفيرراي التي نحلم بها و إنما بسيارات قيّمة، مثل المرسديس المصفحة.تقوم خدعتنا على أساس الحفاظ على سياراتنا القديمة و صباغتها بألوان أخرى، و بيع السيارات الجديدة المستوردة، كل هذا بتواطؤ مع ممثل شركة ميرسديس المحلي.
منحني الحسن الثاني سيارتين في سنة، لكي يكرس تقليد كان يقوم به تجاه أبي، ولكني كنت أسند نصيبي من هذه "الهمزات الملكية " لأشخاص أغنياء لكي يرسلوا المقابل إلى حسابي في الخارج،باختصار كنا نتدرب في نظام فاسد،الملك لم يكن يستطيع فعل شيء لأن هذا نظامه الخاص، وهو روحه وجسده.

الوريث
في كل مكان كان الملك ينتهز الفرصة لتأنيب ولي العهد،في السيارة و أثناء الصلاة أو حتى حين نخرج من مجلس الوزراء، كان شخصا ظالما ،يغار من فكرة أن سيدي محمد سيخلفه على الحكم يوما ما،كان يتألم لأنه لم يجعل ولي العهد على صورته، في أعماقه كان يتمنى لو كان خالدا.

في نوبة غضب قلت لأحد مستشاريه :"الملك ليس خالدا ،سيموت يوما ما"،فنقل المستشار حديثي للملك فرد عليه بأنه سيحكم من قبره،و اليوم اتساءل إن كان فعلا محقا.
عام 1993 صرح سيدي محمد لباري ماتش: "قال لي والدي أني إن لم أكن ملائما فسيختار لولاية العهد أخي أو ابن عمي" لقد كان الحسن الثاني يقوم بكل شيء لكي نتنافس، كان يظن أنه بإذكاءه للصراع بيننا سيجعل ابنه يحظى بالقتالية الكافية ليحكم،في الأخير صنع الحسن الثاني وحشا كاريكاتوريا بدون أي فائدة للبلاد.


أسوأ السيناريوهات
بعد جنازة الحسن الثاني تشجعت و ذهبت لمقابلة محمد السادس في القصر لكي أعبر له عن أفكاري:في موضوع الملكية و المخزن و الجيش و حكومة التناوب،وكان ذلك بحضور وجهاء القصر و العائلة، قلت له أن تراث العائلة يجب أن يعود للأمة،طلبت منه أن لا يعطي أي ضمانات للجنرلات، وألا يعقد اجتماعاته في قيادة الأركان العامة للجيش،ولأن كل بلدان افريقيا الشمالية كانت تحكم من طرف العسكر و البوليس، فقد طلبت منه أن يزيح إدريس البصري وزير الداخلية بلطف، وفي الأخير أثرت انتباهه إلى إهمية انفتاح النظام تجاه اليسار. لكن محمد السادس لم يجب، وكان يتهيأ لي حينها أنه لم يكن يعرف بما يجيب.
وفي 20 غشت بمناسبة ثورة الملك و الشعب ألقى خطابا رجعيا،أعلن استمرار المخزن و بتعبير أدق ترميمه على أسس جديدة،كان ذلك أسوا سيناريو توقعته، وحين صرحت بذلك للملك كان الجميع يتبرأ مني بالنظرات وكانوا يتحاشونني كأني قنبلة يدوية على وشك الانفجار.
ظل محمد السادس
في كل مرة أرجع فيها إلى المغرب، كان الماضي يأسرني:مكالماتي الهاتفية كانت تحت التصنت، كما كنت ملاحقا أينما أذهب، و كانت هناك دوما سيارة مركونة أما منزلي أو مكتبي.
في صيف 2005 كنت في عطلة مع مليكة (زوجة الأمير ) أبنائي في الساحل الشمالي للمغرب،في منزلنا العائلي على الشاطيء،فذهبت إلى القبو أبحث عن شيء ما لا أذكره بالتحديد، العجائن ربما، و فجأة رأيت عبر نافذة موكب سيارات كثيرة اَتية،وحين ذهبت للصعود وجدت باب القبو مغلقا.. أغلقها أخي الذي ارتعب من إمكانية أن أشوش على زيارة الملك أو أزعج الملك نفسه.
مملكة للجميع
هل حقق المغرب تقدما تحت حكم محمد السادس مابين 1999 و 2010 قبل الربيع العربي؟
ونحن نتخلص من حكم ديكتاتوري مطلق للحسن الثاني، سمحنا لأنفسنا بأن نتدثر بلحاف ناعم لـــ"ملك الفقراء"، العاهل الشاب العصري.كان الأمر كأننا نتخلص من ليلة ظلماء مزعجة بابتلاعنا لحبة منوم،وهكذا أحسسنا بأن كل شيء على مايرام رغم أننا لم نقم بشيء.كنا ننتظر،ونخطط فقط.
ومنذ ظهور الأزمة،هل ستحقق لنا هذه الأزمة الدمقراطية؟ أو فقط تشنجات عنيفة كالتي تخللت تاريخنا منذ الاستقلال؟
الصحوة الديمقراطية في العالم العربي يجب أن تنعكس في المغرب على شكل "عقد اجتماعي" بدل البيعة، يجب أن يصبح الرعايا مواطنين.
إما أن تكون هناك مملكة للجميع وإما أن لاتكون هناك مملكة على الإطلاق.







: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=732438
    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 18:20 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd